أحكام مشددة في قضية “العائدون من الكويت” وإحالة الشيخ محمود شعبان للجنايات .. الخميس 7 أبريل 2022.. يوتيوبر أمريكي : مصر أسوأ مكان فى الدنيا ولا ينصح أحد بزيارتها

أحكام مشددة في قضية “العائدون من الكويت”

أحكام مشددة في قضية “العائدون من الكويت وإحالة الشيخ محمود شعبان للجنايات .. الخميس 7 أبريل 2022.. يوتيوبر أمريكي : مصر أسوأ مكان فى الدنيا ولا ينصح أحد بزيارتها

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* أحكام مشددة في قضية “العائدون من الكويت

قضت الدائرة الثانية إرهاب، برئاسة قاضي الاعدامات المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين محمد عمار ومحمد فريد، اليوم الخميس، على 14 من معارضي النظام  في القضية المعروفة إعلامياً بقضية العائدين من الكويت، بالسجن المؤبد لمتهمين اثنين، والمشدد 15 سنة لمتهم، والمشدد 5 سنوات لـ 11 متهما.

المؤبد والمشدد على 14 معارضاً سياسياً 

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا، التابعة لنظام الإنقلاب، 14  من المعارضين المقيمين فى الكويت على ذمة القضية رقم 1360 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ النزهة، والمقيدة برقم 1233 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، بتهم مزعومة منها:

أنهم فى غضون الفترة من 2015 وحتى تاريخ ديسمبر 2019، داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، تولوا قيادة جماعة إرهابية.

الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة .

الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

تولى الأول مسئولية رابطة أعضاء جماعة الإخوان المصريين بالكويت، وتولى الثاني مسئولية المكتب الإداري لأعضاء جماعة الإخوان المصريين بالكويت.

محاولة  تغيير نظام الحكم بالقوة.

الاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة.

 وكانت دولة الكويت قد سلمت المعارضين إلى النظام المصري، وهم : عبد الرحمن محمد عبد الرحمن، وأبوبكر عاطف السيد، وعبد الرحمن إبراهيم عبد المنعم، ومؤمن أبو الوفا متولي، وحسام محمد إبراهيم، ووليد سليمان محمد، و ناجح عوض بهلول، وفالح حسن محمد.  بعد أن اعتقلتهم بشكل مفاجئ، أثناء عملهم فيها منذ أعوام.

كما سلمت عدة أشخاص فى وقت لاحق، بينهم طبيب أثناء سفره ترانزيت عبر الكويت.

وفى 2020 سلمت السلطات الكويتية 3 مصريين مقيمين في البلاد إلى السلطات المصرية لتفاعلهم مع الاحتجاجات والدعوة إلى التظاهر ضد الحكومة في مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وساندت الكويت انقلاب 2013، ودعمته بعدة مليارات من الدولارات.

تسليم معارضين للنظام المصري

في 19 أغسطس 2013: قامت الكويت بترحيل تسعة من المصريين بأُسَرهم، بعدما شاركوا في مظاهرات نظمها ناشطون كويتيون أمام القنصلية المصرية والسفارة الأمريكية في الكويت، احتجاجًا على مجزرة فض رابعة.

– 29 مارس 2014: تسلمت السلطات المصرية من نظيرتها الكويتية محمد القابوطي، أحد قيادات جماعة الإخوان في محافظة بورسعيد.

– 29 أكتوبر 2015: قامت الكويت بتسليم الشاب عمر عبد الرحمن أحمد مبروك للنظام المصري، وظل مختفيًا قسريًّا لمدة عام تعرض خلاله للتعذيب وسوء المعاملة.

أغسطس 2017: قامت الكويت بتسليم شخصين قالت: إنهما ينتميان للإخوان، وهما أحمد عبد الموجود خضيري محمد، وعلي حمودة حسن عبد العال.

 

* إحالة الشيخ محمود شعبان للجنايات

قررت جهات التحقيق في مصر إحالة الداعية محمود شعبان إلى محكمة الجنايات. وحددت جلسة 9 مايو المقبل لنظر جلسات محاكمته.

وأسندت النيابة لشعبان المشهور بجملة “هاتولي راجل” تهم التحريض على أعمال العنف، والانضمام إلى جماعة أنشأت على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالسلم الاجتماعي.

