السيسي يتجه نحو كارثة جديدة باتفاق مؤقت للملء الثاني لسد النهضة.. الثلاثاء 11 مايو 2021.. السيسي يقول إن مفاوضات سد النهضة تحتاج إلى صبر وتأن وإثيوبيا تعلن توليد الكهرباء من سد النهضة أغسطس المقبل

السيسي يتجه نحو كارثة جديدة باتفاق مؤقت للملء الثاني لسد النهضة.. الثلاثاء 11 مايو 2021.. السيسي يقول إن مفاوضات سد النهضة تحتاج إلى صبر وتأن وإثيوبيا تعلن توليد الكهرباء من سد النهضة أغسطس المقبل

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات قضائية لم تصدر حتى الساعة الرابعة:

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس المصور الصحفي عبد الرحمن الورداني في القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الناشط العمالي خليل رزق خليل في القضية رقم 1475 لسنة 2019 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة حبس العشرات من المحبوسين فى القضية رقم  535 لسنة 2020 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس أستاذ العلوم السياسية أحمد تهامي في القضية رقم 649 لسنة 2020 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

 

* تدوير “خلف” و”شلبي” وحياة “رمضان” فى خطر واستمرار إخفاء “العشماوي” و”مختار

تدوير “خلف” و”شلبي” وحياة “رمضان” فى خطر واستمرار إخفاء “العشماويو”مختار”دان مركز الشهاب لحقوق الإنسان إعادة تدوير المحامي السيد سعيد خلف، على ذمة قضية هزلية جديدة، وذلك بعد ظهوره وعرضه على نيابة أمن الانقلاب العليا

وجاء تدوير “خلف” عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية رغم حصوله على إخلاء سبيل وبراءة في أربعة قضايا وهذه هي الخامسة حيث تلفق له اتهامات ومزاعم لا صلة له بها.
وحمل المركز الحقوقي وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب وإدارة السجن المسئولية، وطالب بإخلاء سبيله واحترام حقوق الإنسان ووقف العبث بالقانون.

كان “الشهاب” وثق في وقت سابق إخفاء المحامي والحقوقي السيد سعيد خلف بعد الحكم ببراءته يوم 8 إبريل 2021 من قضية ذات خلفية سياسية قضى على ذمتها عدة أشهر، ولم يستدل على مكانه قبل أن يظهر مؤخرا بنيابة الانقلاب العليا على ذمة قضية جديدة ملفقة ضمن مسلسل التنكيل بخلف الذى لم يرتكب جريمة غير أنه مارس دوره المهني في الدفاع عن المظلومين

محمد رمضان في خطر 

واستمرارا لمسلسل التنكيل بالمحامين وثق عدد من المنظمات الحقوقية ما يتعرض له المحامي المعتقل محمد رمضان المعروف بـ”محامي السترات الصفراء” من انتهاكات وإهمال طبي داخل محبسه بسجن طره يهدد حياته.

وذكرت أنه علي إثر مطالبته بالخروج إلي عيادة السجن لتوقيع الكشف الطبي عليه وعلاجه من آلام حادة بالرجل تعيقه عن الحركة، قامت إدارة السجن بنقل المحامي المعتقل محمد رمضان عبد الباسط من زنزانته إلي عنبر “ب” بزنزانة سيئة التهوية.

وأشارت إلى أن الضحية يعاني من مشاكل صحية بالشريان التاجي، ويحتاج رعاية صحية يفتقدها بمحبسه بسجن طرة تحقيق ويتواصل التنكيل به منذ اعتقاله يوم 18 ديسمبر 2018، وعقب إخلاء سبيله فى ديسمبر 2020 تم تدويره على ذمة قضية أخرى تحمل رقم 476 لسنة 2020 أمن دولة بتهمة الانضمام لجماعه إرهابية، بعد قضائه عامين في الحبس الاحتياطي.

إخفاء “عشماوي” 

وفى دمياط وثق عدد من المنظمات الحقوقية استمرار إخفاء مصطفى العشماوي، 52 عاما، أخصائي اجتماعي بالتربية والتعليم، وذلك منذ فجر الاثنين 3 مايو 2021 من منزله، ولم يستدل على مكانه إلى الآن

وحملت المنظمات الحقوقية سلطات النظام الانقلابي مسئولية سلامته، وطالبت بالكشف عن مكان احتجازه والإفراج الفوري عنه.

تدوير بعد سجن 5 سنوات!

كما وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تدوير المعتقل أحمد السعيد شلبي على ذمة قضية جديدة بعد قضاء حكم مسيس بالسجن 5 سنوات ضمن مسلسل التنكيل به وبأسرته

وأوضحت أن الضحية يعمل مهندس اتصالات ويقيم بمشتول السوق بمحافظة الشرقية، وتم تدويره على ذمة قضية جديدة بدلا من الإفراج عته بعد قضاء مدة محكوميتة كاملة في سجن جمصة.

وكان قد تم اعتقاله في 9 فبراير 2016، وأخفي قسريا لفترة قصيرة، ثم ظهر وحكم عليه بالسجن خمس سنوات في قضية تفجيرات ملفقة، وقضى مدة الحبس كاملة في سجن جمصة. وانتهت فترة الحكم منذ شهرين، وجرى ترحيله إلى مركز شرطة مشتول السوق تمهيدا لإنهاء إجراءات الإفراج عنه، فمكث به أكثر من شهر، ليفاجأ بتدويره على ذمة قضية جديدة منذ عدة أيام بدلا من إخلاء سبيله، ولايزال محتجزا حتى الآن في مركز شرطة مشتول السوق.

وطالبت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان الأجهزة الأمنية بحكومة الانقلاب الإفراج عن المعتقل أحمد شلبي، ووقف سياسة التنكيل بالمعتقلين، من خلال الامتناع عن الإفراج عنهم، وتدويرهم على ذمة قضايا جديدة.

 

* بودكاست “الشيخ صفوت” والتنكيل بهدى عبدالمنعم ومأساة إخفاء بلال عثمان

ممنوع من حقوقه الأساسية يقبع منذ نحو 8 سنوات داخل زنزانة الحبس الانفرادى بسجن العقرب فى ظروف احتجاز مأساوية تتنافى مع أدنى معايير سلامة وصحة الإنسان، إنه الدكتور صفوت حجازى الداعية الإسلامي وأحد أبرز رموز ثورة 25 يناير والذى وقف في مقدمة الصفوف يوم موقعة الجمل، وكان على أتم الاستعداد للتضحية بنفسه في سبيل انتصار الثورة.

