المصريون يأكلون لحوم الحمير في زمن السيسي ورفع أسعار الوقود في مصر قريباً .. الجمعة 8 أبريل 2022.. السيسي يفشل في عقد مناورات عسكرية صورية لإلهاء المصريين عن عجزه في “النهضة”

المصريون يأكلون لحوم الحمير في زمن السيسي ورفع أسعار الوقود في مصر قريباً .. الجمعة 8 أبريل 2022.. السيسي يفشل في عقد مناورات عسكرية صورية لإلهاء المصريين عن عجزه في “النهضة”

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* الأسبوع القادم.. نظر قضايا 26 معتقلًا من الشرقية بـ “جنايات القاهرة

القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، قضايا 26 معتقلًا من الشرقية، وهم:

السبت 9 أبريل

إمام محمود إمام الشافعي “محام

الأحد 10 أبريل

علاء لطفي عبد العظيم جاويش

عبد الباسط عبد الصمد أحمد سلامة

عبد رب النبي عبد الله إسماعيل سالم “محام

السيد عبد العال عبد الحميد محمد سويلم

مصطفى محمد أحمد محمد سلامة

الإثنين 11 أبريل

عماد سعيد أحمد محمد خلف

محمد فياض محمد عبد المنعم فياض

صبحي حسين السيد عبد العال الغندور

السادات إبراهيم علي عبد العال

السيد سعيد أحمد محمد خلف “محام

حامد محمد حامد محمود حسان

محمد الشبراوي منصور محمد

السيد أحمد الهادي عبد الرحمن

أحمد محمود عطية شريف

عبد الله حسن محمد الزهوي

جودة محمد عبد الرحمن حربي

أسامة السيد محمد عبد الله الكاشف

كمال نبيل محمد عبد الله فياض

عمر عبد العزيز محمد عبد العزيز

محمد محمد منصور محمد

الأربعاء 13 أبريل

محمد جمال محمد السيد

فهمي محمد محمود أبو العلا

عبد الله حسن عمر محمد علي

أحمد عادل سلطان عبد الحليم

علي عبد الخالق سلطان عبد الحليم

 

* رمضان الثامن لـ “إسراء” بسجن القناطر وحياة “فاطمة” في خطر واستمرار إخفاء “محمد” و”محمود”

وثق مركز “الشهاب لحقوق الإنسان” تدهورت صحة المعتقلة  فاطمة عبدالرسول، البالغة من العمر ٤٧ عاما، داخل محبسها بسجن القناطر بعد قضائها السنة الثانية لها في السجن مع معاناتها من سرطان الدم.

وذكر المركز الحقوقي أن إدارة السجن ترفض علاجها، وأصبحت حياتها في خطر، ودان ما يحدث من إهمال طبى للضحية وطالب بتوفير علاجها، والإفراج الفوري عنها.

وفى وقت سابق طالبت منظمة “حواء” بالإفراج الفوري عن السيدة فاطمة عبدالرسول ونقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب لوضعها الصحي بعدما كشفت التحاليل الطبية إصابتها بالسرطان في الدم “اللوكيميا“. 

كانت قوات الانقلاب اعتقلت فاطمه عبد الرسول وأخفتها قسريا لفترة قبل أن تظهر في سبتمبر الماضي بنيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية 200 لسنة 2021 باتهامات ملفقة.

إسراء خالد تقضي رمضانها الثامن بسجن القناطر

وقالت منظمة “نحن نسجل” الحقوقية إن المعتقلة إسراء خالد سعيد تقضي رمضانها الثامن داخل سجن القناطر منذ اعتقالها من قبل قوات الانقلاب ببني سويف في 15 يناير 2015.

وتعرضت “إسراء” لسلسل من الانتهاكات داخل جهاز الأمن الوطني وفي مقار الاحتجاز التابعة لمصلحة السجون، وتم إدراجها على ذمة عدة قضايا متنوعة بين المدني والعسكري ليحكم عليها بعدة أحكام مجموعها 18 سنة، ويتواصل حبسها داخل سجن القناطر نساء.

وكان والدها “خالد محمد سعيد” توفي داخل السجن بالإهمال الطبي دون أن تلقي عليه نظرة الوداع ضمن مسلسل الانتهاكات التى تعرضت لها إسراء واسرتها.

استمرار إخفاء محمود موسى منذ اعتقاله قبل 3 سنوات تعسفيا

إلى ذلك تواصل قوات الانقلاب بالقاهرة إخفاء المواطن محمود صالح موسى أحمد، وترفض الكشف عن مكان احتجازه القسري منذ اعتقاله فى 4 إبريل 2019 من محيط منزله بالقاهرة دون سند من القانون واقتياده لجهة غير معلومة حتى الآن.

وأكدت زوجته عدم توصلهم لمكان احتجازه رغم مرور ما يقرب من 3 سنوات على اعتقاله وتحرير العديد من البلاغات و التلغرافات للجهات المعنية دون أي تعاطى معها بينها النائب العام ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب بما يزيد من مخاوف الأسرة على سلامة حياته.

وطالبت الزوجة كل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع على زوجها والكشف عن مكان احتجازه وسرعة الإفراج عنه مؤكدة أن زوجها ليس له أي نشاط سياسي مستنكرة اعتقاله وإخفائه قسريا حتى الآن.

مصير مجهول يلاحق محمد أنور منذ اعتقاله فى فبراير 2019

من جانبها أكدت زوجة المختفي قسريا محمد أنور حسن علي عدم توصلها لمكان احتجازه منذ اعتقاله تعسفيا من قبل قوات الانقلاب بالجيزة يوم  7 فبراير 2019 من محل سكنه بمنطقة “زين الفقار” ترعة المنصورية بفيصل حيث تم اقتياده لجهة مجهولة حتى الآن دون سند من القانون.

ورغم تقديم الأسرة بلاغا للنائب العام وباقي الجهات المعنية بالحكومة إلا أنها لم تتلق أي رد وترفض داخلية الانقلاب الكشف عن مكان احتجازه بما يزيد من مخاوفهم على حياته.

وناشدت أسرة الضحية الذى يعمل موظفا في أحد البنوك كل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه واحترام القانون ومعايير حقوق الإنسان.

 

* ظهور 20 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 20 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة العليا، ظهر أمس والتي قررت حبسهم 15 يوما.

