السيسي ومفتي العسكر شوقي علام

مفتي العسكر شوقي علام بعد أن صّدق على آلاف الأحكام: لدينا ضمانات للإعدام لا تتوافر في أي دولة.. السبت 28 أغسطس 2021.. الأوقاف تراجع مكتبات المساجد لتنقية الكتب فيما يشبه محاكم التفتيش 

السيسي ومفتي العسكر شوقي علام

مفتي العسكر شوقي علام بعد أن صّدق على آلاف الأحكام: لدينا ضمانات للإعدام لا تتوافر في أي دولة.. السبت 28 أغسطس 2021.. الأوقاف تراجع مكتبات المساجد لتنقية الكتب فيما يشبه محاكم التفتيش 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* السجن 3 سنوات لمعتقلين في هزلية “خلية داعش النزهة”

أصدرت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ حكماً بالسجن 3 سنوات على المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية داعش النزهة

وكانت النيابة العامة قد وجهت للمعتقل “عبدالله عبدالرؤوف أحمد علام” (عامل)، و”حسام عزام محمد مرسي” (مدرب كمال أجسام)، في القضية رقم 179 لسنة 2020 النزهة، أنه خلال الفترة من عام 2013 وحتى 28 ديسمبر 2015، بدائرة قسم شرطة النزهة أسس المتهم الأول جماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم “الدولة الإسلامية”، وحيازة مواد مفرقعة الهدف منها ترويع المواطنين.

قضية داعش النزهة

وقضت المحكمة بسجن المتهمين في قضية داعش النزهة لمدة 3 سنوات، وإدراج أسمائهم على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات.

كانت النيابة قد وجهت للمتهم الأول، عبد الله عبدالرؤوف أحمد علام ( عامل)، وحسام عزام محمد مرسى (مدرب كمال أجسام) اتهامات في القضية رقم “179 لسنة 2020 النزهة” بأنه خلال الفترة من عام “2013 وحتى 28 ديسمبر 2015، بدائرة قسم شرطة النزهة، أسس المتهم الأول جماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي، وحيازة مواد مفرقعة الهدف منها ترويع المواطنين”، وتهديد واستقرار البلاد وتخريب الممتلكات العامة والخاصة واستهداف رجال الأمن من الداخلية والقوات المسلحة.

وكانت المحكمة قد عاقبتهم في وقت سابق بالسجن المؤبد، كما شمل الحكم إدراج المتهمين على قوائم “الشخصيات الإرهابية”.

قضية النزهة 2

وبخلاف الحكم 3 سنوات على المتهمين فى قضية داعش النزهة، أحالت محكمة جنايات المنصورة الأسبوع الماضي، 5 متهمين بينهم 2 حضورياً إلى مفتي الجمهورية، لاستطلاع رأيه في إعدامهم شنقاً، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ النزهة 2وحددت يوم 27 سبتمبر القادم للحكم على باقي المتهمين فى القضية.

 

* تدوير 7 معتقلين بالشرقية وتجديد حبس 22 أخرين وظهور شقيق شهيد بعد إخفائه 50 يوما

واصلت سلطات الانقلاب جرائم التدوير التي تنتهجها بديلا عن الاعتقال الإداري للمواطنين كمسلك في التحايل على القانون لإبقاء المعتقل لفترات طويلة قيد الحبس الاحتياطي بعد تحرير محضر جديد بذات الاتهامات التي حصل فيها على البراءة.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير 7 معتقلين  بينهم 2 من ديرب نجم وهما: محمود السيد الوحيد وهاني حافظ، و4 من المقيمين بالعاشر من رمضان كانوا قد  حصلوا على براءة بتاريخ 25/7/2021 وتم إخفاؤهم قسريا لمدة شهر إلى أن تم عرضهم على النيابة وقررت حبسهم 15 يوما وهم : ربيع محمد كامل  – تدوير للمرة الرابعة –  طارق عبدالقوي إبراهيم – تدوير للمرة الرابعة –  أحمد عبدالجليل – تدوير للمرة الثالثة  – ناجي محمد عبدالقادر- تدوير  للمرة الخامسة .

يضاف إليهم من الزقازيق: أنس محمد أمين ” بعد أن نفّذ حكما بالحبس 5 سنوات وبعرضه على نيابة الانقلاب بالقاهرة قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات.

كانت “الجبهة المصرية لحقوق الإنسان” أكدت في تقرير صادر عنها مؤخرا استمرار مخالفة سلطات الانقلاب  للالتزامات الدولية بتوسعها في سياسة الاعتقال التعسفي المتجدد “التدوير”، والذي شمل كافة القضايا بأنماط متعددة  وخلص التقرير إلى استمرار استخدام سلطات الانقلاب  لسياسة التدوير كمسلك لإبقاء المتهمين في قضايا ذات طابع سياسي قيد الحبس الاحتياطي لفترات أطول من المسموح بها للتحايل على القانون.    

إلى ذلك جددت محكمة جنايات القاهرة حبس 4 معتقلين من الشرقية 45 يوما بينهم من فاقوس كمال السيد أحمد ، سامي أمين، ومن منيا القمح عصام عبدالوهاب، حمادة العتريسي.

كما جددت محكمة جنايات الزقازيق حبس 4 معتقلين من الزقازيق 45 يوما وهم:  عبدالله الهواري ، ثروت صلاح شحاتة ، محمود أحمد السيد سليم ، عبدالعزيز السيد العراقي

أيضا جددت النيابة الكلية بالزقازيق حبس 14 معتقلا من المقيمين بمدينة العاشر من رمضان 15 يوما على ذمة التحقيقات في اتهامات سبق وأن حصلوا على البراءة فيها قبل إعادة تدويرهم بذات الاتهامات بمحضر جديد. وهم: وليد الصاوي، أحمد عبدالستار، أحمد فوزي، العربي السيد، عبدالرحمن قورة، عمر أمين محمد، أحمد محمد إسماعيل، عمار جمال، عمار محمد، محمد موسى البنا، محمد حسني عبدالله، سعيد مصطفى، شحتة محمد خليفة، محمد السعيد خضر.

فيما ظهر بنيابة العاشر من رمضان الطالب أحمد حامد حسن، وذلك بعد إخفائه قسريا لمدة ٥٠ يوما بالأمن الوطني بالزقازيق.

