السيسي يقدم التعازي للاحتلال الإسرائيلي في حادثة الجنود.. الثلاثاء 6 يونيو 2023م.. السيسي يبكر الانتخابات تمهيداً لقرارات اقتصادية قاسية

السيسي يقدم التعازي للاحتلال الإسرائيلي في حادثة الجنود.. الثلاثاء 6 يونيو 2023م.. السيسي يبكر الانتخابات تمهيداً لقرارات اقتصادية قاسية

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* الحسينية.. تدوير معتقل تعرض للإخفاء القسري لمدة 40 يومًا

أعادت قوات الأمن بمركز شرطة الحسينية تدوير المعتقل “محمد عبد المنعمفي قضية جديدة، وبعرضه على النيابة قررت حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

يذكر أنه تعرض للإخفاء القسري لمدة 40 يومًا بعد صدور قرار بإخلاء سبيله من محكمة جنايات الزقازيق لتجاوزه مدة الحبس الاحتياطي أكثر من سنتين.

* مصرع زوجة معتقل متأثرة بإصابتها أثناء زيارته

توفيت مساء أمس زوجة المعتقل محمود عبد الرحيم لتلحق بابنتها “هاجر” بعد معاناة شديدة جراء الحادث الذي تعرضت له أثناء زيارة زوجها يوم 28 مايو الماضي في سجن جمصة.

وكانت منظمات حقوقية قد أدانت مصرع ابنة معتقل سياسي حرقًا داخل مركبة، وإصابة زوجته بحروق، خلال ذهابها لزيارته في أحد السجون.

وسابقا قال “مركز الشهاب لحقوق الإنسان” ومنظمة”حقهم” و”نجدة” إن الطالبة هاجر محمود عبد الرحيم 20 عامًا، ابنة المعتقل محمود عبد الرحيم، توفيت إثر حادث انفجار سيارة أثناء ذهابها لزيارة والدها المعتقل بسجن جمصة.

وزوج المتوفية هو المعتقل محمود عبد الرحيم، موظف بالأوقاف، ومحكوم بالسجن 3 سنوات في القضية 345 لسنة 2014، جنايات عسكري الإسماعيلية.

وهو يعاني منذ سنتين من أورام وماء على الرئة تستدعي تدخلاً طبيًا عاجلاً.

* جرائم ضد الإنسانية سنوات على إخفاء طبيب للأسنان وطالب بهندسة الأزهر

رصدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان ، استمرار نهج سلطات النظام الانقلابي في مصر ، باعتقال المواطنين وإخفاء الآلاف قسرا ، و الزج بهم على ذمة قضايا سياسية ،  وطالبت بالكشف عن مصيرطبيب الأسنان المختفي قسريا منذ أكثر من 5 سنوات ، عبد العظيم يسري محمد فودة  ، البالغ من العمر  31 عاما ، من مركز سمنود بمحافظة الغربية.

ووثقت  الشبكة اعتقال الدكتور عبدالعظيم ، من قبل قوات الأمن بداخلية حكومة الانقلاب في القاهرة ، بتاريخ الأول من مارس 2018 ، من شارع القصر العيني بقلب القاهرة،  وذلك أثناء عودته من تدريب متخصص بمجال عمله.

وأضافت أنه أسرته تفاجأت بانقطاع التواصل به وإغلاق تليفونه المحمول ، وهو ما دفعها للبحث عنه في كل الأماكن دون جدوى، وبعد اعتقاله بأسبوع تفاجأت الأسرة بأن تليفونه تم فتحه مرة أخرى ، وعندما حاولت الاتصال به عدة مرات لم يتم الرد على الاتصال ، ثم أُغلق منذ ذلك اليوم .

وأشارت إلى أن الدكتور عبد العظيم لم يكن يوما مطلوبا أمنيا ولم يعمل بالسياسة، وبالرغم من ذلك تم اعتقاله وإخفاؤه قسرا، ورغم تقدم أسرته ببلاغات عديدة إلى الجهات المعنية لم يتم التعاطي معها مع استمرار إنكار وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب معرفتها بمكان تواجده، رغم أن هناك أكثر من شاهد عيان  ممن كانوا رهن الاختفاء القسري، و تم إخلاء سبيلهم أكدوا وجود الدكتور عبد العظيم داخل مقر أمن الدولة بالعباسية بالقاهرة.

وذكرت أن أسرته أقامت  في الخامس من مايو 2019 دعوى قضائية حملت رقم ق26/10677 أمام مجلس الدولة والتي أصدرت قرارا  بإلزام وزير الداخلية  بحكومة الانقلاب بالكشف عن مصيره، غير أنه لم ينفذ حكم المحكمة ولازال الضحية يواجه مصيرا مجهولا .

