مصر الحراك الثوري مستمر . . الجمعة 19 سبتمبر . . قسم الثورة وعهد الشهداء”

اللص والكلابمصر الحراك الثوري مستمر . . الجمعة 19 سبتمبر . . قسم الثورة وعهد الشهداء

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*الشعب ينتفض من جديد بمسيرات حاشدة ضد الانقلاب العسكري في جمعة قسم الثورة وعهد الشهيد

*كرداسة ترفع مطلب القصاص في ذكرى مرور سنة على مذبحة كرداسة

بمناسبة مرور عام على ذكرى مذبحة كرداسة، انطلق اليوم أهالي كرداسة وناهيا في مسيرة حاشدة، لإحياء ذكرى استشهاد واعتقال المئات من أبنائهما خلال المجزرة الشهيرة، رافعين صور الشهداء والمعتقلين للتعريف بقصود صمود أهالي كرداسة الأبية في وجه قصف البيوت بطائرات ودبابات النظام الانقلابي.

تحركت المسيرة من أمام مسجد عيسى بكرداسة وسط هتافات هزت الشوارع مطالبة بالقصاص وسقوط النظام والإفراج الفوري عن معتقلي كرداسة، رافعين صورة الحاجة سامية شنان إحدى نساء القرية المعتقلة بسجن القناطر على ذمة أحداث المجزرة.

 ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “كرداسة الأبية، عام على مجزرة كرداسة” وغيرها من الهتافات التي تحيي صمود الأهالي في مواجهة طواغيت الانقلاب الدموي.

*أهالي اكتوبر يشيعون شهيدهم من مسجد الحصري

أدى الاهالي وثوار مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة صلاة الجنازة على الشهيد المهندس أحمد شوقي شعلان في مسجد الحصري عقب صلاة المغرب.

انطلق جثمان الشهيد إلي مركز الشهداء بمحافظة المنوفية مسقط رأس الشهيد..

كان الشهيد قد اصيب في مجزرة فض اعتصام النهضة العام الماضي وارتقي شهيدا اليوم.

 نظم الثوار مظاهرة حاشدة عقب الصلاة أمام المسجد ، شارك فيها العديد من الأهالي ، مطالبة بالقصاص لدماء الشهداء.

*الآف الثوار بالمطرية يهتفون: مش ناسيين الحق .. فاهمين ولا لأ

انطلقت عقب صلاة الجمعة  بمنطقة المطرية  بالقاهرة مسيرة حاشدة تضم  الالاف من أهالي وثوار المطرية الرافضين للانقلاب العسكري والمطالبين بعودة الشرعية الدستورية للبلاد، وذلك في اطار فعاليات اسبوع “قسم الثورة وعهد الشهداء”.

ورفع المتظاهرون خلال مسيرتهم الحاشدة شارات رابعة العدوية وصور الرئيس مرسي، كما رددوا  هتافات تطالب بالقصاص لدماء شهداء مجزرتي رابعة العدوية وباقي مجازر الانقلاب العسكري.

وندد المشاركون فى المسيرة بارتفاع الأسعار ورفع الدعم وغياب الأمن وانقطاع التيار الكهربائى لساعات طويلة وحملات الاعتقالات التى تمارسها داخلية الانقلاب فى حق مؤيدي الشرعية بشكل يومي مرددين هتافات “مش ناسيين الحق .. فاهمين ولا لأ” “ضحكوا عليكوا وقالوا ارهاب .. واحنا جران الباب في الباب” “يسقط يسقط حكم العسكر .. يسقط كل كلاب العسكر”

*مسيرة بالدرجات البخارية بدمياط تطالب برحيل”السيسي

نظم رافضو الانقلاب العسكري بقرية “المياسرة” في محافظة “دمياط، مسيرة بالدرجات البخارية، قبيل المغرب، وذلك في إطار المشاركة في فعاليات جمعة “قسم الثورة وعهد الشهيد”.

