العالم يرفض خطايا السيسي في ليبيا وعبيد البيادة يؤيدونه. . الخميس 19 فبراير

السيسي ليبياالعالم يرفض خطايا السيسي في ليبيا وعبيد البيادة يؤيدونه. . الخميس 19 فبراير

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*رئيس حكومة الإنقاذ بليبيا: أطالب المصريين بمغادرة ليبيا

رئيس حكومة الإنقاذ بليبيا: أطالب المصريين بمغادرة ليبيا لعدم قدرتنا على حمايتهم من مكائد قد ترتكبها أجهزة مخابراتية

 

*السيسي ينطلق وأمريكا تعترف لن تستطيع ايقافه

 أمريكا السيسي

*اعتقال سيدة وعدد من الشباب وترويع الآمنين بحي الجناين بالسويس

اعتقلت قوات أمن الانقلاب في السويس مساء اليوم الخميس سيدة وعدد من مواطني حي الجناين في حملة أمنية شرسة .
وداهمت قوات أمن الانقلاب عدة منازل وروعت المواطنين وقامت باعتقال سيدة لاجبار ابنها علي تسليم نفسه .

 

*أمين مجلس التعاون الخليجي ينشر بيان صباحا و ينفيه ليلا

 في واقعة غريبة و غير مسبوقة قام مجلس التعاون الخليجي يحذف تصريحاته عن وصف مصر لقطر بالدولة الداعمة للإرهاب وينشر بيان يؤيد فيه الضربة الجوية بليبيا

نص البيان الاول:
صدر مجلس التعاون الخليجى الخميس، بيانا، انتقد فيه الاتهامات المصرية لقطر بدعم الإرهاب أثناء جلسة على مستوى المندوبين فى الجامعة العربية على خلفية الغارات المصرية على ليبيا.

وأعرب الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزيانى فى بيان عن “رفضه للاتهامات التى وجهها مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية إلى دولة قطر بدعم الإرهاب”، ووصفها بأنها “اتهامات باطلة تجافى الحقيقة وتتجاهل الجهود المخلصة التى تبذلها دولة قطر مع شقيقاتها دول مجلس التعاون والدول العربية لمكافحة الإرهاب والتطرف على جميع المستويات”.

واعتبر الزيانى، أن التصريحات المصرية، “لا تساعد على ترسيخ التضامن العربى فى الوقت الذى تتعرض فيه أوطاننا العربية لتحديات كبيرة، تهدد أمنها واستقرارها وسيادتها”.

وأوضح البيان أن التحفظ القطرى على الغارة المصرية “جاء متوافقا مع أصول العمل العربى المشترك الذى يقضى بأن يكون هناك تشاور بين الدول العربية قبل قيام إحدى الدول الأعضاء بعمل عسكرى منفرد فى دولة عضو أخرى، لما قد يؤدى هذا العمل من أضرار تصيب المدنيين العزل”.

نص البيان الثانى:

نفى معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ما تداولته وسائل الإعلام من تصريحات نسبت إليه حول العلاقات الخليجية – المصرية.

وأكد الزياني أن دول مجلس التعاون دائماً ما تسعى إلى دعم و مؤازرة جمهورية مصر العربية بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي في كافة المجالات، وهذا ما تترجم في اتفاق الرياض واتفاق الرياض التكميلي الذي وقعه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حفظهم الله و رعاهم، لإدراك القادة لأهمية التلاحم و التكامل مع مصر الشقيقة، باعتبار أن أمن واستقرار مصر من أمن و استقرار دول الخليج، وخاصة في ظل الظروف الدقيقة و الحساسة التي تمر بها المنطقة و العالم بأسره، والتي تستدعي الترابط الوثيق بين الأشقاء جميعاً.

وأضاف الأمين العام لمجلس التعاون أن دول المجلس قد أكدت وقوفها التام مع مصر وشعبها الشقيق في محاربة الإرهاب وحماية مواطنيها في الداخل والخارج، وتؤيد كافة ما تتخذه من إجراءات عسكرية ضد الجماعات الإرهابية في ليبيا، بعد العمل البربري الذي قام به تنظيم داعش الإرهابي بذبح 21 مصرياً في الأراضي الليبية، مؤكداً على أن ذلك حق أصيل من حقوق الدول في الحفاظ على أمنها و استقلالها و سلامة مواطنيها.

* عسكر كامب ديفيد يدمر عددًا من المنازل دفعة واحدة قرب حدود قطاع غزة

 

* السويس: مسيرة لـ طلاب المعاهد الازهرية
خرج طلاب المعاهد الازهرية بالسويس عصر اليوم في مسيرة حاشدة ، تنديدا بالانقلاب العسكري الدموي ، ولاعتقال العشرات من طلاب الأزهر وتلفيق عدد من التهم الباطله لهم .
انطلقت المسيرة من منطقة المستقبل بحي فيصل لتطوف بشوارعه الرئيسية رغم سوء الأحوال الجوية ولتختتم فاعليتها بمنطقة الموشي.
رفع المشاركون صور معتقلي طلاب الأزهر بالسويس وصور الرئيس محمد مرسي وأعلام مصر وشارات رابعه ، كما هتف الطلاب بسقوط حكم العسكر ونددوا بإجرام الداخلية.

