أخبار عاجلة

إعلام السيسي يصف نجيب ساويرس بالفاسد وجاسوس إسرائيل.. الجمعة 10 ديسمبر 2021.. مفاوضات لإنشاء خط إضافي ينقل الغاز من الكيان الصهيوني إلى القاهرة

إعلام السيسي يصف نجيب ساويرس بالفاسد وجاسوس إسرائيل.. الجمعة 10 ديسمبر 2021.. مفاوضات لإنشاء خط إضافي ينقل الغاز من الكيان الصهيوني إلى القاهرة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* غدًا محاكمة 12 معتقلًا بأبوكبير

تنظر غدا السبت محكمة جنح أبوكبير، دائرة الإرهاب قضايا 12 معتقلا، وهم:

محمود عبدالخالق محمود
سعيد محمد أحمد خليل
أحمد السيد محمد
عبدالله أحمد عبدالله
أحمد محمود أحمد سالم
محمد عبدالرحمن مصطفى
بلال شحاتة محمد
عمار عبدالفتاح
عبدالله عبدالفتاح
محمد صلاح عبدالعزيز
عصام محمد عبدالعزيز
عبدالله زكريا

 

* مطالب بفتح الزيارة بسجن العقرب والحرية لـ 36 سيدة وطفلا وإنقاذ حياة “آية” ووقف التنكيل بـ”عمر

طالبت منظمة بلادي جزيرة الإنسانية بالحرية لجميع الأطفال والسيدات والبنات المحتجزين على ذمة قضايا ذات طابع سياسي، في ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير سلامة وصحة الإنسان.

جاء ذلك بالتزامن مع انعقاد جلسات نظر تجديد حبس 30 سيدة و6 أطفال، إضافة للنظر في تجديد التدابير الاحترازية لعدد ٢٤ سيدة وطفلا واحدا على مدار الأسبوع الجاري، بدء من الأحد 5 ديسمبر مرورا بالاثنين والثلاثاء وختاما بالأربعاء القادم .

مطالب بفتح الزيارة بسجن العقرب

كما طالبت منظمة حواء النسائية الحقوقية المجتمعية المؤسسات الحقوقية بالتدخل، لتمكين أسر المعتقلين بسجن العقرب من زيارة ذويهم داخل السجن، والإطمئنان عليهم ورفع الظلم والانتهاكات التي تتنافى وأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان.

كان أهالي وأسر المعتقلين قد أطلقوا مؤخرا هاشتاج #أنقذوا_معتقلي_العقرب للمطالبة  بفتح الزيارة للاطمئنان على ذويهم،  وذلك بعد وفاة النائب الدكتور حمدي حسن  مؤخرا بالإهمال الطبي داخل سجن العقرب.

إدانة تصاعد الاعتقالات بالشرقية

وأدانت الشبكة المصرية  لحقوق الإنسان تصاعد عمليات الاعتقال التعسفي التي تمارسها سلطات النظام الانقلابي خاصة بمحافظة الشرقية ، واستمرار انتهاك حقوق الإنسان بشكل متواصل داخل مقار الاحتجاز التي لا تتوافر فيها أي معايير لسلامة وصحة الإنسان.

كما أدانت  تواصل سياسة القمع والتنكيل بالمواطنين بمختلف انتماءاتهم، وطالبت النائب العام بإخلاء سبيلهم خاصة الحاصلين على أحكام بالبراءة، ووقف العبث بالقانون وما يحدث من تدوير للمعتقلين واحترام حقوق الإنسان.

كان عدد من المنظمات الحقوقية قد وثقت اعتقال 63 مواطنا وتدوير اعتقال 139 آخرين بمدن ومراكز محافظة الشرقية خلال شهر نوفمبر المنقضي، وإصدار أحكام مسيسة بالسجن لعدد منهم وترحيلهم لعدد من السجون بينها الوادي الجديد وبرج العرب وليمان المنيا ووادي النطرون، وسط استنكار واستهجان من ذويهم ومطالبات برفع الظلم الواقع عليهم .

استمرار استخدام منظومة العدالة كأداة عقابية ضد معتقلي الرأي

فيما أكدت منظمة نحن نسجل الحقوقية لحقوق الإنسان على استمرار نهج سلطات الانقلاب في مصر، لاستخدام منظومة العدالة كأداة عقابية ضد معتقلي الرأي والنشطاء من كل الفئات.

وأشارت إلى أن مقصلة إعادة التدوير على ذمة قضايا جديدة تُعد أبرز تلك الأدوات، ووثقت تدوير الصيدلاني الشاب عمر محمود الحوت للمرة السادسة  على ذمة قضايا سياسية بدلا من تنفيذ قرار الإفراج عنه.

ومنذ اعتقال عمر الحوت في عام 2014  وكان وقتها طالبا بالفرقة الرابعة بكلية الصيدلة جامعة الزقازيق على خلفية اتهامات بالتظاهر في الجامعة،  وهو يتعرض لصنوف من التنكيل والانتهاكات وثقتها عدد من المنظمات الحقوقية، بينها الحكم بسجنه 5 سنوات وبعد قضائها بسجن برج العرب، تم ترحيله لمركز شرطة أبوكبيرمحافظة الشرقية  مطلع يناير 2020  لإنهاء إجراءات خروجه، ولم يتم التنفيذ وتم تدويره على ذمة عدد من القضايا ذات الطابع السياسي ضمن مسلسل التنكيل الذي يتعرض له .

دعوة لتوفير الرعاية الطبية للمعتقلة ” آية الله أشرف

ووثقت مؤسسة جِوار للحقوق والحريات الإهمال الطبي الذي تتعرض له المعتقلة آية الله أشرف، وطالبت بالتضامن معها والتدوين عنها لإنقاذ حياتها ووقف ما يحدث من انتهاكات منذ اعتقالها في عام 2018، حيث تعرضت للاختفاء القسري 119 يوما قبل ظهورها بالنيابة .

وذكرت أنها تعاني من حُمى روماتيزمية على القلب مع وجود ارتجاع في الصمام الميترالي التاجي ، وتحتاج إلى أشعة إيكو على القلب لمتابعة حالة القلب والصمامات.

وأشارت إلى تعرّضها لكثير من صنوف التعذيب كالسب والقذف والضرب والصعق بالكهرباء والتحرش، وتهديدها أيضا باعتقال والدتها وأختها، وتم منع حقن البنسلين الخاصة بها لفترة من الزمن، ما أدى إلى سيولة في الدم وتدهور حالتها الصحية.

 

* تجديد حبس 1035 وإخلاء سبيل 7 معتقلات واعتقال 5 من الشرقية وتدوير 31 آخرين

رصدت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” نظر تجديد حبس 1035 محبوسا احتياطيا على ذمة قضايا ذات طابع سياسي خلال الأسبوع المنقضي، وصدور قرار بإخلاء سبيل 24 منهم فقط  لتستمر معاناة الآخرين، تحت وطأة الحبس الاحتياطي لا سيما من تخطت مدد حبسهم المدد القصوى المنصوص عليها قانونا وبات يطلق عليهم مصطلح ” جوه السجن _ بره القانون ” .

وطالبت الشبكة النائب العام بإصدار قرار بالإفراج الوجوبي عن المحامي الحقوقي عمرو إمام والمهندس يحيى حسين عبد الهادي وجميع المحتجزين الذين بلغوا الحد الأقصى للحبس الاحتياطي عامين،  المحدد في قانون الإجراءات الجنائية مؤكدة أن استمرار تجديد حبسهم  هو خارج إطار القانون .

