هدم وإلقاء الرفات والجماجم في الشوارع هكذا تعامل السيسي مع مقابر القاهرة التاريخية.. الأحد 25  يونيو 2023م .. الأزهر يشن هجوما حاداً على إسرائيل بسبب تدنيس وتمزيق القرآن الكريم

هدم وإلقاء الرفات والجماجم في الشوارع هكذا تعامل السيسي مع مقابر القاهرة التاريخية.. الأحد 25  يونيو 2023م .. الأزهر يشن هجوما حاداً على إسرائيل بسبب تدنيس وتمزيق القرآن الكريم

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

*السيسي يلتقي “ابن سلمان” في فرنسا لطلب المزيد من “الرز”

التقى ولي عهد السعودي محمد بن سلمان مع عبد الفتاح السيسي في اجتماع لم يعلن عنه سابقا في فرنسا يوم الجمعة، حيث تسعى سلطات الانقلاب للحصول على مساعدة الرياض في أزمتها الاقتصادية، بحسب ما أفاد موقع “المونيتور”.

وعقد ابن سلمان والسيسي اجتماعا وصف بأنه “ودي”، بحسب ما قاله كبير مستشار ولي العهد بدر العساكر على تويتر. ووصف السيسي بأنه “شقيق” لولي العهد، المعروف باسم “MBS“، لكن المسؤول السعودي لم يقدم مزيدا من التفاصيل عن اللقاء، باستثناء مشاركة صورة مع ولي العهد السعودي مرتديا ملابس غير رسمية أثناء وقوفه بجانب السيسي. 

ولم يتضح على الفور أين عقد اجتماع السيسي ومحمد بن سلمان. ويمتلك محمد بن سلمان بشكل خاص قصر لويس الرابع عشر خارج باريس، الذي سمي على اسم الملك الفرنسي الذي حكم في القرنين 17 و 18.

ومحمد بن سلمان موجود في باريس لحضور قمة ميثاق تمويل عالمي جديد. ومن المقرر أن يناقش الحدث الذي يستمر يومين، والذي بدأ يوم الخميس، كيف يمكن للنظام المالي العالمي أن يستجيب بشكل أفضل لتغير المناخ.

يوم الجمعة ، التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ديلما روسيف ، رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتحالف بريكس، على هامش القمة ، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ويوم الخميس ، التقى السيسي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وناقش الجانبان التعاون في مجال الطاقة المتجددة، فضلا عن الأزمات في السودان وأوكرانيا، وفقا لصحيفة الأهرام المصرية المملوكة للدولة.

في عهد ماكرون، عززت فرنسا علاقاتها مع كل من المملكة العربية السعودية ونظام السيسي، مما زاد من العلاقات التجارية والأمنية مع كلا البلدين العربيين.

حليف استراتيجي للانقلاب

وتعد المملكة العربية السعودية حليفا استراتيجيا لنظام السيسي، وشريان حياة حاسم لحكومته خلال فترة من الاضطرابات الاقتصادية. وتعاني حكومة السيسي من ارتفاع التضخم وانخفاض الاحتياطيات الأجنبية ومشاكل اقتصادية أخرى.

ونتيجة لذلك، تحولت القاهرة إلى جيرانها الأثرياء في الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر. وفي مارس من عام 2022 ، أودعت المملكة العربية السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري. وفي يونيو التالي، وقعت كيانات سعودية ومصرية صفقات بأكثر من 7 مليارات دولار خلال زيارة محمد بن سلمان إلى مصر. وتسعى الدولة الواقعة في شمال أفريقيا أيضا إلى خصخصة العديد من الكيانات المملوكة للدولة من خلال بيعها إلى الخليج.

ومع ذلك، يبدو أن دول الخليج تتزايد ترددها في تقديم المزيد من المساعدة لحكومة السيسي. وفي يناير، وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن المملكة لن تقدم بعد الآن مساعدات مباشرة غير مقيدة للدول. في مايو، قال وزير المالية القطري علي الكواري لبلومبرغ: “مع مصر، الأمر تجاري بحت – مجرد تقديم المنح والجمعيات الخيرية لم يعد هو الحال بالنسبة لقطر”. كما أودعت قطر 1 مليار دولار في البنك المركزي المصري العام الماضي.

