ضاحي خلفان

عاجل : تعيين قائد جديد لشرطة دبي خلفا لضاحي خلفان

khalfan4عاجل : تعيين قائد جديد لشرطة دبي خلفا لضاحي خلفان

الاستغناء عن خدمات خلفان

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

اصدر حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم اليوم السبت امرا بتعيين اللواء خميس مطر المزينة قائداً جديداً لشرطة الامارة خلفا للفريق ضاحي خلفان الذي عرف على نطاق واسع بسبب كشفه لتفاصيل اغتيال قيادي في حركة حماس واتهامه الموساد بذلك! فضلا عن حربه عبر تويتر ضد الاخوان المسلمين.

 

واكد المكتب الاعلامي لحكومة دبي وشرطة دبي في تغريدات عبر تويتر ان الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم وهو نائب رئيس الامارات ورئيس الوزراء، عين اللواء خميس مطر المزينة قائدا لشرطة دبي بعد ان كان نائبا لقائد الشرطة.
وكان الشيخ محمد رقى خلفان في اكتوبر الى منصب نائب رئيس الشرطة والامن في دبي، اي نائبا له في الشؤون الامنية وهو منصب اعلى من منصب القائد العام، الا انه ليس واضحا الدور العملاني الذي سيقوم به القائد السابق الذي استقطب الاضواء الاعلامية اقليميا وعالميا.

 

   ويشغل ضاحي خلفان منصب قائد شرطة دبي منذ 33 عاما.

ضاحي خلفان
ضاحي خلفان

   ولمع نجم خلفان خصوصا في اعقاب اغتيال قيادي في حركة المقاومة الاسلامية حماس في كانون الثاني/يناير 2010 في فندق بدبي.
وكشف خلفان بعد فترة قليلة من الاغتيال عن تفاصيل العملية التي اتهم جهاز المخابرات الاسرائيلية الموساد بتنفيذها.

 وكشف خلفان خصوصا عن صور 26 شخصا على الاقل شاركوا في عملية الاغتيال وقال انهم عملاء من وحدة النخبة في الموساد وقد استخدموا جوازات سفر مزورة لدول غربية ما تسبب حينها بازمة دبلوماسية بين اسرائيل ودول مثل بريطانيا وايرلندا واستراليا وفرنسا.

 

وبعد انطلاقة الربيع العربي ووصول الاخوان المسلمين الى السلطة في مصر ، بات خلفان راس حربة الصراع الالكتروني مع الحركة التنظيم الاسلامي.

واستخدم خلفان تويتر بشكل يومي تقريبا لاطلاق التغريدات المناهضة للاخوان.

من هو الفريق ضاحي خلفان

الفريق ضاحي خلفان تميم المهيري (مواليد دبي، 1 أكتوبر 1951) قائد عام شرطة دبي، وعضو المجلس التنفيذي في حكومة دبي.

سافر إلي مملكة الأردن في أول بعثة تدريبية لشرطة دبي خارج دبي ليتخرج منها عام 1970 وذلك قبل قيام الدولة.

و لم يحصل علي مؤهل دراسي معتمد و إنما رجع للإمارات بعدد من الدورات التدريبية في مجال العمل الشرطي والمباحث الجنائية.

عام 1979 عين نائباً لقائد عام شرطة دبي وترقى في مناصبه حتى عُين عام 1980 قائداً عاما لشرطة دبي. 

كما حصل على شهادة درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة للتنمية البشرية  

 شبهات بتورطه في تسهيل إغتيال القيادي بحماس محمود المبحوح .

كشف تقرير نشره مركز الإمارات للدراسات والإعلام (ايماسك) عن تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال القيادي بحركة حماس محمود المبحوح، تكشف عن تورط رئيس شرطة دبي “ضاحي خلفان” في العملية التي جرت بأحد فنادق دبي في العام 2010.

واستند “ايماسك” في الرواية التي قدمها بشأن تورط خلفان في عملية اغتيال المبحوح، إلى مصدر إعلامي إماراتي، والذي نقل بدوره عن أحد العاملين في جهاز شرطة دبي.

وأشار المصدر في البداية إلى أن “محمود المبحوح أحد مؤسسي كتائب القسام التابعة لحماس من مواليد غزة، هاجر خارج غزة بعد سنوات من اندلاع الانتفاضة الفلسطينية. وكان يتحرك بجوازات سفر وأسماء وهمية بعلم المخابرات السورية، وسبق أن زار سوريا وإيران والصين والعديد من الدول”.

وأضاف: “حصر محمود المبحوح نشاطه في سوريا وقرر التوجه إلى الإمارات للإقامة بها، وكان المسئول عن شراء الأسلحة لحماس والمسئول عن تحويل الأموال والتبرعات من الخليج إلى حماس”.

ولفت المصدر إلى أن “المخابرات الإماراتية علمت بنشاط المبحوح وسبق لها أن أوقفته. واستلم ضاحي خلفان ملف المبحوح وبدأ بالتواصل مع رئيس جهاز الأمن الوقائي (محمد دحلان) لكي يمده بمعلومات عن محمود المبحوح”.

