السيسي يذبح الشعب ويقنن النهب والجباية وقمع الإعلام بسيف برلمان الانقلاب.. الجمعة 21 مايو 2021.. السيسي يرضخ للملء الثاني ويمنح إثيوبيا حرية تأميم ومصادرة نهر النيل

السيسي يذبح الشعب ويقنن النهب والجباية وقمع الإعلام بسيف برلمان الانقلاب.. الجمعة 21 مايو 2021.. السيسي يرضخ للملء الثاني ويمنح إثيوبيا حرية تأميم ومصادرة نهر النيل

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* استمرار الإخفاء القسري بحق المواطن “محمود راتب” منذ أكثر من عام ونصف

تواصل سلطات النظام الانقلابى جريمة إخفاء الشاب محمود راتب يونس القدرة، 28 عاما، بعد اعتقاله تعسفيا من أمام منزله بالتجمع الأول بالقاهرة، يوم 12 أكتوبر 2019 أثناء عودته من عمله، بدون سند من القانون، ولم يستدل على مكانه حتى الآن.

وكتبت شقيقته عبر حسابها على فيس بوك: “محمود راتب يونس مختفي من سنة و٧ شهور بعد اعتقاله بشكل تعسفي دون سند من القانون ودون ذكر أسباب ذلك.

وفي وقت سابق كتبت زوجته تفاصيل الجريمة قائلة: “أنا جوزي اتخطف من قدام عيني ومعرفتش أعمل أى حاجة”. وتابعت: “كنا مروحين من شغلنا يوم السبت 12-10-2019 الساعة 1.30 بالليل، وفى نهاية الطريق واحنا نازلين من الباص اللي موصلنا التجمع الأول، نزل ورانا على طول شخصين شكلهم غريب ومسكو جوزي من ضهره وكتفوه، وجت عربية ميكروباص كلها ستاير ومش باين منها حاجة، وجت وقفت قدامنا وفتحوا الباب وزقوه جوه العربية”.

وتابعت: “لما الباب اتفتح شفت جواها 3 أشخاص وزقوه بالقوة داخل العربية، ولما صوّت جامد عشان حد يلحقنا ضربونى على رأسي وخدوا مني تليفوني ورموني على الأرض، وجريوا بالعربية، بس للأسف الدنيا كانت ضلمة وملحقتش أشوف رقم العربية”.

واستكملت: “بعدها رحت على قسم شرطة التجمع الأول، والضابط اللي موجود مرضيش يعملي محضر وقاللي استنى نشوف الأول هيظهر ولا لأ، ومن وقتها وأنا بدور عليه ومش عارفة أوصله خالص، ولا مستشفيات ولا أقسام شرطة ولا أنا ولا حد من أهله عارفله طريق”. مشيرة إلى أنها قدمت بلاغا لنائب عام الانقلاب دون أي رد منه، ودون الكشف عن مكان احتجاز زوجها وأسبابه.

واختتمت قائلة: “أمك ومراتك هيموتوا عليك، #عايزه_جوزى_يرجعلى ارحموا قلب أم هتموت على فراق ابنها”.

 

*حقهم” ترصد جرائم الانقلاب في رمضان

رصدت حملة “حقهم” للتضامن مع المعتقلين والمختفين قسريا أبرز الجرائم والانتهاكات التى مارسها النظام الانقلابي خلال شهر رمضان المنقضي دون مراعاة حرمة الشهر وما يمثله من مكانه في نفوس المسلمين.
الجرائم والانتهاكات شملت تنفيذ أحكام مسيسة وظالمة بالإعدام لعدد من الضحايا الذين لفقت لهم اتهامات ومزاعم بهزلية كرداسة، كما شملت القتل خارج إطار القانون عبر الإهمال الطبي المتعمد داخل السجون، فضلا عن الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري الذي لم يقتصر على الرجال بل طال سيدات وفتيات وأطفال في عمر الزهور ضمن مسلسل جرائم النظام الانقلابي ضد الإنسانية والتي لا تسقط بالتقادم

وتداول رواد التواصل الاجتماعي “فيديو جراف” من إنتاج الحملة شمل أبرز هذه الجرائم بينها الاعتقال والإخفاء القسري للمعلم أسامة حسانين وتعريضه للتعذيب الممنهج والبشع ما عرضه لنوبات من فقدان الوعي، قبل أن يظهر بالنيابة التي قررت حبسه على ذمة التحقيقات، واعتقال زوجته سناء سالم والفتاة روضة أحمد من كفر صقر بالشرقية للضغط عليه من أجل الاعتراف باتهامات ومزاعم لا صلة له بها تحت وطأة التعذيب والابتزاز.
كما شملت استشهاد الشاب موسى محمود بسجن الوادي الجديد نتيجة الإهمال الطبي المتعمد وحرمانه من العلاج، واستشهاد المعتقل حسن سالم بسجن جمصة نتيجة لنفس السبب، وكذلك استشهاد المعتقل إيهاب يونس بسجن وادى النطرون ونائب الشعب المعتقل أحمد خاطر بسجن برج العرب والمعتقل الشاب علاء خالد عضو أولتراس أهلاوى بسجن طره والمعتقل على توفيق على بسجن الفيوم بعد إصابته بفيروس كورونا ليكون الضحية رقم 20 من مطلع العام الجاري 2021 داخل السجون، فضلا عن تنفيذ قرار الإعدام المسيس الصادر من محكمة لم تتوافر فيها أي شروط للتقاضي العادل لـ17 من مناهضي الانقلاب من أهالي كرداسة في الجيزة.