 

* بيان طلاب ضد الانقلاب: احنا نقدر

كان فبراير 1946 شاهدا على ملحمة طلابية من أعظم الملاحم الوطنية في تاريخ مصر الحديث:
ففي هذا الشهر و بالتحديد في يوم التاسع من فبراير بدأ الطلاب في نضالهم مطالبين بالجلاء التام للمُحتل،
متسلحين بسلاح الإرادة و التصميم على تحقيق أهدافهم منتهجين وحدة صفهم وسيلةً لتحقيق هدفهم حتى و صلوا الى يوم 21 فبراير الذي استجاب فيه المصريين لدعوة الطلاب للإضراب العام ..
و خرجت المظاهرات الحاشدة و اصطدمت مع المحتل مؤكدين على أن الطلاب مستعدين لدفع أي ثمن مقابل تحقيق أهدافهم الوطنية السامية و اعتُبر هذا اليوم يوما عالميا للتضامن مع الطالب المصري.
في هذه الذكرى العظيمة وجب على كل طالب مصري أن يستلهم تاريخه النضالي المشرِّف و قدرته على فرض ارادته على مر التاريخ، فخوراً بما حققته الحركة الطلابية من إنتصارات عظيمة.
في هذا العام تأتي علينا هذه الذكرى و طلاب مصر ما بين شهيد، و معتقل،و مستمر في النضال ليسطر ملحمة نضالية على يد جيل جديد من أبناء الحركة الطلابية .
و نحن في هذه الذكرى نؤكد على أن :
المواجهة هي أنسب وسيلة لإسقاط حكم العسكر و تحقيق أهداف الثورة .
الحركة الطلابية هي نواة مناسبة ليجتمع حولها الجميع لتحقيق الاهداف الوطنية الكبرى بعيدا عن الاستقطاب الحزبي.
العسكر يمارس نفس وسائل القمع والقتل ضد الطلاب كما مارسها من قبل المحتل وفشل.

ندعو جموع الطلاب للمشاركة في أسبوع ثوري جديد تحت عنوان “احنا نقدر
تأكيدا على ان طلاب مصر قادرين على إستكمال النضال وتحقيق الإنتصار.
كما ندعو في هذا اليوم الى إرتداء الشارات البيضاء تضامنا مع شهداء هذا اليوم من الطلاب و تاكيدا على إصرارنا على تحقيق أهداف ثورتنا و على رأسها القصاص من كل المجرمين.

عاش كفاح الطلاب … يسقط حكم العسكر
المكتب التنفيذي لحركة طلاب ضد الإنقلاب
القاهرة: 19 فبراير 2015م

 

*إقالة مدير أمن بورسعيد

قرر وزير داخلية الانقلاب محمد إبراهيم، إقالة مدير أمن بورسعيد اللواء إسماعيل عز الدين، وذلك عقب زيارة ميدانية مفاجئة، تفقد خلالها خدمات تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس، في ظل ما تلاحظ لوزير داخلية الانقلاب من أوجه قصور فى تنفيذ خطة التأمين.

وقرر محمد ابراهيم تعيين اللواء فيصل دويدار ” نائب مدير أمن الإسماعيلية ” مديراً لأمن بورسعيد، ووجه بالإلتزام بتطبيق خطط التأمين وإنتشار القوات وتواجد القيادات الأمنية والمستويات الإشرافية ميدانياً.

وتفقد الوزير محافظة بورسعيد للوقوف على مدى تطبيق الخطط الأمنية وتفعيلها وإنتشار القوات نقاط التفتيش والتمركزات والأقوال الأمنية بطريق “الإسماعيلية ـ بورسعيد” الصحراوى.

 

*أسيوط: قوات امن الانقلاب تداهم منازل الطلاب بابوتيج للمره الثانية في اقل من 24 ساعة

داهمت فجر اليوم قوات امن الانقلاب عددمن منازل الطلاب رافضي الانقلاب العسكري بمركز ابوتيج ولم يجدوا احدا منهم .
جدير بالذكر ان هذه المره الثانية خلال24 ساعة تداهم فيها قوات امن الانقلاب منازل رافضي الانقلاب بابوتيج وتم اعتقال عدد منهم في المره الاولي.

 

*قوات الأمن تعتقل 3 سيدات عقب مسيرة منددة بمجازر العسكر بـ المنصورة

خرج أهالي مدينة “المنصورة” اليوم في مسيرة بشارع “قناة السويس” ضد حكم العسكر.
رفعوا خلالها أعلام مصر وشارات رابعة وصور معتقلات المنصورة “منة ويسرا وأبرار وهبة وإسراء” مطالبين بالإفراج الفوري عنهن وعن جميع المعتقلين.
كما رددوا هتافات مطالبة برحيل العسكر وبالقصاص للشهداء.
يذكر أن قوات الأمن قد وصلت لمكان المسيرة عقب إنتهائها، وقامت بإعتقال 3 فتيات وعدد من الشباب عشواياً واقتادتهم لمكان مجهول، ثم تم الإفراج عن السيدات مع إستمرار اعتقال الشباب.

 

*الانقلاب يحكم بالمؤبد على 15 من ثوار الفيوم و5 سنوات لـ11 آخرين

قررت محكمة جنايات الانقلاب بالفيوم ، اليوم الخميس، السجن المؤبد علي 15 من رافضي الإنقلاب غيابياً.
كما قررت المحكمة بالسجن المشدد 5 سنوات حضورياً علي 10 من رافضي الإنقلاب و10 سنوات علي أحد رافضي الإنقلاب بالقضية رقم 966 جنايات الفيوم لعام 2014 .
وكانت النيابة قد وجهت ل 26 شخصا من رافضي الإنقلاب بمركز سنورس بالفيوم تهم محاولة اقتحام قسم شرطة مركز سنورس .

