Wednesday , 23 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » تمزيق المصاحف في سجون الانقلاب . . الاثنين 5 يناير. . هاشتاج #الدفء_لمعتقلي_العازولي
تمزيق المصاحف في سجون الانقلاب . . الاثنين 5 يناير. . هاشتاج #الدفء_لمعتقلي_العازولي

تمزيق المصاحف في سجون الانقلاب . . الاثنين 5 يناير. . هاشتاج #الدفء_لمعتقلي_العازولي

هاشتاج#الدفء_لمعتقلي_العازولي

هاشتاج#الدفء_لمعتقلي_العازولي

تمزيق المصاحف في سجون الانقلاب . . الاثنين 5 يناير. . هاشتاج #الدفء_لمعتقلي_العازولي


متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* سلسلة بشرية لثوار البصارطة بدمياط تطالب بالافراج عن المعتقلين

نظمت حركة شباب ضد الانقلاب بالبصارطة سلسلة بشرية على الطريق الساحلى الرابط بين دمياط – بورسعيد والموازى لقرية البصارطة ضمن فاعليات اسبوعمعا للتحرير والتطهير“.
رفع المشاركون شارات رابعه وصورا للرئيس الشرعى واعلام مصر وصورا للمعتقلين كما نددوا بالحالة الاقتصادية التى تشهدها البلاد.

 

*جيش السيسي يحرق امرأة وطفلها داخل سيارتهم بعد قتلهم بقرية المقاطعة بسيناء
في واحدة من أحدث جرائم اخس أجناد الأرض تم حرق امرأة وابنها الرضيع على يديها وطفل عمره 3 سنوات وآخرين لم يتم التحقق منهم داخل سيارة اليوم فى قرية المقاطعة بشمال سيناء من قبل الجيش وجرى تحويل القري لمنطقة عسكرية .
مرفق صورة السيدة/ أمل مرضي ابو افريح وابنها عمره 6 شهور الذين ماتوا محروقين في سيارة اجرة اليوم في قرية المقاطعة شمال سيناء.
ذكر شهود عيان : ان الجيش احرق السيارة بإطلاق النيران عليهم بعد ما عرف وجود سيدة واطفال بالسيارة كانوا قادمين من عيادة لدكتور أطفال في طريق عودتهم للمنزل.
لقد تم قتلهم على يد القتلة.. أجناد العرص
وأضافوا : مازال هناك مصابين في الحادث زوج السيدة وطفل آخر.. اصابات حرجة.. وهناك شهداء لم يتم تحديد هويتهم أو عددهم الي الآن وقد تفحمت جثثهم.
حسبنا الله ونعم الوكيل
رسالتي للأحرار والرجال . . اسقاط الانقلاب والقصاص العادل فريضة شرعية فقوموا إلى ثورتكم يرحمكم الله
محبكم ياسر السري

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1621932188028945&set=a.1378529205702579.1073741827.100006365375157&type=1&theater

* تأجيل مهزلة محاكمة المرشد العام وإعلاميين لـ11 يناير

أجلت محكمة جنايات الانقلاب بالقاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، اليوم، مهزلة محاكمة فضيلة الأستاذ الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و50 آخرين بينهم صحفيون وإعلاميون في القضية الملفقة إعلاميًّا بـ”غرفة عمليات رابعة” لجلسة 11 يناير.

يحاكم الانقلابيون في القضية رموز مصر وعددًا من الإعلاميين؛ من بينهم د. محمود غزلان، ود. حسام أبو بكر وم. سعد الحسينى، ود. مصطفى الغنيمى، وليد عبد الرءوف شلبى، صلاح سلطان، عمر حسن مالك، سعد عمارة، محمد المحمدي، كارم محمود، أحمد عارف، جمال اليماني، أحمد علي عباس، جهاد الحداد، أحمد أبو بركة، أحمد سبيع، خالد محمد حمزة عباس، مجدى عبد اللطيف،  وعمرو السيد، مسعد حسين، عبده مصطفى حسيني، سعد خيرت الشاطر، عاطف أبو العبد، سمير محمد، محمد صلاح الدين سلطان، سامح مصطفى أحمد، هاني صلاح الدين وآخرون.