وبعرضه علي النيابة قررت حبسه ١٥  يوما بتهمة حيازة منشورات والانضمام لجماعة إرهابية.

وجدير بالذكر أن الطالب تم توقيفه في مطار القاهرة الدولي وذلك بعد قدومه من تركيا حيث يدرس بالفرقة الثانية بكلية الهندسة لزيارة أسرته التي تقيم بمدينة العاشر من رمضان، وتم استجوابه وترحيله مباشرة من المطار إلى الأمن الوطني بالزقازيق.

و”أحمد” هو شقيق الشهيد طالب كلية الطب محمد حامد حسن الذي استشهد إثر إطلاق النار عليه من المسافة صفر من أحد ضباط مباحث قسم أول العاشر من رمضان يوم ٢٠١٤/١٢/٣١ بعد انتهاء أحدى مظاهرات رفض الانقلاب.

 

* استغاثة لإنقاذ معتقلي “طره” وتضامن مع “هدى “و”عائشة” بعد الإحالة للجنايات و”محمد” يواجه المجهول

أطلق أهالي المعتقلين بسجن طره استغاثة لكل من يهمه الأمر بالتدخل لإنقاذ ذويهم من الإهمال الطبي المتعمد بحقهم والذي يهدد سلامة حياتهم بشكل بالغ الخطورة مع تصاعد الانتهاكات التي تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان.

وقالت مؤسسة جوار للحقوق والحريات إن “العديد من أهالي المعتقلين بالسجن ناشدوا  المنظمات الحقوقية والجهات المعنية بسرعة التدخل لإنقاذ ذويهم من الإهمال الطبي المتعمد بحقهم من قبل إدارة السجن، بعد انتشار الأمراض داخل السجن ومنع دخول الأدوية نهائيا منذ شهرين، بالإضافة إلى منع المعتقلين من الذهاب إلى عيادة السجن رغم إصابة العديد منهم بحمى شديدة واحتقان وارتفاع الحرارة“.

وتشهد العديد من السجون ومقار الاحتجاز تصاعدا في الانتهاكات والتي تسببت في ارتفاع أعداد الوفايات نتيجة الإهمال الطبي ومنع دخول الدواء والطعام المناسب فضلا عن أدوات النظافة الشخصية ومنعهم من التعرض للشمس ما تسبب في انتشار الأمراض بشكل واسع.

وكانت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” وثقت مؤخرا رسالة استغاثة مسربة من المعتقلين داخل سجن العقرب “تؤكد تواصل إضرابهم  وارتفاع عدد المضربين إلى نحو 130 معتقلا منذ أسبوعين وحتى الآن رفضا لما يتعرضون له من انتهاكات بشكل متصاعد تهدد حياتهم“.

وأوضحت الشبكة أن “الرسالة التي خرجت من المعتقلين تؤكد استمرار البطش والتنكيل غير المحدود، ووصول المعتقلين إلى طريق مسدود، وهو ما ينذر بكارثة قد تحل إذا لم يلتفت المسؤولون إلى معاناة المعتقلين الذين تقطعت بهم سبل الحياة، ولم يعد أمامهم سوى إنهاء حياتهم“.

وفي سياق آخر تواصل قوات الانقلاب بالجيزة إخفاء مكان احتجاز المواطن محمد حسين أحمد عبدالنبي منذ ما يزيد عن عامين ونصف بعد اعتقاله تعسفيا من داخل حديقة الحيوان أثناء تنزهه مع أطفاله يوم الاثنين 21 يناير 2019 واقياده لجهة مجهولة دون ذكر أسباب ذلك“.

وجددت أسرة الضحية اليوم المطالبه “برفع الظلم الواقع عليه والكشف عن مكان احتجازه وسرعة الإفراج عنه ووقف الانتهاكات والجرائم التي تتنافى مع القانون وحقوق الإنسان“.

ووثقت عدد من المنظمات الحقوقية شكوى الأسرة فرغم تحرير بلاغات وتلغرافات عدة للجهات المعنية لا يتم التعاطي معهم بما يزيد من مخاوفهم على سلامة حياته.

إلى ذلك قال خالد بدوي المحامي إنه “تمت إحالة القضية المقدمة فيها زوجته الحقوقية “هدى عبدالمنعم ” وعائشة الشاطر وآخرين لمحكمة الجنايات بعد اعتقالها في نوفمبر 2018 حيث تقبع في سجن القناطر قيد الحبس الاحتياطي منذ نحو 3 سنوات“.

وكتب عبر حسابه على فيس بوك  “بالأمس بلغني خبر إحالة القضية المقدمة فيها زوجتي الحبيبة الغالية الأستاذة هدى عبد المنعم والابنة الكريمة عائشة الشاطر وآخرين إلى محكمة الجنايات“.

وتابع “ورأيتني لم أجد من أفزع إليه وأشكو بين يديه سوى الله الرحمن الرحيم الحكيم الخبير الحكم العدل فأكرمني سبحانه بالوقوف بين يديه والسجود عند أعتابه متضرعا إليه ومقسما عليه أن يبلغنا فرجه ورضاه وثباته وأن يطمئن قلب زوجتي وعائشة ومن معهما وقلوب بناتي وأولادهم جميعا“.

واستكمل “وحاولت النوم مطمئنا بمعية الله سبحانه متوكلا عليه وحده ومحتسبا عنده مانزل بنا من أذى، وفي الفجر ومع أذكار الصباح وتباشيره استشعرت طمأنينة عجيبة وإحساسا بالبشرى والفرج يحوطه يقين بقدرة وقوة الله الواحد الأحد الفرد الصمد وكأن يد السماء امتدت إلى كتفي تُربّتُ عليه وتمسح على صدري وهاتف يهتف بي ( لا تخف إنني معكم أسمع وأرى).

واختتم داعيا: “اللهم فرجا وفرحا ونصرا وعزا يقينا فيك وحدك سبحانك فلا حول ولا قوة إلا بك ياالله ياالله يا الله“.

وتضامن رواد ونشطاء التواصل الاجتماعي مع هدى وعائشة وطالبوا بوقف الانتهاكات والإفراج عنهما خاصة في ظل تردي وضعهما الصحي داخل سجن القناطر في ظل ظروف الاحتجاز التي لا تتناسب مع حالتهما الصحية المتردية والتي تحتاج إلى رعاية خاصة حفاظا على سلامتهما.
وبدوره طالب مركز الشهاب  لحقوق الإنسان “بتوفير كافة الضمانات العادلة في المحاكمة والتحقيق  من قبل المحكمة في وقائع الإخفاء القسري الذي تعرضت له كلتاهما“.

