استنفار أمني بقناة السويس وخفض حصة مصر من مياه النيل. . الأحد 29 مارس

وعود المؤتمر الاقتصادياستنفار أمني بقناة السويس وخفض حصة مصر من مياه النيل. . الأحد 29 مارس

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

*استنفار أمني كامل بالمجرى الملاحي لـ “قناة السويس

أعلنت مديرية أمن السويس حالة الاستنفار الأمني الكامل بمنطقة المجري الملاحي فى قناة السويس ونفق أحمد حمدي صباح اليوم الإثنين بالتواكب مع الجلسة الختامية للقمة العربية المنعقدة بشرم الشيخ.

وقال اللواء طارق الجزار مساعد وزير الداخلية لأمن السويس تصريحات خاصة أن هناك دوريات أنطلقت بكثافة صباح اليوم وستستمر خلال الأيام القادمة بجميع شوارع المحافظة بكافة المناطق الحيوية ومنطقة العين السخنة ونفقة الشهيد أحمد حمدى ومنطقة المجرى الملاحى لتأمينها ضد اعمال بلطجة أو إرهابية وضبط الخارجين عن القانون ، وذلك بالتنسيق مع قوات الجيش الثالث.

وأضاف أن سيارات الأنتشار السريع متواجده بجميع شوارع المحافظة للتعامل والتحرك مع أى خروج عن النص أو المسيرات مناهضة للانقلاب  موضحا أن جميع القوات منتشرة بكثافة بالمناطق الصحراوية والحدودية للمحافظة خاصة بين السويس وجنوب سيناء.

 

*نائب عام الانقلاب يدرج د.محمد بديع و16 آخرين بقائمة الإرهاب

أدرج النائب العام هشام بركات، مرشد الإخوان الحالي محمد بديع و16 آخرين من قيادات الإخوان، على قائمة “الإرهابيين”، طبقا لقانون الكيانات الإرهابية، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي.
وقال التليفزيون، في خبر عاجل، إن النائب العام هشام بركات، مرشد الإخوان الحالي محمد بديع، إلى جانب 16 آخرين من قيادات الجماعة، وبينهم المرشد السابق مهدي عاكف، ورئيس حزب الحرية والعدالة (المنحل) سعد الكتاتني، وعدد آخر من قيادات الجماعة على قائمة الإرهابيين طبقا لقانون الكيانات الإرهابية.

ووفقا لقانون الكيانات الإرهابية، الذي أصدره رئيس السلطات عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي، فإنه على النيابة العامة، إعداد قائمة بالكيانات الإرهابية، ممن تصدر بشأنها أحكام جنائية تقضي بثبوت هذا الوصف الجنائي في حقها، أو تلك التي تقرر الدائرة المختصة بمحكمة استئناف القاهرة بناء على طلبات من النائب العام.
وهذه هي المرة الأولى التي يدرج فيها النائب العام المصري أسماء بتلك القائمة منذ صدور القانون الشهر الماضي.

 

*الصين ترفض إقراض السيسي 45 مليار دولار نقدا

رفضت جمهورية الصين الشعبية طلب قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي باقراضه 45 مليار دولار، والذي تقدم به في ديسمبر الماضي 2014 أثناء زيابته للصين.

ويهدف الطلب إلى الحصول على أموال سائلة من الصين في صورة قروض وودائع دولارية، تساهم في مواجهة العجز في النقد الأجنبي بالبنك المركزي، والتعاقد على تنفيذ مشروعات عاجلة، أدرجتها الحكومة في الموازنة العامة للدولة.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن الصين اتخذت قرارها الرافض بدعم مصر بأية أموال سائلة، عقب شكوى تقدمت بها الشركات الصينية التي شاركت في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، من عدم جدية حكومة الانقلاب في التعامل مع المستثمرين الصينيين وعرقلة مشروعاتهم في مصر.

 

*فضيحة جديدة : الانقلاب يواصل تدمير المناهج التعليمية ويحذف “تطرف اليهود

قامت وزارة التربية والتعليم بحذف بعض الفقرات التي تتهم إسرائيل بالإرهاب من كتاب (خواطر إسلامية) في منهج التربية الدينية الإسلامية للصف الثالث الإعدادي.
وأيضا من الصفحات المحذوفة بنفس الكتاب صفحات تحث المسلم علی الإيجابية نحو مجتمعه كعدم السكوت عن رؤية المنكر والخطأ، والقيام بالدور الطبيعي للمسلم ومنها آيات وأحاديث موجودة بالكتاب كغيرها من عشرات السنين.
وقامت أيضا عبارات تحكي عن تاريخ اليهود وإرهابهم مع مسيحيي نجران عندما حفروا لهم الأخدود وألقوا بأكثر من عشرين ألف نصراني متبع لدين عيسی في النيران، مما يدلل علی تطرف اليهود وإرهابهم الفكري.
وقامت بحذف عبارات تتهم أوروبا بالوقوف في صف إسرائيل كدولة ترهب الشعب الفلسطيني.