وزار السيسي المملكة العربية السعودية في أبريل مع وضع ذلك في الاعتبار، ولكن لم تصدر أي إعلانات رئيسية عن الرحلة.

 

* هدم وإلقاء الرفات والجماجم في الشوارع هكذا تعامل السيسي مع مقابر القاهرة التاريخية

أثارت قرارات حكومة الانقلاب بهدم مقابر شخصيات تاريخية بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، بزعم تنفيذ مشروع تطوير وتوسعة شبكة الطرق، حالة من الغضب بين المصريين وخبراء الآثار، خاصة بعدما أعلنت محافظة القاهرة عن اعتزامها هدم نحو 2700 مقبرة بالمنطقة.

كما زاد من حالة الغضب قيام مسئولي الانقلاب بإلقاء رفات وجماجم الموتى في الشوارع في انتهاك بشع للموتى، مثلما يحدث مع الأحياء على يد عصابة العسكر.

في التقرير التالي نرصد الكوارث التي ارتكبها نظام الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي في حق مصر وتاريخها.

مقابر الشهداء

في مقابر الشهداء أسفل كوبري متحف الحضارة بالبساتين، فوجئ الأهالي بوجود رفات موتى وبقايا هياكل عظمية على الأرض ؛ ما يصيب المارة بالغثيان والصدمة من هول المنظر، حيث بدت الهياكل العظمية أمام القاطنين بالأماكن المجاورة للمقابر رغم مرور فترة زمنية طويلة من وقت انتشال البلدوزر للجثامين في ظل تجاهل مسئولي الانقلاب للأمر.

وقال أحد أهالي المنطقة: إن “محافظة القاهرة أرسلت لأهالي الموتى بمقابر الشهداء لنقل رفات ذويهم، وأتى عدد منهم وحمل رفات ذويهم لدفنها بمقابر أخرى، وبعد انتهاء الأهالي من نقل رفات ذويهم دخل البلدوزر للحفر بهذه الأرض، وفوجئ المتواجدون بوجود جثث أخرى أسفل التراب بدأت في الظهور أثناء الحفر”.

وأشار إلى أنه بالرغم من ذلك واصل البلدوزر الحفر ورغم إخطار محافظة القاهرة، إلا أن المحافظة لم تتدخل لنقل الرفات حتى الآن رغم مرور أكثر من عام على الحفر.

السفارة الباكستانية

وكشف أحد الأهالي عن تدخل السفارة الباكستانية لإيقاف هدم مقابر الشهداء في البساتين؛ نظرا لوجود ضحايا الطائرة الباكستانية التي انفجرت عام 1965، مشيرا إلى أن هناك نصبا تذكاريا يحمل أسماء ضحايا تحطم أول رحلة طيران إلى مصر قامت بها الخطوط الجوية الباكستانية يوم 20 مايو 1965، والتي راح ضحيتها 122 راكبا من أصل 128 حيث نجا منهم 6 ركاب.

وقال: إنه “كان من بين ضحايا الطائرة مصمم الطائرات الصينية هوانج تشيكيان الذي كان كبير مصممي الطائرة المقاتلة شنيانج جي8”.

وكشفت باكستان بعد وقوع الحادث أنه تم العثور على راديو ترانزستور في حطام الطائرة مع مجوهرات بقيمة 120.000 دولار مخبأة فيه، إلا أن الحكومة المصرية حينها تحفظت عليها ولم تتسلمها باكستان.

وأوضح أحد الأهالي، أنه بعد تدخل السفارة الباكستانية تم إيقاف هدم مقبرة الشهداء، وأرسلت السفارة مندوبا قام بترميم المكان ووضع شاهدا بأسماء الضحايا.

