كل عام وأنتم بخير غداً أول أيام عيد الفطر المبارك.. الأربعاء 12 مايو 2021.. مشاريع الانقلاب لن تعوض خطأ السيسي الكارثي في مفاوضات سد النهضة

كل عام وأنتم بخير غداً أول أيام عيد الفطر المبارك.. الأربعاء 12 مايو 2021.. مشاريع الانقلاب لن تعوض خطأ السيسي الكارثي في مفاوضات سد النهضة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* تدوير 8 معتقلين بالزقازيق في قضايا ملفقة جديدة

قررت نيابة الانقلاب تدوير 8 معتقلين في قضايا جديدة بالزقازيق، وحبسهم 15 يوما بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية، وهي التهمة الملفقة التي تلاحق عشرات الآلاف من المعتقلين.

والمعتقلين هم كلا من:

1- عبده الباجوري

2- عبد الرحمن الشحات

3- عاطف الشوادفي محمد

4- إسلام صبحي الشحات

5- عصام القرناوي

6- عماد الدين عطوة

7- خالد عبدالحميد

8- خالد حسين

 

* 8 سنوات على التوالي.. د. محمد السيد مازال قيد الإخفاء القسري

تواصل ميليشيات الانقلاب إخفاء الدكتور محمد السيد إسماعيل، 65 عامًا، استشاري الجراحة العامة والأورام والحروق، ومدير مستشفى القنايات الأسبق، والمقيم بمدينة الزقازيق، قسريًا 8 سنوات، دون معرفة مكانه حتى الآن.

وجدير بالذكر صدور أكثر من حكم يلزم قوات الأمن بالكشف عن مكان احتجازه، وقد بحثت أسرته في أماكن الاحتجاز والسجون دون جدوى.

وأدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان الإخفاء القسري بحق الطبيب، وحمل سلطات الانقلاب مسئولية سلامته، وطالب بالكشف عن مكان احتجازه والإفراج الفوري عنه.

وكانت داخلية الانقلاب اعتقلت الدكتور منذ يوم 24 أغسطس 2013، وأخفته قسريا، ولم يستدل على مكانه حتى الآن.

يذكر أن الطبيب حصل ع الماجستير والدكتوراه والعديد من الشهادات؛ نظرًا عن تفوقه من نقابة الأطباء وغيرها، كما أنه عضو بلجنة الإغاثة بنقابة الأطباء العامة بمصر.

وكان الدكتور محمد تعرض للاعتقال مرتين قبل اختطافه يوم 24/8/2013، وكانت المرة الأولى عند فوزه بانتخابات المحليات قبل أكثر من 20 عاما، والمرة الثانية عام 2006 عندما ترشح لمجلس الشعب.

 

* 754 يوما من الإخفاء القسري بحق الشاب محمد نصر من بلبيس

وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تعرض الشاب محمد مختار إبراهيم نصر، من قرية الزوامل التابعة لمركز بلبيس للإخفاء القسري لما يقارب 754 يوما.

وكانت قوات أمن الانقلاب اعتقلت نصر يوم 17 أبريل 2019، ليختفي قسريا منذ ذلك التاريخ، وتنقطع أخباره تماما.

وحاولت أسرته معرفة مكان تواجده، لكنها لم تتوصل إلى أي معلومة تفيد بذلك، لتستمر معاناة زوجته وأمه وأولاده، الذين يموتون رعبا عند تخيل ما قد يحدث له من انتهاكات، ويتخوفون على مصيره، بعد انقطاع أخباره وعدم معرفتهم لمكانه أو ما يتعرض له.

 

* أحكام جائرة بالسجن 6 أشهر بحق 9 معتقلين بأولاد صقر

قضت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بأولاد صقر، أمس الثلاثاء، بالسجن 6 أشهر ظلما بحق 9 معتقلين.

والمعتقلين هم كلا من:

بهاء الدين أحمد

أحمد فوزي إبراهيم

محمد جمعة محمد حسين

محمد جمعة أحمد محمد

عبدالرحيم التميمي محمود سالم

علي حسن أحمد رمضان

ياسر عبدالعزيز علي الجمل

محمود عبدالفتاح أحمد

علاء الدين محمد إبراهيم

 

* المعتقل أسامة حسانين يتعرض للتعذيب بمقر الأمن الوطني بالزقازيق

تواصل داخلية السيسي ارتكاب جريمة الاختفاء القسري بحق المواطن أسامة حسانين داخل فرع الأمن الوطني بالزقازيق منذ نحو 21 يومًا.

وتؤكد المعلومات تعرضه للتعذيب مما أسفر عن دخوله في نوبات إغماء وفقدان للوعي بصورة متكررة.