 

* ظهور 36 من المختفين قسريا واعتقال 7 من ههيا بالشرقية تعسفيا  

ظهر بعد إخفاء قسري لفترات متفاوته 36 من المعتقلين أثناء عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا التي قررت، كالعادة، حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات فيما لفق لهم من اتهامات ومزاعم دون النظر إلى فترات إخفائهم. وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الراي قائمة أسماء الذين ظهروا وهم

1-عبدالله محمود محمد نصر

2-محمد إسماعيل صالح حسن

3-أحمدطلعت أحمد محمد

4-سامي محمد زكي علي

5-وليد أحمد عبدالعال محمد

6-فوزي يوسف أحمد محمد

7-طه محمد جميل عبدالوهاب

8-بهاء طلعت السيد إبراهيم

9-هشام الدسوقي عبدالوهاب

10-ياسر عاشور محمد عيسى

11-سامح مصطفى كمال أحمد

12-أنس محمد محمد أمين محمد

13-أحمد صلاح محمد سيد

14-عيد محمد خليل أحمد

15-عماد أحمد عبدالعزيز أحمد

16-محمد رمضان عبدالحي سالم

17-سيد شعبان حسن

18-عبدالحميد حسين محمد حسن

19-جمال محمد محمد الطنطاوي

20-ماجد جريشة علي عمر

21-محمد حسن محمد السيد

22-محمد محمد محمد عبدالحميد

23-عبدالرحمن محمد عبدالمقصود محمد

24-عطيه أحمد محمود حسن

25-خالد مصطفى أحمد رمضان

26-محمد حامد محمد مرسي

27-أحمد عبدالرحمن عبدالمنعم أحمد

28-هانى قطب إبراهيم نافع

29-السيد أحمد شاكر أحمد

30جمال محمد عبدالعظيم عبيد

31-إسلام رجب عبدالحميد

32-أحمد إبراهيم سالم محمد

33-عصام صابر عيد سلام

34-محمد أحمد عبدالمجيد أحمد

35-محمد عبدالتواب محمد

36-أحمد أشرف محمد محمد

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا“.

كما أنها انتهاك لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد، أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

استمرار الاعتقالات بالشرقية

فيما واصلت قوات الانقلاب بالشرقية حملات الاعتقال التعسفي للمواطنين دون سند من القانون بمعظم مراكز ومدن وقرى المحافظة دون مراعاة لما يصدر من المنظمات الحقوقية من مناشدات ومطالب بضرورة وقف هذه الحملات لما تسببه من أثر سلبي على استقرار المجتمع.

وذكر شهود عيان أن قوات الانقلاب بمركز شرطة ههيا دهمت  العشرات من منازل المواطنين وروعت النساء والأطفال قبل أن تعتقل 7 على الأقل دون سند من القانون هم: مصطفى السيد الهربيطي، السيد عبد الحميد الحاوي، السيد إسماعيل أحمد، عبدالعزيز الصادق، محمد عبدالغفار موسى، السيد عبدالعزيز عطية، السيد عبدالرحمن.

وتشهد مدن ومراكز الشرقية حملات مستمرة للاعتقال التعسفي للمواطنين خاصة كل من سبق اعتقاله ما أسفر عن اعتقال نحو 40 مواطنا في أقل من أسبوع

 

* مفتي العسكر شوقي علام بعد أن صّدق على آلاف الأحكام: لدينا ضمانات للإعدام لا تتوافر في أي دولة

زعم شوقي علام مفتي الديار المصرية، الذي خرق الرئيس السيسي الدستور المصري، ليجدد له فى منصبه، إن فى مصر ضمانات لأحكام الإعدام لا توجد فى دولة أخرى.

وذلك رداً على المطالب بإلغاء عقوبة الإعدام.

وصّدق شوقي علام مفتي الدم على آلاف أحكام الإعدام التي أسقط المئات منها النقض، قبل أن يتولى عبد الله عمر شواضة رئاسة محكمة النقض، ويصّدق على كل الأحكام المعيبة الصادرة بالإعدام لاحقاً.

وقال شوقي علام عبر قناة صدى البلد: إن أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي وجهوا له بعض الأسئلة قبل سنوات عن هذه القضية لدرجة أنه كتب أسئلة النواب في 4 ورقات كبيرة، ثلثا هذه الأسئلة عن قضية الإعدام، لافتا إلى أنه رد عليهم بأنه يجب تذكر لحظة الجريمة والقتل.

وأضاف : “بجريمة القتل وجد خلل في التوازن المجتمعي، ويعاد هذا التوازن بإحداث ما يمكن أن نطمئن به من خلال معرفة القاتل من خلال التحقيقات والإجراءات القانونية عبر مراحل طويلة، وفي كل مرحلة يتم ذلك بأسلوب حرفي ومهني عالي المستوى”.

وتابع: “عندما نستقصي ونتتبع هذه المراحل القضائية نلاحظ أن هناك ضمانات قانونية لم تعهد في قانون يقر بعقوبة الإعدام، وإذا قارنا القانون المصري في إجراءاته الصارمة في خصوص قضية الإعدام وما بين القوانين التي دولة ما تقر عقوبة الإعدام سنجد أن الفارق شاسع للغاية” بحسب زعمه.

https://youtu.be/JCZ-rBpmQEU

ضمانات للإعدام 

وأضاف: “عندنا ضمانات قانونية للإعدام ليست موجودة عند حد، سواء ضمانات إجرائية، والرأي الاستشاري للمفتي، ثم الضمانات التحقيقية والتعامل مباشرة مع القضية في كل تفاصيلها، ولدينا احترافية كبيرة للغاية في أننا نطمئن من خلال هؤلاء بأن فلان الفلاني هو الذي قتل فلان الفلاني”.

الدولة الوطنية

وأشار إلى أن الدين الإسلامي يحض على الدولة الوطنية التي تؤمن بالتعددية، وأن مصر دولة وطنية تؤمن بالتعددية والتنوع وتضع ميثاقا لأجل التعايش جميعا.