 

*الانقلاب يحيل 12 طالب بجامعة أسيوط للقضاء العسكري

أحالت النيابة العامة الانقلابية 12 طالبًا بجامعة أسيوط، اليوم الخميس، للقضاء العسكري، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، والتظاهر دون تصريح وتكسير البوابات الإلكترونية لجامعة أسيوط، في 17 نوفمبر الماضي.
كانت نيابة الانقلاب قد لفقت التهم للكلاب وهم:
أسامه فتحي (كلية العلوم)، أحمد قرشي (كلية الحقوق)، محمود حمدان (معتقل، كلية العلوم)، أسامه أحمد سري (معتقل، كلية العلوم)، كمال مصطفى (كلية الحقوق)، محمد حمدي عبدالحفيظ (كلية الهندسة،) وليد خيري أبوالحارس (معتقل، كلية الحقوق)، محمد عبدالناصر محمد القرماني (كلية التجارة)، حسين حمدي عبدالحميد حسن (كلية الصيدلة)، صدام محمد محمود (خريج كلية التجارة)، أحمد عبد المنعم محمد أحمد (خريج كلية الطب) وأحمد جميل سيد عبدالحفيظ (معتقل، خريج كلية الهندسة)

 

*مليشيات الانقلاب تختطف 9 من رافضي الانقلاب بالإسكندرية

أكدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، أن قوات أمن الانقلاب بالإسكندرية، تخفي 9 من المعتقلين الرافضين للانقلاب منذ 5 أيام، موضحة أنه تم عمل تلغرافات للمحامي العام بالإسكندرية بشأن اختطافهم لكن دون جدوى.

قالت التنسيقية -عبر صفحتها على “فيس بوك” اليوم الخميس-: “إن أسماء المتخطفين تضم كلا من: محمود السيد محمد علي بعتر، زكريا السيد محمد علي بعتر، أسامة عبد الحميد عبد الجواد أبو العزم، وم.أشرف عبد السميع محمد عبد السميع، وعصام محمد محمود عقل، ود.أحمد محمود علي حجازي، وإسلام يوسف محروس،  أحمد سالم صلاح.

وفي السياق نفسه، شنت قوات الانقلاب حملة مداهمات صباح اليوم على منازل مؤيدي الشرعية بقريتي الحامولي والمقراني التابعتين لمركز يوسف الصديق محافظة الفيوم، وحطمت أثاث المنازل التي داهمتها.

فشلت المليشيات في اعتقال أحد لعدم وجودهم في المنازل وقت المداهمة.

 

*أهالي المعتقلين : الجيش يستعد لتفجير سجن العازولي بمن فيه بعد فضح جرائمه

أفاد موقع إخوان سيناء أن  أهالي المعتقلين بسجن العازولي العسكري قالوا ان قوات الجيش الثاني المتواجدة بالسجن أبلغتهم بعدم ارسال أي أغراض لذويهم من المعتقلين بالعازولي وذلك بسبب قرار من قيادة الجيش الثاني الميداني .

وفي تصريحات خاصه أفاد “م.ع” أنهم تفاجأوا بابلاغهم الجيش لهم عن عدم استقبال اي اغراض لذويهم خاصه مع موجه البرد الشديد التي تتعرض لها البلاد وعند سؤالهم عن السبب أفادوا بأن هناك تهديدات من مجهولين بتفجير السجن ولذلك يعدون لنقل سجناء العازولي لمكان آخر لم يخبروهم به .

وقد استاء ذوي المعتقلين من هذا القرار المفاجأ والذي اعتبروه مقدمه لعمل شئ ما في المعتقلين الذين يعانون من سوء المعامله وتعرضهم لتعذيب شديد داخل هذا المعتقل الذي يقع في داخل معسكر الجلاء العسكري ومحاط بوحدات عسكرية يصعب جداً الوصول اليها .

كذلك ناشد أهالي المعتقلين العسكريين من أبناء سيناء في سجن العازولي العسكري بضرورة تحرك منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان الدولية وتحمل مسئولياتها والعمل من أجل الحفاظ على ارواح ذويهم بعد هذه المستجدات والتي اعتبروها تطور خطير جداً قد ينذر بكارثة تبيتها القيادات العسكرية للتخلص من معتقلين سجن العازولي.

سجن العزولي
سجن العزولي

 

*مجلس الأمن ومجلس التعاون الخليجي.. “خبطتين علي رأس ” السيسي

في موقف لافت لأنظار السياسيين والمتابعين من حيث التوقيت؛ وقفت دول مجلس التعاون الخليجي ضد السياسة الهجومية التي تنتهجها مصر تجاه دولة قطر، وذلك في الوقت الذي كان دعم مصر هو نقطة خلاف خليجية – خليجية، أدت إلى سحب السفراء في المراحل الأولى من الانقلاب العسكري في مصر.

فقد أصدر مجلس التعاون الخليجي، الخميس، بياناً شديد اللهجة بحق مصر، أدان فيه الاتهامات المصرية لقطر بدعم “الإرهاب” أثناء جلسة على مستوى مندوبي الجامعة العربية في مجلس الأمن الدولي، على خلفية الغارات المصرية على ليبيا.

وجاء في نص موقف الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني: “نرفض الاتهامات التي وجهها مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية إلى دولة قطر بدعم الإرهاب” ووصفها بأنها “اتهامات باطلة تجافي الحقيقة وتتجاهل الجهود المخلصة التي تبذلها دولة قطر مع شقيقاتها دول مجلس التعاون والدول العربية لمكافحة الإرهاب والتطرف على جميع المستويات“.

و في نفس التوقيت جاءت الخبطة الثانية علي رأس السيسي و هي الأقوي حين رفض مجلس الأمن ىالاستجابة لمطالبه جملة و تفصيلا حيث طلب أولا بالتدخل العسكري الدولي في ليبيا فرفض مجلس الأمن ثم خفض السيسي طلباته الي السماح بتسليح حفتر فرض مجلس الأمن أيضا فخفض طلباته الي فرض عقوبات علي قوات فجر ليبيا فكانت المفاجأة ان مجلس الأمن يرفض أيضا و يدعو لحل سلمي للأزمة في ليبيا

 

*معتقلو قسم ثالث الإسماعيلية يواصلون إضرابهم لليوم الرابع بسبب سوء المعاملة

اصل معتقلوا الشرعية بقسم ثالث الإسماعيلية إضرابهم عن الطعام لليوم الرابع على التوالى بسبب سوء المعاملة داخل القسم.
قال أحد ذوى المعتقلين:يطالب المعتقلون بحسن معاملتهم وسرعة ترحيلهم لسجن المستقبل حيث تم احتجازهم فى قسم ثالث منذ اكثر من عام فى زنازين غير آدمية وبأعداد كبيرة وسط الجنائيين الذين يدخنون السجائر والمخدرات.