https://twitter.com/i/status/1393506443165413380

إلى ذلك لا تزال سلطات النظام الانقلابى تواصل جريمة إخفاء الشاب محمود راتب يونس القدرة، 28 عاما، بعد اعتقاله تعسفيا من أمام منزله بالتجمع الأول بالقاهرة، يوم 12 أكتوبر 2019 أثناء عودته من عمله، بدون سند من القانون، ولم يستدل على مكانه حتى الآن.
وكتبت شقيقته عبر حسابها على فيس بوك: “محمود راتب يونس مختفي من سنة و٧ شهور بعد اعتقاله بشكل تعسفي دون سند من القانون ودون ذكر أسباب ذلك.
وفي وقت سابق كتبت زوجته تفاصيل الجريمة قائلة: “أنا جوزي اتخطف من قدام عيني ومعرفتش أعمل أى حاجة”. وتابعت: “كنا مروحين من شغلنا يوم السبت 12-10-2019 الساعة 1.30 بالليل، وفى نهاية الطريق واحنا نازلين من الباص اللي موصلنا التجمع الأول، نزل ورانا على طول شخصين شكلهم غريب ومسكو جوزي من ضهره وكتفوه، وجت عربية ميكروباص كلها ستاير ومش باين منها حاجة، وجت وقفت قدامنا وفتحوا الباب وزقوه جوه العربية”.
وتابعت: “لما الباب اتفتح شفت جواها 3 أشخاص وزقوه بالقوة داخل العربية، ولما صوّت جامد عشان حد يلحقنا ضربونى على رأسي وخدوا مني تليفوني ورموني على الأرض، وجريوا بالعربية، بس للأسف الدنيا كانت ضلمة وملحقتش أشوف رقم العربية”.
واستكملت: “بعدها رحت على قسم شرطة التجمع الأول، والضابط اللي موجود مرضيش يعملي محضر وقاللي استنى نشوف الأول هيظهر ولا لأ، ومن وقتها وأنا بدور عليه ومش عارفة أوصله خالص، ولا مستشفيات ولا أقسام شرطة ولا أنا ولا حد من أهله عارفله طريق”. مشيرة إلى أنها قدمت بلاغا لنائب عام الانقلاب دون أي رد منه، ودون الكشف عن مكان احتجاز زوجها وأسبابه.
واختتمت قائلة: “أمك ومراتك هيموتوا عليك، #عايزه_جوزى_يرجعلى ارحموا قلب أم هتموت على فراق ابنها”.

 

*السيسي يذبح الشعب ويقنن النهب والجباية وقمع الإعلام بسيف برلمان الانقلاب

كوارث اقتصادية منتظرة تشعل الحرائق في البيوت والمصانع والشركات والدواوين الحكومية، وتضاعف معاناة الأسر وتزيد أعداد الفقراء والمعوزين. ودون اكتراث لأحوال معظم الشعب الذي بات يفترسه الجوع أقر برلمان العسكر مطلع هذا الأسبوع عدة قوانين تقدمت بها حكومة الطاغية عبدالفتاح السيسي زعيم عصابة الانقلاب العسكري، والتي تمثل، بحسب مراقبين ومحللين، كارثة غير مسبوقة على المجتمع المصري، بوصفها قوانين انتقامية تستنزف ما تبقى من جوب الناس في ظل تفشي جائحة كورونا وتزايد معدلات الفقر بنسب غير مسبوقة في تاريخ البلاد.
فبدءا من الأحد المقبل، ولمدة ثلاثة أيام، تنعقد الجلسات العامة لمجلس نواب الانقلاب، لأخذ التصويت النهائي على حزمة من التشريعات الهادفة إلى إصدار صكوك الدين الخارجية، ورفع سعر الضريبة للعديد من السلع والخدمات، فضلا عن فصل الموظفين متعاطي المخدرات في الجهاز الإداري، وتجريم تصوير أو تسجيل كلمات أو مقاطع من وقائع جلسات المحاكمات، وتعديل رسوم الشهر والتوثيق للشركات المصرية.
ويصوت المجلس نهائيا على مشروع قانون “الصكوك السيادية” المقدم من الحكومةبعد موافقة مجلس شيوخ العسكر – والذي يستهدف دخول مصر عالم التمويل الإسلامي، من خلال إصدارها لصكوك الدين خلال الفترة المقبلة لتمويل بعض المشروعات المتعثرة، ومنها العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة. والغريب أن السيسي وإعلامه ونظامه سبق أن أكد وما زال يؤكد أن مشاريع العاصمة الإدارية والعلمين وغيرها من المشاريع التي يديرها العسكر بعيدة عن موازنة الدولة ولا تحمل الدولة أية أعباء مالية. ثم يأتي الآن ليقترض لتمويل تلك المشروعات، ثم تقوم الدولة بسداد الديون وفوائدها من جيب المواطن، ثم يتشدق السيسي كذبا بأن المشاريع بعيدا عن موازنة الدولة!
وقد شهدت مصر تسارعا في الاقتراض من الخارج عبر أدوات عدة خلال الأعوام الأخيرة، ما رفع الدين الخارجي إلى نحو 129.2 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 125.4 مليار دولار في سبتمبر 2020، مرتفعا بنحو 14.7% على أساس سنوي، حيث سجل 112.67 مليار دولار في ديسمبر 2019. وتصدر الصكوك بالجنيه أو العملات الأجنبية من طريق طروحات عامة أو خاصة بالسوق المحلية أو بالأسواق الدولية.