أسامة حسانين مُعلم بالتربية والتعليم بمركز أولاد صقر وقد اعتقلته شرطة الانقلاب يوم 16 أبريل الماضي من مسكنه بمدينة السلام بمحافظة القاهرة، ولم يتم عرضه على النيابة حتى الآن.

 

* أحكام بالسجن ما بين 6 أشهر وسنة بحق 16 من أحرار الشرقية

قضت الدائرة السادسة بمحكمة جنايات الزقازيق، اليوم الأربعاء، بالسجن ١٥ سنة ظلما، بحق ثلاثة رافضين للانقلاب بمدينة القرين، في هزلية حرق قسم شرطة القرين.

وصدر الحكم ضد كل من: محمد على بدران، و محمد على نمر، ومحمد مصطفى.

كما قضت بالحبس ستة أشهر بحق 13 رافضا للانقلاب هم كل من:

محمود سمير أحمد عبدالحميد (أبوكبير)

6 شهور

عبدالمنعم محمد حسين على (أبوكبير)

6 شهور

على محمد السيد عبدالعزيز (أبوكبير)

6 شهور

اسلام الجوهرى محمد محمد (أبوكبير)

6 شهور

عبدالناصر محمود حسن يوسف (أبوكبير)

6 شهور

طارق أحمد محمد عبدالسلام (أبوكبير)

6 شهور

فريد على أحمد هنداوى (أبوكبير)

6 شهور

مازن أحمد محمد امام (أبوكبير)

6 شهور

محمد وديع إبراهيم حسين (الحسينية)

6 شهور

على محمد محمود الخريبى (فاقوس)

6 شهور

القطب نصر أبوالمعاطى (أولاد صقر)

6 شهور

عبدالله محمد السيد محمد الجدع (ههيا)

6 شهور

هانى أحمد عبدالعزيز محمد (أبوكبير)

6 شهور

 

* إخفاء مواطنين لليوم العشرين بـ”العاشر” وتدوير 11 آخرين و8 سنوات على غياب طبيب

لليوم العشرين تواصل قوات الانقلاب بالشرقية جريمة إخفاء مواطنين منذ اعتقالهم بشكل تعسفي دون سند من القانون يوم 23 إبريل الماضي الموافق 11 رمن شهر رمضان واقتيادهم لجهة مجهولة حتى الآن. والضحايا من المقيمين بمدينة العاشر من رمضان بينهم أحمد خالد محمد زايد، طالب بالمعهد العالي للتكنولوجيا، وإسماعيل حلمي، مدرس بالتربية والتعليم

ويؤكد ذويهم أنه رغم تحرير البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية بحكومة الانقلاب إلا أنها ترفض التعاطي معهم أو الكشف عن أماكن احتجازهم بما يزيد من مخاوفهم على سلامتهم.
كانت قوات الانقلاب بمدينة العاشر من رمضان اقتحمت عشرات المنازل خلال الأيام الماضية واعتقلت 12 مواطنا دون سند من القانون استمرارا لنهجها في الاعتقال التعسفي وعدم احترام حقوق الإنسان وإهدار القانون.
ويناشد أهالي الضحايا منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني وكل من يهمه الأمر التحرك لرفع الظلم الواقع على ذويهم وسرعة الإفراج عنهم.
فيما أوضح أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية أن المعتقلين الـ12 ظهر منهم 9 وتم عرضهم على نيابة الانقلاب ولفقت لهم اتهامات ومزاعم لا صلة لهم بها وقررت النيابة حبسهم 15 يوما. لافتا إلى أن بينهم 3 أشقاء هم: محمد بهاء وشقيقاه إبراهيم وحازم، يضاف إليهم محمد موسى البنا، محمد صابر، السيد السيد، أحمد صالح، حسن عبدالرحمن.
ووثق مركز الشهاب لحقوق الإنسان استمرار جريمة إخفاء الدكتور محمد السيد محمد إسماعيل -64 عاما –استشاري جراحة عامة وحروق، منذ 8 سنوات بعد اعتقاله فى أغسطس 2013 من مستشفى القنايات المركزي أمام منزله بالزقازيق في محافظة الشرقية.
وأشار المركز إلى صدور أكثر من حكم يلزم قوات النظام الانقلابي بالكشف عن مكان احتجاز الدكتور محمد الذي بحثت أسرته في أماكن الاحتجاز والسجون دون جدوى.
ودان المركز الحقوقي الجريمة وحمل سلطات النظام الانقلابي مسئولية سلامته، وطالب بالكشف عن مكان احتجازه والإفراج الفوري عنه.
إلى ذلك واستمرار لجرائم التدوير المقيته التي ينتهجها الانقلاب كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية عن تدوير 11 معتقلا بينهم 9 معتقلين من أبو حماد في قضايا جديدة هم:
1-
المهندس زكي سند نجم
2-
محمود واصف حسين
3-
أحمد السيد حسني إبراهيم
4-
محمد شعبان عبدالوهاب
5-
أسامة محمد شعبان عبدالوهاب
6-
محمود عبدالعزيز عبدالفتاح صبح
7-
علاء الدين محمد محمد عبدالعال
8-
محمد أحمد عبدالحميد وهد
9-
محمود جمعة إبراهيم جمعة
وبعرضهم علي نيابة الانقلاب قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين. وأشار إلى أنهم حصلوا على قرار بإخلاء السبيل من محكمة جنايات الزقازيق نهاية مارس الماضي ولكنه لم ينفذ.