هذا وقد رفع المشاركون في المسيرة، شارات رابعة، وصور الرئيس د.محمد مرسي.

لاقت المسيرة تفاعلا من قبل الأهالي والمارة، الذين لوحوا بشارات رابعة للمشاركين، فيما ردد المشاركون الهتافات المنددة بحكم العسكر، والمطالبة برحيله، كما طالبوا بالإفراج الفوري عن كافة المعتقليين في سجون العسكر.

*الأقصر: إطلاق الرصاص الحى على سلسلة بشرية واعتقال 3 من مؤيدي الشرعية بإسنا

اعتدت قوات الأمن بمدينة إسنا جنوب الأقصر بالرصاص الحى على سلسلة بشرية قبيل صلاة المغرب الجمعة بالقرب من قرية طفنيس جنوبي المحافظة ما أدى الى تفريقها واعتقال 3 من مؤيدى الشرعية وهم عبد الصبور احمد عبدالصبور، ومحمد صلاح، وبكر احمد.

كما لم تكفى قوات الامن بذلك فقامت بارهاب المواطنيين عن طريق اطلاق الاعيرة النارية الحية فى الهواء.

*الطلاب بمسيرة بالوراق: حسرة عليكو يا مصريين .. دمكو أرخص من البنزين

ضجة ثورية بشوارع بالوراق أثارها الأهالي والطلاب بالمنطقة خلال مسيرتهم الحاشدة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة تنديدًا بمجازر وانتهاكات النظام العسكري، مطالبين بإسقاط حكم العسكر والإفراج عن سجناء الرأي.

 وتصدر طلاب الإعدادي والثانوي صفوف المسيرة، مرددين الهتافات الرافضة للانقلاب الدموي، “حسرة عليكو يا مصريين دمكو أرخص من البنزين، علّي في صوتك واهتف أكتر الله أكبر الله أكبر، يسقط يسقط حكم العسكر، قولوا للسيسي العب غيرها مش هنسيبك تنهب خيرها“.وتعالت هتافات الأهالي بالأغاني الثورية مرددين وراء عربة الأغاني التي جابت شوارع منطقة الوراق في تفاعل من المارة والأهالي رافعين أيديهم بشارة رابعة معلنين تضامنهم مع مطالب الثوار.

 

*مجهولون يحرقون مقر بنك باركليز بالفيوم فجر اليوم
أشعل مجهولون بمحافظة الفيوم فجر اليوم النيران فى مقر بنك باركليز بحى البحارى بمدينة الفيوم ، مما أدي الي  أحراق المقر بالكامل.
أكد شاهد عيان ، أن مجموعة ملثمة قامت بأشعال النيران بالمقر و فروا هاربيين ، مضيفاً أن الحريق أستمر لأكثر من ساعة كاملة وسط تباطؤ قوات الحماية المدنية.

 

*قعاليات متنوعة بكفر الشيخ

شهدت محافظة كفر الشيخ اليوم الجمعة تنظيم 6 فعاليات متنوعة ، رافضة للانقلاب العسكري ، ومنددة بارتفاع الأسعار وتدني الخدمات وانقطاع الكهرباء، ضمن فعاليات “قسم الثورة وعهد الشهيد” .انطلقت مسيرة حاشدة عقب صلاة العشاء مباشرة ، بقرية كفرالسودان التابعة لمركز دسوق ، من أمام مسجد عبدالصبور ، شارك فيها أعداد كبيرة من رافضي الانقلاب بالقرية ، رافعين صور الرئيس “مرسي” وشعارات وأعلام رابعة العدوية .

كما شهدت قرية “كفرابراهيم” بدسوق تنظيم سلسلة بشرية عصر اليوم امتدت ، علي طريق “دسوق- بسيون” ، إضافة الي مسيرة حاشدة ، انطلقت قبل صلاة الجمعة مباشرة ، استجابة لدعوات التظاهر في جمعة ” قسم الثورة وعهد الشهيد “.