اعتقالات لا تنتهي

فيما اعتقلت قوات الانقلاب بمحافظة الشرقية  5 مواطنين من ديرب نجم  وههيا  والعاشر من رمضان بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين  دون سند من القانون، استمرارا لنهجها في الاعتقال التعسفي وعدم احترام حقوق الإنسان.

وذكر مصدر قانوني أن المعتقلين بينهم من ههيا “إبراهيم محمود الملاحومن ديرب نجم ” السيد نصر ، علي هلال ، أسامة محمد، إضافة إلى محروس فتحي محروس من أحد أكمنة العاشر من رمضان.

وكانت قوات الانقلاب قد اعتقلت إمام الشافعي المحامي أثناء عودته من مكتبه الخاص إلى منزله بمركز ههيا بعدما اعتقلت مؤخرا “جمعة حجابالمحامي بالشئون القانونية بجامعة الزقازيق ، وتعرض للإخفاء القسري لعدة أيام  قبل أن يظهر على ذمة التحقيقات بنيابة بلبيس بزعم  الانضمام لجماعة الإخوان وحيازة منشورات .

فيما كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير اعتقال 31 محتجزا جديدا بينهم  4 مواطنين من ديرب نجم وهم ” هاني عطية جاويش ، محمد السيد عبدالطيف ، عبدالله محراث  ، عوني عبد البصير محمد عبدالمجيد ” و7 من الإبراهيمية   وهم ” سلامة عبده سلامة ،أحمد محمد السيد سالم ،أشرف محمد إبراهيم ،الشبراوي محمد الشبراوي ،عمار محمد سليم ، محمد محمد محمد شبايك

إضافة إلى 16 من منيا القمح بينهم كلا من “محمد إبراهيم السيد ، حامد سليم محمد ، هشام هاشم ، طارق عبدالحكيم  ، مصطفى السيد ، سعيد علي عبدالله ، ناصر حسن زغانة ، محمد عبدالحليم عبدالله ،أحمد توفيق ، محمود فيصل  ،جمال محمد متولي  ،أحمد حامد يوسف  محمد عبدالفتاح،  أحمد متولي محمد ، إبراهيم عبدالفتاح ، حسام عبدالسميع السيد“.

ومن الزقازيق تم تدوير 3 وهم  “أحمد رأفت السيد ، أمير كمال اليماني ، عبدالعظيم علاء عبدالعظيم ”  ومن  كفر صقر تم تدوير “رمضان أحمد المهداوي

وبعرضهم علي النيابة قررت حبسهم ١٥يوما علي ذمة التحقيقات بزعم  الانتماء لجماعة إرهابية وحيازة منشورات رغم حصولهم على البراءة لمرات وصلت للخامسة والسادسة في حق بعضهم دون تنفيذ الحكم ضمن مسلسل العبث بالقانون .

بدورها استنكرت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية تصاعد عمليات الاعتقال التعسفي للمواطنين بمدن ومراكز المحافظة والتي أسفرت عن اعتقال 63 مواطنا خلال نوفمبر المنقضي وتدوير اعتقال 139 آخرين وطالبت بوقف الانتهاكات واحترام القانون والإفراج عن جميع المعتقلين حفاظا على سلامة المجتمع.

قرار بإخلاء سبيل 7 سيدات بثلاث قضايا سياسية واستنكار تجديد حبس رضوى محمد

وثقت منظمة حواء الحقوقية النسائية المجتمعية صدور قرار محكمة جنايات القاهرة، بإخلاء سبيل 7 سيدات على ذمة قضايا مختلفة، بضمان محل إقامتهن وهن :جميلة فرحات سليمان ونشوى طه محمد إمام وولاء محمد حشمت ، إضافة إلى آية الله أشرف وثريا مصطفى بدر وهدى هليل ربيع وإيمان محمد سالمان .

وناشدت المنظمة المؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل للضغط على النظام المصري للإفراج عّن جميع المعتقلات في السجون .

واستنكرت تجديد حبس رضوى محمد فريد المعتقلة منذ أكثر من سنتين ٤٥ يوما بزعم مشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة ، استمرارا لنهج التنكيل والانتهاكات التي تنتهجها سلطات نظام السيسي  بحق المرأة المصرية .

كانت قوات الانقلاب  أعادت تدوير “رضوى” على ذمة قضية جديدة بدلا من إخلاء سبيلها ضمن مسلسل الانتهاكات التي تتعرض لها بسجن القناطر منذ اعتقالها بتاريخ 13 نوفمبر 2019، بعد اقتحام منزلها  على خلفية نشر فيديوهات لها تنتقد فيها سياسات الانقلاب.

 

* ظهور 25 من المختفين قسريا ومطالبات بعلاج “محمود” والكشف عن مصير  “أحمد” بالفيوم و”إسلام” بالجيزة  

طالبت مؤسسة “جوار للحقوق والحريات” بوقف ما يتعرض له  الشاب المعتقل محمود عطا خطاب من إهمال طبي، يهدد سلامته ويزيد من معاناته داخل محبسه بما يتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان .

وذكرت أن “محمود” يعاني من حساسية على الصدر منذ صغره، بالإضافة إلى كسر في أنفه ،  وممنوع عنه الزيارة وممنوع من دخول أي أدوية لعلاجه، بما يزيد من معاناته منذ اعتقاله في يناير 2018.

وطالبت المؤسسة بضرورة التحرك  حتى، يحصل على حقه في العلاج والرعاية الصحية اللازمة، والسماح بدخول الدواء والطعام وفتح الزيارة حتى تطمئن أسرته على حالته والوقوف عليها .

ومنذ اعتقال محمود في يناير 2018  المقيم بقرية الشناوي مركز شربين محافظة الدقهلية، وهو يتعرض لمجموعة من الانتهاكات رغم أنه وقت اعتقاله كان مازال طالبا في الصف الثالث الإعدادي، وتعرض للاختفاء القسري 14 يوما قبل أن يظهر على ذمة قضية ذات طابع سياسي

استمرار إخفاء “أحمد ” بالفيوم منذ اعتقاله في يونيو 2020

وجددت أسرة المعتقل أحمد صلاح عبد الله قرني  المطالبة، بالكشف عن مكان احتجازه القسري منذ اعتقاله تعسفيا في 11 يونيو 2020 من قبل قوات أمن الفيوم  واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن.

وفي وقت سابق وثقت المنظمات الحقوقية اعتقال ” أحمد ” الذي يعمل أخصائي تحاليل طبية من داخل سيارته بأحد شوارع الفيوم، وكان بصحبته مواطن آخر أُفرج عنه في اليوم التالي، ولم يكشف عن مكان احتجاز أحمد حتى الآن .

وحملت المنظمات الحقوقية وزير الداخلية ومدير أمن الفيوم  المسئولية عن سلامة أحمد، وطالبت النائب العام بالتحقيق في الواقعة والكشف عن مكان احتجازه وأسبابه وسرعة الإفراج عنه.

وسبق لأحمد  الذي كان يمثل نائبا لرئيس اتحاد الطلاب بجامعة الفيوم ، أن تعرض للاعتقال  في عام 2014 وظل قيد الحبس لفترة حتى حصل على البراءة  قبل أن يتم اعتقاله مرة أخرى وإخفائه قسريا

إخفاء إسلام عبد القادر منذ اعتقاله في يناير 2020 

تواصل قوات أمن الانقلاب بالجيزة إخفاء مكان احتجاز الشاب “إسلام إبراهيم عبد القادر ” يبلغ من العمر 36 عاما ، منذ اعتقاله  في  20 يناير 2020 من أمام منزله بمدينة 6 أكتوبر ، واقتياده لجهة مجهولة دون ذكر الأسباب.