وبالأمس قررت الدائرة الثانية إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، تأجيل أولى جلسات محاكمة محمود شعبان، في اتهامه بالالتحاق بتنظيم الجيش الحر” لجلسة 9 مايو لندب محامى للحضور معه.

وجاء في أمر الإحالة في القضية رقم 1730 لسنة 2022 جنايات الزيتون، أنه في غضون الفترة من مارس من عام 2013، حال كونه مصري الجنسية التحق بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد وهى جماعة الجيش الحر بدولة سوريا تتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري وسائل لتحقيق أغراضها.

 

* المطالبة الحرية لـ 16 مواطنا بهزلية “أتوبيس البحيرة” و 76 من أبناء الشرقية

9 منظمات تطالب بوقف حكم الإعدام الجماعي لـ 16 شخصا بهزلية أتوبيس شرطة البحيرة

من جانبها طالبت منظمة “كوميتي فور جستس” و8 منظمات حقوقية أخرى قائد الانقلاب بوقف تنفيذ حكم الإعدام الجماعي الصادر ضد 16 شخصًا في يوليو 2021، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “أتوبيس شرطة البحيرة“.

وقالت المنظمات فى بيان مشترك صادر عنها أن هذا الحكم الجماعي صدر بعد محاكمة جائرة أمام محكمة استثنائية لا تخضع أحكامها للطعن أمام أية جهة قضائية أخرى، وهي محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ دمنهور؛ وطالبت بإعادة محاكمة المتهمين أمام القضاء الجنائي العادي، خاصة في ظل قرار إنهاء حالة الطوارئ في شهر أكتوبر الماضي.

ووثقت المنظمات طائفة من الانتهاكات التي تعرض لها المحكومون في هذه القضية، بينها  القبض العشوائى عليهم  بعد الواقعة بعدة أيام بناء على تحريات مجهولة المصدر، والإخفاء القسري والتعذيب البدني الشديد و التنكيل ببعض أفراد عائلاتهم.

وأكدت أن الانتهاك الأبرز تمثل في إحالة القضية لمحكمة طوارئ استثنائية في عام 2018، بالرغم من وقوع الجريمة قبل إعلان حالة الطوارئ في 2017، ما يعني أن حكومة الانقلاب استخدمت قانون الطوارئ بأثر رجعي في هذه القضية من أجل حرمان المتهمين من حقهم في محاكمة طبيعية أمام كافة درجات التقاضي، ثم صدر بحقهم حكم جماعي بالإعدام وصدق عليه الحاكم العسكري في شهر يناير الماضي.  

https://bit.ly/3NRPqZ6

استمرار إخفاء طالب هندسة الأزهر عمر حماد الذى يقضى رمضانه التاسع فى مكان مجهول

فيما وثقت منظمة “نحن نسجل” لحقوق الإنسان استمرار إخفاء طالب هندسة الأزهر “عمر محمد علي حماد” منذ 9 سنوات بعد اعتقاله بتاريخ 14 أغسطس 2013 يوم مذبحة فض رابعة العدوية بحسب شهود عيان على الواقعة .

وأشارت إلى أن “عمر” يفضى رمضانه التاسعة فى مكان مجهول بعيدا عن أسرته التى بحثت عنه في كل مكان، وقامت والدته بعمل تحليل DNA لكن النتيجة كانت سلبية، ورغم تحرير بلاغات وتلغرافات للجهات المعنية بالإضافة للوقفات أمام مجلس وزراء الانقلاب ونقابة الصحفيين والمجلس القومي المصري لحقوق الإنسان إلا أنها لم تتوصل إلى مكان احتجازه حتى الآن في ظل نفي داخلية الانقلاب علمها بمكانه.

