أبو قتادة يصعد الطائرة

وصول الشيخ أبو قتادة إلى الأردن بعد ترحيله من بريطانيا

أبو قتادة يصعد الطائرة
أبو قتادة يصعد الطائرة

وصول الشيخ أبو قتادة إلى الأردن بعد ترحيله من بريطانيا

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

وصل إلى الأردن الشيخ أبو قتادة بعد أن اقلعت فجر الاحد من مطار عسكري في بريطانيا طائرة عسكرية على متنها الاسلامي ابو قتادة الذي قررت لندن ترحيله الى بلده الاردن حيث يواجه تهما بالارهاب، لتنتهي بذلك معركة قضائية استمرت عشر سنوات حول مصير رجل كان يعتبر الذراع اليمنى لاسامة بن لادن في اوروبا.

 

وبثت قنوات التلفزة المحلية مشاهد ظهر فيها أبو قتادة البالغ 53 عاما مرتديا جلبابا ابيض اثناء دخوله الطائرة التابعة لسلاح الجو الملكي في قاعدة نورثولت العسكرية غربي لندن لتقلع بعدها الطائرة في تمام الساعة 02,46 (01,46 تغ).

 

واكدت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي ان الاردني الذي وصفه في السابق قاض اسباني بانه “سفير بن لادن في اوروبا” قد غادر اراضي المملكة المتحدة.

 

وقالت “ابو قتادة تم ترحيله اليوم الى بلده الاردن لكي تتم محاكمته هناك بتهم ارهاب“.

 

واضافت ان “رحيله يكرس نهاية الجهود التي بذلت منذ العام 2001 لترحيله، واعتقد ان الرأي العام البريطاني سيرحب بهذا الامر“.

 

ونقل ابو قتادة الى المطار من سجن بيلمارش ذي الاجراءات الامنية الصارمة في جنوب شرق لندن ضمن موكب مؤلف من شاحنة مصفحة تابعة للشرطة وسيارتين وجيب رانج روفر.

 

وولد عمر محمود محمد عثمان في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة وهو يحمل الجنسية الاردنية لانه ولد في هذه البلدة عندما كانت الضفة تابعة للاردن.

 

حكم عليه بالاعدام في العام 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات ارهابية من بينها هجوم على المدرسة الاميركية في عمان لكن تم تخفيف الحكم مباشرة الى السجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة.

 

وفي العام 2000 حكم عليه بالسجن 15 عاما للتخطيط لتنفيذ هجمات ارهابية ضد سياح اثناء احتفالات الالفية في الاردن.

وفي العام 2002 اعتقل ابو قتادة في بريطانيا بموجب قانون مكافحة الارهاب وبقي مسجونا او خارج السجن بكفالة وتحت رقابة مشددة مذاك استنادا الى معلومات استخبارية اكدت انه زعيم روحي لمجندي القاعدة الجدد.

لكنه لم يحاكم لاي جريمة في بريطانيا.

وبدأت بريطانيا المعاملات الرسمية لترحيله العام 2005 في معركة قضائية اكدت الحكومة انها كلفتها اكثر من 1,7 مليون جنيه (2,7 مليون دولار).

وبثت قنوات التلفزة المحلية مشاهد ظهر فيها رجل الدين الفلسطيني الاصل البالغ 53 عاما مرتديا جلبابا ابيض اثناء دخوله الطائرة التابعة لسلاح الجو الملكي في قاعدة نورثولت العسكرية غربي لندن.
ونقل ابو قتادة الى المطار من سجن بيلمارش ذي الاجراءات الامنية الصارمة في جنوب شرق لندن ضمن موكب مؤلف من شاحنة مصفحة تابعة للشرطة وسيارتين وجيب رانج روفر.

أبو قتادة أثناء الترحيل
أبو قتادة أثناء الترحيل

وأعلن مسؤول حكومي اردني ان الاسلامي عمر محمود عثمان المعروف باسم ابو قتادة وصل الى عمان صباح الاحد على متن طائرة اقلته من لندن التي رحلته الى بلاده حيث يواجه تهما متعلقة بالارهاب.

 

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان “الطائرة التي اقلت ابو قتادة من لندن وصلت إلى مطار ماركا (شرق عمان) قرابة الساعة 10,00 (7,00 تغ)”.

واضاف ان “حراسا بريطانيين واردنيين رافقوا ابوقتادة الذي تم تسليمه الى مدعي عام محكمة امن الدولة”.

ووقف والد ابو قتادة واخوته وافراد من عائلته خارج مبنى محكمة امن الدولة بانتظار وصوله.

من جهته، قال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة في بيان رسمي ان السلطات تسلمت “الفار من وجه العدالة” أبو قتادة.

واضاف انه “فور دخول المذكور الاراضي الاردنية قامت السلطات المختصة باستلامه تمهيدا للتحقيق معه وإعادة محاكمته على التهم التي سبق وان ادين بها عن جرائم ارهابية في العامين 1999 و 2000″.

وأكد المومني “الحرص على توفير المحاكمة العادلة لكل من يمثل أمام المحاكم الاردنية بمن فيهم أبو قتادة ودون التأثير على اجراءات المحاكمة من قبل الحكومة أو أي جهة أخرى”.

من جهته، قال المحامي حسين العمري من مركز “عدالة لحقوق الانسان” الجهة المدنية المشرفة على تسليم ابو قتادة ومراقبة استجوابه ومحاكمته ان “مدعي عام محكمة امن الدولة تسلم ابو قتادة الذي سيمثل امام المحكمة حيث يتلى عليه التهم المسندة اليه في القضيتين اللتان يعاد محاكمته بهما”.

واضاف “سيتم الشروع بالتحقيق معه وبأسئلة تفصيلية ثم يسأل ان كان يختار ان يجيب بنفسه عليها فيصدر مباشرة قرار بتوقيفه على ذمة التحقيق. اما اذا اختار تعيين محام للرد على المحكمة سيتم التحفظ عليه مدة 24 ساعة لحين تعيين المحامي”.

واقلعت الطائرة التي اقلت ابو قتادة فجر اليوم الاحد من مطار عسكري في بريطانيا عند الساعة 02,46 (01,46 تغ).

ويريد الاردن اعادة محاكمة ابو قتادة في قضيتين مرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة حوكم عليها غيابيا في المملكة وصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة عام 1998، وبالسجن 15 عاما عام 2000.

واقرت بريطانيا والاردن الشهر الماضي “اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية” لتبديد مخاوف عبر عنها مرارا القضاء البريطاني لتبرير رفض ترحيل أبو قتادة تعلقت باستخدام افادات تم الادلاء بها تحت التعذيب ضده اذا ما تمت محاكمته في بلاده.

 

عن Admin

اترك تعليقاً