السيسي تحول إلى ناطق باسم إسرائيل ومشاركة دولية وإقليمية في قمة القاهرة للسلام.. الخميس 19 أكتوبر 2023م.. الشارع المصري يتضامن مع فلسطين ويرفض تهجير أهلها من أرضهم ويهتف أبو عبيدة يا حبيب اضرب اضرب تل أبيب

السيسي تحول إلى ناطق باسم إسرائيل ومشاركة دولية وإقليمية في قمة القاهرة للسلام.. الخميس 19 أكتوبر 2023م.. الشارع المصري يتضامن مع فلسطين ويرفض تهجير أهلها من أرضهم ويهتف أبو عبيدة يا حبيب اضرب اضرب تل أبيب

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

*ظهور 18 من المختفين قسريًا بنيابة أمن الدولة بينهم 3 سيدات

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 18 من المختفين قسريًا في نيابة أمن الدولة العليا والتي قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

  1. أحمد رحمي محمود محمد الحنوتي
  2. أحمد محمد يوسف عبد الجليل
  3. أحمد مصطفى عطية مصطفى سعد
  4. أسامة فوزي عبد القادر عبد الباقي
  5. إسلام جمال الدين عبد الرحمن محمد
  6. السيد أحمد عبد العظيم عيد
  7. السيد صلاح إبراهيم علي
  8. شيرين فهمي محمد محمد
  9. شيماء ماهر محمد حسن
  10. عادل سعد أحمد البطل
  11. عبد الله عبد العال إسماعيل محمد
  12. عبد المنعم محمود سيد علي
  13. علي فتوح علي عبد الجواد
  14. محمد عبد الله خليل محمد
  15. محمود أبو العزم زكي أبو العزم
  16. محمود عبد العليم عبد الستار محمود
  17. مسعود علي أحمد مسعود
  18. نسرين محمد محمد المصري

 

* اعتقال مواطنين بمركز الزقازيق

شنت قوات الأمن بمركز شرطة الزقازيق حملة مداهمات أسفرت عن اعتقال مواطنين، وبعرضهما على النيابة قررت حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهما:

براء إمام عبد الحفيظ

أحمد ماهر

* بالأسماء.. تجديد حبس 11 معتقلًا من الشرقية 45 يومًا

قررت محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة أمس الأربعاء تجديد حبس 11 معتقلًا من الشرقية 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

أحمد سعيد أحمد عبد المطلب “منيا القمح

عبد العظيم محمد سعيد “منيا القمح

أحمد السعيد فتحي “الزقازيق

بلال أشرف إبراهيم البغدادي “الزقازيق

عبد الله محمود محمد شحاتة “أبوكبير

أحمد عبد الباسط

محمد محمد “أبوكبير

محمد محمد أحمد السيد

محمود أشرف نصر “بلبيس

زياد أيمن محمود سرحان “أبوكبير

عبد الرحمن علي ماهر “فاقوس

 

* الصين تعلن مبادلة الديون بين مصر والصين مقابل تنفيذ مشروعات في مصر

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، إقرار برنامج لمبادلة الديون بين مصر والصين مقابل تنفيذ مشروعات تنموية في مصر.

وقال بينغ خلال اسقباله رئيس الوزراء المصري: “مصر من أكبر البلاد العربية والإسلامية والإفريقية، وأول بلد عربي يقيم علاقات دبلوماسية مع الصين، مؤكدا الشراكة الاستراتيجية التى تربط البلدين، وعلى مدار 10 سنوات حظيت مصر والصين بعلاقات تعاون مثمرة في إطار مشروع “مبادرة الحزام والطريق“. 

وهنأ الرئيس الصيني مصر بالانضمام إلى تكتل “البريكس” مؤكدا أن هذه الخطوة تضفي ديناميكية وحيوية جديدة على هذا التجمع الدولي.

وأشار بينج إلى أن مصر حققت على مدى السنوات الأخيرة تقدمًا ملحوظا في بناء الجمهورية الجديدة، مؤكدا دعم الصين لمصر وحرصها على الارتقاء بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وحرص الصين على تحقيق التواؤم بين استراتيجية التنمية في مصر مع أهداف ومحاور عمل مبادرة “مبادرة الحزام والطريق“.