ونظم ثوار مركز دسوق قبل صلاة مغرب اليوم الجمعة ، مسيرة رافضة للانقلاب ومنددة بانقطاع الكهرباء وتردي الأوضاع المعيشية ، طالبوا خلالها بالإفراج عن المعتقلين ومحاكمة قادة الانقلاب .

 وفي مدينة بلطيم انطلقت مسيرتين حاشدتين ضمت الآلاف من رافضي الانقلاب ، قبل صلاة الجمعة مباشرة ، الأولي انطلقت من أمام مسجد القدس ، في اتجاه قري الساحل علي رافد الطريق الدولي ، إضافة الي مسيرة نسائية انطلقت من أمام قرية سوق الثلاثاء ، رافعين أعلام مصر وشعارات رابعة العدوية وصور عدد من الشهداء والمعتقلين ، مؤكدين استمرار الحراك الثوري الرافض للانقلاب.

 

*الجيزة: أطفيح تنتفض فى أسبوع “قسم الثورة وعهد الشهيد

خرجت مسيرة حاشدة ضد الانقلاب العسكري باطفيح الجمعة بعد صلاة العصر من قرية الكدايه من مسجد الفتح ضمن فعاليات أسبوع “قسم الثورة وعهد الشهيد” تنديدا بحكم العسكر وما آلت إليه البلاد من تردى للاحوال الإقتصادية وغلاء الأسعار ونقص الدعم وغياب الأمن.

رفع المشاركون فيها شارات رابعة العدوية مؤكدين على صمودهم واستمرار تظاهراتهم حتى سقوط الإنقلاب وعودة الشرعية.

*الدقهلية: هيئة الدفاع عن معتقلي سلخانة قسم أول ‫‏المنصورة تطالب بالكشف الطبي الفوري عنهم

طالبت هيئة الدفاع عن معتقلي قسم أول المنصورة اليوم الجمعة سرعة إجراء الكشف الطبي على المعتقلين لإثبات عمليات التعذيب التي تحدث ضدهم كما وعدت النيابة بإجراء ذلك أمس الخميس بعد طلب هيئة الدفاع اثر رؤيتهم لآثار التعذيب على بعض المعتقلين أثناء عرضهم على النيابة.

وناشدت الهيئة سرعة فتح تحقيقات عاجلة لمحاسبة من قاموا بتلك الإنتهاكات التي لازالت مستمرة حتى الآن، وناشدت المنظمات الحقوقية بالتدخل العاجل وزيارة المعتقلين في القسم لوقف كل أشكال الإيذاء البدني والنفسي لهم.

وكانت الداخلية قد أعلنت مؤخراً عن القبض على “خلية ارهابية” يقودها أستاذ بكلية الطب بجامعة المنصورة تستهدف رجال الشرطة اتهم بها نحو 14 مواطناً، وتم حبسهم أمس 15 يوماً على ذمة التحقيق، وذلك بعد أن أعلن أهاليهم إختفائهم منذ قرابة اسبوع مع آخرين أغلبهم طلاب بالجامعة تزامناً مع بدء الدراسة ،وتواردت أنباء من مصادر حقوقية أكدت تعرضهم للتعذيب في قسم أول المنصورة لإجبارهم على الاعتراف بالتهم الموجهة لهم، وشن نشطاء حملة للتضامن معهم ضد التعذيب على هاشتاج “‫#‏سلخانة_قسم_أول_المنصورة“.

 

*أمن الانقلاب يعتقل أسرة بكاملها في ميت غمر

اعتقلت قوات الأمن بمحافظة الدقهلية جميع أفراد أسرة بتهمة التحريض على الجيش والشرطة والعمل على قلب نظام الحكم والانضمام لتنظيم إرهابي، بينما تتواصل محاكمة الآلاف من رافضي الانقلاب.