وكان مفتي الدم شوقي علام قد صدق على أحكام إعدام 628 شخصاً فى المنيا، أصدرها القاضي سعيد يوسف صبره في الجلسة الإجرائية الأولى قبل قراءة الاتهامات أو سماع الشهود، وهي الأحكام التي أسقطتها النقض، ولاحقاً تم إحالة القاضي للتقاعد، بسبب شكوك فى وجود خلل بقواه العقلية.

 

* بيان قطري حول قمة تميم-السيسي في بغداد

بحث أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني مع عبد الفتاح السيسي خلال اللقاء الذي عقد بينهما اليوم تطوير العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية الملحة.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن الأمير تميم والسيسي خلال اللقاء الذي عقد بينهما اليوم على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، “استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك“.

وجاء هذا اللقاء بعد أيام من تسلم وزير الخارجية المصري سامح شكري أوراق اعتماد السفير القطري المفوض فوق العادة لدى القاهرة سالم مبارك آل شافي.

 

 * مصرع 11 مصريا في هجرة غير شريعة في ليبيا

لقي 11 شاباً مصرياً، من قرية تلبانة التابعة لمركز المنصورة في محافظة الدقهلية، مصرعهم، إثر غرق القارب الذي كان يقلهم مع آخرين في اتجاه إيطاليا من السواحل الليبية، أثناء محاولة هجرة غير نظامية.

أسماء الضحايا :1-ناصر شلبي 2- محمد رضا السلاموني، 3- محمد حمدان الحارون 4- أحمد خالد حمودة 5- حلمي حاتم 6- محمد أبو العينين 7- سليمان محمود 8- حمدي عرابي 9- أحمد عواض 10- حمادة محمد الطاهري 11- علاء طارق”.

وهاجم مغردون نظام الانقلاب، متهمين إياه بدفع شبابه لتحمل خطر الموت، فراراً من مستقبل مجهول، وانتشرت الفيديوهات الغاضبة والحزينة لأهالي قريتهم، وقارنوا الموت غرقاً في المراكب بالموت سقوطا من الطائرة.

 

*  الأوقاف تراجع مكتبات المساجد لتنقية الكتب فيما يشبه محاكم التفتيش 

فى سياق الحملة المستمرة على المساجد ،أصدرت وزارة الأوقاف، تعليمات لجميع المديريات بسرعة تشكيل لجان برئاسة مدير المديرية وعضوية من يراه لإعادة فحص أي مكتبات أو كتب أو مجلات أو منشورات بالمساجد، وتنقيتها من أي إصدارات تتبنى فكرًا متشددًا أو تنتمي لأي جماعة متطرفة، بحسب زعمها.

وزير الأوقاف 

يذكر أن الأجهزة الرقابية طالبت السيسي فى وقت سابق، بإقالة وزير الاوقاف الفاسد، محمد مختار جمعه لكنه تحجج بأنه فرض سيطرة على المساجد بشكل لم يحدث فى السابق.

وكافئ السيسي الوزير لاحقاً بإعطائه صلاحية السيطرة على أموال الأوقاف، كما كون به والمفتي، جبهة مضادة لشيخ الأزهر أحمد الطيب.

ولفتت وزارة الأوقاف في بيان، إلى أنه سيتم إحالة كل متسبب أو مقصر في ذلك للتحقيق.

الأوقاف تراجع مكتبات المساجد 

وفى سياق قرار الأوقاف مراجعة مكتبات المساجد، شددت الوزارة على جميع الأئمة بعدم السماح بإدراج أي كتب بمكتبات المساجد دون تصريح من الإدارة العامة للإرشاد الديني بديوان عام الوزارة، وكذلك إزالة أية ملصقات مخالفة داخل المسجد أو خارجه، مع تكليف مدير المديرية بإحالة أي إمام توجد هذه الكتب أو المنشورات في المسجد القائم عليه أو يوجد به أي منشورات معلقة سواء في لوحة أم غيرها إلى التحقيق.

وأوضحت أنه من المقرر أن تنتهي جميع اللجان على مستوى الجمهورية من عملها في موعد أقصاه أسبوعان من تاريخه، وتعد مخالفة ذلك تقصيرًا شديدًا وخروجا على مقتضى الواجب الوظيفي يستحق المساءلة التأديبية.

فصل الأئمة

وفيما يشبه محاكم التفتيش فصلت وزارة الأوقاف آلاف الأئمة، وأغلقت المساجد، ودورات المياه،  وثبتت الخطبة الموحدة بقرار قضائي، ومنعت عقود الزواج، وحفظ القرآن، والدروس والمحاضرات، وجففت المنابع، وخربت المساجد التي هرب روادها، وأصبحت خالية من المصلين.

بينما شكك الرئيس السيسي فى المعتقدات وطالب المصريين بالتفكير من جديد فيها، وسط حديث عن حذف خانة الديانة، من بطاقات الرقم القومي .

 

* كورونا يواصل حصد أرواح الأطباء والسيسي يرفض منحهم معاش شهيد

رغم أكاذيب الأذرع الإعلامية للسيسي  والزعم بأن حكومة الانقلاب نجحت في القضاء على فيروس كورونا المستجد وأنها خرجت منتصرة في معركة الموجة الثالثة وتتخذ كل الاجراءات المطلوبة استعدادا لمواجهة الموجة الرابعة التي من المتوقع أن تغزو محافظات الجمهورية خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبل، رغم كل هذه الأكاذيب يواصل فيروس كورونا حصد أرواح الأطقم الطبية حيث تزايدت وفيات الأطباء بفيروس كورونا نهاية الأسبوع الجاري، وبلغ عدد وفيات الأطباء 587 حالة وفاة منذ انتشار الجائحة في مصر أوائل العام الماضي 2020.

ورغم الكوارث التي يواجهها الأطباء منذ بداية الجائحة يرفض نظام الانقلاب تخصيص معاش شهيد لضحايا كورونا من الأطقم الطبية أُسوة بضحايا الجيش وشرطة الانقلاب.

كانت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب قد زعمت أنها “قامت بتطعيم كل العاملين في القطاع الطبي بلقاحات كورونا، وأنه تم توفير العناية القصوى والاجراءات الوقائية والاحترازية لهم وفق تعبيرها“.

ورغم هذه الادعاءات لم تعترف صحة الانقلاب بدخول المتحور دلتا بلس إلى مصر منتصف يوليو الماضي إلا بعد مرور أكثر من شهر وهذا من المؤكد تسبب في الكثير من الإصابات بين المواطنين وبين الأطقم الطبية.