10 سنوات على إخفاء عمر حماد طالب هندسة الأزهر

أيضا وضمن حملة #ولادنا_فين ، رصدت الشبكة استمرار جريمة الإخفاء للعام العاشر ، لطالب الهندسة عمر محمد علي علي حماد ، منذ إصابته بطلق ناري أثناء مذبحة فض اعتصام رابعة .

وذكرت أن الضحية مواليد 7/1/1993 طالب بهندسة الأزهر ومغني راب وحارس مرمى في نادي الزمالك ناشئين،  وبحسب شهادة أسرته وشهادة شهود عيان من أصدقائه كانوا معه لحظتها ، في يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2013 كان ذاهبا إلى كليته في مدينة نصر بالقرب من ميدان رابعة وصادف الفض راح يشوف الموضوع لقي مصابين قال ينقذهم، راحوا أعطوه طلقة في كتفه وتم القبض عليه في مدرعة تابعة للجيش ومنذ ذلك التاريخ لم نعلم أي شيء عنه “.

وتابعت أسرته في شهادتهم “بحثنا عنه في جميع الأماكن ووالدته عملت تحليل DNA وطلع سلبيا (هو تحليل للحمض النووي، من خلاله يمكن الوصول إلى المادة الوراثية الموجودة في الإنسان “الجينات” والتي تميز كل شخص عن الأخر) قمنا بعمل جميع البلاغات والتلغرافات اللازمة للجهات المعنية بالإضافة للوقفات أمام مجلس الوزراء ونقابة الصحفيين والمجلس القومي المصري لحقوق الإنسان ولكن بدون جدوى”.

كما أقامت الأسرة دعوى قضائية أمام القضاء الإداري ، بإلزام وزير الداخلية بحكومة الانقلاب ، بالكشف عن مصير عمر، ولكن للأسف لم يتم أي شيء ،ونفت داخلية الانقلاب علمها بمكانه .

وأكدت أسرته في شهادتها أنها “بعد مرور 11 شهر من اختفاء عمر عرفنا أنه فيه ناس مختفية في سجن العازولي العسكري بالإسماعيلية وذهبنا هناك،  واحد مسجون قابل أحد أفراد الأسرة في قاعة المحكمة وقال إنه بيسمع اسمه بيتنادى في التمام اليومي فسألناه: اشمعنى أخدت بالك من اسم عمر قال عشان ابني اسمه عمر فكان بيلفت نظري الاسم لما ينادوا عليه ، وأضاف هم جايبين شباب كتير في الدور الثالث تحريات ويقولوا دول بتوع الثورة”

ولم تفلح جهود أسرته في التوصل له ، رغم تأكيدات الكثيرين بوجود العشرات من المدنيين لا تعرف هوايتهم داخل سجن العازولي العسكري ، مع استمرار إنكار المسؤلين عن السجن بوجود مدنيين بداخله، رغم أن الواقع يؤكد أن السجن يستخدم  كمقر غير رسمي ، لاحتجاز المدنيين وإخفائهم  قسرا .

وأكدت  الشبكة المصرية لحقوق الإنسان ، على تواصل دعمها لأسر المعتقلين ، والمختفيين قسرا، ومطالبة الجهات المعنية بحكومة الانقلاب  بالكشف عن مصير عمر وغيره من المئات من المختفيين قسرا ، والذين مر عليهم سنوات دون جدوى ،  رحمه بأسرهم واحتراما لمواد الدستور والقانون ، وبالتوقف عن اعتقال المواطنيين وإخفائهم قسرا .

* رغم براءته.. استمرار حجز معتقل في مركز شرطة أبوكبير

كشفت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان عن استمرار السلطات الأمنية بمركز شرطة أبوكبير في احتجاز المواطن “أحمد عبادة الأحمدي ” ٢٧ عام والمقيم بقرية أولاد موسى مركز أبوكبير، بالرغم من صدور حكم ببراءته من محكمة أبوكبير الجزئية بتاريخ ١٢ مايو الماضي بعد اتهامات ملفقة له بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون.

وقد قامت أسرته بتقديم بلاغات إلى الجهات الرسمية وإلى النيابة العامة لأبوكبير وحتى الآن لم يتم إنهاء إجراءات إخلاء سبيله رغم صدور الحكم منذ ثلاث أسابيع وأكثر.