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينج، حرص الصين على التعاون مع مصر فى العديد من المجالات، ومنها البنية التحتية، الطاقة، والطيران، والسياحة، والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية، وغيرها من المجالات، وأعرب عن ترحيب بلاده بدخول المنتجات المصرية إلى الأراضي الصينية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مبادلة الديون من أجل تنفيذ مشروعات تنموية، والتي تعد إحدى الأدوات التمويلية المبتكرة التي تعمل على دعم جهود الحكومة المصرية بالشراكة مع الجانب الصيني لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال استخدام شرائح من المديونية الصينية لتنفيذ مشروعات تنموية يتفق عليها الجانبان.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في ظل رغبة البلدين في استكشاف آفاق ومجالات جديدة للتعاون، وذلك لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

 كما يعكس توقيع مذكرة التفاهم في مجال مبادلة الديون من أجل التنمية، حرص الجانبين على تعزيز أواصر التعاون البناء القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة بين مصر والصين، حيث تمثل العلاقات الاقتصاية بين البلدين نموجاً فعالاً للتعاون الجنوب – الجنوب.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر انخرطت بالشراكة مع كل من إيطاليا منذ عام 2001 وألمانيا من عام 2011 في تنفيذ برامج مبادلة الديون مقابل تنفيذ مشروعات تنموية، لتعزيز جهود الدولة في تحقيق التنمية الشاملة.

وفي ختام مراسم التوقيع، أعرب الجانبان المصري والصيني عن التطلع لاستمرار التنسيق وبذل الجهود المشتركة لدفع جهود التعاون الثنائي وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

* غوغل يحذف سيناء من الخرائط وغضب كبير في مصر

غضب كبير شهدته مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعدما اكتشف النشطاء أن محرك البحث غوغل قام بحذف اسم سيناء من خرائطه.

واكتشف عدد كبير من المستخدمين خلال عمليات البحث على غوغل أنه تم بالفعل حذف الاسم الخاص بـ”سيناء” وترك مساحة كبيرة فارغة دون وضع اسم سيناء عليها.

وأكد البعض أنه تم حذف الاسم اليوم الخميس، حيث كان متواجدا في وقت سابق ولكنهم تفاجأوا باختفائه.

*السيسي تحول إلى ناطق باسم إسرائيل

السيسي صهيوني أكثر مني”.. بهذه الكلمات السابقة للصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، المقرب من أجهزة دولة الاحتلال، افتتح موقع (رصد) الإخباري المصري تقريرا مصورا له بعنوان “كيف تحول السيسي إلى ناطق باسم إسرائيل؟، تناول فيه تصريحات السيسي الأخيرة عن غزة وأحداث فلسطين.

ووفق التقرير الذي سلط الضوء على اقتراح السيسي، الأربعاء، على الإسرائيليين نقل أهالي غزة لصحراء النقب لحين انتهاء الاحتلال من العملية العسكرية التي يهدف من خلالها إلى القضاء على حركة المقاومة حماس، فإن السيسي يتحدث بلسان قادة دولة الاحتلال ويقترح عليهم أفكاراً للقضاء على حركات المقاومة الفلسطينية.

واستعرضت المنصة تصريحات السيسي التي قال فيها نصا، الأربعاء، “إذا كان هناك فكرة للتهجير توجد صحراء النقب في إسرائيل.”

وأضاف: “يمكن نقل الفلسطينيين حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة.. في تصفية المقاومة أو الجماعات المسلحة حماس والجهاد الإسلامي وغيرها.. وتعيدهم بعد ذلك إذا شاءت.”

وتعليقا على هذا تابع التقرير أن السيسي بتصريحاته هذه يرفض تهجير أهالي غزة إلى سيناء :ليس دعماً لبقاء أصحاب الأرض في وطنهم المحتل، ولكن خوفاً من نشوء حركات مقاومة تنطلق عملياتها من مصر”.

وهي العمليات التي وصفها السيسي بالإرهابية ضد إسرائيل في تصريحاته المذكورة، متجاهلاً حق الشعب الفلسطيني في المقاومة والدفاع عن أرضه.

وتابع السيسي في خطابه أن سيناء إذا استقبلت مهجرين فلسطينيين قد تصبح قاعدة للانطلاق بعمليات ضد إسرائيل، وفي هذه الحالة سيكون من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها وعن ” أمنها القومي”-حسب زعمه-.

عقلية السيسي تتوافق مع الاحتلال وأهدافه

وبهذا الطرح تتوافق عقلية السيسي مع الاحتلال وأهدافه، حيث يستخدم مصطلحاته ويدعم موقفه ضد المقاومة التي وصفها في خطابه بالجماعات الإرهابية.

وبذلك فالسيسي هو كنز استراتيجي لإسرائيل لما يقدمه من خدمات لها، أبرزها إحكام الحصار على قطاع غزة وإغراق الأنفاق التي تمثل شريان حياة لأكثر من 3 مليون فلسطيني، يقول التقرير.

ويواجه النظام المصري انتقادات حادة لموقفه السلبي تجاه الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة، حيث يتحجج السيسي بأن معبر رفح معطل بسبب القصف الإسرائيلي له.

فيما طالبه النائب السابق أحمد الطنطاوي، الذي انسحب من سباق انتخابات الرئاسة قبل أيام، في بيان له، الثلاثاء، عقب مجزرة مستشفى المعمداني، بفتح معبر رفح وممارسة السيادة الكاملة عليه لنجدة الفلسطينيين المحاصرين بالقطاع، وطرد السفير الإسرائيلي.