يضاف إليهم من ههيا الطالب معاذ أحمد إبراهيم حسنين الذي قررت نيابة الانقلاب حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بزعم الإنتماء لجماعة إرهابية رغم أنه حاصل على البراءة يوم 11 إبريل ولم يتم تنفيذه.
كما تم دوير المعتقل محمد الشبراوي منصور من أبناء مركز “أبو كبير” حيث تم عرضه على نيابة أمن الانقلاب العليا بالتجمع الخامس التي قررت حبسه على ذمة التحقيقات الملفقة

 

*مشاريع الانقلاب لن تعوض خطأ السيسي الكارثي في مفاوضات سد النهضة

نشرت صحيفة “المونيتور” تقريرا سلطت خلاله الضوء على المشاريع التي تعتزم وزارة الري في حكومة الانقلاب تنفيذها بهدف الحد من هدر المياه ومكافحة الحاجة المتزايدة للمياه والمساعدة في تخفيف الآثار السلبية لسد النهضة على نظام الري، بعد فشل عبدالفتاح السيسي في الحفاظ على حصة مصر التاريخية في مياه النيل.   

وبحسب التقرير، كشفت وزارة الري والموارد المائية في حكومة الانقلاب، في 2 مايو الجاري، عن أربعة مشروعات وخطط للحد من هدر المياه في البلاد، ومواجهة الحاجة المتزايدة للمياه في المستقبل، والمساعدة في التخفيف من الآثار السلبية لسد النهضة الإثيوبي الكبير على نظام الري التابع له.

4 مشروعات 

ونقلت بوابة “مصراوي” الإخبارية عن محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية في حكومة الانقلاب، قوله إنهم استعدوا لكافة السيناريوهات المحتملة، بما في ذلك أسوأ السيناريوهات، من خلال اعتماد نظام إدارة جيدة لكل قطرة مياه.

وأشار إلى أنه يجري حاليا تنفيذ مشروعات في إطار الخطة، أبرزها إعادة تأهيل وبطانة الترع والمصارف بتكلفة 80 مليار جنيه مصري، وأن المشروع سيحد من فقدان المياه ويسمح بتدفق أفضل للمياه

وقال إن المشروع الثاني هو بناء وصيانة 92 محطة ضخ ورفع عالية الكفاءة، ويتكون المشروع الثالث من محطات لمعالجة المياه، على غرار محطة بحر البقر حيث يتم معالجة 5 ملايين متر مكعب من المياه يوميا، ومحطة الحمام الجديدة التي تخدم مشاريع الدلتا الجديدة بطاقة 6 ملايين متر مكعب من المياه يوميا.

وكان مجلس الوزراء في حكومة الانقلاب أعلن في منشور على فيسبوك في 5 مايو أن الوزارة لجأت إلى تحلية المياه كوسيلة لمواجهة الحاجة المتزايدة للمياه في المستقبل بسبب النمو السكاني والأنشطة التنموية الإضافية، في وقت لم تتغير فيه حصة مصر من مياه النيل.

وقال غانم إن المشروع الرابع يهدف إلى تشجيع المزارعين على استخدام نظم الري الحديثة في الأراضي الجافة والأراضي القديمة من أجل الحد من هدر المياه، نظرا لأن الممارسات الزراعية التقليدية تستهلك أكبر نسبة من مياه النيل.

عجز 20 مليار متر مكعب

وقال محمد داود، أخصائي الموارد المائية والأستاذ بالمركز القومي لبحوث المياه، لـ”المونيتور”، إن مصر تعتمد بشكل رئيس على حصتها من مياه النيل، أي 97٪ من إجمالي موارد المياه في البلاد، لتلبية حاجاتها المائية.

