السيسي يستقبل رئيس الكونغرس اليهودي العالمي للمرة الثانية خلال أشهر

السيسي يستقبل رئيس الكونغرس اليهودي العالمي للمرة الثانية خلال أشهر.. الأربعاء 21 أبريل  2021.. مصر والسعودية والعراق وإيران من بين أكثر الدول تنفيذا لأحكام الإعدام في 2020

السيسي يلتقي رئيس الكونغرس اليهودي العالمي
رئاسة الانقلاب والإعلام المصري ينشر الصورة لاجتماع سبتمبر 2020
السيسي يستقبل رئيس الكونغرس اليهودي العالمي للمرة الثانية خلال أشهر

السيسي يستقبل رئيس الكونغرس اليهودي العالمي للمرة الثانية خلال أشهر.. الأربعاء 21 أبريل  2021.. مصر والسعودية والعراق وإيران من بين أكثر الدول تنفيذا لأحكام الإعدام في 2020

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* مصر والسعودية والعراق وإيران من بين أكثر الدول تنفيذا لأحكام الإعدام في 2020

تتصدر الصين ودول في الشرق الأوسط قائمة الدول الأكثر تنفيذا لحكم الإعدام على مستوى العالم عام 2020، حسب تقرير جديد نشرته منظمة العفو الدولية.

وأشار التقرير الذي صدر اليوم الأربعاء إلى أن فرض الصين السرية على عدد أحكام الإعدام التي تنفذ فيها يحول دون إجراء فحص مستقل بهذا الشأن، لكن يعتقد أن آلاف الأشخاص يعدمون سنويا في هذا البلد، ما يطرحه في صدارة القائمة.

وتعود المراتب بين الثانية والخامسة في قائمة البدان الأكثر استخداما للإعدام إلى دول في الشرق الأوسط، وهي إيران (246 حكم إعدام) ومصر (107 أحكام إعدام) والعراق (45 حكم إعدام) والسعودية (27 حكم إعدام).

ولفتت المنظمة الحقوقية إلى أن هذه الدول الإقليمية الأربع نفذت 88% من إجمالي عدد أحكام الإعدام في العالم العام الماضي.

وتطرق التقرير خاصة إلى الوضع في مصر، مشيرا إلى أن 23 شخصا فيها على الأقل أعدموا بناء على “أحكام صادرة في قضايا مرتبطة بالعنف السياسي، بعد محاكمات غير عادلة بشكل صارخ“.

كما ذكر التقرير أن إيران تلجأ أكثر فأكثر إلى الإعدام كـ”أداة للقمع السياسي بحق المعارضين والمحتجين والممثلين عن الأقليات العرقية”، على الرغم من أن عدد الإعدامات في هذا البلد في عام 2020 أقل مما كان عليه في السنوات السابقة.

وأكد التقرير تراجع عدد الإعدامات في كل من السعودية والعراق العام الماضي بـ85% و55% على التوالي، مقارنة مع العام السابق، لافتا إلى أن عددا من الدول التي نفذت عقوبة الإعدام في عام 2019، ومنها البحرين والسودان، لم تنفذ أحكام إعدام في العام الماضي إطلاقا.

ونفذت في العالم إجمالا عام 2020، حسب المعلومات المتوفرة للمنظمة، 483 حكم إعدام على الأقل (وذلك لا يشمل الإعدامات في الدول التي تفرض السرية كاملا أو جزئيا على هذه المعلومات، وهي الصين وسوريا وكوريا الشمالية وفيتنام)، ما يمثل أدنى حصيلة منذ السنوات العشر الماضية على الأقل.

 

*قرارات قضائية

أجلت جنايات القاهرة محاكمة 215 متهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية كتائب حلوان لجلسة 26 مايو المقبل لعدم حضور ممثل النيابة العامة.

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم 155 لسنة 2021 بالعفو الرئاسي عن 1686 من المحكوم عليهم في قضايا ما لم يكن احدا مطلوبا على ذمة قضايا أخرى.

 

* السيسي يستقبل رئيس الكونغرس اليهودي العالمي للمرة الثانية خلال أشهر

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، أن عبد الفتاح السيسي ناقش عملية السلام في الشرق الأوسط مع رئيس الكونغرس اليهودي العالمي.