كانت نيابة الانقلاب قد لفقت للمعتقلين في القضية اتهامات بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات رافضي الانقلاب بهدف مواجهة الدولة بعد مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية وإشاعة الفوضى في البلاد“.

 

* طلاب مفصولين من كلية الشرطة بزعم أنهم ” إخوان ” يقدمون مستندات انتمائهم “للوطني المنحل

مفارقة عجيبة شهدتها دائرة منازعات التعليم بمحكمة القضاء الإداري، تسببت في انتقادات من الحضور في جلسة الطلاب المفصولين من الشرطة.

وذلك بعد أن قدم أشرف إبراهيم، المحامي، شهادات تقدير صادرة من الحزب الوطني المنحل ببني سويف، لوالد الطالب بلال حسن صلاح الدين حسن، المفصول من كلية الشرطة ضمن 40 طالبًا بسبب انتمائهم إلى تنظيم الإخوان  .

 

ولفت أسامة عبدالمنعم، أحد محامي هيئة الدفاع عن الطلاب المفصولين، إن ما يُسمى بمذكرة المعلومات أو تحريات «الأمن الوطني» كانت أقوالاً مرسلة، وليس بها دليل واحد على وجود أحكام صادرة ضد أقارب الطلبة المفصولين من أكاديمية الشرطة دون سند قانوني.

 

* قوات التدخل السريع بالسويس تقتل شابين

قوات التدخل السريع “العربيات الجيب” تقتل اثنين يقودون دراجة نارية في منطقة عرب المعمل لهروبهم لعدم وجود رخصة والقتيلان لا يتجاوز عمرهم الثمانية عشر عاما

 وتجمهر أهالي منطقة عرب المعمل، بمحافظة السويس، بعد قتل شقيقين، صباح اليوم الاثنين، على يد ضباط إحدى دوريات الشرطة بالسويس، رفضا التوقف بدراجاتهم النارية عقب قيام ضابط الدورية الأمنية بمحاولة، توقيفهم داخل منطقة عرب المعمل بالسويس.

وأكد شهود العيان، أن القتيلين شقيقين، من سكان عرب المعمل، وأنهما لم يطلقا الرصاص على قوات الأمن كما تردد، بينما انتقلت النيابة العامة لمكان الحادث, وبدأت في الاستماع لأقوال الشهود، وفتحت تحقيق موسع في الحادث مع الضابط الذي أطلق النار على الشقيقين.

وأعلنت الجمعية الوطنية للتغيير بالسويس، أنها تتقدم ببلاغ رسمي يتهمون من خلاله مدير أمن السويس، اللواء طارق الجزار، بالمسؤولية الكاملة حول مقتل الشقيقين، لا سيما وأنهما غير مسجلين في أي قضايا من أي نوع، ومشهود لهما بين الأهالي بحسن السير والسلوك.

وأكد أحمد الكيلاني، منسق عام الجبهة، أن المواطنين بالسويس يتعرضون بشكل دوري، للظلم والاضطهاد على يد قوات الشرطة، ولاسيما عقب تعيين اللواء طارق الجزار مديرًا لأمن السويس، مشيراً إلى أن الجمعية ترسل خطاب لوزير داخلية الانقلاب ، لتحذر من خلاله من حالة الاحتقان التي بدأت تسيطر على المواطنين بسبب تجاوزات رجال الشرطة .

 

* نساء ضد الانقلاب تنظم سلسلة بشرية بمدينة ههيا

نظمت نساء ضد الانقلاب بالشرقية بمركز ههيا سلسلة بشرية ممن امام قرية المهدية مركز الرئيس الشرعى للبلاد الدكتور محمد مرسى بالشرقية وسط تفاعل المارة.

حمل المشاركات صور الرئيس الشرعى للبلاد والشهداء والمعتقلين ولوحات ضد الغلاء ومنددين ببراءة مبارك واعوانة و بسوء الاحوال االمعيشية بالحفاظ على الهوية الاسلامية للبلاد ضد العبث بها.وسط تفاعل من المارة .

 

حمل المشاركين صور الرئيس الشرعى للبلاد والشهداء والمعتقلين ولوحات ضد الغلاء ومنددين ببراءة مبارك واعوانة و بسوء الاحوال االمعيشية و بالحفاظ على الهوية الاسلامية للبلاد وضد العبث بها.

