السبت , 6 يونيو 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الاستعدادات لموجة ثورية مستمرة لاسقاط الانقلاب. . الخميس 15 يناير
الاستعدادات لموجة ثورية مستمرة لاسقاط الانقلاب. . الخميس 15 يناير

الاستعدادات لموجة ثورية مستمرة لاسقاط الانقلاب. . الخميس 15 يناير

معا ننقذ مصرالاستعدادات لموجة ثورية مستمرة لاسقاط الانقلاب. . الخميس 15 يناير

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*براءة د. محمود حسين أمين عام الإخوان و45 آخرين في قضية اقتحام محافظة أسيوط

قضت محكمة جنايات أسيوط، اليوم الخميس، ببراءة الدكتور محمود حسين، أمين عام جماعة الإخوان المسلمين، والدكتور محمد كمال، عضو مكتب الإرشاد، والدكتور جلال عبد الصادق، مسئول المكتب الإداري، وحسين راغب، المستشار الإعلامي للجماعة، وعضو المكتب الإداري و 42 آخرين من بينهم الدكتور يحيى كشك، المحافظ الشرعي للمحافظة ، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ«محاولة اقتحام مبنى ديوان عام محافظة أسيوط».

كما قضت بسجن 10 أشخاص من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين لمدة 3 سنوات بنفس القضية ! وأمرت المحكمة بوضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة لمدة سنتين، وألزمتهم بالمصاريف الجنائية.

 

*”شباب ضد الانقلاب” يفاجئون داخلية “السيسي” بمسيرة في قلب ميدان رمسيس

نظمت حركة “شباب ضد الانقلاب ” مسيرة مفاجئة، منذ قليل اليوم الخميس، بميدان رمسيس بالقاهرة.

هتف المشاركون بشعارات ثورة يناير وعدد من الهتافات الثورية المناهضة لحكم العسكر.

تأتي فعالية اليوم في إطار استعدادات الحركة لذكري ثورة الخامس والعشرين من يناير.

 

*‏”‏شباب ضد الانقلاب” ينظمون وقفة ويقطعون الطريق الرئيسي بجوار قسم أول المحلة الكبرى

نظمت حركة شباب ضد الانقلاب مساء الخميس وقفة بتقاطع شكري القوتلي مع شارع البحر وعلى بعد أمتار قليلة من قسم شرطة اول المحلة الكبرى.

قام الثوار خلالها بالهتاف ضد حكم العسكر ثم قاموا بقطع الطريق اعتراضا منهم على قمع الداخلية واعتقال الكثير من زملائهم ومن طلاب وشباب مدينة المحلة الكبرى وقراها.

كما أكد الثوار المشاركين في تلك الفاعلية بأنها استعدادا للحراك الثوري المستمر حتى يوم 25 يناير القادم ، وبأنهم لن يهدؤوا حتى يسقط حكم العسكر ويزول ذلك الانقلاب بلا رجعة.
وقد ترتب على قطع الطريق توقف تام لحركة المرور في شارع البحر وهو الشارع الرئيسي بمدينة المحلة الكبرى ، مما تسبب في عمل ارتباك مروري في كامل مدينة المحلة الكبرى.

 

*إخلاء سبيل 13 من مناهضي الانقلاب بالإسماعيلية بكفالات 300 ألف جنيه

أيدت محكمة الاستئناف العالي بمحافظة الإسماعيلية، اليوم الخميس، قرار إخلاء سبيل 13 معتقلاً من مؤيدي شرعية الرئيس محمد مرسي، بإجمالي كفالات 300 ألف جنيه.
وتم إخلاء سبيل : “فرج محمد سالمان، وفرج سالم محمد” بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيهًا لكلٍ منهما، وإخلاء سبيل 6 آخرين بكفالة مالية قدرها 3 آلاف جنيهًا لكلٍ منهم، وأسماؤهم: “مدحت أحمد بهجات، خالد محمد عبدالرحيم، إسلام عيد إبراهيم أبويد، قطب محمد أحمد محمد، حسن موسى حسن أبوالعنين، صالح منصور شبيب”.
كما أفرج قضاء الانقلاب عن : “أحمد غريب عبدالرحمن، سالم عيد سالم عبدالهادي، أحمد عبدالفضيل أحمد، كريم الرفاعي متولي، طاهر أبوزيد”، بكفالة قدرها 2000 جنيهًا لكل معتقل.
وكانت داخلية الانقلاب قد ألقت القبض على المخلى سبيلهم قبل عامٍ من الآن، على خلفية المشاركة في تظاهرات إسقاط الانقلاب وتأييد الشرعية.

