باراك: بين النهر والبحر ستكون دولة إسرائيل فقط

باراك: بين النهر والبحر ستكون دولة إسرائيل فقط

عريقات : كشف عن وجهه الحقيقي ويدمر فكرة حل الدولتين

صرح وزير الحرب  الإسرائيلي إيهود باراك بأن إسرائيل تسعى لضم مستوطنة عوفرا وبيت إيل لسيادتها في أي حل مستقبلي وقال “بين نهر الأردن والبحر المتوسط ستكون دولة إسرائيل فقط”.

وأضاف باراك في سياق لقاء مع إذاعة الجيش أنه يجب ضم بيت إيل وعوفر وباعل حتسور إلى الأراضي الإسرائيلية في كل خارطة تطرح بخصوص الوضع الدائم.

وتابع “أعتقد أنه يجب فعل أشياء من أجل تقوية مكانة بيت إيل فهي مستوطنة مهمة جدا ولا يوجد لدي شك بخصوص مستقبلها”.

ويشار إلى أن هذا الموقف يخالف الموقف الذي أعلنه باراك عام 2000 خلال مفاوضات كامب ديفيد عندما وفق باراك في حينها على تسليم غالبية الضفة الغربية إلى الفلسطينيين بما فيها مستوطنة بيت إيل.

وفي السنوات الأخيرة أشيع أنه في إطار المفاوضات ستطلب إسرائيل أن تنصب محطة إنذار على جبل حتسور “أعلى جبل في شمال الضفة الغربية”.

ومع ذلك أعلن باراك أنه يعارض مصادرة أراض يملكها فلسطينيين, وقال مثال على ذلك مستوطنة هؤلبناة في بيت إيل وأنا أقول وبمسئولية أن ذلك يسبب لنا ضررا في العالم فنحن لسنا في منطقة معزولة وهذا الأمر يسبب لإسرائيل ضررا في الساحة الدولية, على حد تعبيره.

وأوضح باراك أنه يهمه مستقبل الاستيطان وقال “يجب مراجعة مصنع الاستيطان في الـ45 سنة الماضية ومن يهمه أمر الاتفاق النهائي فإننا نستطيع أن نعيد 80 أو 90 في المائة من المستوطنين في الضفة الغربية لداخل إسرائيل ووضعهم في الكتل الاستيطانية التي سيعترف بها العالم, وإن لم نفعل ذلك فإننا سنضر مكانة إسرائيل في العالم”.

من جانبه صرح رئيس طاقم المفاوضات في السلطة الفلسطينية صائب عريقات أن أقوال باراك تكشف عن وجهه الحقيقي وأنه لا ينوي إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين ولكنه يريد أن يملي عليهم اتفاق وأن يقضي على حل الدولتين.

عن marsad

اترك تعليقاً