 

*برهامي: لم أكفر الأقباط والإخوان خططوا لتهجير 30 مليون مصري

هاجم الشيخ ياسر برهامي، أحد أبرز الوجوه السلفية في مصر، جماعة الإخوان المسلمين، قائلا إنها كانت تخطط لحرب داخلية في مصر على غرار سوريا يؤدي لتهجير 30 مليون مصري، نافيا أن يكون قد أفتى بكفر الأقباط، مهاجما في الوقت نفسه تنظيم داعش، وكذلك من وصفهم بـ”المشككين” في السنة النبوية الذي شبه مواقفهم بـ”الزنادقة.”


وذكر موقع “آخر الأنباء” المقرب من التيار السلفي في مصر أن برهامي، عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية، قال خلال مشاركته في مؤتمر شعبي لـ”الدفاع عن السُنة”، إن ما يردده من وصفهم بـ”المشككين في السُنة النبوية المطهرة ليس جديدًا وهو شبيه بمحاولات الزنادقة على مر التاريخ للطعن فيها” وفق قوله، مضيفا

وأكد برهامي أن الطعن في السُنة “هو طعن في القرآن الكريم” مضيفا: “لا يوجد في واقعنا من يرفض الشريعة من رئيس أو مرؤوس إلا من حثالة من التغريبيين

وتابع برهامي بالقول: “إذا كان كل اليهود والنصارى فُرض عليهم من خلال إيمانهم بكتبهم أن يُقروا بفضل الصحابة رضوان الله عليهم فكيف يوجد في الأمة من يعد جهادهم عيبًا يحذف من السنة؟” وتابع مستنكرًا: “لسنا أصحاب المجازر المزعومة وتاريخنا الإسلامي ناصع،” مضيفا أن داعش “صنيعة أعداء الأمة ولا مانع من أن يوجد لديهم عبارات عن الموت لأمريكا مع وجود المصالح والتربيطات فيما بينهم.” ورأى برهامي أن داعش “جاء ليكون مغناطيسًا للشباب المسلم غير الواعي” على حد قوله.

 

*رسالة من المحكوم عليه بالإعدام”عمر مالك”يطالب الثوار بالصمود ويؤكد”حكم الإعدام لن يرهبني

قبل ترحيله بساعات إلي سجن “ليمان طرة” 

#عمر_مالك يتمكن من كتابة رسالة بخط يده إلي أحرار الربيع العربي يطالبهم بالتوحد، ويقول بإن الحكم عليه بالإعدام لن يرهبه، وأن التضحية بالروح هى أقل شيء أمام حلم الحرية والكرامة.

 

نص الرسالة

 

إن تاريخ الأحرار لم يكتب بالصدفة .. وإنما باختيارهم

 

يا أحرار #مصر .. يا أحرار #الربيع _لعربي .. يا أحرار العالم

سطروا بأنفسكم التاربخ .. لا تدعوا من يريدون سلب حُلمنا وحريتنا أن يزوروا ثوراتنا ..

ستظل ٢٥ يناير ثورة شعب وليست كما يسمونها بأحداث عنف ..

كان شعارنا آنذاك : إيد واحدة .. تآمروا علينا .. جعلونا ننقسم .. نختلف .. ثم نتقاتل

ولكن جاء الوقت الذي نقول لهم .. تفاهمنا .. تصالحنا .. اتحدنا وأصبحنا إيد واحدة ..

وشعارنا الشعب يريد اسقاط النظام

وسنظل نهتف بكل ما أوتينا من قوة

يسقط يسقط حكم العسكر

ولتعلموا أن حكمكم علي لا يرهبني .. فلست أغلى ممن ضحى بحياته من أجل حرية مصر .. وسأكون بصحبة أحبابي #مصطفي_الصاوي و #عماد_عفت و #مينا_دنيال و #جيكا و #الجندي و #أسماء_البلتاجي و #شيماء_الصباغ وكل شهداء الحرية من أبناء جيلي ..