المهن الطبية

في المقابل أعلن مجلس اتحاد نقابات المهن الطبية، “الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والبيطريين”، رفع قيمة إعانة العلاج الشهري من 250 إلى 500 جنيه، بمعدل 6 آلاف جنيه في السنة، بناء على مقترح مقدم من الدكتور يوسف حمزة الأمين العام المساعد للاتحاد، وأمين عام نقابة أطباء الأسنان.

كما اتخذ مجلس الاتحاد، قرارا آخر “برفع الحد الأقصى لخدمات الأسنان الطبية المقدمة للأعضاء المشتركين بمشروع علاج اتحاد المهن الطبية من 900 إلى 1500 جنيه“.

ويبلغ عدد الأطباء العاملين في مصر 188 ألفا و535 طبيبا بمعدل 1.88 طبيب لكل ألف مواطن، ويبلغ عدد الأطباء بالقطاعين الحكومي والخاص 212 ألفا و835 طبيبا بمعدل 2.1 طبيب لكل ألف مواطن، وهناك أكثر من 120 ألف طبيب يعملون في الخارج من أصل 220 ألف طبيب، أي أكثر من نصف عدد الأطباء المُسجلين هجروا البلاد وهو رقم هائل وغير متكرر في أي دولة نامية.

والمعروف أنه طبقا للمعدل العالمي، فإنه يجب توفير طبيب لكل 350 مواطنا، أما في مصر فيوجد طبيب لكل 800 مواطن.

نزيف مستمر

حول تزايد وفيات الأطباء قال الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء “يحزننا نزيف الفقد المُستمر للأطباء بسبب فيروس كورونا، مشيرا إلى أن نسبة وفيات الأطباء انخفضت في الفترة الأخيرة، فبعدما أن كانت 6% خلال العام الماضي، انخفضت إلى 3 ثم إلى 2% فقط لكن من المتوقع أن تتزايد نسبة الوفايات خلال الفترة المقبلة“.

وأضاف عبدالحي في تصريحات صحفية أن “اللجنة العلمية بالنقابة منذ بداية الجائحة أقامت دورات وويبنارات وتدريبات نظرية وعملية عبر تقنية زووم لجميع الأطباء وحاليا تستعد لإطلاق منصة إلكترونية للتعليم الطبي لتقديم دورات مستمرة للأطباء في كيفية الحماية والتشخيص والعلاج“.

وتابع أن “ملف رعاية أسر شهداء الأطباء تمنحه النقابة اهتماما خاصا، مشيرا إلى أنه يتم صرف الدعم الذي أقرته النقابة وهو 100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد، منهم 50 ألف جنيه من اتحاد المهن الطبية و50 ألف جنيه من النقابة“.

وأشار عبدالحي إلى أنه “تم إعفاء أسر الشهداء من دفع اشتراك مشروع العلاج وسيتم استخراج كارنيه لكل أسر الشهداء لتسهيل حصولهم على كافة الخدمات سواء داخل النقابة أو خارجها، بالإضافة للإعفاء من المصروفات الدراسية في الجامعات والمدارس“.

وكشف عن مساعي النقابة لدى مسئولي مجلس وزراء الانقلاب “لتوفير معاش استثنائي لأسر الشهداء خاصة أسر شباب الأطباء الذين يُتوفون عن سن صغيرة جدا تاركين أطفالا بمعاش 600 أو 700 جنيه، مشددا على ضرورة توفير معاش استثنائي كمعاش شهداء الواجب في الجيش والشرطة أو من صندوق الكوارث والأزمات” .

إجراءات الوقاية

وقال الدكتور حسني سلامة، خبير الأمراض المُعدية وأستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني إن “الأطباء بشر، من الطبيعي أن يصابوا أو يُتوفوا كسائر المواطنين العاديين، ولكن الأمر المُحيّر هو الأعداد المتزايدة من الوفيات مؤخرا“.

وعن أسباب ارتفاع وفيات الأطباء في الفترة الأخيرة، أوضح سلامة في تصريحات صحفية، أن “ذلك يعود لما يُسمى بـ“viral load”، أي كمية الفيروس التي دخلت إلى جسم الشخص، حيث إن الأطباء يتعاملون يوميا مع مئات المصابين، وهو ما يسمح لجسدهم باستقبال كم كبير من الفيروس في حال عدم اتخاذ الإجراءات الواقية“.

ولفت إلى أن “حالات وفايات الأطباء ليست كبيرة مقارنة بالعدد الكلي للوفيات، لكنها نسبة عادية كما هو الحال في أغلب بلدان العالم،  مشيرا إلى أن عدد الوفيات فيروس كورونا انخفضت الآن مقارنة بالفترات الماضية خلال الموجتين الأولى والثانية لفيروس كورونا لكن المشكلة في متحور دلتا والموجة الرابعة التي ستحصد أرواح عدد كبير من الأطقم الطبية ومن المواطنين” .

سلالة دلتا

وحذر الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، من “خطورة سلالات كورونا الجديدة ومنها «الدلتا» والسلالة الفيتنامية على زيادة الإصابات، مشيرا إلى أن هناك زيادة في إصابات كورونا على مستوى العالم خاصة في 80 دولة بعد انتشار سلالة كورونا الجديدة «الدلتا» .

وقال عقبة في تصريحات صحفية إن “سلالة الدلتا الجديدة تصيب الأطفال وصغار السن ولديها قدرة كبيرة على الانتشار السريع، خاصة مع عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا“.

وكشف أن “هناك أعراضا جديدة للسلالات الجديدة لفيروس كورونا مثل ضعف السمع، خلاف أنها تتشابه في أعراض كورونا السابقة في ارتفاع درجة الحرارة، وظهور علامات جلدية، موضحا أنه من الوارد أن تكون هذه السلالات قد دخلت مصر“.

وأضاف عقبة، أن “تحور الفيروس في الهند وغيرها من الدول ينذر بقدومه إلى مصر، وهو الأمر الذي يحدث في كل التحورات الخاصة بالفيروس وهو ما حدث في البداية مع فيروس كورونا عندما ظهر في الصين وانتشر في كافة دول العالم“.