وقال محامي الأسرة إن قوات الأمن داهمت منزل العائلة فجر اليوم بإحدى القرى التابعة لمركز ميت غمر، واعتقلت كلا من أسماء أبو بكر فنا الطالبة بكلية العلوم، وشقيقها أحمد (طالب بالثانوية العامة) وعمهما أحمد محمد فنا، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة.

وكانت السلطات قد اعتقلت رب الأسرة (أبو بكر) واثنين من أبنائه قبل شهرين، ليصبح بذلك الأب وشقيقه وأربعة من أبنائه خلف القضبان.

ومنذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز من العام الماضي، اعتقل الآلاف من أنصاره في تهم أغلبها متعلق بقضايا “تجمهر وتظاهر دون ترخيص وارتكاب أعمال عنف“.

وتركزت الاعتقالات بالجامعات التي شهدت أغلبها العام المنقضي مواجهات شبه يومية بين الشرطة وطلاب من مؤيدي مرسي سقط فيها قتلى وجرحى، وتم اعتقال عدد كبير من الطلاب.

كما تعرض بعض الطلاب للفصل من جامعاتهم نتيجة مشاركتهم بتلك المظاهرات، وتقول إدارات جامعات إن قرارات الفصل جاءت على خلفية مشاركة الطلاب في أعمال شغب وعنف بالجامعات.

وقضت محكمتان أمس الأربعاء بحبس 51 من مؤيدي الرئيس المعزول -بينهم ست طالبات- لمدد تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات. وتقول السلطات إنهم يحاكمون وفق القانون والعدالة، بينما يؤكد المتهمون أنهم يحاكمون محاكمات سياسية انتقدتها أيضا منظمات حقوقية دولية.

وكانت السلطات قد اعتقلت منذ انقلاب يوليو/تموز عشرات الآلاف من رافضي الانقلاب العسكري، وأصدرت عشرات أحكام الإعدام على عدد منهم، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، وسجن آلاف آخرون لمدد تصل إلى السجن المؤبد.

 

*هروب 22 سجينا من قسم أول المحلة بالغربية عقب أحداث شغب

هرب نحو 22 سجينًا، اليوم، من المتهمين في قضايا تنفيذ أحكام وجنح، من مكان احتجازهم داخل عنابر قسم أول المحلة بمحافظة الغربية، وجاء ذلك بعد أن أضرموا النيران في البطاطين الموجودة في غرف الحجز ما تسبب في حالة من الشغب تمكنوا خلالها من الهروب.

وأكد عدد من شهود العيان قيام عدد من المسلحين باقتحام قسم أول المحلة الكبرى وتهريب 16 من المسجونين الجنائيين بالقسم، رغم الحراسة المكثفة التي تفرضها الداخلية على محيط القسم.

فيما نقل أحدهم رواية مخالفة، حيث قال: إن الهاربين استغلو ارتباك الإجرائات الأمنية تحسبا لمظاهرات اليوم، وقامو بالهروب من الأبواب الخلفية للقسم.

وأكد أن أغلبهم من المسجلين خطرا، والمقربين من ضباط مباحث القسم، محبزا أن يكون هروبهم بالترتييب مع قيادات القسم لإحداث شغب خلال مظاهرات اليوم.

وكان اللواء أسامة بدير، مدير أمن الغربية، تلقى إخطارًا من العميد طارق عطوية، مأمور قسم أول المحلة، يفيد بقيام عدد من المساجين أثناء فترة احتجازهم داخل سجن عنبر 2، بإشعال النيران في عدد من البطاطين وادعاء اشتعال النيران في أحدهم بقصد إحداث إرباك في نظام العمل داخل القسم.

كما انتقل على الفور، العقيد هيثم عطا، رئيس فرع البحث الجنائي بالمحلة وسمنود، ومعاونه المقدم محمد فتحي، وكيل فرع البحث الجنائي، إلى القسم وتم الدفع بعدد من المدرعات المصفحة والسيارات ودوريات الشرطة وقوات وفصائل من تشكيلات الأمن المركزي للتأمين محيط القسم.