الضريبة على القيمة المضافة
كذلك يصوت مجلس نواب الانقلاب على تعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة، الذي أعدته حكومة الانقلاب لإخضاع الزيوت والمخبوزات والحلوى والمقرمشات والمنتجات المصنعة من الدقيق (عدا الخبز)، ومنتجات الصابون والمنظفات الصناعية للضريبة، لتطبق عليها نسبة 14% بدلا من خضوعها لضريبة الجدول بنسبة 5%، بما يُنذر بارتفاع أسعارها بنسبة لا تقلّ عن 9% عقب إصدار القانون.
وأخضع التعديل جميع أنواع الخدمات الإعلانية، وأجهزة ووحدات التكييف وتبريد الهواء لضريبتي القيمة المضافة والجدول معا بإجمالي 19%. فيما حذف نصوص بيع وتأجير الوحدات غير السكنية من بند الإعفاء في القانون، لإخضاع المحال التجارية، والمنشآت الفندقية، وغيرها من الأماكن غير السكنية للضريبتين معا.
كما يصوت أيضا على تعديل مقدم من حكومة الانقلاب على قانون “شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها”، بغرض فصل الموظفين متعاطي المخدرات في الجهاز الإداري، في إطار خطة الحكومة لتقليص أعداد العاملين في الدولة إلى 3.8 ملايين موظف من أصل 6.5 ملايين، ورفع النسبة من موظف لكل 26 مواطنا في عام 2020 إلى موظف لكل 40 مواطنا في عام 2030.
واستهدف التعديل التوسع في نطاق سريان القانون ليشمل كل جهات العمل والعاملين في الدولة، ووضع حد لاستمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم على الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة، وذلك بدعوى حماية المرافق العامة للدولة، وحياة المواطنين من الخطر الداهم الذي قد يسببه بقاء متعاطي المخدرات في وظيفته، من دون النظر إلى تداعيات فصله على أوضاعه الاقتصادية والاجتماعية وهو ما يزيدي من الاحتقان المجتمعي والاضطرابات وعدم الاستقرار دون علاج حقيقي لمشكلة المخدرات التي يتورطفي الاتجار بها بعض ضباط وقيادات أمنية وعسكرية.

قمع إعلامي
وعلى طريقة السيسي في التضييق على حرية الرأي والتعبير، والتي بسببها أغلق نحو 3 آلاف صحيفة وموقع وحساب إلكتروني، مع حبس عشرات الصحفيين والإعلاميين وإغلاق الصحف ووقف صدور بعضها وحذف آلاف المقالات والموضوعات الصحفية، من أجل الوصول لإعلام واحد هو إعلام السلطة، يصوت مجلس نواب الانقلاب على تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بهدف تجريم وتأثيم كل من صور أو سجل كلمات، أو مقاطع، أو بث أو نشر أو عرض بأي طريقة من طرق العلانية وقائع جلسة محاكمة في أثناء انعقادها بغير تصريح من رئيس الجلسة، في انتهاك صريح لمبدأ علانية جلسات المحاكم الوارد في المادة الـ 187 من الدستور المصري.
ونص التعديل على مصادرة الأجهزة أو غيرها مما استُخدم في “الجريمة” أو ما نتج منها أو محو محتواها أو إتلافها (بحسب الأحوال)، بدعوى الحفاظ على الآداب العامة، وحفظ حقوق المتهمين. ويأتي ذلك في إطار التضييق على وسائل الإعلام في أثناء نظر المحاكمات، ولا سيما ذات الطابع السياسي، على الرغم من نص الدستور على علانيتها.
وفرض تعديل القانون غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 300 ألف جنيه، لكل من نشر أو عرض بأي طريقة من طرق العلانية وقائع جلسات محاكمة مخصصة لنظر دعوى جنائية، قبل صيرورة الحكم الصادر فيها نهائيا.
ويصوت المجلس أيضا على تعديل مقدم من حكومة الانقلاب على قانون “رسوم التوثيق والشهر”، الذي يهدف إلى تسهيل وتيسير عمليات الشهر السابقة لخبرات شركات المقاولات المصرية، وتقليل قيمة رسوم الشهر لها.