*رفضا لإجرام الصهاينة: “المقاومة هي الحل.. غير المدفع ما في حل” الصحفيون يستعيدون أمجاد “سلم النقابة”

بعد غياب طويل عاد شارع عبد الخالق ثروت إلى الواجهة واستعاد سلم نقابة الصحفيين مكانته التاريخية في احتضان الفعاليات الشعبية المعبرة عن وجدان الشعب المصري تجاه قضايا بلاده وأمته.

هذه المرة كان الموعد مع إعلان الغضب ضد الإجرام الصهيوني الذي يمارس منذ 12 يوما ضد أبناء غزة في إطار حملة إبادة جماعية تحت سمع وبصر العالم.

وانطلقت هتافات أصحاب الأقلام مؤكدة أن الشارع المصري ونخبته لم يتخلوا عن قضية فلسطين وأنها في القلب من اهتمامات النخبة وباقي أفراد الشعب المصري.

المظاهرة دعا لها مجلس نقابة الصحفيين وشارك فيها مئات الصحفيين، ومن الهتافات التي زلزلت وسط البلد: (اوعى يا مصري تخون أفكارك، كامب ديفيد عاري وعارك”، “لا نقب ولا سيناء.. فلسطين كاملة لينا”.

وهتف الصحفيون: ‏”وحياة دم محمد درة، بكرة القدس هترجع حرة”، “من القاهرة الف تحية للمقاومة الفلسطينية”، “القذيفة أمريكية والجريمة أمريكية”، “يا أمريكا لمي جيوشك بكرة جيوش الفقرا تدوسك”، “المقاومة هي الحل ..غير المدفع ما في حل”،

وكانت نقابة الصحفيين دانت مجزرة الاحتلال الصهيوني بمستشفى المعمداني بغزة، ودعت نقباء ومجالس النقابات المهنية لاجتماع بمقر النقابة مطلع الأسبوع القادم وطالبت بفتح تحقيق دولي في جرائم الحرب الصهيونية.

ودعا البيان الذي أصدره مجلس النقابة، أمس، مجلس نقابة الصحفيين المصريين عن إدانته الشديدة لمجزرة الاحتلال الصهيوني الإجرامي باستهداف المستشفى المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الشهداء من الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين العزل في غزة.

وأكدت نقابة الصحفيين أن ما يرتكبه جيش الاحتلال الصهيوني من قصف متعمد لمنشآت وأهداف مدنية، يعد انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، ويقع تحت أنظار العالم المتخاذل الذي يقف صامتا أمام حرب إبادة جماعية لشعب أعزل مطالبة بتحقيق دولي في جرائم الحرب الصهيوني.

وحملت نقابة الصحفيين المصريين جميع دول العالم، خاصة الدول الكبرى المتواطئة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، مسئولية التدخل لوقف هذه الانتهاكات الإجرامية وإدانتها بشكل واضح.

وقطع مجلس النقابة انعقاده في جلسته الدورية أمس، لمتابعة المجزرة البشعة والجريمة الإرهابية التي استهدفت المرضى والجرحى بالمستشفى الأهلي المعمداني بغزة.

كما أعلن المجلس رفضه لمحاولات تهجير أهل غزة عن أرضهم، ويؤكد أن الشعب الفلسطيني في غزة لن يتخلى عن أرضه ، وأن الشعب المصري يتضامن مع موقف الأشقاء في غزة ولن يسمح بخلق وطن بديل لهم في سيناء أو في أي مكان آخر.

كما أعلن عن إعادة فتح حساب صندوق دعم فلسطين والتبرع بمبلغ 100 ألف جنيه ودعوة أعضاء المجلس والجمعية العمومية للتبرع في هذا الحساب.

بعد غياب طويل عاد شارع عبد الخالق ثروت إلى الواجهة واستعاد سلم نقابة الصحفيين مكانته التاريخية في احتضان الفعاليات الشعبية المعبرة عن وجدان الشعب المصري تجاه قضايا بلاده وأمته.

هذه المرة كان الموعد مع إعلان الغضب ضد الإجرام الصهيوني الذي يمارس منذ 12 يوما ضد أبناء غزة في إطار حملة إبادة جماعية تحت سمع وبصر العالم.

وانطلقت حناجر الصحفيين مؤكدة أن الشارع المصري ونخبته لم يتخلوا عن قضية فلسطين وأنها في القلب من اهتمامات النخبة وباقي أفراد الشعب المصري.

المظاهرة دعا لها مجلس نقابة الصحفيين وشارك فيها مئات الصحفيين، ومن الهتافات التي زلزلت وسط البلد: (اوعى يا مصري تخون أفكارك، كامب ديفيد عاري وعارك”، “لا نقب ولا سيناء.. فلسطين كاملة لينا”. 