وتؤكد زوجته أن قوات الأمن تنكر وجوده بحوزتها، رغم أنهم وأفراد الأسرة كانوا شهودا على واقعة اعتقاله، ولا يتم التعاطي مع البلاغات و التلغرافات المحررة للجهات المعنية، بما يزيد من مخاوفهم على سلامة حياته.

وناشدت كل من يهمه الأمر بالتحرك  والتدخل لرفع الظلم الواقع عليه والكشف عن مكان احتجازه وسرعة الإفراج عنه واحترام حقوق الإنسان .

ظهور مختفين

إلى ذلك ظهر بنيابة أمن الدولة العليا التابعة لسلطة الانقلاب بالقاهرة 34 مواطنا من المختفين قسريا لمدد متفاوتة، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم :

  1. أحمد محمود محمد يماني
  2. أسامة محمد حسن محمد
  3. إسلام محمد عادل يوسف
  4. جمعة محمد طلعت السيد
  5. عصام عبد الحميد عمر شرف الدين
  6. عوض عبد البصير محمد عبد المجيد
  7. كمال عطية عبد الغني
  8. خالد صلاح الدين أحمد حسين
  9. محمد صلاح الدين أحمد حسين
  10. محمد رجب محمد أبو زيد
  11. محمد محمد محمد شبايك
  12. هشام حسن سالم علي

13.أحمد عبد السلام محمد حسن

  1. أشرف حسني عفيفي
  2. جمال سابق عبد الحميد
  3. جمال سعد إبراهيم البيلي
  4. رمضان عبد الحي سالم أحمد
  5. عادل فرحات محمد محمد
  6. عبد الرحمن محمود محمد عاشور
  7. عبد الله ربيع عبد المرضي
  8. مجدي إبراهيم محمد صعيدي
  9. محمد أبو القاسم محمود محمد
  10. محمد عزت إبراهيم محمد
  11. محمود محمد أحمد عبد الله
  12. مصطفى خالد أحمد محمد

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر، انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

  يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته، إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه”.

 

* تقرير حقوقي دولي: مصر ثالث دولة في العالم في سجن الصحفيين

بلغ عدد الصحفيين المسجونين في أنحاء العالم مستويات غير مسبوقة في 2021 عند 293 صحفيا، وفق (لجنة حماية الصحفيين) ومقرها نيويورك، وتأتي مصر في المركز الثالث على مستوى العالم من حيث اعتقال الصحفيين بعد الصين وبورما.

وفي تقريرها السنوي، قالت لجنة حماية الصحفيين إن 50 صحفيا مسجونين في الصين و26 في بورما و25 في مصر و23 في فيتنام و19 في بيلاروس.

ومع إضافة الصحفيين المسجونين في السعودية وإيران وتركيا وروسيا وإثيوبيا وإريتريا، يصل إجمالي عددهم إلى 293 صحفيا في سجون في أنحاء العالم، اعتبارا من ديسمبر، مقارنة بـ280 في العام الذي سبقه.

وقال المدير التنفيذي للجنة جول سايمون “للسنة السادسة على التوالي تسجل لجنة حماية الصحفيين عددا قياسيا للصحفيين المسجونين في أنحاء العالم

وأضاف في بيان أن “سجن صحفيين لإعدادهم تقارير إخبارية هو السمة التي تميز نظاما استبداديا
وتواصل لجنة حماية الصحفيين منذ 40 عاما، التنديد بما يتعرض له صحفيون من قتل وسجن ورقابة واذى جسدي وتهديد

وتابع البيان “من المؤلم رؤية العديد من الدول على اللائحة عاما تلو الآخر، لكن من المروع بشكل خاص أن ميانمار (التسمية الأخرى لبورما) وإثيوبيا أغلقتا الباب بوحشية أمام حرية الصحافة
وأضافت أن عدد الصحفيين المسجونين يعكس”عدم تسامح متزايد مع التقارير المستقلة في أنحاء العالم
وأشار التقرير إلى استمرار معاناة صحفيي الجزيرة مباشر المعتقلين في مصر، وسط مطالبات حقوقية مستمرة بإطلاق سراحهم، خاصة بعد تدهور حالتهم الصحية وتعرضهم للعديد من الانتهاكات داخل محبسهم
وجددت نيابة أمن الدولة في مصر، أول أمس الأربعاء، حبس الصحفي في قناة الجزيرة مباشر ربيع الشيخ 15 يوما

وكانت سلطات الانقلاب اعتقلت ربيع الشيخ في مطار القاهرة، فور وصوله لقضاء إجازة مع عائلته في الثاني من أغسطس الماضي، ووجهت إليه تهمة نشر أخبار كاذبة

وتحتجز السلطات أيضا هشام عبد العزيز منذ منتصف يونيو 2019. ويعاني عبد العزيز من مرض (الزرق) الذي يحتاج على إثره إلى إجراء عملية جراحية. وعلى الرغم من صدور أمر قضائي بإطلاق سراحه في ديسمبر 2019، إلا أن السلطات أعادت تدويره في قضية جديدة
كما تحتجز السلطات الانقلاب الصحفي الذي كان يعمل في قناة الجزيرة بهاء إبراهيم منذ فبراير من العام الماضي، حيث ظل في الحبس الانفرادي لمدة 75 يوما وتعرض للتعذيب بالكهرباء
وطالبت أسرة بهاء بالإفراج عنه، إذ يعاني من اعوجاج مزمن في فقرات الظهر، ما يسبب له ألما شديدا جراء نومه على الأرض.

 

*مفاوضات لإنشاء خط إضافي ينقل الغاز من الكيان الصهيوني إلى القاهرة

كشفت مصادر مصرية خاصة عن مفاوضات مصرية – صهيونية متقدمة، لإنشاء خط جديد لنقل الغاز الطبيعي بين الطرفين، إلى جانب الخط القديم المملوك لشركة غاز المتوسط.

وقالت المصادر، إن الخط الجديد الذي بدأت القاهرة في محادثات مع حكومة الاحتلال بشأن إنشائه يهدف إلى تلبية الزيادة في كميات الغاز الواردة لمصر، حيث تعتزم القاهرة البدء في مفاوضات مع الجانب الصهيوني لزيادة الكميات خلال الفترة القادمة.

وحسب المصادر، فإن الأشهر الثلاثة الماضية شهدت سلسلة من الاجتماعات للجان مشتركة من الجانبين، لبحث سبل زيادة الإمدادات الصهيونية من الغاز لمصر، سواء لتلبية حاجة الصناعة، أو من أجل تسييلها وإعادة تصديرها مرة أخرى.

كما شملت الاجتماعات المشتركة، كيفية الاستفادة من خريطة توزيع مصادر الطاقة بالمنطقة، بالشكل الذي يضمن للجانبين أكبر استفادة ممكنة، من خلال التعاون فيما بينهما في ظل ما يتمتع به كلاهما من إمكانات وعلاقات إقليمية.

وأشارت المصادر إلى أن التعاون المصري الصهيوني في مجالات الغاز والبترول، يأتي في إطار تعاون سياسي وأمني أوسع بين الجانبين، ويخضع لاتفاقات أشمل خاصة بعدد من الملفات السياسية التي يأتي على رأسها بالطبع الدور المصري في الوساطة بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين.