 

وكذلك أكد المشاركين على إن روح يناير التي ارتوت بدماء الشهداء ويقودها الشباب، أصبحت كالجذور الراسخة تحمل الأمل لمستقبل أمة تتحرر ومؤاكدين علي انكشاف الباطل وضرورة اسقاطه ومحاسبته وان شعارهم ” قوم يا مصري .. لن تركع أمة قائدها محمد صلي الله عليه وسلم “.

 

* شقيق د. باسم عودة: أخى متفائل ومستبشر ويرسل تحياته للثوار

 قال بهاء عودة – شقيق الدكتور باسم عودة وزير التموين الشرعي بحكومة الدكتور هشام قنديل: إن شقيقه كان متفائلاً خلال زيارته له بمحبسه اليوم الإثنين.

وقال بهاء – عبر تدوينة له على صفحته على موقع”فيس بوك“: “خلاصة لقائى بأخى باسم : متفائل – مُبتسم – ضاحك – مُستَبشر – يُؤذن لصلاة الفجر – يُرسل تحياته لمَن يسأل عنه“.

 

وأضاف:”بمناسبة برودة الجو وعدم وصول الشمس لمكان سجنه بنسأل باسم عامل إيه ؟ قال : بتغطى بكوفرته وحاسس إنها كفاية !.

 

* بـ هزلية «غرفة رابعة”.. قاضى الفضائح الجنسية ناجي شحاتة يحبس يوسف طلعت 3 سنوات

عاقبت محكمة جنايات القاهرة برئاسة محمد ناجى شحاتة الشهير بقاضى الفضائح الجنسية ، والتي تنظر القضية الهزلية لـ الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و50 آخرين في هزلية “غرفة عمليات رابعة”، المعتقل يوسف طلعت بالحبس 3 سنوات مع الشغل وغرامة 10 ألف جنيه بزعم سب ضابط شرطة من المكلفين بتأمين المحكمة.

 

وأوضحت المحكمة أنه أثناء الاستماع رئيس اللجنة الفنية المكلفة بإعداد تقرير عن الأحراز، قام أحد الضباط المكلفين بتأمين القاعة بالصعود إلى منصة هيئة المحكمة والشكوى لرئيس المحكمة من أحد المتهمين بإنه قام بسبه.

 

وأمرت المحكمة بإخراج المعتقل من القفص، وتبين أنه يدعى يوسف طلعت، وأنه حدثت مشادة كلامية بينه وبين الضابط، فقامت المحكمة بتحريك الدعوى الجنائية ضده، وطالبت النيابة بتوقيع أقصى العقوبة.

 

من جانبه، رفض دفاع المتهم أن تحقق هيئة المحكمة فى الدعوى، وطلب أن تحيلها إلى النيابة المختصة، وطالب من موكله عدم الرد على أسئلة المحكمة، فاصدرت المحكمة قرارها السابق، وعقب ذلك طالب يوسف برد هيئة المحكمة.

 

* في هزلية “رابعة”.. دفاع “محمد سلطان” يطالب القاضي بالتنحي ويهدد برد المحكمة

رفع رئيس هيئة محكمة جنايات القاهرة محمد ناجي شحاتة جلسة اليوم في نظر القضية الهزلية والمعنونة من قبل الانقلابين باسم “غرفة عمليات رابعة” مؤقتاً لتمكين الدفاع من معرفة رأي موكليهم بخصوص طلب رد المحكمة الذين ينتوون تقديمه

وكان محامي المتهم السادس عشر كان تقدم بطلب التواصل مع المتهمين مشيراً إلى أن المحامين بالجلسة الماضية كانوا قد اتفقوا على طلب رد المحكمة إذا ما لم يستجب القاضي لطلبهم بالتنحي عن نظر الدعوى.