 

*بنك أوف أمريكا: يتوقع وصول ديون مصر في ظل الانقلاب إلى 74 مليار دولار في 2018

قال بنك أوف أمريكا: إن قادة الانقلاب فى مصر ملتزمون بسداد 11.7 مليار دولار في 2018 كمستحقات عن ديون من العالم الخارجي، لتصل بذلك خدمة الدين الخارجي إلى ذروتها مقارنة بالثلاثة أعوام السابقة.

وحذر البنك في تقرير أصدره منذ 3 أيام وجاء بعنوان “أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في 2020″، من أن تنعكس الضغوط التي تتعرض لها الدول الخليجية بسبب انخفاض أسعار النفط على مساعداتها لمصر.

وبحسب تقديرات البنك فإن متوسط المبالغ المطلوب سدادها مقابل ديون مصر الخارجية، خلال الفترة من 2015-2017 تبلغ 4.8 مليار دولار سنويا، ترتفع بأكثر من 140% بحلول 2018.

وتستحوذ الديون العربية على نصيب مهم من التزامات الانقلاب الخارجية، خاصة بعد توسع الخليج في تقديم ديون ميسرة بعد.

وبحسب آخر بيانات للبنك المركزي، فإن ربع الديون الخارجية لحكومة الانقلاب ديون عربية.

واعتبر تقرير بنك أوف أمريكا أن الوضع المالي الخارجي للانقلاب يواجه ضغوطا في ظل “جدول مزدحم” بمستحقات المديونيات وانخفاض مستويات احتياطات النقد الأجنبي، ونمت الديون الخارجية منذ 2008 بمتوسط 15% سنويًّا، ووصلت إلى أعلى معدلات نموها في 2013-2014 عندما ارتفعت بـ17.3%، وفقا لحسابات برايم.

وقال: “إذا استمرت الديون الخارجية في النمو بنفس الوتيرة ستصل إلى 48 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري و74 مليار خلال 2017-2018″، فيما بلغت نسبة الديون الخارجية للانقلاب إلى الناتج الإجمالي 16.4% حتي الربع الرابع من العام المالي الماضى.

 

*وقفة احتجاجية لطالبات الأزهر تنديدا بفصل زميلاتهن

قامت طالبات كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر فرع الخانكة بعمل وقفة احتجاجية نددن فيها بفصل زميلاتهن ماجدة ناصر مصطفي وإسراء حمدي عبد العزيز وسمية ناصر مصطفي وعائشة عصام عبد العاطى.

جاءت الوقفة وسط تضييق أمنى شديد وتهديدات بالفصل لطالبات أخريات.

 

*لليوم الثاني .. انتشار لافتات حملة “‫‏مستقبلهم في السجن” للتضامن مع المعتقلين بالمنصورة

قام طلاب بجامعة المنصورة اليوم بلصق لافتات تضامنية مع المعتقلين على حوائط مختلف الكليات استجابة للحملة التي دشنها فريق “سجنك حرية” أمس تحت اسم “مستقبلهم في السجن”.

كان الطلاب قد علقوا لافتات للمعتقلين أمس على كباري الدقهلية، وأعلنوا انطلاق حملتهم للتضامن مع زملائهم المعتقلين بالدقهلية الذين وصل عددهم إلى أكثر من 249 طالب منهم 11 طالبة، وبلغ مجموع الأحكام عليهم أكثر من 635 عام و1010500 جنيه غرامات وكفالات، وأحيل 48 طالب منهم للمحاكمة العسكرية مؤخرًا.

 

*فصل أربع طالبات من جامعة الأزهر بتهمة ”الشغب”

قامت إدارة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر فرع الخانكة بفصل أربع طالبات من الكلية، حيث تم توجيه التهم المعدة سلفاً لأي طالبة معارضة للانقلاب على الرئيس محمد مرسي، لفصلها من الجامعة، وهي تهمة الشغب.
والطالبات اللاتي تم فصلهن هن: ماجدة ناصر مصطفى، وإسراء حمدي عبد العزيز، وسمية ناصر مصطفى، وعائشة عصام عبد العاطي، وقد قامت إدارة الكلية بتحويل الطالبات إلى التحقيق ومن ثم فصلهن من الكلية.
جدير بالذكر أن الطالبات قد تم الاعتداء عليهن وسحلهن إلى خارج الكلية يوم الأحد الماضي من قبل الأمن الإداري الخاص بالكلية وسط دعم من عميد الكلية الدكتور مصطفى عرجاوي ووكيله الدكتور لطفي.

وقامت الدكتور مهجة كمال، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، بدور كبير في فصل الطالبات من الكلية، إذ إنها هددت الطالبات بالفصل، ورفعت مذكرة لرئيس جامعة الأزهر الدكتور عبد الحي عزب.