 

* إعلام السيسي يصف نجيب ساويرس بالفاسد وجاسوس إسرائيل

أمر من جهاز السامسونج شن الإعلامي الانقلابي محمد الباز هجوما لاذعا ضد رجل الأعمال نجيب ساويرس ، وفتح الباز النار على نجيب ساويرس واصفا إياه بالفاسد الذي كوّن ثروة ،هي في الأساس مطعون في نزاهتها ومشهود على سقوطها في مستنقع الجرائم التي تصل إلى درجة خيانة هذا الوطن.

تورط ساويرس في عدة قضايا مثيرة للجدل، إذ يُتهم بالطائفية والعنصرية، والتملق والاستغلال وعشقه للنساء والمعدن الأصفر النفيس، ولكن أخطر ما يواجهه، هو اتهامات بقيادته خط التطبيع بين الشعوب، ومحاولة جر الفنانين باعتبارهم القوة الناعمة إلى هذه الفكرة المرفوضة لدى الشعب المصري بمختلف قطاعاته شكلا ومضمونا.

وحظيت تصريحات ساويرس، بشأن مزاحمة شركات الجيش للقطاع الخاص، ومطالبته لها بالكف عن التوسع في النشاط الاقتصادي، بردود فعل واسعة في الأوساط الاقتصادية والسياسية في بلد يخضع لحكم عسكري صارم منذ انقلاب يوليو 2013.

ملياردير عنصري ذكي طائفي، يعشق النساء والذهب مثير للجدل قوي بخيل عنيد متملق واستغلالي كثير الكلام ساخر”.. صفات ربما صعب أن تجتمع في شخص واحد، ولكنها تمثلت في رجل الأعمال الأقوى في مصر نجيب ساويرس المولود في 15 يونيو 1954، وهو نجل أنسي ساويرس مؤسس مجموعة شركات أوراسكوم.

وقال ساويرس ثاني أغنى أغنياء مصر بثروة تتجاوز 3 مليارات دولار بعد شقيقه ناصيف الذي تقدر بنحو 9 مليارات دولار، في مقابلة مع وكالة فرانس برس “يجب أن تكون الدولة جهة تنظيمية ، وليست مالكة للنشاط الاقتصادي، مشيرا إلى أن الشركات المملوكة للحكومة أو التابعة للجيش لا تدفع ضرائب أو جمارك، وأن المنافسة بين القطاعين الحكومي والخاص غير عادلة منذ البداية”.

وهنا كان على العسكر إخراج كارت التجسس لنجيب على لسان الباز، علما أن فكرة التطبيع نفسها تجاوزها ساويرس بمراحل منذ سنوات، إذ وصل إلى درجات أبعد في علاقته بكيان العدو الصهيوني، عندما اتهم وشركته السابقة “موبينيلفي قضية تجسس كبرى مع كيان العدو، أضرت بمصر.

فعقب ثورة 25 يناير 2011، بدأ نجم ساويرس، يسطع في سماء الحياة السياسية المصرية، عقب انخراطه في السياسة بتأسيس حزب المصريين الأحرار، بالإضافة إلى تاريخه كواحد من أكبر رجال الأعمال المصريين، وامتلاكه للعديد من القنوات الإعلامية والصحف الخاصة.

وفي تلك الفترة واجه ساويرس، وشركته “موبينيل” للاتصالات، أكثر الاتهامات خطورة، حول تورطهم بالتخابر مع كيان العدو الصهيوني ضد البلاد.

وكشفت تحقيقات النيابة في 23 أغسطس 2011، أن شبكات التقوية التي أنشأتها موبينيل” المملوكة لنجيب ساويرس، بالقرب من الأراضي الفلسطينية المحتلة، ساهمت بقوة في إيصال ترددات الاتصالات المصرية والتقاطها عن طريق كيان العدو الصهيوني، ما سهل عمل شبكة التجسس في متابعة الاتصالات الدولية، والتجسس على شبكات المحمول المصرية واختراق الأمن القومي.

وأشارت النيابة في تحقيقاتها إلى أن بعض محطات التقوية للشبكة موجهة بزاوية 75 درجة داخل الحدود المصرية.

وفي 26 فبراير 2012، تقدم عضو مجلس الشعب الشهيد فريد إسماعيل، النائب عن حزب الحرية والعدالة، ببيان إلى المجلس، أكد خلاله أن “موبينيل” أقامت أبراج تتجسس على مصر لحساب إسرائيل، الأمر الذي يهدد أمن الدولة والمواطنين.

وكانت النيابة المصرية أكدت أن توجيه معظم الهوائيات الخاصة بشركة موبينيل في منطقة العوجة في جهة الجانب الصهيوني يسمح باختراق الشبكة المصرية وتمرير المكالمات الدولية، ووجهت أصابع الاتهام بشكل واضح إلى نجيب ساويرس.

واستمرت القضية قائمة حتى يناير 2017، عندما فرضت المحكمة الاقتصادية في مصر غرامة مالية، على شركة “أورانج” مصر للاتصالات موبينيل سابقا، بعد أن أقرت ثبوت تجسس الشركة على المصريين لصالح كيان العدو الصهيوني، من خلال إنشاء محطة لها في منطقة العوجة شمال سيناء، دون الحصول على موافقة الجهة المالكة للبرج المعدني.

وجرى وقتها إلزام شركة “أورانج” مصر بتعويض مادي لصالح الشركة المصرية للاتصالات قدره “49.1 مليون جنيه”، تعويضا عن الخسائر التي أصابتها نتيجة تمرير مكالمات بطرق غير شرعية مع “تل أبيب” في القضية المعروفة إعلاميا بـ”تخابر موبينيل مع إسرائيل”.

وفي مايو 2017، قادت جبهة عصام خليل، داخل حزب المصريين الأحرار، هجوما شرسا على مؤسسه نجيب ساويرس، وصل إلى حد الاتهامات بالعمالة والخيانة والتخابر مع كيان العدو الصهيوني، والإضرار بمصر.

وأعلن حينها الأمين العام للحزب ناصر القفاص، أن “هناك قضية لدى أجهزة الدولة متعلقة بتجسس ساويرس لصالح إسرائيل عبر أبراج الاتصال الخاص بشركته السابقة موبينيل، وأن برج الشركة الموجود في منطقة العوجة ظل ينقل رسائل للكيان المحتل لمدة 40 يوما.

واستعان ساويرس في قضيته بفريق من الخبراء الأجانب، خاصة وأن التقارير الصادرة عن جهاز الأمن الوطني والمخابرات العامة أدانته بتهديد الأمن القومي المصري، حتى خروجه من القضية.

يقول الكاتب الصحفي ناصر جابر “محمد الباز أكد على الهواء مباشرة خلال برنامجه أن نجيب ساويرس يعمل  جاسوسا لإسرائيل، وأن نجيب حصل على قروض ٢ مليار ونصف لمدينة زد بطرق غير مشروعة وتربح غير مشروع، والسؤال لماذا لم يتقدم ببلاغ ضد ساويرس  ويتم التحقيق معه؟ إما يثبت براءته وأما يحاكم الباز بتهمة تضليل الرأي العام وإثارة البلبلة، ولكن أن يُترك الموضوع ويتم تجاهله فهذه جريمة في حق مصر والمصريين”.