وهم كلا من:

  1. إبراهيم محمد فرحات محمد
  2. أحمد شحاتة محمد نصر
  3. أحمد عبد الحميد إسماعيل
  4. أحمد عبد السميع صبحي إبراهيم
  5. أحمد محمد توفيق أحمد
  6. حاتم محمود إبراهيم طه
  7. رمضان سعد محمد مبارك
  8. سعيد حافظ محمد سالم
  9. السيد يحيى عبد الحميد مبارك
  10. الشرقاوي عاطف دسوقي
  11. صالح محمد عبد الفتاح حسين
  12. طارق أحمد سالم حسين
  13. عادل محمد عزت أحمد
  14. عبد الرحمن سيد حسين
  15. عبد الله خليل محمد معوض
  16. محمد أحمد إبراهيم السعيد
  17. محمد سعد محمد عبد الرؤوف
  18. محمد محمد سليمان سلامة أحمد
  19. مصطفى إبراهيم السيد مصطفى
  20. هلال عبد الهادي إبراهيم

 

* تركيا تسعى لتطبيع العلاقات مع مصر

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده ستقدم قريبا على خطوات بخصوص تطبيع العلاقات مع جمهورية مصر العربية.

ونفى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ما تردد عن أن تركيا اتخذت قرارا بتعيين سفير لها في مصر، مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ هذا القرار بعد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الخميس، عقب مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال تشاووش أوغلو في هذا الخصوص: «أقدمنا على عدد من الخطوات في إطار تطبيع العلاقات مع مصر، وخلال الأيام المقبلة سنقدم على خطوات أخرى في هذا الخصوص».

وتابع قائلا: «سبق وأن سحبنا سفراءنا بشكل متبادل، وانخفض التمثيل الدبلوماسي بيننا إلى مستوى القائم بالأعمال، والقائم بأعمال السفارة التركية في القاهرة انتهت مدة عمله هناك والآن نريد أن نعين قائما جديدا”.

وأردف: «عندما نتخذ قرارا متبادلا بتعين السفراء، سنعلن ذلك على الرأي العام، لكن حتى الآن لم يتم اتخاذ مثل هذا القرار».

 

*”أستاذ في السهوكة” أيهما أفضل في التمثيل ياسر جلال أم السفاح السيسي؟

السيسي بتاع الحقيقة لو بربع ذكاء السيسي بتاع المسلسل، كان زمان مصر النهاردة بتحكم العالم مش بتشحت من العالم” هكذا سخر نشطاء ومراقبون من إهدار أموال المصريين على مسلسلات تمجد في العسكر وترعاها المخابرات العامة، وأثار ظهور الممثل ياسر جلال في دور السفاح السيسي في “مسلسل الاختيار3” سخرية واسعة مع عرض الحلقة الأولى، فيما تساءل مراقبون أيهما اتقن التمثيل ياسر جلال أمام الكاميرا أم السفاح أمام الشعب؟

ويقدم الجزء الجديد من المسلسل، وهو امتداد لجزئين سابقين عرضا خلال شهر رمضان، تبريرا للجرائم وتزويرا للحقائق منذ اختيار السفاح السيسي وزيرا للدفاع خلال فترة حكم الرئيس الشهيد محمد مرسي.

وخلال الحلقة الأولى من المسلسل، ظهر ياسر جلال مرتديا زيا عسكريا باعتباره السفاح السيسي خلال اجتماع عقده مع مسؤولين وشخصيات عامة في 3 يوليو، قبيل إلقائه بيان الانقلاب والغدر بالرئيس مرسي، تزامنا مع تظاهرات دبرها العسكر عبر ذراعهم حركة تمرد.

كواليس انقلاب

وغلبت عليه السخرية والتهكم، إثر إذاعة الحلقة الأولى من مسلسل الاختيار 3″، دفع اسمه إلى صدارة قائمة الأكثر تداولا، والذي يتناول كواليس انقلاب السفاح السيسي، وكان وقتها وزيرا للدفاع، على الرئيس المنتخب الشهيد محمد مرسي عام 2013.

أسباب الجدل والسخرية كانت بسبب كم المغالطات الكبير في سيناريو المسلسل، بالمقارنة مع الأحداث التي عاشها المصريون، ولعب الممثل ياسر جلال دور السفاح السيسي، مع الفارق الجسماني الكبير بينهما.

المسلسل من أداء كريم عبد العزيز، وأحمد عز وأحمد السقا وياسر جلال وتأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي، ومن إنتاج شركة “سنرجي” المملوكة لتامر مرسي، أحد أذرع “الشركة المتحدة” المملوكة للمخابرات العامة.

الفنان عمرو واكد كتب عن المغالطات في أحداث المسلسل، والتي تخالف الأحداث الحقيقية التي عاشها المصريون وقال: “‏أنا متأكد أيما كانت النتيجة اللي نفسهم فيها من مسلسل “الاختيار 3” اللي هيحصل هيكون نتيجة عكسية تماما، وعمرهم ما هيعرفوا يعيدوا كتابة تاريخ شوفناه بعنينا، وكلنا عارفين مين الكاذب المخادع اللي قال مش هترشح وترشح ، وقال هغني الناس وأفقرهم وقال فيّ البركة وهو نحس وسياسته هي بيع البلد“.

تقول الناشطة فوزية حنفي “أنت متخيل أن مسلسل مصروف عليه مليارات عشان يمجد شخص مازال في السلطة ويعتقل ويهدم ويعدم ويبطش ويطلق كلابه في الشوراع علينا ومصدقين أنه بيقول الحقيقية؟ والنائب العام السابق اللي شغلته نصرة المظلوم قليل الحيلة طالع يستشهد بي شوفتوا عجب أكتر من كدا في جمهورية الموز“.

ويقول الناشط أبو أمجد “لو كنت مكان السيسي في مصر، لأمرت بإيقاف عرض المسلسل المسخرة المسمى “الاختيار ٣” ولأمرت بإعدام ياسر جلال بالخازوق، لأنه لم يمر في تاريخ مصر الحديث أن ممثلا درجة ثالثة استطاع أن يحوّل رئيسه إلى طرطور ، وأن يجعل منه أضحوكة العصر كما فعل هذا بذاك“.

الممثل العاطفي

وفي عام 2013 قبل الانقلاب بأشهر قليلة وصف حازم صلاح أبوإسماعيل، رئيس حزب الراية المعتقل حاليا، السفاح السيسي بـ”الممثل العاطفي” وذلك على خلفية الكلمة التي ألقاها السفاح في احتفالية جامعة المستقبل بعيد تحرير سيناء.

وأضاف “أبوإسماعيل” وقتها خلال برنامجه “ملفات أبوإسماعيل” على قناة أمجاد، قائلا “من يومين عبد الفتاح السيسي كان واقف يؤدي دور الممثل العاطفي ليستجلب رضا الناس وأن يعولوا على الجيش، وتاني يوم الصبح يكتب وائل الإبراشي وإبراهيم عيسى وبتوع الجرايد كلها يقولوا اعتمدوا على الجيش“.