* إعادة تدوير معتقل من مركز فاقوس

قامت قوات الأمن بمركز شرطة فاقوس بإعادة تدوير المعتقل “عزت محمد عطيةفي قضية جديدة، وبعرضه على النيابة قررت حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

يذكر أنه تعرض للإخفاء القسري لمدة 50 يومًا بعد صدور قرار بإخلاء سبيله من محكمة جنايات الزقازيق لتجاوزه مدة الحبس الاحتياطي أكثر من سنتين إلى أن أُعيد تدويره على ذمة محضر جديد.

*السيسي يقدم التعازي للاحتلال الإسرائيلي بسبب حادث الجنود

كشف بيان لمكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن عبد الفتاح السيسي قدم تعازيه العميقة للإسرائيليين بسبب حادث الحدود خلال اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء.

فيما شكر نتنياهو السيسي على ذلك وعلى التزامه بتحقيق مشترك حول عملية الحدود الأخيرة التي قتل وأصيب فيها 4 جنود إسرائيليين.

وأضاف بيان مكتب نتنياهو أن “كلا الزعيمين عبرا عن التزامهما باستمرار تعزيز السلام والتعاون الأمني، الذي يشكل قيمة هامة للقاهرة وتل أبيب“.

فيما جاء في بيان صادر عن الرئاسة المصرية أن السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من نتنياهو.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، إن “الاتصال تناول حادث إطلاق النار الذي شهدته الحدود المصرية الإسرائيلية يوم السبت والذي أدى إلى وفيات في أفراد تأمين الحدود“.

وأضاف البيان أنه “أكد السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي على أهمية التنسيق بشكل كامل لكشف جميع ملابسات الحادث، واعتزام الجانبين استمرار العمل والتنسيق في سياق العلاقات الثنائية، والسعي لتحقيق السلام العادل والشامل والحفاظ على الاستقرار في المنطقة“.

وكان المتحدث العسكري باسم الجيش المصري قد قال إنه “فجر يوم السبت، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأثناء المطاردة قام فرد الأمن بإختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران مما أدى إلى وفاة 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة اثنين آخرين بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران“.

واعترف الجيش الإسرائيلي السبت، بمقتل 3 جنود في “حادث أمني” وقع عند الحدود المصرية، فيما أكد تحييد “مخرب”، قال الإعلام العبري إنه شرطي مصري.

* السيسي ونتنياهو يبحثان “حادث الحدود” والتنسيق لتحقيق السلام

أعلن النظام المصري أن عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث ناقشا مقتل 3 جنود إسرائيليين على يد مجند مصري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الاتصال تناول حادث إطلاق النار الذي شهدته الحدود المصرية الإسرائيلية يوم السبت 3 يونيو 2023 والذي أدى إلى وفيات في أفراد تأمين الحدود.

وأكد السيسي ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أهمية التنسيق بشكل كامل لكشف جميع ملابسات الحادث، واعتزام الجانبين استمرار العمل والتنسيق في سياق العلاقات الثنائية، والسعي لتحقيق السلام العادل والشامل والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

وكان المتحدث العسكري باسم الجيش المصري قد قال إنه “فجر اليوم السبت، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأثناء المطاردة قام فرد الأمن بإختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران مما أدى إلى وفاة 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة عدد اثنين آخرين بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران“.

واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي السبت، بمقتل 3 جنود فيحادث أمني” وقع عند الحدود المصرية، فيما أكد تحييد “مخرب”، قال الإعلام العبري إنه شرطي مصري.

* بطولة المجند المصري يعترف بها الصهاينة ومحاكمته في مصر واردة

عبر مراقبون عن خشيتهم من محاكمة المجند المصري الشهيد بطل العملية الحدودية التي وصفت وسائل الإعلام العبرية ملامح بطولاته بعد أن قرر جيش السيسي عدم إعلان اسم الشهيد ربما تمهيدا لسحل أفراد أسرته لتبين إن كان “إخوان” أم ليس كذلك، فضلا عن بيان المتحدث العسكرى في مصر والذي نقل خبر واقعة قتل الجنود الصهاينة الثلاث، واستشهاد المجند المصري، وقدم التعزية في “المتوفين”، وتمنى الشفاء للجرحى!