أهالى 76 معتقلا بالعاشر من رمضان يطالبون بتنفيذ الحكم الصادر ببراءتهم

إلى ذلك طالب أهالى 76 معتقل بالعاشر من رمضان وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب والجهات المعنية  بتنفيذ الحكم الصادر ببراءتهم ووقف العبث بالقانون واحترام حقوق الإنسان

وأوضح أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية أن قوات الانقلاب بمدينة العاشر من رمضان لم تنفذ حكم المحكمة الصادر لـ 58 من المعتقلين بالبراءة منذ يوم 27 مارس الماضي، فضلا عن 18 آخرين كانوا قد حصلوا على البراءة منذ 13 مارس الماضي وسط مخاوف ذويهم من تدويرهم على محاضر جديدة بذات الاتهامات كما حدث في وقت سابق ضمن مسلسل الانتهاكات والتنكيل المتصاعد.

فيما واصلت قوات الانقلاب بالشرقية حملات الاعتقال التعسفي للمواطنين واعتقلت 12 بينهم 7 من بلبيس و5 من أبوكبير استمرارا لنهجها في اعتقال كل من سبق اعتقاله دون سند من القانون.

 

*  طعن كاهن حتى الموت فى الإسكندرية

تحفظت الأجهزة الأمنية، على شخص طعن كاهن كنيسة بسلاح أبيض في طريق الكورنيش بشرق الإسكندرية، أمام بوابة شاطئ أبو هيف.

وبحسب مصادر جرى الاعتداء على كاهن كنيسة السيدة العذراء في منطقة محرم بك.

وقال مصدر كنسي، إن الكاهن يُدعى أرسانيوس، وهو كاهن كنيسة السيدة العذراء في منطقة محرم بك، مشيرًا إلى أنه تم نقله إلى مستشفى القوات المسلحة بمنطقة مصطفى كامل وسط الإسكندرية.

وقال شاهد عيان من سكان شارع محمد نجيب إن الواقعة حدثت، أثناء خروج الكاهن من الشاطئ رفقة مجموعة من الشباب، حيث كانوا في رحلة ترفيهية للشاطئ، وكان الكاهن متجهًا إلى أتوبيس نقل سياحي رفقتهم.

وأضاف : فوجئ الكاهن بتعدي شخص عليه بسلاح أبيض وطعنه ثلاث طعنات أحدها في الرقبة، مؤكدًا أن سائق الأتوبيس حاول إنقاذه، فتوجه إليه الشخص ليطعنه، إلا أنه استطاع الإمساك به، والتحفظ عليه؛ حتى حضرت قوات الشرطة.

وأضاف شاهد العيان أن المتهم الذي ارتكب الواقعة تبدو عليه علامات المرض النفسي، حيث ظل يصرخ ويتفوه بكلمات وأفعال غير متزنة، وفق قوله.

 

* مؤسسة “مرسي للديمقراطية” عن أكاذيب دراما المخابرات: وعي المصريين في أعلى حالاته

لايزال الحديث مستمرا عن خداع سلطة الانقلاب العسكري للمصريين، وتزييف الحقائق عما حدث لمصر قبل الانقلاب العسكري وأثناء تولي الرئيس الشهيد محمد مرسي، وبعد الانقلاب الغاشم ضد إرداة ملايين المصريين في حكم مدني مستقل.

وردا على مسلسل “الاختيار 3” الذي يحتوي على عدد لا حصر له من المغالطات والأكاذيب، أصدرت مؤسسة “مرسي للديمقراطية” بيانا بخصوص إيجابية موقف الشعب المصري من تزيف الأحداث بالدراما والحديث عن الرئيس مرسي.

وأشارت المؤسسة إلى أن ردود الفعل المرصودة على المسلسل كفيلة باستنتاج أن الوعي لدى المصريين في أعلى حالاته، وأن محاولة تزييف الأحداث بعد الانقلاب العسكري لم تنطلِ على الشعب المصري.

وأضافت أن منهج الرئيس الراحل تجاه حرية الفن والتعبير والدراما واضح وضوح الشمس عملا وقولا، فقد كان يرى رحمه الله أن الفن الهادف، وحرية التعبير والنقد والمعارضة، حق مكتسب ولا سلطة تقيده، وكان يردد دائما أن من حق معارضيه انتقاده،  وأن هذا ليس تكرما منه وإنما حق مكفول بالقانون والدستور، وهو ما حافظ عليه رحمه الله حتى مماته.