 

* جنايات القاهرة” تجدد حبس 177 من رافضي الانقلاب 45 يوما

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تجديد حبس 177 من رافضي الانقلاب العسكري بزعم اتهامهم في أحداث مجزرة فض رابعة العدوية، يوم 14 أغسطس 2013 لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات.

طلب المحامون خلال نظر جلسات تجديد الحبس أن تتنحى المحكمة عن نظر التجديدات؛ نظرا لتكرار تجديد الحبس من الهيئة.

لفقت النيابة للمتهمين بالقضية عدة اتهامات عبثية، منها: ارتكاب جرائم استعمال القوة والعنف مع أفرد الشرطة، ومنع رجال السلطة العامة، من ممارسة أعمالهم، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص، وحيازة مفرقعات، وتخريب المال العام والطرق، وتعطيل وسائل النقل البرية، وإضرام النيران في مسجد رابعة العدوية وملحقاته عمدًا، وحيازة أسلحة بيضاء للاعتداء على المواطنين، والإرهاب، وتكدير الأمن العام

 

*تأجيل محاكمة 6 مواطنين بـ ‫الدقهلية أمام القضاء العسكري

 أجلت المحكمة العسكرية بسندوب بالمنصورة اليوم جلسة محاكمة 6 مواطنين بعد إحالتهم يوم الأربعاء الموافق 11 فبراير من الشهر الجاري إلي 28 فبراير، وكان قد تم اعتقالهم في 7 ديسمبر الماضي من قرى (ديموة- مركز دكرنس، وكفر عبد المؤمن) وتعرضوا للإخفاء القسري والتعذيب الشديد في غرفة الثلاجة بالدور الثاني بقسم دكرنس لمدة ثلاثة أيام لم يتمكن فيهم ذويهم ولا محاميهم من رؤيتهم ولا معرفة مصيرهم حتى تم عرضهم على النيابة وإجبارهم على الاعتراف بالتهم الملفقة لهم.
ويواجه المعتقلون تهم لُفقت لهم منها (انتماء لجماعة إرهابية، تكوين خلية، حيازة منشورات ضد الجيش والشرطة، إلقاء مولوتوف ع قسم دكرنس في شهر نوفمبر الماضي).
المعتقلون هم ( ” سعد محمد توفيق جاد – 62 عام – وكيل كلية رياض أطفال السابق، ممدوح عبد الخالق، محمد الطنطاوي وابنه عبد الله الطالب بحقوق المنصورة،وابن أخيه محمد صلاح الطنطاوي 16 عام، أحمد شهاب”).

 

*البورصة تخسر 5.5 مليار جنيه في نهاية تعاملات الأسبوع

تراجعت مؤشرات “بورصة مصر” في ختام تداولات يوم الخميس، وخسر رأسمالها السوقي نحو 5.5 مليارات جنيه (720.6 مليون دولار) بضغط من مبيعات المؤسسات المحلية، وبدل المؤشر الرئيسي “إيجي أكس 30” اتجاهه الصعودي في بداية التعاملات ليرتد خاسرًا ما نسبته 0.59% ليغلق عند 9481.2 نقطة، بحسب موقع “مباشر“.

هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي أكس 70” بنسبة 0.63% عند 574.03 نقطة. فيما انخفض المؤشر الأوسع نطاقًا “إيجي أكس 100” بنسبة 0.56% ليصل إلى 1139.87 نقطة.

بلغت أحجام التداول على الأسهم 509.6 مليون جنيه بعد التداول علي نحو 125.2 مليون سهم، فيما بلغت القيمة الإجمالية للسوق 638 مليون جنيه بعد التداول على 127 مليون سهم من خلال 21.3 ألف صفقة.

وعلى صعيد جنسيات المستثمرين فتعاملات اتجهت المصريين نحو البيع بصافي بيعي 99.3 مليون جنيه، فيما اتجهت تعاملات الأجانب والعرب نحو الشراء بصافي شرائي 91.4 مليون جنيه و 7.9 ملايين جنيه على التوالي.

وعلى صعيد فئات المستثمرين فتعاملات المؤسسات تتجه للبيع وبخاصة المصريين، مقابل حركة شرائية سيطرت على تعاملات الأفراد .

تصدر سهم “أسمنت بورتلاند طره” الارتفاعات بنسبة 5.06% إلى 17.86 جنيهًا، فيما جاء على رأس الأسهم المتراجعة سهم “العربية لاستصلاح الأراضي” بنسبة 5.40% إلى 12.45 جنيهًا.

 

*رسالة الشيخ محمود شعبان من سجنه للرأي العام

للمرة الأولى منذ اعتقاله بعد حواره الشهير مع المدعو وائل الإبراشي، يتواصل الداعية الإسلامي المعروف الدكتور محمود شعبان مع الرأي العام من خلال  رسالة من محبسه  لتوضيح حالته الصحية وما أصابه خلال حبسه والمعاناة التي تعرض لها:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

علمت اليوم الأربعاء الموافق 18/2/2015 عن طريق الأستاذ المحامى أثناء حضوره معى بجلسة التجديد بنيابة أمن الدولة أنك فور علمك بالإصابة التى حدثت لى منذ شهرين تقريباً اهتممت لأمرى وسبق أن نشرت مناشدة للإمام الأكبر شيخ الأزهر للتدخل لحمايتى ورعايتى كابن من أبناء الأزهر الذى أشرف بالانتساب إليه وعلمت أن الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر صدرت عنه تصريحات مفادها أنه استجابة لاستغاثة أسرتى – وأسرتى لم  تستغث بأحد – كلفه الإمام الأكبر بالسؤال عنى وأفاد بأنه اهتم لأمرى وبادر بالسؤال عنى وأن جهات ردت عليه وأوضحت له أنى بصحة جيدة!! ولا أعانى من شيء!!