وأكد أن المنطقة تضم أيضا مقابر ضحايا عدد من الحوادث التي هزت العالم، حيث تضم طاقم حادث طائرة مصر للطيران البوينج 767 رحلة رقم 990 وعدد من ركاب الطائرة التي انفجرت عام 1999 والتي كانت قادمة من نيويورك وعلى متنها 217 راكبا، من ضمنهم33 ضابطا بالجيش المصري كانوا عائدين من تدريب عسكري؛ من بينهم اثنان برتبة عميد، وعقيد ورائد، و4 ضباط قوات جوية.

وأشار إلى أنها تضم ضحايا قطار الصعيد رقم 832 المتجه من القاهرة لأسوان والذي أسفر عن مصرع 361 شخصا، وعدد من ضحايا أتوبيس العقبة وغيرهم من ضحايا الحوادث الشهيرة.

قاضي القضاة

ضريح شيخ الإسلام وقاضي القضاة الشيخ العز بن عبد السلام، وهو عالم وقاض لقب بـ«بائع الملوك» وشيخ الإسلام ولد بدمشق واعتلى منصب مفتي الشام وأتى لمصر واعتلى منصب قاضي القضاة.

اشتهر العز بن عبد السلام بمواقفه لنصرة الإسلام من ذلك موقفه في مهاجمة حاكم دمشق الصالح إسماعيل مع الصليبيين بخطبة الجمعة، وتم عزله واعتقاله بعد أن انتقد تحالفه وتنازله لهم عن بعض المواقع، وبعد الإفراج عنه توجه لمصر ورحب به الحاكم نجم الدين أيوب.

كما اشتهر بموقف بيعه أمراء المماليك الذين كان يستعملهم الملك نجم الدين في خدمته وجيشه وتصريف أمور الدولة.

وأمر بعقد مجلس ليباعوا فيه ويرد ثمنهم إلي بيت مال المسلمين، ثم يتم عتقهم بطريق شرعي، الأمر الذي أثارغضب الملك نجم الدين أيوب من هذه الفتوى، ولما علم العز بذلك تنحي عن القضاء وقرر العودة إلى الشام وتبعه العلماء والصلحاء والتجار والنساء والصبيان، فخشي الملك من زوال ملكه ولحق به وترضاه ووعده بتنفيذ حكم بيع المماليك فرجع العز لمصرونفذ الحكم.

توفي العز بن عبد السلام عام 660 هجرية عن عمر يقارب 83 عاما، ودفن بمقابرمنطقة البساتين بالقرب من جبانة التونسي والإمام الليث بن سعد رضي الله عنه.

ورغم مكانة الرجل في التاريخ الإسلامي، إلا أن قبره التاريخي العريق لم يتبق منه سوى حجارة متهالكة ومتساقطة، دون اهتمام من الجهات المسئولة بحكومة الانقلاب بترميم المدفن والذي تحرص على زيارته العديد من البعثات والأفواج الإسلامية من باكستان وماليزيا وكازاخستان، إلا أن حال المدفن على ماهو عليه حاليا يثير شفقة زائريه، مستنكرين إهمال دولة العسكر لمدفن شخصية دينية وعلمية وتاريخية يبجلها ويحترمها كل المسلمين.

ورغم الزيارات الضخمة التي يستقبلها قبر العز بن عبد السلام، إلا أن وزارة سياحة الانقلاب لم تسجل القبر كأثر إسلامي.

حفيدة الرسول

يقع قبر السيدة أم كلثوم بنت القاسم بن محمد بن جعفر الصادق محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيدة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، بمقابر قريش بجوار مسجد الإمام الشافعي بمنطقة عين الصيرة.

ويحاول الأهالي الحفاظ على مقام حفيدة الرسول، إلا أن عوامل الجو والأمطار أكبر من إمكانيات الأهالي.

ويضطر الأهالي إلى غلق المقام ويتم فتحه أمام الزائرين ثم إغلاقه مرة أخرى حفاظا عليه.