وجددت حملة حقهم الشعبية للتضامن مع المعتقلين والمختفين قسريا المطالبة بالحرية لحجازي، وأشارت إلى طرفا مما يرتكب بحقه من جرائم خلال حلقة برنامجها الأسبوعي #بودكاست_المعتقلين.

يشار إلى أن حجازى ولد عام 1963 بمركز سيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، لكن طفولته كانت في كتاب الشيخ عبدالواحد بحي الطالبية بمحافظة الجيزة، و تخرج حجازى من كلية الآداب قسم المساحة والخرائط جامعة الإسكندرية، وواصل التعلم الشرعي في شبابه وعمل في حقل الدعوة لسنوات طويلة حيث تخصص فى علم الحديث.
وبرز دوره خلال الثورة في الثاني من فبراير والذي وافق موقعة الجمل كان دوره متفردا في تثبيت المتظاهرين ضد هجوم البلطجية وقد كان يوما فاصلا في تاريخ الثورة المصرية لم يترك حجازي ميادين الثورة بعد تنحي مبارك، فطالب مرارا بسحب السلطة من المجلس العسكري وهو ما جعله مستهدفا من قبل إعلام العسكر على مدار سنوات الثورة حتى انقلاب الثالث من يوليو 2013 م.
https://www.facebook.com/Haquhum/videos/470500014277064
وأعربت حركة “نساء ضد الانقلاب” عن أسفها لاستمرار التنكيل بالمحامية والحقوقية هدى عبدالمنعم على مدار أكثر من عامين ونصف منذ اعتقالها فى أواخر2018 دون أى ذنب غير أنها تمارس دورها المهنى فى الدفاع عن المظلومين.
واستنكرت الحركة قرار تجديد حبس عبدالمنعم الصادر مؤخرا لمدة 45 يوما رغم ما تمثله ظروف احتجازها من خطورة بالغة على سلامة حياتها؛ حيث تعانى من إهمال طبي داخل سجن القناطر. و قالت فى إحدى جلساتها: “أعانى من توقف كليتى اليسرى وتراجع في عمل اليمنى ما يهدد حياتى”. “ويتم نقلها بسيارات الإسعاف و تمشى على العكاز لحضور جلسات المحاكمة الهزلية.
وجددت الحركة المطالبة بوقف كافة تجديدات الحبس للأستاذة هدى عبدالمنعم لما يخالف القوانين المحلية والدولية إذ أنها تجاوزت مدة الحبس الإحتياطى.
فيما سلط برنامج “حكاية ظل” الذى تقدمة منظمة “نحن نسجل” الحقوقية الضوء على مأساة المختفي قسريا منذ 6 سنوات بلال عثمان عبدالباقى بعدما اعتقل من قبل قوات الانقلاب من مقر عمله فى 25 من أغسطس 2015 واقتياده لمكان مجهول حتى الآن ضمن مسلسل جرائم نظام السيسي المنقلب التى لا تسقط بالتقادم.

وتنقل المنظمة عن زوجته: “ولاده بيسألوا عليه كل يوم: بابا هيتسحر معانا النهاردة؟! بابا هيفطر معانا النهاردة ياماما؟!”. وأضافت: “ستةُ أعوامٍ مرّت، كَبُر فيها طفلاه بلا حنانه.. بلا رعايته واهتمامه.. لا يعرفان عنه سوى الصورةِ الأخيرة، ولا يكفّان عن طرحِ الأسئلة، وزوجته يأكلُ قلبها الحيرة.. تتأملُ السنواتِ العجاف، كيف مرّت بهذا الثقل على روحها، ومتى لها أن تنتهي ويعود؟! واختتمت: “ويبقى ظلُ الغائبِ.. يُذكِّرُ محبيه، أنّ قطعةً من القلبِ.. كانت هُنا!

 

* عام مع إيقاف التنفيذ على نجل كامل أبو على فى قضايا: دهس وقتل وسٌكر وقيادة عكس الإتجاه

أصدرت محكمة جنايات البحر الأحمر برئاسة المستشار زين العابدين عبدالمنصف حكمها بمعاقبة نجل حفيد رجل الأعمال المعروف كامل أبو علي بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريمه مليون جنيه في قضية مصرع المهندسة ماي اسكندر في الغردقة.

نجل كامل أبو على

وكانت نيابة البحر الأحمر الكلية قد أمرت فى نهاية يناير الماضي، بإحالة المتهم هيثم كامل أبو علي إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامه بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وتسببه في دهس و قتل المجني عليها ماي إسكندر إسحاق حال قيادته سيارة تحت تأثير مُسكر و مخدر الحشيش، وتعمد السير عكس الاتجاه، وقيادته سيارة بحالة ينجم عنها الخطر، إذ أن السيارة (BMW X6) يتعدى سعرها المليون وثمانمائة ألف جنيه، مزودة بموتور 8 سلندرات vet 4500 سي سي بقوة 470 حصانا، تعمل من خلال فتيس ستيبترونيك تصل السرعة القصوى في السيارة إلى 280 كيلو مترا في الساعة الواحدة.

عام مع إيقاف التنفيذ

ورغم ذلك حكم عليه القاضي بسنة مع إيقاف التنفيذ فى فصل جديد من فصول القضاء الفاسد.

وأقر المتهم في التحقيقات بتعاطيه مواد مخدرة وكُحُليَّة قَبل الحادث، وهو ما أثبتته تقارير الطب الشرعي.

ويمتلك رجل الأعمال كامل أبو علي منتجعات وقرى سياحية بشرم الشيخ ومرسى علم، وغيرها، كما يمتلك خارج البلاد فندقين سياحيين فاخرين بالمملكة المغربية.