وقال مغرد يحمل اسم “جمعة الشوال” إن “السيسي غلطان كان وفر أجرة ياسر جلال وعمل الدور بنفسه بدل المسخرة إلا إحنا فيها دي“.

كتب الصحفي ياسر أبو هلالة الحقيقة تقول إن “مرسي أول رئيس منتخب في تاريخ مصر واختار أن يكون قتيلا مظلوما شهيدا لا ظالما، والسيسي عسكري خان قسمه وانقلب على إرادة الشعب واختار أن يكون قاتلا ظالما،  الدراما لا تغير التاريخ الاختيار 3“.

وغرد هادي عبد السلام من خلال حسابه في تويتر قائلا إنه “في ظل أزمة اقتصادية طاحنة يتم إهدار الملايين من أموال الشعب المطحون في الاختيار 3 وذلك لتلميع صورة السيسي ، بعدما أصبح الناس يدعون عليه ليل نهار ، فإذا بالشعب الذي فاض به الكيل من أكاذيب العسكر يستقبل المسلسل بسيل جارف من التعليقات الساخرة (فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون)”.

 

* لرفض دول إفريقية.. السيسي يفشل في عقد مناورات عسكرية صورية لإلهاء المصريين عن عجزه في “النهضة”

الفشل الذريع الذي مُنيت به مصر في ظل الحكم العسكري، كبير وذو انعكاسات كبيرة على الشعب المصري، بشكل خطير وغير مسبوق.

حيث تتنوع المخاطر بين السياسة والاقتصاد والمستقبل الغامض لكثير من الملفات، كأسعار الجنيه وهروب الاستثمارات وغلاء الأسعار والتضخم المالي والعجز الاقتصادي، أو تهديد للوجود المصري إثر جفاف مؤكد للنيل والترع والمصارف ومن ثم تآكل المساحات المزروعة بمصر على خلفية سد النهضة الأثيوبي، الذي ما زال العنوان الأبرز للفشل المصري.

فعلى الرغم من البروجندا التي تحيط بنظام السيسي وتوصيفاته العديدة لنفسه، بأنه المنقذ وأنه الحامي لمصر وراعي الدولة المصرية، إلا أن جميع تلك الأوصاف التي يصدرها إعلام المخابرات، سواء عبر مسلسلات الاختيار وغيرها من إعلامي الحظيرة العسكرية، إلا أن الواقع يختلف تماما عن ذلك، بل إن تضعضع  موقف مصر وتقزيمها يبقى الأبرز على الأرض، وخاصة في القارة الأفريقية، التي يقدم السيسي نفسه بأنه مالك مفتاح علاقاتها وسياساته للعالم الغربي.

ولعل فشل السيسي بجيشه ونظامه ومخابراته وقواه الناعمة والخشنة على إقناع أو إجبار إثيوبيا بتلبية مطالب مصر والمصريين ، فيما يخص سد النهضة، الذي يمر الوقت بهدوء على النظام المصري، دون حراك فعلي لإنقاذ مستقبل مصر الوجودي المهدد بنقصان أكثر من 50% من حصة مصر المائية، حيث يتسارع البناء في السد لاستقبال الملء الثالث دون  اتفاق مع مصر والسودان، وبلا انصياع أو تنسيق يذر الرماد في العيون.

نفور إفريقي من مصر

وتمثل الفشل الأخير من قبل نظام المنقلب السفيه السيسي، في نفور الدول الإفريقية ودول الجوار الإثيوبي عن مصر التي حاولت التوصل لاتفاق حول عقد مناورات عسكرية ، ولو شكلية مع بعض تلك الدول، لا من أجل توجيه ضربة عسكرية حقيقية لسد النهضة، لا بل من أجل خلق جو عام داخل مصر ، بأن النظام يعمل لحماية حقوق مصر المائية، من أجل خلق شعبية حول السيسي، لإسكات انتقادات المصريين من الأزمات الاقتصادية التي تضربهم ليل نهار، ولكي يخرج إعلاميو العسكر كعمرو أديب وأحمد موسى ونشأت الديهي، ليطالبوا المصريين للاصطفاف وراء قيادة السيسي، الذي كان سيجري تصويره بأنه بطل الحرب والسلام، وحامي الحمى، ومنقذ المصريين من الجفاف والعطش والجوع، وعلى الجميع الاصطفاف خلفه ، والقبول بسياسات مميتة سياسيا واقتصاديا على الصعيد الداخلي، من  أجل مواجهة أثيوبيا ، وفق السيناريو المطبوع بعقلية إعلام الستينيات الممتد في أوصال عسكر مصر.

ووفق تقارير أمنية وسياسية، فقد فشلت إدارة السيسي مؤخرا، في إقناع عدد من الدول الأفريقية، منها السودان وأوغندا بعقد  مناورات عسكرية محدودة مع مصر في تلك الدول،  لتحقيق أية خطوات إيجابية على صعيد ملف سد النهضة الإثيوبي.

وحسب مصادر مصرية خاصة، تحدثت مع “العربي الجديد” فقد اصطدمت تحركات دبلوماسية، وأخرى للمسؤولين في جهاز المخابرات العامة، مع السودان وبعض دول حوض النيل، من أجل الشروع في خطوة جديدة على صعيد ملف أزمة السد، يمكن تسويقها في الشارع المصري باعتبارها خطوة لإجبار أديس أبابا على الخضوع للمطالب المصرية، بتجاهل من جانب الحكومة الإثيوبية من جهة، وعدم اهتمام أطراف عربية وسيطة في الأزمة، من جهة أخرى“.

وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية أعطت أولوية لملفات أفريقية أخرى، وصفتها بأنها أكثر إلحاحا في الوقت الراهن، في مقدمتها ملف الأزمة في السودان.

وقال أحد المصادر إن “المواقف السلبية التي فوجئت بها القيادة المصرية، ربما يكون سببها الرئيس، عدم قدرتها على تسويق قضيتها لدى الوسطاء، سواء على المستوى الأفريقي والعربي، أو على المستوى الدولي، رغم ما قدمته إدارة السيسي أخيرا من تنازلات في عدد من ملفات المنطقة.

وكانت المشاورات التي جرت أخيرا مع المسؤولين في السودان بشأن الأزمة، وعلى رأسهم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، بشأن التصعيد الدبلوماسي والسياسي، مع إمكانية إطلاق مناورات عسكرية مصرية جديدة قرب الحدود السودانية الإثيوبية، باءت بالفشل، وذلك بسبب حالة الصراع الداخلي في السودان، في ظل ميل كثير من المكونات المدنية إلى عدم الدخول في صدامات مع إثيوبيا في الوقت الراهن، بل والتعامل معها بشكل مباشر بشأن مفاوضات ثنائية متعلقة بالسد.