ورغم ذلك لم يسلم “وزير دفاع” السيسي عندما تخاطبه “نائبة” بالكنيست “الإسرائيلي”، وكأنه أحد ضباط جيش الإحتلال، فقالت “تالي غوتليب”: “وزير الدفاع المصري، لا تستهزئ بجمهور إسرائيل وترسل التعازي في القتلى من الجانبين!! لا .. الجندي المصري لم يطارد مهربي مخدرات، بل قتل جنودنا واستمر في إطلاق النار على قوات الدعم، الجيش سيستخلص استنتاجاته الخاصة، لكنني لست راضية عن كلامك معالي وزير الدفاع المصري”

ومن جانبه، قال د. حمزة زوبع الإعلامي  عن احتمال محاكمة المجند رغم استشهاده وقال عبر “تويتر”: “أخشى قيام السلطات في مصر .. بإعلان الحداد على روح الجنود الصهاينة الثلاثة الذين قتلوا اليوم  أما الجندي المصري البطل فلن أندهش إذا حاكمته السلطة بتهمة الشهادة في سبيل اللهً…”.!
وعلق المحلل الفلسطيني ياسر الزعاترة قائلا: “بطولة الجندي المصري الشهيد يعترف بها الغزاة.. جيشهم يكشف تفاصيل العملية”.
وأضاف “.. بعد قتل الجنديين؛ كمن لأكثر من ساعتين، على عمق كيلو ونصف داخل الحدود، خلف صخور كبيرة في المنطقة، وحين وصلت الوحدة الجديدة لتغيير المناوبة قتل جنديا منها وأصاب آخر، واستشهد في الاشتباك.. “، معلقا، “سلام الله عليه، وعلى كل الشهداء إلى يوم الدين”.
وأضاف صورة توثق الحدث وكتب عنها، “أدناه صورة قتلى العدو، وصورة السياج، ولا صورة للبطل حتى الآن، وتعرفون لماذا دون شك!!”.
وعن بطولة الشهيد المصري كتب د. محمد الصغير “سليمان خاطر جديد حسب رواية الإعلام العبري:”.
وأشاد الصحفي ياسر أبوهلالة، رئيس تحرير سابق بقناة الجزيرة بالعملية وقال “العملية الفدائية التي قُتل فيها 3 جنود إسرائيليين ليست ردة فعل من عسكري مصري. عملية احترافية معقدة تطلبت تخطيطا وتجهيزا وتدريبا  يقف وراءها تنظيم. والمنفذ قد يكون عسكريا مصريا وقد يكون التنظيم اخترق الجيش المصري، أو ارتدى زيا عسكريا مصريا”.
وأضاف عبر “تويتر”، “أجهز على جنديين في لحظة واحدة منعتهما من الاتصال بقيادتهما وكمن للقوة التي حضرت بعد ساعات من انقطاع الاتصال ! وقتل جندي منها  وهم في أقصى درجات الجهوزية”.
أما المستشار الإعلامي الصحفي أحمد عبد العزيز فقال “.. السلاح الذي استخدمه الجندي الشهيد في تنفيذ العملية ليس سوى رشاش خُردة، فهذا هو تسليح الجندي المصري!.. يظل السلاح الحقيقي والأساس هو “العقيدة” دائما وأبدا، إذ يستطيع صاحب العقيدة إنجاز أعمال عظيمة، بأدوات بسيطة!”.
وكتب “رحم الله الجندي البطل الذي لم يذكر بيان المتحدث العسكري اسمه، فحسبه أن الله يعرفه، وتقبله في الشهداء، ولعن كل الخونة، والمنبطحين!”.
وعن ذات السلاح (
AK74) كتبت الصحفية شيرين عرفة على “تويتر”، متعجبة من قدم البندقية رغم “بحسب تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام عام 2022.. مازالت مصر تحافظ على مكانتها ضمن أهم 10 دول مستوردة للسلاح في العالم.. بصفقات بلغت 50 مليار دولار في الفترة بين 2014-2022.. وفي الصورة بندقية من الحرب العالمية الثانية قالت إسرائيل أنها سلاح المجند المصري الذي قتل جنودها!”.
وأضافت “لكن طبعا كي تكتمل الصورة، ونكون منصفين.. فهذه هي نوعية الأسلحة التي تمسك بها الشرطة المصرية لفض احتجاجات ومظاهرات المعارضين.. في مواجهة إسرائيل يقف الجنود بصدورهم العارية، وفي أيديهم بنادق روسية منذ الحرب العالمية، لم تعُد تستخدم.. بينما أحدث الأسلحة وأشدها فتكا توجه لصدور المصريين!!”.

* السيسي يبكر الانتخابات تمهيداً لقرارات اقتصادية قاسية

قال موقع Africa Intelligence الفرنسي المتخصص في الشأن الاستحباري، إن عبد الفتاح السيسي يرغب في تقديم موعد انتخابات الرئاسة لتُجرى في شهر يناير 2024، أي قبل 3 أشهر تقريباً من الموعد الذي كان مقرراً لها في الأصل.