الملياردير كامل أبو علي

كما أنه صاحب شركة الباتروس للإنتاج السينمائي، وهو من مواليد مدينة بورسعيد في 26 أغسطس عام 54 بدأ حياته مع الشهرة والمال بعد حرب أكتوبر بعام واحد حيث سافر إلى سويسرا عام 1974 وخلال 15عاما أصبح من أشهر رجال الأعمال وعاد إلى مصر و أقام 14 قرية سياحية و3 مشروعات ترفيهية و3 شركات سياحية وشركتين للإنتاج والتوزيع السينمائي.

وكشفت مصادر أن نجل رجل الأعمال الشهير كامل أبو علي والذي تسبب في مصرع مهندسة الديكور واصابة سائق، بعد اصطدام سيارته بالسيارة التي تقلهم بطريق الدائري الأوسط بالغردقة يحمل الجنسية السويسرية.

عرض 10 ملايين جنيه نظير التنازل

ولم تكن هذه هي الحادثة الأولى لنجل كامل أبو علي، بل سبق تورطه فى خمس حوادث مماثلة.

وقالت مصادر إن الملياردير كامل ابو علي لجأ إلى إغراء أسرة القتيلة بمبلغ 10 ملايين جنيه نظير التنازل.

كما وافق سائق السيارة التي كانت تستقلها “ماي” على أن يتنازل عن المحضر مقابل 450 ألف جنيه استلمها بالفعل وتنازل عن البلاغ.

 

* مصر تعلن تفاصيل اكتشاف سلالة كورونا الهندية

أعلن مستشار السيسي للشؤون الصحية محمد عوض تاج الدين، أنه “تم الاشتباه في بعض حالات الإصابة بسلالة كورونا الهندية في مصر ولكن تمت إعادتهم إلى بلادهم مرة أخرى“.

وأضاف تاج الدين، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن”، المذاع على قناة “الحدث اليوم”، أن الحالات التي تم الاشتباه بإصابتها بالسلالة الهندية في المطارات تم إجراء تحليل لها، والحالات الإيجابية غير المصرية عادت من حيث أتت، وحال وجود حالات مصرية يتم عزلها على الفور.

وتابع: “كل أمنياتنا إن شاء الله هذه السلالة الجديدة الشرسة الأكثر عدوى ومعدية وأكثر مقاومة لبعض الأدوية، والحمد لله في داخل البلد حتى الآن لم تسجل أي إصابات من هذه السلالة“.

وأكد أن هناك كميات من اللقاحات ستصل إلى مصر تباعا، وهيئة الشراء الموحد والدولة اتفقت على ملايين من الجرعات سواء من الدول المنتجة أو الشركات المنتجة أو عن طريق هيئة توفير اللقاحات العالمية “كوفاكس”، وهناك تعاقد معها على عدة ملايين من اللقاحات.

وأوضح أن “اللقاحات مهمة للوقاية والحد من مخاطر فيروس كورونا، خاصة للفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، واتجهنا منذ البداية للحصول على هذه اللقاحات، ونسعى للحصول من كل المصادر وكل الدول وكل الشركات المحتمل أن توفر هذه اللقاحات“.

 

*السيسي يقول إن مفاوضات سد النهضة تحتاج إلى صبر وتأن

دعا السيسي، شعبه إلى عدم تعجل النتائج والثقة في قدرة بلادهم فيما يتعلق بقضية سد النهضة، متابعا أن المسار التفاوضي يحتاج إلى صبر وتأن، على حد تعبيره.

وأكد السيسي أن بلاده لن تفرط في حقوقها المائية، موضحا أن مصر مستمرة في عملية التفاوض التي وصفها بـ”الشاقة”.

وتابع السيسي، خلال كلمة على هامش افتتاح عدد من المشروعات في قناة السويس اليوم، أن استقباله مبعوث الولايات المتحدة إلى القرن الإفريقي، ورئيس الاتحاد الأفريقي الأيام الماضية، يأتي في إطار المساعي الرامية إلى التوصل إلى حل تفاوضي.

وأعلنت مصر والسودان فشل جولة المفاوضات الأخيرة التي جرت في “كينشاسا” عاصمة الكونغو الديموقراطية حول سد النهضة.

وفتحت إثيوبيا البوابات العليا لسد النهضة، بهدف خفض المياه في بحيرة السد، استعدادا لعمليات صب الخرسانة وتعلية السد إلى مستوى جديد، يسمح ببدء عملية الملء الثانية للبحيرة خلال الشهرين المقبلين.

مقترحات مرفوضة

وكان وزير الموارد المائية، محمد عبد العاطي، أوضح الأسبوع الماضي أن القاهرة اقترحت “15 سيناريو مختلفا لملء وتشغيل سد النهضة” على مدار الأعوام الماضية، على نحو يحقق المتطلبات الإثيوبية وبدون إحداث ضرر ملموس على دولتي المصب، إلا أن الجانب الإثيوبي “رفض جميع هذه المقترحات”.

وحمل عبد العاطي المسؤولية لما وصفه بـ “التعنت الإثيوبي” والإجراءات أحادية الجانب التي تقوم بها أديس أبابا، واعتبرها السبب في عدم إنجاز اتفاق حول سد النهضة حتى الآن.

وأشار عبد العاطي إلى أن “حجم مياه الأمطار في إثيوبيا يزيد عن 935 مليار متر مكعب سنويا، وأن 94 في المئة من أراضي إثيوبيا خضراء، في حين لا تتجاوز نسبة الأراضي الخضراء في مصر ستة في المئة فقط.

أما السودان الذي أعلن على لسان وزيرة خارجيته، مريم الصادق المهدي، أنه ينسق مع مصر في هذه الأزمة فاستبعد اللجوء للخيار العسكري لحل الأزمة.

واستبعدت الوزيرة في مقابلة مع مراسل بي بي سي في الخرطوم، اللجوء إلى الخيار العسكري حتى لو استنفدت كل الخيارات المتاحة، موضحة أن السودان سيواصل ما وصفته بالتصعيد السياسي والقانوني عبر اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي والتحكيم الدولي.

“مفيد لكم”

وسبق أن قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن الملء الثاني لسدّ النهضة، والمعلن في يوليو/ تموز المقبل، سيعود بفائدة على السودان، من خلال تقليص حجم الفيضانات.