 

*جيش السيسي يعلن مقتل أحد أفراده بسيناء

قال الجيش السيسي، إن رقيبا بالقوات المسلحة (رتبة أقل من الضابط)، قتل اليوم، أثناء أدائه خدمته في شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.
ونعى المتحدث باسم الجيش ، العميد محمد سمير، في بيان له نشره عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، “الرقيب هاني راضي البلتاجي، الذي استشهد إثر انفجار عبوة ناسفة، صباح اليوم الخميس، أثناء أدائه لواجبه بمنطقة الخروب، بالعريش، شمال سيناء (شمال شرقي البلاد)”.
وحتى الساعة (12:30 ت.غ.) لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الحادث.
وكان الجيش، أعلن أمس الأول، العثور على جثة ضابط مصري اختطف الأحد الماضي، على يد عناصر “إرهابية”، في محافظة سيناء شمال شرقي البلاد، بعد قتل 10 “إرهابيين” آخرين وضبط كميات من الأسلحة والعربات والدراجات البخارية المستخدمة في العمليات ضد الجيش والشرطة بسيناء، قبل أن يعلن أمس قتل 5 آخرين كانوا ضمن المنفذين لعملية اختطاف الضابط.
ويوم الأحد الماضي، قال مصدر أمني بمحافظة شمال سيناء إن الضابط تم اختطافه بواسطة مسلحين أوقفوا سيارة تقل موظفين من معبر رفح بمنطقة الوفاق على طريق العريش – الشيخ زويد، فيما تبنت جماعة “ولاية سيناء”، مسؤوليتها عن اختطاف الضابط.

 

*مصرع رقيب أول بالجيش أثناء تفكيكه عبوة ناسفة بالشيخ زويد

لقى رقيب أول بالقوات المسلحة مصرعه أثناء محاولة تفكيكه لعبوة ناسفة كانت مزروعة من قبل مسلحين مجهولين لقوات الجيش بمنطقة قبر عمير جنوب مدينة الشيخ زويد.

وأكد مصدر أمني أن الرقيب أول يدعى هاني البلتاجي راضي، 28 عاما، من قرية قطور بمحافظة الغربية وتم نقل جثمانه إلى المستشفى العسكري بالعريش.

 

*بلطجية يهاجمون مسيرة مناهضة للانقلاب ببني سويف والشباب يصدونهم ويستكملون فعاليتهم

هاجم بلطجية فعالية حاشدة لثوار مدينة بني سويف انطلقت من منطقة الإبراهيميه وجابت ميدان المدريه وشارع أحمد عرابي وعبد السلام عارف. 

تصدي الشباب للبلطجية بالألعاب الناريه والطوب والحجارة وأكملوا تظاهرتهم

 

*أسرة معتقل معاق تحمل الانقلاب المسئولية عن سلامته بالفيوم

واصلت ميليشيات الانقلاب العسكري في محافظة الفيوم ، مسلسل الإخفاء القسري، ضد مناهضي حكم العسكر حيث تم اختفاء وائل رمضان على – 30 عاما والذى يعانى من إعاقه بقدميه منذ مساء أمس ولم يتم الكشف عن مكان احتجازه حتى الآن.

من جانبها حملت أسرة المعتقل الجهات الأمنية المسئولية عن حياته، معربة عن قلقها من أن يكون قد تم احتجازه داخل سلخانة التعذيب بمديرية أمن الفيوم حيث تمارس جميع أنواع التعذيب داخلها.

 

*وزير الخارجية الكندي يبحث مع نظيره الانقلابي جهود الإفراج عن صحفي الجزيرة

بحث وزير الخارجية الكندي، جون بيرد، مع نظيره المصري سامح شكري، مسألة الإفراج عن محمد فهمي، صحفي قناة الجزيرة الكندي، مصري الأصل، المحبوس في قضية “تحريض قناة الجزيرة الإنجليزية على مصر”، المعروفة إعلاميا باسم (خلية ماريوت).
جاء ذلك خلال لقاء مغلق بين الوزيرين، صباح الخميس، بمقر وزارة الخارجية، وسط العاصمة القاهرة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء، قال بيرد إن “قضية محمد فهمي تشكل قضية هامة وأعتقد أن الشيء الإيجابي أننا متحمسون لنرى حلا لهذه القضية وأجرينا مناقشة متعمقة حول المسألة”.

ووصف وزير الخارجية الكندي هذه المناقشة بأنها “مثمرة”.

وأضاف: “نستطيع التواصل لحل هذه المشكلة، ومن الواضح بأنه لم يتم حل المشكلة بعد، ولم أتوقع حل المشكلة فورا قبل زيارتي لمصر، ودخلت في حوار بناء وجيد مع الوزير وسوف ننجح في حلها”.

وتابع بيرد: “هذه مسألة معقدة لكن الموضوع هام بالنسبة للشعب الكندي”.