أشار الموقع في تقرير إلى أنه من المفترض أن تنعقد الانتخابات في نهاية مارس وبداية أبريل 2024، وقال إن “المصريين يبدو أنهم سيُستدعون إلى صناديق الاقتراع في تاريخ مبكر عما كان متوقعاً”.

وأعلن ضياء رشوان، المنسق العام لـ”الحوار الوطني” الذي تديره المخابرات المصرية، ويشارك فيه بعض المعارضين السياسيين، تقديم موعد الترشح للانتخابات إلى أوائل أكتوبر 2023 لتسريع الأمور بأكبر قدر ممكن من أجل تقديم الانتخابات.

بحسب الموقع الاستخباراتي: “يُفترض أن الغاية من هذا التعجيل أن يُعاد انتخاب السيسي قبل اتخاذه قرارات اقتصادية مكروهة شعبياً، إذ يطالب صندوق النقد الدولي بالتحرك نحو مرونة أسعار الصرف، ما سيؤدي إلى تخفيض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية مرة أخرى”.

كان صندوق النقد قد أصر على هذا الأمر حتى جعله شرطاً غير قابل للتفاوض، للحصول على القسط الثاني من القرض البالغ 3 مليارات دولار، الذي تم التوافق على منحِه لمصر في ديسمبر 2022.

علاوة على ذلك، يقول الموقع الاستخباراتي إن “الإبقاء على سعر الصرف الحالي يعوِّق الاستثمارات الأجنبية، على الرغم من المساعي التي بذلها وزير المالية المصري لجمع ملياري دولار، حتى إنه عرض السماح للأموال الخاصة بالاستثمار في شركات المال العام، ومنها بعض الشركات المملوكة لوزارة الدفاع”.

يضيف الموقع أنه في غضون ذلك، يتأهب “جهاز المخابرات العامة” كذلك لإجراء الانتخابات المقبلة، فبدأ يبحث عن مرشح منافس للسيسي في انتخابات الولاية الثالثة، وفي الوقت الحالي، يراقب عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، جميلة إسماعيل، رئيسة حزب “الدستور”.
في انتخابات 2018، لم يُترك سوى مرشح “حزب الغد”، موسى مصطفى موسى، ليكون المنافس الوحيد للسيسي بعد اعتقال مختلف المعارضين والمرشحين المحتملين، حتى إن موسى نفسه حثَّ الناس على انتخاب منافسه الذي يتولى المنصب.

جاءت الانتخابات مشحونة بالمخالفات -التي شملت بيع بطاقات انتخاب السيسي بسعر زهيد-، وفقاً لما قاله Africa Intelligence، وفي النهاية أعيد انتخاب السيسي بنسبة 97% من الأصوات، وهي نسبة انتخاب قريبة من التي حصل عليها في انتخابات عام 2014.

لكن جهاز المخابرات العامة يسعى هذه المرة إلى تخفيض نسبة الانتخاب إلى نسبة تبدو أكثر توازناً، والسماح بذهاب 10% إلى 15% من الأصوات إلى المعارضة.

وسط الأزمة الاقتصادية الحالية، كان من المتوقع أن دوائر التجارة والأعمال سترحب بضخ دماء جديدة في السلطة، ويقول الموقع الاستخباراتي إنه كان “هنالك أمل في أن يترشح جمال مبارك، أصغر نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك”.

يأتي هذا فيما لا يزال أحمد طنطاوي، النائب السابق بالبرلمان، ينوي التقدم لمنافسة السيسي في الانتخابات، على الرغم من اعتقال مجموعة كبيرة من أقاربه وأنصاره”.

* مثل كتاكيت المزارع … الحيوانات الأليفة بالشوارع لعدم عدم قدرة أصحابها على إطعامها

على طريقة الكتاكيت التي أطلقها أصحابها في الطرقات والشوارع والصحاري، لعدم القدرة على توفير الأعلاف وإطعامها، بسبب الغلاء الفاحش وانهيار قيمة الجنيه واختفاء الدولار من الأسواق المصرية، ومن ثم تكدس الأعلاف والبضائع في الموانئ، جاء الدور على القطط والكلاب والحيوانات الأليفة، التي اضطر أصحابها لإطلاقها في الشوارع بعد أن ضاقت بهم سبل توفير الطعام لأطفالهم أنفسهم، بعد موجات الغلاء الطاحنة التي تضرب المصريين، وباتت الشوارع في المدن والأحياء تعج بتلك الحيوانات التي كانت أليفة، ثم تحولت إلى حيوانات متوحشة أو مريضة تنقل العدوى والأمراض للمجتمع.