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي أن بلاده “إذ تسخّر نهر النيل لتلبية احتياجاتها، لا تضمر سوءا لدول المصب، وأن الملء الثاني سيتم في موسم الأمطار الغزيرة خلال شهرَي يوليو/ تموز وأغسطس/ آب”، نقلاً عن شبكة فانا الإخبارية الموالية للحكومة في إثيوبيا.

ونوه آبي أحمد إلى أن “الأمطار الغزيرة مكّنت إثيوبيا العام الماضي من تنفيذ الملء الأول للسدّ الذي حال وجوده بلا شك دون حدوث فيضانات ضخمة في السودان”.

 

*رئيس وزراء إثيوبيا يعلن التزامه بمسار التفاوض الذي يقوده الاتحاد الإفريقي حول سد النهضة

غرد رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد عبر حسابه الرسمي على “تويترحول التطورات الأخيرة المتعلقة بمفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان.

وأكد أحمد أن بلاده ملتزمة بالعملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي من أجل اتفاقية في مفاوضات سد النهضة، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الاتحاد الإفريقي لإثيوبيا في إطار التوصل لحل للأزمة.

وكتب أبي أحمد تغريدة قال فيها: “يسعدني أن أرحب بالرئيس فيليكس تشيسكيدي إلى إثيوبيا. إنني أقدر بشدة الدور الإيجابي الذي يلعبه في تحقيق نتائج إيجابية في مفاوضات سد النهضة. لا تزال إثيوبيا ملتزمة بالعملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي من أجل اتفاقية يعمل من أجل الجميع“. 

وكان أبي أحمد أعلن في تغريدة سابقة عن موعد الملء الثاني لسد النهضة، في شهري يوليو وأغسطس؟

وترفض إثيوبيا تلبية طلبات دولتي المصب مصر والسودان بشأن ملء السد، كما رفضت الاجتماع الثلاثي الذي دعا إليه رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، الشهر الماضي، بين مصر والسودان وأثيوبيا.

وتتهم الدولتان العربيان أبي أحمد بأنه يعمل على كسب الوقت والمهادنة إلى أن يتم الملء الثاني للسد، ويصبح ملء سد النهضة أمرا واقعا دون النظر للأضرار التي تقع على مصر والسودان.

 

* مصرع طالب وإصابة 2 آخرين في مشاجرة بالأسلحة النارية بسوهاج

لقي طالب 14 عاماً مصرعه، وأصيب طالبين آخرين، اليوم الثلاثاء، في مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتين في قرية عرب العطيات بسوهاج.

وقال مصدر أمني، أن المشاجرة استخدمت بها الأسلحة النارية، وأنها نشبت بين عائلتين بقرية عرب العطيات القبلية دائرة مركز شرطة دار السلام جنوبي سوهاج.

وأكد المصدر، أنه جرى نقل الجثة لمشرحة المستشفي المركزي تحت تصرف النيابة العامة، وانتقلت الأجهزة الأمنية إلى محل الواقعة، وتم السيطرة على المشاجرة وضبط الأسلحة.

مشاجرة بالأسلحة النارية

كان شهود عيان كشفوا للإعلام، أن المشاجرة وقعت بين عائلة “الصوالح” وعائلة “البهاليل” بسبب الخلافات العائلية، ونتج عنها مصرع عبد الوكيل علي حسن، 14 عامًا طالب، وإصابة كلٍّ من: يوسف منصور حمدان 16 عامًا، طالب، جمال صلاح عبد اللاه 17 عامًا، طالب، مصابين بطاقات نارية وجروح متفرقة بالجسد.

وأشار الشهود، إلى نقل الجثة لمشرحة مستشفى دار السلام المركزي والمصابين لمستشفى سوهاج الجامعي، تحت تصرف النيابة العامة.

وتم تحرير محضر بالواقعة، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

*السيسي يتجه نحو كارثة جديدة باتفاق مؤقت للملء الثاني لسد النهضة

كما فعل من قبل إعلام الانقلاب العسكري الذي لا يفهم في الإستراتيجيات أو السياسات وصناعتها ومخاطر صناعة القرارات العبثية والعشوائية التي أدمنها العسكر منذ خمسينيات القرن الماضي، وخرج في 2015 معلنا أن زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي “حلها خلاص” ، “اتحلت” ، مبشرين بتوقيع السيسي اتفاق المبادئ مع إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة والذي تدفع مصر ثمنه حاليا؛ وهو الأمر الذي سيتكرر خلال الأيام المقبلة، مع اتجاه نظام السيسي الذي تخلى تماما عن خيار الحل العسكري، الذي كان يهدد به إثيوبيا مفضلا تهديد المصريين بالداخل لتوقيع اتفاق مؤقت لإدارة عملية الملء الثاني لسد النهضة، والذي يبدأ خلال أيام وينتهي في يوليو المقبل، دون الاتفاق على إدارته مستقبلا لعمل الملء والإدارة الكاملة للسد؛ وهو ما يحذر منه خبراء ومتخصصون، إلا أن السيسي لا يسمع إلا صوت نفسه، وعلى الشعب أن يشرب من مياه البحر أو المجاري التي يتوسع السيسي في استثماراته العسكرية لإنشاء محطات عديدة لإعادة تدويرها بديلا عن النيل..

وخلال الأيام القليلة الماضية تصاعدت وتيرة التحركات الدبلوماسية الأمريكية والأفريقية والإماراتية في قضية سدّ النهضة، نحو إقامة محطة تهدئة، تتمثل في إقناع مصر والسودان بقبول توقيع اتفاق مؤقت لإدارة الملء الثاني للسد وتشغيله خلال الفترة الممتدة حتى فيضان عام 2022، عوضا عن التوصل إلى اتفاق نهائي ودائم وشامل على قواعد الملء والتشغيل.

في السياق، وصل الأحد، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إلى الإمارات، للتباحث حول القضية وإمكانية التهدئة على الحدود السودانيةالإثيوبية أيضا. وقبلها بساعات، التقى عبد الفتاح السيسي في القاهرة بنظيره الكونغولي فيليكس تشيسكيدي، رئيس الاتحاد الإفريقي.