 

وطالب المحامي أحمد حلمي دفاع “محمد سلطان” وأسامة الحلو دفاع قيادات الإخوان، من القاضي التنحي عن نظر الدعوى وذلك على خلفية الحوار الذي أجراه المستشار مع إحدى القنوات الفضائية وكذلك مع إحدى الصحف المستقلة والذي صرح فيه عن بعض الآراء السياسية تجاه الإخوان وقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

 

وتابع الدفاع أنه في حالة عدم استجابة المحكمة لذلك فإن الدفاع يطلب السماح لهم باستشارة موكليهم لاتخاذ إجراءات طلب رد المحكمة، ومن جانبها أمرت المحكمة بتمكين المحامين من استشارة موكليهم في اتخاذ إجراءات الرد وذلك لمدة 15 دقيقة وتكون تحت إشراف الأجهزة الأمنية المكلفة بتأمين القاعة، وقررت رفع الجلسة.

 

وحضر مندوب السفارة الأمريكية من الصباح الباكر وقائع الجلسة للتضامن مع المواطن المصري الأمريكي محمد صلاح سلطان، وفور دخول الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان قاعة المحاكمة بصحبه بعض المعتقلين في القضية بترديد تكبيرات العيد، قام المسئول عن التحكم في الصوت بغلق الصوت داخل القفص.

 

وطالب المحامي أحمد حلمي -عضو هيئة الدفاع عن سلطان- من هيئة المحكمة في بداية جلسة اليوم بالتأكد من حضور جميع المعتقلين ليحتد عليه المستشار محمد ناجي شحاتة رئيس هيئة المحكمة قائلاً “انت مش هتعلمني شغلي يا أستاذ“.

وقام المستشار بعد التأكيد للدفاع بأن سكرتير الجلسة قد تأكد من حضور المتهمين جميعهم قبل بدء الجلسة بمناداة المتهمين لكي يتأكد الدفاع من ذلك وفور مناداة القاضي على اسم “محمد صلاح سلطان” صرخ المعتقلون وعلى رأسهم والده “صلاح سلطان” قائلين إنه ليس موجودا

 

* قوات خاصة تمزق مصاحف معتقلي “سلخانة الابعادية”..ودعوات لتدخل حقوقي عاجل لإيقاف الانتهاكات

قال أهالي معتقلي سجن الابعادية بدمنهور أن قوات خاصة تابعة للأمن المركزي اقتحمت مساء أمس الأحد جميع زنازين “رافضي الانقلاب، وقاموا بإلقاء جميع المتعلقات الشخصية على الأرض وركلها بالأقدام.

 

في السياق ذاته أفاد بعض المعتقلين بتمزيق أفراد أمن “ملثمينتابعين للقوات الخاصة المصاحف وتدنيسها بالأحذية ، بالإضافة إلى سحب كاتيلات الشاي” والسخانات التي تُستخدم في إعداد الطعام.

 

وكشفت رسالة مكتوبة من أحد المعتقلين اعتداء القوات بالضرب المبرح على بعض المعتقلين وسرقة الأطعمة والعصائر المتواجدة داخل الزنازين.

 

فيما أرجعت بعض المصادر حادثة الاقتحام إلي قيام جميع المعتقلين بالإنشاد عقب أدائهم صلاة الجمعة احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف ، مما أثار غضب مسئولي السجن 

ودفعهم للانتقام.

 

يذكر أن سجن الابعادية بدمنهور شهد العديد من الانتهاكات اللآدمية بحق المحتجزين داخله ، حيث قامت قوات الأمن المركزي باقتحام زنازين “رافضي الانقلاب” يوم 28 نوفمبر الماضي باستخدام الكلاب البوليسية وأمرت جميع المحتجزين بتوجه وجوههم إلي الحائط ، والعبث بالمتعلقات الشخصية وإلقائها على الأرض ، والاعتداء الوحشي على المحتجزين بعنبر “8” باستخدام الهروات

 

كما يشتكي المحتجزون من التعنت الذي يبديه مسئولي السجن من منع دخول معظم الأطعمة أثناء الزيارات وتفتيش ما يدخل منها بطريقة همجية مما يؤدي إلي إفسادها ، بالإضافة إلي منع دخول الأدوية حتى لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ، والاقتصار على أدوية السجن التي هي في معظمها مسكنات.

 

من ناحية آخري يبدى أهالي المعتقلين غضبهم الشديد من المعاناة الكبيرة التي يلاقونها خلال زيارة ذويهم المحتجزين ، حيث تمتد الإجراءات المطلوبة لإتمام الزيارة ما يقرب من 8 ساعات متواصلة ، مع تعرضهم للتفتيش المهين من قبل حُراس السجن ، بالإضافة إلي قصر وقت الزيارة الذي لا يتعدى بضع دقائق.