ومع هذا فإن المؤسسة ترى أن المسلسل أداة دعائية، ولا علاقة له بالفن أو حرية التعبير، إذ تم توجيه العمل من جهات أمنية لنظام حاكم يحاول تزييف التاريخ أمام أعين من شهدوه، ولا يعطي الحق لسرد الأحداث التاريخية الصحيحة، ويحاول الاستمرار في تزكية الانقسام المجتمعي والتدليس على الشعب المصري الذي عاش الأحداث بنفسه، وذلك في محاولة بائسة منه للتغطية على فشله في الاقتصاد والسياسة والتنمية وكافة المجالات.

وواصلت ، إن رد فعل الشعب المصري تجاه هذا المسلسل تمنح الأمل لغد حر آت لا محالة، فملايين الدعوات والرحمات التي نالها الرئيس محمد مرسي كانت خير رد على هذا العمل الهابط والمنحاز والتافه ، لشخص يحاول تلميع صورته وهو في السلطة التي اغتصبها، ظنا منه أن التاريخ يكتب في وقته، وأن من يملك القوة والبطش يملك تزييف الحقيقة وكتابة التاريخ.

وزادت بقولها إن “مؤسسة مرسي للديمقراطية تؤمن أن الشعب المصري وشعوب العالم الحر تعرف حقيقة الأحداث التي لم تبتعد عن الزمن كثيرا وتؤمن أن الوعي المصري في تزايد متضاعف، كما تؤمن بما كان يؤمن به الرئيس مرسي رحمه الله بأن الفن والإعلام يرد عليه بالفن والإعلام وليس بالقمع كما يفعل هذا الانقلاب“.

ودعت الأحرار في العالم إلى مجابهة ترسانة هؤلاء المستبدين الفنية والإعلامية والتي تمول بأموال الشعب عنوة وغصبا للرد على الحقائق التاريخية بأعمال درامية وإعلامية مستقلة وحرة ليكون الفن بالفن، والإعلام بالإعلام، إذا اعتبرنا ما يقدم من قبل هذا النظام فنا وإعلاما وليس بوقا ودعاية سطحية.

وإن العدالة ستأخذ مجراها، والحق سينتصر والتاريخ سيحفظ الحقيقة ويوما ما سيحاكم من أجرم في حق الشعوب وحاول تزيف الحقيقة، أمام قضاء نزيه وعادل ونحن على ثقة أن هذا سيكون بحول الله في القريب العاجل.

في شأن متصل، علق نشطاء على فبركة حقائق مصر في مسلسل الاختيار3 ، وسخر الفنان عمرو واكد، من المسلسل قائلا: “أنا عمري ما شوفت مسلسل واخد نفسه جد ومصروف عليه عشان يبقى المفروض جد وعميق ، والناس قررت أنه كوميدي وإسفاف زي مسلسل الاختيار ٣. سبحان الله، ده حتى المسلسلات الكوميدي أو المقاولات الناس ما بتتريقش عليها كده، بصراحة جزاء مستحق” حسب قوله.

 

* يوتيوبر أمريكي : مصر أسوأ مكان فى الدنيا ولا ينصح أحد بزيارتها

قال ويل سونبوشنر وهو يوتيوبر لديه أكثر من 8 ملايين متابع على يوتيوب، ونحو مليوني متابع على فيسبوك، وهو من أشهر صانعي محتوى “الستريت فوود” أو أطعمة الشوارع عبر المنصتين، مصر أسوأ مكان فى الدنيا ولا ينصح أحد بزيارتها.

مصر أسوأ مكان فى الدنيا 

ونشر سوني أول فيديو عن رحلته إلى مصر في الخامس من أبريل، وكان بعنوان “مصر أسوأ مكان للتصوير في إفريقيا”.

وسجل الفيديو، الذي يعتبر تقديماً لسلسلته عن أطعمة الشوارع في مصر، أكثر من مليون مشاهدة في غضون ساعات من نشره.

كما نشر يوم الأربعاء أول فيديو له في السلسلة عن تجربته في مصر. وحظي الفيديو أيضاً بأكثر من مليون مشاهدة في أقل من 24 ساعة.

استهل اليوتيوبر الأمريكي الفيديو بالقول : إنه “لدى وصوله إلى مصر، صادرت الشرطة جميع معدات التصوير التي كانت معه” وإن “السلسلة بأكملها قد صورت باستخدام هاتف آيفون”.

