قانوني فلسطيني يتهم عباس بإسقاط حق العودة

قانوني فلسطيني يتهم عباس بإسقاط حق العودة

اتهم قانوني فلسطيني رئيس السلطة محمود عباس بإسقاط حق العودة من جذوره بعد تصريحه أمس إنه ليس له حق دائم في المطالبة بالعودة إلى البلدة التي طرد منها وهو طفل أثناء حرب 1948، التي قامت في أعقاب إعلان تأسيس الكيان الصهيوني.
ووصف يعقوب الغندور مدير عام ديوان الفتوى والتشريع بوزارة العدل الفلسطينية خلال أمسية بمسجد الشيخ شعبان وسط غزة في الذكرى السنوية الـ95 لوعد بلفور المشئوم تصريح عباس بـ”التصريح الخطير جداً” .
وقال الغندور إن ” بدلاً من أن يفخر عباس بأنه من مدينة صفد المحتلة يقول بأنه لن يعود إليها وكأنه يتحدث باسم آلاف المهجرين من أبناء شعبنا”.
وكان عباس قد أجاب في حديث للقناة الثانية العبرية الخميس من مقره في المقاطعة برام الله، عندما سئل عن رغبته بالعيش في بلدة صفد التي عاش فيها طفولته في منطقة الجليل، “لقد زرت صفد مرة من قبل، لكنني أريد أن أرى صفد، من حقي أن أراها لا أن أعيش فيها”.
وعدَ الغندور تصريحات رئيس السلطة “أليمة” لكل الشعب الفلسطيني الذي يعاني على مدار قرن كامل من تأثير وعد بلفور المشئوم والنكبة وهجرة قرابة الأربعة ملايين فلسطيني ومعاناتهم في مخيمات اللجوء وفي الشتات.
وأضاف “تصريح عباس خطير لأنه يصدر عن رأس الهرم السياسي في السلطة ويتزامن مع ذكرى وعد وزير الخارجية البريطاني”.
ويصادف اليوم الثاني من تشرين ثان / نوفمبر مرور قرنٌ إلا خمس سنوات على الإعلان المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بإعطاء وعد للزعيم الصهيوني ريتشارد بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين وهو الوعد الذي أطلقه من لا يملك لمن لا يستحق.
وحمَّل الغندور بريطانيا المسئولية عن الآلام والنكبات والمجازر والاستيطان والتهويد والدمار والقتل الذي تعرض له الشعب الفلسطيني طيلة السنوات الماضية نتيجة الوعد المشئوم الذي قطعه وزير خارجيتها قبل 95 عاماً.
واستعرض تاريخ وعد بلفور وما تبعه من آثار خطيرة على الشعب الفلسطيني وقضيته ونكبة عام 1948 وتهجير آلاف الفلسطينيين من قراهم ومدنهم .
ونظم مسجد الشيخ شعبان بميدان فلسطين بغزة مساء الجمعة أمسية حملت عنوان “نحو المعالي” تزامنت مع ذكرى وعد بلفور المشئوم، وتخلل اللقاء الذي حضره حشد من المصلين عرض مادة تاريخية مصورة عن وعد بلفور وآثاره المريرة على الفلسطينيين طيلة العقود الماضية.

عن marsad

اترك تعليقاً