مصر تتفوق على أفغانستان وسوريا في معدلات الهجرة إلى أوروبا بنسبة تزيد عن 338%.. السبت 22 يوليو 2023م.. ناشط مصري أمريكي يقاضي الإنتربول ومصر والإمارات بعد احتجازه في دبي

مصر تتفوق على أفغانستان وسوريا في معدلات الهجرة إلى أوروبا بنسبة تزيد عن 338%.. السبت 22 يوليو 2023م.. ناشط مصري أمريكي يقاضي الإنتربول ومصر والإمارات بعد احتجازه في دبي

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* رسالة المعتقل محمد أوسام تكشف تركه للموت بالبطيء بعد 10 سنوات من المعاناة

كشفت رسالة على لسان المعتقل محمد أوسام طالب الهندسة عن تركه للموت البطيء بعد تدهور حالته الصحية على مدار نحو 10 سنوات ونقله مؤخرا إلى مستشفى سجن بدر.

الرسالة جاءت استغاثة لكل من يهمه الأمر للتحرك لإنقاذ حياته بعدما تُرك عن عمد للموت البطيء، وبعدما ساءت حالته بشكل بالغ واجتمعت عليه آلام المرض واستمرار سجنه في ظروف لا تتناسب مع أدنى معايير السلامة وعدم تقديم الرعاية الصحية اللازمة لحالته .

وقال في رسالته: أنا المعتقل محمد أوسام عبدالعزير علي راشد، أنا شاب عمري دلوقتي 31 سنة، كنت طالبا مجتهدا في كلية الهندسة قسم الميكاترونكس ومتفوقا ومثقفا دينيا وعلميا وحافظا لكتاب الله، وكنت بحب بلدي وكنت بتمنى في يوم من الأيام أخدمها وأحقق فيها اللي كنت بحلم بيه من خير، لكن كان في رأي تاني للي حكم بلدنا. 

حكاية عمرها 10 سنين

وتابع: “بدأت الحكاية بمرض اسمه الصفراء الانسدادية، وبحسب كلام الدكاترة إنه في ضيق خلقي في القناة المرارية الرئيسية  قطرها أقل من الطبيعي، القناة دي مكانها بين الكبد والمرارة وعلى إثر الضيق دا بيحصل انسداد كامل في القناة وبترتفع نسبة الصفراء في الدم وبيحصل مضاعفات تانية كتير، الكلام دا تم تشخيصه في سنة 2015 وتم تسليك القناة المراية وتركيب دعامة مؤقتة لتوسيع القناة وعمرها ما بين 3 إلى 4 شهور وكان هذا الإجراء يوم 27/1/2015.

وطبعا كان من المفترض بداية من التاريخ دا وبعد أربع شهور تتم فحوصات جديدة وبناء على الفحوصات دي كان هيتم اتخاذ القرار المناسب لحل المشكلة حلا جذريا من قبل الأطباء، إما بتركيب دعامة ثابتة أو إجراء جراجة تحويل مسار القناة قبل نقطة الضيق إلى الإثني عشر”. 

بداية المأساة الحقيقة

ويواصل المعتقل الشاب: “في ليل يوم 20/4/2015 ودا تاريخ القبض علىّ، من تاريخ العملية إلى هذا الوقت أذكر أنني كنت في إجازة مرضية ممنوع من الحركة.

عندما تم القبضُ علي كنت لا أزال في فترة يصعب علي فيها الحركة وكان لي نظام معين في الأكل ( أكل محدد) وكان لي علاج على مدار اليوم وكان من ضمن العلاج أيضا شرب السوائل كثيرا، ولكن تم اخفائي لمدة أسبوع في هذا الأسبوع رأيت فيه الكثير الكثير، وعانيت بشدة فعدم توافر العلاج وأمور أخرى وأهمها الراحة وشرب السوائل في هذه المدة وبناء على منع العلاج.

حصل انسداد كامل في الدعامة اللي مفروض أنها بتعالج الأزمة مؤقتا، وتطور الأمر وحصل مضاعفات شديدة مع التأخير في استخراج الدعامة وساءت حالتي كثيرا.

وفي تاريخ 15/7/2105 تم استخراج الدعامة المؤقتة وفي تقرير الأطباء في هذا التاريخ ، يوجد التهابات شديدة جدا ونسبة صديد عالية جدا جدا في مجرى القناة لا يمكن معها أى إجراء آخر في وقت استخراج الدعامة من القناة، وكذلك تصلب مُزمن في القناة المرارية الرئيسية والقنوات الفرعية داخل الكبد، ومن تاريخ 15/7/2015 إلى وقتنا هذا لم يتم اتخاذ أي إجراء لحل هذه المشكلة جذريا.