وأضاف سوني أنه لم يسمح له باستخدام الكاميرات التي جلبها والتي أخذت منه بعد أربع ساعات من الاستجواب في ساعات الصباح الباكر.

كما أشار أكثر من مرة إلى منعه من التصوير واستخدام معداته على الرغم من حصوله على إذن بالتصوير، بحسب ما قال، من الهيئة العامة للاستعلامات.

ويظهر سوني في الفيديو وهو يتحدث كيف أن تجربته مع الشرطة المصرية لم تنته عند مصادرة معداته، فحتى أثناء استخدامه الهاتف لتصوير برنامجه، أوقفته الشرطة وطلبت استعراض المقاطع التي صورها. وبعدها طُلب منه حذف ما صوره، بدعوى أن الصور “غير جميلة ولا ترقى للمعايير”.

كما أشار إلى “عدم كفاءة رجل الأمن الذي أشرف على حذف الملفات”، وقال “إنه لا يعلم حتى كيف تعمل الهواتف الذكية، وإن هذه الملفات يمكن استرجاعها بضغطة واحدة من سلة المحذوفات”.

يقول سوني إنه لا يعلم السبب وراء مصادرة معداته ومنعه من التصوير.

كما أشار إلى مصادرة السلطات لأجهزة اتصال لاسلكي (Walkie-talkie) جلبها معه، والتي عادة ما يستخدمها المصورون للتواصل مع طاقم العمل. وقال إن السلطات تخشى أن تستخدم في حال “قيام ثورة جديدة أو قطع الإنترنت عن البلاد” على حد قوله.

تجربة سوني أثارت جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء أغلب التفاعل إزاءها منتقداً لأجهزة الأمن المصرية

 

* مصر استهلكت 4 مليارات من الاحتياطي الأجنبي .. والخليج يواصل ضخ أمواله

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الخميس، أنه استخدم جزءا من احتياطي النقد الأجنبي بلغ 4 مليارات دولار تقريبا لتغطية احتياجات السوق.

 الاحتياطي الأجنبي 

وأوضح البنك أنه استخدم الاحتياطي من النقد الأجنبي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي وتخارج استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية وكذلك لضمان استيراد سلع استراتيجية، بالإضافة إلى سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

وبلغ رصيد احتياطي النقد الأجنبي بنهاية شهر مارس الماضي نحو 37.082 مليار دولار مقابل 40.99 مليار دولار بنهاية شهر فبراير ليتراجع 4 مليارات دولار، جاء ذلك وفقا لبيان البنك المركزي اليوم.

وعلى الرغم من انخفاض الاحتياطي خلال شهر مارس، أكد البنك المركزي “أنه لا يزال قادرا على تغطية أكثر من 5 أشهر من الواردات السلعية .

الخليج يواصل ضخ أمواله

ورغم استهلاك مصر 4 مليارات من الاحتياطي الأجنبي، اعتبر أعضاء اتحاد الصناعات المصرية أن الدعم  الخليجي بضخ 22 مليار دولار مرتقبة في خزائن البنك المركزي المصري، سيعيد انتعاش الاقتصاد المصري مرة أخرى، وسط أنباء عن تخصيص الخليج 22 مليار دولار في صورة استثمارات وتمويلات لمصر، والتي جرى الإعلان عن معظمها مؤخر.

وحسب البيانات الرسمية، تراجع صافي الأصول الأجنبية المصرية بشكل حاد في فبراير الماضي، للشهر الخامس على التوالي، إذ انخفض بمقدار 60 مليار جنيه، ليتحول إلى سالب 50.3 مليار جنيه.

وبحسب وكالة أنباء السعودية، أودعت المملكة العربية السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري.

كما وقع صندوق مصر السيادي اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بشأن استثمار الصندوق السيادي السعودي في مصر، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة اتخاذ إجراءات سريعة لجذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار، مقابل الاستحواذ على عدد من الشركات منها اوطنية للبترول.

وأعلنت قطر عزمها استثمار 5 مليارات دولار في مصر خلال الفترة المقبلة.