وهذا محض كذب وافتراء إذ لم يسأل عنى أحد من طرف الإمام الأكبر ولا من طرف الجامعة من وقت إصابتى وحتى الآن وحالتى الصحية – والحمد لله – تتحول من سيئ إلى أسوأ..

وحيث إننى ووالله الذى لا إله غيره ومنذ أن أصبت بجلطة وأنا بمقر نيابة أمن الدولة بتاريخ 22/12/2014 وأصبت على إثرها بحالة من الشلل فقدت معها القدرة على تحريك أطرافى اليسرى ولا أستطيع الوقوف والمشى من وقتها وحتى اليوم حتى أنهم يحضروننى للعرض على النيابة محمولاً على كتف أفراد الأمن كما أننى أعانى الأمرين لقضاء حاجتى فى السجن خاصة والحمامات فيه بلدى وألقى معاملة شديدة التعنت من إدارة السجن ولم يهتم أطباء السجن الحالى ولم أتلق أي رعاية صحية ولم يقدم لى أى دواء رغم أن آخر تقرير طبى بحالتى صدر من مستشفى المنيل الجامعى أفاد بأنى أحتاج إلى علاج كيماوى وعلاج نفسى وعلاج طبيعى ومع ذلك لم أتلق ثمة علاج ومع ذلك لم يستحوا أن يطلبوا منى صراحة أن يتم علاجى على نفقتى الخاصة وقالوا تحتاج حاليا كمرحلة أولى لعمل أشعة بمبلغ 700 جنيه وعدد أربع حقن بمبلغ 2400 جنيه..

وحيث إننى أستاذ مساعد بجامعة الأزهر وأصبت وأنا قيد الحبس الاحتياطى على ذمة قضية لفقت إلىّ لا لشيء إلا لأننى استخدمت حق التعبير عن رأيى كما تعلم وقد عجزوا عن أن يقدموا ضدى دليلاً واحداً على أننى حرضت على عنف أو حتى تظاهر وهو السبب وراء عدم إحالة القضية إلى المحكمة حتى تاريخه..

وحيث إننى ما زلت وسأظل بإذن الله على قوة جامعة الأزهر الذى أشرف بالانتساب إليه وعليه، فإن علاجى يجب أن يكون على نفقة الجامعة وأن تتولاه مستشفيات الجامعة وهذا حقى كأستاذ بالجامعة خاصة أن مرتبى موقوف صرفه حتى تاريخه على ذمة قرار إحالتى لمجلس تأديب بناء على اتهامات مضحكة وطلبى منك أن تضع مشيخة الأزهر والجامعة أمام مسئوليتهما القانونية تجاه علاجى ورعايتى داخل سجنى إلى أن يأذن الله برفع الظلم الواقع علىّ..

كما أطلب منك أن تخبر عنى الرأى العام أن مصر ستضيع بالظلم القائم فيها وأن ما يقلقنى كثيراً أن فكر التكفير بدأ فى الانتشار من جديد داخل السجون بين الشباب المعتقل ظلماً وأن حجتنا كعلماء ودعاة ضعفت أمامهم من شدة ما يشعرون به من ظلم وعلى عقلاء الأمة من أمثالك أن يتحركوا لدق ناقوس الخطر فغياب العدل وشيوع الظلم لن يأتى إلا بشر وخراب وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت..
هذا ولكم خالص التحية والتقدير..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور / محمود شعبان إبراهيم

 

* الجزائر وبريطانيا ترفضان التدخل العسكري في ليبيا

أكدت الجزائر وبريطانيا أنهما تؤيدان حلا سياسيا وليس عسكريا في ليبيا، كما أعلن الخميس في العاصمة الجزائرية وزيرا خارجية البلدين.
وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في مؤتمر صحافي مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة: “لا نعتقد أن عملا عسكريا يمكن أن يؤدي إلى تسوية المشكلة في ليبيا“.
وقال الوزير الجزائري: “نحرص، بصفتنا جيران ليبيا على أن نكون جزءا من الحل وليس من المشكلة”، مشيرا إلى الدور الكبير الذي يمكن أن يضطلع به البلدان المجاوران لليبيا في تسوية الأزمة.
وذكر الوزيران أن هدف المفاوضات هو السماح لليبيا بتشكيل حكومة وحدة وطنية “في أقرب وقت ممكن“.
وأضاف لعمامرة: “نحن نؤيد الحل السياسي، والحوار… وعامل الوقت بالغ الأهمية، ومن الضروري أن يبذل كل الأطراف الليبيين جهودهم وأن يساعدهم كل ذوي الإرادات الحسنة” على بلوغ هذا الهدف.

 

* حاكم فلوريدا : أوباما ينسحب من دعم السيسي

انتقد جيب بوش، حاكم فلوريدا السابق، والمرشح المحتمل للرئاسة، شقيق الرئيس السابق، جورج بوش الابن، الإدارة الأمريكية، بدعوى “انسحابها الآن من دعم السيسي”، الذي وصفه بأنه قادر على توفير الأمن رغم افتقاده الديمقراطية.
جاء ذلك في ندوة نظمها “مجلس شيكاغو للشؤون العالمية”،امس الأربعاء، وناقشت آراءه في السياسة الخارجية الأمريكية. وكتب جوش روجين، المحلل السياسي الأمريكي بشبكة “سي إن إن”، تدوينة عبر حسابه على التدوين المصغر “تويتر، ناقلا مقتطفات من الندوة: “قال جيب بوش: “لقد أخطأنا في فهم الوضع في مصر.. والآن ننسحب من دعم السيسي“.
وفي ذات السياق، قالت الأمريكية روزي جراي مراسلة موقع “بازفيد”، عبر حسابها على تويتر: ”انتقد جيب بوش الإدارة الأمريكية لانسحابها من دعم السيسي“.
وذكر توم ماكارثي، الصحفي بالجارديان: “تحدَّث جيب بوش عن السيسي قائلاً: هل هو ديمقراطي ليبرالي يؤمن بالحرية كما نفعل نحن؟ لا هو ليس كذلك، ولكن الأمن يخلق الفرص“.
وعلَّق آرون رضا، المحلل بالإيكونوميست على تصريحات جيب بوش قائلاً: ”إنه يقول إن السيسي ليس ديمقراطيًا لكن يمكن أن يوفر الأمن..لكن السؤال “الأمن لمن؟“.