وعلى الرغم من حدوث مضاعفات وتطور الأمر وشراسة الألم الذي لم أعد استطع تحمله بأي شكل ولا أجد الراحة بأي شكل أيا كان، برغم أن والدتي تُحضر لي العلاج بشكل مستمر، ولكن بلا جدوى في هذا الوقت.

ووصل الأمر عندما أغمى عليَّ بيوم 17/6/2023 ونقلوني من مكاني إلى مستشفى السجن في برج العرب، وظللت في حالة الإغماء ما يقارب الأسبوع ولا يوجد عناية طبية نهائيا في مستشفى السجن، وعندما ساءت الحالة تم نقلي إلى المركز الطبي في وادي النطرون على أمل إنهاء هذه المأساة وإيجاد حل جذري لهذا الألم الشرس بداخلي”. 

أشعة رنين وأشعة الصبغة تكشف تضخم الكبد والطحال والبنكرياس

وصل الأمر إلى أنه في هذه الأشعة وجدوا تضخم كبير في الكبد وتضخم في الطحال وتضخم في البنكرياس والتهابات شديدة وتورم في الغدد اللمفاوية، وطبعا المرارة حدث ولا حرج.

وطبعا حصل انسدادات متعددة في القنوات المرارية في الفترة دي تجاوزت ال ٢٥ مرة برغم المحافظة والمداومة على العلاجات واتباع توصيات الأطباء السابقة، إلا أن الأمر استفحل ولم يعد يجدي العلاج نفعا ولا بد من حل جذري للمشكلة 

التقاعس في إجراء الجراحة اللازمة لحالته رغم تحويله لمستشفى سجن بدر

مؤخرا تم تحويلي من مركز وادي النطرون الطبي على أساس ما قاله الطبيب لي، لإجراء العملية الجراحية وتحويل مسار  بمركز بدر الطبي، وأيضا على أمل إنهاء المأساة الشديدة، وتم إجراء الفحوصات المبدئية تحاليل وأشعة رنين MR. CP وسونار  وغيره من الفحوصات، وإذ بالطبيب يقول لي نتيجة هذه الفحوصات.

للأسف أنت مفيش عندك أي حاجة، وكل شيء تمام ومفيش أي مشكلة أصلا في القنوات المرارية دي، بس هو كل ما في الأمر إننا نشتبه  في مرض مناعي بيهاجم القنوات، ودا اللي بيسببلك المشاكل دي، وبرضو هتمشي على نفس العلاج اللي كنت ماشي عليه قبل كدا.

يعني من الآخر أنت معندكش أي حاجة، وكل اللي الأطباء والتقارير قالوه قبل كدا كان خطأ كبيرا وكلام ملوش أي أساس من الصحة، وأنت زي الفل والتقرير هيتكتب بكدا، وهيتم ترحيلك تاني لبرج  العرب.

طيب سيبك من التقارير اللي في إيديك وسيبك من كلام الطبيب في مركز وادي النطرون الطبي، أنا جاي على هنا عشان تتم عملية تحويل المسار.

طيب كل الألم اللي أنا فيه دا وحاسس بيه مش حقيقي خالص وكل دا تمثيل مني، طيب عيني وجلدي اللي شبه صفار البيض، طيب وبطني المنفوخة دي، طب كل الألم اللي في بطني عايش بيه بقالي 9 سنين جوا السجن دا كله تمثيل؟.

لا دا شيء طبيعي مع الحالة بتاعتك دي يعني الآلام دي شيء أساسي أصلا هتفضل عايش بيها طول عمرك ولو فيه أي مشكلة مستقبلا عادى هنحقنك كورتيزون ومفيش حاجي عندى اسمها دعامة ثابتة.

وأنا كمان عرضت كل التقارير السابقة دي على أطباء أعلى مني ولم يقتنعوا بيها، والرد أنت معندكش أي حاجة، ومن الآخر الحالة أنا متأكد أنه مفيش حد هيتعامل معاها وهفضل أعاني دايما، عارفين ليه؟ الإجابة سهلة جدا.

مواطن درجة 6 بلا أي قيمة

أنت مسجون، أنت مواطن درجة سادسة أو ممكن نقول بلا أي قيمة، آلامك بلا أي قيمة، معاناتك ملهاش أي معنى، أنت نفسك بلا أي قيمة.

أنت مجرد ورقة واللي بيفتش وبيراقب بيراقب على الورقة أنت كإنسان، لا وجود لك ولا قيمة لك ولا وزن لك ولا تعني هذه الدولة في أي شيء.

السنه ٩ في السجن يعني 9 سنين متواصلة من الألم الذي لا ينتهي والمعاناة التي لا تنقطع يعني 9 سنين متواصلة من المسكنات بكل أنواعها ومن جميع العلاج اللي أوصاني به جميع الدكاترة، وبرغم هذا أنا الآن أعاني من تضخم الكبد وجميع الأجهزة التي بداخل بطني وبانسداد القنوات المرارية انسداد كامل وأعاني من ارتفاع شديد في الصفراء وارتفاع درجة الحرارة المتواصل.