وهتف الصحفيون: ‏”وحياة دم محمد درة، بكرة القدس هترجع حرة”، “من القاهرة الف تحية للمقاومة الفلسطينية”، “القذيفة أمريكية والجريمة أمريكية”، “يا أمريكا لمي جيوشك بكرة جيوش الفقرا تدوسك”، “المقاومة هي الحل ..غير المدفع ما في حل”،

وكانت نقابة الصحفيين دانت مجزرة الاحتلال الصهيوني بمستشفى المعمداني بغزة، ودعت نقباء ومجالس النقابات المهنية لاجتماع بمقر النقابة مطلع الأسبوع القادم وطالبت بفتح تحقيق دولي في جرائم الحرب الصهيونية.

ودعا البيان الذي أصدره مجلس النقابة، أمس، مجلس نقابة الصحفيين المصريين عن إدانته الشديدة لمجزرة الاحتلال الصهيوني الإجرامي باستهداف المستشفى المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الشهداء من الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين العزل في غزة.

وأكدت نقابة الصحفيين أن ما يرتكبه جيش الاحتلال الصهيوني من قصف متعمد لمنشآت وأهداف مدنية، يعد انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، ويقع تحت أنظار العالم المتخاذل الذي يقف صامتا أمام حرب إبادة جماعية لشعب أعزل مطالبة بتحقيق دولي في جرائم الحرب الصهيوني.

وحملت نقابة الصحفيين المصريين جميع دول العالم، خاصة الدول الكبرى المتواطئة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، مسئولية التدخل لوقف هذه الانتهاكات الإجرامية وإدانتها بشكل واضح.

وقطع مجلس النقابة انعقاده في جلسته الدورية أمس، لمتابعة المجزرة البشعة والجريمة الإرهابية التي استهدفت المرضى والجرحى بالمستشفى الأهلي المعمداني بغزة.

كما أعلن المجلس رفضه لمحاولات تهجير أهل غزة عن أرضهم، ويؤكد أن الشعب الفلسطيني في غزة لن يتخلى عن أرضه ، وأن الشعب المصري يتضامن مع موقف الأشقاء في غزة ولن يسمح بخلق وطن بديل لهم في سيناء أو في أي مكان آخر.

كما أعلن عن إعادة فتح حساب صندوق دعم فلسطين والتبرع بمبلغ 100 ألف جنيه ودعوة أعضاء المجلس والجمعية العمومية للتبرع في هذا الحساب.

*مشاركة دولية وإقليمية في قمة القاهرة للسلام

كشفت مصادر مصرية مطلعة عن مشاركة واسعة لقمة مصر الدولية للسلام، والتي تعقد في العاصمة الإدارية، استجابة لدعوة عبدالفتاح السيسي.

وقالت المصادر إنه تأكد حضور زعماء كل من: قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص، إضافة إلى سكرتير الأمم المتحدة.

كما وجهت مصر دعوة إلى روسيا لحضور المؤتمر الدولي الإقليمي الذي دعت إليه القاهرة يوم 21 أكتوبر للتباحث في شأن القضية الفلسطينية.

وكانت قد أعلنت حملة عبد الفتاح السيسي بانتخابات الرئاسة، عن مشاركة دولية وإقليمية واسعة في قمة القاهرة للسلام، التي ستعقد يوم السبت 21 أكتوبر 2023.

وأضافت في منشور عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك“: تعد هذه القمة فرصة هامة لقادة العالم للتجمع وتعزيز الحوار والتعاون؛ بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، إن استجابة القادة لدعوة السيسي تعكس الثقة الكبيرة في قيادته ودور مصر البارز في تعزيز السلام والأمن الدوليين.

ويشهد هذا الحدث الرفيع المستوى حضور قادة الدول والمنظمات الدولية، حيث سيتم مناقشة قضايا هامة تهم المجتمع الدولي، على رأسها القضية الفلسطينية.

وأثارت دعوة إسرائيل للفلسطينيين مغادرة مدينة غزة والتحرك جنوبا قلق مصر، واعتبرتها محاولة لتهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى مصر.

* الشارع المصري يتضامن مع فلسطين ويرفض تهجير أهلها من أرضهم

خرج آلاف الطلبة في تظاهرات حاشدة لليوم الثاني على التوالي ونظمت جامعات مصرية تظاهرات غاضبة في عدة مدن، منها الفيوم ودمنهور وجامعات مصرية كالقاهرة ودمنهور، تضامنا مع غزة، ورفضا للقصف الصهيوني على المستشفى الأهلي المعمداني بالقطاع، وتهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية.

وامتدت المظاهرات الحاشدة، إلى جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية وطلاب الإسكندرية والمنيا وبني سويف تضامنا مع الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الصهيوني، واحتجاجا على مجزرة مستشفى المعمداني التي راح ضحيتها نحو 500 شهيد.

دمك دمي ودينك ديني..