وأوضح جون بيرد أن “الكنديين قلقون بشأن قضية صحفي الجزيرة محمد فهمي”.

وتابع: أعتقد أن المميزات التي تتعلق بالكندي محمد فهمي أنه لدينا حوار بناء ومفتوح وصريح مع الحكومة المصرية ولا أعتقد أن كندا سوف تحل المشكلة اليوم ونتطلع لاستمرار حلها.

ووصل أمس الأول وزير الخارجية الكندي، إلى القاهرة، توجه بعدها إلى الأقصر ( جنوبي مصر)، قبل أن يعود اليوم لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين، ومنهم نظيره المصري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وبحسب وسائل إعلام كندية، فإن بيرد توجّه للقاهرة للسعي نحو الإفراج عن صحفي قناة الجزيرة الكندي محمد فهمي المصري الأصل.

ووفق الإذاعة الكندية، فإن وزير الخارجية الكندي عمل لشهور من وراء الكواليس الدبلوماسية لمحاولة الإفراج عن فهمي.

 

*العلاقات التجارية بين مصر و”إسرائيل” في أزهى أيامها

“بعيدا عن التوتر.. إسرائيل ومصر في وضع تجاري مزدهر” تحت هذا العنوان كتبت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” على موقعها بالإنجليزية على الإنترنت أنه رغم الحديث المتواصل عن مقاطعة المنتجات الإسرائيلية بدول العالم، فإن الصورة تبدو مختلفة للغاية مع مصر فيما يبدو “أمرا مثيرا للدهشة”، على حد وصف أوهاد كوهين الذي يرأس إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد الإسرائيلية.
ونقلت الصحيفة عن كوهين قوله إن اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “كويز” مع مصر تزداد قوة، وتابع أن الاتفاقية كانت قوية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك وهي تزداد قوة وازدهارا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي “فتجارة مصر مع إسرائيل أقوى من أي وقت مضى”.

وقالت إن مصر واحدة من الدول التي تقيم علاقات تجارية مزدهرة مع إسرائيل، مؤكدة أن هناك صفقات تجارية تتم بين الدولتين سنويا بقيمة مائة مليون دولار منذ عام 2004 بعد الصفقة الاقتصادية الكبيرة بين بينهما والولايات المتحدة في إطار “كويز”.

ويتابع المسؤول الإسرائيلي أنه بموجب هذه الاتفاقية يمكن لمصر تصدير السلع إلى الولايات المتحدة بدون رسوم جمركية إذا كان (10.5%) من المواد الخام من منتجات إسرائيلية، وقال إنه في العام الماضي صدرت إسرائيل بما قيمته حوالي مائة مليون دولار من المواد الخام إلى مصر، وكانت هذه المكونات نواة لتصدير بضائع بنحو مليار دولار إلى الولايات المتحدة، متابعا “إنها صفقة جيدة لكل من إسرائيل ومصر”.

ووفقا للاتفاقية، فإنه يجب أن تحتوي المنتجات النهائية على (24.5%) على الأقل من مكونات مصرية، وفي حالة المنسوجات -يقول المسؤول الإسرائيلي- فإن الصادرات المصرية نمت بنحو 90% لأن المنسوجات تشكل نسبة كبيرة من صادرات مصر إلى الولايات المتحدة.

وبالنسبة لإسرائيل -يتابع كوهين- فإن ذلك يساعد على خلق علاقة مستقرة مع أكبر الدولة العربية و”أكثرها أهمية في المنطقة”. وقال إن هناك حملات ترويجية إلى الولايات المتحدة مشتركة بين إسرائيل ومصر، كان آخرها في مايو/أيار الماضي.

أسواق جديدة
وبعيدا عن العلاقة مع مصر، تحدث كوهين عن آفاق علاقات إسرائيل التجارية مع دول العالم، وقال إن خبراء الاقتصاد بإسرائيل ووفودها التجارية تبحث بشكل متواصل تسويق المنتجات الإسرائيلية وتبحث دائما عن أسواق جديدة، مشيرا إلى علاقات إسرائيل التجارية مع البلدان الأوروبية والدول النامية والصين والهند والبرازيل، إضافة إلى دول أميركا اللاتينية الأخرى.

وقال معلقا على المقاطعة الاقتصادية التي فرضتها بعض الدول على منتجات المستوطنات الإسرائيلية “إنها لا تؤثر على إسرائيل بشكل كبير” مشيرا إلى أن الانعكاسات السلبية للحروب التي شنتها إسرائيل على جنوب لبنان وقطاع غزة على اقتصاد إسرائيل “استمرت فقط لبضعة أشهر”.

وقال إن حالة العداء السياسي بين إسرائيل وبعض الدول لم تؤثر على “الخطوط السفلية” في العلاقات التجارية.