وقال راضي: “استقبل عبد الفتاح السيسى اليوم، رونالد لاودر، رئيس الكونغرس اليهودي العالمي، وذلك بحضور الوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة“.

وصرح راضى، بأن اللقاء تناول استعراض بعض الموضوعات في إطار العلاقات المصرية الأمريكية، وكذلك عملية السلام في الشرق الاوسط، وعدد من القضايا التي تتعلق بمكافحة الفكر المتطرف.

وهذه المرة الثانية التي يلتقي فيها عبدالفتاح السيسي مع رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، وذلك بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة، حيث سبق أن التقاه في سبتمبر الماضي مع عباس أيضاً.

وأكد السيسي عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، والتي تمثل أهمية بالغة في ظل ما يشهده المحيط الإقليمي من أزمات تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها، وهو ما يفرض المزيد من التعاون والتشاور المنتظم بين مصر والولايات المتحدة لدرء تلك الأخطار، خاصةً في إطار مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وذلك من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جانبه أشاد “لاودر” بمتانة العلاقات التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، معرباً عن تقديره لدور مصر المحوري كركيزة للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، ومشيراً إلى جهود مصر في التصدي لخطر الإرهاب، ومساعيها الحثيثة للتوصل إلى حلول لمختلف الأزمات التي تمر بها المنطقة، وذلك بالتوازي مع إنجازاتها على صعيد الإصلاح الاقتصادي ودفع عملية التنمية الشاملة، وهو الأمر الذي يرسخ دور مصر التاريخي على مختلف الأصعدة في المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث أكد السيسي أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وفق ثوابت المرجعيات الدولية، مشيراً سيادته في هذا الصدد إلى الجهود المصرية الحثيثة التي تتم بالتوازي لتحقيق عملية المصالحة الفلسطينية، ولتثبيت الهدوء في قطاع غزة، والتي تستهدف الحفاظ على أمن واستقرار الشعب الفلسطيني وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية بالقطاع.

رابط يفضح تضليل رئاسة الانقلاب وإعلام المخابرات المصرية في نشر صورة اليوم وهي التي سبق أن نشرها موقعنا شبكة المرصد الإخبارية في 17 سبتمبر العام الماضي

السيسي يلتقي رئيس الكونغرس اليهودي العالمي .. الخميس 17 سبتمبر 2020.. تواجد مكثف للشرطة وتفتيش عشوائي للمواطنين قبل احتجاجات 20 سبتمبر

 

* تركيا تعلن مواصلة عملية التطبيع مع مصر وتكشف عن الخطوات المقبلة

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، استمرار خطوات تطبيع العلاقات مع مصر، معلنا عن لقاء سيعقد على مستوى نواب وزيري الخارجية للبلدين مطلع مايو المقبل.

وقال تشاووش أوغلو، خلال مقابلة تلفزيونية على قناة “خبر تورك” التركية، الثلاثاء، إنه تقرر مواصلة العلاقات بين البلدين على مستوى وزارتي الخارجية.

ولفت تشاووش أوغلو إلى أن لقاء سيعقد على مستوى نواب وزيري الخارجية التركي والمصري في الأسبوع الأول من مايو المقبل، وأوضح أنه سيلتقي لاحقا نظيره المصري، سامح شكري، ليبحث معه تعيين السفراء وسبل الارتقاء بالعلاقات إلى نقطة أفضل في المستقبل.

ويأتي تصريح وزير الخارجية التركي تزامنا مع مؤشرات على تحسن محتمل في العلاقات بين مصر وتركيا والتي تشهد أزمة سياسية منذ العام 2013 بعد رفض السلطات التركية القاطع لعزل الجيش المصري للرئيس الراحل، محمد مرسي، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين” و”أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا” حسب أنقرة، التي رفضت سابقا الاعتراف بشرعية، عبد الفتاح السيسي.

والشهر الماضي أعلنت تركيا استئناف اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، كما وجهت لوسائل الإعلام المصرية المعارضة العاملة في الأراضي التركية بتخفيف النبرة تجاه السلطات في القاهرة.

وبدأ الطرفان محادثات بعيدة عن وسائل الإعلام حول تطبيع العلاقات لكن بعض المصادر قالت إن القاهرة علقت هذه الاتصالات حتى إشعار آخر بسبب بطء سحب تركيا “المرتزقة” من ليبيا.