كما تستعد شركة أيه دي كيو الحكومية الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) للاستحواذ على حصص من عدة شركات مدرجة في البورصة المصرية، وهذه الحصص قد تشمل 18% من البنك التجاري الدولي، وحصص غير محددة من شركات فوري، أبو قير للأسمدة، وموبكو، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وفق تقارير صحفية.

 

*دوامة الديون تغرق المصريين.. السيسي يقترض 73 مليار دولار في 3 أشهر

بكرة تشوفوا مصر، مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا ، وغيرها من كلمات السيسي الخادعة التي ضحك بها  على قطاع من المصريين، حتى سلبهم حاضرهم ومستقبلهم وباع تاريخهم وماضيهم، حتى صارت مصر بالصفوف الخلفية في كافة مناحي الحياة، من تعليم وسكن وبطالة وغيرها، وهو ما اعترف به السيسي مؤخرا في شرم الشيخ، بقوله “مش لاقيين نأكل ولا لاقيين سكن ولا صحة ولا تعليم” بل الأدهى أن تصبح مصر قاب قوسين أو أدنى من الإفلاس، حيث تحل بعد الأرجنتين  كأكبر دول العالم اقتراضا وديونا، وتكاد تقترب من لبنان التي أعلنت إفلاسها مؤخرا.

فعلى الرغم من كم الديون والقروض غير المسبوقة التي ورط فيها السيسي مصر والمصريين، خلال سنواته العجاف، حتى وصلت لأكثر من 300 مليار دولار داخليا وخارجيا، وفق تقديرات اقتصادية، وعلى الرغم من قدر الودائع والقروض التي ضختها دول الخليج وبنوك دولية ومؤسسات مانحة خلال الأيام الماضية والتي بلغت نحو 20  مليار دولار،  ووفقا لتصريحات سابقة لرئيس وحدة إدارة الدين بوزارة المالية محمد حجازي، فإن مصر ستقترض ملياري دولار في شهر يونيو المقبل عبر الصكوك السيادية لأول مرة في تاريخ الاستدانة المصرية، إضافة إلى ما يزيد عن 750 مليون دولار عبر السندات الخضراء.

وقدمت السعودية، نهاية مارس الماضي، خمسة مليارات دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس” ورغم ذلك كله، إلا أن  وكالة “ستاندرد آند بورز غلوبال” للتصنيف الائتماني، توقعت في تقرير اليوم الأربعاء، أن تصبح مصر أكبر مصدر للديون السيادية في المنطقة، بمبيعات للسندات بقيمة 73 مليار دولار خلال العام الجاري 2022.

وطلبت حكومة  السيسي في 23 مارس الماضي رسميا دعما من صندوق النقد للمساعدة في تخفيف التداعيات الاقتصادية المتعلقة بغزو روسيا لأوكرانيا، ووافق الصندوق منذ 2016 على 3 قروض لمصر بلغت قيمتها مجتمعة 20 مليار دولار.

وأظهرت بيانات البنك المركزي ، الأحد الماضي، أن صافي الأصول الأجنبية المصرية شهد تراجعا حادا في فبراير ، إذ انخفض بمقدار 60 مليار جنيه إلى سالب 50.3 مليار جنيه.

ويمثل هذا تراجعا للشهر الخامس على التوالي، وساعد نقص العملة الأجنبية على دفع البنك المركزي إلى خفض قيمة الجنيه أكثر من 14% في 21 مارس، وبلغت قيمة صافي الأصول الأجنبية في نهاية سبتمبر 186.3 مليار جنيه.

وقالت “ستاندرد آند بورز جلوبال” إن “الدين السيادي في الاقتصادات الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا سيرتفع بمقدار 253 مليار دولار إلى ما يعادل 3.4 تريليونات دولار بحلول نهاية العام“.

وأضافت الوكالة أن الاقتراض السيادي العالمي سيصل إلى 10.4 تريليونات دولار في 2022، بما يزيد بحوالي الثلث عن المتوسط قبل جائحة فيروس كورونا.