 

*مع بدء الدراسة.. طلاب المدارس شوكة في حلق الانقلاب

رغم قمع العام الماضي.. طلاب المدارس يتوعدون بانتفاضة طلابية تزلزل أركان الانقلاب

* القتل والاعتقال واقتحام المدارس أبرز وسائل الانقلابيين في مواجهة حراك طلاب المدارس

 

لم تُثنِ ممارسات الانقلاب القمعية ضد طلاب المدارس من مؤيدي الشرعية طوال العام الدراسي الماضي، الطلاب هذا العام من الإعلان المبكر عن مواصلة حراكهم الثوري المناهض للانقلاب مع بداية العام الجديد، والذي توعدوا فيه بانتفاضة طلابية كبرى تزلزل أركان الانقلاب.

 

تجدر الإشارة إلى أن العام الدراسي الماضي شهد فعاليات كبرى مناهضة للانقلاب نظمها طلاب المدارس بمختلف مراحلهم التعليمية وفي مختلف المحافظات المصرية تنوعت فعاليتها بين مظاهرات وسلاسل بشرية ومسيرات، أرّقت مضاجع الانقلابيين، فلم يدخروا جهدًا في ممارسة القمع والتنكيل بطلاب المدارس، حيث لم تتوقف على مدار العام الدراسي الماضي عمليات استهداف طلاب المدارس بالقتل والاعتقال في ظل تواطؤ صريح من إدارات المدارس مع ميليشيات الانقلاب. فبحسب تقرير اتحاد طلاب المدارس –والذي صدر في مايو الماضي- فإن عدد الطلاب المعتقلين يبلغ 100 طالب وطالبة في 17 محافظة، جميعها بالمرحلة الثانوية ما عدا طالب واحد بالمرحلة الإعدادية.

 

جاءت محافظة أسيوط في المرتبة الأولى، حيث بلغ عدد الطلاب 17 معتقلًا، تليها البحيرة بواقع 12 طالبًا، فيما جاءت محافظات والإسكندرية وبني سويف والدقهلية في المرتبة الثالثة بواقع 10 طلاب لكل محافظة. وفي المرتبة الرابعة جاءت محافظات القاهرة والغربية ودمياط بواقع 8 طلاب لكل منها، تليها محافظة الإسماعيلية، بواقع 6 طلاب، والجيزة، بواقع 3 طلاب، والمنيا بواقع طالبين، إضافة إلى طالب واحد في كل من بورسعيد والسويس وكفر الشيخ والقليوبية وقنا وأسوان.

وطالب اتحاد طلاب مدارس مصر في تقريره بالإفراج عن زملائه المعتقلين حرصا على مستقبلهم التعليمي.

 

وفي السياق نفسه كان هناك استهداف متعمد للطلاب المناهضين للانقلاب داخل مدرسهم حيث قامت ميليشيات الانقلاب باعتقال 60 طالبا من قرية دلجا -المعروفة بمواقفها الرافضة للانقلاب- من داخل مدرسة “الثورة” الإعدادية بالقرية في أول أيام الدراسة في النصف الثاني من العام الدراسي،كما تم اعتقال ثلاثة طلاب من قرية فيشا التابعة لمركز منوف في الثالث من مارس الحالي أثناء عودتهم من مسيرة سلمية بشبين الكوم

 