 

* بسبب ضيق المعيشة.. 50% انخفاض في مبيعات حلوى رمضان

كشفت تقارير إعلامية عن تراجع إقبال المصريين على شراء حلوى شهر رمضان المبارك من كنافة وقطائف ‏وجلاش وبسبوسة هذا العام، بنسب تخطت 50% ‏مقارنة بالعام الماضي الذي شهد إقفالات ضمن تدابير الحظر المرتبطة بمكافحة انتشار وباء كورونا.‏

وفي سياق مواز سجلت أسعار هذا العام ارتفاعات طفيفة، نتيجة ارتفاع أسعار ‏العمالة والخامات، إذ بلغ سعر كيلو الكنافة والقطائف الجلاش 15 جنيهًا، و”الرقاق” 25 جنيهًا للكيلو، فيما جاءت أسعار ‏الكنافة والبسبوسة الجاهزة مسجلة 50 جنيهًا للكيلو.‏

هذا الأمر أكده بائعي الحلويات، إذ تراجعت مبيعات هذا العام حوالي 50%، ولم تحدث انتعاشه في المبيعات سوى في الأيام الأربعة الأولى ‏من شهر رمضان بعد أن كان الموسم يمتد إلى 20 رمضان من ‏كل عام.‏

وأكدوا أنه بالرغم من أن العام الماضي ونتيجة لظروف جائحة ‏كورونا وقرارات الحظر المفروضة على مواعيد فتح المحلات، ‏إلا أن حركة المبيعات كانت أفضل كثيرًا من هذا العام، إذ إن ‏الحظر رفع استهلاك وتخزين المصريين لبعض السلع ومنها ‏لوازم رمضان.

وأرجعوا أسباب  تراجع المبيعات إلى عدم وجود سيولة كافية لدى ‏الغالبية من فئات الشعب لشراء لوازم رمضان، لافتًا إلى أنه كان ‏من المفترض اتخاذ قرار حكومي بتبكير استلام الرواتب بمناسبة ‏شهر رمضان لتحريك الأسواق من حالة الركود.‏

 

* بنسبة 20%.. تراجع الإقبال على تجهيز “شنطة رمضان” للمحتاجين

كشف عدد من تجار المواد الغذائية عن تراجع الطلب في مصر هذا العام على تجهيز “شنطة رمضان” التي يتم توزيعها على الفقراء، وتضم سلعًا أساسية، منها الأرز والمكرونة والسمن والزيت والصلصة والسكر.

وقال عبدالحليم شحاتة، تاجر مواد غذائية (جملة) في تصريحات صحفية، إن العام الماضي ارتفع الطلب العام الماضي على تجهيز وأعداد “شنطة رمضان” للمحتاجين بمتوسط أسعار 150 جنيهًا للشنطة الواحدة، إذ إن ما تم تجهيزه بلغ نحو 6 آلاف شنطة، فيما انخفضت هذا العام إلى ألفي شنطة.

ويعزو شحاته هذا التراجع إلى ارتفاع أسعار بعض السلع بنسب تخطت 30%، إضافة إلى تراجع القدرة الشرائية لمعظم فئات الشعب، مع عدم شعور الناس بالاستقرار.

وفي السياق ذاته كشف محمد كمال، صاحب محل لبيع المواد الغذائية، أنه جهز العام الماضي حوالي 100 شنطة رمضانية، مقابل 25 شنطة هذا العام، مفسرًا هذا التراجع، بأنه في عام الحظر، كانت هناك أسر كثيرة في حاجة لمثل هذه النفحات الرمضانية بسبب تعطل عائلها عن العمل، أما اليوم فالأمور تحركت داخل هذه الأسر بعض الشيء.

ورأي محمد إسماعيل، مسؤول بمتجر جملة للمواد الغذائية، تراجع الطلبات على تجهيز شنط رمضان هذا العام بنحو 20% مقارنة بالعام الماضي، رغم الحظر المفروض على المحلات وقتها.

وأشار إلى أن الاستثناء الوحيد هذا العام كان في مبيعات التمور التي زادت بمعدلات وصلت إلى 50%، بسبب إعادة فتح المساجد للصلوات، وتبرع أهل الخير بإمداد المساجد بالتمور لإفطار الصائمين.