وبينما تحدّث الجميع صراحةً في القاهرة وأبوظبي والخرطوم، خلال لقاءات المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الإفريقي جيفري فيلتمان، عن معالم مقترح الاتفاق المؤقت، القائم على تبادل البيانات خلال عملية الملء ، فإن مصر والسودان يتواصلان حالياً حول الشروط الواجب توافرها للقبول بهذا الحل المؤقت، المعروف على المستوى الفني بأنه لن يكون سببا في أي ضرر خلال الفترة الحالية.

لكن خطورة الحلّ المؤقت تكمن في أن إثيوبيا ستتمكن من التحكم في مياه النيل مستقبلاً، بلا شريك أو رقيب، وستتخذ أديس أبابا من سابقة ملئها السد مرتين بقرار سيادي حجّة للخروج عن أي اتفاق يمكن إبرامه مع مصر والسودان، وإقدامها على تغيير نسب التدفق ومعدلات التشغيل بين فترة وأخرى. ومن المتوقع أن تعمل إثيوبيا بهذا النهج، أخذا في الاعتبار استنادها الدائم إلى اتفاق المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في مارس 2015، والذي يجيز لها إعادة ضبط القواعد من وقت لآخر، وأن الإخطار المسبق الوحيد الذي تكلّف به إثيوبيا ضمن الاتفاق هو إخطار دولتي المصب بأي ظروف غير منظورة أو طارئة تستدعي إعادة الضبط لعملية تشغيل السد.

 

* لغة المصالح.. أزمة سد النهضة تكشف فشل السياسة الخارجية للعسكر

كشفت أزمة سد النهضة الإثيوبي عن فشل السياسة الخارجية لنظام الانقلاب ليس مع الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا والدول الكبرى فى العالم فقط بل حتى مع دول العالم الثالث فى إفريقيا وآسيا وأيضا مع الدول العربية التى من المفترض أنها ترتبط بمصالح مشتركة تدافع عنها تحت منظومة الجامعة العربية وحتى الدول التى دعمت الانقلاب الدموى للعسكر على أول رئيس مدنى منتخب فى مصر الشهيد محمد مرسي خاصة عيال زايد فى الامارات والأمير المنشار فى السعودية يدعمون اثيوبيا فى أزمة السد ويقيمون معها مشروعات مشتركة بعضها مشروعات زراعية فى المنطقة المحيطة بسد النهضة .
كان سامح شكري وزير خارجية الانقلاب قد قام بجولة فى الدول العربية، من أجل توحيد الموقف العربي تجاه التعنت الإثيوبي.
لكن هذه الزيارات كما يؤكد الخبراء جاءت مخيبة للآمال، ولم تسفر عن أي دور للدول العربية موضحين أن شكرى فشل فى دفعها للتحرك تجاه إحراج إثيوبيا دوليًا أو تمثيل ضغط دولي عليها.
وقال الخبراء ان المصالح الاقتصادية للدول العربية تقف حائلًا أمام مساندة مصر فى الأزمة مؤكدين أن موقف هذه الدول ينبني على مصالحها الاقتصادية مع اثيوبيا .

لغة المصالح

فى هذا السياق كشفت تقارير حديثة أن استثمارات السعودية في إثيوبيا تبلغ حوالي 13 مليار دولار في مجالات الزراعة والتعدين.
وأشارت التقارير الى أن حجم استثمارات الإمارات في إثيوبيا تجاوز حاجز المليار دولار، موضحة أن تلك الاستثمارات تتنوع بين زراعية وصناعية، فهناك نحو 21 مشروعًا في مجال الزراعة، و37 في مجال الصناعة، و7 في حفر الآبار، و5 مشاريع في التعدين والسياحة.
وأكدت أن الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وإيطاليا، من أكثر الدول التي تربطها مصالح مشتركة مع الجانب الإثيوبي، حيث تأتي الصين على رأس الدول الممولة لسد النهضة، وهناك مشاركة واسعة للشركات الصينية في بناء السد كما تشارك شركة البناء الإيطالية المتخصصة في بناء السدود، في بناء سد النهضة، وهناك أيضا شركات فرنسية.

مواقف مريبة

حول هذه الأزمة تساءل الكاتب والشاعر فاروق جويدة : أين العالم من سد النهضة? وأين ردود الفعل العالمية من جريمة واضحة المعالم ضد مصر والسودان؟ أين الدول الصديقة التى تربطها بمصر مصالح تاريخية؟ أين أمريكا القوة العظمى التى انسحبت إثيوبيا ورفضت أن تعترف بها وسيطاً؟.. وأين الاتحاد الأوروبى وله علاقات تاريخية مع مصر أين ألمانيا وايطاليا وفرنسا واليونان؟.. بل أين الصين وهى اقرب الدول إلى مصر ولها مصالح كبيرة مع إثيوبيا؟.. وقبل هذا أين روسيا وقد أصبحت الآن صاحبة دور فى العالم كله؟.
وقال جويدة فى تصريحات صحفية :  من المؤكد أننا قصرنا فى التواصل مع هذه الدول والقوى ولم نستطع اقناعها بتعنت الموقف الإثيوبى الذى لا يراعى الالتزامات الدولية والقوانين التى تحكم قضايا المياه فى العالم.
وتابع إن غياب دول العالم بلا استثناء فى قضية سد النهضة يدعو للتساؤل خاصة أن أمريكا سكتت على فشل المفاوضات التى جرت على أراضيها وكانت شاهداً على المراوغة فى موقف إثيوبيا موضحا أن للصين مصالح كبيرة في إثيوبيا كما أن روسيا تورد السلاح لكل دول إفريقيا أما الاتحاد الأوروبى فلا صوت له رغم أن هناك شركة إيطالية هي التي أقامت السد وبيننا وبين إيطاليا اتفاقيات واستثمارات ضخمة.
وأشار جويدة إلى أن غياب الدعم العالمي لمصر والسودان في قضية سد النهضة يفتح أبواباً كثيرة للتساؤل والدهشة موضحا أنه حتى الدول العربية لا أحد يعلم شيئا عن استثماراتها فى إثيوبيا وفيها مشروعات زراعية تعتمد على المياه.
وأكد أن هناك أشياء كثيرة غامضة تجاه سد النهضة وهناك مواقف مريبة معتبرا إن هذه المواقف الغامضة دولياً وإقليمياً جاءت نتيجة الإهمال من جانب نظام السيسي

وطالب الدكتور عبد الله الأشعل، استاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية، نظام الانقلاب بأن يفهم أن منطقة الشرق الأوسط مقبلة على إعادة تحالفات ورسم خرائط سياسية، والعمود الفقري في هذا التغيير هو الصراع الأمريكي الإسرائيلي الإيراني، مشيرا إلى أن الخلافات بين كل من السعودية والإمارات والبحرين وبين إيران خلافات تبعية ستنتهي بانتهاء الخلاف بين إيران وكل من أمريكا وإسرائيل .