ووفقا تقرير لـ”المونيتور”  فقد أدى عمق الأزمة الاقتصادية العنيفة التي تمر بها مصر حاليا، لتدهور أوضاع المواطنين المعيشية وقدراتهم الشرائية، بل إن العديد من المصريين اضطروا للتخلي عن حيواناتهم الأليفة، بسبب الزيادة السريعة في تكاليف المعيشة.

ومع عدم القدرة  على توفير  أطعمة تلك الحيوانات لجأ الآلاف من الأسر لتسليم حيواناتهم الأليفة للجمعيات ومع الازدحام ، أطلق الكثيرون حيوانتهم بالشوارع يعانون نقص الغذاء وغياب اللقاحات ، ما حولهم لبؤرة للعدوى والأمراض وفق أطباء بيطريين.

وأدى الارتفاع السريع في تكلفة المعيشة إلى زعزعة الاستقرار المالي للأسر المصرية، لدرجة أنها لم تعد قادرة على توفير الضروريات الأساسية لأطفالها، ناهيك عن الكلاب والقطط.

وغالبا ما يسعى أصحاب الكلاب والقطط للاتصال بالمأوي والجمعيات المخصصة لرعاية الحيوانات، إلا أن الرد يأتي دائما بأنه  لا يوجد مكان، وهو ما يعني أن الخيار الوحيد لمقتني الكلاب والقطط هو إطلاقهم بالشارع.

ويعاني المصريون من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة بشكل متزايد منذ أكثر من عام ، حيث انخفض سعر الصرف الرسمي للجنيه منذ 21 مارس 2022 من 15.6 إلى 30.9 جنيه للدولار الأمريكي، بينما وصل إلى 40 جنيها للدولار في السوق الموازية.

وبحسب البنك المركزي المصري، بلغ معدل التضخم السنوي في أبريل 30.6%.

إلا أن الزيادة في أسعار المواد الغذائية والخدمات أعلى بكثير من الأرقام الرسمية، خاصة فيما يتعلق بالسلع المستوردة مثل أغذية الحيوانات الأليفة التي زادت بنحو 300%.

وفي هذا السياق، يقول عبدالرحمن يوسف، مدير فريق إنقاذ الحيوانات بالقاهرة  (CART)، وهي منظمة إنقاذ محلية، إن “التكلفة الشهرية لرعاية كلب واحد ارتفعت في العام الماضي من 500 جنيه إلى 1200 جنيه  في العام الماضي”.

وقال: إن “هذا المبلغ لا يغطي سوى سكن الكلب وطعامه واحتياجات الرعاية الصحية المنتظمة، وتزداد التكلفة إذا كان الكلب يعاني من حالة طبية أو يحتاج إلى علاج خاص”.

ويركز يوسف جهوده على إنقاذ الكلاب الضالة.

وقال إنه “أنقذ مؤخرا عددا كبيرا من الكلاب الأصيلة التي هجرها أصحابها في الشوارع”.

وقال لـ”المونيتور” : “لا أستطيع التكهن بالسبب الرئيسي وراء التخلي عن المزيد من الحيوانات، لكنني لاحظت أن معظمهم يعانون من أمراض تتطلب علاجا باهظ التكلفة”.

وأوضح أن CART تتلقى ما لا يقل عن 5 مكالمات يوميا من أصحاب الحيوانات الأليفة، يسألون عما إذا كان بإمكانهم استيعاب حيواناتهم، بما في ذلك القطط والكلاب.

وأضاف “أثّر ارتفاع الأسعار سلبا أيضا على عملنا كجمعية لإنقاذ الحيوانات”.

ولم تتمكن CART من استيعاب العديد من الحيوانات كما فعلت في الماضي، ولم يتمكن الفريق من توفير طعام لائق من حيث الكمية والنوعية، ويأسف يوسف لقلة التمويل والتبرعات، التي لم تكد تغطي في السابق نفقات العمل الميداني.

منى خليل، رئيس الاتحاد المصري لرعاية الحيوان، وهي منظمة غير حكومية محلية تعمل على حماية حقوق الحيوانات، تدير مأوًى للحيوانات في محافظة الجيزة.

اضطرت هذه السيدة، إلى تقليل نوعية وكمية الطعام المقدم للحيوانات، حيث انخفضت التبرعات المالية والعينية المقدمة للمأوى بشكل كبير بسبب الظروف المعيشية الصعبة في البلاد.