 

*بيان لمجلس التعاون الخليجى يوجه إنتقادات حادة لمصر

أصدر مجلس التعاون الخليجى الخميس، بيانا، انتقد فيه الاتهامات المصرية لقطر بدعم الإرهاب أثناء جلسة على مستوى المندوبين فى الجامعة العربية على خلفية الغارات المصرية على ليبيا.

وأعرب الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزيانى فى بيان عن “رفضه للاتهامات التى وجهها مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية إلى دولة قطر بدعم الإرهاب”، ووصفها بأنها “اتهامات باطلة تجافى الحقيقة وتتجاهل الجهود المخلصة التى تبذلها دولة قطر مع شقيقاتها دول مجلس التعاون والدول العربية لمكافحة الإرهاب والتطرف على جميع المستويات“.

واعتبر الزيانى، أن التصريحات المصرية، “لا تساعد على ترسيخ التضامن العربى فى الوقت الذى تتعرض فيه أوطاننا العربية لتحديات كبيرة، تهدد أمنها واستقرارها وسيادتها“.

وأوضح البيان أن التحفظ القطرى على الغارة المصرية “جاء متوافقا مع أصول العمل العربى المشترك الذى يقضى بأن يكون هناك تشاور بين الدول العربية قبل قيام إحدى الدول الأعضاء بعمل عسكرى منفرد فى دولة عضو أخرى، لما قد يؤدى هذا العمل من أضرار تصيب المدنيين العزل“.

 

 

* كلاكيت ثانى مرة: اختطاف 10 مصريين بليبيا

قال مستشار النيابة الإدارية محمود جبريل، إن 10 مصريين اختطفوا اليوم يعملون جميعهم بالمعمار بينهم اثنين من أشقائه جرى اختطافهم فجر اليوم الخميس، من مسكنهم بمنطقة السبعة بمدينة طرابلس الليبية .
وأضاف ، أن مجموعة مكونة من 10 أفراد يعملون جميعهم بالمعمار بطرابس، اختفوا من مسكنهم بينهم شقيقاه، وأن جيرانهم وجدوا آثار اقتحام وتكسير عنيف بمسكنهم.
وأشار الى إنه أخبر السفارة المصرية فى ليبيا ، للمساعدة فى العثور عليهم أحياء.

 

*آلاف المصريين يواجهون “المجهول” في ليبيا

أعلنت السلطات المصرية عن اعتزامها تسيير جسر جوي بين القاهرة وعدد من المطارات التونسية، لإعادة آلاف المصريين المتواجدين في ليبيا، والذين يواجهون تهديدات بالقتل والاختطاف، بعد قيام الجيش المصري بشن غارات على مواقع تابعة لتنظيم “داعش” داخل الأراضي الليبية.


وأكد رئيس شركة مصر للطيران، سامح الحفني، أن الشركة أنهت استعداداتها لبدء تشغيل الجسر الجوي إلى المطارات التونسية، بعد توقف الرحلات إلى المطارات الليبية، بسبب الأوضاع الأمنية المتردية، لافتاً إلى أنه سيتم توفير أكبر قدر من الطائرات، وخاصة ذات الطرازات العريضة، التي تستوعب أعداداً كبيرة من الركاب.

وقال الحفني، في تصريحات أوردها موقع “أخبار مصر”، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه تم التنسيق مع الطاقم القنصلي، المكلف بالتوجه إلى الحدود التونسية، لاستقبال المصريين الراغبين في العودة، لمتابعة توافد المصريين على منفذ “رأس جدير”، ومعرفة أعدادهم أولاً بأول، لاتخاذ قرار بداية الرحلات.

وكانت شركة مصر للطيران قد قامت بتسيير جسر جوي مماثل، خلال شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول من العام الماضي، تم من خلاله تسيير أكثر من 60 رحلة جوية إلى المطارات التونسية، لنقل ما يزيد على 16 ألف مصري من العاملين في ليبيا، والذين تمكنوا من عبور الحدود إلى الجانب التونسي.

من جانبها، قالت وزيرة القوي العاملة والهجرة، ناهد العشري، إن الوزارة تدرس حالياً فتح مكتب مؤقت في مدينة “طبرق” الليبية، لاستيعاب وتوجيه العمالة الراغبة في العودة إلى مصر، وتوجيههم إلى أماكن “التجمعات الآمنة، تمهيداً لعودتهم إلى الأراضي المصرية.

ولفتت العشري، وفق ما أورد موقع التلفزيون الرسمي، إلى أن غرفة العمليات بالوزارة تقوم بحصر أعداد العائدين من ليبيا أولاً بأول، كما تجري اتصالات مع عدد من أصحاب الأعمال، بهدف استيعاب هذه العمالة العائدة وتوفير فرص عمل لها في مختلف التخصصات.

وفيما يتعلق بمصير 21 صياداً مصرياً كانوا محتجزين في ليبيا، فقد نقل مصادر صحفية عن نقيب الصيادين في محافظة “كفر الشيخ”، أحمد عبده نصار، قوله إنه تلقى معلومات خلال الساعات القليلة الماضية، تفيد بأن الصيادين متواجدين حالياً في “مكان آمن” بمدينة “مصراتة، لدى خفر السواحل الليبية.