وبكل أسف حتى المسكنات ولا العلاج الخاص بي مبقتش تجيب نتيجة، بل وللأسف المعدة تدمرت بسبب كل هذه العلاجات والمسكنات.

تألم في صمت حتى ترحل

والشعار المُتبع تألم في صمت، وإن استطعت أن ترحل فأرحل في هدوء ولا تُزعجنا بضجيجك وآلامك.

الحل واضح لو فيه حل، يتم تركيب دعامة ثابتة في مراكزهم الطبية أو يسيبونا إحنا نعالج أنفسنا على حسابنا الخاص، ولكن لا حياة لمن تنادي.

 أنا في نظرهم هذا الإرهابي الذي دمر وخرب و و و و.

أنا الآن أعاني من أنواع ألم لا أستطيع أن أبوح بها ولا يوجد وصف كي أصف به هذه الآلام، والله وحده يعلم بحالي وألمي، أنا الآن في حالة من الخطر تهدد الكبد، ولكن أنا أمام الطبيب الذي أقسم القسم أن يعالج المرضى بما يرضي الله يقول لي:

“لا شيء بك فأنت سليم وسترجع إلى الزنزانة مرة ثانية وتعيش بالعلاج اللي مكتوب لك من عشر سنين فاتوا،، فأهم شيء أن يرضى سيادة الباشا.

* استغاثة من أسرة المعتقل محمد راشد بعد تدهور حالته الصحية

أرسل المعتقل محمد علي راشد رسالة استغاثة عبر أسرته بعد تدهور حالته الصحية في سجن برج العرب ونقله لمشفى السجن الشهر الماضي، ويحذر من انهيار وضعه في السجن بعد 9 أعوام من الاعتقال.

وقال في رسالته:”ووصل الأمر عندما أغمى علي بيوم 17 يونيو 2023 ونقلوني من مكاني إلى مستشفى السجن في برج العرب وظللت في حالة الإغماء ما يقارب الأسبوع ولا يوجد عناية طبية نهائيا في مستشفى السجن وعندما ساءت الحالة تم نقلي إلى المركز الطبي في وادي النطرون على أمل إنهاء هذه المأساة وإيجاد حل جذري لهذا الألم الشرس بداخلي”.

*ناشط مصري أمريكي يقاضي الإنتربول ومصر والإمارات بعد احتجازه في دبي

أفاد موقع “ميدل إيست آي” رفع شريف عثمان ناشط مصري أمريكي دعوى قضائية فيدرالية في الولايات المتحدة، بزعم أنه تعرض للاختطاف والسجن بشكل غير قانوني لمدة 40 يومًا بدبي في عام 2022.
وقال الموقع في تقرير كتبته “دانيا العقاد”: “يقاضي النقيب السابق في القوات الجوية المصرية – المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 2004 – “شريف عثمان” مصر والإمارات ورئيس الانقلاب “عبد الفتاح السيسي” ومجلس وزراء الداخلية العرب والإنتربول لدورهم المزعوم في احتجازه“.
كان “عثمان” يزور عائلته في الإمارات عندما تم القبض عليه في أحد مطاعم دبي في 6 نوفمبر 2022.
وقالت جماعات حقوقية، إنه لم يتم تقديم مذكرة توقيف له، ولم يتم إخباره بسبب اعتقاله، وعلم بعد شهر واحد فقط أن مسؤولين إماراتيين تصرفوا استجابة لطلب مصر. وأُفرج عنه في 29 ديسمبر بعد تدخل الحكومة الأمريكية.
وتزعم الدعوى القضائية، أن 31 مقطع فيديو نشره “عثمان” على قناته على موقع يوتيوب، والتي دعت إلى الاحتجاجات في مصر قبل مؤتمر الأطراف 27 لتغير المناخ، ما أدى إلى اعتقاله.
ووفقًا للشكوى المرفوعة يوم الخميس في المحكمة الجزئية الأمريكية في واشنطن العاصمة، سعت مصر و”السيسي” إلى تسليم “عثمان” لقمع وإرهاب المعارضين الآخرين في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.
وأضاف “ميدل إيست آي”: “وتزعم الدعوى، بتوجيه من مصر، أن الإنتربول ومجلس وزراء الداخلية العرب، وهي هيئة أمنية يديرها أعضاء في جامعة الدول العربية، أصدرت إخطارات حمراء إلى سلطات إنفاذ القانون في الإمارات لتحديد مكان “عثمان” وسجنه“.
وجاء في الشكوى المقدمة يوم الخميس أن طلب مصر و”السيسي” “عرّض حياته للخطر، بالنظر إلى تاريخ مصر الموثق في تسليم المعارضين وتعذيبهم“.
وقال “جيم والدن”، أحد محامي “عثمان”، إن القضية ستلقي الضوء على “الحاجة الملحة للمساءلة والإصلاحات” داخل الإنتربول ومجلس وزراء الداخلية العرب.
وأضاف “والدن”: “من المقلق للغاية أن نشهد كيف يمكن التلاعب بالإنتربولمنظمة نعتمد عليها للحفاظ على الأمن الدولي – لاحتجاز الأفراد بشكل غير قانوني بأمر من الدكتاتوريين المستبدين“.
لم يرد ومجلس وزراء الداخلية العرب والإنتربول على طلب “ميدل إيست آيللتعليق، ولا السفارات المصرية أو الإماراتية في الولايات المتحدة.