وختم بقوله إن الخطر الأكبر على آفاق التجارة في إسرائيل “هو الرضا عن النفس، وعدم متابعة أسواق جديدة، أو أن نكون في عداد المفقودين في الاتجاهات الجديدة للاقتصاد العالمي”.

 

*استخباري إسرائيلي: السيسي برأ مبارك حتى يعامل بالمثل

قال شاؤول شاي، الذي تولى مناصب حساسة في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، إن عبد الفتاح السيسي قرر تبرئة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك من تهم الفساد والقتل، حتى يضمن أن تتم معاملته مستقبلاً بالطريقة نفسها، في حال تم الانقلاب عليه.
وفي مقال نشره موقع “إسرائيل ديفينس” الأربعاء، أوضح شاي، الذي رأس في السابق لواء الأبحاث التابع لـ “أمان”، أن السيسي يحاول من خلال تبرئة مبارك الإيضاح لزملائه الجنرالات أنه لا يمكن التفريط بقائد عسكري مهما كانت التهم الموجهة إليه، على أمل أن يقوموا هم بالفعل نفسه تجاهه في حال انتهى بها المقام يوما إلى المصير نفسه.

وأشار شاي إلى أن قيادة الجيش المصري ترى في توجيه التهم إلى مبارك “إهانة للعسكرية المصرية، فكان قرارها بتبرئته”.

وأوضح أن السيسي حرص على تبرئة المخلوع لأنه يرى نفسه امتدادا لحكم الجنرالات ابتداءً من عبد الناصر وانتهاءً بمبارك، ما جعله يتحرك لمحو أي تهم تسيء إلى العسكر وتجربتهم في الحكم.

وبحسب شاي، فإن السيسي يعتبر تبرئة مبارك إسهاما في تعزيز شرعيته، على الأقل لدى الأوساط النخبوية والشعبية التي تؤيده.

وأشار شاي، الذي كان مسؤولاً في الملف المصري في الاستخبارات الإسرائيلية، إلى التحولات التي رافقت إزاحة الرئيس محمد مرسي عن الحكم؛ فقد ساعدت في تمرير قرارات التبرئة المتتالية في الملفات التي كان يفترض أن يدان فيها مبارك ونجلاه.

وشدد شاي على أن العسكر أثّروا بكل تأكيد على الجهاز القضائي، الذي قام بدوره بتبرئة مبارك من التهم التي سبق أن أدين بها وصدر بحقه أحكام بشأنها.

ونوه شاي إلى أن العسكر حرصوا على أن تتم تبرئة مبارك بالتدريج حتى يتم تقبلها من الشعب، أو على الأقل حتى لا تحدث ردات فعل كبيرة.

وأوضح أن السيسي يعي تماما أن تبرئة مبارك من التهم بشكل كامل ستدفع إلى تفجير ردات فعل شعبية عارمة، لا سيما من قبل الشباب الذين كانوا عماد ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن السيسي عازم على قمع كل أشكال الاحتجاجات بقوة.

ورجح شاي أن يتم إطلاق سراح مبارك ونجليه، على أن يحرصا على الاعتكاف في منزليهما فلا يشاركان في فعاليات عامة.

 

*خواطر دكتور مهندس في الزنزانة.. هنا تقاس الحياة بالسنتيمتر

بكلمات تقطر أسى يحاول الدكتور شريف أبو المجد الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة حلوان أن يكسر سجنه ويخرج من معتقله عبر الكلمة.. مؤكدا أن همم الأحرار عصية على أن يكسرها السجان، وأن قلوبا اعتادت الحرية مستحيل أن يقيدها بطش أو طغيان..

 

أنشأ أبو المجد مدونة على الإنترنت سماها “خواطر سجين عمره 65″ وحدد هدفها قائلا: أنشأت هذه المدونة لأكتب من خلالها خواطري من وراء الأسوار. أتمنى منكم التفاعل حتى تكون هذه المدونة مثمرة ومفيدة..

 

ويُعرّف الدكتور شريف أبو المجد نفسه قائلاً: أنا معتقل حالياً منذ أكثر من عام. أستاذ متفرغ (على المعاش) في كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان، وكنت مديراً لمركز التنمية التكنولوجية بجامعه حلوان، وكنت رئيساً للجنة التعليم وعضواً بالمجلس الأعلى بنقابة المهندسين قبل اعتقالي.

 

الحياة في 16 متراً

وبدأ أبو المجد بالفعل يكتب على مدونته فقد نشر خاطرة بعنوان الحياة داخل الزنزانة يتحدث فيها عن وصف الزنزانة التي يقيم فيها مع 5 آخرين.