وفرض القانون القائم على الأعمال غير واجبة الشهر رسوما تبلغ 0.5% عن كل تصرف أو موضوع من دون حد أقصى، وهو ما كان يفرض كنسبة من قيمة موازنات تلك الشركات. وقالت الحكومة في المذكرة الإيضاحية للتعديل، إن كثيرا من الشركات المصرية أحجمت عن الإقدام على عملية الإشهار لسابقة خبراتها، وصحة ميزانياتها، بما يعيقها عن التقدم للأعمال الخارجية، نظرا لتحملها أعباء مالية كبيرة، مشيرا إلى أن التعديل أقر رسوما تبلغ 100 ألف جنيه كحد أقصى لتوثيق سابقة خبراتها، وتقديمها للعمل بالخارج، وسريان ذلك على جميع الشركات من دون قصرها على شركات المقاولات، بما يعزز من منافسة الشركات المصرية في الخارج. وهي أعباء جديدة تفرض على الشركات ما يمثل مضاعفة لأسعار منتجاتها وخدماتها.

 

* السيسي يرضخ للملء الثاني ويمنح إثيوبيا حرية تأميم ومصادرة نهر النيل

تعيش مصر خطرا وجوديا حياة أو موتا لا يقل خطرا عما يواجهه الفلسطينيون في قطاع غزة المحاصر، بسبب استمرار فشل مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وتمر مصر بظروف حرجة تسبب فيها الانقلاب الذي جلب معه كارثة “شح المياه”، بينما تمضي إثيوبيا في ملء السد ولا تبالي، لأنها تعلم أن اهتمام السفاح السيسي الأول هو ملء السجون بالمصريين.
وتراجع السفاح السيسي عن خطوطه الحمراء، مؤكدا، على لسان وزير خارجيته سامح شكري، أن عصابة الانقلاب لديها الثقة في أن “الملء الثاني لسد النهضة لا يؤثر عليها، لكن في جميع الأحوال فإن الأمر المحسوم هو وقوع الضرر الذي يتطلب تحركا من مصر”!

صدقت إثيوبيا..!
وزعم شكري، في حوار مع برنامج “بالورقة والقلم”، على قناة “TEN”، إن “مصر لديها ثقة في أن الملء الثاني لن يضر بمصالحها المائية، مضيفا: “لدينا رصيد كاف من المياه في خزان السد العالي، ويمكننا التعامل مع الأمر من خلال الإجراءات المحكمة لإدارة مواردنا المائية”. وهي التصريحات التي ثمنتها إثيوبيا ودللت بها على أن الملء الثاني من حقها وأنه لن يضر بمصر، على عكس الحقيقة، وعلى عكس ما صرح به أمس وزير الموارد المائية بحكومة الانقلاب محمد عبد العاطي، وعلى عكس ما تم الترويج له خلال الشهور الماضية!

وأعلنت إثيوبيا عزمها على بدء الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل واحتجاز مياه النيل بكميات كبيرة ما يؤثر على تدفقها في النهر رغم رفض دولتي المصب مصر والسودان الإجراء الأحادي دون التوصل إلى اتفاق ملزم لجميع الأطراف.
وتعتمد مصر على مياه نهر النيل بنسبة 97 بالمئة لتلبية احتياجاتها من ماء الشرب والري والصناعة، إذ إن نحو 92 من أراضيها صحراء قاحلة باستثناء الدلتا والوادي بسبب مرور نهر النيل داخلها منذ ملايين السنين ما خلق على ضفافه حضارات إنسانية قديمة.
يقول صاحب حساب “الواقع فستك” في تغريدة: ” إثيوبيا بتعلن عن بدء الملء التاني للسد ، صدقت رئيسة إثيوبيا أما قالت عن تصريحات السيسي بتاعة الخط الأحمر إنها استهلاك محلي“.
ويقول الإعلامي مصطفى عاشور: “هل مازال الجنرال السيسي عند التزامه بحل أزمة سد النهضة أم أن ما يحدث في أرض فلسطين فرصة عشان الناس تنسى ولا تحاسب أحدا؟ أيام ويبدأ الملء الثاني وسمعت تمهيد عجيب متواطىء من سامح شكري ؟إيه الموضوع”؟

لماذا كل هذا الهوان؟
ويقول الكاتب الصحفي طه خليفة: “كم هو مهين هذا الكلام، وكم أشعر كمواطن بالإحباط لدرجة اليأس في اتخاذ موقف تاريخي يتناسب وخطورة الكارثة والجريمة الكبرى والممتدة التي تُرتكب في حق شعب مصر جيلا بعد جيل.ما هذه السياسة التي تسير بجوار الحائط؟ لماذا كل هذا الهوان؟ وما السبب الخفي وراء مثل هذه التصريحات التي تمنح إثيوبيا مزيدا من التعنت والقوة والمضي في تنفيذ خطتها كاملة بتأميم ومصادرة نهر النيل وتحويله إلى بحيرة إثيوبية كما قالت فور الملء الأول للسد العام الماضي”؟
مضيفا: “هل نحن بلد ذليل، وشعب مذلول، حتى يتحدث باسمنا أمثال هؤلاء بهذه اللغة التي تحط من الكرامة والقيمة وتجعلنا ضعفاء من غير ضعف فينا كوطن ومواطنين؟ ما هؤلاء الناس الذين يحكموننا؟ أين الخطوط الحمراء؟ لله الأمر من قبل ومن بعد“.
وكان السياسي مجدي حمدان، أكد أن “تصريحات شكري جزء من سياسة التخبط التي تسير فيها مصر الآن”، مضيفا أن “هذا الأمر أصبح يبعث على الغرابة، ويدفع للتساؤل: أين هم مستشارو السيسي من الملف”؟