استهداف بالقتل

وبجانب عمليات الاعتقال العشوائي لطلاب المدارس المناهضين للانقلاب العسكري تعددت في المقابل جرائم القتل العمد لطلاب المدارس فكان من بين الطلاب الذين استشهدوا على يد ميليشيات الانقلاب الطالب يوسف خفاجي 11 سنة والطالبة إسراء لطفي يوسف 14 سنة والطالب عبد الرحمن سامي 16 سنة، والطالب عمر جمال سعد 16 سنة والطالب عمر بركات 16 سنة والطالبة هالة أبو شعيشع 17 سنة والطالبة أسماء البلتاجي 17 سنة والطالب مؤمن طاهر 17 سنة والطالب عمر نيازي 17 سنة والطالب أسامة مصطفى أبو سريع 17 سنة والطالب أنس نادي الجندي 17 سنة، والطالب محمد مصطفى حسين 17 سنة والطالب محمود حسن 17 سنة والطالب عبد الرحمن ناصر 17 سنة والطالب عمر الهريدي 17 سنة والطالب المعتصم بالله مرزوق 17 سنة، والطالب عبد الرحمن طه 17 سنة والطالب إبراهيم الشيمي 17 سنة والطالب أحمد عزت 18 سنة والطالب أحمد ضياء فرحات 18 سنة والطالب مصطفى محمود 18 سنة!!!

 

اقتحام المدارس

 لم تكتفِ سلطات الانقلاب وجهازها القمعي بما ارتكبته من جرائم قتل واعتقال للطلاب المدارس بل مارست أيضًا الإرهاب والترويع لهم داخل مدارسهم؛ حيث تعددت خلال العام الدراسي المنصرم عمليات الاقتحام الممنهجة للمدارس، والاعتداء على الطلاب بداخلها من قبل ميليشيات الانقلاب فقد قامت قوات أمن الانقلاب باقتحام مدرسة المدينة المنورة بالإسكندرية أثناء أداء الطلاب الامتحان في 17 مايو الماضي، وهى نفس المدرسة التي اقتحمها ميليشيات الانقلاب في أكتوبر الماضي فجرًا وسرقت أموالا وأوراقا خاصة بالمدرسة، كما استولت على أجهزة حاسب الآلي بها.

وبالمنهج نفسه قامت ميليشيات الانقلاب باقتحام مدارس الدعوة الإسلامية بسوهاج والتي تشتهر باسم مدارس الأرقم، وقد فرضت على المدرسة إدارة جديدة معينة من قبل الانقلابيين، حيث سيطروا بعدها على المدرسة بشكل كامل.

 

وفي مارس الماضي اقتحمت قوات امن الانقلاب مدارس دار حراء الإسلامية التابعة لجمعية الدعوة وتنمية المجتمع بأسيوط لفرض إدارة جديدة عليها بالقوة بديلا عن إدارة الإخوان، ويذكر أن مجموعة مدارس حراء تضم 78 مدرسة حيث تمركزت في كل مدرسة قوة من الشرطة لفرض سيطرة الإدارة المعينة على المدرسة، كما قامت ميليشيات الانقلاب باعتقال أعداد كبيرة من الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور أيضا، فبحسب رواية وفاء مشهور -رئيس مجلس إدارة المجموعة- أنه أثناء ممارسة عملهم دخلت عليهم قوة خاصة أشبه بقوى الاحتلال تحمل معها كافة أنواع الأسلحة مارست شتى أنواع البلطجة والإرهاب والإهانة على كل من هو موجود في المدارس من مديرين وموظفين وحتى أولياء الأمور دون التفرقة بين رجل وامرأة دون التفرقة بين الشباب والشيوخ!

 

ويذكر أن مدارس دار حراء الإسلامية تخرج سنويًّا أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية؛ مما يجعلها المدرسة الأولى على مستوى محافظة أسيوط من حيث الإقبال.

 

وفي السياق القمعي اقتحمت قوات أمن الانقلاب مدرسة إبراهيم مدكور الثانوية بمركز أبو النمرس بالجيزة، وذلك أثناء الوقفة التي نظمها الطلاب لمناهضة الانقلاب العسكري، حيث قامت بإطلاق أعيرة نارية في الهواء وقنابل الغاز المسيلة للدموع في فناء المدرسة وبداخل الفصول، مما أسفر عن وقوع 15 حالة اختناق نقلتها سيارة الإسعاف إلى مستشفى أبو النمرس العام. واحتجزت قوات الأمن عشرات الطلاب، وكانت إدارة المدرسة هي من قامت بالإبلاغ عن الطلاب بعدما حاولت فض هذه الوقفة ولم تتمكن.