ومع استمرار الخيار المر الذي يتبعه نظام السيسي بالاقتراض المفتوح، دون البحث عن بديل اقتصادي يمكن به الاستغناء عن الاستدانة، فان جميع عوائد الاقتصاد المصري ستبتلعها خدمة الديون، التي اقتربت من ابتلاع اكثر من 87% من إجمالي الدخل القومي المصري، كفوائد وخدمة الدين، ما يرهن حاضر ومستقبل مصر للمقرضين وأصحاب الديون، والذين بدأوا في اتباع سياسات تحكمية جديدة ضد مصر، بالاستيلاء على أصول مصر الرابحة والناجحة والإستراتيجية في مصر، مقابل ضخ أموال في مصر، كما فعلت الإمارات والسعودية مؤخرا، بالاستيلاء على شركات الأسمدة والأدوية والبنوك الرابحة والشركات والأصول المصرية التي تعد الظهير الإستراتيجي للشعب المصري.

كما تقتطع خدمات الديون من ميزانيات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، وهو ما تعهد به وزير مالية السيسي الذي لا يملك سوى إستراتيجية الاقتراض فقط، بأن تكون موازنة 2023 أكثر تقشفا، وهو ما يتوجه بمزيد من الضغوط على الفقراء وعلى المصريين عموما، بزيادة الضرائب والرسوم وتقليص الدعم وغلاء أسعار الطاقة والوقود والكهرباء والمياه والخدمات الحكومية.

 

* عمرو واكد: اعتذر للمرة المليون عن فيديو هجومي على ضحايا رابعة

بالتزامن مع عرض الجزء الثالث من مسلسل “الاختيار” وسرده تفاصيل الأحداث التي شهدتها مصر في السنوات الأخيرة من وجهة نظر مخابرات السيسي، جدد عمرو واكد الاعتذار عن هجومه السابق على ضحايا مذبحة ميدان رابعة العدوية التي وقعت في 14 أغسطس 2013.
وكتب واكد عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” تعليقاً على عرض المسلسل: “لو لم أعلم أني كنت عبيط في الماضي، يبقى مؤكد أكون أهبل في الحاضر، وتلقائي هكون أهطل في المستقبل. مش عيب تبقى عبيط. العيب أن عمرك ما تشك… أعتذر للمرة المليون عن فيديو هجومي على ضحايا رابعة. لا يوجد بشري معصوم من الخطأ. يوجد من يراجع نفسه ويوجد من يرفض مراجعة نفسه. راجع نفسك مش عيب“.
ونال المسلسل الذي يعرض على القنوات المملوكة للمخابرات العامة، وبعض المحطات الخليجية، نصيبه من الهجوم، بعد إذاعة حلقته الأولى التي تناولت كواليس انقلاب السيسي على الرئيس المنتخب الراحل محمد مرسي عام 2013.
وركّز الهجوم على المغالطات الكثيرة التي تبناها سيناريو العمل، مقارنة بحقيقة الأحداث على الأرض.
وكان واكد قد كتب سابقاً عن المغالطات في أحداث المسلسل، وقال: “‏أنا متأكد إن أيا كانت النتيجة اللي نفسهم فيها من مسلسل (الاختيار 3)، اللي هيحصل هيكون نتيجة عكسية تماماً. وعمرهم ما هيعرفوا يعيدو كتابة تاريخ شوفناه بعنينا. وكلنا عارفين مين الكاذب المخادع اللي قال مش هترشح واترشح وقال هغني الناس وفقرهم وقال فيا البركة وهو نحس وسياسته هي بيع البلد“.

 

* الاتحاد الأوروبي يلغي تجميد أموال أسرة مبارك.. ونجله علاء يعلق

قررت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء، إلغاء قرارات تجميد أموال المخلوع “حسني مبارك” وأسرته التي اتخذها مجلس الاتحاد سابقا.
وأفاد الموقع الإلكتروني الرسمي للمحكمة بأنها ألغت قرار مجلس الاتحاد الأوروبي الصادر في 2011 والذي ظل يجدد حتى العام الماضي “بشأن التدابير التقييدية الموجهة ضد بعض الأشخاص والكيانات والهيئات في ضوء الوضع في مصر“.
وقضت المحكمة في القرار بأن يتحمل مجلس الاتحاد الأوروبي تكاليف التقاضي التي تكبدتها أسرة المخلوع.
ولم تكشف المحكمة على موقعها عن حجم الأموال التي سيتم رفع التجميد عنها والتي ستكون متاحة بعد انقضاء فترة طعن المجلس في قرار المحكمة والتي تبلغ 70 يوما.
ومعلقا على القرار قال علاء مبارك، إن قرار المحكمة الأوربية يقدم اعترافًا قضائيًا جديدا لا لبس فيه بأن العقوبات التي فرضها مجلس الاتحاد الأوروبي على الرئيس مبارك وأسرته كانت غير قانونية منذ البداية“.