وأضاف أن “النمو السكاني المتزايد وأنشطة التنمية في مصر انخفضت حصة الفرد من المياه إلى أقل من 600 متر مكعب سنويا، حيث يتجاوز عدد السكان 100 مليون نسمة“.

وأشار داود إلى أنه “كان من الضروري بالنسبة لنا تطوير وتنفيذ مشاريع للتعامل مع حصتنا من المياه بطريقة تجنب أي مشاكل في إدارة الموارد المائية في المستقبل“.

وأضاف أن “مصر تعاني من نقص في المياه يصل إلى 20 مليار متر مكعب سنويا، مما أجبر الحكومة على إيجاد بعض البدائل والحلول من أجل زيادة الموارد المائية وسد الفجوة بين الموارد المائية وتزايد الطلب على المياه بطريقة للحد من نقص المياه“.

تحديات كبيرة

وقال وزير الموارد المائية والري في حكومة الانقلاب، محمد عبد العاطي، في حوارات المناخ التي عقدت في 5 مايو إن “مصر تواجه تحديات كبيرة في قطاع المياه، حيث تأتي 97٪ من مواردها المائية المتجددة من خارج الحدود، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الإجراءات الأحادية الجانب التي اتخذتها إثيوبيا فيما يتعلق بسد النهضة تزيد من التحديات التي تواجه مصر في قطاع المياه“.

وتابع قائلا: “إن الخطة الوطنية للموارد المائية 2037، التي تستند إلى أربعة محاور، تتكون من تحسين استخدام المياه، وتحسين نوعية المياه، وتحسين توافر الموارد المائية، وتحسين البيئة المواتية للإدارة المثلى للمياه“.

وتخشى مصر أن يؤثر تشغيل سد النهضة الذي بنته أديس أبابا على النيل الأزرق على إمدادات المياه من نهر النيل، الذي تعتمد عليه مصر في 97٪ من مياه الري والشرب.

وقد استمرت محادثات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان فى التعثر حتى الآن بعد أن فشلت الجولة الأخيرة من المحادثات التى عقدت فى إبريل فى كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية فى التوصل إلى اتفاق بين الطرفين .

لن تغطي الضرر

وقال د. عباس شراقي، مدير إدارة الموارد الطبيعية بمعهد الدراسات والبحوث الإفريقية بجامعة القاهرة، لـ”المونيتور”: “مصر لن تتخلى عن حقوقها التاريخية في المياه على الإطلاق، لأن مسألة مياه النيل مسألة حياة أو موت. نحن نعاني بالفعل من نقص المياه، ومصر لن تسمح لهذا النقص أن يزيد لأن حصتها من نهر النيل تأثرت“.

وأضاف شراقي أن مصر دفعت مليارات الجنيهات لمعالجة النقص وتلبية احتياجاتها المستقبلية من المياه والحد من الآثار السلبية المحتملة لسد النهضة“.

وأشار شراقي إلى أن “المشاريع التي تم تنفيذها مؤخرا في مصر لن تكون قادرة على تعويض المياه المتدفقة من نهر النيل، وستكون هناك أضرار لمصر إذا ما مضت إثيوبيا قدما في الملء الثاني لخزان سد النهضة في غياب اتفاق مع البلدين الآخرين“.

وأوضح أن “هذه المشاريع ضرورية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمياه، خاصة في المشاريع التنموية التي تقوم بها مصر من مشاريع زراعية أو صناعية جديدة، أو مدن جديدة“.

واختتم شراقي قائلا: ” إن مصر ستدافع فى جميع الأوقات عن حقوقها المشروعة فى المياه”، مغربا عن أمله فى أن تؤدى المحادثات حول قضية سد النهضة إلى حل يناسب الدول الثلاث.

إجراءات استباقية

وقال د. نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، لـ”المونيتور” عبر الهاتف: “تتكون هذه الخطط والمشاريع من إجراءات استباقية للحد من الأضرار التي يمكن أن يسببها بناء سد النهضة وتخزين 75 مليار متر مكعب من المياه وراءه“.

وأشار إلى أن “هذه الخطط ستزود مصر بكمية كبيرة من المياه، حيث من المتوقع أن يتراوح نقص المياه بين 10 و12 مليار متر مكعب، مقسمة بالتساوي بين مصر والسودان، بسبب تشغيل سد النهضة“.

 

* وفد أمني مصري يصل إلى قطاع غزة

ذكرت مصادر مصرية وفلسطينية رفيعة المستوى أن وفدا أمنيا مصريا وصل قطاع غزة حيث من المقرر أن يجري مشاورات مع قادة الفصائل الفسطينية بشأن التوصل لاتفاق تهدئة ووقف إطلاق نار متبادل مع الجانب الإسرائيلي.