وفي مارس الماضي أيضًا قامت ميليشيات الانقلاب باقتحام مدرسة التربية الإسلامية بمدينة شبين الكوم بالمنوفية صباحا وألقت القبض على 15 مدرس من مؤيدي الرئيس محمد مرسي في محاولة لإرسال رسالة إرهاب للطلاب من مؤيدي الشرعية، ولكن بالرغم من كل هذه الممارسات والانتهاكات التي يمارسها الانقلاب ضد طلاب المدارس، لم يفت ذلك في عضد الطلاب شيئًا حيث أعلنوا مع بداية العام الدراسي الجديد عن مواصلة حراكهم الثوري حتى إسقاط هذا الانقلاب الدموي

 

*حلوان .. مسيرتان حاشدتان للثوار بفعاليات “قسم الثورة وعهد الشهداء

انطلقت عقب صلاة الجمعة بمدينة حلوان جنوب القاهرة مسيرتاين حاشدتان لثوار حلوان الرافضين للانقلاب العسكري والمطالبين بعودة الشرعية الدستورية للبلاد، وذلك في إطار فعاليات أسبوع “قسم الثورة وعهد الشهيد” الذي دعا له التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وخرجت المسيرة الأولى من وسط مدينة حلوان، فيما خرجت المسيرة الثانية من أمام مسجد “الهدي” بمنطقة حدائق حلوان، حيث يرفع المشاركون في المسيرة شارات رابعة العدوية وصور الرئيس مرسي ولاقتات تطالب بإسقاط الانقلاب العسكري الفاشل.

 ويشارك في المسيرة الآلاف من أهالي حلوان يتقدمهم الشباب الذين يشعلون المسيرات بهتافات حماسية تؤكد استمرارية الحراك الثوري المتصاعد لحين إسقاط الانقلاب الدموي ومحاكمة قادته.

 وتلقى المسيرتان تفاعلا كبيرا من الأهالي والمارة الذين تبادلوا رفع شارات رابعة العدوية مع المتظاهرين.

 من جانب آخر تنتشر ميليشيات الانقلاب العسكري بكثافة بمحيط قسم شرطة حلوان وبعدد من الشوراع الرئيسية بها.

*اختطاف نقيب معلمي الإسماعيلية و5 آخرين من رافضي الانقلاب

اختطفت قوات أمن اﻻنقلاب بالإسماعيلية في حملة مداهمات واسعة فجر اليوم الجمعة نقيب معلمى الإسماعيلية ياسر يونس وخمسه آخرين من منازلهم فى حملة شنتها فجرا على مدينة التل الكبير.

وشكا الأهالي من ارتكاب القوات انتهاكات واسعهة لحرمة المنازل، وتكسير انتقامي لأثاث المنازل، في واقعة باتت كثيرة التكرار في الإسماعيلية، في ظل تنامي حملة الانتهاكات ضد مناهضي الانقلاب في كافة مقرات الاحتجاز بالمحافظة.

*بيت الزكاة والصدقات.. دعم للسيسي أم للفقراء؟

أثار قرار عبد الفتاح السيسي بإنشاء “بيت الزكاة والصدقات” الذي يخضع لإشراف شيخ الأزهر، جدلا في الأوساط المصرية بين من يرى أنه محاولة من قبل الدولة للسيطرة على موارد الزكاة وضخ الأموال في الميزانية العامة، ومن يرى فيه محاولة للحد من الفقر بمصر.


وتتلخص مهمة هذا البيت وفق قرار إنشائه -الذي يتضمن 21 مادة- جمع وتلقي أموال الزكاة والصدقات والهبات لإنفاقها في مصارفها الشرعية.

ويرى بعض المحللين أن هذه إحدى المحاولات المستمرة لوضع يد الدولة على أية موارد مالية لضمان وجود سيولة مالية تخفي مشكلة العجز والأزمة اللتين تعاني منهما إدارة السيسي.