وأعرب جمال مبارك عن سعادته بصدور قرار من محكمة العدل الأوروبية بإلغاء قرارات تجميد أموال وأصول أسرته.

وبحسب شركة كارتر روك للمحاماة، أعرب نجل مبارك عن سعادته تجاه حكم محكمة العدل الأوروبية قائلا: “لقد تأكد الآن بما لا يدع مجالا للشك أن عقوبات الاتحاد الأوروبي التي فرضت على أسرتي على مدى السنوات العشر الماضية كانت غير قانونية. لقد عانت أسرتي من أضرار بالغة مشت سمعتها بسبب العقوبات الأوروبية غير القانونية“.

كما أعلن عن حصول أسرته على تعويضات من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي وفقا لقرارات المحكمة قائلا: “لقد تلقينا بالفعل مبلغ كبير من مجلس الاتحاد الأوروبي بمثابة استرداد لمصروفاتنا القانونية على النحو الذي أمرت به محكمة العدل الأوروبية. ونتوقع تلقي المزيد من الأموال في نفس هذا الصدد من مجلس الاتحاد الأوروبي وفقًا لأمر المحكمة العامة اليوم“.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في مارس من العام الماضي إلغاء العقوبات التي فُرضت في عام 2011 على تسعة مصريين من بينهم عائلة المخلوع حسني مبارك، على خلفية شبهات بشأن سرقة أموال الدولة.
وذكرت الدول الأعضاء في بيان أنه “تم تبني إجراءات تقييدية في البداية في عام 2011 وكان هدفها بشكل خاص مساعدة السلطات المصرية على استرداد الأصول المختلسة المملوكة للدولة“.
وجمّد الاتحاد الأوروبي أصول شخصيات بارزة، بينها مبارك وزوجته ونجلاه وزوجتاهما، إثر الإطاحة به بعد ثلاثين عاما في السلطة

 

* السيسي ينزع ملكية عقارات تاريخية في مصر الجديدة لتأمين موكبه

أعلنت الحكومة المصرية نزع ملكية عقارات تاريخية في منطقة مصر الجديدة بدعوى النفع العام لحماية القصر الجمهوري في الاتحادية وتأمين موكب السيسي.
وأصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قرارا برقم 1125 لسنة 2022 بنزع ملكية العقار رقم 21 في شارع إبراهيم اللقاني بحي مصر الجديدة، شرقي العاصمة القاهرة، وإخلاء العقار من جميع السكان، تحت ذريعة تأمين الموكب اليومي عبد الفتاح السيسي من قصر الاتحادية الرئاسي (قصر العروبة وإليه).

ونص القرار على أن يُستولى بطريق التنفيذ المباشر على كامل أرض ومباني العقار، مستندا في ذلك إلى أحكام المواد 1 و2 و14 من القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، المُعدل بالقانون رقم 187 لسنة 2020، والذي يجيز نزع ملكية العقارات لتحقيق منفعة عامة.
وادعى طلب رئيس الديوان أن إجراءات نزع ملكية العقار تعتبر من أعمال المنفعة العامة، في إطار تنفيذ متطلبات تأمين المنطقة المحيطة بالمقر الرئاسي، بحسبان أن أغراض تأمين وحماية المناطق والمباني والمنشآت الحيوية من أعمال المنفعة العامة.
ونصت المادة 35 من الدستور المصري على أن الملكية الخاصة مصونة، وحق الإرث فيها مكفول، ولا يجوز فرض الحراسة عليها إلا في الأحوال المبينة في القانون، وبحكم قضائي. ولا تنزع الملكية إلا للمنفعة العامة، ومقابل تعويض عادل يدفع مقدماً وفقاً للقانون.

 

عن Admin