وأوضح أن “معدل الإصابة وزيادة الأعداد يتسبب فيها التحورات الفيروسية والمواطنين وإجراءاتهم ودولة العسكر وتصرفاتها وإجراءاتها الاحترازية كمنع مناطق التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا بين المواطنين، مشددا على ضرورة التزام المواطنين بالتباعد والحفاظ على غسل اليدين“.

وطالب عقبة بضرورة حصول نسبة كبيرة من المواطنين على لقاحات كورونا مؤكدا أن ذلك يؤدي إلى “محاصرة الفيروس وعدم تفشيه وتحوره، حيث إن أخذ اللقاح يؤدي إلى مناعة مجتمعية، وهذا يحدث عند تلقيح ما يقارب من 60 لـ70% من المواطنين، كما طالب بضرورة تحري المصادر الرئيسية والسليمة حيال لقاحات فيروس كورونا“.

وأرجع سبب زيادة مصابي فيروس كورونا إلى “زيادة التحورات الجينية الخاصة بالفيروس وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية، أو عدم التزام دولة العسكر بمنع التجمعات فيما بين المواطنين، مشددا على أنه كلما زاد عدد الحاصلين على لقاح كورونا ساعد ذلك في هبوط الأعداد بشكل كبير“.

 

* حفلات أهل وعشيرة السيسي في “الساحل” تعكس انقساماً طبقياً من ينقذ مصر من حرب أهلية؟

حفلات شبه العراة مع المطربين الأجانب والمصريين والعرب في الساحل الشمالي، تتم تحت سمع وبصر وحماية عصابة الانقلاب ولا يخجل فاعلوها عن الجهر والتبجح بها، وتعد بحسب مراقبين علامة على أن الانقلاب حوّل مصر إلى أمة بلغ العفن منها مبلغا طافحا فأصبح يخزق العيون ويجرح القلوب.
في الوقت الذي يكافح فيه الشعب لإثناء عصابة الانقلاب عن المساس برغيف العيش والكف عن فرض مزيد من الإتاوات المالية، يتراقص أبناء البشوات بـ“بالمايوه والشورت”، في حفلات باهظة التكاليف ولا عزاء لغير القادرين.

لازم تقلع..!
مشاهد حفلات المترفين بمصر مقززة ومتكررة تملأ مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك المواقع الإخبارية، تجذب الصور الفاضحة المُستاء من تلك الحفلات والراغب فيها، ويحضرها كبار الفنانين بأجور باهظة الثمن تنعش خزائن مستأجري تلك الأماكن، التي حولتها لصالات ديسكو تجد فيها كل ما يخطر على بال إبليس من الفواحش، وشعارهم “علشان تدخل لازم تقلع”.
يقول الكاتب والباحث الإسلامي كمال حبيب “لا يمكن أن يكون التعري والانحطاط الأخلاقي في حفلات الساحل الشمالي وفي أفلام السينما وعلى الصفحات الخاصة بالعاملين بالفن من النساء والتي تطالعنا بها وكالات الأنباء كرانيا يوسف ومصطفى فهمي وزوجته مجرد أعمال فردية غير مقصودة ، بل هي جزء من عمل يبدو لي مقصودا يهدف إلى التفسيخ الأخلاقي للمجتمع والتركيز على الجسد والمتعة الشخصية والانطلاق الغرائزي البوهيمي لإبعاد الشباب والمجتمع والناس عن مشاكل المجتمع الحقيقية“.
مضيفا “ما يجري في الساحل ليس تحطيما للقيم والأخلاق ولكنه يكشف عن مجتمع حائر يعيش بلا معنى سوى تحقيق المتعة وتلبية الغرائز بلا أدنى مسئولية أو احترام لتقاليد وقيم المجتمع ، ومعاناة فقرائه وطبقاته الواسعة التي يدهمها الفقر والإهمال ، أو حتى احترام لسن من يقومون بذلك وبعضهم علي أبواب القبر كمصطفى فهمي” .
ويقول الكاتب الصحفي محمد الشربيني ” في ظل الحالة الهلامية التي تعيشها مصر، هناك صراع طبقات وفئات وطوائف.. كلٌّ يحاول أن يملأ الفراغ بسطوته ونفوذه ليحجز لنفسه في أقل الأحوال مساحة قبول مجتمعي حتى لو كان ما يمارسه ضد الدين والأعراف والتقاليد.. وفي أحوال أخرى يسعى لطغيان طبقته أو فئته أو طائفته إن توافرت له توافقات اللحظة التى تسمح له بذلك“.
وتقول فاطمة النجار “للأسف حقيقة وأصبح الجميع في جميع المراحل العمرية يسير على نفس نمط الفنانين والفنانات وأعتقد أن السبب عدم وجود نماذج جيدة موجودة على الساحة و غياب الوعي بالإضافة لتدني غير مسبوق في أخلاقيات المجتمع نتيجه لما يبث في الإعلام من فضائح وصور غير أخلاقية كأداة لإبعاد الناس عن المشاكل الحقيقية للمجتمع“.
ويقول وجيه كشك ” كانوا ولازالوا يتهمون الملتزمين بأنهم يشغلون أنفسهم بالجزء السفلي للإنسان فخرجوا على الملأ وقد كشفوا الصدور والمؤخرات والمقدمات دون حياء أو خجل“.