 

كما يشتكي المعتقلون من تحويلهم إلى ما يعرف ب”الإيراد” عنبر التأديب بسبب أتفه الأسباب ، واحتجازهم مع الجنائيين وإجبارهم علي التبرز بصورة جماعية أمام الضابط المسئول ، وكشف العورات أمام الجميع.

 

ويطالب المعتقلون المنظمات الحقوقية والإنسانية بتسليط الضوء على المعاناة التي يعيشونها منذ ما يقرب العام ، مستنكرين صمت “المجلس القومي لحقوق الانسان” عن الانتهاكات الوحشية التي ترتكب بحقهم.

 

#افضحوا_سلخانة_الابعاديه

 

* تفاعل كبير من رواد فيسبوك مع حملة “التضامن مع معتقلي العازولي” هاشتاج #الدفء_لمعتقلي_العازولي

حول الأوضاع السيئة للمعتقلين في سجن العازولي الحربي، والذي كان تحت عنوان [(الدفء لمعتقلي العازولي) .. تقرير حول الأوضاع غير الآدمية للمعتقلين في “أبو غريب” مصر] وتفاعلا مع تلك القضية، تم إطلاق هاشتاج #الدفء_لمعتقلي_العازولي ، للتضامن مع إخوننا وأهالينا من خيرة أبناء الشعب المصري المعتقلين في سجون الطغيان العسكري.

ويعاني المعتقلون في مصر من أوضاع معيشية مأساوية وصعبة للغاية، من إهمال وتعنت وتضييق تسبب في كثير من الأحيان لاستشهاد العديد من الأطهار والشرفاء، والذي جاوز عددهم الـ100 شهيد.

إلا أن ما يتعرض له المعتقلون في سجن “العازولي” الحربي، فاق كل ما يتوقعه الجميع، فقد بلغت الأفعال السادية والوحشية من مجرمي الانقلاب في هذا السجن مدى بعيد يعجز العقل عن تخيله.

في العازولي، يتعرض المعتقلون لأنواع من العذاب لم يتخيلها أحدا فالمعتقل بالعازولي ينام واقفا وهو مكبل بيده في “ماسورة” أعلى منه ويده الأخرى مكبلة في معتقل آخر.. وهكذ، كل هذا وعينيه معصبتين.

وفي الأجواء الباردة كالتي نعيشها الآن، يجرد المعتقل من معظم ملابسه التي لم يخلعها من عليه منذ أعتقل بها، لينام على الأرض “البلاط” في ظروف لا يطيقها بشر.

وعن هذا يقول أحد المعتقلين السابقين بسجن العازولي : “البرد جامد الناس هتلج .. انا اللى شغلنى المعتقلين فى العزولى عاملين ايه فى البرد ده !! دول بيناموا على البلاط مباشر .. مفيش غطى .. مفيش هدوم .. كل واحد لابس الهدوم اللى اتمسك بيها بس .. بينزلوا الحمام مرة واحدة فى اليوم لمدة دقايق .. الساعة 2 ليلا يعنى فى وقت الناس بره بتتيمم عشان الميه ساقعة“.

كل ماذكر هنا هو الأوضاع العادية التي يعيشها المعتقل في العازولي، أما في حالة التعذيب فيجرد المعتق من كامل ملابسه ثم يفعل به ماله يمكن أن يوصف من أشد أنواع التعذيب التي لا يتحملها بشر.

* شؤم الانقلاب: وفاة طفل بأنفلونزا الطيور

أعلنت وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب، اليوم  الاثنين، عن  وفاة بفيروس أنفلونزا الطيور ، لطفل عمره 3 سنوات بمنطقة حلوان.
وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، إن الطفل المتوفى أصيب في عام 2014، وبذلك ترتفع أعداد حالات الوفاة لـ13 حالة.
وأكد قنديل أنه تم اكتشاف حالتي إصابة بالفيروس لترتفع أعداد المصابين في 2015 لـ3، منهم طفل حلوان، الذي خرج من المستشفى بعد التأكد من تحسنه وشفائه، مشيرًا إلى أن الحالة الأولى من محافظه المنيا لرجل عمره 30 عامًا من إدارة بني مزار، والحالة الثانية لطفل 11 عاما من إدارة مغاغة.