وقال الأشعل فى تصريحات صحفية ان اثيوبيا فى قضية سد النهضة نجحت فى تحييد أمريكا وأوروبا بل وحصلت على دعم دول عربية بالإضافة الى اسرائيل مشيرا الى ان نظام السيسي لن ينجح فى مواجهتها إلا بالقوة العسكرية من أجل الحفاظ على حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل .
ولفت الى ان  الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تقود التغيير الذي يحدث في المنطقة، ولن تتم أي مصالحة في المنطقة بين دولتين دون ضوء أخضر من الولايات المتحدة مشيرا إلى أن المصالح هي سبب التقارب الأخير بين مصر وتركيا .
وأضاف أن المنطقة العربية يتنافس عليها 3 مشروعات، الإيراني والتركي والإسرائيلي، مشيرا إلى أن العرب يستطيعون حرمان المشروعات الثلاثة من اللعب في المنطقة العربية ويصبحوا هم لاعبين اساسيين في المنطقة مع إيران وتركيا وإسرائيل .

خريطة جديدة

واعتبر الأشعل أن ما يحدث في المنطقة ليست مصالحات ولكن إعادة تحالفات وإعادة رسم للخرائط السياسية، مطالبا نظام الانقلاب بإعادة النظر في تحالفاته في المنطقة من أجل أن يكون له مكان في الشرق الأوسط الجديد، وأكد أن لغة المصالح هي التي تحكم وتتحكم في رسم الخريطة الجديدة في الشرق الأوسط.
وأشار الأشعل إلى أن السياسة الدولية تدار من خلال المصالح وليس من خلال أمزجة الحكام ،متوقعا أن تشهد الفترة القادمة إجراء مصالحة بين إسرائيل وتركيا بشرط أن تتخلى إسرائيل عن أوهامها الاستعمارية
وشدد على أنه لا مستقبل لإسرائيل في المنطقة رغم اتفاقيات السلام التي أبرمتها مع بعض الدول العربية، لافتا إلى أن الشعوب العربية هي من تحدد مستقبل إسرائيل في المنطقة وليس الحكام .
ولفت الأشعل الى أن إسرائيل ستبقى سرطان في المنطقة كما قال النقراشي باشا في مجلس الأمن عام 1947 طالما لم تتخلى عن مطامعها وعن قهر العرب بالقوة موضحا أن الهدف الاستراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية كما قال الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما هو زوال الحكم الإسلامي في إيران، وإيران تفهم ذلك تماما لذلك هي دائما تهدد بتدمير إسرائيل

 

* إثيوبيا تعلن توليد الكهرباء من سد النهضة أغسطس المقبل

كشف مصدر حكومي إثيوبي، عن أن المسؤولين في إثيوبيا أبلغوا الأطراف الوسيطة في ملف سد النهضة بأن دولتهم ستبدأ في كل الأحوال توليد الطاقة الكهربائية من السد في أغسطس المقبل، وأنّ الخطط التنموية في مجالات عدة، بالشراكة مع دول أخرى، مرتبطة ببدء التوليد في هذا التوقيت، وأنه من الضروري لتحقيق ذلك إتمام الملء الثاني في نهاية يوليو المقبل.

ولفت المصدر إلى أنّ إثيوبيا وإن كانت توافق على الاتفاق المؤقت بشأن الملء الثاني، والذي تدفع في اتجاهه الوساطات الأميركية والأفريقية والإمارات، فلديها هي الأخرى بعض الشروط المقابلة للشروط المصرية والسودانية، على رأسها ألا يتطرق الاتفاق إلى المشاركة في إدارة عملية الملء، وأن يقتصر التنسيق على تبادل المعلومات والإبلاغ بتغيّر التصرفات فقط.

وكشف المصدر عن رفض إثيوبيا مقترحاً أميركياً بوقف أعمال الإنشاءات التي يجب أن تتم بالتزامن مع الملء الثاني، لتقليل حجم الأضرار التي من الممكن أن تلحق بدولتي المصب، وأن الإخطار بموعد توليد الكهرباء، الذي تم تأجيله سابقاً أكثر من مرة، مقصود به الآن قطع الطريق أمام محاولات إبطاء إنجاز الأعمال الإنشائية.

وبحسب المخطط الإثيوبي، فسوف يتم توليد نحو 750 ميغاوات من وحدتين مكتملتين الآن لإنتاج الكهرباء، تولّد كل وحدة 375 ميغاوات.

ويبلغ معدل إنجاز المشروع الإجمالي حالياً نحو 80 في المائة، ففي الأسبوع الأول من مارس الماضي، تم تركيب أول أنبوبين ضخمين من الأنابيب المخصصة لنقل المياه من بحيرة التخزين الرئيسية إلى المحطة الكهرومائية لإنتاج الطاقة، وذلك بالتعاون مع شركتين، إيطالية وفرنسية، متخصصتين في هذا النشاط، ومن المقرر تركيب أربعة أنابيب أخرى بعد بدء التشغيل التجريبي لإنتاج الكهرباء.

وأعلن المقاول المحلي للمشروع، أمس الاثنين، أنّ الأعمال المدنية للمشروع قد اكتملت بنسبة 91% بينما تم بالفعل الانتهاء من الأعمال المعدنية بنسبة 53.7 في المائة، ما يجعل معدل الإنجاز الإجمالي للمشروع 79%.

 

* سقوط كتلة خرسانية ضخمة داخل مسجد أثناء صلاة التراويح بقنا

أغلقت مديرية الأوقاف بقنا، الاثنين، مسجد آل حمد بقرية أبو دياب بمركز دشنا، عقب سقوط كتلة خرسانية كبيرة من سقف المسجد، أثناء صلاة التراويح على المصلين.

