مقتل 11 من مسلحي حركة الشباب في غارة جوية جنوب الصومال

مقتل 11 من مسلحي حركة الشباب في غارة جوية جنوب الصومال

كينيا تتسلم قيادة جنوب الصومال

شبكة المرصد الإخبارية

أكد “أدم أحمد” متحدث باسم القوات الصومالية في محافظة “جوبا السفلى” جنوب الصومال أن 11 من مسلحي حركة الشباب قتلوا في غارة جوية مساء أمس الجمعة.
وقال “آدم” في حديث لبعض وسائل الإعلام المحلية إن طائرات حربية لم يكشف عن جهتها استهدفت مسلحين من حركة الشباب في منطقة “عج لباح” في محافظة “جوبا السفلى” جنوب البلاد.
وأضاف “آدم” إلى ذلك أن الغارة الجوية اسفرت عن مقتل 11 من مسلحي حركة الشباب وإحتراق بعد سياراتهم العسكرية حسب قوله.
ولم تتوفر معلومات حول هذا الموضوع من قبل قيادات حركة الشباب التي تخوض حربا مع القوات الحكومية والقوات الكينية في محافظة “جوبا السفلى”.
وتزامنت هذه الغارة مع وقت شن مسلحون من حركة الشباب الليلة البارحة هجوما مباغتا على معاقل عسكرية للقوات الحكومية في منطقة “تابتا” في نفس المحافظة.
وذكر المتحدث باسم القوات الحكومية في المحافظة أن القوات تصدت لذلك الهجوم مشيرا إلى أنهم أجبروا مسلحي حركة الشباب على التقهقر إلى الوراء.
وتشهدف محافظة “جوبا السفلى” جنوب البلاد معارك ضارية بين القوات الحكومية التي تدعمها وحدات من الجيش الكيني وبين مسلحي حركة الشباب منذ فترة من الزمن.
في سياق متصل سلم الاتحاد الأفريقي رسميا للقوات الكينية قيادة بعثته لحفظ السلام في جنوب الصومال الذي تسيطر على معظمه حركة الشباب المجاهدين، في وقت أعلنت فيه الأجهزة الأمنية الحكومية عن اعتقال أكثر من مائة من الشباب المجاهدين في عملية نفذتها في مناطق متفرقة من العاصمة الصومالية.
وذكر بيان صحفي صدر من مكتب قوات الاتحاد الأفريقي أمس الجمعة أن مناسبة تسليم قيادة جنوب الصومال للقوات الكينية أقيمت في وزارة الدفاع الكينية بحضور ممثل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي السفير أبو بكر ديارا وقائد قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال الجنرال أندرو جوتي.
وبهذا يتحقق حسب البيان دمج 4664 جنديا كينيا يوجدون حاليا في أجزاء من المناطق الجنوبية في بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في الصومال، ليصل قوامها إلى ما يزيد قليلا على 17 ألف جندي ودون 17731 جنديا التي يجب أن يصل إليها عدد أفراد البعثة حسب تفويض مجلس الأمن الدولي.

من جهة أخرى تتواصل عمليات واسعة تقوم بها سلطات الأمن الصومالية بتعاون مع قوات أميصوم في بعض أحياء العاصمة مقديشو.
وانتشرت سلطات الأمن الصومالية وكتائب من قوات أميصوم صباح اليوم السبت في أحياء من ناحيتي “ياقشيد” و “هرواي” بالعاصمة مقديشو بحثا عن خلايا من حركة الشباب.
وتقول الأنباء إن سلطات الأمن القت القبض خلال العمليات على نحو 400 شخصا معظمهم من الفئة الشابة.
وقال بعض ضباط سلطات الأمن الصومالية إنه تجري تحقيقات لتؤكد خلايا حركة الشباب والإفراج عن الأبرياء حسب تعبيرهم.
والقت سلطات الأمن الصومالية خلال عملياتها في ناحية “هرواي” على مواد كيماوية قيلت إنها تستخدم لصنع المتفجرات.
وتعتبر هذه العمليات بأنها الثاني من نوعها في ناحيتي “ياقشيد” و “هرواي” بالعاصمة مقديشو.
وكانت سلطات الأمن الصومالية اعتقلت 135 شحصا الخميس الماضي في نواحي “ياقشيد” و “هرواي” و “دينيلى” بالعاصمة مقديشو.
وتتزامن هذه العمليات مع وقت يمر الصومال مرحلة سياسية حساسة لإنهاء الفترة الانتقالية وتشكيل دولة رسمية للبلاد.

عن marsad

اترك تعليقاً