وكانت روايات متضاربة قد ترددت حول ظروف احتجاز هؤلاء الصيادين في ليبيا، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، في تصريحات له أن احتجازهم يرجع لعدم حملهم اوراق تثبت دخولهم للأراضي الليبية بطريقه شرعية.

 

* قائد الحرس البحريني: السيسي قتل أطفال “درنة” دعما للعميل “حفتر

هاجم ناصر حمد آل خليفة -قائد الحرس الملكي البحريني- قائد الانقلاب العسكري بمصر عقب اعتدائه على الأراضي الليبية.

 

قال حمد عبر “فيس بوك”: السيسي لم يكن هدفه الثأر للمصريين الذين قتلوا ظلما في سيرت وإلا لتعاطف معه الجميع! السيسي أرسل قنابل موته لأطفال درنة بدل سرت دعما للعميل حفتر, مضيفًا لماذا لم يتوجه السيسي لمجلس الأمن بشكوى وإثبات حجة الاعتداء الليبي والحصول على تفويض ودعم دولي قبل توجيه قنابله لقتل أطفال درنة؟

 

وتابع: محاولة أنذال الصحافة الممولة من نفط الخليج التغطية على جرائم السيسي ضد أطفال درنة تتناقض مع رفضهم تدخل إيران في اليمن وسوريا ولبنان والعراق!, لا يمكن تجزئة الأمور ورفض تدخل هنا وقبول تدخل هناك، كما لا يمكن تبرير قتل أطفال أبرياء في درنة ردا على قتل عمال أبرياء في سرت.

 

أكد حمد أن محاولة عسكر مصر الذي يقتل الشعب المصري داخل مدن مصر إثبات اهتمامه بحياة المصريين في الخارج دجل لا يصدقه إلا معتوه أو صاحب ضمير غائب!, من لا يهتم بحياة مواطنيه في الداخل لن يكون حريصا عليهم في الخارج!.

 

وأردف: محاولة نظام السيسي في مصر اتهام قطر بدعم الإرهاب لأن قطر ترفض البلطجة في تعامل الدول العربية مع بعضها وتتمسك بعمل مشترك مبني على الحق.

وختم: هدف السيسي ونظامه في ليبيا ليس شريفًا ولا صادقًا! السيسي يريد عودة نظام قذافي جديد في ليبيا بدعمه الهارب من وجه العدالة خليفة حفتر

 

*عودة 1770 مصريا من ليبيا خلال 24 ساعة

استقبل معبر السلوم الحدودي المصري مع ليبيا 1770 مصريا، عائدين إلى بلادهم، بحسب مسؤول مصري.

وبذلك يرتفع عدد العائدين من ليبيا، بحسب البيانات الصادرة عن مديرية أمن مطروح (شمال غرب)، منذ الأحد الماضي، عندما أعلن تنظيم “داعش” ذبح 21 قبطيا، إلى 2960.


وقال العناني حمودة، مدير أمن مطروح، إن “أعداد المصريين القادمين من الجانب الليبي عبر منفذ السلوم البري زادت عن معدلها الطبيعي خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث استقبل المعبر 1770 مصريا”، فيما كانت الأعداد في السابق تقدر بالمئات.

وأوضح حمودة، لوكالة الأناضول، أن “منفذ السلوم البري يشهد حالة أمنية مستقرة”، مشيراً إلى أنه “تم تعزيز الخدمات بقوات أمن إضافية من المديرية والجهات الرقابية وأمن الموانئ ومصلحة الجوازات، إلى جانب التنسيق بين إدارة شرطة المنفذ ومصلحة الجوازات والقوات المسلحة وفرع الأمن العام وإدارة الأمن الوطني بمطروح“.

واستقبل المنفذ الحدودي بالسلوم على حدود مصر مع ليبيا 380 مصريا، الأحد، عائدين من ليبيا، كما استقبل المعبر 255 يوم الإثنين الماضي، و555 مواطنًا خلال الثلاثاء  الماضي، بحسب بيانات سابقة لمدير أمن مطروح.

ومنذ 20 يناير/ كانون الثاني الماضي صدر قرار لجهات الأمن بمنع سفر المصريين إلي ليبيا علي رحلات شركات الطيران الليبية، التي تنظم رحلات من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى المدن الليبية، بسبب سوء الأوضاع الأمنية.

 

*وزير خارجية قطر: اتهام مرسي بالتخابر مع الدوحة “كارثة

وصف وزير خارجية قطر خالد العطية اتهام الرئيس المصري محمد مرسي بالتخابر مع قطر بـ”كارثة”، مؤكدا أن بلاده “لا تدعم الإخوان المسلمين” بل تدعم – وما زالت تدعم – مصر، مشيرا إلى أنه حتى اليوم هناك ودائع قطرية في الاقتصاد المصري“.


جاء هذا في حوار مع جريدة “الحياة” العربية الدولية، التي تصدر في لندن (مملوكة لسعوديين)، في طبعتها السعودية، خلال مشاركته في الوفد الرسمي الذي رافق أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان إلى الرياض أول أمس، ونشرته في عددها الصادر اليوم.

وفي رده على سؤال بشأن تعليقه على محاكمة الرئيس المصري محمد مرسي بتهمة التخابر مع قطر، وإفشاء معلومات سرية لها، قال العطية : “لا أستطيع أن أقول شيئاً. إذا كان التعامل مع دول عربية شقيقة يعتبر تخابراً فتلك كارثة“.