منسق حركة “صحفيون ضد الانقلاب” أحمد عبد العزيز قال : إن “إدارة السيسي تعاني أزمة مالية، لذا تحتال على أموال المؤسسات وتبحث عن مصادر للتمويل تحت قناع الزكاة والصدقات“.

وأضاف “هذا اتجاه رأسمالي فاحش قائم على استنزاف كل ثروات وأموال الشعب، وتوظيفها للطبقة الحاكمة“.

توظيف الدين
وعن سبب وتوقيت إنشاء بيت الزكاة والصدقات، أشار عبد العزيز إلى أنه يتمثل في “سحب البساط من تحت أقدام الجمعيات الشرعية والتضييق عليها وتجريدها من دورها والإبقاء عليها على الورق فقط“.

وتابع “الانتخابات البرلمانية على الأبواب وبعض أعضاء ورؤساء هذه الجمعيات ربما يدعمون أحد المرشحين أو يترشحون بأنفسهم، وبذلك تقضي الدولة على وسيلة من وسائل دعم هؤلاء المرشحين الذين من المحتمل أن يكونوا معارضين لها“.

وأضاف عبد العزيز أن الإدارة السياسية تسعى إلى توظيف الجانب الديني لمواجهة أزمتها المالية، مضيفا “على الرغم من أنها تردد دائما: لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة، إلا أنها تقع الآن في تناقض وتوظف الدين لتحقق مصلحتها“.

وتحدد المادة الثالثة من القرار موارد البيت وهي “الزكاة والصدقات والتبرعات والوصايا والإعانات ومقابل الخدمات التي يؤديها البيت، إضافة إلى عائد استثمار أموال البيت في الأنشطة وأية موارد أخرى يقبلها المجلس“.

ويرى أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم محمد نبيل غنايم أن “الدولة توظف الزكاة في مصارفها الشرعية مثل رعاية الطلاب وعمل خدمات عديدة منها إنشاء وإصلاح المعاهد الدينية والإنفاق على الطلاب الوافدين غير القادرين الذين يدرسون بالأزهر وأيضا شراء الكتب لهم، وبالتالي يقل العبء عن كاهل الدولة“.

وعن استثمار هذه الأموال في مصرف أو أحد البنوك التجارية -وهو ما نصت عليه المادة الخامسة من القرار- قال غنايم للجزيرة نت “إذا تبقى فائض من أموال الزكاة يمكن أن يتم استثماره في البنوك الإسلامية، ولا يتعارض هذا مع الشرع“.

وفيما يخص لجان الزكاة والجمعيات الشرعية والتعارض مع هذا البيت، أوضح غنايم أن “بعض الجمعيات والهيئات تجمع الأموال وتوزعها أحيانًا على الموظفين التابعين لها، ولا يصل الفقراء منها شيء، أو يتم صرفها في غير مصارفها، والصندوق هيئة تنظيمية تضمن وصول الزكاة لمستحقيها“.

وأضاف غنايم أنه لا يرى توظيفا سياسيا لهذا البيت “ويتحمل المسؤولون عن هذا البيت المسؤولية“.

فوائد متعددة
من جانبه، يرى رئيس التحرير السابق للأهرام الاقتصادي سالم وهبة أن البيت يهدف “للحد من الفقر في مصر، ويعطي فرصة للذين لا يجدون أماكن لدفع أموال زكاتهم وتبرعاتهم، وأيضا تزيد الفرص لمساعدة المحتاجين“.

وأضاف أن هذا يساعد الدولة ويقلل الضغط على ميزانية ودور الدولة تجاه المحتاجين، كما يقلل أوجه الصرف التي تنفقها الدولة.

وأشار وهبة إلى أن هذه الأموال ليست من الموارد الأساسية التي تدخل الميزانية أو الموازنة العامة للدولة، ولا يمكن إضافتها إليها.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً