مستوطنون يقتحمون الأقصى ويدنسون حائط البراق وساحاته والعال توقف رحلاتها للقاهرة

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويدنسون حائط البراق وساحاته

الاحتلال الصهيوني يفتح الحرم الإبراهيمي بشقيه أمام المستوطنين لتدنيسه

شركة الطيران الصهيوني توقف رحلاتها للقاهرة

قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، في بيان عممته صباح الأحد (16-9) إن آلاف الصهاينة دنسوا ليلة أمس حائط البراق وساحاته، حيث تجمعوا منذ ساعات الليل المتأخرة إلى فجر اليوم في الساحات وأدوا شعائر توراتية وتلمودية، واعتلت أصواتهم بالنشيد، وذلك عشية ما يسمى بـ”عيد رأس السنة العبرية” الذي يوافق يوم غد وبعده.
وفي سياق متصل اقتحم صباح اليوم الأحد، وحتى الساعة 9:20، نحو ستين مغتصبًا المسجد الأقصى، من قبل جهة باب المغاربة وتجولوا في ساحاته، وهم يؤدون بعض الشعائر التلمودية، يرافقهم عناصر من قوات الاحتلال الخاصة.
وأفاد شهود عيان من مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات، أن الأجواء في المسجد الأقصى متوترة جدًا، وأن عدد المقتحمين للأقصى قد يزداد في الساعات القادمة في ظل دعوات متكررة من جهات صهيونية لتكثيف اقتحامه خلال ما يسمى بـ”موسم الأعياد اليهودية” الذي يبدأ بعد ظهر اليوم ويستمر نحو شهر.
هذا وشددت قوات الاحتلال الصهيوني منذ ساعات صباح اليوم على الوافدين إلى الأقصى، خاصة طلاب “مشروع إحياء مساطب العلم في المسجد الأقصى”، الذي ترعاه مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات، حيث منعت من هم دون الـ 45 عامًا من دخول المسجد، مما اضطرهم إلى الرباط عند بواباته خارجاً، ويتواجد حالياً في الأقصى عشرات المصلين والمرابطين من طلاب وطالبات مساطب العلم، وعدد من المصلين الذين شدوا الرحال إلى الأقصى من أهل الداخل عبر “مسيرة البيارق”.
من جهتها أكدت مؤسسة الأقصى أن ديمومة الرباط في المسجد الأقصى وتكثيف التواجد الباكر والدائم فيه هو أهم ما يمكن فعله حيال تكرار الاقتحامات الاحتلالية للمسجد الأقصى وتدنيسه من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة ومن قبل قوات الاحتلال.
أكد مدير أوقاف الخليل زيد الجعبري أن سلطات الاحتلال قررت إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية ليوم غد وبعد غد؛ تحت ذريعة افتتاح شقي الحرم أمام المستوطنين للاحتفال بالأعياد اليهودية.

وأوضح الجعبري أن الإغلاق يأتي في إطار احتفالات المستوطنين بما يسمى بعيد (رأس السنة اليهودية)، التي يغلق خلالها الحرم الإبراهيمي في وجوه المصلين المسلمين، ويفتح الحرم الإبراهيمي بشقيه أمام المستوطنين لتدنيسه.

وأشار إلى أن الاحتلال من المقرر أن يغلق الحرم لأربع مرات خلال الشهر الحالي تحت ذات الذريعة، فيما سيغلقه ليومين آخرين في مطلع الشهر القادم، للاحتفال بما يسمى بـ(عيد العرش) اليهودي.

وبيّن الجعبري أنّ الاحتلال يكرر إغلاق الحرم الإبراهيمي لـ(10) أيام في العام، ويكرر منع رفع الآذان بالمسجد عشرات المرات خلال كلّ شهر، بأوامر وتعليمات من غلاة المستوطنين في الموقع.

وبدأ آلاف المستوطنين خلال اليومين الماضيين بالقدوم إلى الحرم الإبراهيمي في الخليل، من أجل الاحتفال بالأعياد اليهودية، فيما يكثف الاحتلال إغلاقه لأحياء البلدة القديمة بالمدينة، ونشر جنوده وتكثيف اعتداءات المستوطنين وجولاتهم وسط مدينة الخليل.

يشار إلى أنه في أعقاب مجزرة الحرم الإبراهيمي بالخليل، أصدرت لجنة (شمغار) اليهودية التي شكلتها حكومة الاحتلال للتحقيق في الحادثة قرار باقتطاع الشق الأكبر للحرم الإبراهيمي للمستوطنين، وتحويله إلى كنيس يهودي، فيما يتواجدون داخله باستمرار، ويمارسون طقوسهم الدينية.
على صعيد آخر ذكرت صحيفة معاريف ، صباح اليوم الأحد بأنه لأول مره منذ بدء العلاقات المصرية الصهيونية ،  قررت شركة الطيران الصهيونية “العال” وقف رحلاتها الجوية للقاهرة ، وإغلاق الخط الجوي بين البلدين.
وقالت معاريف ان القرار جاء بعد رسالة بعث بها مدير عام الشركة “العيزر شكيدي” لوزير خارجية الاحتلال افيغدور ليبرمان ،وقال اشكيدي “ان تشغيل خط القاهرة يتطلب في الفترة بحاجة إلى تكلفة أمنية باهضة بمئات آلاف الدولارات لذلك في نية الشركة وقف الرحلات الجوية للقاهرة وبشكل فوري.
وتجدر الإشارة إلى الشارع المصري منتفض منذ عدة أيام ضد الإساءة التي وجهت للرسول الكريم عبر الفلم الأمريكي ، وبدعم صهيوني . 

عن marsad

اترك تعليقاً