صورة من مؤتمر الصومال السابق في لندن 23 فبراير

مؤتمر دولي في لندن حول الصومال وحركة الشباب تصف المؤتمر بالمؤامرة

صورة من مؤتمر الصومال السابق في لندن 23 فبراير
صورة من مؤتمر الصومال السابق في لندن 23 فبراير

مؤتمر دولي في لندن حول الصومال وحركة الشباب تصف المؤتمر بالمؤامرة

 

شبكة المرصد الإخبارية

غادر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والوفد المرافق له العاصمة الصومالية مقديشو، متوجها إلى العاصمة البريطانية لندن التي يفتتح فيها مؤتمر دولي حول الصومال غدا الثلاثاء.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات المؤتمر غدا الثلاثاء في العاصمة لندن بمشاركة وفود من حكومات ومنظمات دولية برعاية حكومتي الصومال وبريطانيا.

قالت نائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الصومالية فوزية يوسف حاجي آدم في حديث للصفحيين في مقديشو قبيل مغادرة الرئيس والوفد المرافق له إن المؤتمر الدولي حول الصومال الذي يفتتح في لندن غدا الأربعاء يبحث في دعم الحكومة الصومالية في مجالات الأمن وإعادة تشكيل القوات والعدالة وإعادة الإعمار وغير ذلك من الموضوعات.

وكان الرئيس الصومالي قد وصف مؤخرا المؤتمر الدولي حول الصومال الذي سينعقد في لندن بأنه يختلف عن المؤتمرات حول الصومال والتي عقدت في السنوات الماضية خارج البلاد.

من جهة أخرى تحدث أمير حركة الشباب أحمد جودني في رسالة صوتية بثتها وسائل الإعلام الصومالية عن المؤتمر الدولي حول الصومال الذي تبدأ أعماله غداً الثلاثاء في العاصمة البريطانية لندن.

وقال إن المؤتمر المرتقب عقده في لندن في السابع من الشهر الجاري يأتي في إطار ما أسماه بالمؤامرات التي تحاك من قبل الدول الغربية ضد الصومال. وأضاف أن هدف المؤتمر يهدف إلى تقاسم الخيرات والممتلكات الصومالية.

واتهم الدولة البريطانية بتجزئة الصومال في عهد الاستعمار، معتبرا بأن ما يجري حاليا هو محاولة أخرى لتجزئة البلاد من جديد.

وتأتي تصريحات جودني في وقت من المقرر أن يفتتح مؤتمر دولي حول الصومال في السابع من الشهر الجاري في العاصمة البريطانية لندن.

ويشارك في المؤتمر وفود من حكومات ومنظمات دولية، والذين سيبحثون دعم الحكومة الصومالية بناء على الأسس والأوليات التي وضعتها الحكومة الصومالية.

من جانب آخر غادر مطار القاهرة الدولي، اليوم الاثنين، السفير “على الحفني” مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية متوجها إلى لندن للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي حول الصومال والذي يعقد الساعات القادمة.

ومن المقرر أن يبحث المؤتمر على مدى ثلاثة أيام الاتفاق على أجندة أو برنامج للنشاط الذى سيندرج فى إطار إعادة بناء الصومال والنهوض به خاصة أن هناك استقرارا حاليا ووجودا لبرلمان وحكومة مع تحديد المجالات التى يمكن بها مساعدة الصومال على إعادة بناء دولته ويركز المؤتمر على عدة محاور، منها مكافحة العنف الجنسى وتدريب الجيش والشرطة وتقديم إمكانات لاستعادة دورهما للمحافظة على الأمن والاستقرار داخل الصومال.

من المنتظر أن يرأس المؤتمر رئيس وزراء بريطانيا “ديفيد كاميرون” والرئيس الصومالى “حسن شيخ” بمشاركة العديد من الهيئات الدولية والإقليمية والعديد من الدول لدراسة ما الذى يمكن تقديمه والاعتماد على دور الأمم المتحدة ومؤسسات التمويل الدولية وبصفة خاصة البنك الدولى.

عن Admin

اترك تعليقاً