وأشارت المصادر إلى أن الوفد المصري سيلتقي بعد ظهر اليوم قيادات من حركتي حماس والجهاد الإسلامي لبحث تطورات الأوضاع في القطاع في ظل استمرار الهجوم الإسرائيلي.

ومن المتوقع أن يواصل الوفد المصري اتصالاته مع الجانب الإسرائيلي لبحث كيفية التوصل لوقف إطلاق النار.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد أعلن في كلمته أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي عقد الثلاثاء، أن مصر تحركت بشكل مكثف خلال الأيام القليلة الماضية فقامت بنقل رسائل إلى إسرائيل وكافة الدول الفاعلة والمعنية لحثها على بذل ما يمكن من جهود لمنع تدهور الأوضاع في القدس.

وقال شكري: “لكننا لم نجد الصدى اللازم “، مشيرا إلى أن مصر مازالت تجري اتصالاتها المكثفة مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة من أجل ضمان تهدئة الأوضاع في القدس.

 * بكرة تشوفوا مصر.. لهذه الأسباب انهارت السكة الحديد على يد غراب العسكر

مع تزايد حوادث القطارات بصورة غير مسبوقة حيث لا يكاد يمر يوم بدون وقوع حادث، ما يكشف عن تدهور السكة الحديد. هذا المرفق الحيوى الذي لا يستطيع المصريون الاستغناء عنه.. لكنه تدهور فى عهد الانقلاب الدموى بقيادة عبدالفتاح السيسي كغيره من المرافق وأجهزة الخدمات الأخرى.
ورغم هذا الوضع المزرى ودماء الضحايا، يتعامل نظام الانقلاب مع تلك الكارثة بدم بارد، ويروج الأكاذيب، حيث يزعم أنه بصدد خطة لإصلاح وتطوير السكة الحديد وإعادة تأهيل العنصر البشرى وشراء عربات جديدة، لكن على أرض الواقع لا شيء جديدا؛ فالحوادث تتزايد، وأعداد الضحايا مرعبة، وما يعلن عنه الانقلاب هو مجرد كلام على الورق فقط.

طريقة تفكير كامل الوزير وزير النقل والمواصلات بحكومة الانقلاب تكشف أنه من الطبيعي أن تتعرض هيئة السكك الحديدية للفشل والتدهور مادام على رأسها شخص بمثل هذه العقلية التافهة؛ حيث زعم الوزير أن سبب حوادث السكك الحديدية يرجع إلى وجود عناصر مرتبطة بالأنشطة المتطرفة الإثارية التي لا تريد للسكك الحديد بل لمصر كلها الأمان والتنمية والسلام بحسب تعبيره.

وطالب الوزير مجلس نواب السيسي، بتعديل قانون الخدمة المدنية لفصل بعض الفئات من العاملين بالسكة الحديد الذين يهددون العمل بالمرفق ويمثلون خطرًا على سلامة المواطنين! وقال إنه حتى إجراء تعديل تشريعي يجب نقل تلك العناصر لأي مكان آخر أو لأماكن غير حساسة، زاعما أن هذه العناصر تعطل العمل والإنتاج. وطالب باستبعاد العناصر التي تنتمي إلى أنشطة متطرفة وإثارية إلى أماكن ووزارات غير حساسة، وذلك لحين صدور تعديل قانون على الخدمة المدنية يسمح باستبعادهم وفق زعمه.

فصل الهيئة

من ضمن الحلول الفنكوشية التى يطرحها سدنة الانقلاب فصل هيئة سكك حديد مصر عن وزارة النقل واعتبارها هيئة مستقلة تخضع لإشراف رئاسة مجلس الوزراء.هذا المقترح التافه تقدمت به إيفلين متى بطرس، عضو مجلس نواب السيسي، وزعمت فيه أن سكك حديد مصر، وجهة ملايين الركاب يوميا للتنقل بين المحافظات المختلفة، مشيرة إلى أنه رغم التاريخ العريق للسكة الحديد التي تعدّ الأقدم في إفريقيا والوطن العربي، كونها بدأت العمل عام 1856، إلا أن القضبان تشهد العديد من المشاكل، بين الزحام والتصادم والتأخر والحوادث الضخمة التي راح ضحيتها المئات والتي ارتفعت وتيرتها بشكل ملفت.

وأوضحت أنه قبل البدء في إصلاح البنية التحتية للسكك الحديد فإننا نحتاج إلى تغيير فكر إدارة المنظومة بالتدريب والتطوير والتكنولوجيا، وهو لن يحدث إلا من خلال فصل هيئة السكة الحديد عن وزارة النقل، واعتبارها هيئة مستقلة تخضع لإشراف رئاسة مجلس الوزراء، وفق تعبيرها. وطالبت بمشاركة القطاع الخاص فى تطوير هيئة السكك الحديدية فى خطوة لخصخصة هذا المرفق خضوعا لإملاءات صندوق النقد الدولى.

هذا المقترح الفنكوشى اعتبره عمرو درويش، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس نواب السيسي، ليس حلا لمواجهة تكرار حوادث القطارات، مشيرا إلى أن الحل يكمن في تطوير المنظومة ككل سواء السكك الحديدية أو القضبان أو الصنافير والإشارات. ولفت إلى أن المشكلة تحتاج إلى إعادة هيكلة منظومة السكك الحديدية ككل وبشكل شامل وإنشاء معهد تدريب وإعداد الكوادر سواء السائقين أو الملاحظين.

تعاطي المخدرات

هيئة السكة الحديد نفسها تجاهلت مشاكلها الأساسية واتجهت لمسائل هامشية غير ذات أولوية، وزعمت الهيئة أنها ستضرب بيد من حديد، متعاطي المخدرات والعمال غير الملتزمين، بإصدار قرارات انضباطية تتضمن الفصل وتخفيض الأجور.

وأعلنت عن اتخاذ قرارات رادعة لجميع المتقاعسين في أداء واجبهم الوظيفي، تشمل وقف غير المنضبطين من العاملين ومتعاطي المخدرات وتخفيض أجرهم الأساسي للنصف.

كانت الهيئة قد طبقت عقوبات تنص عليها لائحة العمل حال ثبوت تعاطي المخدرات، كتوقيع جزاء 15 يومًا حال ثبوت إيجابية عينة تحليل المخدرات، ومنها كذلك إمكانية حرمان المخالف لمدة 6 أشهر من تقاضي الحوافز والتي تصل إلى أكثر من 3 آلاف جنيه للعامل.

وتصل العقوبات للاستبعاد عن التشغيل لمدة 6 أشهر، ثم يتم إجراء تحليل مخدرات “مرتين فجائي”، وحال ظهور نتيجة التحليل “سلبية” يعود العامل إلى العمل، وإذا كانت “إيجابية” يتم استبعاده لمدة عام مرة أخرى.

خطة عاجلة

من ضمن الأكاذيب التى يروج لها نظام الانقلاب الزعم باعتماد وزارتى المالية والتخطيط بحكومة الانقلاب حزمة استثمارات عاجلة لتحديث مرفق السكة الحديد والادعاء بأن هذه الخطة بتكلفة 27 مليار جنيه وتتضمن تحديث وتطوير المزلقانات.

تضمنت الخطة على الورق بالطبع تطوير وإنشاء 1100 مزلقان مع التوسع في إنشاء أسوار حول المحطات واستكمال كوبري القناطر الخيرية الجديد بطول 490 مترا والعمل على تطوير نظم الإشارات.
تنفيذ مشروعات سكة حديد بإجمالى 80 مشروعا بتكلفة 142 مليار جنيه حتى عام (2024).
تم الانتهاء من تنفيذ أعمال منها بقيمة 40 مليار جنيه وجار تنفيذ أعمال بـ46 مليار جنيه.
تحديث إشارات خط القاهرة/ بنها/ الإسكندرية بتكلفة 103.4 مليون يورو وتمويل محلى بقيمة 452.1 مليون جنيه.

تحديث نظم الإشارات على خط بنى سويف / أسيوط بتكلفة 66.6 مليون يورو وتمويل محلى بقيمة 348 مليون جنيه.

تحديث نظم الإشارات على خط أسيوط/ سوهاج/ نجع حمادى بـ 86.5 مليون يورو وتمويل محلى بقيمة 846 مليون جنيه.

تحديث نظم الإشارات على خط بنها/ الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد والوصلة من الزقازيق / أبوكبير بتكلفة 61 مليون يورو وتمويل محلى بقيمة 399.5 مليون جنيه وقرض بقيمة 8.7 مليون فرنك سويسري.

تحديث نظم الإشارات على خط نجع حمادى / الأقصر بـ 115 مليون دولار.
التخطيط لتطوير الأعمال المدنية لـ1102 مزلقان وتطوير نظم التحكم لـ1120 مزلقانا بتكلفة 2.548 مليار جنيه.