وأبدى القيادي السابق بجبهة الإنقاذ تعجبه من أن “يدلي السيسي بتصريحات قوية ويضع خطا أحمر لإثيوبيا، ويقول مهددا: من أراد أن يجرب فليجرب، ثم يخرج وزير الخارجية ليقرر أن الخط الأحمر خط وهمي“.
وقال: “هذا هو الأمر الغريب كما قرأته وقرأه محللون”، مؤكدا أن “التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية تتناقض تماما مع تصريحات السيسي“.
وتصر إثيوبيا على ملء ثان لسد “النهضة” بالمياه، في يوليو المقبل بعد الأول في يوليو 2020، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد، مع مصر والسودان.
فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق حول الملء والتشغيل يحافظ على منشآتهما المائية، ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب، تواليا.

 

* الجيش السوداني يعلن وصول جنود مصريين إلى أراضيه وإنزال معدات عسكرية عبر البحر

أعلن الجيش السوداني وصول مجموعة من الجنود المصريين إلى أراضيه، ضمن الاستعداد لانطلاق مناورات “حماة النيل”، والتي تستمر فعاليتها من 26 حتى 31 مايو الجاري.

وأوضح الجيش السوداني في بيان له: “اكتملت الاستعدادات لانطلاق المشروع التدريبي السوداني المصري المشترك (حماة النيل) والتي ستجرى في السودان في الفترة من 26 وحتى 31 مايو 2021 حيث تشارك في المشروع عناصر من كافة التخصصات والصنوف بالجيشين“.

وأشار البيان: “وصلت القوات المصرية المشاركة في المشروع الي قاعدة الخرطوم الجوية بجانب أرتال من القوات البرية والمركبات التي وصلت بحرا“.

 

* إسرائيل توجه رسالة إلى السيسي

وجهت إسرائيل رسالة إلى عبدالفتاح السيسي، بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، دخل حيز التنفيذ فجر اليوم الجمعة بجهود ووساطة مصرية.

وقالت سفارة إسرائيل في مصر على حسابها بموقع “فيسبوك”، إنها “تتوجه بالشكر والتقدير لمجهودات المسؤولين في التوصل إلى قرار وقف إطلاق النار، وعلى رأسهم القيادة السياسية عبد الفتاح السيسي“.

وأضافت “نتمنى أن يعم السلام على إسرائيل وعلى المدنيين في غزة“.

وصباح اليوم، الجمعة، بدأ وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” في الساعة التي حددتها المبادرة المصرية.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، مساء الخميس، عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع قطاع غزة بعد 11 يوما من القصف المتبادل.

وأشارت الحكومة الإسرائيلية، في بيان لها، إلى أن “القاهرة أبلغت الفصائل الفلسطينية رسميا، أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة الثانية فجرا وسيكون متزامنا ومتبادلا“.

 

* وفاة أحمد بهجت رجل الأعمال وصاحب أكبر مدينة ملاهي في الشرق الأوسط خلال علاجه في أمريكا

توفي رجل الأعمال أحمد بهجت فتوح، صباح اليوم الجمعة، في أمريكا أثناء رحلة علاجه، عن عمر يناهز 70 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

ومن المنتظر أن يتم ترتيب وصول جثمان أحمد بهجت فتوح إلى القاهرة، خلال الساعات القادمة، بعد فترة معاناة مع المرض كان يتلقى العلاج على إثرها العلاج بالولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.

وتجدر الإشارة إلى أن أحمد بهجت فتح، أنشأ أول تجمع سكني في مدينة 6 أكتوبر ثم أنشأ أكبر مدينة ملاهى فى الشرق الأوسط “دريم بارك”، وأول قناة فضائية خاصة في مصر “قناة دريم“.

 

* مسؤول إثيوبي منددا بسياسات مصر والسودان إزاء سد النهضة: الصراع يؤدي لنتائج عكسية

حذر المستشار القانوني في وزارة الخارجية الإثيوبية، إبراهيم إدريس، مصر والسودان من الصراع مع أديس أبابا على خلفية الخلاف حول سد النهضة.

وشدد إدريس، خلال المنتدى التشاوري مع ممثلي المؤسسات الدينية والجمعيات المدنية، على أن بناء سد النهضة ليس عملا منفردا بل إن مصر والسودان سبق أن وافقا بشكل تام على إنشاء هذا السد بالتوازي مع تطوير قواعد وأنظمة إعلان المبادئ بشأنه.

وقال المسؤول إن موقف أديس أبابا يستند إلى مبدأ “الاستخدام المعقول والمنصف المعترف به دوليا” لمياه النيل، لافتا إلى أن “التعاون هو الخيار الوحيد لفوائد الأجيال الحالية والمستقبلية للدول الثلاث“.

ووصف المستشار الإثيوبي سياسات السودان ومصر إزاء الموضوع بأنها “تتعارض مع مبادئ القانون والممارسات الدولية، أخلاقيا ودينيا، مضيفا: “الصراع لن يأخذ السودان ومصر إلى أي مكان، بل إنه في الواقع يؤدي إلى نتائج عكسية“.