وكشفت مصادر إعلامية، أن مسجد آل حمد بقرية أبو دياب، بمحافظة قنا، تعرض لرياح شديدة، أدت لسقوط الميكروفون العلوي للمسجد، وسقوط كتلة خرسانية كبيرة كانت على المأذنة.

وقال الشيخ محمد الطراوي، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، إن الواقعة حدثت بالأمس، وفور أخطار المديرية تحركت لجنة لمعاينة المسجد محل الواقعة بقرية أبو دياب غرب، وتم إغلاق المسجد للحفاظ على حياة وأرواح المواطنين وأخطرنا وزارة الأوقاف .

تقاعس وزارة الأوقاف

وأوضح أحد المصلين أن “العناية الإلهية انقذت المصلين، وأن صوت الارتطام القوي دفع المصلين إلى ترك الصلاة سريعا، وهرولوا بحثا عن باب الخروج من المسجد”.

وبعد الخروج من المسجد، ظل المصلون ينظرون إليه من بعيد، وهم ينتظرون سقوطه، إلى أن علموا بأن ما حدث جاء نتيجة سقوط كتلة خرسانية مع الميكروفون من أعلى المسجد، وأن الجزء الخلفي من المسجد هو ما تضرر.

وأكد شاهد عيان، أن المسجد بقرية أبودياب غرب، مدرج بخطة الوزارة للصيانة والترميم منذ فترة طويلة دون استجابة لترميمه من وزارة الأوقاف.

وأضاف الشاهد: “طالبنا بالتعديل ليكون أحلال وتجديد لصحن المسجد، وصيانة لدورة المياه بدلاً من الترميم، لان المسجد حالته جيدة لكن سقوط بعض الكتل الخرسانية أحدثت ثقباً بالسقف، ولم تستجيب وزارة الأوقاف حتى الأن”.

 

*چيرسي”.. جزيرة بريطانية تنكأ خيانة السيسي في “تيران وصنافير

يشتعل الموقف بين فرنسا وبريطانيا على ما يعتبره كل منهما حق في جزيرة «چيرسي»، ويأبى الطرفان أن تحل المسألة على طريقة تنازل السفاح عبدالفتاح السيسي عن جزيرتي “تيران وصنافير”، ويقول وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمان بون، إن المناورات البريطانية بالقرب من جزيرة جيرسي “لن ترهب فرنسا”، فيما أعلنت البحرية الفرنسية توازياً مع ذلك أنها أرسلت سفينتين حربيتين باتجاه الجزيرة.

وتعد جيرسي أكبر جزر القنال الإنجليزي، هي تابعة للتاج البريطاني ويتم الدفاع عنها وتمثيلها دوليا من قبل حكومة المملكة المتحدة، وتقع الجزيرة على بعد 14 ميلا فقط من الساحل الفرنسي، و85 ميلا جنوب الساحل الإنجليزي.

وقال بون ـ وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية ـ إنه تواصل مع ديفيد فروست، الوزير البريطاني المكلف بشؤون العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، وأوضح له أن فرنسا لا ترغب في “تعزيز التوتر” إنما بتطبيق اتفاق الصيد بسرعة وبشكل كامل، وبينما يشتعل الموقف حول «چيرزي»، تبيت “تيران وصنافير” في أحضان آل سعود، ومن أحضانهم إلى أحضان الصهاينة.
وما يزال من غير الواضح سر تمسك حكومة آل سعود بـ”جزيرتي تيران وصنافيرالمصريتين في البحر الأحمر، فماهي المصلحة السعودية التي تدفع الرياض إلى تأليب الشعب المصري عليها؟ وما هو سر التوقيت لهذا التمسك؟

من جهته يقول الأكاديمي الدكتور عماد الوكيل المحاضر في كندا :” في جزيرة صغيرة في القنال الانجليزي اسمها چيرزي ؛ الجزيرة تحت التاج البريطاني وعندها حكم ذاتي . بعد خروج انجلترا من الاتحاد الأوروبي حطت قيود على مراكب الصيد الفرنسية ؛ و سحبت تراخيص صيد منهم . فرنسا بعتت أسطولا حربيا وانجلترا بعتت و ممكن يدخلوا في بعض بسبب حقوق الصيد!”. مضيفاً: “يعني محدش باع الجزيرة للسعودية زي “تيران و صنافير”، و محدش موت نفسه بوستات إن الجزر سعودية ولا نزل ميدان التحرير لافف نفسه بالعلم السعودي، و لا حد صوت في مجلس الشعب إنها سعودية. للأسف يحكمنا مجموعة من الخونة ويساندهم مجموعة من الأوساخ في كل المجالات من الشعب. العقاب قادم و المحاكمة قادمة لا محالة إن شاء الله. بسم الله الرحمن الرحيم ( إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا وَنَرَاهُ قَرِيبًا) صدق الله العظيم

وأعلنت بريطانيا الخميس الماضي، إرسال سفينتين تابعتين للبحرية الملكية إلى جزيرة جيرسي، وسط مخاوف من حصار محتمل للجزيرة بواسطة قوارب فرنسية. وكانت السلطات البحرية الفرنسية قد أعلنت هي الأخرى عن نشر سفينتي دورية فرنسيتين الخميس في موقع غير بعيد عن جزيرة جيرسي البريطانية، حيث تجمع أكثر من خمسين زورق صيد فرنسي احتجاجا على شروط الصيد المفروضة بعد بريكست“.

لتهيئة الأجواء لهذه الصفقة تفتق ذهن كيان العدو الصهيوني عن خطة لنقل السيادة على جزيرتي “تيران وصنافير” إلى السعودية، بالعمل على إقناع عصابة الانقلاب بمصر بأنها ستفتح أمامها أبواب خزائن المال السعودي المغلقة، وإقناع عصابة آل سعود بأنها ستمكنها ليس فقط من حسم سباق المنافسة على العرش وإنما أيضا من الإمساك بزمام قيادة المنطقة.