 

بداية يقسم الزنازين إلى أحجام ومقاسات بحكم عمله مهندسا قائلا: “الزنازين بأبعاد مختلفة، تبدأ من متر × مترين للحبس الانفرادي (التأديب) إلى 8 × 11 مترا للزنازين التي يوضع فيها أربعون معتقلاً، وحيث إن أكثر فترة اعتقالي كان في زنزانة 3.8 × 4.25م (لاحظ دقة المقاس) فسوف أقصر وصفي للحياة في الزنزانة على هذا النوع من الزنازين.

 

ويشرح الدكتور شريف مستعينا بالرسوم عن كيف استطاع هو وإخوانه الخمسة بالزنزانة من كبار السن والمرضى أن يقسموا زنزانتهم الـ16 مترا بين غرفة نوم وغرفة طعام وغرفة جلوس ومسجد وغرفة “استقبال ضيوف” ومطبخ قائلا: حتى يتحقق العدل يحصل كل فرد من الستة على مكان ينام فيه عرضه 80 سم وطوله 1.75م، وتلاحظ من الرسم أن المكانين 5، 6 لهما 1.5م فقط ، وفى هذه الحالة إما أن يدخل أقدامهما في قدمي النائمين في 3، 4 أو يكونا من قصار القامة، وبذلك يكون لكل فرد مساحة 80×1.75م أى 1.4م2 ليس فقط لنومه، ولكن يحيا داخلها، أي يجعلها غرفة مكتبه إذا نام الآخرون”.

 

ويعود إلى الحديث عن حياته الخاصة داخل الزنزانة بقوله: وحيث إنني كتبت خمسة كتب في هذه السنة والنصف، وأعمل حالياً في الكتاب السادس، فلابد أن يتبادر إلى ذهنك أنني أقوم بالكتابة من 3 – 5 ساعات يوميا، وهذا صحيح، وأغلب هذه الفترة وزملائي نائمون، فلا بد أن أتحرك داخل مساحتي فقط، والرسم المرفق يبيّن كيف أقوم بذلك، فأنا أجلس على كرسي، وأضع صندوقا فارغا من الكرتون على كرسي آخر، حتى أستطيع الكتابة دون أن ينحني ظهري كثيرا، وحتى لا أزعج زملائي النائمين فقد خصصوا لي المكان رقم 1، وعلقت ملاية بيني وبين رقم 2، ووضعت لمبة موفرة للطاقة 40 وات، وعندما أسحب الملاية لا يزعج ضوء اللمبة النائم في رقم 2.

 

ثم ينتقل لوصف غرفة الطعام التي نكتشف أنها ليست كيانا منفصلا ولكنها مكان نوم 2 و3 و4 حيث “يتم وضع مفرش بلاستيك فوق مكان نوم 2،3،4 لكى يأكل عليه الأربعة الآخرون.

 

وبخفة ظل لا تخفف المعاناة يستفيض في سرد ما يعانيه المعتقلون في سجون الانقلاب قائلا: “المياه لا تتوفر في الصنابير إلا رُبع ساعة عند الآذان للصلوات الخمس ، ولذلك فلابد من تخزين كميات غير قليله من المياه؛ لأن المسئول عن تشغيل الموتور كثيرا ما ينام عند أذان الفجر، وبذلك لا توجد مياه من أذان العشاء (السابعه مساءً مثلا) وحتى يستيقظ سيادته في الثامنة أو التاسعة صباحاً، ولذلك يبين الرسم أماكن تخزين المياه، بالإضافة إلى برميل بأسفله صنبور، اشتريناه ووجدنا صعوبة شديدة وتعنّتاً حتى سمحوا لنا بإدخاله”.

 

ثم يوضح أن غرفة النوم تصبح هي المسجد في أوقات الصلاة وهي هي غرفة الجلوس بعد الصلاة، ويحكي عن التريض بأنه يتم في طرقة لا عرضها 1.75 م فقط في طول 30 مترا، “ولا تقل لي كيف يتريّض بين 40 – 50 شخص في مساحه 50م2؟ فهذا السؤال ينطوي على اتهام للداخلية وسجونها، وهى التي ينشر مسئولوها صورتهم وهو يتمشون بجوار الملاعب الفسيحة التي يتريّض فيها المعتقلون ولا يجب أن يتطرق إلى ذهنك أن هذا تضييق؛ لأن هؤلاء الخمسين يلعبون ويجرون ويتريّضون فعلاً في هذه المساحة المحدودة، أنت فقط تحتاج أن تستعمل خيالك الكلان هذا!

 

ولا يفوت الدكتور أبو المجد أن يلفت نظرنا للرعاية الطبية داخل السجون، مستشهدا بأنه ينزل كل أسبوع لطبيب الأسنان ولكنه منذ شهر ونصف لم ينظر في فمه، متعللا كل مرة بسبب ما ليظل المعتقل على معاناته ثم يختم شاكيا همه وتجاهله إلى الله.

