نص بيان جامعة الدول العربية بخصوص الاسرى

نص بيان جامعة الدول العربية بخصوص الاسرى في فلسطين المحتلة

شبكة المرصد الإخبارية

ادان مجلس جامعة الدول العربية استمرار اعتقال إسرائيل (السلطة القائمة بالاحتلال) لأكثر من 4700 أسير وأسيرة فلسطينية من بينهم أطفال، ومنهم من قضى أكثر من عشرين عاماً داخل السجون الإسرائيلية ومنهم من يخضع لسياسة الاعتقال الإداري أو العزل الانفرادي.

واكد في بيان اصدره في ختام اجتماعه على المستوى الوزاري في القاهرة على أن اعتقال إسرائيل للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب يشكل خرقاً صارخاً لكافة المبادئ والشرائع الإنسانية والدولية وانتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف

وننشر  فيما يلي نص البيان العربي:

إن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية المنعقدة بتاريخ 26/4/2012 بمقر الأمانة العامة بالقاهرة.

إذ يستذكر يوم السابع عشر من ابريل/ نيسان من كل عام، والذي يمثل يوماً عربياً للتضامن مع الأسير الفلسطيني ولترسيخ قضية الأسرى في الوعي والوجدان العربي، يدين استمرار اعتقال إسرائيل (السلطة القائمة بالاحتلال) لأكثر من 4700 أسير وأسيرة فلسطينية من بينهم أطفال، ومنهم من قضى أكثر من عشرين عاماً داخل السجون الإسرائيلية ومنهم من يخضع لسياسة الاعتقال الإداري أو العزل الانفرادي.

كما يؤكد المجلس على أن اعتقال إسرائيل للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب يشكل خرقاً صارخاً لكافة المبادئ والشرائع الإنسانية والدولية وانتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف.

ويوجه تحية إعزاز وإكبار لجميع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب القابعين في غياهب وظلمة سجون الاحتلال الإسرائيلي، ويعبر على تضامنه الكامل مع الأسرى الذين بدءوا إضراباً مفتوحاً عن الطعام للتعبير عن رفضهم الكامل للهجمة الشرسة التي يتعرضون لها لكسر إرادتهم وإخضاعهم لسياسات تعسفية وقمعية وممارسات خطيرة لأبسط الحقوق الإنسانية التي تكفلها لهم المواثيق الدولية.

كما يحمل المجلس إسرائيل (السلطة القائمة بالاحتلال) المسؤولية الكاملة عن حياة جميع الأسرى والمعتقلين، يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء هذه القضية،ووفقاً للقانون الدولي، وتمكين المنظمات الإنسانية الدولية، وخاصة الصليب الأحمر الدولي القيام بواجباته الإنسانية وفقاً لاتفاقيات جنيف.

كما يؤكد المجلس على إطلاق حملة دولية سياسية وإعلامية في جميع الساحات والمحافل الإقليمية والدولية، من أجل التعبير عن التضامن مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب والتحرك لإطلاق سراحهم فوراً.

إن مجلس جامعة الدول العربية يؤكد مجدداً على إدانته لجميع انتهاكات إسرائيل (السلطة القائمة بالاحتلال) في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والمتمثلة في الاستمرار في الاستيطان ومصادرة الأراضي، وتهويد القدس وتزييف معالمها، وانتهاك حرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية، وهدم البيوت ومصادرتها، والتهجير القسرى للسكان، ويحمل المجلس إسرائيل تعثر عملية السلام.

كما يؤكد على أن جميع إجراءات إسرائيل أحادية الجانب، وما تقوم به من تغييرات ديمغرافية وجغرافية في الأراضي الفلسطينية المحتلة هي باطلة بطلاناً مطلقاً، وعلى إسرائيل تحمل المسؤولية القانونية إزاء ذلك.

ويطالب المجلس الرباعية الدولية والأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة بإدانة العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني، ووضع آليات وخطوات عملية لوقف الاستيطان وتوفير الحماية المطلوبة للشعب الفلسطيني وفقاً للقانون الدولي، ومبدأ حل الدولتين، ويطالب المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب الحقوق الفلسطينية ودعم توجهات القيادة الفلسطينية نحو الأمم المتحدة لضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في الحرية والعودة والاستقلال وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

عن marsad

اترك تعليقاً