وقالت: “لم تعد لدينا القدرة على استيعاب حيوانات جديدة”.

واستضاف ملجأها 3000 كلب وقطة العام الماضي، لكن هذا العدد انخفض إلى 2000 بسبب عدم القدرة على تحمل تكلفة إطعام الحيوانات وتقديم الرعاية الطبية لها.

وأضافت أنه على الرغم من عدم وجود مساحة في الملجأ، فإن أصحاب الحيوانات الأليفة يتركون حيواناتهم الأليفة خارج المبنى كل يوم.

ومع ذلك، قالت خليل إنها “تتفهم سبب إجبار الناس على التخلي عن حيواناتهم الأليفة، قائلة إن سعر أغذية القطط الجافة المستوردة، على سبيل المثال، ارتفع من 680 جنيها إلى 3500 جنيه”.

كما ارتفع سعر أرجل الدجاج، وهي واحدة من أرخص أغذية الكلاب، من 0.50 قرشا إلى 25 جنيها للكيلو، ويذكر أن كلبا يأكل نحو 3 كيلوجرامات يوميا.

وصنّفت الحكومة  أغذية القطط والكلاب المستوردة على أنها سلع فاخرة، وفرضت عليها رسوما جمركية وضرائب منذ عام 2020، بلغت 40% (25% رسوم جمركية بالإضافة إلى 14% ضريبة قيمة مضافة و1% رسوم تنمية موارد الدولة.

وتهدف الحكومة إلى زيادة قيمة الرسوم الجمركية على أغذية الحيوانات الأليفة بنسبة 10% في موازنة 2023-24، مما سيزيد من ارتفاع الأسعار.

وأمام نقص تلك الأغذية ، تصاب الكلاب والقطط باحتباس البول والفشل الكلوي بسبب رداءة جودة المكونات المستخدمة في تصنيع المكولات المحلية.

ويحذر الطبيب البيطري أحمد جمعة الذي يدير عيادة بيطرية في حي المعادي بالقاهرة من أن “ترك حيوانك الأليف في الشارع يعني قتله” إذ تواجه الكلاب الطليقة مخاطر عدة تنتظرها على الطريق، بما في ذلك الاصطدام بالسيارات أو التورط في معارك مميتة مع حيوانات ضالة أخرى.

وأضاف أن العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة قد هجّروا حيواناتهم في الأشهر الأخيرة، ويسألني العديد من العملاء عن الملاجئ بمجرد سماعهم ارتفاع تكلفة الرعاية البيطرية”.

وقد تضاعفت أسعار اللقاحات والأدوية كلها على الأقل بسبب الانخفاض السريع في قيمة الجنيه المصري.

وتتراوح تكلفة الرعاية الطبية لكلب واحد في مصر من 2000 جنيه إلى 3000 جنيه، إذا تطلب الأمر تطعيمات عالية الجودة لمدة 3 أشهر.

وأدى غلاء الأسعار للترك وإهمال الخدمات البيطرية للكلاب والقطط ، و ما يحولها لبؤر عدوى والإصابة بالأمراض للحيوانات الأخرى والبشر أيضا. 

وهكذا تتفاقم أزمات الحيونات الأليفة في مصر بسبب السيسي وسياساته ، كما الحيوانات المنزلية والثروة الداجنة والثروة الحيوانية، ومن قبلهم الإنسان الذي بات يواجه الجوع ونقص الأدوية والأغذية وضيق ذات اليد، والغلاءالذي يطحن معظم المصريين.

* بعد إعلان الإفلاس والتصفية .. هل اشترت “بنده” السعودية “ألفا” ماركت؟

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي شراء شركة بنده ماركت / السعودية لسلسلة سوبر ماركت “ألفا” التي أعلنت صحف ومواقع محلية أنها صفت فروعها، تمهيدا للإغلاق، على خلفية أزمة ديون طاحنة، على غرار ما فعلته سلاسل محلات ل”سوبر ماركت” مصرية منها محلات “أولاد رجب”.

وقال خالد الحسيني إن د.ممدوح الأمين (صاحب صيدليات مصر) وزميل له صيدلي وطبيب اشتروا سلسلة محلات الفا ماركت ودمرها تماما حتى اصبحت بلا بضائع كالخرابه. لا يريد البيع ولا يريد دفع مرتبات العاملين ولا دفع الأيجار. الصحافه تتجاهل القصه تماما. العاملين رافعين قضايا. “.