وبدأ في 15 فبراير/ شباط الجاري نظر أولى جلسات محاكمة الرئيس محمد مرسي و10 آخرين، من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان، في قضية اتهامهم بالتخابر مع دولة قطر عبر “تسريب وإفشاء وثائق ومستندات”، صادرة عن أجهزة سيادية كانت بحوزة مؤسسة الرئاسة، تتعلق بالأمن القومي، والجيش، والتي أجلتها المحكمة إلى جلسة 28 فبراير/ شباط الجاري، بحسب مصدر قضائي.

وأكد العطية أن “قطر لا تدعم الإخوان المسلمين، قولاً واحداً”، وذلك ردا على سؤال له حول إصرار بلاده على دعم الإخوان.

وتابع: “قطر وقفت مع مصر ودعمتها مند ثورة 25 يناير منذ أيام المجلس العسكري، وكان المشير حسين طنطاوي (رئيس المجلس العسكري الأسبق) موجوداً، وبدأنا ندعم الأشقاء في مصر بدعم الاقتصاد، وأن نجعل ثورتها تنجح بكل المقاييس“.

وأردف : “في تلك الفترة لم يكن هناك “إخوان مسلمين” في الأفق أصلاً، ومع ذلك استمررنا في دعم الأشقاء في مصر، لأجل مصر، لأجل أن قطر تؤمن بأنه إذا كانت مصر قوية، فهذا سينعكس إيجاباً على الوطن العربي“.

وأضاف: “الإخوان المسلمون جاؤوا ورشحوا أنفسهم، وفازوا في الانتخابات، لم أكن أنا الذي اخترتهم وليست قطر من اختارتهم، وإنما الشعب المصري من اختارهم، ولما تم الاختيار وعُيّن رئيسا من الإخوان المسلمين تعاملنا مع الحكومة، ومع الرئيس، وأزيدك أيضاً بأنه بعد الإجراءات التي تمت في مصر استمررنا في الدعم، والدليل أننا لغاية اليوم هناك ودائع قطرية في الاقتصاد المصري، وأكثر من هذا، صدَّرنا في ظل حكم الرئيس (عبدالفتاح) السيسي 5 شحنات عملاقة من الغاز القطري هبةً للشعب المصري، بتوجيه من الأمير“.

وفي رده على سؤال حول عدد الذين رُحِّلوا من جماعة الإخوان المسلمين من قطر ( نهاية العام الماضي)، قال العطية : “استخدام كلمة (رُحِّلوا) خارج عن السياق. بعض الأشقاء والأخوة المصريين الموجودين ممن ينتمون لتيار الإخوان المسلمين أو غيره هم من طلبوا أن يغادروا قطر، استشعروا الضغط من بعض الأشقاء، وهم من تلقاء أنفسهم طلبوا المغادرة، علماً بأن عوائلهم أو أطفالهم لا يزالون في المدارس، نستضيفهم، وهذه تعتبر بلدهم، وفي أي وقت ممكن أن يغادروا ويرجعوا، وقطر دولة عربية شقيقة لكل العرب“.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت “علاقة الجمود مع مصر ستستمر، أم أن هناك جهوداً وخطوات مستقبلية ستعمل عليها قطر مع دول الخليج لإعادة العلاقات مع مصر، قال وزير خارجية قطر: “دعني أعطيك مثالاً بسيطاً جداً: في 30 يونيو 2013 كان عندنا 130 ألف مصري يعملون في قطر، اليوم عندنا 200 ألف مصري. معناها لم تتأثر العلاقة“.

ونفى وزير خارجية قطر استخدام بلاده هل قناة “الجزيرة” كسلاح للضغط على دول عربية.

وقال في هذا الصدد :” قطر لا تحتاج إلى أن يكون لديها عيار ناري لتصوبه على أحد. قطر لديها رؤية بالنسبة إلى العمل العربي المشترك، ووحدة العرب، وصحة العرب. وقطر دائماً من الدول العربية المتقدمة في المشاريع العربية، ودائماً تجدها في أول الصف في أي مشروع عربي وحدوي يؤدي إلى تماسك العرب، وبالتالي نحن لا نحتاج إلى أن تكون لدينا ذخيرة نطلقها على العرب“.

وردا على سؤال بشأن أن “الجزيرة تموّل من الحكومة القطرية.. وليست مستقلة، قال العطية :”الجزيرة قناة إعلامية حرة مثل أي قناة. وإدارتها مستقلة. وأنت لك الخيار كمشاهد ومسؤول عربي أن تتنقل بين القنوات، إذا لم تعجبك المادة الموجودة في الجزيرة، انتقل يا أخي إلى قناة أخرى. أنت لست مجبوراً أن ترى الطلقة تأتيك”.

 

 

*العليا للانتخابات” ترفض قبول أوراق ترشيح الراقصة سما المصري

أكدت الراقصة سما المصري، أن اللجنة القضائية المشرفة على استلام أوراق المرشحين المحتملين لعضوية مجلس الشعب، رفضت استلام أوراق ترشحها، أمس، بدعوى عدم تضمن أوراقها نتيجة الكشف الطبي الذي أجرته، أمس الأول، مؤكدة أن الصورة أمامها أصبحت ضبابية ولا تعلم مصير ترشحها حتى الآن.

وقالت سما : إنها تقدمت بأوراق ترشحها إلى اللجنة القضائية بمحكمة جنوب القاهرة، وضمنها إخطارًا يفيد خضوعها لإجراءات الكشف الطبي، موضحة أنها فوجئت برفض اللجنة استلام الأوراق، نظرًا لعدم تضمنه نتيجة الكشف.

وأضافت:”علمت هناك أنني لست الحالة الوحيدة التي تعرضت لمثل هذا الموقف، ولكني فوجئت في الوقت ذاته بتسلم اللجنة لأوراق عدد من المرشحين دون تسلمهم لنتيجة الكشف الطبي، حيث اكتفوا بتسلم الإخطار فقط، وهذه مسألة في رأيي تؤكد إن فيه حاجة غلط”.

عن Admin

اترك تعليقاً