والغريب أن هناك عصفورة لا تغادر مقام السيدة أم كلثوم أبدا وتمكث داخل المقام مزقزقة بصوت جميل، وكأنها ترحب بزائري حفيدة الرسول، وحين يقترب الزائرون من العصفورة تحاول الاختفاء حول مقام السيدة أم كلثوم وترفض الخروج من المقام ويتم غلق المقام عليها.

ويعاني مقام السيدة أم كلثوم من تجاهل مسئولي الانقلاب بجانب عدم الترويج له باستقبال زائريه.

شقيقة السيدة نفسية

بجوار مسجد عقبة بن عامر الجهيني، يقع ضريح الشريفة فاطمة حسن الأنور شقيقة السيدة نفيسة، حيث يوجد مقامها  قبل دخول المسجد بمقبرة صغيرة مربعة الشكل بها مقصورة مصنوعة من الألومنيوم بها ضريح كتب عليه هذا مقام السيدة فاطمة حسن الأنور -رضي الله تعالى عنها-، ويتم النزول للضريح بعدة درجات ولها باب من الشارع ويعلوها قبة صغيرة.

وكان حوش السيدة فاطمة بنت السيد الحسن الأنور مكان تجمع الحجيج والمحمل، حيث كان ينته المطاف بحجيج أهل مصر وحجيج الشمال الإفريقي فيقفون زائرين للسيدة فاطمة بنت السيد الحسن الأنور، ثم يعبرون بوابة الدخول عقبة بن عامر، فيكون آخر من زار أهل مصر من الأولياء قبل عبورهم الصحراء إلى سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ومكة المكرمة هم أهل بيته وصحابته، وكان الحجيج يجتمعون أمام مقامها بعد أخذ المحمل الشريف المتوجه للحجاز وذلك بعد زيارة مقام سيدنا الحسين رضي الله عنه وانتهاء زفة محمل الحسين وقراءة الفاتحة، ثم يغادر المحمل الشريف إلى مكان تجمع الحجيج أمام السيدة فاطمة بنت السيد الحسن الأنور رضي الله عنهما.  

الصحابة وآل البيت

يقع ضريح الصحابي عمرو بن العاص بمدخل مسجد سيدي عقبة بن عامر الجهيني على سفح المقطم وهو عبارة عن بناء بسيط طابعه أيوبي تعلوه قبة محززة، تحتها ضريح عمرو بن العاص فاتح مصر.

وكان الحجاج المغاربة وغيرهم يتوجهون لزيارة مسجد عقبة بن عامر الجهيني قبل التوجه الى السعودية لأداء فريضة الحج.

وكشف حارس مسجد عقبة بن عامر الجهيني، أن هناك جزءا من الحجر الأسود داخل المسجد ملصق أمام ضريح عقبة بن عامر الجهيني، بينما يدعى سدنة الضريح أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وضع قدمه عليه، فيما يرى آخرون أنه ليس من أحجار الأرض وغير مشابه في خواصه أي أحجار موجودة بالكرة الأرضية.

وأشار إلى أن هناك ثلاث مقامات كبيرة داخل المسجد، أولهم من اليسار مقام السيدة رابعة العدوية ثم يليه ضريح ذي النون المصري على اليمين ويليه ضريح محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب.

* وائل غنيم يشعل تفاعلا بصورة حاملا بطيخة وتعليق “تحيا مصر”.. ومغردون: كان مدير بشركة غوغل

أثار الناشط السياسي المصري، وائل غنيم، تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عقب نشره صورة له في مصر حاملا ثمرة بطيخ.

الصورة نشرها غنيم على صفحته المعرفّة بمنصة فيسبوك، مكتفيا بالتعليق: “تحيا مصر (مع ايقونة بطيخة)“.

وعاد غنيم إلى مصر في 10 سبتمبر 2022 بعد سنوات من مغادرته عقب التطورات السياسية التي شهدتها البلاد منذ 2013.