وفي جامعة القاهرة، احتشد مئات الطلاب بحرم الجامعة وسط حراسة أمنية مشددة من قوات الأمن المركزي المستعدة لتطور الموقف وخروج الطلاب إلى خارج الجامعة مع هتافات الطلاب “يا فلسطيني دمك دمي ودينك ديني و”بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”.

وحمل طلاب الجامعة الأمريكية في القاهرة لافتات “فلسطين عربية” و”أوقفوا العدوان” وثور لمجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق المستشفيات في غزة.

وخرج الطلاب في جامعات الفيوم والمنيا، واحتج المئات من الطلاب على مجزرة مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وهتفوا لفلسطين والمسجد الأقصى إلا أن اللافت كان في مظاهرة الطلاب بجامعة المنيا حيث حاول الطلاب الخروج من باب الجامعة للخارج مع الضرب على الأبواب إلا أن داخلية السيسي وموظفي “فالكون” أحكموا إغلاق البوابة.

كلية الهندسة بشبين الكوم في جامعة المنوفية، شارك طلابها في مظاهرة تحتج على مجزرة مستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وكانت المظاهرة الأوسع مشاركة في جامعة الإسكندرية التي طاف طلابها أنحاء الجامعة والشوارع الخارجية، حاملين الأعلام الفلسطينية، وهاتفين “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

غزة رمز العزة

وانطلقت وقفة احتجاجية نظمتها نقابة الصحفيين، الأربعاء، تضامنا مع غزة، وسط هتافات منها : “لا تهجير ولا توطين.. الأرض أرض فلسطين”.

وهتف الصحفيون: “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، “يا فلسطين يا فلسطين قوة وعز ليوم الدين”، ” لا نقب ولا سيناء.. فلسطين كاملة لينا” و”وحدة وطنية واحدة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة أن حصيلة ضحايا مجزرة المستشفى المعمداني “بلغت حصيلتهم 471 شهيدا ولازالت 28 حالة حرجة إضافة الى 314 إصابة بجراح مختلفة”.

وقفة التيار المدني

وقاد حمدين صباحي المرشح الرئاسي الخاسر عددا محدودا من رموز ما يطلق عليهالتيار المدني” في وقفة للتنديد بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في المستشفى المعمداني في قطاع غزة مساء الثلاثاء.

وقال مراقبون إن الإعلام المحلي نشر تفاصيل الوقفة، وتعليقات لنشطاء بأنها كانت بالترتيب مع الأمن وكان أحد الضباط يسير بجوارهم.

وسبق ذلك وقفات احتجاجية بنقابة المحامين ثم داخل نقابة الممثلين، والتي شارك فيها عشرات الفنانين الذين نددوا بمجزرة المستشفى ودعوا لدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية.

*أول طعن قضائي لاستبعاد فريد زهران من انتخابات الرئاسة

أقام مجدي حمدان موسي طعناً قضائياً امام المحكمة الإدارية العليا، بمجلس الدولة ، طالب فيه بإلغاء قرار الهيئة الوطنية للانتخابات ، فيما تضمنه من قبول أوراق المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران علي مقعد رئاسة الجمهورية، وطلب ببطلان ترشحه لفقده إحدي شروط الترشح  

حمل الطعن وحمل الطعن رقم 1579 لسنة 70 قضائية عليا.

وقال المدعي في طعنه ان المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران صدر حكم ضده بالفعل في 3 قضايا ومن بينهم  قضيتين تبديد مما يفقد المطعون ضده شرط أساسي وهو حسن السمعة ، وهنا يتحقق فقدان شرط السمعة المفترض للتقدم للخدمة العامة عن طريق الترشح أو غير ذلك سواء في انتخابات رئاسية كما هو الحال بالنسبة للمطعون ضده ، أو برلمانية أو حتي بانتخابات الأندية .

وذكرت الدعوى ، أنه لا يجوز لأي شخص حكم عليه بجريمة مخلة بالشرف أن يتقدم للخدمة عامة للمواطنين ، لفقدانه شرط السمعة ، ولما كانت جريمة تبديد وخيانة الأمانة هي أحد أهم الجرائم التي تُفقد الشخص شرط السمعة فليس بالضرورة أن يحصل الشخص علي علي حكم نهائي بات ، لأنه من الممكن أن يتصالح عن تلك الجريمة في النهاية فيفلت من العقاب .

*” أبو عبيدة يا حبيب.. اضرب اضرب تل أبيب” طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة يرفعون شعارات داعمة للمقاومة

تتواصل المظاهرات الغاضبة من جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة داخل الجامعات المصرية، حيث نظم طلاب الجامعة الألمانية في القاهرة الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، رفعوا خلالها شعارات داعمة للمقاومة.

إذ أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجات طلاب الجامعة الألمانية، حيث رفع  الطلاب المشاركون العلم المصري وعلم فلسطين، كما رفعوا لافتات كُتبت عليها عبارات تندِّد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين.

