تأجيل محاكمة مصري متهم بتهريب حبوب مخدرة الى السعودية

تأجيل محاكمة مصري متهم بتهريب حبوب مخدرة الى السعودية

ارجأت محكمة سعودية الاربعاء محاكمة المصري احمد الجيزاوي المتهم بتهريب حبوب محظورة الى المملكة والذي ادى توقيفه الربيع الماضي الى ازمة دبلوماسية حادة بين البلدين! الى العاشر من اكتوبر .
  وسمح القاضي لممثل الادعاء العام بتقديم شاهدين من موظفي الجمارك اكدا انهما عثرا لدى تفتيش امتعة المتهم على ادوية “مخبأة في محفظة مصاحف وعلب حليب للاطفال”! كما سبق ان اعلنت السلطات فور توقيفه الربيع الماضي.
  وطلب الادعاء مهلة زمنية لاحضار المزيد من الادلة.
  وقال القاضي ان “تقرير الطبيب الشرعي ينفي وجود اي علامات مرض على الجيزاوي” الذي رد قائلا “اطالب بتحويلي الى قسم الطب الشرعي لاني خضعت لفحوصات في قسم الطوارئ”.
  وقرر القاضي تاجيل الجلسة الى العاشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
  يذكر ان احمد محمد ثروت السيد المعروف بالجيزاوي كان نفى خلال جلسة الخامس من سبتمبر الحالي ان يكون حاول تهريب ادوية مخدرة الى السعودية.
  وهناك متهمان اخران في القضية هما مصري وسعودي.
  وحضر الجلسة اعلاميون وممثل عن هيئة حقوق الانسان السعودية والمستشار القانوني للقنصلية المصرية.
  وكان الادعاء العام طلب عقوبة الاعدام للمتهم خلال الجلسة الاولى من المحاكمة التي بدات في 18 يوليو الماضي.
  وكانت منظمات حقوقية مصرية اعلنت القبض على الجيزاوي في مطار جدة فور وصوله مع زوجته لاداء مناسك العمرة في 17 ابريل الماضي بسبب “دعوى امام القضاء المصري اختصم فيها الملك عبد الله والسلطات السعودية واتهمهم باعتقال مواطنين مصريين بشكل تعسفي وتعذيبهم”.
  وكانت الرياض قررت استدعاء سفيرها في مصر واغلاق السفارة وقنصليتيها في الاسكندرية والسويس في 28 ابريل! بسبب تظاهرات مناوئة نددت بالسعودية على خلفية احتجاز الجيزاوي.
  لكن الملك عبد الله بن عبد العزيز امر باعادة فتح السفارة بعد استقباله وفودا برلمانية وشعبية مصرية! ما ادى الى نزع فتيل الازمة بين البلدين.
  وتتهم السلطات السعودية الجيزاوي بحيازة ادوية محظورة مؤكدة “ضبط 21380 حبة زاناكس بحوزته وهي من الحبوب المصنفة ضمن المخدرات والخاضعة لتنظيم التداول الطبي ويحظر استخدامها او توزيعها”.
  واشارت الى “ضبطها مخبأة في علب حليب الاطفال المجفف وبعضها في محافظ مصحفين شريفين”.

عن marsad

اترك تعليقاً