 

* مسلسل الانتحار في عهد الانقلاب: انتحار مجند داخل مبنى الإذاعة والتلفزيون بأسوان

لقي مجند مصرعه منتحرًا داخل مبنى الإذاعة والتلفزيون بأسوان، وهو أحد المعينين في خدمة تأمين المبنى.

ولقي المجند (شلالي سلامة عبد السلام)، 22 سنة من محافظة أسيوط وتابع لقوات الأمن بأسوان، مصرعه منتحرًا داخل إحدى دورات المياه بمبنى الإذاعة والتلفزيون.

 

* سارة خالد في أول بوست بعد الحرية.. مكملين والثورة مستمرة

قالت سارة خالد في أول بوست لها على صفحتها الشخصية على فيس بوك بعد الإفراج عنها في سبتمبر الماضي: “زي النهارده من سنة وفي نفس التوقيت بالضبط 10 صباحا كنت نازله من البيت النزوله اللى مش هرجع فيها البيت تانى غير بعد ما يقارب ال10 شهور، زى انهارده من سنة تم اعتقالي بتهمه حيازة دبوس رابعة.. زى انهارده من سنة بدأت تجربة ومحنة ومنحو في نفس الوقت غيرت كل حاجه في حياتي  وبتتنى أكثر ع فكرى وعقيدى وعرفتنى فكرأعدائى عامل ازاى… وايوا بقول#أعدائى زي انهارده من سنة كانت بداية معرفتي بأشرف بنات مصر.. وبدايه تكوين أحلى صحبة فى حياتي وهي صحبة وأخوه المعتقل.. اللى انا حاليا“.

كانت سارة ابنه (20 عاماً) والطالبة في كلية طب الأسنان في جامعة المستقبل قد تم اعتقالها فى يناير الماضي من أمام مسجد نوري خطاب، في حي مدينة نصر في القاهرة، ونقلت إلى قسم ثان في مدينة نصر، ولفقت لها اتهامات: إثارة الشغب، وحث الطلاب على عدم دخول الامتحانات، والاعتداء على موظفين في أثناء تأدية عملهم، وحيازة دبوس يحمل شارة رابعة العدويّة. وتم احتجازها بسجن القناطر وتعرّضت للتعذيب مرّات عدّة في خلال مدّة حبسها، وتدهورت صحتها ونقص وزنها بشكل كبير، من جرّاء الضرب والسحل والتجويع.

كذلك تمّ تجريدها من ملابسها وحبسها في حمام عنبر الشرطة الجنائيّة لمدّة أسبوع، كما حرمت من الطعام والشراب، وسرقت جميع ملابسها ومتعلقاتها الشخصية، وتدهورت صحتها جراء هذا التعذيب.

وبعد تعرّض سارة للتعذيب في داخل العنبر العسكري، نقلت إلى عنبر البلطجة والسرقة وهناك تعرّضت للضرب والتعذيب مرّة أخرى بشكل يزيد بشاعة عن المرّة الأولى، حتى فقدت وعيها. فظنوا أنها ماتت، وتوقّفوا عن تعذيبها. وبعد ذلك، تمّ حبسها في داخل الحمام لمدّة أسبوع، ومنعت من تناول الأطعمة والشراب. ورفضوا إعطاءها أي شيء تحتاجه، بما في ذلك سجادة الصلاة“.

وأيضا تعرّضت للتهديد من قبل سلطات السجن، فقد طُلب منها التوقيع على إقرار بعدم تعرّضها للتعذيب في داخل السجن، تحت طائلة ترحيلها إلى سجن جمصة سيء السمعة.

 

* المرصد الطلابي”: تصاعد الانتهاكات الأمنية التي يتعرض لها طلاب الجامعات

كشف المرصد الطلابي، بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، عن تصاعد الانتهاكات الأمنية التي يتعرض لها طلاب الجامعات خلال الأسبوع الماضي 27 ديسمبر 2014 إلى 1 يناير 2015، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، الذي كانت وتيرة الانتهاكات الأمنية فيه قد انخفضت إلى حد كبير.