ووصلت المعلومات -يتابع المصدر الإعلامي – إلى شرطة دبي لكن لم تكن كافية، وتم تسريبها عبر عملاء في جهاز شرطة دبي إلى جهاز السي اي ايه (المخابرات الأمريكية)، الذي أوكل مهمة التحري عن المبحوح إلى الموساد “الإسرائيلي”، واستطاع هذا الأخير عبر عملائه داخل شرطة دبي استطاع تحديد مكان المبحوح. ‎

ويمضي المصدر قائلاً: “في فندق بستان روتانا بدبي غرفة 103، فُرضت رقابة على الغرفة واستأجر عملاء من الموساد والسي اي ايه غرفا مجاورة لغرفة المبحوح. وتم مراقبة تحركات المبحوح لفترة أسبوعين، وكانت السي اي ايه كان قد طمأنت مدير شرطة دبي ضاحي خلفان بأن المبحوح لن يقتل، لكنها كانت تريد أن يعرف مصادر تمويل حماس؛ مما دفع خلفان إلى إعطاء أوامر لنائبه بتشديد الرقابة على المبحوح ومراقبة حساباته في البنوك، ومعرفة من يتردد على غرفة المبحوح والتصنت على جميع مكالمته داخل الفندق”.

وبعد أسبوعين متواصلين من جمع المعلومات، والكلام لا يزال للمصدر نفسه، سُلم الملف من ضاحي خلفان لمنسق CIA في دبي، ولم تمض 3 أسابيع، إلا وتتفاجأ حركة حماس باغتيال قائدها المبحوح في ظروف غامضة. بعدها حملت الحركة الموساد المسئولية عن اغتيال المبحوح ، هذا الأمر أثار الرأي العربي والعالمي ووضع الإمارات في موقف محرج؛ مما جعلها تسارع لفتح تحقيق حول مقتل المبحوح القيادي في حماس بعد أسابيع من التحقيقات خرج علينا خلفان بمسلسل شيق من عدة حلقات؛ كل أسبوع حلقة”.

وأوضح المصدر: “كان خلفان يخرج على وسائل الإعلام ويتكلم عن إنجازاته في الكشف عن أدلة حول تورط الموساد بمقتل المبحوح، وأن من قاموا بعملية الاغتيال من دول أجنبية تم عرض صورهم وجوازاتهم المزيفة على وسائل الإعلام”.

ويرى المصدر الإعلامي أن “المهم في الموضوع أن خلفان كان على علم بالمؤامرة التي تحاك ضد محمود المبحوح من قبل السي اي ايه وجهاز الموساد “الإسرائيلي”. وسبق أن قام بتكليف مخبرين بمراقبة المبحوح وتم تسليم الملف إلى السي اي ايه، والتي سلمته جاهزا على طبق من ذهب لجهاز الموساد، الذي قام بتصفية القيادي في القسام المبحوح”.

ولفت المصدر نفسه إلى أنه كان “لمحمد دحلان دور كبير فى اغتيال المبحوح، حيث كان يشرف على الملف مع مدير شرطة دبي .. وهم على علم بأن المبحوح من القيادات الفاعلة لحماس وبأنه مطلوب رقم 1 للموساد، وسبق أن تعرض لمحاولة اغتيال في بيروت ونجا منها”.

وواصل المصدر حديثه قائلاً: “بعد اغتيال المبحوح واكتمال التحقيق في القضية، خرج ضاحي خلفان مدير شرطة دبي ليسرد رواية الاغتيال ويظهر إنجازات جهاز الشرطة. ليغلق ملف القيادي في حماس محمود المبحوح بعد هذا، واتخذت الإمارات إجراءات ضد حماس وتم طرد العديد من أفرادها إلى غزة”.

وختم المصدر حديثه بالقول: “وإلى الآن لم يعتقل أحد من الذين شاركوا في اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح وتم إغلاق الملف”.

عدو الربيع العربي الأول :

خلال الربيع العربي كانت لضاحي خلفان مواقف معادية للثورات الربيع العربي، خصوصاً ضد جماعة الإخوان المسلمين, حيث تبنى عشرات التصريحات والمقابلات ضد جماعة الأخوان المسلمين .

وحسب رأي خلفان فإن أنظمة الخليج أكثر رقياً وتقدماً وانضباطاً من الجمهوريات. وفي تويتر قال: الاخوان أسقطوا مبارك وانا سوف أُسقط الاخوان.

وهدد خلفان بإصدار مذكرة اعتقال بحق يوسف القرضاوي، في حال تحدثه عن الإمارات، مثل ما فعل بإغلاق مكتب صهره، حسب قوله.

من جانبها إستنكرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر هذا التهديد الذي يمس رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. كما اعتبر ضاحي خلفان فوز محمد مرسي إختيار غير موفق.

 استدعت على إثرها الخارجية المصرية سفير دولة الإمارات في القاهرة لطلب توضيح بشأن تصريحات ضاحي خلفان، التي هاجم فيها رئيس جمهورية مصر العربية محمد مرسي.

تقاليع خلفان
تقاليع خلفان

عن Admin

اترك تعليقاً