 

* تركيا تعيّن سفيرين جديدين في مصر والجزائر

نشرت الجريدة الرسمية في تركيا اليوم السبت نص مرسوم أصدره الرئيس رجب طيب أردوغان، بتعيين ثلاثة سفراء جدد في مصر والجزائر وإسبانيا.

وبحسب الجريدة الرسمية، تم تعيين صالح موتلو شان سفيرا لدى مصر، ومحمد كوتشوك يلماز سفيرا لدى الجزائر، ونوكيت كوتشوكيل إزبرجي سفيرا لدى إسبانيا.

ويتزامن القرار مع وصول الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة عمل ستستمر يومين، حيث من المنتظر أن يلتقي نظيره التركي.

وفي وقت سابق، أعلنت مصر وتركيا إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما الى مستوى السفراء، بعد زهاء 10 أعوام من القطيعة، في استكمال لسلسلة من خطوات التقارب بين القوتين الإقليميتين خلال الأشهر الماضية.

* قرار عاجل من المحكمة حول ترشح علاء مبارك لرئاسة مصر

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر تأجيل نظر الدعوى المقامة لمنع الشقيقين علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك من الترشح لمناصب بالدولة لجلسة 5 أغسطس المقبل.

وجاء التأجيل للدعوى المقامة من عبد السلام إبراهيم إسماعيل مدير المركز القومي لدعم المواطنة وحقوق الإنسان، التي يطالب فيها بإلغاء قرار الامتناع عن فتح تحقيق وإحالة جمال وعلاء حسني مبارك إلى النيابة العامة لاتهامهما بالكسب غير المشروع واسترداد جميع الأموال المهربة من كافة أنحاء العالم، ومنع عائلة مبارك من الترشح لأي منصب رفيع بالدولة، لجلسة 5 أغسطس للاطلاع والرد.

وكان أقام عبد السلام إسماعيل، مدير المركز القومي لدعم المواطنة وحقوق الإنسان دعوى قضائية عاجلة أمام مجلس الدولة طالب فيها إلغاء القرار السلبي بامتناع وزير العدل بفتح تحقيق وإحالة جمال محمد حسني مبارك وعلاء محمد حسني مبارك إلى جهات التحقيق، باتهامهم بالكسب غير المشروع طبقًا لنص المادة 44 من القانون 20 لسنة 1977 وما يترتب عليها من آثار.

طالب المحامي في الدعوى أمام القضاء الإداري بمجلس الدولة باسترداد جميع الأموال المهربة من كافة أنحاء العالم باعتبارها أموال الشعب سواء كانت عقارات أو أموالا سائلة أو مودعة بالبنوك المصرية أو الأجنبية وتسليمها إلى وزارة المالية وإلزامهم بالمصاريف والأتعاب والخزانة العامة للدولة.

وطالبت الدعوى بإلغاء القرار السلبي بامتناع وزير العدل بفتح تحقيق وإحالة جمال مبارك وعلاء مبارك إلى جهات التحقيق باتهامهم بالكسب غير المشروع، طبقًا لنص المادة 44 من القانون 20 لـ 1977 وما يترتب عليها من آثار وأخصها استرداد جميع الأموال المهربة من كافة أنحاء العالم.

*مصر تتفوق على أفغانستان وسوريا في معدلات الهجرة إلى أوروبا بنسبة تزيد عن 338%

نشرت منظمة الإذاعة الوطنية العامة الامريكية “NPR” تقريرا صادما كشفت من خلاله أن مصر تفوقت على أفغانستان وسوريا التي مزقتها الحرب في معدلات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بزيادة قدرها 338%.

وقالت المنظمة إن آلاف الرجال يختفون من القرى الريفية الفقيرة في مصر، وبعد أيام، يتصلون بأسرهم ليقولوا إنهم في ليبيا المجاورة ويحتاجون إلى 140 ألف جنيه مصري لدفع أموال للمهربين الذين يعدونهم بالمرور إلى أوروبا.