وتصاعدت التوترات حول سد النهضة مجددا في الأشهر الماضية، على خلفية خطط إثيوبيا لإطلاق المرحلة الثانية من عملية ملئه في الصيف القادم دون التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص مع القاهرة والخرطوم.

 

* مصر تستعد لصدمة قوية من إثيوبيا

أعن وزير الري محمد عبد العاطي، أن مصر تستعد لصدمة مائية قوية من إثيوبيا ولذلك تستعد ببناء بنية تحتية قوية لتحمل الصدمات المائية.

وأكد أن مصر تعمل على تقوية البينية التحتية لها لتحمل الصدمات المائية المختلفة، مشيرا إلى أن ملء سد النهضة يعتبر صدمة من هذه الصدمات، لافتا إلى أن الجانب الأثيوبي ينوي تخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه، متوقعا ألا تتمكن من تخزين هذه الكميات بسبب مشاكل فنية لدى الجانب الإثيوبي.

وأوضح عبدالعاطي أنه في كل الأحوال يعتبر ملء السد صدمة من الصدمات المائية التي تتعرض لها مصر، مشيرًا إلى أن الملء سيتسبب في حدوث مشكلة كبيرة للسودان، متوقعًا تعرض السودان لمشكلة مثل العام الماضي.

وأشار عبدالعاطي إلى أن السيناريو الأسوء هو ملء السد مع وجود جفاف طبيعي، لافتًا إلى أن البنية التحتية تم تجهيزها خلال الـ5 سنوات الماضية لتحمل الصدمات المختلفة منها تخفيض مساحات زراعة الأرز من مليون فدان لـ700 ألف فدان وتخفيض مساحات القصب والموز لاستهلاكهم المياه بشكل كبير.

وأشار إلى أنه تم عمل 120 محطة لخلط المياه وإنشاء عدد من سدود الأمطار وإنشاء أكبر محطتين في العالم لتنقية مياه الصرف الزراعي، وكذلك مشروع تبطين الترع والاعتماد على الري الحديث وتطوير المساقي والاعتماد على تحلية مياه البحر في المناطق الساحلية.

وفي سياق متصل شدد وزير الموارد المائية والري على أن عدم الوصول لاتفاق مرضي للملء والتشغيل سيتسبب في حدوث مشكلة للجميع “هيدخلنا في دواير تانية احنا في غنى عنها ومهم لنا ولأثيوبيا والسودان“.

 

* الفطر الأسود الذي أصاب سمير غانم قبل وفاته وعلاقته بفيروس كورونا

بدأ الأطباء في الهند أوائل شهر مايو/ أيار الجاري، بدق ناقوس الخطر بشأن زيادة فطر الغشاء المخاطي، وهي عدوى نادرة ومميتة تُعرف أيضا باسم “الفطر الأسود“.

والعديد من المصابين بهذه العدوى هم مرضى فيروس “كورونا” المستجد أو أولئك الذين تعافوا مؤخرا من مرض (كوفيد-19)، وضعفت أجهزتهم المناعية بسبب الفيروس، أو الذين يعانون من أمراض كامنة أبرزها مرض السكري.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، تم الإبلاغ عن الآلاف من حالات الإصابة بـ”الفطر الأسود” في جميع أنحاء الهند، إذ تم نقل المئات إلى المستشفيات فيما توفي 90 شخصا على الأقل، وأعلنت ولايتان بأنه “وباء”، وجعلته الحكومة المركزية مرضا يمكن الإبلاغ عنه.

وزاد الحديث عن “الفطر الأسود” عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، بعدما أعلن شقيق الفنان المصري الكوميدي الراحل، سمير غانم، اليوم الجمعة، عن إصابته به في أيامه الأخيرة بالمستشفى، فما الذي نعرفه عن ذلك الفطر القاتل؟

كيفية الإصابة به وأعراضه

ينتج “الفطر الأسود” عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وهو غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.

وبحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، فإنه يمكن أن تسبب عدة أنواع من الفطريات المرض، وهذه الفطريات ليست ضارة لمعظم الناس، ولكن يمكن أن تسبب التهابات خطيرة لأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ويؤثر “الفطر الأسود” بشكل شائع على الجيوب الأنفية أو الرئتين يعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية في الهواء، كما أنه يمكن أن يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية مثل جرح أو حرق.

وتعتمد أعراض “الفطر الأسود” على مكان نموه في الجسم، ولكن يمكن أن تشمل (تورم الوجه والحمى وتقرحات الجلد والآفات السوداء في الفم).

وقالت وزارة الصحة الهندية في بيان لها يوم 14 مايو الجاري إن المرض “يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف جبهتنا وأنفنا وعظام خدودنا وبين العينين والأسنان، بعد ذلك ينتشر في العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ”.

وتابعت الوزارة: “يؤدي “الفطر الأسود” إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم”.

وعن سر تسميته بـ”الفطر الأسود”، أوضح الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي استقلاب القلب في مستشفى براش كاندي في مومباي لشبكة “سي إن إن” الأمريكية  أن”إحدى الطرق التي ينتقل بها داء الغشاء المخاطي هي غزوه للأوعية الدموية، فهو يضر بالدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، وبالتالي ينتج ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة والتي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، ومن ثم يطلق عليه اسم الفطر الأسود”.