 

ثم يعرج على الأمور الوجدانية، وكيف يقضي المعتقلون يومهم الإيماني فيقول: “يستيقظ النائمون ساعتين قبل أذان الفجر حيث يصلون صلاة قيام الليل ويدعون الله أن يجعل حبستهم هذه فى ميزان حسناتهم، تكفيرا لسيئاتهم ورفعه لدرجاتهم، ثم صلاة الفجر، وبعده يمكن أن يشرب البعض الشاي باللبن مع البسكويت بينما يرددون أذكار الصباح، وبعض المعتقلين يفضل البقاء مستيقظا حتى يصلي الضحى بعد الشروق بثلث الساعة حتى يحظى بأجر حجه تامة تامة تامة، وبعضهم ينام لأنه استيقظ باكرا”.

 

ويكمل: “وفي الصباح التالي يستيقظ العواجيز أمثالى في الثامنه صباحا، حيث ينتظرون أن يمنّ عليهم الشاويش بتشغيل الموتور حتى يستطيعوا أخذ (shower) على الصبح، ثم يجلسون لتلاوة ما تيسر من القرآن لحين استيقاظ الذين ناموا بعد الشروق في العاشرة صباحا، وبعد الإفطار معا يمكن أن تفتح أبواب الزنازين في الحادية عشرة صباحا لمدة ساعة أو ساعتين، حيث يصلون الظهر معا فى الطرقة”.

 

روشتة علاج “الاستقطاب”

وفي مقال آخر بعنوان “الاستقطاب المجتمعي الحاد.. وكيف يستردّ المجتمع عافيته؟” يعرّف في مقاله الاستقطاب ومظاهره في المجتمع والمسئول عنه.

مرجعا السبب الأساسي إلى الإعلام الذي يشيطن الآخر ولكنه وعلى حد قوله: في المقابل نجد أن بعض التصرفات والأقوال غير المسئولة ساعدت على تخويف الناس من بعض أصحاب الاتجاه الإسلامي وتشددهم، وأصبح الكلام عن حرمة الموسيقى، وعدم جواز الاختلاط في المدارس والجامعات، بل وزاد الأمر بحيث أصبح الكلام على أن النقاب فريضة على النساء، والكلام عن فرض الجزية على غير المسلمين (الأقباط)، ولا شك أن هذا الكلام غير المسئول زاد في الاستقطاب”.

ثم قدم الدكتور أبو المجد روشتة علاج ليتعافى المجتمع المصري المنقسم من داء الاستقطاب في نقاط أهمها: معرفة أمانة الكلمة وعدم إساءة الظن وتثمين الاختلاف وتعاون جميع الأطراف وتقيم بديل ثالث يحقق التوافق من وجهة نظره.

 

الحب في الزنزانة

وفي مقال رقائقي يتحدث عن المشاعر التي يعيش بها الإنسانقائلا: “إن العلم الحديث أثبت أن المشاعر تدخل في التفكير، وإن المشاعر تدخل أيضا في الإيمان، وفي كل جوانب الحياة، وقد ركّز الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على المشاعر تركيزاً كبيراً، وبالذات الحب والموالاة والخصام والإحسان والتحكم في الغضب وكظم الغيظ”.

 

ويفيض بأسلوب أدبي راقٍ عن هذه المشاعر المختلفة من حب وإحسان وكظم غيظ.

 

إن مدونة “خواطر سجين عمره 65″ شعاع نور من بين القضبان لا ينفذ من الأرض إلى داخل المعتقل، ولكنه يخرج منه إلى الأحرار في كل مكان.

 

*” إلا رسول الله” سلسلة بشرية لشباب الفيوم للرد على الصور المسيئة

نظم شباب مدينة الفيوم ظهر اليوم سلسلة بشرية تحت شعار “إلا رسول الله” ردداً على نشر رسوم مسيئة للرسول صل الله عليه وسلم ونصره له.

رافعين لافتات مكتوب عليها “اغضب للرسول بأخلاق الرسول .. فخر لينا ان محمد نبينا … إلا تنصروه فقد نصره الله … عذراً رسول الله أبتعدنا عن سنتك فجرؤوا علي مسبتك”، ومرددين هتافات تندد بالهجمة الشرسة علي الدين الإسلامي ورسوله الكريم ومقدساته.

 

*شؤم الانقلاب: ارتفاع أسعار الأعلاف 450 جنيها للطن

سجلت أسعار الأعلاف ارتفاعا بنحو 450 جنيهًا بالسوق المحلي، ليسجل الطن بنحو 3850 جنيهًا الشهر الجاري مقابل 3400 جنيه قبل ثلاثة أشهر، ووصل سعر كيلو العلف الذرة الصفراء والصويا بالسوق المحلي نحو 4 جنيهات مقابل 3.50 جنيه نوفمبر الماضي.