واستحوذ 3 مستثمرين محليين، هم: ممدوح الأمين، النائب الأول لشعبة أصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور محمد حسين، والدكتور مصطفى الشريف، على ألفا ماركت فى ديسمبر 2019.

وقال آخر “الفا ماركت دة كان فاتح قدام بيتي من أسوأ الأماكن ككواليتي و أسعار و معاملة و طبعا كانت النتيجة انه قفل و فتح مكانه بندة الي ما شاء الله زحمة ليل و نهار و شغال من نار.. “.
وحتى رمضان الماضي كانت تملأ إعلانات ألفا ماركت المحطات والفضائيات، ولذلك رجح بعض الناشطين أن شركة بنده السعودية اشترت بالفعل “ألفا” ماركت في  تكتم لتضيف إلى فروعها الموجودة فعليا في مصر ومنها فرع هايبر بند الجديد بمدينة الرحاب، باستثمارات تتجاوز 100 مليون جنيه، لتصل سلسلة فروع الشركة في مصر إلى 5 فروع بإجمالي استثمارات 500 مليون جنيه، بحسب بيان لوزارة التموين. 

موقع صحيفة “الشروق” المحلية  قال إن سلسلة ألفا ماركت تواجه مديونيات بقيمة إجمالية تصل إلى ما يقارب 100 مليون جنيه، ممثلة فى تسهيلات ائتمانية، والتزامات لعدد من الموردين، لافتة إلى أن الشركة تمتلك نحو 9 أفرع غالبيتها بنظام الإيجار.
وأضاف مصدر مسؤول من الشركة القائمة على إعادة هيكلة شركة ألفا ماركت، المالكة لسلسلة متاجر تجزئة تحمل نفس الاسم، أن سلسلة المتاجر يتم إعادة هيكلتها في الفترة الحالية بحسب موقع “القاهرة 24”.

أفرع الشركة فى نحو 9 مناطق منها؛ بالمعادى، ومصر الجديدة، والتجمع الخامس، والزمالك، والمهندسين، والدقى، والشيخ زايد، والمنصورة، بحسب بيانات الصفحة الرسمية لألفا ماركت على الفيس بوك.
وقالت مصادر إن أزمة الفا ماركت تفاقمت فى نهاية العام الماضى على خلفية سوء إدارة عقب استحواذ أطباء صيدلة عليها، لافتة إلى أن الأزمة الاقتصادية تسببت فى تفاقم حدة الأزمة، وعجز السلسلة عن سداد مستحقات الشركات الموردة، وكذا إدارة عمليات التشغيل.

ولفتت المصادر إلى أن ألفا ماركت تعمل حاليا على تصفية البضائع وإغلاق الفروع بشكل مؤقت، وعلى رأسها فرع كورنيش المعادى، ومن ثم الاتجاه لبيع عدد من الأصول لتسوية المديونيات ومن ثم استئناف العمل فى وقت لاحق، مشيرة إلى أن سلاسل منافسة تدرس حاليا اقتناص عدة فروع من ألفا ماركت سواء بنظام البيع أو الإيجار لاسيما فرع كورنيش المعادى.
وقالت تقارير إن سلاسل السوبر ماركت الكبير تحقق مكاسب فعلية ولكن ما حدث بسلسلة “ألفا ماركت”غير متصور لاسيما وأن لديها خطة للتوسع وفجأة وبدون مقدمات بدأت السلسلة تعاني من مشاكل مالية خطيرة، وديون طاحنة، وتسهيلات ائتمانية، والتزامات لعدد من الموردين، بالإضافة إن أغلبية فروع الشركة بنظام الإيجار.

وتأسست ألفا ماركت في 1984، وتعد واحدة من أشهر السلاسل التجارية فى مصر، وعندها  أقسام السوبر ماركت، والأدوات المكتبية، ومستلزمات الحيوانات الأليفة، وأدوات ومستلزمات التنظيف، وألعاب الأطفال، والأجهزة المنزلية.

وعلى غرار ألفا ماركت فإن “أولاد رجب” بسلسلة من الأفرع لديه أزمة شبيهه، حيث تعمل على تسوية مديونيات بقيمة تقدر بنحو 1.55 مليار جنيه، ما اضطرها لإغلاق فروعها المختلفة، منذ أكتوبر 2022. 

واضطرت سلسلة أولاد رجب إلى ببيع عدد 3 فروع لصالح سلسلة سوبر ماركت «جملة ماركت»، فى صفقة ناهزت قيمتها 100 مليون جنيه، ضمن خطتها بيع 10 فروع لتوفير السيولة وإعادة الهيكلة والعودة للسوق من جديد.

عن Admin