وأضاف ثاكر أنه في الحالات الشديدة ، فإن العدوى “تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى المخ”، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث “فجوة” في الوجه، وإذا لم يتم السيطرة عليه ولم يتم علاجه ، يمكن أن يسبب معدل وفيات من 20٪ إلى 50٪”.

ووجدت دراسة أجريت في عام 2005 على 929 حالة يعود تاريخها إلى عام 1885 أن معدل الوفيات الإجمالي لـ”الفطر الأسود” بلغ 54٪، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، ويعتمد معدل الوفيات أيضا على نوع الفطريات المعنية وأي جزء من الجسم يتأثر، فعلى سبيل المثال هو أقل فتكا للأشخاص المصابين بعدوى الجيوب الأنفية، ولكنه أشد فتكا للأشخاص المصابين بعدوى الرئة.

علاقته بـ(كوفيد-19)

قالت وزارة الصحة الهندية إن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة لعدوى “الفطر الأسود”، بما في ذلك مرضى (كوفيد-19) ومرضى السكري والأشخاص الذين يتناولون المنشطات وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة أخرى مثل السرطان أو زرع الأعضاء.

إن مرضى “كوفيد” معرضون للإصابة بالمرض بشكل خاص، وذلك لأن الفيروس لا يؤثر فقط على جهاز المناعة لديهم، وإنما يمكن للأدوية العلاجية أيضا أن تثبط استجابتهم المناعية.

وقالت الوزارة في إشارة إلى الفطريات التي تسبب داء الغشاء المخاطي: “بسبب هذه العوامل، يواجه مرضى (كوفيد-19) خطرا متجددا بفشل المعركة ضد الهجمات التي تشنها كائنات حية مثل الفطريات المخاطية”.

وتابعت الوزارة أن مرضى “كوفيد” الذين يخضعون للعلاج بالأكسجين في وحدات العناية المركزة قد يكون لديهم أجهزة ترطيب في الجناح، الأمر الذي قد يزيد من تعرضهم للرطوبة، ويجعلهم أكثر عرضة للعدوى الفطرية.

ويوضح الدكتور هيمانت ثاكر: “يستغل الفطر الفرصة ويغزو الجسم الذي لديه فتحة صغيرة بسبب (كوفيد-19)، إما بسبب السكريات (مستويات الغلوكوز العالية)، أو بسبب المضادات الحيوية، أو بسبب أشياء أخرى كثيرة، وبذلك يحصل “الفطر الأسود” على موطئ قدم”.

لكن نوهت وزارة الصحة الهندية من أن “هذا لا يعني أن كل مريض (كوفيد-19) سيصاب بالعدوى بالفطريات الفطرية”، موضحة أنه غير شائع بين غير المصابين بالسكري.

وبحسب بوابة الصحة الوطنية الرسمية في الهند، فإن انتشار مرض السكري في البلاد يصل إمن 12٪ إلى 18٪ من السكان البالغين، خاصة في المناطق الحضرية.

ويقول ثاكر من مستشفى بريتش كاندي إن “الهند هي عاصمة العالم لمرضى السكري، إذ لدينا مناخات استوائية تتفاقم بها الفطريات، وهو ما أدى إلى انتشار كل هذا الفطر الأسود في البلاد”.

طرق العلاج

يتم علاج “الفطر الأسود” بالأدوية المضادة للفطريات، والتي غالبا ما يتم إعطاؤها عن طريق الوريد، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

ومن الأدوية الأكثر شيوعا لعلاجه “أمفوتيريسين بي”، وهو دواء يستخدم حاليا في الولايات الهندية لمكافحة تفشي المرض.

قد يحتاج المرضى ما يصل إلى 6 أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات للتعافي، لأن شفاءهم يعتمد على درجه تشخيصه في وقت مبكر وعلاجه قبل تفاقم الحالة.

وفي كثير من الأحيان، يستلزم إجراء جراحة لقطع الأنسجة الميتة أو المصابة، وتقول وزارة الصحة الهندية في بيانها إنه “في بعض المرضى، قد يؤدي ذلك إلى فقدان الفك العلوي أو حتى العين في بعض الأحيان”.

ويتزايد الطلب في الهند على عقار “أمفوتيريسين بي”، لكنه يشهد نقصا في توافره بسبب عدم توقع المستشفيات استقبال عدد كبير من الحالات المصابة بـ”الفطر الأسود”.

وقالت بهافيا ريدي، المقيمة في ولاية تيلانجانا جنوب الهند، إن والدها قد تم تشخيص إصابته بـ”الفطر الأسود” في 26 نيسان/ أبريل الماضي، في الوقت الذي كان يتعافى فيه من (كوفيد-19).

وأوضحت: “بمجرد أن بدأ يتعافى (من كوفيد) بدأ وجهه في الانتفاخ، وعندما لم يقل التورم، طلب منا الأطباء أخذ الحقنة، وقالت إن المستشفى لم يكن لديها إمدادات لعقار “أمفوتيريسين بي”، وكان عليها مناشدة رئيس وزراء الولاية لتلقي قوارير الدواء.