 

*هبوط إنتاجية محصول الزيتون 50% بعد حملة الانقلاب على مزارعه بسيناء

قالت تقارير إن “محصول الزيتون في مصر هبطت إنتاجيته العام الحالي بنسبة تصل إلى 50% عن الموسم السابق، وعزت التقارير التي نُشرت في إعلام الأذرع، الهبوط إلى ارتفاع حرارة فصل الخريف عن المعتاد ما أثر على إنتاج الثمار التي تحتاج لقدر من البرودة، وهو سبب صحيح، ولكن لا تصل نسبة الهبوط بموجبه إلى النصف بحسب المراقبين الذين أكدوا أن الهبوط كان سببه الحرب التي شنها السيسي والجيش على مزارع شمال سيناء المعروفة في القرآن بجودة منتجاتها (وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين).

وقدرت تقارير أن مصر تزرع نحو 240 ألف فدان من الزيتون بإنتاج سنوي يزيد عن 700 ألف طن، تحتل به المرتبة الأولى في الإنتاج العالمي، الذي لا يتجاوز 3 ملايين طن.

وتمثل أشجار الزيتون نحو 13% من إجمالي أشجار الفاكهة في مصر تقريبا، بنحو 65 مليون شجرة؛ 80 % منها زيتون مائدة لأغراض المخلل، و20% أصناف زيتون زيتية، صالحة للعصر بدرجة حموضة منخفضة.

وقال الفريق الأول من المراقبين إن “التغير المناخي، تسبب في عجز بأغلب المحاصيل الزراعية في مصر هذا العام، حيث انخفض إنتاج محصول الزيتون ٧٠%، والعنب ٢٥% والمانجو ٤٠% حتى أن مزارعي المانجو سجلوا شكاوى بهذا الصدد لعدم حمايتهم“.

وفي محاولة من حكومة الانقلاب لتدارك العجز المرجح بعد القضاء على مزارع العريش والشيخ زويد بتوقف الري والقطع لتصدير أخشاب الزيتون بنحو 900 دولار لطن أخشاب الزيتون، أطلقت في بداية الموسم 30 سبتمبر مشروعا شكليا أطلقته وزيرة التضامن لمعاصر زيتون، لخدمة أهالي سيناء بتمويل يزيد على 2 مليون جنيه.

تجريف متعمد
وكشف أحمد العيادي @ayadi3150 أن التجريف لم يكن مقصودا منه فقط الشمال بل وصلت عمليات تجريف الجيش إلى الطريق الأوسط وقال “صحيح السيناوي زيت زيتون رائع، لكن لم يعد متوفرا بعد عمليات التجريف وإزالة أشجار الزيتون في رفح والشيخ زويد والعريش ، وحتى في الأوسط ، الزيتون أصبح قليل جدا وزيته قليل وسعره تضاعف، وربنا يعوض أصحاب المزارع“.
أما الناشط السيناوي عيد المرزوقي @marezogy فقال “منذ أول يوم من الحرب على الإرهاب ، كان أول قرار من الجنرال وصفي تجريف كل الزراعات على مساحة ١٠٠ متر بجانبي الطرق الممتدة بين المدن الشيخ زويد العريش رفح  وهو بداية الكلام في سيناء ، اقتلاع عشرات الآلاف من أشجار الزيتون المعمر منذ ثلاثة عقود ذهب التعب، بقرار صول عبارة عن جهل يمشي بالأرض“.
وأضاف “في  نهضت قبل ٢٥ عاما زراعة زيتون معمر لآلاف الأفدنة من هذه الأراضي على مسار الترعة التي تم تنفيذها فيما بعد، هل هذه الأراضي هي الهدف؟ أتمنى أن يكون العكس، لكن من تجارب رفح والشيخ زويد، الواحد صار يفكر بنفس عقل النظام تبوير الأراضي الزراعية تم في رفح والشيخ زويد“.

إقطاعيات الجيش

وكشف المراقبون عن تعمد قادة الجيش إزالة المزارع لأسباب تافهة كما قال الصحفي والناشط مسعد أبو فجر  إن “اللواء أحمد وصفي أمر بسحق ملايين أشجار الزيتون عشان يشوف مطار العريش من الفيلا اللي بناها على بعد 10 كيلو متر من المطار، واللي نفذ بناء الفيلا مقاولين فاسدين ، دا بقى اللي كان بيقول لو شوفتوا السيسي ترقى يبقى انقلاب هههه“.

وأضاف الناشط الناصري أشرف أيوب @ashrafayuop أن التعامل مع المزارع كان له أسلوب ومنهجية “بينما السيناريو الذي بدأت حلقاته من الشرق إلى الغرب، وانتهت في رفح و الشيخ زويد، جاري إعادة تنفيذ أول حلقاته في مركز بئر العبد من تبوير الأرض باقتلاع الزيتون وكل أخضر ومثمر، تشهد العريش الآن أخر حلقات السيناريو التي تم عرضها في الشيخ زويد، استهداف المدنيين من رصاص بيد طائشة“.

وأضاف مهند صبري @mmsabry “#السيسي وجيشه من ٢٠١٣ لحد دلوقتي دمروا ٩٠ في المية من المزارع في #رفح و #الشيخ_زويد ودلوقتي شغالين على #العريش حسب مديرية الزراعة، شجر زيتون، خوخ، لوز، موالح، نخيل، وزراعات خفيفة، اقتصاد محلي بمئات الملايين في الموسم “.

محصول متصدر

وليست المرة الأولى في موسم (2019-2020) أن يصدر المجلس الدولي للزيتون (IOC) تقريرا بتصدر مصر المركز الأول عالميا في إنتاج زيتون المائدة بمحصول يبلغ 690،000 طنا، وأسبانيا المركز الثاني بـ 500،000 طن.

حيث تنتج شجرة الزيتون نحو 70 كيلو جراما بعد 8 سنوات من غرسها، فإنتاجها يتزايد تدريجيا بدءا من 3 كيلو في العام الثالث ترتفع إلى 10 كيلو في العام الرابع من زراعتها ونحو 20 كيلو في العام السادس، وهو ما أنهاه السيسي بإزالة الأشجار من جذورها وبان أثره اليوم.

 

*كارت الفلاح سلاح العسكر لتعذيب المزارعين ونهب أموالهم وحيازاتهم الزراعية

التحول الرقمي ..كارت الفلاح.. كارت الخدمات المتكاملة .. إلى آخر ذلك من مسميات من المفترض أنها تعمل على تسهيل إجراءات تقديم الخدمات للمواطنين، وتضمن وصولها إلى المستحقين وتمنع الفساد والسرقة والغش والتزوير ، لكن هذه الوسائل في زمن الانقلاب تتحول إلى وسيلة لتعذيب المصريين ومنعهم من الحصول على حقوقهم، كما أنها تتحول إلى آلية تستخدم في مزيد من الاستنزاف والنهب وتنفيض الجيوب .

في هذا السياق حولت الجمعيات الزراعية كارت الفلاح إلى وسيلة للكوارث والأزمات التي تسببت في إصابة المزارعين بالذعر بعد تغيير الحيازات وحدوث أخطاء في الورثة وأخطاء في الأسماء بجانب احتواء بعض الكروت على حيازات أكبر من الحقيقي وهو ما كشف عنه عدد من المزارعين في أسوان .

وأرجع الفلاحون هذه الكوارث إلى قلة عدد الموظفين بالجمعيات الزراعية وفشل الموظفين الكبار الموجودين بالجمعيات في التعامل مع الحاسب الآلي، خاصة أن معظمهم اقترب من سن المعاش ولم يحصلوا على دورات كمبيوتر إلا في أيامهم الأخيرة بعد فوات الآوان، لكنهم لم يستفيدوا منها.