كما عبّر الطلاب عن دعمهم للمقاومة الفلسطينية في شخص المتحدث باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، ورددوا شعار: “يا عبيدة يا حبيب.. اضرب اضرب تل أبيب”، وفق ما وثَّقه مقطع فيديو على موقع فيسبوك.

مظاهرات حاشدة في الجامعات المصرية

فيما شهد الخميس مظاهرات حاشدة داخل الجامعات المصرية؛ احتجاجاً على جرائم الاحتلال الاسرائيلي داخل قطاع غزة، في جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة حلوان وجامعة الأهرام الكندية

كما نظَّم طلاب جامعة عين شمس وقفة احتجاجية تضامناً مع غزة، وردَّد الطلاب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الكثير من الهتافات لدعم الشعب الفلسطيني، من ضمنها: “بالروح بالدم.. نفديك يا فلسطين”، كما رفعوا أعلام فلسطين.

من جانب آخر، أفاد حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، بأنه منذ إعلان الحملة الخاصة بالتبرع بالدم لمصابي دولة فلسطين،هناك تفاعل كبير من كافة منسوبي الجامعة، لتقديم الدعم والمشاركة في التبرع والتضامن إنسانياً لمساندة الشعب الفلسطيني الشقيق”، وفق ما نقلت مواقع محلية.

أضاف أنّ “الحملة شهدت منذ انطلاقها حتى اليوم تزايداً مضاعفاً في الأعداد، خاصة عقب القصف الإسرائيلي المتعمد للمستشفى المعمداني في غزة، الذي أدى لإصابة ووفاة المئات من المدنيين“.

كانت العديد من المدن المصرية والعربية شهدت وقفات شارك فيها الآلاف تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما عقب مجزرة المستشفى المعمداني التي راح ضحيتها نحو 500 شهيد جُلّهم من الأطفال والنساء مساء الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

* بسبب “فهلوة” السيسي والمشروعات غير المدروسة.. موجة تضخم جديدة تلقي بظلال كارثية على الأسواق المصرية

حذر خبراء اقتصاد من موجة تضخم جديدة تلقي بظلال كارثية على الأسواق المصرية وعلى مستوى معيشة المصريين، بسبب الارتفاع الجنوني في أسعار السلع والمنتجات مع تراجع القدرات الشرائية وتزايد أعدادالفقراء بصورة غير مسبوقة، حيث يعيش أكثر من 70 مليون مصري تحت خط الفقر وفق بيانات نشرها البنك الدولي.

وقال الخبراء: إن “ارتفاع التضخم الذي جاوزت نسبته الـ 40% خلال شهر أغسطس الماضي، سيستمر في الصعود نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج، واعتماد الصناعات المصرية على استيراد نحو 70 % من حجم مواد الإنتاج، متوقعين استمرار ارتفاع نسبة التضخم بجانب تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار والعملات الأجنبية.

وأكدوا أن التضخم سيظل يتصاعد، طالما ارتضينا البقاء في حفرته العميقة دون اتخاذ إجراءات عملية للخروج منها والاعتماد على مشورة العلماء وخبرة الخبراء، والابتعاد عن “الفهلوة” وإقامة مشروعات غير مدروسة. 

وحذر الخبراء  من أن التضخم يرسم صورة قاتمة للاقتصاد تشل قدرة الشركات على رفع مستوى الإنتاجية مع زيادة الركود في الطلب، مؤكدين أنه سيؤدي إلى ارتفاع جنوني في أسعار السلع المستوردة والمحلية .

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف عن ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (التضخم الشهري) خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 1.6%، مقارنة بـشهر يوليوالسابق وسجل 184.0 نقطة.

وقال جهاز الإحصاء، في بيان صادر عنه: ان “معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية ارتفع إلى 39.7%

خلال شهر أغسطس، مقابل 15.3% لنفس الشهـر من العام السابق 2022.

من جانبه توقع الخبير الاقتصادي هاني جنينة أن يلجأ البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة على الجنيه في اجتماع لجنة السياسات النقدية القادم، من أجل استقرار الطلب على العملة المحلية، فضلا عن وجوب سد الفجوة بين السوق الرسمية و الأخرى الموازية للعملة والتي تقدر بأكثر من 20%.

وقال جنينة في تصريحات صحفية: “معدل التضخم سيستمر في الصعود، نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج واعتماد

الصناعات المصرية على استيراد نحو 70 % من حجم مواد الإنتاج، ومن ثم حدوث مزيد من التراجع في قيمة الجنيه أمام الدولار والعملات الأجنبية .

وأكد أن تكاليف الإنتاج شهدت زيادة كبيرة في التكلفة، وهو ما ينعكس علي الأسعار فضلا عن انعكاسه على منافسة الأسواق العالمية التصديرية في الخارج، وتلقائيا يؤثر على إمكانية زيادة معدل التصدير الي الخارج.