ويذكر أن اسم وائل غنيم، الذي كان يعمل في شركة غوغل، كان قد ارتبط بصفحة “كلنا خالد سعيد”، التي ظهرت منتصف العام 2010 عقب وفاة الشاب السكندري خالد سعيد في قسم شرطة، وأثارت الواقعة غضبًا تجاه تعامل الشرطة المصرية، التي نفت وقتها تورطها في وفاته رغم تناقل صور تُظهر تعرضه لإصابات شديدة.

وساهمت الصفحة في وقت لاحق في حشد المصريين للخروج في مظاهرات ضد حكم الرئيس حسني مبارك في 25 يناير/ كانون الثاني 2011، لتنتهي الانتفاضة بإعلان مبارك التنحي في 11 فبراير/ شباط.

ولم يكن غنيم معروفا قبل هذه الأحداث، إلا أنه أصبح وجهًا مألوفا مرتبطًا بالثورة المصرية، لاسيما بعد اعتقاله إبان التظاهرات وظهوره في مقابلة تليفزيونية شهيرة بكى خلالها لسقوط قتلى خلال المواجهات مع قوات الأمن.

وفي 2014، قال غنيم إنه ابتعد عن المشهد السياسي منذ 3 يوليو/ تموز 2013، تاريخ إعلان الجيش الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي، وذلك “حتى لا يكون طرفًا في فتنة تراق فيها دماء المصريين“.

وانقطع الناشط السياسي عن الظهور حتى سبتمبر 2019 عندما تحدث في مقاطع فيديو للمطالبة بإطلاق سراح شقيقه الطبيب حازم غنيم، الذي قال إنه اُعتقل بعد تعليقات عن الوضع السياسي في البلاد على مواقع التواصل الاجتماعي.

آنذاك، ظهر وائل غنيم حليق الرأس وأعلن أنه كان عرضه للإصابة بالاكتئاب. واستخدم كلمات نابية للرد على شتائم منتقديه. وبينما انتقد غنيم الحكومة وعبدالفتاح السيسي، إلا أنه أعرب عن استعداده لتقبيل يده من أجل عقد مصالحة في مصر.

 

*الأزهر يشن هجوما حادا على إسرائيل بسبب تدنيس وتمزيق القرآن الكريم

أعلن الأزهر الشريف رفضه بشدة قيام الكيان الصهيوني الإرهابي المحتل بتمزيق نسخ من المصحف الشريف وحرقها، في جنوب نابلس بفلسطين.

وهاجم الأزهر الإسرائيليين بسبب الاعتداء على الفلسطينيين الأبرياء في عدة قرى فلسطينية في الضفة الغربية، وسرقة ممتلكاتهم، ولا يُستغرب صدور هذه الجرائم من هذا الكيان المستعمر الغاشم.

وأكِّد الأزهر أن استمرار هذا الكيان المغتصب للشعوب والأوطان والأرض في ارتكاب جرائمه تحت مرأى ومسمع من المجتمع الدولي، وعجز العالم كله عن ردعه وفضح جرائمه وسلوكه الدموي ووقفه عند حده؛ هو تواطؤٌ غير مبرَّر، وجريمة في حق الإنسانية، ويشكل خرقًا صارخًا للقانون الدولي ولكل الأعراف والمواثيق التي تنص على احترام المقدسات الدينية وتضمن حرية العبادة.

وأوضح الأزهر أنه قد حان الوقت لاتخاذ موقف عربي وإسلامي جاد وموحَّد تجاه هذا الكيان الإرهابي الذي ارتكب -ولا يزال- أبشع الجرائم في حق إخوتنا الفلسطينيين، وضرورة اتخاذ إجراءات سريعة وملزمة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

* ساويرس يرد على منشور نسب له نصه “هو في أحق من السيسي علشان ننتخبه”

نفى رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس منشورا تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حول الانتخابات الرئاسية في مصر.

جاء ذلك في رد لساويرس على مغرد تساءل إن كان منشور نصه “نجيب ساويرس: هو في أحق من السيسي علشان ننتخبه‘” هو بالفعل كلام رجل الأعمال المصري، ليرد ساويرس قائلا بتغريدة: “تزوير fake”.