شعبان تحت سقف العسكر..!
احنا شعب وأنتو شعب.. رغم أن الرب واحد، لينا رب وليكو رب”، كلمات كتبها المؤلف مدحت العدل وغناها المطرب علي الحجار، وأغضبت المصريين إثر الانقلاب العسكري الذي ضرب مصر 3 يوليو 2013.
تلك الكلمات تعبر عن حالة الانقسام المجتمعي التي تعيشها مصر منذ 8 سنوات من الانقلاب، وتكشف مدى التباين بين شعبين أحدهما يمثل الأغلبية لكنه فقير والآخر يشكل الأقلية لكنه من الأثرياء وأصحاب النفوذ.
هذه التباينات تظهر جلية في أحاديث الملايين من بسطاء المصريين عن رغيف الخبز الذي قررت السلطات يوم 3 أغسطس 2021، رفع سعره بعد تخفيض وزنه في نفس الشهر من عام 2020.
وعلى الجانب الآخر تعج وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد وشاشات الفضائيات بتدوينات وتغريدات وإعلانات عن النصف الثاني من المجتمع المصري، وهم أثرياء منطقة الساحل الشمالي، في مشهد أقرب لما يُطلق عليه في الفلسفة القديمة “يوتوبيا”، ويقصد بها مدينة مكونة من مجتمع مثالي يزخر بأسباب الراحة والسعادة.
بعض المصريين عبروا عن غضبهم من حالة التناقض المجتمعي وانتقدوا ما يجري في مصايف وقرى الساحل الشمالي وحالة الإسراف الشديد التي يعيشها الشق الأقل عددا والأشد ثراء في المجتمع المصري.
ووفق تصنيف البنك الدولي في مايو 2019، فإن 60 بالمئة من سكان مصر إما فقراء أو عرضة للفقر، الكاتب والروائي عمار علي حسن، قال “من يريد معرفة أحد أسباب بلاء بلدنا فليذهب إلى الساحل الشمالي ويرى كيف تتحدث وتتصرف طبقة الأثرياء الجدد“.
والساحل الشمالي منطقة ممتدة من غرب مدينة الإسكندرية إلى مدينة مرسى مطروح، مرورا بمدن الحمام والعلمين وسيدي عبدالرحمن والضبعة وفوكة ورأس الحكمة بطول 250 كيلو مترا.
المفارقة العجيبة أن تلك المناطق كان يغلب عليها الطابع القبلي المتدين الذي يميل إلى التيار السلفي، وهو ما بدا واضحا في فوز “حزب النور” السلفي بنسب كبيرة من مقاعد “برلمان 2012” في مرسى مطروح والإسكندرية.
وتمتلك القوات المسلحة بالساحل الشمالي مجموعة من القرى السياحية والفنادق الكبرى، فيما يمتلك كل جهاز تابع لها مجموعة منتجعات سياحية مُعفاة من الضرائب على عائداتها، ما يمثل استثمارا مربحا للجيش.
تلك الطفرة الإنشائية تبعتها طفرة في ارتياد الأثرياء منتجعات الساحل الشمالي، تخللها ظهور حالة من التغريب والعلمنة يفرضها أصحاب المنتجعات والقرى السياحية على المصريين.
وبمجرد مطالعة أخبار الساحل الشمالي عبر جوجل تظهر مجموعة مقاطع فيديو وصور لتجمعات شباب وفتيات يبدو منها تصرفات وأوضاع وملابس يرفضها المجتمع المصري، الذي يوصف بأنه “متدين بطبعه“.
تقول الناشطة ماجدة رشوان، عن حالة التغريب الشديدة في مجتمعات الساحل والتملص من كل ما هو مصري وتغيير اسمه إلى لغة أجنبية.
الشبشب الزيكو اسمه سليبر، والكوتشي سنيكر، والبونيه تيربون، والمكنة بيتش باجي، والقهوة الفرنساوي كورتادو، والملاك أونرز، والمستأجر فيزيتور، والكحك دونتس”، وفق رصد رشوان تغيير مسميات الأشياء في الساحل.
وأشارت إلى حالة الإسراف الشديد، وأن مصروف الشاب الصغير 1500 جنيه يوميا، وأن المطاعم تقدم أي طعام في رغيف بألف جنيه، لافتة إلى غرابة أسماء المطاعم والوجبات والقرى.
وبينت أن “البوركيني” ممنوع بشدة، لافتة إلى حالة البذخ التي تظهر بها النساء بارتداء المجوهرات والألماس، حيث إن تذكرة دخول أماكن السهر 1500 جنيه دون طعام وشراب“.

 

*قانون السايس جباية شعاره “احنا اللي بنطلع القرش من بذر العنب”

جريا على قواعد فيلم “الكيف” الشهير الذي ما يزال المصريون يتذكرون “قفشاته” الكوميدية حتى الآن، تقمصت عصابة الانقلاب العسكري مقولة الفنان الراحل محمود عبد العزيز “إحنا اللي بنطلع القرش من بذر العنب.. أول مانشخلل الشخاليل ونشرمأ الشواشي هتسرسأ البصاري وهانشفك دوغري.. أسببك بالسبيب.. يعني أحينك.. أقبضك”، وهو ما تم تفصيلا في قانون السايس.
وتأتي سبوبة “قانون السايس” المثير للجدل وسط كومة من القوانين الأخرى السابقة التي لم يسمع عنها المصريون من قبل، واضطروا في نهاية الأمر إلى الإذعان والقبول بالأمر الواقع، من بين تلك القوانين قانون المرور الجديد في مارس الماضي، وفرض غرامات على كل شيء تقريبا حتى رائحة السيارة إن لم تعجب رجل المرور فمن حقه أن يحرر مخالفة لصاحب المركبة.
واستهدفت الرسوم والغرامات الطبقات الفقيرة جدا، ولم يسلم منها حتى أصحاب “عربات الفول” المتجولون في الشوارع، حيث أقر برلمان السيسي في أبريل 2018 قانون “عربات الطعام المتنقلة”، وفرض دفع مبلغ 10 آلاف جنيه للحصول على الترخيص لمدة 3 سنوات، إلى جانب رسوم أخرى تحددها الجهات الإدارية، كما يلزم صاحب عربة الطعام تركيب (جي بي إس) لمتابعة العربة من قبل الجهاز الإداري للمدينة أو المحافظة التابع لها، وسط سخرية واندهاش الكثيرين.

جبايات لا تنتهي
مع بداية أزمة جائحة كورونا، فرضت عصابة الانقلاب في مايو 2020 ضريبة بنسبة 1 بالمئة على جميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص لمدة عام لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، بدلا من دعم المواطنين ما أثار غضبا واسعا بين المواطنين.
وفي يوليو 2020، تم فرض ضريبة رسوم الراديو في السيارة وارتفعت من 140 قرشا إلى 100 جنيه كإجمالي ضريبة إذاعة في العام.
وفي أغسطس الماضي، وفي قرار غير مسبوق؛ أعلنت مصلحة الضرائب المصرية، أنها “قررت تطبيق قانون ضريبة الدخل على تجار المخدرات والدعارة والسلاح حال القبض عليهم“.
واعتبر المحلل الاقتصادي والسياسي، محمد السيد، أنها “مؤشرات سلبية اقتصاديا، ومجحفة وفجة سياسيا، قائلا “في دولة تمثّل حصيلة الضرائب الجزء الأكبر في الموازنة العامة، أي ما يقارب تريليون جنيه فهذا يدل على أن الاقتصاد المصري ليس بحالة جيدة“.
وتابع “وأصبح فرض الضرائب هو البديل لتمويل الموازنة، لكن عندما تُسن قوانين من قبل من يمثلون الشعب لجلب المزيد من الأموال عبر رسوم جديدة من قبل قوانين فجة مثل قانون السايس فهذا يدل على أن النظام الفاشل أعلن إفلاسه وأن جيب المواطن هو المورد الوحيد لخزينة الدولة“.
وتابع “المتضررون من هذا القانون، المؤيدون للنظام والمعارضون أيضا، والنتيجة إلقاء المزيد من الأعباء على المواطنين، ولم يعد بمقدورهم تحمل المزيد من الجباية عبر رسوم تُفرض دون دراسة أو حوار مجتمعي، والأولى بالحكومة هو خفض الإنفاق في المشروعات عديمة الجدوى“.