وأكد التقرير ارتكاب عدد من الانتهاكات في حق عدد من طلاب جامعات المنوفية والأزهر والزقازيق والإسكندرية، تمثلت في إحالة عدد من طلاب هذه الجامعات إلى النيابة العسكرية، والاعتداء على فعاليات طلابية داخل الجامعات والقبض على طلاب مشاركين فيها، إضافة إلى عدم تمكين طلاب من أداء امتحاناتهم، سواء بنقلهم إلى جامعاتهم أو توفير لجان خاصة في محبسهم.

 

فيما استمرت الانتهاكات الإدارية بحق الطلاب في جامعتي الأزهر والمنوفية، حيث عمدت إدارة جامعة الأزهر وفروعها إلى فصل عددٍ كبيرٍ من الطلاب (فُصل بعضهم فصلا نهائيا من الجامعة) على خلفية نشاطهم الطلابي بالجامعة.

 

ولفت التقرير إلى إحالة إدارة كلية الحاسبات والمعلومات رئيس اتحاد طلاب الكلية إلى التحقيق، على خلفية تدوينة كتبها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يعبر فيها عن غضب الطلاب من بعض المشكلات بالكلية، حسب التقرير.

 

* استمرار اضراب عمال شركة الدلتا للسكر لليوم الثانى على التوالى مهددين بتصعيد أكبر

استمرار اضراب عمال شركة الدلتا للسكر لليوم الثانى على التوالى، وقد اعلنوا دخولهم فى اضراب مفتوح لحين تحقيق مطالبهم والتى تتمثل في النقاط التالية.

1-اقالة رئيس مجلس الاداره ونوابه

2-اقالة كل من تخطى سن المعاش

3-عودة المكافات كما كانت في الاعوام الماضيه

وقد اعلنت نقابة العاملين بكفرالشيخ تضامنها مع العاملين ودعواتهم بالاضراب المفتوح لحين تحقيق مطالبهم

* الكنيسة المصرية ترفض دعوة أمين “التعاون الإسلامي” لزيارة القدس

رفضت الكنيسة المصرية، الدعوة التي وجهها الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، لزيارة القدس المحتلة.
وقال المتحدث باسم الكنيسة المصرية، القمص بولس حليم: “موقفنا واضح من زيارة القدس، بعدم السماح للأقباط بزيارتها، وعدم دخولها إلا مع إخواننا المسلمين، وهذا من الثوابت الوطنية الراسخة للكنيسة القبطية“.

وفي تصريحات أضاف حليم: “نحن مع الإرادة الشعبية للمسلمين عامة والمصريين خاصة، بعدم زيارة القدس، فإذا توافقوا على زيارتها سنزورها معهم، وإذا أصروا على موقفهم من عدم زيارتها، وهو الحادث الآن، فنحن نرفض زيارتها أيضا“.
وتحظر الكنيسة الأرثوذكسية في مصر على أتباعها الحج إلى القدس، حتى يتم تحريرها من الاحتلال، بناء على قرار اتخذه البابا الراحل شنودة الثالث، وهو القرار الذي أعلن البابا الحالي تواضروس الثاني، التزامه به عند توليه منصبه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.
ولا يوجد مثل هذا الحظر في الكنيستين الكاثوليكية والإنجيلية.
وتعلن الكنيسة الأرثوذكسية أنها تعاقب أتباعها الذين يخالفون قرارها بعد السفر إلى القدس بعقوبة “الحرمان من التناول”، وهو طقس كنسي خاص بالتطهر من الذنوب.

 

* إصابات في تفجير بمنزل يقطنه عناصر شرطة في العريش

قال مصدر أمني إن تفجيرا وقع صباح اليوم الإثنين في منزل يستأجره عدد من عناصر الشرطة في مدينة العريش بشمال سيناء،(شمال شرقي مصر)، أسفر عن إصابة عدد منهم.
في الوقت الذي قال مصدر طبي، إن ٢ من المصابين تم نقلهما إلى مستشفى العريش العسكري، جراء التفجير الذي لم يتضح طبيعته.
وأوضح المصدر الأمني أن تفجيرا وقع الساعة ٦:٤٥ بالتوقيت المحلي (٤:٤٥ تغ)، في منزل يستأجره عدد من أفراد الشرطة، بحى عاطف السادات في العريش.
وأضاف “فر مرتكبو التفجير هاربين من موقع التفجير، وتم نصب أكمنة لتعقبهم”.
وأفاد شهود عيان أن التفجير تسبب فى انهيار أجزاء من المنزل و3 منازل مجاورة، واصابة عدد من الأهالي لم يحدد عددهم بعد.