وبدأ الإعلان عن أسماء مرشحين محتملين لانتخابات الرئاسة المصرية، المقرر الدعوة لها نهاية العام الحالي على أن يتم الإعلان عن نتيجتها قبل 2 أبريل/ نيسان 2024، وفقا للدستور.

وضمت قائمة المرشحين رئيسا حزبي “الوفد” و”المحافظين” عبد السند يمامة، وأكمل قرطام، فيما سبق أن أعلن عضو مجلس النواب السابق أحمد الطنطاوي عزمه الترشح.

وأقرت التعديلات الدستورية عام 2019 في المادتين 140، 142 أن تكون مدة رئيس الجمهورية 6 سنوات، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، واشترطت لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

* أول تحرك برلماني بشأن صعوبة امتحان الكيمياء للثانوية العامة وبكاء وانهيار طلاب الثانوية العامة

تقدمت عضو مجلس النواب المصري عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي ريهام عبد النبي، بطلب إحاطة لوزير التربية والتعليم بشأن صعوبة امتحان مادة الكيمياء للثانوية العامة. وأكدت البرلمانية أنها تلقت العديد من الشكاوى من طلاب وأولياء أمور حول صعوبة الامتحان، حيث يحتوي على أسئلة صعبة جدا وغير قابلة للحل، بجانب ما تردد عن تسريب الامتحان.
وأشارت إلى أن هذه المشكلة لا تؤثر فقط على نجاح الطلاب في هذه المادة، بل تؤثر أيضا على مستقبلهم التعليمي والمهني، مطالبة بضرورة إجراء تقييم شامل للامتحان، وإجراء التغييرات اللازمة في المستقبل.

من جهتها، أكدت مصادر مسؤولة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن الامتحان ليس تعجيزيا

انتهى طلاب الثانوية العامة 2023 من أداء امتحان مادتى الكيمياء والجغرافيا في ثالث أيام انطلاق امتحانات المواد الأساسية المضافة للمجموع للعام الدراسي 2022-2023.

واشتكى معظم الطلاب من صعوبة أسئلة امتحان مادة الكيمياء، ودخل عدد من الطالبات في بكاء وانهيار بسبب صعوبة الامتحان، فيما أشار مدرسو المادة إلى صعوبة الأسئلة بشكل كبير يصعب على الطلاب الإجابة عنه، ما أضاع جهدهم مع الطلاب طوال العام. 

وأصيبت طالبة بحالة إغماء نتيجة تعرضها لهبوط في لجنة امتحان الثانوية العامة بمدرسة أم الأبطال الثانوية بمنطقة الطالبية بالجيزة.

وفور خروج الطلاب من الامتحان ظهرت ملامح الانهيار والبكاء على وجوه طلاب العلمي فور خروجهم من اللجان لصعوبة امتحان مادة الكيمياء.

وأدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية (الدور الأول)، اليوم الأحد، الموافق 25 يونيو 2023 الامتحان في مادة الكيمياء لشعبتي (العلوم والرياضة)، ومادة الجغرافيا للشعبة (الأدبية).

وقال مؤمن السيد معلم كيمياء في تصريحات صحفية: “امتحان الكيمياء غير متوازن ويحتاج لطالب فاهم كل كلمة في المنهج ومحتاج وقت أكتر من 3 ساعات”.

وأضاف: ” في أفكار جديدة فعلا بس في تعليق بسيط المفروض يراعي جميع المستويات عند وضع الامتحان واللي وضع الامتحان مش عمل كدا للأسف وبكدا الكيمياء تطيح بأحلام الطلاب وأولياء الأمور “.

ومنذ انتهاء امتحان الكيمياء لم تتوقف التعليقات المنددة بصعوبة الامتحان، ومنها ما كتبه Nader shokry على فيسبوك: “هو اللى حطط امتحان الكيمياء بيستعرض قوته ، على الطلبة، علشان يخلي الكل يطلع يبكي واللى ينتحر ، هو فرحان بكدة..”؟

فيما أضاف حساب “جمهورية ثالثة ثانوي 2023” على فيسبوك: “امتحان الكيمياء تعجيزي رجاء تدخل وزارة التربية والتعليم”. 