حلمنا جميعاً بالعيش والحرية والعدالة الإجتماعية والكرامة الإنسانية .. وسنضحي بأرواحنا من أجل هذه المطالب

وفي النهاية لن نيأس .. لم ننكسر

 

عمر حسن مالك

 

*شؤم الانقلاب: انتحار شاب شنقا في أسيوط

أقدم شاب على الانتحار شنقًا، اليوم، معلقًا بحبل في سقف غرفة بمحل إقامته لسوء حالته النفسية بمنطقة غرب البلد دائرة قسم شرطة أول أسيوط.

وانتقلت قوات من مباحث قسم شرطة أول أسيوط والإسعاف على الفور، وبالفحص والمعاينة، تبين وجود “عمر محمود أحمد جاد الرب 22 سنة”، معلقًا بحبل في سقف غرفته.

وبحسب ما أعلنته أسرته، قالوا أنه كان يعاني في الفترة الأخيرة من ظروف نفسية سيئة أصيب خلالها بالاكتئاب، وتم نقل الجثة والتحفظ عليها بمستشفى أسيوط العام، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق بعد إن وكلت المباحث بالتحري حول ملابسات الواقعة لمعرفة الدوافع وراء عملية الانتحار.

 

*كينيث روث ساخرا : السيسي يقتل ..والاخوان هم الإرهابيين

واصل كينيث روث المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم سخريته من سلطة الانقلاب العسكري بقيادة عبد الفتاح السيسي.

وعلق روث، عبر حسابه الرسمي على شبكة تويتر، على قرار النائب العام هشام بركات إدراج مرشد جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع و16 آخرين من بينهم المرشد السابق مهدي عاكف، ورئيس حزب الحرية والعدالة  سعد الكتاتني،على قائمة “الإرهابيينبزعم تطبيق قانون الكيانات الإرهابية.

وقال روث ساخرا: “الجنرال السيسي وجه بقتل أكثر من 817 من الإخوان المسلمين خلال 12 ساعة في إشارة إلى أحداث فض اعتصام رابعة العدوية لكن قيادات الإخوان المسلمين هم الإرهابيون“.

ووفقا لقانون الكيانات الإرهابية، الذي أصدره  قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي، فإنه على النيابة العامة، إعداد قائمة بالكيانات الإرهابية، ممن تصدر بشأنها أحكام جنائية تقضي بثبوت هذا الوصف الجنائي في حقها، أو تلك التي تقرر الدائرة المختصة بمحكمة استئناف القاهرة بناء على طلبات من النائب العام.

وهذه هي المرة الأولى التي يدرج فيها النائب العام المصري أسماء بتلك القائمة منذ صدور القانون الشهر الماضي.

 

*تركيا تكذب السيسي واعلامه الانقلابي ” لم نطلب حضور القمة العربية كمراقب

نفى طانغو بيلغيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، ما أُثير من أنباء تفيد بأن بلاده طلبت حضور أعمال القمة العربية الـ26 كمراقب، مشيرًا إلى أن “هذه الأنباء عارية تمامًا عن الصحة ولا أساس لها.”  

ووفقًا للأناضول، جاء ذلك في التصريحات التي أدلى بها المسؤول التركي، في مؤتمر صحافي عقده بالأمس من مقر وزارة الخارجية بالعاصمة أنقرة، والذي أجاب خلاله على أسئلة متعلقة بما تداولته بعض وسائل الإعلام المصرية من أنباء تفيد طلب تركيا حضور القمة كمراقب.

 

وتابع “بيلغيتش” قائلًا: “بالإشارة إلى ما تناقله الإعلام المصري، حول طلب أنقرة حضور أعمال القمة التي تستضيفها مصر يوم 28 و29 مارس الجاري، فإننا نؤكد على أنه لم يصدر منا طلب كهذا، ومثل هذه الأنباء عارية تمامًا عن الصحة ولا أساس ولا سند لها“.  