 

* مصر وليبيا تتفقان على إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس

أعلن رئيس وزراء، مصطفى مدبولي، عودة الرحلات الجوية المباشرة مع ليبيا وتعزيز الشراكة في عدد من مجالات التعاون بين البلدين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في طرابلس بين رئيس الوزراء المصري ونظيره الليبي، عبد الحميد الدبيبة، على هامش أول زيارة يجريها مسؤول مصري بهذا المنصب إلى العاصمة الليبية منذ 2010.

وقال مدبولي: «وجهت وزارة الطيران، بالسماح فورا باستقبال أي رحلة من مدينة ليبية بمطار القاهرة مع وضع الضوابط لهذا الأمر»، في إعلان رسمي لعودة كامل الرحلات المباشرة بين البلدين.
وأكد أن مصر حريصة على تعزيز الشراكة مع ليبيا في كافة مجالات التعاون بين البلدين.

من جانبه، قال الدبيبة: «نسعى للخروج من هذا الاجتماع مع رئيس الوزراء المصري بخطوات فعلية بتوقيع عدد من الاتفاقيات منها في مجال الكهرباء والتعاون الفني واتفاقية موحدة للصحة والبنية التحتية والنقل والاستثمار ما من شأنه أن يكون انطلاقة إيجابية في بدء مرحلة جديدة من الشراكة بين البلدين».

وأضاف: «لإنجاح الاتفاقيات نحتاج خطوات ضرورية لتعزيز التواجد القنصلي والتعاون الدبلوماسي من خلال إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس، وعودة الرحلات المباشرة بين المطارات الليبية والمصرية لتسهيل التنقل بين البلدين».
ووصل مدبولي، الثلاثاء، إلى العاصمة الليبية طرابلس برفقة 11 وزيرا في زيارة رسمية، وكان في استقباله رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، وعددا من وزراء حكومته.
وهذه أول زيارة يجريها مسؤول مصري بمنصب رئيس وزراء إلى ليبيا منذ 2010، وفق مراسل الأناضول.
وفي 5 فبراير الماضي، انتخب ملتقى الحوار السياسي الليبي، برعاية الأمم المتحدة، سلطة تنفيذية موحدة، تضم حكومة برئاسة الدبيبة ومجلسا رئاسيا برئاسة المنفي، لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية مقررة في 24 ديسمبر المقبل.

 

* سد النهضة.. ماذا يعني الاقتراح الأثيوبي الأخير؟

شرح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، خبير المياه الدولي عباس شراقي، أبعاد المقترح الإثيوبي الجديد بخصوص ملف أزمة سد النهضة، وأبرز الرسائل التي تبعث بها أديس أبابا من خلال ذلك الاقتراح.

وأعلنت وزارة الخارجية الأثيوبية، الأربعاء، عن اقتراح جديد من أجل “إنهاء أزمة المحادثات التي توقفت في الكونغو دون الوصول إلى نتائج”. وأفادت الخارجية بأن “المفاوضات الثلاثية في إطار عملية يقودها الاتحاد الأفريقي، لا تزال هي السبيل الأفضل لتحقيق نتائج مرضية“.

وقال شراقي، إنإثيوبيا اقترحت عقد اجتماع لمكتب جمعية الاتحاد الأفريقي”، وهذا يعني منح دور أكبر للمراقبين.

واقترحت أديس أبابا، في خطوة جديدة تسعى من خلال إلى بعث رسائل بانخراطها في المفاوضات بشكل إيجابي، عقد اجتماع لمكتب جمعية الاتحاد، وذلك في رسالة وجهها رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، إلى نظيره السوداني عبد الله حمدوك، من أجل الطلب من رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، الدعوة لعقد اجتماع للجمعية، بهدف إنهاء أزمة المحادثات.

وأفاد شراقي بأن الاقتراح الإثيوبي الأخير هو اقتراح قابل للتنفيذ، لا سيما بعد وصول المفاوضات إلى نقطة معقدة في الوقت الحالي، وفي ظل بدء الجانب الإثيوبي في إجراءات تعلية الممر الأوسط وفتح بوابتين خلال الأسبوع الماضي، وبالتالي الأمر صار شديد التعقيد، ويعتبر الاقتراح الأخير “بارقة أمل، من أجل عقد اجتماع عن طريق الاتحاد الأفريقي برئاسة الكونغو الديمقراطية“.