وأرجع الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى بدرة، أسباب ارتفاع معدل التضخم إلى عدة أسباب خارجية وداخلية، أبرزها ارتفاع معدلات التضخم عالميا، مما يرفع من أسعار المواد الخام التي تدخل في التصنيع، فضلا عن الأزمة الروسية الأوكرانية التي تسببت في شل حركة النقل البحري المتعلقة بالحبوب.

وقال بدرة في تصريحات صحفية: إن “من أهم الأسباب الداخلية التي فاقمت معدل التضخم، ارتفاع أسعار الطعام خاصة السلع الأساسية المستوردة من الخارج، فضلا عن رفع الدعم عن الكهرباء و المياه وبعض الخدمات، مؤكدا أن الطفرة التي حدثت في أسعار السلع العالمية والتضخم العالمي، أثر بالسلب على الأسعار محليا، لارتفاع أسعار الشحن والسلع الأساسية على مستوى العالم.

وأكد الدكتور صلاح فهمي أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن ارتفاع معدل التضخم أمر فاق مستهدفات البنك المركزي وحكومة الانقلاب في ظل أوضاع اقتصادية شديدة التعقيد سواء على المستوى المحلي أو العالمي .

وقال فهمي في تصريحات صحفية: إن “ما يزيد من حدة الأزمة في مصر هو النمط الاستهلاكي السائد على حساب الإنتاج والتصنيع، مشيرا إلى أنه مع تراجع وتيرة حركة الاستيراد تزايدت الأوضاع سوءا وارتفعت الأسعار بشكل كبير عما كانت عليه قبل عام”.

وانتقد الذين يزعمون أن انضمام مصر لتحالف دول البريكس سوف يساهم في حل أزماتها الاقتصادية، مؤكدا أن هذا أمر سابق لأوانة ولن يتضح إلا بعد الانضمام رسميا وتفعيل العضوية خلال مطلع العام المقبل 2024.

وشدد فهمى على أن التعامل مع الوضع الراهن يتطلب مزيدا من إجراءات الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر تضررا، موضحا أنه علي الرغم من تباطؤ وتيرة ارتفاعات التضخم، إلا أنها لازالت فوق المستوي المستهدف بل وتواصل الصعود .

ووصف حسن الشافعي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أزمة التضخم المتصاعدة، بأنها الدائرة المغلقة التي وقعت فيها دولة العسكر في ظل تراجع الإنتاج والصادرات وعدم قدرة الاقتصاد على توليد موارد بالدولار، وبالتالي زيادة الفجوة بين المصروفات وإيرادات دولة العسكر التي تصل إلى 20 مليار دولار سنويا، وقد ترتفع إلى 25 مليار دولار عام 2024 وسط عدم اتباع سياسات اقتصادية واضحة تهتم بالتنمية الاقتصادية ورفع معدلات النمو .

وقال الشافعي في تصريحات صحفية: إن “التضخم سيظل قائما ويتصاعد، طالما ارتضينا البقاء في حفرته العميقة دون اتخاذ إجراءات عملية للخروج منها والاعتماد على مشورة العلماء وخبرة الخبراء، والابتعاد عن” الفهلوة” وإقامة مشروعات غير مدروسة”. 

وحذر  من أن التضخم يقود إلى صدمات بارتفاع السلع المستوردة والمحلية، كما يرسم صورة قاتمة للاقتصاد

تشل قدرة الشركات على رفع مستوى الإنتاجية مع زيادة الركود في الطلب، وبالتالي تحد من قدرتهم على مواجهة الزيادة في تكاليف الإنتاج، وتحقيق أرباح تعوض الحد الأدنى من معدلات التضخم بالسعر الأساسي، والتي بلغت 41%.

* حملة المقاطعة تجبر “ماكدونالدز” على إغلاق فرعي دمنهور وسوهاج

تواصلت حملة مقاطعة المنتجات التي تدعم الاحتلال الصهيوني في عدوانه الغاشم على غزة، وشهدت الحملة نشاطا واسعا خلال الأيام الأخيرة التي زاد فيها الإجرام الصهيوني ضد المدنيين العزل في غزة خاصة الأطفال والنساء والمرضى.

وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي حملات موسعة لمقاطعة العديد من المنتجات، التي تم تحديدها بالاسم عقابا لها على دعم الاحتلال الصهيوني ورفضا لأن يدفع المصريون من أموالهم ما يتم إنفاقه، بشكل أو بآخر، على دعم الإرهاب الصهيوني المتصاعد ضد الغزاويين.

وفي هذا الإطار أشار نشطاء إلى أن حملة المقاطعة أسفرت اليوم عن اضطرار فرع ماكدونالدز بمدينة دمنهور عاصمة البحيرة على إغلاق الفرع بسبب عدم وجود أي إقبال من جانب الزبائن بالإضافة إلى الخوف من الاعتداء على المكان.

كما تداول نشطاء فيديو تحطيم فرع ماكدونالدز في سوهاج وإغلاقه.