من جانبه، أرجع الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، ارتفاع الأسعار بالسوق المحلي إلى القفزات الجنونية في أسعار صرف الدولار بالسوق السوداء، لافتًا إلى أنَّ الأعلاف سواء كانت ذرة صفراء أو فول صويا يتم استيرادها من الخارج.

وقال في تصريحات صحفية أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى ارتفاع سعر الدولار بالسوق المحلي لأكثر من 7.80 قرشًا؛ الأمر الذي أثر بالسلب على المستوردين بالسوق المحلى، وبالتالي ارتفعت الفاتورة الاستيرادية الخاصة بالمستوردين.

 

* “محمود المصري” شيخ في خدمة الثورة المضادة (فيديو)

 

بعد أن كان يرتدي زي العلماء المقربين للفئة البسيطة من الشعب المصري، والذي يتعلمون منه أمور دينهم، تحول ليدخل نطاق الشيوخ الصامتون عن الحق، ومهاجمة الباطل، فلم ينطق بكلمة تندد بما يحدث في البلاد من سلطات الانقلاب العسكري.

 

الشيخ محمود المصري، الذي لم تدخله سلطات الانقلاب ضمن المعتقلين والمطاردين والممنوعين من الظهور على القنوات الفضائية من الشيوخ الذين ناهضوا الانقلاب العسكري، يبدو أن موقفه من الانقلاب كان سببا في ذلك، فرغم ما حدث في البلاد قتل اعتقالات، واعتداء على الفتيات، وانتهاك حرمات المنازل والمساجد، فضلا عن محاربة الدين، والمطالبات بثورة على الثوابت دينية من قبل قائد الانقلاب، والبدء في التخطيط لذلك علنا، إلا أنه استمر في طريقه من عرض قصص الصحابة والأحاديث الإيمانية.  

 

“عبد القوي” يكشف تواطؤه

عرض الشيخ سلامة عبد القوي، في برنامجه، رابعة النهار، على فضائية رابعة، فيديو لإحدى برامج فضائية الرحمة المملوكة للشيخ محمد حسان، يعرض شعرا لشاعر يدعى، علاء العشري، في حضور الشيخ محمود المصري، قبل الانقلاب على الرئيس محمود مرسي، يهاجمه فيه هجوما شديدا.

 

واشتكى الشاعر من الانقطاع المتكرر للكهرباء، واتهم “مرسي” بالتواطؤ مع الشيعة، وهم من يسبون الصحابة، وعدم حل أزمة الضباط الملتحيين، وأنه سببا لإسالة الدماء في الشوارع، مطالبا مرسي بترك البلاد، حيث أعرب “عبد القوي” من دهشته من أن يتم  ذلك في حضور الشيخ المصري، مشيرا إلى تعبيرات وجهه التي تؤكد تضامنها مع ما يقوله الشاعر.

 

وعاب “عبد القوي” على “المصري” أن يكون موقفه قبل الانقلاب هكذا، متعديا عل الشرعية، موافقا على اتهام “مرسي” بما ليس فيه، في الوقت الذي يصمت فيه الآن عن كل ما يصدر من سلطات الانقلاب، من قتل وانتهاكات واعتداءات.

 

موقفه من يناير

ووصف الشيخ سلامة عبد القوي، موقف الشيخ محمود المصري، من ثورة يناير، بـ”السيئ”، مشيرا إلى أنه طالب الثوار بعد النزول والاحتشاد، وعدم الانجرار للفتنة، وأنه تم  استضافته في عدة قنوات مصرية، ليعلن موقفه للجميع.

 

وأضاف “عبد القوي” أنه تحدث معه عقب تنحي المخلوع محمد حسني مبارك، وعاتبه على موقفه، وأنه كان عليه ألا  يتبنى ذلك  الرأي، إلا أن “المصري” رد بأنه لم يكن يعرف أبعاد الوضع، وأن الأمور ستؤول إلى تنحي “مبارك”.

 

وعقب ثورة يناير، كانت هناك تصريحات لـ”المصري” على قناة الناس الفضائية، عن نفاق ما سماه شيوخ الفضائيات أو الدعاة المعروفين من المشاهير مثل الشيخ محمد حسان، إضافة الى بعض الذين يظهرون على قناة الحافظ، كما اتهم دون أن يذكر أسماء محددة، بعض رجال الدين أو الدعاة بانهم كانوا عملاء لأمن الدولة ويكتبون التقارير عن  المعارضين لنظام مبارك السابق وكسب ثروات مالية بسبب عمالتهم- حسب قوله.

 

 https://www.youtube.com/watch?v=fB1kMlPt9uw#t=247

 

عن Admin

التعليقات مغلقة