وأوضح الخبير المصري أن الاقتراح الإثيوبي يعني أن “اللجنة سيكون لها دور فعّال أكبر مما كانت عليه في الوقت السابق”، مشيراً إلى أن القاهرة والخرطوم كانتا تطلبان أن تلعب اللجنة دور الوساطة، لكن أثيوبيا رفضت، وبالتالي ظل دور اللجنة ممثلاً في دور المراقبة، والفرق بين المراقب والوسيط كبير.

سد النهضة.. تحركات مصرية في إفريقيا

وتابع: “مع دور الرقيب الذي لا يحق له التدخل، رأت مصر والسودان أنه بهذا الأسلوب لن تصل المفاوضات إلى حل بعد اشتراط الجانب الإثيوبي عدم تدخل الرقيب أو لعب دور الوساطة، لكن الاقتراح الإثيوبي الحالي يقر بدور فعّال للمراقبين الآن“.

ورفضت أديس أبابا في وقت سابق مقترح سوداني أيّدته القاهرة، بتدخل رباعية دولية (تضم الاتحادين الأفريقي والأوروبي، إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة) في المفاوضات، من أجل دعم الأطراف الثلاثة (مصر والسودان وأثيوبيا) في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشعيل سد النهضة.

السودان: التعنت الإثيوبي أفشل مبادرات حل أزمة السد

 المقترح الأثيوبي الأخير، في تصور أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، يمثل “اقتراحاً مقبولاً” من أجل الوصول لاتفاق، ولكي يكون الملء الثاني شرعياً بدلاً من تطور الأمور وتوترها بشكل أكبر مما هي عليه الآن، في ظل المخاوف الشعبية الواسعة في مصر والسودان، والتي بلغت حد انتظار الحل العسكري، الذي هو أمراً ليس بالسهل، موضحاً أن “مصر تعمل جاهدة في إطار التفاوض من أجل التوصل لاتفاق“.

وتحدث شراقي عن تغير النبرة الإثيوبية، قائلاً: “كون أن أثيوبيا نفسها تقدم اقتراحاً فإنها بذلك تسعى أن تحسن صورتها أمام العالم، وأنها منخرطة في التفاوض، لا سيما أنها ماضية الآن في إجراءات التخزين الثاني، وهو أمر مرفوض من مصر والسودان، ومرفوض عالمياً أن تنفرد بإجراء مثل هذا دون اتفاق“.

 

* مستشار السيسي يكشف عن أحد أسباب تزايد إصابات كورونا في مصر

كشف مستشار السيسي للصحة محمد عوض تاج الدين، أن الدولة رصدت زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف تاج الدين خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حضرة المواطن” المذاع  على فضائية قناة “الحدث اليوم”، أن هناك زيادة في عدد الحالات، مشيرا إلى ارتفاع الإصابات في بعض المحافظات وعلى رأسها القاهرة الكبرى، قائلا: “يجب التأكيد على التعامل مع المرض بشكل صارم، لأننا نرصد إصابة عائلات كاملة“.

وتابع: “مثلا واحد ينزل يحضر إفطار أو أي تجمع ويرجع البيت ويصيب كبار السن اللي لاقينهم اتصابوا مخرجوش من البيت من سنة وشهرين، وده حصل لما حد زاره من أقاربه وهو حامل للفيروس وصاب العائلة كلها وهذا يتطلب الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية بكل دقة وشدة لتجنب انتشار الفيروس“.

وأشار مستشار السيسي للشؤون الصحية والوقائية إلى أنه حضر اجتماعا مع عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي بجانب اجتماع أمس تم بين رئيس الوزراء واللجنة الطبية العليا لإدارة الأزمة، لافتا إلى أنه يتم تحليل الموقف بكل دقة ووضوح، وبناء عليه سيتم اتخاذ قرارات تتماشي مع الوضع الوبائي.

 

*الإعلام المصري يلوم صغار العاملين في تكرار حوادث القطارات

ألقى نواب وإعلاميون مصريون مقربون من السلطة اللوم بشكل مكثف على العنصر البشري في تكرار حوادث القطارات بمصر، التي كان آخرها حادث قطار طوخ، يوم الأحد الماضي، والذي راح ضحيته 23 قتيلا ونحو 140 مصابا.

وفيما يشبه هجوما منظما وحملة منسّقة، جاءت تصريحات الإعلاميين والبرلمانيين متشابهة إلى حد كبير، حيث أشاد أغلبهم بالتطور الكبير، الذي شهده مرفق السكك الحديدية في الفترة الأخيرة في أغلب النواحي الفنية والتقنية بفضل قرارات السلطة، في مقابل عدم قدرة “العنصر البشري” على مواكبة هذا التطور.

وشهدت مصر حادث انقلاب قطار ركاب، جراء خروج عربات قطار عن القضبان قرب محطة طوخ بمحافظة القليوبية (شمال)، ما أدى إلى مقتل 23 شخصا وإصابة 139 آخرين، بينما قررت النيابة حبس 23 متهما، بينهم قائد القطار ومساعده، واعتبرت أن بعضهم تسبب خطأ في الحادث، “وكان ذلك ناشئا عن إهمالهم وعدم مراعاتهم القوانين والقرارات واللوائح والأنظمة“. 

علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب المصري (ضابط سابق بأمن الدولة)، قال في تصريحات لبرنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه لميس الحديدي على قناة “إكسترا نيوز” (Extra News)، إن هناك تطويرا لمرفق السكك الحديدية؛ لكن المشكلة في العنصر البشري، الذي لا يستطيع التعامل مع التطور، واستيعاب التكنولوجيا الحديثة.

كما تحدثت النائبة أميرة العادلي للقناة نفسها وألقت باللوم على العنصر البشري المتسبب في الحادث، مشيرة إلى أن التطور الكبير، الذي يشهده مرفق السكك الحديدية، لم يحقق الأمان اللازم لملايين المصريين، مكررة المطالبة برفع كفاءة السائقين وبالمزيد من التطوير والتدريب للعنصر البشري

هجوم إعلامي

ولم يختلف الحال عند الإعلامي الشهير عمرو أديب، حيث قال على برنامجه الحكاية” بقناة “إم بي سي مصر” (MBC Masr) (سعودية)، إن هناك ما وصفه بـ”تقصير قاتل” من جانب العنصر البشري في حادث قطار طوخ، مضيفا أن مصر لديها مشكلة بشرية، ولافتا النظر إلى أن المكان، الذي وقع به الحادث، تم تطويره مؤخرا، وبذلت السلطات جهودا كبيرة من أجل هذا التطوير.

العنصر البشري كان هو المسؤول الأول أيضا عند إعلامي آخر مقرب من السلطة هو أحمد موسى، الذي قال في برنامجه “على مسئوليتي” بقناة صدى البلد، “لو العنصر البشري عمل شغله بما يرضي الله مكانش حصل ده

التواصل الاجتماعي يرد

على الجانب الآخر، استنكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلقاء اللوم على العنصر البشري المتمثل في صغار العمال دون الإشارة إلى قيادات مرفق السكك الحديدية، ورفض بعضهم تحميل كل اللوم للعمال والسائقين من دون الكبار، وأرجع بعضهم الغرض من الهجوم على العنصر البشري إلى حماية وزير النقل، كامل الوزير، ضابط الجيش السابق والمقرب من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واستنكر عدد من الناشطين إطلاق وصف “العنصر البشري” بقصد استهداف صغار العمال فقط، مؤكدين أن الوزير والقيادات والمديرين أيضا جزء من “العنصر البشري”، ويتحملون اللوم نفسه، وأشار بعضهم إلى أن المسؤول عن عدم تطوير العنصر البشري” المزعوم هو القيادات المسؤولة عن مرفق السكك الحديدية.

إدارة عالمية لكن لمشاريع أخرى

وردا على مطالبة عدد من المتخصصين الاستعانة بشركات عالمية، قال وزير النقل المصري، كامل الوزير، أنه وضع في مقدمة أولويات وزارة النقل الاهتمام بإعادة تأهيل وتدريب العنصر البشري، وإسناد عدد كبير من مشروعات الوزارة إلى شركات عالمية متخصصة في الإدارة والتشغيل لمدة محددة لتقديم أعلى مستوى من الخدمات، ونقل الخبرات الحديثة إلى الجانب المصري.

لكن القطارات، التي تكررت حوادثها، ليست من تلك المشاريع التي ستحظى بهذا الترف، حيث أشار الوزير، إلى التعاقد مع شركة فرنسية لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي، الذي يربط مدينتي السلام والعاشر من رمضان بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك إلى التفاوض مع شركات عالمية لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع المقرر إنشاؤه بين العين السخنة ومرسى مطروح مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كان أشرف محمد رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر، تقدم باستقالته عقب حادث انقلاب قطار طوخ، يوم الأحد الماضي، وأصدر وزير النقل المصري كامل الوزير، الثلاثاء، أمرا بنقل رسلان شلبي لوظيفة مستشار الوزير لشؤون السكك الحديدية، وتعيين مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم رئيسا للهيئة، ضمن حركة تغييرات واسعة شملت تعيين 10 قيادات جديدة.

ويعد حادث انقلاب القطار في طوخ الثالث من نوعه خلال أقل من شهر، حيث أسفر حادث تصادم قطاري ركاب في محافظة سوهاج (جنوب) في 26 مارس/آذار الماضي، عن مصرع 32 قتيلا و165 مصابا، بينما أصيب 15 شخصا جراء خروج عربتي قطار عن مسارهما بمحافظة الشرقية (شمال) في 15 أبريل/نيسان الجاري.

وفي مايو/أيار 2018، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء (حكومي) في بيان، أن السبب الرئيس لحوادث تصادم القطارات هو العنصر البشري، إذ بلغت نسبته 78.9%، تليه عيوب في المركبات ثم حالة الطرق.

 

* شنطة رمضان” شبان مصريون بإسطنبول يواجهون الغربة والحنين للوطن

لم يتوقف شبان مصريون يعيشون بمدينة إسطنبول التركية عن مواصلة نشاطهم الخيري، واستغلوا قدوم شهر الصيام لبدء مبادرة “شنطة رمضان” التي تستهدف مساعدة أسر مصرية تقيم هناك وتجتمع عليها مشقة الحياة مع صعوبات الغربة.

وحسب عبد الرحمن بدوي، أحد المتطوعين في الحملة، فهم يقدمون “شنطة رمضان” للعام الثاني على التوالي بعد أن بدأت المبادرة العام الماضي بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا وتأثيراته التي شملت الكثيرين.

لكن بدوي أوضح للجزيرة نت أن الاستعداد بدأ مبكرا هذا العام بعد أن بادر مصريون ميسورو الحال إلى التبرع بأموال ومواد غذائية قبل فترة من قدوم شهر الصيام الكريم.

وتستهدف المبادرة 400 أسرة تعيش داخل إسطنبول وخارجها، حيث يتم تقديم مواد غذائية تكفي لمدة شهر، وذلك وفقا لبدوي، في حين أشار زميله محمد رشاد إلى كثافة الإقبال من جانب الشباب المصري على المشاركة في الحملة، واصفا ذلك للجزيرة نت بأنه روح إيجابية تقدم رسالة مفادها أن المصريين يساعدون بعضهم بعضا.

مبادرات متعددة

وتأسست حملة الشباب المصري بإسطنبول في 2020، وكانت أولى مبادراتهم في نهاية مارس/آذار من العام ذاته بتدعيم للمصريين المتضررين من جائحة كورونا، واستفاد منها ألف شخص، والثانية جاءت بعد 9 أشهر، حيث قدمت مساعدات لتخفيف صعوبة برد الشتاء عن المتضررين المصريين والعرب خصوصا من السوريين اللاجئين والنازحين إلى تركيا، والثالثة كانت مبادرة “عفة” في مارس/آذار 2021 التي تهدف لمساعدة شباب مصريين بإسطنبول مقبلين على الزواج لمن لا تسمح ظروفهم المالية بذلك.

ويبلغ عدد المصريين في تركيا نحو 40 ألفا، وفق تقديرات رسمية، ويتركز معظمهم في مدينة إسطنبول، التي أصبحت مستقرًا لعدد كبير من الأسر المصرية في السنوات الماضية مع خروج أعداد من المعارضين من مصر هربا من استبداد السلطة، فضلا عن هجرة أعداد أخرى من الشباب المصريين بحثا عن فرص عمل وحياة أفضل.

عن Admin