وبحسب التقرير فإنه سيناريو تكرر مرارًا وتكرارًا في السنوات الماضية، ولكن في العام الماضي كان هناك تغيير ملحوظ، حيث بدأ عدد المصريين الذين غادروا بلادهم بهذه الطريقة في الارتفاع بشكل كبير مع بدء اقتصاد البلاد في الانهيار وارتفع التضخم بشكل كبير.

وقالت المنظمة NPR في تقريرها إن محمود إبراهيم البالغ من العمرر 28 عامًا، هو أحد الرجال الذين اختفوا في يونيو، وأنه نادرًا ما كان يغادر بلدته الواقعة في محافظة الشرقية حيث أنه لم يغامر مرة حتى بزيارة القاهرة.

وبحسب التقرير، فقد صعق أهل محمود عندما اتصل بهم من ليبيا بعد يومين من رؤيته أو سماعه آخر مرة، موضحا أنه يدين للمهربين الليبيين بمبلغ 140 ألف جنيه مصري وهو مبلغ فلكي للعائلات في هذه الأجزاء من مصر مقابل مكان على متن سفينة متجهة إلى إيطاليا.

ونوه التقرير إلى أنه في مارس من العام الماضي، تقدم حوالي 1400 مصري بطلبات لجوء في دول الاتحاد الأوروبي، التي دفعت مبالغ ضخمة للحكومات في شمال إفريقيا لتعزيز الرقابة على الحدود، وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء (EUAA) في تقرير قبل عام إن رقم مارس في عام 2022 يمثل أعلى إجمالي شهري لطالبي اللجوء المصريين منذ 2014 على الأقل.

* نسبة أحمد السيسي  شقيق السيسي سر توسع أعمال “الصافي جروب”

على عكس ما يزعمه السيسي بأنه شريف وأمين ويده نظيفة، وغيرها من الأوصاف غير الحقيقية تواصل أسرة السيسي والدوائر القريبة منها التغلغل في المناصب العليا، من المخابرات إلى القضاء والبترول والنيابة الإدارية وغيرها.

وقبل أيام، كشفت تقارير موثوقة عن توسع نشاط شقيق السيسي “أحمد” ، الذي عينه السيسي بالمخالفة للدستور في منصب رئيس لحنة مكافحة غسيل الأموال والإرهاب، التابعة للبنك المركزي، لكنه توسع في تجارة العملة والذهب، وحماية أساطين ومهربي العملة والذهب خارج مصر، وصولا إلى فضائح جديدة.

قالت منصة “الموقف المصري” إنه منذ أغسطس 2018 وزواج محمد صافي نجل رجل الأعمال صافي وهبة صاحب شركة (الصافي جروب) من مريم أحمد السيسي شقيق رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، حدث توسع في شركة “الصافي جروب” حيث عينت السلطات في عام 2019، “صافي وهبة” رئيسا للجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الكويتي.

كما أصبحت “الصافي جروب” المورد الحصري لصفقة التابلت في المدارس بصفقة كلفت الوزارة نحو 500 مليون دولار، وفي عام 2020 أصبح “صافي وهبة” رئيس لمجلس إدارة شركة النيل لحلج الأقطان.

وفي عام 2022، شارك “صافي وهبة” رجل الأعمال “إبراهيم العرجاني” رجل المقاولات الأول في سيناء والمتهم في قضية خطف عناصر من الشرطة قبل ثورة يناير مجموعة الغانم الكويتية الوكيل الحصري لشركة ” BMW” في مصر

وانطلقا “الصافي” و “العرجاني” لتأسيس شركة تطوير عقاري لبناء مشاريع في العاصمة الإدارية كأولى مشاريع الشركة بتكلفة 30 مليار جنيه.

كما استحوذت شركة “الصافي” على 53% من الشركة العربية للفنادق المالكة لفندق هيلتون في صفقة تخطت 4 مليار جنيه

كما أن شراكة “سوديك” العقارية مع شركة “الصافي” بشرط دفع 27% من الإيرادات للصافي بقيمة ما يقارب 21.6 مليار جنيه للصافي في نظير تملكها للأرض.
تساؤلات مشروعة

وتحت عنوان (أخو السيسي ومجموعة الصافي.. تساؤلات مشروعة)، قالت (الموقف المصري): إن آخر ما حصل في 5 سنوات، كان إعلان (سوديك) أحد أكبر الشركات العقارية في مصر، والمملوكة حاليا لمجموعة الدار العقارية الإماراتية، عن مشروع جديد في الساحل الشمالي، بإيرادات متوقعة حوالي 80 مليار جنيه على 11 سنة بخلاف شرط الصافي والنسبة 27%.