أخطاء كبيرة

حول هذه الكارثة قال حسن أفندي من مزارعي جمعية بنبان بأسوان ، توسمنا خيرا بظهور كارت الفلاح بالجمعيات الزراعية وتسلم المزارعين الكارت لصرف مستلزمات الإنتاج والأسمدة إلكترونيا بجانب تنظيم الحيازات إلا أننا فوجئنا بأخطاء كبيرة في كارت الفلاح بمعظم حيازات المزارعين، مما يسبب مشاكل لنا مشيرا إلى أن تصحيح الأخطاء يحتاج لوقت طويل مما يضيع حقوق المزارعين في الأسمدة.

وطالب أفندي في تصريحات صحفية بتعيين خريجين جدد من حملة بكالوريوس الزراعة والحاصلين على دورات معتمدة في الحاسب الآلي، لمواكبة التطور وخدمة الجمعيات الزراعية التي أصبحت خاوية من المهندسين والمتخصصين الزراعيين.

وأكد رجب مصطفى عبد الجليل أن كارت الفلاح جاء بكوارث مثل تغيير الحيازات حيث كان لأحد المزارعين مساحة 3 قراريط تم تسجيلها على أنها 3 أفدنة، مما يتسبب في حصول المزارع على الأسمدة أكثر من حقه ومزايا أخرى هي من نصيب مزارعين آخرين.

وتساءل عبد الجليل في تصريحات صحفية كيف يقوم موظف بالإشراف على الزراعات بـ 16 حوضا بالجمعية الزراعة بالرقبة ويقوم في نفس الوقت بحصر الزراعات وحصر ملاك الحيازات الزراعية وتوزيع الأسمدة لأكثر من 10 آلاف مزارع ولا يجد من يعاونه ولو من شباب الخريجين بعقود مؤقتة؟

وقال إن “نفس الأزمة تحدث في جمعيات دراو الزراعية بالكامل”.

الجمعيات الزراعية

وتوقع أحمد البصيلي من مزارعي إدفو حدوث أخطاء كبيرة خلال الفترة القادمة لغياب الموظفين المؤهلين للتعامل مع كارت الفلاح نظرا لقلة الموظفين بالجمعيات وظهور أخطاء في الحيازات، مؤكدا أن بعض المزارعين حصل على حيازات وهمية وحقوق لم تكن من صالحهم.

وطالب البصيلي في تصريحات صحفية بضرورة تعيين موظفين جدد، مشيرا إلى أن الجمعيات أصبحت مثل البيوت المهجورة لقلة أعداد المشرفين الزراعيين وتحول أغلبهم لسن المعاش، مما تسبب في هجوم المزيد من الأمراض على الزراعات وأزمات داخل الجمعيات الزراعية، بسبب العجز في أعداد المهندسين الزراعيين.

وتساءل كيف يدير كل مدير جمعية من جمعيتين لثلاث جمعيات في وقت واحد ونطالبه بعدها بحصر الحيازات بطريقة صحيحة وتدوين بيانات المزارعين بطريقة جيدة، وهو أمر يجعله لا يكفي متطلبات كل الأحواض من مراقبة للتعديات واكتشاف الأمراض التي تصيب الزراعات وكذلك ظهور أزمات في حصر المستحقين للأسمدة ووجود شكاوى من المزارعين في إدارة الجمعيات للأحواض وتوزيع حقوق المزارعين وحصص التقاوي والأسمدة.

وقال بدري أبو الروس من مزارعي كوم أمبو إن “مديرية الزراعة بأسوان والإدارات الزراعية تعاني من اقتراب معظم المهندسين الزراعيين من الخروج لسن المعاش ونهاية الخدمة ونفس الأمر ينطبق على إدارة شئون التعاون، حيث تنتهي خدمة المهندسين المتخصصين الزراعيين بالإدارات الأربعة أسوان ودراو وكوم أمبو ونصر النوبة بنهاية عام 2023.

وأضاف أبو الروس في تصريحات صحفية: تزعم الإدارة الزراعية أنها خلال الفترة القادمة ستعمل على الاستفادة من الدورات التدريبية التي تقيمها وزارة زراعة الانقلاب من حين لأخر إلا أنها لا تجد مهندسين زراعيين .

وأشار إلى أن الموظفين بالإدارات الزراعية والتعاون معظمهم غير متخصصين في الزراعة، حيث كان من تقدم من أوائل الخريجين في سنوات سابقة من خريجي التجارة والحقوق والآداب ولا يجيدون التعامل مع المنظومة الزراعية .

وقال حمدي يونس من مزارعي نصر النوبة إن “غياب المتخصصين الزراعيين كان له تأثير كبير على المنظومة الزراعية وتسبب في قلة إنتاجية الزراعات لقلة الخبرات الزراعية من خريجى كليات الزراعة” .

وأكد يونس في تصريحات صحفية أن الأمراض انتشرت في الزراعات وظهرت أخطاء كارثية في كارت الفلاح الذي يحتاج لموظفين مؤهلين حديثي التخرج.

وقال أسامة سليم من مزارعي إدفو إن “غياب المتخصصين الزراعيين سيكون بمثابة كارثة تصيب الزراعات لافتا إلى أن المنظومة الزراعية لم تقم بتأهيل وتعيين مهندسين زراعيين جدد لاستكمال المسيرة في ظل التحديات التي تواجهنا من تغول التعديات على الزراعة بجانب الأمراض التي واجهت المحاصيل الزراعية لقلة المشرفين الزراعيين”.

وأشار سليم في تصريحات صحفية إلى أن الحشرة القشرية أصابت محصول القصب لقلة تمشيط الزراعات من قبل مشرفين زراعيين يعرفون الأمراض كما انتشر السوس والتفحم بين الزراعات، بينما انتشر التفحم الأسود في محصول القمح ومؤخرا ظهرت دودة الحشد الخريفي التي تصيب الذرة الشامية.

 

*الإعلان عن الإسراع في إمدادات الغاز إلى لبنان تزامناً مع زيارة ميقاتي للقاهرة

أعلنت الحكومة المصرية، مساء أمس الخميس، أنها ستسرع إمداد الغاز الى لبنان بغرض توليد الكهرباء، وذلك تزامناً مع زيارة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، للقاهرة.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في البيان إن مصر “كانت وستظل دومًا داعمًا للبنان الشقيق، لا سيما فيما يتعلق بدعم الحكومة والشعب اللبناني في هذه المرحلة الدقيقة، وتقديم المساعدات لتجاوز التحديات ودعم استقرار لبنان”.

بدوره استعرض رئيس الوزراء اللبناني “مجالات التعاون المقترح وأوجه الدعم المطلوب، خاصة فيما يتعلق بتعزيز التعاون في مجال تصدير الغاز، والربط الكهربائي بين القاهرة وبيروت”.

كما دعا ميقاتي إلى “تسهيل حركة التبادل التجاري فيما يخص المنتجات الزراعية اللبنانية، فضلاً عن تزويد لبنان بالمساعدات الغذائية، وحليب الأطفال والأدوية اللازمة لعلاج الأمراض المزمنة”، حسب البيان.

وكان ميقاتي قد وصل إلى القاهرة، أمس الخميس، في زيارة رسمية غير محددة المدة، التقى في مستهلها الرئيس السيسي، بحضور مدبولي، ورئيس المخابرات العامة المصري عباس كامل.

وفي 8 سبتمبر الماضي، اتفق وزراء الطاقة في كل من مصر ولبنان والأردن والنظام السوري، خلال اجتماع رباعي عقد بالعاصمة الأردنية عمان، على “خارطة طريق” لتزويد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا، بعد إعادته من الحالة السائلة إلى الغازية في مدينة العقبة الأردنية.

وفي أكتوبر الماضي، قال وزير الطاقة المصري طارق الملا إن بلاده ستبدأ ضخ الغاز إلى لبنان في مطلع 2022.

ويواجه لبنان شحا في إمدادات الطاقة، في ظل أزمة مالية واقتصادية هي الأسوأ في تاريخ البلاد.

 

*تسريب مستشاري السيسي كشف فساد ورشاوى بملايين الجنيهات في مؤسسة الرئاسة

بث اليوتيوبر “عبدالله الشريف”، تسريب صوتي جديد لمستشاري عبد الفتاح السيسي، تضمن تمرير مشروعات للجيش دون مناقصة ورشاوى بملايين الجنيهات.

وظهر في التسريب صوت ضابط برتبة لواء يدعى “فاروق القاضي”، وهو ينسق لرشاوى بملايين الجنيهات مع سيدة تدعى ميرفت محمد علي”، وقال “الشريف” إن كليهما يعمل مستشارا لدى السيسي.

تسريب مستشاري السيسي

ويتمحور حديث اللواء فاروق القاضي مع “ميرفت علي” حول مشاريع للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يتم من خلالها تمرير عقود بناء محطات ومشاريع للهيئة التي يشرف عليها ضباط في الجيش.

ويمنح اللواء القاضي 2 مليون جنيه، لميرفت محمد علي، مقابل كل مشروع تقوم بتمريره له.

ويشير التسريب إلى أن كافة هذه المشاريع يتم تمريرها إلى الجيش دون طرحها في مناقصات عامة.

ويظهر في التسريب، حديث للواء “القاضي”، وهو شريك في مكتب محاماة واستشارات قانونية، وهو يقول إنه “يقصد وضع أسماء ضباط وألوية في العقود بهدف إرهاب المعترضين عليها”.

وبحسب “الشريف”، فإن أرقام الرشاوى والفساد في تسريب واحد فقط وصلت إلى 68 مليون جنيه.

وجاء في التسريب كذلك سرقة 160 قطعة أثرية من قبل ضباط في أعمال حفر وبناء منتزه في الإسكندرية.

وفي حديث مسرب آخر، أشارت “ميرفت علي” أنها ستحصل على فيلا سكنية في العاصمة الإدارية الجديدة، قيمتها 6 ملايين جنيه، ستدفع هي منها 750 ألف جنيه فقط على أقساط، فيما ستتولى الدولة دفع الباقي.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها بث تسريبات عن الفساد المالي في الدائرة المحيطة بالسيسي، دون أن يتخذ الأخير أي إجراءات علنية ضد المتواطئين.

 

* بلطجة السيسي: تغييرات بإدارة “جهينة” لمقايضة حرية “صفوان” بالشركة

في ظل البلطجة والعربدة  التي اعتادها نظام السيسي في تعاطيه مع  أموال المصريين ورجال الأعمال في القطاع الخاص، يواصل النظام القمعي ضغوطه الجهنمية على رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله سيف ، من أجل التنازل عن أسهمهم بشركة جهينة للصناعات الغذائية، كأكبر شركة للصناعات الغذائية  بالشرق الأوسط، حيث يقبع صفوان ثابت ونجله في حبس انفرادي، ويواجه اتهامات غريبة بتمويل جماعة الإخوان المسلمين.

وأسفرت الضغوط المتواصلة على ما يبدو في اضطرار ثابت بإمكانية التنازل عن حصص لمراضاة مطامع العسكر، وأعلنت الشركة في بيان للبورصة، الخميس الماضي، عن تغييرات في الهيكل التنظيمي لمجلس الإدارة والذي تم تشكيله بناء على اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة الشهر الماضي، أسفرت عن تولي أحمد الوكيل منصب رئيس مجلس الإدارة كمستقل، وتعيين مريم وهبة صفوان ثابت كعضوتين بالمجلس إلى جانب آخرين.

القرار أثار لغطا كبيرا حول اقتراب موعد  تسوية مجحفة بحق آل ثابت، قد تصل لتصفية الشركة أو التنازل عن حصص حاكمة لصالح جهات سيادية تريد السيطرة على جزء أو كل الشركة، صاحبة الإنجازات الكبرى في مجالات العصائر والألبان بالمنطقة، في ظل توجه السيسي لإنشاء مناطق لوجستية كبرى لتجميع الألبان وتصنيعها لصالح الجيش، الذي يفتقر لإمكانيات جهينة وخبراتها، والتي سبق وأن رفضها صفوان ثابت، سواء ببيع جزء من شركته للجهات السيادية.

وجاء تعيين الوكيل، خلفا لرجل الأعمال السعودي محمد الدغيم، الذي ترأس الشركة عقب حبس كل من ثابت في ديسمبر من العام الماضي، ونجله سيف الذي تولى المنصب خلفا لوالده حتى تم القبض عليه مطلع فبراير الماضي.

ويشغل الوكيل، الذي يطلق عليه شاهبندر تجار مصر، منصب رئيس الغرف التجارية بالإسكندرية، وتقلد مناصب عدة من بينها رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وعضو أمناء هيئة الاستثمار وجهاز تنمية التجارة ونائب أول لرئيس اتحاد الغرف الأفريقية.

وكان أول ظهور للوكيل على مسرح الأحداث في أزمة قضية جهينة، في يناير الماضي عندما قرر مجلس إدارة الشركة قبول استقالة صفوان ثابت من عضوية مجلس الإدارة، وتعيين أحمد الوكيل عضوا بمجلس الإدارة.

مخطط الاستيلاء

ووفق مراقبين، فإن تعيين الوكيل يعبر عن بداية تفاهم بين الجهة السيادية التي تدير الشركة منذ حبس ثابت الأب والابن، لأنه يحظى بثقة الطرفين، في حال التوصل إلى تسوية مع صفوان ثابت ونجله حول مستقبل أصول الشركة، وما إذا كان أي منها سينتقل إلى تبعية الجهاز السيادي أم سيقدر الجهاز قيمتها ماديا لآل ثابت قبل إنهاء حبسهم احتياطيا.

فيما يرى  الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد ذكر الله، أن قضية شركة جهينة تُبرز بقوة مدى تدخل الجهات السيادية والأمنية في عمل رجال الأعمال المصريين لأسباب مختلفة، وبأساليب وطرق متباينة، لكن من الواضح أن هناك خلافات بين ثابت والسلطة لا نعرف ماهيتها ، ولكنها تدور حول شراكة بشكل ما مع جهات ما.

ورأى ذكر الله وهو أستاذ اقتصاد بجامعة الأزهر سابقا -في حديثه للجزيرةأن تشكيل مجلس إدارة جديد يضم ابنتي صفوان وتعيين الوكيل على رأس الشركة يأتي في إطار تقريب وجهات النظر لإيجاد طريق للخروج الآمن، والوصول إلى تسوية بأقل الخسائر، وليس تصفيتها أو انتزاعها، وذلك بعد عام من حبس صفوان ونجله، وجعل مصير الشركة على المحك، ورهنه بتطورات قضيته.

ولا يمكن قراءة ذلك بمعزل عن استمرار المعاملة السيئة التي يلقاها ثابت ونجله في السجن من حيث بقائهما في الحبس الانفرادي وعدم السماح لهما بالزيارة بشكل منتظم ومنعهما من التريض ومن دخول أي كتب أو مأكولات إليهما، والتشديد على الأسرة بعدم الحديث لوسائل الإعلام أو الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونأت الأسرة بنفسها عن التحدث عن أوضاع ثابت ونجله عبر وسائل التواصل الاجتماعي في أعقاب توجيه نيابة أمن الدولة في أكتوبر الماضي، اتهامات للزوجة بهيرة الشاوي، بنشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، بناء على مذكرة تحريات أعدها الأمن الوطني ضدها بعد أيام من نشرها مقطعا مصورا عبر حسابها على فيسبوك، ناشدت فيه رئاسة الجمهورية النظر في قضية زوجها ونجلها.

وفي سبتمبر الماضي، أعربت منظمة العفو الدولية “أمنستي” عن مخاوفها من استمرار حبس ثابت ونجله في زنزانة انفرادية منذ القبض عليهما، في ظروف وصفتها المنظمة بأنها “ترقى إلى التعذيب” وأهابت بسلطات الانقلاب الإفراج عنهما.

وقال مدير البحوث وكسب التأييد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، فيليب لوثر، إن “صفوان وسيف ثابت يتعرضان للعقاب لمجرد التجرؤ على رفض طلبات مسؤولين أمنيين مصريين بالتخلي عن أصول شركة جهينة”، مشيرا إلى أنهما أبديا شجاعة نادرة في مقاومة محاولة المسؤولين لابتزازهما.

ورغم أزمة مؤسس الشركة ونجله، ارتفعت أرباح شركة جهينة إلى 490 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، بنسبة 27.7%، مقابل أرباح بقيمة 384 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2020، وفق القوائم المالية المجمعة للشركة ..

وارتفعت مبيعات الشركة، خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، إلى 6.52 مليارات جنيه بنهاية سبتمبر الماضي ، مقابل 5.62 مليارات جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

لكن على المستوى البورصة تضرر السهم بشدة وهبط بنسبة 40% منذ منتصف يناير الماضي، متأثرا بأزمة حبس رئيس الشركة صفوان ثابت ونجله سيف على ذمة تحقيقات تتعلق بتمويل الإرهاب ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

تلك النتائح تثير لعاب الجهات السيادية أكثر وأكثر بمصر لالتهام الشركة الأولى بالشرق الأوسط بمجال العصائر والألبان المعلبة.

وهو ما يعد رسالة سلبية لأي مستثمر يريد السوق المصري، بأنه لا مجال للعمل إلا بترضية المؤسسات السيادية من جيش ومخابرات ورئاسة وسلطة، وهو ما يمثل أبرز رسالة سلبية، تفسر تراجع أداء القطاع الخاص بمصر للشهر الـ12 على التوالي وفق مؤشر مندوبي المشتريات.

ولعل هروب أكثر من 21 مليار دولار من السوق المصرية سنويا خير دليل على النفور من توطين الاستثمارات من مصر، بعد عسكرة كاملة للاقتصاد تتجاوز حدود الاستحواذ على المناقصات والمشاريع إلى البلطجة وأكل أموال المستثمرين والشركات بذرائع واهية لا أساس لها.

 

* مصرع مجندين اثنين وإصابة ٢٦ آخرين في انقلاب سيارة أمن مركزي بالدقهلية

لقي مجندان مصرعهما وأصيب 26 آخرون في الدقهلية، إثر انقلاب لوري تابع لقطاع الأمن المركزي نتيجة اختلال عجلة القيادة بيد السائق خلال سيره بطريق ترعة السلام بنطاق ‏مركز المنزلة.

وتم نقل المصابين إلى مستشفى المنزلة المركزي ومستشفى المطرية ‏المركزي، وتم إيداع الجثتين ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى المنزلة تحت تصرف النيابة العامة.

 

* تمويل “التعليم الجيد”.. شماعة السيسي بعد تذيل مصر المؤشرات العالمية

كرر زعيم الانقلاب السيسي، على هامش منتدى التعليم العالي، اعترافه أن مصر لا يوجد بها تعليم جيد، زاعما أن ذلك لنقص التمويل المتاح، وقال إن “توفير تعليم جيد لـ25 مليون مصري يتطلب أموالا غير متاحة“.
كما اعترف السيسي أن يدرك تبعات غياب التعليم الجيد -رغم تقليله منه- فقال التعليم الجيد حق من حقوق الإنسان، لما بدي للشخص تعليم غير جيد مش بديله فرص حياة“.
السيسي في حواره أمس أعاد نفس ما سبق وأدعاه ، ليبرر عدم وجود تعليم جيد في مصرمستدعيا شماعة الإرهاب، وقال في كلمته خلال المنتدى العالمي إن “الفكر المتطرف كان سببا مباشرا في تعطيل خطط تطوير التعليم“.
ووضع دولاً للمقارنة في حين أن جودة التعليم في مصر تنخفض عن ذلك فقال “التعليم في مصر لا يضاهى ما يُقدم في أميركا وبريطانيا“.

 

* السيسي يقترض من اليابان 238 مليون دولار

استمرارا لمسلسل الاقتراض الذي أغرق به العسكر مصر منذ 2013، أصدر رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، قراراً برقم 324 لسنة 2021، بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي مصر واليابان، بشأن تقديم وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) قرضاً لحكومة الانقلاب بقيمة 25 مليار ين ياباني، أي ما يعادل 238 مليون دولار، بغرض تمويل -ما يعرفبـ”تنمية سياسات تطوير قطاع الكهرباء“.

وأعلن البنك المركزي المصري في أكتوبر الماضي، ارتفاع الدين الخارجي للبلاد بقيمة 14.3 مليار دولار خلال العام المالي 2020-2021، ليسجل 137.85 مليار دولار بنهاية يونيو 2021، مقابل 123.49 مليار دولار بنهاية يونيو 2020، بنسبة زيادة بلغت 11.57%.

وتقدَّر الفوائد المطلوب سدادها عن القروض المحلية والأجنبية في موازنة مصر للعام المالي 2021-2022 بنحو 579.6 مليار جنيه، وأقساط القروض بإجمالي 593 مليار جنيه، ليبلغ إجمالي أقساط وفوائد الديون المستحقة نحو 1.172 تريليون جنيه (74.7 مليار دولار تقريباً).

ووقّع السيسي قراراً أخيراً، بالموافقة على اتفاق بين حكومتي مصر وفرنسا، بشأن حصول الأولى على قرض فرنسي قيمته 3.2 مليارات يورو (نحو 3.8 مليارات دولار)، وذلك بفائدة تبلغ 0.7% بآجال تصل إلى 30 عاماً، للمساهمة في تنفيذ المشاريع ذات الأولوية في مصر.

وقضى الاتفاق بتمويل فرنسا مشروعات تنفذها شركات فرنسية بـ”شروط تفضيلية، ومنها توريد شركة “ألستوم” الفرنسية 55 عربة للخط الأول لمترو القاهرة، بكلفة إجمالية 800 مليون يورو كقرض مقدم من الخزانة الفرنسية، بالإضافة إلى 9 مشاريع أخرى في قطاعات النقل، والكهرباء، وتحلية المياه، والبنية التحتية، وأسواق الجملة، بواسطة قروض تقدم من مصارف تجارية فرنسية بضمان الدولة.

عن Admin