 

* مصريون يتظاهرون بفيينا دعمًا لـ”الحراك الثوري” في الذكرى الرابعة لثورة يناير

نظّم مصريون في العاصمة النمساوية فيينا، مساء الأحد، مظاهرة لدعم ما أسموه “الحراك الثوري” في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير/ كانون الثاني بمصر التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.
وأفاد مراسل الأناضول بأن المظاهرة نظّمها المجلس التنسيقي للجالية المصرية بالنمسا (غير حكومي)، وأقيمت أمام دار أوبرا فيينا بمشاركة العشرات من الرجال والسيدات من أعضاء المجلس.
وشملت المظاهرة معرضًا للصور بينها صور “شهداء” ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011  وكذلك “شهداء” فض اعتصامي ميداني “رابعة العدوية” و”النهضةبالقاهرة الكبرى في 14 أغسطس/آب 2013،  بحسب مراسل الأناضول.
ورفع المشاركون بها أعلام مصر وشارات رابعة وصورًا للرئيس محمد مرسي، ورددوا أغاني وشعارات مؤيدة لـ “الشرعية” ورافضة لما وصفوه بـ”الانقلاب، في إشارة إلى انقلاب الجيش المصري ضد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013.
وفي تصريحات قال إبراهيم السيد، رئيس المجلس، إن المظاهرة “تهدف إلى دعم وتشجيع الحراك الثوري الذي سينطلق في الذكرى الرابعة لثورة الخامس والعشرين من يناير (كانون الثاني) 2011“.
وطالب السيد كل المصريين بـ”ضرورة الخروج في هذا اليوم من أجل حق الشهداء الذين قتلوا من أجل الحرية والحق، بينما يتمتع القتلة بالحرية خارج السجون، بعد أن حصل نظام مبارك على أحكام قضائية بالبراءة“.
وأكد أن “المجلس مستمر في ثورته” حتى يرحل ما اعتبره “انقلابًا” و”عودة الشرعية مرة أخرى”، في إشارة إلى نظام محمد مرسي.
وفي الـ 29 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قضت محكمة مصرية ببراءة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من مساعديه، من الاتهامات الموجهة إليهم بـ”التحريض على قتل المتظاهرين”، إبان ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.
كما قضت المحكمة ذاتها بعدم جواز نظر دعوى الاتهامات الموجهة للرئيس المخلوع حسني مبارك بـ”التحريض على قتل المتظاهرين”، وبرائته من تهمة الفساد المالي عبر تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة”، وانقضاء دعوى اتهامه ونجليه علاء وجمال بـ”التربح والحصول على رشوة” لمرور المدة القانونية لنظر الدعوى والمحددة بعشر سنوات.
ومنذ تبرئة مبارك من قتل متظاهري ثورة يناير، خرجت العديد من الدعوات والمبادرات للتوحد مجددا خلف أهداف الثورة، إلا أن الخلافات حول عودة مرسي للحكم من عدمه وشكل المسار الديموقراطي، ومطالبات كل فصيل بالاعتذار عن أخطائه في حق الثورة، كان يحول دون التوصل إلى توافق حول أي من هذه الدعوات والمبادرات.
إلا أنه أعلنت 20 حركة مصرية معارضة، الأحد، الدخول في مناقشات للاصطفاف الشعبي استعدادا للذكرى الرابعة لثورة يناير/ كانون ثان 2011.
ومن أبرز الموقعين على دعوة الاصطفاف: كيان بيان القاهرة (تم تدشينه في مايو/ أيار الماضي، ويتقدمه سيف عبد الفتاح الأكاديمي المعارض والشاعر عبد الرحمن يوسف والسفير السابق إبراهيم يسري)، وصحفيون ضد الانقلاب، وحركة دعم استقلال القضاء، وحركة شباب ضد الانقلاب، والتحالف الثوري لنساء مصر.

 

 

 

About Admin

Comments are closed.