إذ أن الصراع غير المعلن بين البرهان، ونائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أحد أهم العقبات التي تعيق التحرك المصري السوداني المشترك لاتخاذ خطوة تصعيدية خلال الأيام المقبلة، في ظل تبني حميدتي بشكل كامل لوجهة النظر الإماراتية، التي تميل إلى موقف الحكومة الإثيوبية في الأزمة، علاوة على رغبته في توسيع العلاقات مع أديس أبابا على حساب القاهرة.

واكتفى البرهان خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، التي التقى خلالها السيسي، بالإعراب عن تفاؤله بشأن مستجدات أزمة سد النهضة الإثيوبي، مرجحا الوصول إلى تفاهمات مشتركة قريبا في هذا الملف.

يشار إلى أن محاولة السيسي الترتيب لمناورات عسكرية موسعة على الصعيد الإفريقي، تشارك بها عدد من دول حوض النيل، بهدف تسويق تلك المناورات من جهة باعتبارها خطوة لحصار إثيوبيا، والرد على ما يروج له رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بأن بلاده تدعم حقوق دول الحوض في إعادة توزيع الحصص المائية، فقد تلقت القاهرة ردودا متحفظة من بعض الدول الإفريقية التي عُرض عليها الأمر، رغم أنها كانت تأتي تحت غطاء تبادل الخبرات بشأن مكافحة الإرهاب، في ظل تزايد التهديد بسبب انتشار بعض التنظيمات المتطرفة في القارة.

وقد عبر عدد من الدول الأفريقية، في مقدمتها أوغندا ورواندا، عن تحفظها بشأن توظيف مثل تلك التحركات في الصراع الدائر بشأن أزمة السد، مؤكدة أن مثل تلك التحركات قد تؤدي إلى مزيد من التوتر في القارة.

وكانت القاهرة استقبلت في إطار تحركاتها التي لم تلق النجاح المخطط له، قائد القوات البرية الأوغندية الفريق موهوزي موسيفيني، نهاية مارس الماضي، وذلك بعد زيارة خاطفة لرئيس أركان القوات المسلحة السودانية الفريق أول الركن محمد عثمان الحسين الحسن.

وأمام الفشل المصري في إنجاز اتفاق أو خلق تحالفات على الأرض ضد إثيوبيا، تكثف أديس أبابا من العمليات الإنشائية في السد؛ فقد انخفض مخزون سد النهضة بمقدار مليار متر مكعب خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وأصبح 7 مليارات متر مكعب، كما اتضح من صور الأقمار الاصطناعية، في الرابع من إبريل  الجاري.

ووفقا لأستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة عباس شراقي، فقد توقف التوربين الذي تم تشغيله في 20 فبراير الماضي، للمرة الثانية على التوالي خلال خمسة أيام، وانتظام تصريف المياه من خلال إحدى فتحتي التصريف بنحو 30 مليون متر مكعب يوميا من خلال بحيرة تانا وبعض الروافد الجانبية في حوض النيل الأزرق.

ولفت إلى أن رفع الممر الأوسط 255 مترا، والجانبين 835 مترا، يحتاج إلى نحو 65 ألف متر مكعب من الخرسانة لكل متر ارتفاع، فيما بقي على بداية موسم الأمطار أقل من ثلاثة أشهر، للوصول إلى إجمالي تخزين يبلغ 18.5 مليار متر مكعب.

أسد على المصريين

والغريب أنه رغم الفشل الذريع بالخارج، وأمام أثيوبيا ودول القارة الأفريقية، وباقي دول العالم الأوربية والأمريكية، التي لا ترى في السيسي سوى شحاذ لا يريد إلا أموالهم، سواء عبر ابتزازهم بالهجرة والإرهاب أو الإتجار بالمواقف التي يتخذها كما في فلسطين وغيرها، ومن ثم الانفضاض عنه وعدم الاستجابة لمطالبه، فقد شمر السيسي ونظامه أياديهم على الداخل المصري، الذي بات الحائط الأضعف في المعادلة، بتوجيهات عسكرية بتشديد الخناق على المصريين فيما يخص المياه والكهرباء وباقي الخدمات الحكومية، التي رفعت الحكومة أسعارها مرات عدة ، من أجل توفير المياه.

 في غضون ذلك، صدرت توجيهات لوزير الموارد المائية والري بحكومة الانقلاب محمد عبد العاطي، من قبل مؤسسة الرئاسة أخيرا، تركز على ضرورة العمل على تنفيذ خطة العمل الخاصة بتوفير استخدام المياه، واعتماد تكنولوجيا تحلية ومعالجة المياه، وتقليل الفاقد من مياه النيل بواسطة مشروعات، مثل تبطين الترع واعتماد وسائل الري الحديثة.

وأمام تلك التطورات، فإن الإجراءات الخجولة التي تتخذها مصر لن تجدي نفعا أمام الفاقد المتزايد من مياه النيل ، والبالغ نحو 30 مليار م مكعب سنويا، ما يهدد بتصحر أراضي دلتا النيل وبوار أغلب الزراعات بغرب وشمال مصر، وتراجع مستويات حصص المواطنين من مياه الشرب، بصورة كبيرة، بل إن الأزمات الصحية ستتصاعد وتتعمق بمصر إثر استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة أو مياه البحر المحلاة، وهو ما يهدد حياة البشر والحيوانات والزراعات بمصر ، فيما السيسي ومخابراته متفرغون ومنشغلون لإنتاج مسلسلات درامية وأفلام وإعلانات وميديا لتشوية التاريخ وتغييب العقول، فيما تتمادى أثيوبيا بإهانة مصر في ملف مياه النيل ، غير مكترثة بأي تعهدات أو قوانين دولية، فيما نظام السيسي المدجج بالأسلحة عاجز عن حماية حقوق مصر وأمنها القومي، من أجل أمن كرسي السيسي.

 

* على طريقة “ورق العنب” الطماطم للأغنياء فقط!

تشهد الأسواق المصرية ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الطماطم والخضروات والفواكه بمختلف محافظات الجمهورية، حيث وصل كيلو الطماطم إلى 20 جنيها في بعض المناطق ، فيما يبدو أنه تكرار لسيناريو ورق العنب الذي وصل سعره إلى 100 جنيه للكيلو، وهو ما أثار انتقادات المواطنين وأدى إلى إحجام المستهلكين عن الشراء، وصعوبات في الحصول على الخضروات والفواكه الطازجة بأسعار مناسبة، خاصة في شهر رمضان المبارك.

وأرجع البعض ذلك إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والشحن بين الأسواق الخاصة بالجملة وأسواق التجزئة بالمحافظات.

وقالوا إن “أسعار مستلزمات الإنتاج وأسعار العمالة الزراعية ارتفعت حيث وصلت تكلفة الفدان الواحد إلى 100 ألف جنيه وينتج 25 طنا فقط من الطماطم“.

العروة الشتوية

حول أسباب ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة كشفت مصادر زراعية، أن ذلك يرجع إلى عدم كفاية محصول العروة الشتوية نتيجة انخفاض المساحات المنزرعة نهاية العام الماضي، والتي يتم حصادها خلال شهر مارس وأشارت إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل بين الأسواق، خاصة الطماطم وورق العنب والفلفل الرومي والفاصوليا والملوخية والباذنجان والكوسة.

وقالت المصادر إن “أسعار الخضر في أسواق التجزئة والباعة سجلت ارتفاعا ملحوظا عن نظيرتها في أسواق الجملة، حيث تراوح  سعر كيلو الطماطم من 14 جنيها لـ 20 جنيها والفلفل من 15 لـ 30 جنيها للكيلو، والملوخية من 14 جنيها لـ 17 جنيها، وتراوح سعر كيلو الكوسة من 5  إلى 8 جنيهات“.

وكشفت أن الجمعيات الزراعية لم يكن لديها كميات وفيرة من السماد هذا العام، وبالتالي لم تمد الفلاحين بما يحتاجون إليه من سماد لزراعة الكميات المعتاد عليها من الطماطم، ما نتج عنه قلة المعروض أمام الطلب خاصة مع دخول شهر رمضان وإقبال الجمهور على شراء الطماطم بكميات كبيرة.

مستلزمات الإنتاج

وقال الدكتور الفونس جريس زاخر، الباحث بمعهد بحوث البساتين، إن ارتفاع أسعار الطماطم يرجع للأسباب التالية:

ارتفاع تكاليف العروة الشتوية والتي تزرع في الزراعات المحمية في الصوب البلاستيكية أو الأنفاق بسبب ارتفاع أسعار البلاستيك، وارتفاع مستلزمات الإنتاج الداخلة في إنتاج محصول الطماطم ، وصلت تكلفة الفدان إلى 50 ألف جينه مما أدى إلى إحجام المزراعين عن زراعة الطماطم.

التغيرات المناخية التي حدثت خلال أشهر الشتاء من شهر يناير إلى مارس وتعرض البلاد لمنخفض جوي أكثر من مرة وانخفاض الحرارة إلى أقل من 10 درجات ليلا وحدوث صقيع في أغلب المحافظات مما أدى إلى تدهور المجموع الخضري والثمري في الأراضي المكشوفة.

3 عروات

وقال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين إن “مصر من أكبر 5 دول إنتاجا للطماطم في العالم، ونزرع ما يقارب نصف مليون فدان طماطم كل عام في 3 عروات أساسية،  العروة الصيفية، والعروة الشتوية، والعروة النيلية، موضحا أن هذه العروات الثلاث تنتج أكثر من 7 ملايين طن طماطم سنويا، نصدر منها نحو 3% بكميات تصل إلى 140 ألف طن كل عام، ورغم ذلك نعاني من ارتفاع أسعار الطماطم في أوقات معينة“.

وأضاف “أبوصدام” في تصريحات صحفية أن وجود الطماطم طازجة طوال العام يرجع لتداخل العروات ووجود عروات غير أساسية كالعروة الصيفية المبكرة والعروة الشتوية المتأخرة والعروة المحيرة ، وهذا ساهم في وجود أصناف كثيرة من الطماطم تناسب كل الأجواء والأراضي وطرق زراعة حديثة كالزراعة داخل البيوت المحمية والزراعات المزدوجة، مشيرا إلى أن هناك 9 أسباب وراء ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المحلية.

وأوضح أن أسعار الطماطم ارتفعت بشكل لافت، ووصل سعر كيلو الطماطم عند باعة التجزئة من 15 إلى 20 جنيها ويباع قفص الطماطم زنة 20 كيلو بأسعار تتراوح بين 250 جنيها و350 جنيها في أسواق الجملة، لافتا إلى أن ذلك يرجع لعدة أسباب منها قلة المعروض من الطماطم بالأسواق لقلة الإنتاجية ، لأننا في فترة انتهاء العروة الشتوية وبداية العروة الصيفية المبكرة.

وأشار “أبوصدام” إلى أن أسباب ارتفاع أسعار الطماطم يعود إلى محدودية المساحات المنتجة من الطماطم خلال الفترة الأخيرة بعد الخسائر المتلاحقة لمزارعي الطماطم في العروات السابقة، وزيادة تكلفة زراعتها في ظل زيادة الفاقد من الطماطم لأنها سريعة التلف، حيث يصل الفاقد لنحو 30% من الإنتاج.

ولفت إلى أن أسباب زيادة أسعار الطماطم في الأسواق تعود أيضًا إلى زيادة الإقبال على شراء الطماطم لحلول شهر رمضان المبارك وكثرة الحلقات الوسيطة واستغلال بعض التجار للحالة الراهنة، كما أدت الأحداث العالمية الراهنة وارتفاع أسعار معظم المنتجات الغذائية البديلة للطماطم لارتفاع أسعارها بصورة لافتة.

وطالب “أبوصدام”  حكومة الانقلاب بوضع خطة زراعية لدعم مزارعي الطماطم مع تفعيل قانون الزراعات التعاقدية على الطماطم، لأنها أصبحت من المحاصيل الأساسية التي يؤثر ارتفاعها أكثر من اللازم على كل المصريين، كما يؤدي الانخفاض الشديد في أسعارها في بعض الأحيان لخسائر كبيرة للمزارعين.

وشدد على ضرورة الاهتمام بتصنيع الطماطم (الصلصة) ، وأن تنشأ مصانع لتصنيع الصلصة حتى تباع للمصريين في أوقات فواصل العروات، بدلا من تداولها بإجمالي الإنتاج بصورتها الخام أو الطازجة التي تتسبب في زيادة الفاقد من المحصول دون عائد اقتصادي يكون بديلا لحل مشاكل الفاقد.

وكشف “أبوصدام” أن مصر تستورد نحو 98% من تقاوي الطماطم، مشددا على ضرورة الإسراع في توفير تقاوي طماطم محلية لتقليل تكلفة زراعتها مع زيادة الاهتمام بتصنيع الطماطم لأغراض إنتاج الصلصة والطماطم المجففة وتخزينها لعرضها للمواطنين في أوقات ارتفاع الأسعار، مع زيادة التوعية بطرق التجفيف والحفظ للطماطم لكل المواطنين في أوقات توافرها لاستخدامها في أوقات الأزمات.

موجة الصقيع

وقال حاتم نجيب  نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية إن موجة الصقيع التى حدثت فى شهر مارس الماضى تسببت فى تأخر نضج محاصيل العروة الصيفية لأكثر من أسبوعين وضعف الإنتاج ، وبالتالي ارتفعت الأسعار بشكل كبير.

وأوضح “نجيب” في تصريحات صحفية أن  الخضر والفاكهة سلع قابلة للتلف ويصعب تخزينها لفترة بغرض الاحتكار أو رفع السعر ، وبالتالي فإن أي ممارسات خاطئة لن تستمر طويلا ، متوقعا أن تعود الأسعار إلى مستوياتها الطبيعية خلال أيام.

 

*رفع أسعار الوقود في مصر قريباً

تترقب السوق المصرية موعد تحديد أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة مع انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في اجتماعها ربع السنوي المقرر له في أبريل.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قد رفعت أسعار بنزين 95 و92 و80 بمقدار 25 قرشا للتر في آخر اجتماعاتها فبراير الماضي، وذلك استجابة لارتفاع أسعار النفط العالمية، لكن منذ ذلك الحين تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في ارتفاع سعر خام برنت من جديد بنسبة 15% إلى 107 دولارات للبرميل.

وبحسب البيانات الرسمية، ارتفعت أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 16% منذ أبريل 2021.

ولجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية هي المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في مصر، ومنذ تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر عام 2019، اتخذت اللجنة 10 قرارات، تم تخفيض الأسعار في مرتين، وتثبيتها 4 مرات، ورفعها في 4 مرات.

وتجتمع اللجنة كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، بحيث لا تتجاوز نسبة التغير ارتفاعا أو انخفاضا 10%، ويأتي اجتماع إبريل الجاري للجنة التسعير التلقائي للوقود وسط ظروف صعبة على المستوي المحلي الذي يشهد ارتفاع الدولار مقابل الجنيه المصري، وأوضاع عالمية، تتمثل في الحرب الأوكرانية الروسية والتي تسبب في ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير، خاصة أن مصر تضع سعرا لبرميل النفط في موازنة العام الجاري لا يتخطى 80 دولارا.
وخفضت مصر قيمة العملة من 15.7 جنيه للدولار، لمستوى 18.5 جنيه، في أول تحريك منذ 5 سنوات.

 

* المصريون يأكلون لحوم الحمير في زمن السيسي

مع غياب الرقابة وعدم الاهتمام بصحة المصريين انتشرت ظاهرة ذبح الحمير وبيع لحومها من جانب بعض الجزارين معدومي الضمير أو تقديمها في المطاعم التي تعمل على جذب الزبائن بأسعار أرخص للوجبات .

ورغم أن لحوم الحمير تسبب أضرارا كبيرة لجسم الإنسان، فهي تحمل فيروسات وبكتيريا تؤثر على الجهاز الهضمي وقد تؤدي للإصابة بالقئ والإسهال وسرطان الكبد والكلى ، كما تعرض المريض للإصابة بالجفاف وبالدودة الشريطية ، لا تبذل حكومة الانقلاب أي جهد للقبض على من يرتكبون هذه الجريمة في حين تتفرغ لملاحقة ومطاردة الرافضين لنظام الانقلاب الدموي واعتقالهم .

حمير مريضة

حول هذه الكارثة كشف الدكتور سباعي عمر طبيب بيطري واستشاري سلامة الغذاء؛ أن البعض يلجأ إلى ذبح الحمير لأن قدرتها على العمل قد انتهت وأصبحت غير قادرة على الجر نظرا لمرضها أما الحمير السليمة القادرة على العمل فلا يتم ذبحها ، مشيرا إلى أنه يتم ذبح الحمير سواء  ميتة أو حية أو مريضة؛  بدلا من أن يتركها مالكها تموت ويبيعها بثمن بخس جدا.

وقال عمر في تصريحات صحفية  “يتم ذبح الحمير في أماكن مخالفة لا يوجد عليها رقابة؛ لأنه عمل يعاقب عليه القانون“.  

وحول إمكانية اكتشاف لحوم الحمير أوضح أنه عندما يكون نيئا نجد أن لونها أحمر داكن جدا يميل إلى اللون الأزرق؛ في حين أن  اللحم البقري والجاموس لونه الطبيعي أحمر وردي فاتح ، لافتا إلى أن دهن الحمار يكون مائلا إلى الحالة الهلامية مثل الجلاتين وهو لا يتجمد أبدا؛ ولون الدهن أصفر فاقع أو يسمى أصفر نحاسي؛ في حين أن الدهن الجاموسي  لونه أبيض؛ أما الدهن البقري فلونه أصفر باهت جدا

وأشار عمر إلى أن الحمير والفصيلة الخيلية حيوانات ذات تكوين وطبيعة عضلية خلقت من أجل الجر وحمل البضائع لذلك فإن الألياف العضلية لها تكون بها نسبة عالية من الألياف ، مما يجعل لحم الحمار قويا جدا موضحا أن  الألياف المتخللة أنسجة لحم الحمار تكون بيضاء وواضحة وظاهرة جدا؛ وهذه الطبيعة العضلية للحمار تجعل الكبد يخزن كمية كبيرة جدا من النشا الحيواني داخل  العضلات والتي تمكنها من استخدام العضلات في الجر والحركة.

طعم مسكر

وأضاف أن النشا الحيواني الموجودة  بكثرة في عضلات الحمار عندما يلمس لعاب الإنسان يتحول إلى جلوكوز؛  لذلك عندما تتذوق اللحمة ستجد طعما يميل إلى  الطعم المسكر؛ وكأنه يوجد سكر في الفم ، مؤكدا أن طعم السكر في لحم الحمار يعتبر العلامة الأساسية والأولى لاكتشاف أنه لحم  حمار؛ مهما أضافت المطاعم له من بهارات وألوان ومكسبات طعم كل ذلك لن يلغي الطعم المسكر؛ لكن ربما تختفي الروائح الكريهة؛  بينما سيظل طعم السكر واضحا لن يختفي أبدا  لأنه يظل داخل نسيج لحم الحمار.

وكشف عمر عن علامة أخرى عند مضغ لحوم الحمير؛ حيث تكون شديدة جدا عند المضغ  نظرا للطبيعة التي خلقت بها  الحمير؛ لأنها ذات كتله عضلية شديدة جدا؛ أما في حالة مضغ اللحوم الطبيعية الصالحة للاستخدام الآدمي فنجدها سهلة المضغ كذلك منطقه القفص الصدري لدى الحمار أو ما يسمى الريش؛ يكون ذا حجم قليل جدا أما عظام قفص الصدر للجاموس والبقر يكون عريضا بعض الشيء أيضا كاحل الحمار أو ما يسمى الكوارع تكون صغيرة الحجم؛ أما في الأبقار تكون ممتلئة وذات حجم كبير ودسمة.

وقال إن “من طرق اكتشاف لحم الحمير إجراء تجربة تتم عبر تسخين السكين على النار؛  ثم غرس السكين في لحم الحمار وهو نيئ؛ فتصدر رائحة كريهة تشبه رائحة البول أو رائحة إسطبلات الخيل ، مشيرا إلى أنه  في حالة إجراء التجربة في اللحم البقري والجاموسي والضأن؛ ستصدر رائحة شواء محببة ومفضلة للجميع ؛ لأنها رائحة مألوفة ومستساغة جدا للإنسان“.

ولفت عمر إلى علامة أخرى تظهر عند تسوية لحم الحمار وسلقها في المياه ؛ حيث تظهر رائحة شديد ة وكريهة مماثلة لرائحة إسطبل الخيول؛ مع  تجمع طبقة لونها أصفر أو بني  ظهرت على وجه مياه سلق اللحم

وحذر من خطورة لحوم الحمير، مؤكدا أنها تنقل الديدان الشريطية  بالإضافة إلى أن الحمار عند ذبحه ميتا أو حيا ؛  ينقل من خلاله أكبر قدر من البكتيريا والطفيليات؛ ومع كثرة تناول لحم الحمار تظهر أعراض تسمم بسيطة على الإنسان أو إسهال مستمر أو ارتفاع درجه الحرارة؛ ويزداد ذلك أكثر لأنه يذبح في أماكن موبوءة؛ تنتشر بها  الأمراض أكثر لعدم نظافتها وعدم تعقيمها؛ ولا تستخدم فيها أي إجراءات صحية  .

وأكد عمر أن مالك الحمار لا يلجأ لذبحه أو لبيعه؛ لأنه يعتبر رأس ماله ومصدر رزقه ؛ بل يهتم به ويقوم بعلاجه وينفق عليه الكثير؛ لكن ما يذبح فقط الحمار الميت أو المريض الذي لا يأتي العلاج معه بنتائج فيقبل فيه صاحبه أي سعر مادي يعوضه لشراء حمار جديد قوي لاستخدامه في الأعمال الشاقة. 

سرطان الكبد

 وحذر أحمد إسماعيل استشاري تغذية، من أن لحم الحمير يؤثر على الكبد والكلى وقد يتسبب في الإصابة بحساسية الجلد، ويعد بيئة خصبة للفيروسات والبكتيريا.

وقال إسماعيل في تصريحات صحفية “في بعض الأحيان يسبب تناول لحم الحمير الإصابة بسرطان الكبد، إذ أن الشخص الذي يذبح الحمير لا يذبحها وهي سليمة بل قد تكون مريضة أو نافقة أو متعفنة، نظرا لرخص ثمنها“.

وأضاف ، في بعض الأحيان قد لا يصاب الإنسان بأي أمراض وذلك راجع لمناعة الشخص نفسه، ويمكن أن يبدأ الأمر بشكل تدريجي الشعور بالقيء والإسهال، وفيما بعد يتكرر الأمر ليصل إلى سرطان الكبد والكلى  ؛ لأن  بعض الحمير قد تكون مصابة بالسالمونيلا ، مما يتسبب في تسمم الشخص ويؤدي للوفاة إذا لم  يتم نقله إلى المستشفى على الفور.

الصين

وأعرب الدكتور خالد توفيق طبيب بيطري عن أسفه للجوء البعض إلى ذبح الحمير بهدف تناول اللحوم ، موضحا أنه يمكن الاستفادة من الحمير والإتجار في جلودها

وأكد توفيق في تصريحات صحفية أن أسعار بيع الحمير مرتفعه جدا؛ وتستوردها الصين ؛ حيث تستخدم  جلودها في أشياء خاصة مثل استخدامها في تصنيع أدوات التجميل والمواد المنشطة .

وقال إنه “يتم الاستفادة من الجلود وما يستخلص منها أما تناول لحومها فهذا مخالف للقوانين ومن يذبحها يتم القبض عليه“.   

وأشار إلى أنه ليس من السهل أن نجد  حميرا مذبوحة يشتريها الناس؛ رغم أن لحوم الحمير موجودة بالفعل ويحدث ذلك من عديمي الضمير لكنها ليست ظاهرة.

 

* الثالثة منذ الانقلاب.. المساعدات الخليجية تفشل في الحفاظ على الاحتياطي النقدي

وجهت دول الخليج العربية ما يصل إلى 22 مليار دولار إلى حكومة الانقلاب لمساعدتها في التغلب على أزمة العملة، وهذه ثالث عملية إنقاذ من نوعها خلال عقد، حيث يراقب المحللون مرونة أكبر في سعر الصرف لتجنب الأزمات المستقبلية.

سمح البنك المركزي للجنيه المصري، الذي كان مستقرا منذ نوفمبر 2020، بالانخفاض بنسبة 14٪ مقابل الدولار في 21 مارس بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين إلى سحب مليارات الدولارات من أسواق الخزانة المصرية.

وقبل إعلان البنك المركزي انخفاض الاحتياطي النقدي بقية 4 مليارات دولار تقريبا، قالت السعودية إنها “أودعت 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري وستقوم باستثمارات إضافية يمكن أن تجلب ما يصل إلى 10 مليارات دولار من العملات الأجنبية إلى مصر“.

وقال مجلس وزراء الانقلاب إن “قطر تعهدت بصفقات استثمارية بقيمة 5 مليارات دولار، ومن المتوقع قريبا تقديم تفاصيل عن شراء حصص بقيمة ملياري دولار من قبل صندوق أبوظبي السيادي ADQ”.

وقال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس «إن فورة الاستثمارات الخليجية في مصر تذكرنا بالفترة التي أعقبت الانقلاب الغادر الذي قام به وزير الدفاع السيسي على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي في 2013 عندما تعهد الخليج بتقديم 23 مليار دولار من المساعدات المالية».

أرسلت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت إلى مصر 23 مليار دولار في شكل منح وودائع نقدية وشحنات وقود في 18 شهرا بعد أن قاد عبد الفتاح السيسي، قائد الجيش آنذاك، الانقلاب على الرئيس الإسلامي محمد مرسي في عام 2013.

وسمحت تلك المساعدة لمصر بتأجيل اتفاق صندوق النقد الدولي وإنفاق المزيد على دعم العملة، التي تعرضت لضغوط شديدة بعد انتفاضة 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك الذي استمر 30 عاما.

وخلال أزمة العملة الثانية في 2016، خفضت مصر قيمة الجنيه بمقدار النصف، وأودعت المملكة العربية السعودية حوالي 3 مليارات دولار والإمارات العربية المتحدة مليار دولار لدى البنك المركزي، مما أدى إلى إبرام اتفاق صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016.

قالت مصر، التي استمرت في النمو خلال جائحة فيروس كورونا لكنها شهدت اتساع عجز الحساب الجاري مع ارتفاع تكاليف الاستيراد وتضاؤل عائدات السياحة الأسبوع الماضي إنها “تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على أموال محتملة ودعم فني للتحوط من آثار الأزمة الأخيرة“.

وزار السيسي الشهر الماضي السعودية واستضاف الحاكم الفعلي للإمارات في شرم الشيخ، حيث عززت مصر العلاقات مع حلفاء الخليج وشاركت في محور عربي إسرائيلي ناشئ.

الأصول الصلبة

ووفقا لتقرير وكالة “رويترز” قال محللون إن “دول الخليج هذه المرة تبدو وكأنها تشدد الظروف من خلال البحث عن أصول صلبة ، بالإضافة إلى ودائع البنوك المركزية، وهو طلب قد يزيد التكلفة على مصر“.

قال عمرو عدلي، الأستاذ المساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن التدفقات الواردة من حلفاء القاهرة في الخليج ستطمئن صندوق النقد الدولي وتشجع المستثمرين الأجانب على العودة إلى سندات الخزانة المصرية قصيرة الأجل ذات الفائدة العالية، مما يجعل البلاد لا تزال عرضة للصدمات المالية العالمية“.

وقال “هذه رسالة مفادها أن لدينا أصدقاء أثرياء وأن هؤلاء الأصدقاء الأثرياء على استعداد للتخلي عن المال في أوقات الحاجة“.

وقال محللون آخرون إن “العملة المصرية قد تتعرض لمزيد من الضغط حيث يغذي ارتفاع أسعار السلع العالمية التضخم، مما يزيد من الضغط على الجنيه“.

وقال بنك HSBC في مذكرة «ما زلنا نرى نظاما أكثر مرونة للعملات الأجنبية باعتباره أمرا بالغ الأهمية لنقاط ضعف الحسابات الخارجية طويلة الأجل في مصر».

وأضافت «لكن مع توفير التدفقات الثنائية للإغاثة وعدم وجود شروط سياسية مرتبطة بها على ما يبدو، قد يتلاشى الضغط من أجل تغيير جوهري في نظام العملات الأجنبية».

في يوم خفض قيمة العملة، شددت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على أهمية مرونة العملات الأجنبية للعمل كممتص للصدمات.

وبلغ الجنيه المصري 18.22 مقابل الدولار يوم الاثنين، أعلى بقليل من 18.17 مقابل الدولار الذي انخفض إليه في 21 مارس.

وقالت مونيكا مالك من بنك أبو ظبي التجاري إنه “نظرا لتجاوز مصر حصة الاقتراض من صندوق النقد الدولي، فإن أي مساعدة جديدة يمكن أن تشمل تمويلا من مؤسسات متعددة الأطراف أخرى ومكونات ثنائية مثل دول مجلس التعاون الخليجي“.

وأضافت «من المرجح أن تكون إجراءات دعم دول مجلس التعاون الخليجي داعمة لمصر لتلبية متطلبات صندوق النقد الدولي بموجب معايير الوصول الاستثنائية».

 

* #رحيل_العسكر_الاختيار_الأخير ..هاشتاج يفضح تمجيد دور الانقلاب وعصابته

دشن رواد “تويتر”  هاشتاج (#رحيل_العسكر_الاختيار_الأخير ) بالتزامن مع استمرار إذاعة قنوات المخابرات لمسلسل الاختيار3 ، وتمجيد دور قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وحاشيته الانقلابية من الجيش والشرطة، وإظهار ثوار مصر وأبنائها المخلصين في صورة سفاحين وقتلة.

وتساءل الدكتور محمد الفقي، هل يهدف مسلسل #الاختيار3 إلى تحريض الرأي العام ضد المحكومين بالإعدام ، تمهيدا لتنفيذ أحكام الإعدام في أول مناسبة؟

وكتب صاحب حساب “ثورة شعب” واحد بيعمل فيديوهات عن الأكل عنده 8 مليون على يوتيوب عامل فيديو فضيحة لمصر معدي مليون مشاهدة في أقل من 24 ساعة، أول ما دخل صادروا منه الكاميرات وفضلوا يضايقونه لحد ما قالها بالحرف الواحد “البلد دي أسوأ مكان ممكن تصور فيه حاجة، نظام متخلف“.

وكتب “مصري حر”: طلب التحقيق واستجواب السيسي إلزاما وليس اختيارا.

تسجيل لرئيس الأركان المصري السابق من داخل مقر القيادة ، فهذا إن دل على شئ فيدل على أن السيسي ممثل الكيان الصهيوني في مصر مخترق الجيش المصري ، وهذا في حد ذاته خيانة عظمى ولو مصر دولة قانون  فواجب على مجلس الشعب المحاسبة“.

وغرد محمد مراد قائلا: ستظل رابعة الصمود شهادة

في فضح إجرام الخئون الجاني

ستظل رابعة الصمود منارة

تذكي حماس الشيب والولدان

إخدود رابعة يئن ويشتكي

لله رب واحد رحمان

كم من ملايين الأهالي تشتكي

رباه إن الظلم قد أدماني

كم من أرامل أو ثكالى قد غدت

تبكي بدمع ساكب هتان.

أما حساب “أبوكرتونة” فكتب: “مش بقولكم البلد أصبحت شبه محتلة وبتتباع للي يدفع أكتر“.

وأضاف “حسام رجب”: وبكرة تشوفوا مصر.

الظلم والفساد للركب

الطماطم ب ٢٠ جنيها

زجاجة الزيت ب ٣٠ جنيها

الفلفل ب ٤٥ جنيها

ورق العنب ب ١٠٠جنيه

اللحمة ١٨٠ جنيها وغير

بيع البلد للإمارات

ومنها لتل أبيب

شفناها خلاص

اخلع بقى

#إحنا_صوتهم_المكتوم

#رحيل_العسكر_الاختيار_الأخير

وفي رأي “مصري حر” فإن “الوحيد اللي استفاد من مسلسل الاختيار هو المرحوم الدكتور محمد مرسي فلقد نال الكثير من دعوات الصائمين بسبب المسلسل“.

ونختتم مع الإعلامي أحمد عطوان الذي كتب: “لما كيلو الطماطم يوصل 25 جنيها ، ممكن نعتبره طبيعي لإنها مجنونة ياقوطة، لكن لما كيلو البصل يوصل 8 جنيهات وفيه 6 بصلات دا معناه إن الجنيه المصري أصبح سعره لا يساوي بصلة فعلا.. ياترى في مسخرة #الاختيار3 هنشوف فقرة إغراق السيسي للجنيه وتشييعه لمثواه الأخير”؟

 

عن Admin