ومثل هذه الخطط لو كانت حقيقية لما وقعت كل هذه الحوادث لكن الكارثة هى أكاذيب الانقلاب التى لا تتوقف وفشله المستمر، فيتم التطوير على الورق بينما تذهب الميزانيات المخصصة لجيوب اللصوص من كبار الجنرالات واللواءات المشرفين على الهيئة من الألف إلى الياء.

 

* الكشف عن خسائر كبيرة ستتعرض لها مصر من الملء الثاني لسد النهضة

قال أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة في مصر عباس شراقي، إن إثيوبيا أصدرت عدة تصريحات أصرت خلالها على الملء الثاني، دون التوافق مع مصر.

وتابع “شراقي”، خلال تصريحات إعلامية لفضائية “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء، “أن الملء الثاني بدون اتفاق ملزم، يعني أن أديس أبابا ستفرض الهيمنة على النيل الأزرق، وبالتالي سيصعب التعامل مع إثيوبيا في سد النهضة، أو أي سدود اخرى جديدة، وقد يؤدي هذا الأمر إلى قيام دول المنابع الأخرى بأخذ المنهج الإثيوبي في بناء سد النهضة“.

وأضاف: “أزمة سد النهضة نقطة فارقة بالنسبة لمصر، خاصة أن هذه الأزمة إذا لم تحل ستؤدي إلى بناء العديد من السدود سواء في إثيوبيا أو دول حوض نهر النيل“.

وأوضح أن كمية المياه التي ستخزن في سد النهضة هذا العام، من المتوقع أن تصل لـ13.5 مليار متر مكعب، إضافة إلى تخزين 5 مليارات العام الماضي، أي أن السد سيخزن 18.5 مليار متر مكعب”، متابعا: “هذه الكمية كان من المفترض أن تكون في بحيرة ناصر بعد انتهاء موسم الأمطار المقبل“.

وتابع شراقي، أن هذه الكمية من المياه تكفي لزراعة 3 ملايين فدان أرز بعائد يقدر بـ10 مليارات دولار، معقبا: “إثيوبيا تدعي بأن التخزين ليس له أي أضرار على مصر والسودان، ولكنها بتستخف بعقول الآخرين“.

وأشار أستاذ المواد المائية، إلى أن “مصر حددت زراعات الأرز لتوفير المياه، وعملت على تبطين الترع بتكلفة تقدر بـ18 مليار جنيه لتوفير بعض المياه، ليس هذا فحسب، بل أنفقت 100 مليار جنيه لمعالجة مياه الصرف، ورغم كل ذلك ترى إثيوبيا إن الملء الثاني لا يؤثر على مصر والسودان“.

 

* الكشف عن عدد المنتحرين في رمضان وأسباب الانتحار

أقدم عدد كبير من المصريين على الانتحار لأسباب مختلفة تتعلق بمشاكل المذاكرة والتحصيل المدرسي، ومشاكل الزواج، وأزمات نفسية.

وقام 19 شخصا بالانتحار خلال شهر رمضان فقط في محافظات مصر، وهو ما مثل صدمة كبيرة لأسرهم بسبب الانتحار في الشهر الكريم الذي يحرص فيه الجميع على التقرب إلي الله بالأعمال الصالحة.

واختلفت طرق الانتحار من شخص لآخر، حيث تخلص البعض من حياتهم إما بقرص كيماوي سام وهو أكثر وسيلة مستخدمة للانتحار خاصة في محافظات الدلتا، أو بصنع مشنقة لنفسه والانتحار بها، وهما أكثر وسيلتين استخدمهم المقبلون على الانتحار، بالإضافة إلى وسائل أخرى كالقفز في المياه، أو وسائل أخري مثل سم الفئران.

وتخلصت زوجة في ميت غمر بمحافظةالدقهلية من حياتها بقرص الغلة السام لوجود خلافات عائلية بينها وبين زوجها، وظلت تعاني يومين من تأثير السم في جسدها إلي أن لفظت أنفاسها الأخيرة، وكذلك الحال انتحر عامل عمره 19 سنة، في مركز المنصورة، لرغبته الزواج من فتاة، إلا أن والدته رفضت ذلك لصغر سنه، وهو ما جعله يقدم على الانتحار، بأن تناول حبة الغلة السام.

وقفز شاب من أعلي كوبري نفيشة بالإسماعيلية ليسقط في ترعة الإسماعيلية، وتستخرج جثته بعدها بساعات وتبين أنه مقيم بعزبة أبو حسان التابعة لمركز ومدينة أبوصوير وكان يعاني من أزمة نفسية خلال الفترة الأخيرة، وكان يتناول أدوية مضادة للاكتئاب، بعد تعرضه لأزمة نفسية، نتيجة أزمات مادية تعرض لها.

وشهدت مدينة السنطة بمحافظة الغربية، انتحار ربة منزل بتناولها سم الفئران، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة داخل مستشفى السنطة المركزي عقب سلسلة من الخلافات مع زوجها دفعته إلى تطليقها، مما أدى إلى تدهور حالتها الصحية، وبسبب الخلافات أيضا تسببت مشكلة بين مهندس وزوجته علي الإفطار في منزل أسرتها إلي تركه المنزل وتناوله « سم فئران» وأقراص دوائية ، تناولها بعد حدوث مشادة كلامية مع زوجته عند زيارتهما أهلية زوجته أثناء تناول طعام الإفطار بمنزل أسرتها بمنية النصر في الدقهلية، وتمكن أطباء مركز السموم بالمنصورة من إنقاذ حياته.

وأقدمت طفلة عمرها 11 عام، على الانتحار بشنق نفسها في سقف الشقة التي تقيم فيها مع أسرتها بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة، بعدما تركتها والدتها بمفردها في الشقة، فصعدت الطفلة أعلى الثلاجة، وعلقت حبلا في قطعة حديد تتدلى من السقف، ثم شنقت نفسها.

ولفظ شاب يعمل سائق توك توك، أنفاسه الأخيرة في الدقهلية، متأثرا بتناول قرص كيماوي يستخدم لحفظ الغلال حبة الغلة السامة في نهار ثاني أيام شهر رمضان المبارك، عندما أقدم علي الانتحار لمروره بأزمة نفسية بعد وفاة ابن خاله بقرية ميت يعيش مركز ميت غمر، وتوفي عقب وصوله للمستشفى.

وانتحر شاب يعاني من إعاقة في أحد قدميه ويده، في الدقهلية  بتناوله قرص كيميائي يستخدم لحفظ الغلال وذلك لمروره بحالة نفسية سيئة بسبب إعاقته، حيث توفى عقب وصوله إلى مستشفى شربين المركزي، وأكدت والدته وشقيقة معاناته من أزمة نفسية بسبب إعاقته.

وتلقى قسم شرطة السيدة زينب بالقاهرة، بلاغا يفيد بمصرع ربة منزل أثر سقوطها من شرفه منزلها، وذلك بعدما ضبطها زوجها في أحضان عشيقها، عندما عاد إلى منزله فجأة في غير مواعيده المعتاد أن يعود فيها، وكان بصحبه والده وشقيقه و فوجئوا بوجود عشيق الزوجه معا في غرفة نومها. وأقدمت سيدة على الانتحار في ظروف غامضة داخل منزلها في قرية دير الجنادلة، التابعة لمركز الغنايم، بمحافظة أسيوط، حيث تم التحفظ على جثتها تحت تصرف النيابة العامة.

ووقعت محاولات انتحار أخري خلال شهر رمضان في محافظات كفر الشيخ والدقهلية ودمياط وسوهاج، إلا أن الله كتب لأصحابها النجاة من الموت، وأعطي لهم فرصة جيدة في الحياة لعلها تكون مختلفة عن محاولة الانتحار .

 

* الرئيس السابق لنادي “الزمالك” يتوعد بالكشف عن فضيحة رياضية كبرى

أعلن مرتضى منصور الرئيس السابق لنادي “الزمالك”، أنه سيكشف عن “فضيحة رياضية كبرى” بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

وقال منصور في منشور على صفحته عبر “فيسبوك”: “إن شاء الله بعد إجازة العيد هيكون ملف الفيفا وملف اللجنة الأولمبية الدولية اترجموا، بعد أن تم الانتهاء اليوم الثلاثاء 11 مايو من إعداد الملفين باللغة العربية بحمد الله في 125 صفحة ومعاهم 300 مستند“.

وأضاف: “هتبقى فضيحة رياضية غير مسبوقة، هاكشف الظلم والفساد الرياضي الذي استشري بس“.

وتابع: “أنا عملت اللي عليا بقالي 6 أشهر بخاطب الكبير والصغير بكل أدب لكن واضح إن نفوذ تميم جامد قوي، وأنا مارست حقي المشروع وتحملت غضب بعض الجماهير ضدي معتقدين إني خايف وأنا لا أخاف إلا من ربنا سبحانه وتعالى اللي خلقني“.

وقال: “كنت خايف على سمعة وطن بعشقه لكن بعض المسؤولين فيه مش خايفين عليه واستمروا في ظلمي وبهدلتي ومعايا مش أقل من 150 مليون مشجع زملكاوي في مصر والعالم العربي واتعامل هؤلاء المسؤولون معايا ومع الملايين“.

 

 

 

عن Admin