 

وانطلقت أمس السبت بمدينة شرم الشيخ، وسط علاقات متوترة بين العديد من الدول العربية، أعمال القمة الـ26، وعلى أجندتها عدة موضوعات أبرزها مناقشة الأزمة اليمنية بعد انقلاب الحوثيين على الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي، واقتراح تشكيل قوة عربية موحدة، ومكافحة الإرهاب

 

*سدّ النهضة”: خفض حصة مصر المائية ثلاثة أعوام

كشف مصدر حكومي مصري ذو صلة بملف مياه النيل، أن مصر ستتحمل انخفاضاً في حصتها من المياه، لم تتحدد نسبته حتى الآن، وذلك خلال العام الأول لتشغيل “سدّ النهضة العظيم الإثيوبي”، وفقاً لاتفاقية المبادئ الثلاثية التي تم توقيعها في الخرطوم يوم الإثنين الماضي.
وأضاف المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه، أن “انخفاض الحصة قد يتكرر في العامين الثاني والثالث بنسب أقل، في إطار عملية ملء البحيرة التخزينية الخاصة بالسدّ، والأمر نفسه سيحدث بالنسبة للسودان، إلا أنها لن تتأثر بصورة ملحوظة بسبب تعدد طرق الري بها وانخفاض إنتاجيتها للكهرباء والطاقة من الأساس، على عكس مصر“.
وأوضح المصدر نفسه أن مصر تسعى حالياً في إطار عمل اللجنة الوزارية العليا التي تدير ملف سدّ النهضة، ويرتقب أن تجتمع الأسبوع الجاري، إلى الوصول لحد أدنى من خفض نسبتها في الأعوام الثلاثة الأولى، وذلك بالضغط للتعاقد مع المكتب الاستشاري الفني الذي يقدّم أقل نسبة تأثر في خطته الخاصة بالتشغيل.
وأشار إلى أن مصر التي تعاني من انخفاض إنتاجيتها للكهرباء مقابل احتياجات السكان والمرافق “ليست متعجلة في الوصول إلى اتفاق بشأن المكتب الاستشاري أولاً، ثم بشأن نسب التأثر أثناء فترات التشغيل”، وهي تعمل على إيجاد مصادر بديلة تضمن تعويض هذا الانخفاض داخل مصر، قبل أن يبدأ تشغيل سدّ النهضة رسمياً، بحيث لا تتأثر إنتاجية الطاقة الإجمالية بصورة ملحوظة.
وفي هذا الإطار، قال المصدر المطلع إن الحكومة المصرية ستسلم خلال أيام قطع أراض لشركات ألمانية وإماراتية وسعودية، حصلت على امتياز إقامة وتشغيل محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية والرياح، وفقاً للتعديلات التشريعية التي أدخلها عبد الفتاح السيسي على قوانين الكهرباء نهاية العام الماضي. وأضاف أن القاهرة تأمل أن يعوض إنتاج هذه المحطات المتوقع أن يبدأ خلال فترة تتراوح بين عامين وثلاثة، أي نقص يعاني منه السد العالي في كمية المياه.
وحول ما إذا كان الجانب الإثيوبي متعجلاً من جهته أو لديه تصورات أكبر وأطول أمداً بشأن ملء الخزان، ذكر المصدر المصري أن الشركة الإيطالية المختصة ببناء سدّ النهضة لم تنته حتى الآن من أعمالها، وأن الجانب الإثيوبي الذي اعتبر توقيع الاتفاق الثلاثي إنجازاً في حد ذاته “تعهد بمرونة تجاه التأثير على مصر والسودان في فترة الملء الأولى“.
وأضاف أن الإثيوبيين أرادوا في إحدى مراحل التفاوض بشأن السدّ القفز على نتائج المكتب الفني الاستشاري بتحديد حصص معينة للملء مبدئياً، وهو ما رفضته مصر، لتعطي نفسها مساحة أكبر من التفاوض حول توصيات المكتب الاستشاري الذي يتم اختياره بواسطة اللجنة الوزارية العليا.
ووصل إلى المرحلة النهائية من تصفيات اختيار المكتب، شركة فرنسية وأخرى هولندية، ويوجد في اللجنة رأيان بشأنهما؛ الأول أن يجرى تصويت على اختيار أحدهما لإجراء الاختبارات المائية والثاني للاختبارات البيئية، اختصاراً للوقت. أما الرأي الثاني يقوم على أن يتم ضم متخصصين منهما في هيئة استشارية واحدة تتشارك في إجراء جميع الاختبارات.

 

*آل البلتاجي.. حكاية أسرة رفضت الطغيان فحاربها الانقلاب

يأتي حكم الحبس بستة أشهر بحق سناء عبد الجواد، زوجة الدكتور محمد البلتاجي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، ونجلها أنس -معتقللتكتمل سلسلة الانتهاكات بحق الأسرة الإخوانية منذ مذبحة فض رابعة العدوية في 14 أغسطس عام 2013.

