وقف تصدير الغاز من مصر إلى اسرائيل يعود إلى خلاف تجاري ولا صلة له بالعلاقات بين البلدين

ليبرمان: إلغاء اتفاق الغاز لا يبشر بالخير

وقف تصدير الغاز من مصر إلى اسرائيل يعود إلى خلاف تجاري ولا صلة له بالعلاقات بين البلدين

وصف وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إعلان مصر إلغاء اتفاق تصدير الغاز إلى إسرائيل بصورة أحادية الجانب بأنه “مؤشر لا يبشر بالخير”، معتبرا أن الاتفاق يشكل دليلا على العلاقات المستقرة بين البلدين.
إلا أن ليبرمان أكد أن إسرائيل حريصة على الحفاظ على معاهدة السلام مع مصر وأن الأمر يصب أيضا في المصلحة المصرية.

كما شدد الوزير اليميني المتشدد في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية صباح الاثنين على أن إسرائيل مستعدة لاتخاذ خطوات لبناء الثقة بين البلدين وأنها تحاول دعم السلطات المصرية في مكافحة العناصر الإرهابية في سيناء.

ونقلت الإذاعة عن مصادر سياسية إسرائيلية التأكيد أن وقف الاتفاق يعود إلى خلاف تجاري ولا صلة له بالعلاقات بين البلدين.

وقالت المصادر أنها تلقت توضيحات من الجانب المصري تفيد بأن إلغاء اتفاق الغاز بين البلدين مرده الخلاف التجاري بين شركة خاصة إسرائيلية وشركات حكومية مصرية.

وأوضحت أن الخلاف ما زال قيد النظر عند القضاء في الخارج، مؤكدة أن إلغاء الاتفاق لا يمت بأي صلة إلى مجمل العلاقات السياسية الإسرائيلية المصرية.

من جهة أخرى قالت مصادر سياسية في اسرائيل إنها تلقت توضيحات من الجانب المصري تفيد بأن إلغاء اتفاق الغاز بين البلديْن مرده الخلاف التجاري بين شركة خاصة إسرائيلية وشركات حكومية مصرية.

واوضحت ان الخلاف ما زال قيد النظر عند القضاء في الخارج. وأكدت المصادر أن أمر إلغاء الاتفاق المذكور لا يمتّ بأي صلة إلى مجمل العلاقات السياسية الإسرائيلية المصرية.

ومن جانبه قال رئيس الشركة المصرية القابضة للغاز محمد شعيب ان الهيئة المصرية العامة للبترول الغت تعاقدها مع شركة شرق المتوسط التي تقوم بتصدير الغاز الطبيعي لاسرائيل لعدم التزام شركة شرق المتوسط بالشروط التعاقدية.

‏وأكد مصدر عسكري مصري مسؤول طلب عدم ذكر اسمه في حديث لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية ان الاتفاقية ما زالت قائمة وما حدث هو تعديل في اسعار الغاز فقط وفق الاسعار العالمية.

واوضح ان مصر ملتزمة بكافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

‏وقال رئيس الهيئة العامة المصرية للبترول المهندس هانى ضاحي إن قرار إلغاء تصدير الغاز للجانب الإسرائيلى هو قرار تجارى بحت ولا علاقة له بأى جانب سياسي.

وأضاف أن إلغاء التعاقد مع شركة البحر المتوسط للغاز وهي الشركة التى تتولى تصدير الغاز إلى إسرائيل جاء لعدم التزامها بسداد المستحقات المالية القديمة منذ شهور لصالح الجانب المصري.

عن marsad

اترك تعليقاً