وعن آخر صفقات الصافي بمشاركتها بالأرض في مشروع الساحل مع سوديك رجحت المنصة أن “تكون إيراداته في حدود 80 مليار جنيه“.

وعن ترسية صفقة التابلت للمدراس في مشروع الوزير السابق طارق شوقي، كشفت المنصة ابتداء “محدش يعرف الترسية عليهم جت إزاي خاصة أنه محدش سمع عن مناقصة إتعملت يعني“.

وألمحت المنصة إلى تدخلات القضاء (أحمد السيسي يعمل مستشارا) أنه في 2020 ظهر اسم صافي وهبة كرئيس لمجلس إدارة شركة النيل لحلج الأقطان، والتي كانت شركة حكومية تم خصخصتها قبل الثورة، ولكن صدر حكم من الإدارية العليا ببطلان عقد الخصخصة.

وأضافت أن صافي وهبة أصبح رئيس مجلس إدارة النيل لحلج الأقطان في 2020 بعد انتهاء الاستحواذ على كامل الشركة تقريبا 93% من خلال عرض شراء إجباري للأسهم من البورصة بقيمة 50 جنيه للسهم، مع أنه في 2016 أثناء المفاوضات على حل أزمة الخصخصة كان تقييم السهم حوالي 100 جنيه.

أما شركة صافي جروب والعرجاني التي أسساها مع مستثمرين في العاصمة الإدارية فكانت شركة تطوير عقاري اسمها The arc  وبدأت في بناء مشاريع في العاصمة الإدارية كأولى مشاريع الشركة بتكلفة 30 مليار جنيه.

صفقة هيلتون رمسيس

وأشارت المنصة إلى أنه في بداية 2023 ظهرت الصافي مرة تانية في صفقة مثيرة للجدل، لما استحوذت على 53% من الشركة العربية للفنادق المالكة لفندق هيلتون في صفقة بحوالي 4 مليار جنيه، ساعتها كانت في أخبار أنه مجموعة الكواري القطرية عرضت شراء فندق هيلتون رمسيس في القاهرة بـ 320 مليون دولار.

وأضافت أن سعر الصرف وقت الصفقة فقيمة الفندق ده لوحده (هيلتون رمسيس) كان حوالي  9.6 مليار جنيه، مع العلم أنه العربية للفنادق لا تمتلك فنادق أخرى غير هيلتون رمسيس.

واعتبرت المنصة أن الصفقة كانت غريبة حيث الحكومة حينها كانت تجذب الصناديق الخليجية للاستثمار وشراء الأصول في مصر وليس العكس، وهو ما يعني أن ما حصل كان: تخارج لعدد من الصناديق الخليجية من حصتهم في العربية للفنادق المالكة لهيلتون في الوقت الذي الحكومة كانت تحاول بكل الطرق تجذب الصناديق لشراء الأصول في مصر.

توسع طارئ

وتوسعت “الصافي” فاشترت حصة صناديق سيادية عربية، مثل الصندوق الكويتي وهيئة الاستثمار الليبية في صفقة شحيحة المعلومات.

وأشارت المنصة إلى صعود سريع للصافي جروب من 2018 في مجال التطوير العقاري حيث أن الشركة لم يكن لها سابقة أعمال كبيرة فيها، و(الصافي جروب) شركة قديمة في مصر، كان مجال عملها؛ بيزنس التوكيلات التجارية، وتحديدا الموبايلات، والاستيراد من الصين، لكن لحد سنوات قليلة فاتت مكنش ليها سوابق كبيرة في مجال التطوير العقاري.

وتعليقا قالت “حد ممكن يقول طيب ما إيه المشكلة؟ شركة قطاع خاص بتتوسع في قطاعات جديدة، عادي يعني الصافي كانت شركة توكيلات تجارية بقت مطور عقاري بيشارك أكبر مطور عقاري في مصر اللي هو سوديك، وده يعني تساؤل قد يبدو منطقي“.

وأجابت مستدركة “لكن هل الصفقات السابقة دي كلها واللي تمت في خلال 5 سنوات فقط خلت المجموعة نفسها أكبر بكثير من اللي عملته من تاريخ تأسيسها في نص الثمانينات لحد 2018؟“.
ارتباطات سياسية
ولمحت المنصة إلى إشارة مهمة في بيان رسمي من حزب الإصلاح والتنمية و النائب محمد أنور السادات لصافي وهبة، الحزب قال في بيان، إن مكتبه التنفيذي برئاسة محمد أنور السادات “اجتمع مع مجموعة من خبراء الاقتصاد والمال استعدادا لتكليف الهيئة البرلمانية للحزب للتقدم بسؤال لرئيس مجلس الوزراء (مصطفى مدبولي) والأجهزة الرقابية المستقلة، بشأن ما تردد في الفترة الأخيرة في مجتمع المال والأعمال من إشاعات وغمز ولمز على بعض الشخصيات التي لمعت في الآونة الأخيرة، ونسب إليها قيامها بعمليات استحواذ واحتكار وشراء لبعض المشروعات والشركات والفنادق مثل (رجل الأعمال صافي وهبة وإبراهيم العرجاني، وغيرهما).