 

وذلك بعد أن قضت محكمة جنح المعادي المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة أمس الأحد، بحبس كل من سناء عبد الجواد، ونجلها أنس “محبوس” بـ 6 شهور مع الشغل وكفالة 5 آلاف جنيه، بزعم اتهامهم بالتعدي على حرس سجن طرة أواخر العام الماضي.

 

ويأتي اتهام زوجة البلتاجي ونجلها بعد سلسلة من الملاحقات الأمنية التي طالت الأسرة منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، بداية من الوالد، مرورًا بالأبناء عمار وأنس وحسام وخالد، وأخيرًا الزوجة.

 

وتعود أحداث قضية اتهام زوجة البلتاجي وأنس ليوم الثلاثاء 24 ديسمبر من العام قبل الماضي 2013، حيث حصلت أسرة البلتاجي على تصريح بزيارته في سجن العقرب، وحينها قامت قوات الأمن الموجودة بالتعدي لفظيا على سناء عبد الجواد زوجة البلتاجي، وقامت إحدى الحارسات بالتعدي عليها بالضرب، ثم قامت إدارة السجن بكتابة تقرير قلبت فيه حقيقة ما حدث، وأحالت زوجة البلتاجي وابنها أنس للنيابة التي قضت لهما بإخلاء السبيل مع دفع الكفالة.

 

وفي أواخر شهر ديسمبر من عام 2013 دخل البلتاجي يومه الثامن عشر في الإضراب التام عن الطعام، احتجاجا على سوء المعاملة في السجن وعزله انفراديا، وعلى تلفيق القضايا الجنائية له في مقابل رفض النيابة فتح ملف قتل أسماء البلتاجي.

 

وقامت حينها وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب بالضغط على البلتاجي وتهديده والتضييق عليه لإنهاء الإضراب، وهو ما رفضه، فقامت بمنع زيارة أسرته في الأسبوع الأول للإضراب لمنعهم من معرفة قراره بالإضراب، ولاحقا عمدت إلى التشديد في إجراءات الزيارة بوضع حاجز زجاجي يمنع مجرد السلام عليه، وهو ما رفضته الأسرة ورفضه البلتاجي، فتم منع الزيارة طوال الأسابيع الثلاثة.

 

وفي الثلاثاء اللاحق 31 ديسمبر 2013 قامت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب بإعادة اعتقال أنس البلتاجي مع اثنين من أصدقائه، واتهمتهم بعدة تهم من بينها قيادة تظاهرات وتمويلها رغم مصادرة كل أموال الأسرة حينها، الأمر الذي اعتبرته أسرة البلتاجي تشويها على إضرابه وللضغط عليه لإنهائه، وجددت النيابة حبسه خمس عشر يوما بهذه التهم.

 

ولم تكتف الداخلية باعتقال أنس، بل أجبروه ساعة اعتقاله بعد ضربه بعنف شديد على التقاط بعد الصور له وأمامه أسلحة نارية وطلقات خرطوش، لكنه رفض التصوير، ولم تمر سوى أيام قليلة حتى رتبت له قضية خلية ماريوت والخاصة بالعمل ومراسلة قناة “الجريرة” رغم عدم تواصله معها وعدم وجود أجهزة بث معه، بحسب الأسرة.

 

من جانبه، قال عمار البلتاجي، إن جلسة محاكمة والدته وشقيقه أنس عقدت بحضور المحامي فقط ولم يحضر أي منهما، وإن الكفالة لم تدفع بعد، كما لم يحدد حتى الآن موعد الاستئناف على الحكم.

 

يأتي ذلك الحكم في وقت تحتجز فيه قوات الأمن الدكتور محمد البلتاجي، القيادي الإخواني والبرلماني السابق، على خلفية عدة قضايا تخطت الـ35 قضية، كما تعتقل نجله أنس على خلفية اتهامه بالتحريض على قوات الأمن.

 

كما اعتقلت قوات الأمن الطفل “خالد البلتاجى” نجل الدكتور البلتاجي قبل ساعات من الذكرى الرابعة للثورة، لينضم خالد إلى شقيقه أنس ووالده في سجون السيسي، بالإضافة إلى شقيقته “أسماء” التي قتلتها قناصة الجيش والشرطة في مذبحة فض رابعة، وأخيه عمار -الشقيق الأكبر- المطارد، لتطلق سراحه في ما بعد، بعد حملة أمنية فجر ذلك اليوم، لاعتقال طفل لم يتعدّ الـ16 ربيعا.