ولأن جزيرتي “تيران وصنافير” يقعان ضمن نطاق المنطقة (ج) المنزوعة السلاح بموجب نصوص معاهدة السلام بين عسكر مصر والكيان الصهيوني، فمن الطبيعي أن تقود خطة نقل السيادة على الجزيرتين إلى التزام النظام السعودي كتابة بنفس الترتيبات الأمنية المنصوص عليها. وهنا مربط الفرس كما يقولون، نحن ـ إذا ـ أمام حل عبقري يضمن حصول كافة الأطراف المعنية على ما تريد: عصابة الانقلاب على الأموال الكافية لتجاوز أزمتها الاقتصادية، والسعودية على الجزيرتين وعلى تأكيد دورها القيادي في المنطقة، وكيان العدو على اتفاق مع المملكة السعودية يمهد لإطلاق وتسويق “الحل الإقليمي” وبداية تعاون عربي صهيوني لمواجهة الخطر الإيراني المصطنع.

 

* حرية الرأى في “ثلاجة السيسي”.. الصحافة أصبحت جريمة بزمن الانقلاب

الصحافة في مصر أصبحت جريمة منذ انقلاب الجنرال عبد الفتاح السيسي على الرئيس والديمقراطية في 3 يوليو 2013م؛ حيث يسود القمع والاستبداد والرقابة والمداهمات والتنكيل بالصحفيين في غياهب سجون العسكر والمحاكمات بدون جريمة ارتكبوها أو باتهامات ملفقة. أما حرية الرأى والتعبير فقد دخلت ثلاجة العسكر، وتم تجميدها وتحنيطها، ولم يتبق منها سوى عرضها فى أحد المتاحف كتابوت أو أثر لا حول له ولا قوة، يصنع به الانقلاب ما يشاء.

في ظل هذه الأوضاع الشاذة كان من الطبيعى أن تحتل مصر المرتبة رقم 166 من أصل 180 دولة، وفق أحدث مؤشر لحرية الصحافة نشرته منظمة “مراسلون بلا حدودفي شهر أبريل الماضي “2021”م.

مصاعب كثيرة

حول أوضاع الصحافة فى زمن العسكر، قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن هناك مصاعب كثيرة يتعرض لها الصحفيون في مصر فى عهد السيسي. وأشارت الصحيفة فى تقرير لها إلى مداهمات قوات أمن الانقلاب لعدد من الصحف والمواقع الإلكترونية وإغلاقها واعتقال العاملين فيها، بالإضافة إلى حجب مئات المواقع الإلكترونية ووقف عشرات الصحف والفضائيات منذ عام 2013م.

واعتبر التقرير أن مثل هذه الأوضاع الكئيبة بالنسبة للصحافة والصحفيين تعتبر عادية ومألوفة للذين يعملون في مجال الإعلام. مشيرا إلى أن هذا البلد يعد من أكبر الدول التي تعتقل صحفيين في العالم، ويأتي في المرتبة 166 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة التي تعده منظمة مراسلون بلا حدود. ولفت إلى أن قوات أمن الانقلاب تقوم بشكل متزايد باعتقال المعارضين بمن فيهم الصحفيون بناء على تهم غامضة وبزعم أنهم نشروا “معلومات مزيفة” أو أنهم أعضاء في “جماعة محظورة“.

وأضافت الصحيفة البريطانية أنه تم اعتقال وترحيل عدد من المراسلين الأجانب ومنعوا من العودة إلى مصر مرة أخرى، مؤكدة أن نظام الانقلاب يقوم بمراقبة كل المؤسسات الإعلامية الخاصة أو ما تبقى منها، ومن لا تتعرض لرقابة العسكر تمارس الرقابة الذاتية خوفا من التداعيات والمحاكمات والمعتقلات والإغلاق.

استنكارا لهذه الأوضاع، أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه من التضيق المستمر على الحريات من جانب نظام الانقلاب، مطالبا بضرورة حصول الصحفيين على حقهم الدستوري بالعمل دون خوف من المضايقة ومن الملاحقات والمداهمات والاعتقالات.وقال الاتحاد في بيان له: الصحفيون في مصر يجب أن يكونوا وفق الدستور قادرين على العمل دون خوف من المضايقة، وأن تتاح لهم الوسائل والقوانين التى يمكنهم أداء دورهم فى ظلها دون خوف أو رعب. وانتقد الاتحاد الأوروبي القيود المستمرة على الحريات المدنية وحرية التعبير والتجمع التى تفرضها سلطات الانقلاب بقيادة السيسي على المصريين.

وقال عادل صبري، رئيس تحرير موقع “مصر العربية”، والذى أمضى سنتين ونصف السنة في الحبس الاحتياطي بأحد سجون العسكر دون جريمة ارتكبها: «اضطررنا بعد خروجى من السجن إلى إغلاق الموقع بسبب استمرار حجبه، وتكبد خسائر فادحة جراء ذلك». وكشف صبرى فى بيان له أنه بعد إخلاء سبيله، لم تتوقف المقابلات مع نقيب الصحفيين والمراسلات الرسمية مع الهيئة الوطنية للإعلام، في محاولات قانونية وودية لاستعادة العمل بالموقع، لكن لم تكلل جهودنا بالنجاح.

نظام الصوت الواحد

وقال الصحفي خالد داوود، الرئيس السابق لحزب الدستور، إنه لم يكن يتخيل أن تعبيره عن رأيه قد يدخله السجن، وقضاء 19 شهرا خلف القضبان. وانتقد داوود فى تصريحات صحفية، أوضاع الحريات الصحفية في مصر، مؤكدا غياب التعددية، وحجب المواقع، وتحول النظام إلى الحشد والتعبئة. وأضاف: “كان لدينا إعلام متعدد لكن للأسف الشديد، بعدما أتى نظام الانقلاب بقيادة عبدالفتاح السيسي، والذى يتبنى رؤية معينة للإعلام رجعنا بها إلى الوراء بشكل كبير” . وأكد داوود أن صحف وقنوات ومواقع القطاع الخاص أصبحت نسخة من القنوات الرسمية بعدما اشترت قنواته وصحفه شركة معينة (تابعة لجهات سيادية)، وهو ما وضع ضغوطا كبيرة على المهنة. وتابع: لا أريد العودة إلى السجن ولا أرى دخول السجن بطولة أبدا، ولا أتمنى أن يحدث لي ولا لأي شخص آخر أبدا لأنها تجربة مريرة وقاسية.

 

عن Admin