وأضاف البيان أن “الجميع يتساءل كيف لهؤلاء وخلال فترة قصيرة من عمرهم في مجال الاستثمار، أن تكون لديهم هذه القدرة والنفوذ، ولم يسمع بهم أحد على مدار السنوات الماضية، فمن يقف خلفهم ومن يساندهم؟“.
تزاوج السلطة والمال

وخلصت الورقة إلى أن تزاوج السلطة السياسية بالمال كان سمة مميزة لعصر مبارك، والذي قامت عليه ثورة بسبب الفساد والعلاقات المشبوهة بين المسؤولين وعائلاتهم وبين رجال الأعمال.

وأضافت أنه لسنوات دفع ثمنها الشعب المصري من مليارات الفساد اللي اتهربت بره البلد، وبعدين تصالحت الحكومة مع رموز نظام مبارك لاحقا واحد ورا التاني.

وحذرت المنصة من إعادة إنتاج لحالات الفساد، حيث ما يحصل بشكل مختلف يورط مؤسسات الدولة المتداخلة في أنشطة اقتصادية كتيرة، حيث يكون فيها الجيش والأجهزة السيادية مثل المخابرات العامة ومقربين من السيسي بشكل شخصي شركاء في البيزنس ده.

وعن الفارق بين فسادين، قالت إن الفساد الحالي؛ مدمر لبيئة البيزنس والأعمال، في وقت مبارك كان رجال الأعمال قادرين على الكلام والتفاوض مع الحكومة لأنهم كانوا بيتفاوضوا مع مدنيين، وكان في بنية قانونية للفساد تحاول أن تقلل من خسائره.

وعن فارق آخر، أشار إلى عقود حكومية تذهب لشركات لكن بعد استيفاء وضبط الورق القانوني، من خلال مناقصات، الآن العقود الحكومية تذهب بالأمر المباشر، “واللي تحت الترابيزه بشهادات كثيرين بقى أكبر من اللي فوق الترابيزه في الصفقات دي“.

واعتبرت أنه شيء خطير ومؤشر مهم جدا على طريقة إدارة الاقتصاد والسياسة في البلد، وافترضت تعريضا أنها لا تتهم صافي وهبة بالفاسد ولا أخو السيسي فاسد، “لكن على الأقل يكون في توضيح للي بيحصل ده، لأن عادي فيه ناس بتطوع لخدمة أقارب المسؤلين ما بالك بأقارب رئيس الجمهورية“.

وافترضت المنصة أن الأجهزة الرقابية (تدخل ضمن حزام العسكر) “لو مفيش فساد، ومفيش استغلال للسلطة ولا القرابة مع (السيسي) ببساطة مفروض نسيب الأجهزة الرقابية المنوطة تطمن الرأي العام وتوضح وتقول الصفقات دي والصعود السريع لمجموعة الصافي وقبلها العرجاني وغيرهم تم إزاي، وهل فيه أي مخالفات ولا لأ، دا لو عاوزين فعلا محاربة فساد حقيقية”، معتبرة ذلك منبديهيات الشفافية”، وأن زوج بنت ترامب يتم التحقيق معه في صفقات البيزنس، وابن بايدن حاليا قيد التحقيق، في كل العالم الناس المقربة من السيسي والقيادات السياسية يتم وضع ضوء عليهم والتحقيق في كل نشاطاتهم الاستثمارية، لأنه ده ببساطة ضمانة أولى لعدم استغلال السلطة“.

*الانقلاب يقترض لشراء القمح المزروع في مصر من الإمارات

قال وزير التموين في حكومة الانقلاب علي المصيلجي إن القاهرة تستعد للتوقيع على اتفاقية تجديد قرض بـ100 مليون دولار مع صندوق أبوظبي للتنمية، لتمويل مشترياتها من الحبوب من شركة الظاهرة للأعمال الزراعية ومقرها العاصمة الإماراتية.

يذكر أن هذه الشركة الإماراتية تزرع القمح في منطقة توشكى المصرية، بحسب تقارير.

وأضح الوزير، أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي 5.2 أشهر، مشيرا إلى أنه تم توريد 3.8 مليون طن من القمح المحلي منذ بدء موسم الحصاد.

كما أشار إلى أن الاحتياطيات الاستراتيجية للبلاد من الزيوت النباتية تكفي لنحو 4.3 أشهر.

وتجري مصر محادثات مع الإمارات، للحصول على تمويل قيمته 400 مليون دولار لمساعدتها على شراء القمح، كما قالت “بلومبرج”.