وخارج مصر تم تحطيم فرع ماكدونالدز بإسطنبول، وفرعه في بيروت بالإضافة إلى فرع “ستاربكس”. وعلى منصة X قالت التونسية weijdene bouabdallah : “إن كنت لم تقاطع ماكدونالدز لأجل صحتك فقاطعه لأجل فلسطين وأطفالها“.

* ارتفاع جنوني في أسعار الخضروات والفواكه والأرز

يشهد سوق الأرز حالة من الفوضى والارتفاع الجنوني في الأسعار نتيجة لعجز المعروض، بسبب فشل حكومة الانقلاب في توفير كميات تكفي الاستهلاك وتشجيع عصابة العسكر التجار على احتكار السلعة بجانب تصدير كميات كبيرة من الإنتاج المصري إلى الخارج مقابل استيراد نوعيات سيئة يرفض تناولها المستهلك المصري.

هذه الأوضاع أثارت استياء المواطنين، مؤكدين انخفاض جودة الأرز المتداول في الأسواق، رغم ارتفاع أسعاره.

وقال المواطنون: إن “الأرز المتداول حاليا، نسبة الكسر فيه عالية عن المعتاد، بالإضافة إلى عدم القدرة على تسويته بشكل سريع، كما أن حجم الحبة صغير، ويستهلك الكثير من الماء”.

وأكدوا أن هناك غشا في الوزن، حيث يصل حجم الكيلو إلى 750 و800 جرام و 900 جرام بدلا من 1000 جرام بخلاف ارتفاع الأسعار إلى 36 جنيها لبعض الماركات، مطالبين بتفعيل الدور الرقابي لحكومة الانقلاب للسيطرة على جنون أسعارالأرز.

يشار إلى أن سعر الكيلو «عريض الحبة» للمستهلك يتراوح من 32 إلي 36.50 جنيها و«رفيع الحبة» من 27.50 إلى 30جنيها.

الأرز المستورد

حول أزمة الأرز قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين: إن “الأرز الموجود في الأسواق يوجد منه مستورد وبلدي حبة رفيعة وعريضة وكسر كبير وصغير بنسبة 3% و7% وبأوزان تصل إلى 800 جرام”.

وأضاف أبو صدام في تصريحات صحفية أنه يتم التدوين على العبوات نوع الأرز، والوزن والكسر، لافتا إلى أنه إذا
اكتشف المواطن خلاف ذلك عليه عمل محضر وتسجيل شكوى لدي جهاز حماية المستهلك.

وأشار إلى أنه بالفعل هناك نوع من أنواع التجارة المتداولة في السوق وهو بيع الكيلو على أساس وزنه 800 جرام، لترغيب المستهلك، ولكن في المقابل يخفض السعر إلى 27 جنيها بدلا من 30 جنيها.

تابع«أبو صدام»: حكومة الانقلاب قامت باستيراد أرز هندي لتوفير احتياجات السوق، ويتم عرضه حاليا في الأسواق تحت ي ماركة أو اسم.

وأكد أن هناك ممارسات غش من خلال خفض الأوزان أو إعادة التعبية بمنتجات مختلفة، هو ما يتسبب في تغيير الطعم أو جودة الأرز، قائلا: “من يجد ذلك عليه تقديم شكوى وبشكل فوري”.

وتوقع «أبو صدام» أن يكون هناك سبب آخر لتغيير الطعم المعتاد لبعض الأصناف أو الماركات المشهورة للأرز، هو استبدال الأرز المحلي بالأرز الهندي المستورد، أو تخزين الأرز بطريقة غير صحية خاصة بعد الأزمة الأخيرة الخاصة بين حكومة الانقلاب والمضارب والتي تسببت في اختفاء الأرز لفترة تصل إلى 3 أشهر.

ولفت إلى أن الأرز المصري لا يزال بجودة عالية والشكاوي المنتشرة عن انخفاض جودة الأرز هي حالات فردية، ويجب الإبلاغ عنها لحهاز حماية المستهلك.

وبالنسبة لارتفاع أسعار الأرز، قال أبو صدام: إن “السبب الأساسي هو انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار بقيمة تصل إلى 100%، بجانب زيادة أسعار الحبوب عالميا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية من سماد وآلات ومعدات وإيجار أرض”.

وقال مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب في اتحاد الصناعات: إن “الأرز سلعة مصرية وليست مستوردة، ولكنها تشهد انفلاتا لعدم وجود قواعد، حيث المضارب قد لا تعمل لمدة أشهر”.

وأضاف الوليلي في تصريحات صحفية أنه يوجد أرز مصري على أرض مصر ويتم الاستيراد من الخارج رغم حاجتنا للعملة الأجنبية، لجأنا لاستيراد 50 ألف طن أرز من الهند رغم أن الأرز سلعة يتم زراعتها محليا وفي ظل احتياج مصر للعملة الصعبة.

عن Admin