سبوبة للجيش
وأقرت عصابة الانقلاب قانون السايس رقم 150 لسنة 2020، بغرض تنظيم انتظار المركبات بالشوارع الخاضعة لولاية المحافظات، وأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إذ صدّق عليه السفاح السيسي في يوليو من العام الماضي.
ووفقا لقانون السايس، فإن مزاول نشاط تنظيم المركبات يجب أن تتوفر فيه شروط معينة، من بينها ألا يقل عمره عن 21 عاما، وأن يجيد القراءة والكتابة، فضلا عن ضرورة أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية، أو تم إعفائه منها، علاوة على حصوله على رخصة قياد سارية، وألا يكون قد تعرض لعقوبات بالسجن على خلفية جناية أو جريمة مُخلّة بالشرف أو الأمانة أو المخدرات.
ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز6 أشهر بغرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 10 آلاف، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من مارس نشاط تنظيم المركبات في غير الأماكن المحددة أو بدون ترخيص.
ومنحت حكومة الانقلاب “الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق”؛ إحدى الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، حق استغلال ساحات انتظار السيارات في شوارع المحافظات، وذلك بـ”الأمر المباشر” من دون اتباع المزايدات المتعارف عليها للحصول على أفضل العروض من الشركات.
ما يعني أن السبوبة ستذهب إلى الشركة التابعة للجيش، والتي ستتولى بدورها تطبيق قانون تنظيم انتظار السيارات في الشوارع رقم 150 لسنة 2020، الهادف إلى استنزاف المزيد من أموال المصريين، ما يعني أن المواطن سيدفع رسوما لصالح “الجيش” .
وبدأت محافظة الجيزة والقاهرة تطبيق قانون السايس الجديد، وفرضت رسوما شهرية 300 جنيه نظير مبيت السيارات أسفل العقارات في الشارع.
يقول الناشط علي الجمال ” قانون السايس الجديد 300 جنيه شهريا لمبيت السيارة أسفل العقار، فعلا الشعب المصري لم يجد من يحنو عليه، وهو فيه أكتر من كده حنية ودلع“.
وفي جمهورية العسكر التي إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، يأتي السؤال المعتاد هل يستثني قانون السايس أفراد الجيش والشرطة والقضاة اللذين يمتلكون سيارات من الغرامات وإيجار ركن سياراتهم أمام منازلهم؟.

 

* السيسي يهدم تاريخ مصر.. قنطرة ابن طولون وقصر أندراوس

هجوم وحزن شديدان تفاعل بهما مغردون مع تعامل نظام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، مع موقعين أثريين يمثلان جزءاً من تاريخ مصر، أولهما قناطر أحمد ابن طولون التي تعرف أيضاً بسور ابن طولون أو سقاية ابن طولون، وهي مجرى عيون يبدأ من منطقة بئر أم السلطان في حي البساتين وينتهي عند جامع سيدي عقبة. وأنشأها ابن طولون في القرن التاسع الميلادي، لإيصال المياه من بركة الحبش إلى سكان المدافن. وتداول المغردون صوراً للحالة السيئة التي وصل إليها المتبقي من هذا المعلم.
وثانيهما كان قصر توفيق باشا أندراوس، أو بيت الأمة في الأقصر جنوب مصر، والذي هدمه قبل أيام بعد تعرضه للسقوط، بسبب محاولات تجار الآثار التنقيب أسفله. ورفض المسؤولون اعتباره أثراً تاريخياً. وكان توفيق باشا أندراوس أنشأ القصر عام 1897، وهو واحد من مجموعة القصور ذات القيمة التاريخية النادرة.
وذكر مؤرخون أن توفيق باشا أندراوس استضاف في قصره هذا رموزاً تاريخية، وحصل على الباشوية، وكانت له مواقف وطنية يذكرها التاريخ، أهمها استضافة سعد زغلول، وأطلق على القصر بيت الأمة لدوره السياسي، ولذلك اعتبر مغردون أن هدمه انتصار لثقافة “الجرافة” على التاريخ.
وكتبت دينا نجيب: “‏صور هدم قناطر أحمد ابن طولون مزعلاني أوي وبجد كل حاجة حلوة في البلد دي بتتهد، البلاد التانية بيبقى معندهمش ربع اللي عندنا وبيحافظوا عليه ويبروزوه ويعملوه مزار سياحي”.
واختصر الصحافي والمذيع أحمد خير بالقول: “‏كابوس.. *الصورة لجزء من قناطر أحمد بن طولون”.
وكتب الباحث محمد حامد: “‏وزير الآثار في بيانه لمجلس النواب فبراير الفائت قال مش كل مبني عدى عليه 100 سنة يبقى أثري! لازم يكون 1800 فما فوق عشان أقول عليه أثر!! قصر أندراوس الذي هدم اليوم تأسس عام 1897!! أكثر من 123 سنة مروا على إنشاء بيت الأمة في الصعيد يعني سعد زغلول يعني حزب الوفد يعني 25 مقعدا
#مصر”.
وأكد شهاب المهداوي: “‏
‎‎هذا بيت الأمة من أيام الوفديين وده بيت سعد باشا زغلول… تحفة معمارية… مصر وراء الشمس”.
ولخص سعيد النجار حال مصر: “‏من يمحو التاريخ لن يهتم بالحاضر، وبالتأكيد لن يكون له مستقبل، إزالة قصر توفيق باشا أندراوس التاريخي الموجود داخل حرم معبد الأقصر والمطل على كورنيش النيل والذي تجاوز عمره أكثر من 120 عاما… #الطابونة”.

عن Admin