ونشر حساب “أخبار التعليم في مصر” عدة تدوينات تعليقا على صعوبة الكيمياء منها:

“واضع امتحان الكيمياء ياعم انت لا محصل إنسان و لا حتي حيوان ؟؟! هان عليك فلوس ولي الأمر اللي دفعها طول السنة ؟ هان عليك العيل اللي لسه بيبدأ حياته وطفحان الدم طول السنة مذاكرة وأون لاين وأوف لاين لا في مدارس و لا “…” !! هان عليك العيل اللي داخل عليه عيد لا هيشوف فرحه و بعد الكيمياء فيزياء ؟؟؟ ربنا ينتقم منك بحق كل دمعة طالب و حرقة قلب ولي الأمر !!!

وكتب أيضا: “مصر كلها بتدعي على اللي وضع امتحان كيمياء الثانوية يا كيمياء ليه مستقوية .. يا حرقة الأعصاب والدم”.

“شباب 3 ثانوى الأعزاء بلاش تتأثر بامتحان الكيمياء و تفضل تقول حلم ضاع و الكلام ده عشان مش هيغير من الواقع حاجه الامتحان جاى صعب ع مصر كلها مش عليك انت لوحدك دول 60 درجه لسة.. فيه قدامك مواد تانية ركز فيها وإن شاء الله اللي جاي كله خير ربنا يوفقكم و يكرمكم و يفرحكم”.
وفي المقابل سيطر الارتياح على طلاب الشعبة الأدبية بسبب سهولة امتحان الجغرافيا حيث جاء في مستوى الطالب المتوسط.

ومن جانبه قال الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه تم تكليف 3641 معلمًا ومعلمة للقيام بأعمال المراقبة والملاحظة للجان الامتحانات من قِبل لجنة الإدارة بقطاع اسيوط، مضيفا أن إجمالى عدد الطلاب الذين يحق لهم دخول امتحانات الثانوية لهذا العام بجميع الإدارات التعليمية في المحافظة بلغ 17 ألف و884 طالبًا وطالبة، وبدأت الامتحانات بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية.

 

* البورصة تخسر 15 مليار جنيه قبل يوم من عطلة “الأضحى”

هبطت أسهم ومؤشرات البورصة المصرية على نحو حاد، لدى إغلاق تعاملات- اليوم الأحد- أول تعاملات الأسبوع وقبل يوم واحد من بدء عطلة عيد الأضحي المبارك، بدعم من عمليات بيع عشوائية من قبل المؤسسات المالية وصناديق الاستثمار المصرية والأجنبية والعربية والمتعاملين من الأفراد العرب، تلك التي قابلتها عمليات شراء موسعة من جانب المستثمرين الأفراد المصريين على بعض الأسهم المنتقاة بالسوق.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية نحو 15 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى تريليون و149 مليار جنيه، مقابل تريليون و164 مليار جنيه بختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إي جي إكس 30” بنسبة بلغت 2.4%، بما يعادل 425.29 نقطة خسارة، ليغلق عند مستوى 17287.64 نقطة، كما تراجع المؤشر الثانوي “إي جي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة بلغت 32. 0%، بما يعادل 11.42 نقطة خسارة، ليغلق عند مستوى 3504.9 نقطة.

وساهم ذلك فى امتداد التراجعات للمؤشر الأوسع نطاقًا “إي جي إكس 100 متساوي الأوزان” الذي هبط بنسبة بلغت 86. 0%، بما يعادل 45.02 نقطة خسارة، لينهي تعاملات اليوم الأحد عند مستوى 5174.62 نقطة، وسط تداولات نشطة بلغت قيمتها نحو 1.72 مليار جنيه، وذلك بالتعامل على حوالي 818.5  مليون ورقة مالية، تمت من خلال تنفيذ 71.88 ألف صفقة بيع وشراء.

 

عن Admin