وأشارت إلى أنه بمجرد تأمين الدواء، خضع والدها لعملية جراحية في الجيوب الأنفية بالمنظار لتخفيف التورم.

وغرد مانسوخ مندافيا، الوزير الأصغر بوزارة الكيماويات والأسمدة، أمس الخميس، عبر حسابه على موقع “تويتر” أنه تمت الموافقة على خمس شركات لإنتاج الدواء في الهند، بالإضافة إلى 6 شركات موجودة.

مدى شيوع “الفطر الأسود”

ينتشر مرض “الفطر الأسود” على مستوى العالم، وهو نادر جدا بشكل عام، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب وضع تقديرات دقيقة لانتشاره بسبب نقص المراقبة والبيانات الشاملة.

وفي الولايات المتحدة، اقترحت المراقبة المختبرية في منطقة خليج سان فانيسكو بين عامي 1992 و 1993 معدل سنوي قدره 1.7 حالة لكل مليون شخص، بحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ومع ذلك، يبدو أن المرض أكثر شيوعا في الهند، إذ أشارت دراسة أجراها علماء الأحياء الدقيقة الهنود، ونُشرت في شهر مارس/ آذار بمجلة “Microorganisms” إلى أن “الفطر الأسود” أكثر انتشارا في الهند 70 مرة منه في البيانات العالمية.

وقالت الدراسة إن هناك عدة أسباب محتملة وراء ذلك، منها معدل أعلى من “مرض السكري غير المنضبط” في الهند، فيما بيّنت أن العديد من المرضى الذين خضعوا للدراسة لم يعرفوا حتى أنهم مصابون بمرض السكري حتى تم تشخيص إصابتهم بـ”الفطر الأسود”، مما يدل على “عدم وجود فحوصات صحية منتظمة بين السكان الهنود”.

وقالت الدراسة إن معدل وفيات “الفطر الأسود” في الهند “مرتفع بشكل كبير بسبب التأخير في التماس العناية الطبية وتشخيص المرض، والتحديات في إدارة المرحلة المتقدمة من العدوى”.

ولفت الطبيب هيمانت ثاكر إلى أن مناخ الهند يشكل عاملا أيضا لانتشار “الفطر الأسود”، موضحا أنه

“يمكن أن تنمو هذه الفطريات على جانب الخبز المحفوظ بالخارج، ويمكن أن ينمو في أي مكان على شكل قالب، ولكنه يميل إلى التفاقم في البلدان الاستوائية ذات الرطوبة”

وأضاف أن التفشي الحالي قد يكون بسبب “اقتراب الصيف، الجو حار ورطب، الكل يعرف أن عدوى الفطريات تتفاقم في هذه الأنواع من المناخات”.

مناطق الإبلاغ عن “الفطر الأسود”؟

تم تسجيل أكثر من 3200 حالة من “الفطر الأسود” حتى الآن في ولايات ماهاراشترا وماديا براديش وهاريانا وتيلانجانا وجوجارات الخمس في الهند.

وتعتبر ماهاراشترا الولاية التي تضم أكبر عدد من حالات “الفطر الأسود”، إذ تم الإبلاغ عن أكثر من 2000 حالة و800 حالة في المستشفى، وتوفي ما لا يقل عن 90 شخصا بسبب المرض في الولاية.

وأبلغت ولاية غوجارات عن 369 حالة على الأقل في مستشفى واحد فقط.

وأمس الخميس، صنفت الحكومة المركزية الإصابة بالفطريات على أنها مرض يجب الإبلاغ عنه، مما يعني أنه يتعين على جميع الولايات والأقاليم الاتحادية إبلاغ السلطات الفيدرالية عن حالاتها.

وقال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم الجمعة: “لدينا الآن تحدي جديد للفطر الأسود، نحتاج إلى توخي الحذر والاستعداد له”.

 

* مصرع أب ونجله وإصابة عامل سقطوا في خزان صرف صحي بقنا

لقي أب ونجله مصرعهما، وأصيب شخص آخر، اليوم الجمعة، إثر سقوطهم في خزان للصرف الصحي أثناء حفره داخل منزل بمدينة قفط جنوب محافظة قنا.

وتلقى مدير أمن قنا، إخطارا من مركز شرطة قفط، بمصرع عبدالعزيز عبدالقادر عبدالنور (50 عاما)، وابنه مصطفى (30 عاما)، عقب سقوطهما في خزان للصرف الصحي بمنزلهما الكائن في شارع المركز.

وتبين، أن الأب ونجله، سقطا في خزان للصرف الصحي، بجوار منزلهما أثناء عملية الحفر، بالمشاركة مع آخرين، فيما أصيب شخص آخر، جرى نقله إلى المستشفى.

وجرى نقل الجثتين إلى مشرحة مستشفى قوص المركزي، لوضعهما تحت تصرف النيابة العامة.

يذكر أن 5 أشخاص لقوا مصرعهم فيما أصيب 8 آخرون، مطلع مايو الجاري، عقب سقوطهم في بئر للصرف الصحي بقرية صفانية بمركز العدوة شمال المنيا.

 

عن Admin