*”قفلت تكييف بيتي علشان أحس بظروف المواطن” وزراء السيسي يتمادون في استفزاز المصريين

بتصريح غاية في الاستفزاز يزيد قهر المصريين، تلذذ وزير الكهرباء في حكومة الانقلاب محمد شاكر بكارثة قطع الكهرباء في جميع محافظات مصر، زاعما بالقول: “قفلت تكييف بيتي علشان أحس بظروف المواطن، وإذا كنت بقول للناس حاجة يبقى لازم أكون عامل زيها”.

وتابع: “ولكي أكون شاعرا بنفس الظروف اللي بيحس بيها المواطن، أنا كمان قافل التكييف لترشيد الاستهلاك، لأنه إذا كنت بقول للناس حاجة يبقى لازم أكون عامل زيها، مؤكدا أن موعد انتهاء التخفيف مثلما قال رئيس مجلس الوزراء في منتصف الأسبوع المقبل”.

وأثارت عودة انقطاع الكهرباء في العديد من المناطق في مصر، سخرية وجدلا واسعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أنها تأتي في ظل معاناة المواطنين من ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

واشتكى مواطنون من محافظات عدة في مصر، خصوصا في الصعيد والدلتا وأجزاء من محافظات القاهرة الكبرى، من انقطاع متكرر للتيار الكهربائي، بصورة لم تشهدها البلاد منذ مدة، حيث تجاوزت ساعات فصل التيار في بعض المناطق والقرى أكثر من 6 ساعات متواصلة بحسب بعض التقارير.

وتزامن انقطاع الكهرباء مع موجة الحر الشديدة التي تتعرض لها المنطقة ومنها مصر، إذ تجاوزت درجات الحرارة حاجز الـ40 في القاهرة، واقتربت من 50 في جنوب الصعيد.

وأعاد البعض نشر فيديوهات للتغطية الإعلامية الواسعة لأزمة الكهرباء التي شهدتها البلاد في عهد الرئيس الشهيد محمد مرسي، معتبرين أن التغطية الإعلامية الحالية ضعيفة جدا، بالمقارنة مع الأزمة في عهد مرسي.

وغردت الصحفية مي عزام متسائلة، “المفروض أننا عندنا فائض كهرباء كلفتنا قروضا كبيرة وثقيلة، طيب الكهرباء بتقطع علينا ليه بقى؟”، وكتب مغرد ساخرا: “الغاز اللي يعوزه الغرب يحرم المصريين”.

انقطاع الكهرباء ونقص البنزين وتفاقم الأزمات المعيشية كانت أبرز أسباب إطاحة الجيش بالرئيس الشهيد محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، في 3 يوليو 2013، وأطلق السيسي وزير الدفاع آنذاك تصريحات متفائلة عن مستقبل اقتصاد البلاد الواعد، ومن مقولاته التي لن ينساها المصريون “وبكره تشوفوا مصر”.

وكانت الوعود الوردية بتحسين الأوضاع الاقتصادية التي حارب الجيش فيها الرئيس مرسي، هي شعار الحكم العسكري خلال العشرية السوداء بعد الانقلاب، بل كان أيضا شعار المجلس العسكري بقيادة المشير حسين طنطاوي، الذي تولى زمام السلطة في البلاد، عقب ثورة 25 يناير عام 2011 حيث وعد أيضا بحل المشاكل الاقتصادية وتخفيف حدة الأزمات المعيشية.

إلا أن الأوضاع تدهورت وتراجع الاحتياطي النقدي من 36 مليار دولار قبل توليه السلطة إلى أقل من 16 مليار دولار، عندما سلم البلاد في عام 2012 لمرسي الذي ورث عبئا ثقيلا انتهى بالغدر والانقلاب عليه عبر الجيش بعد 12 شهرا فقط.

ومنذ اقتناص السيسي منصب الرئاسة في شهر مايو 2014، أعلن عن عدد من المشروعات الاقتصادية العملاقة، ومنها بناء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل وتنمية محور قناة السويس والعاصمة الإدارية وشبكة الطرق القومية.

كما حصل السيسي على مليارات الدولارات مساعدات من دول الخليج، فأثلج ذلك صدر الكثير من المصريين الذين توقعوا أن ينتشلهم الحكم العسكري من شظف العيش.

ومرت 10 أعوام على حكم السيسي ليكتشف الجميع أن الوضع الاقتصادي يزداد سوءا، فارتفعت البطالة وتفشى الفقر، كما ارتفعت الديون إلى رقم قياسي، وذهبت مليارات الخليج هباء دون أن يستفيد منها المصريون، واتضح أن كل المشروعات العملاقة وهمية، باختصار لا نمو تحت حكم العسكر.

عن Admin