 

وكانت مصر قد شهدت مأساة حقيقية في تاريخها الحديث والمعاصر، حين اقتحمت قوات الأمن مدعومة بقوات عسكرية وطيران وقناصة، ميداني رابعة العدوية والنهضة، لتسقط مئات الشهداء والجرحى، من بينهم أسماء البلتاجي، التي أصبحت أيقونة للثورة المصرية من ذلك التاريخ، الذي توقفت عنده عقارب الإنسانية والوطنية.

 

*حكم بحبس زوجة البلتاجي ونجله 6 أشهر بتهمة “الإعتداء” على حارس

قضت محكمة مصرية، بحبس زوجة القيادي الإخواني البارز محمد البلتاجي، ونجله أنس، 6 أشهر، لكل منهما، واشترطت كفالة 5 آلاف جنيه (نحو 660 دولار) لوقف التنفيذ، بحسب مصدر قضائي.
وقال المصدر، لوكالة الأناضول، مفضلا عم الكشف عن هويته، إن محكمة جنح المعادي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوبي القاهرة)، قضت بالحبس 6 أشهر لزوجة البلتاجي، ونجله أنس، بعد إدانتهما بـ”التعدي على حرس سجن طرة أواخر العام الماضي، خلال زيارتهما للبلتاجي.
كما أمرت المحكمة، بحسب المصدر، بسداد المتهمين 5 آلاف جنيه (660 دولار امريكي تقريبا) كفالة لكل منهما لوقف التنفيذ.
وبحسب المصدر فإن الحكم أولي وقابل للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى.
ووجَّهت النيابة إلى المتهمين “اتهامات بالسب والقذف والتعدي اللفظي على موظف عام أثناء تأدية واجبه”، على نحو يخالف القانون.
من جانبها، قالت سناء عبد الجواد، زوجة البلتاجي، لوكالة الأناضول، إن “الحكم يأتي استمرارا لمسلسل الانتقام من البلتاجي“.
وأضافت: “في سبيل أوطاننا وبلادنا ضحينا وسنضحي، وسنكمل ما بدأه الشباب والشهداء ومنهم ابنتي أسماء (قتلت خلال فض اعتصام رابعة العدوية، منتصف أغسطس/ آب 2013)، ولن نتنازل حتى نحرر أوطاننا ونقتص لدماء الشهداء، فمثل هذه الأحداث تزيدنا صلابة وتقوي من عزيمتنا للوقوف في وجههم حتى دحر الانقلاب، وإعادة حقوق الشهداء“.
وقالت إن القضية كلها “ملفقة”، بعد أن “اعتدت حارسة بسجن (طرة) عليّ وطرحتني أرضًا ونزعت عني حجابي”، عقب منع زيارة لزوجي في 25 ديسمبر/ كانون الثاني 2013، في وجود قيادات أمنية كبيرة.
وأشارت إلى أنها ستطعن على الحكم.
وألقت الأجهزة الأمنية القبض علي البلتاجي في 29 أغسطس/ آب 2013، ويحاكم في عدد من القضايا بتهم تتعلق بالتحريض على العنف في عدة أحداث منذ عزل الرئيس محمد مرسي، وصدر بحقه أحكاما بالسجن لأكثر من 100 عام.

 

*احتجاجات على هبوط البورصة المصرية ومطالبات بإقالة رئيسها

نظّم عدد من المستثمرين في البورصة المصرية، أمس الأحد، وقفة احتجاجية، أمام المقر الرئيس للبورصة في وسط القاهرة، احتجاجاً على هبوطها المستمر، وكذلك للمطالبة بإقالة الدكتور محمد عمران من منصبه كرئيس للبورصة.

وأعرب المستثمرون عن غضبهم الشديد بسبب تآكل وضياع أموالهم التي يستثمرونها، وذلك بسبب ما وصفوه بـ”الأداء غير المرضي للبورصة المصرية، والخسائر التي تكبدها السوق خلال الأسبوعين الماضيين، وعدم تأثرها بأي أخبار قد تبدو إيجابية“.
ورغم التفاؤل الذي أبداه محللون مصريون من استثمار البورصة لما سموه “نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي”، والذي نظمته البلاد منتصف الشهر الجاري؛ إلا أن البورصة واصلت تدهورها المستمر وتكبدت خسائر بملايين الدولارات، بسبب التطورات الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط.
وأكد المستثمرون في لافتات رفعوها خلال الوقفة، أن رئيس البورصة فشل في جذب أي سيولة جديدة للسوق المصرية، مما جعل معدلات التداول تقل يوماً بعد يوم، حتى بلغت في بعض الأيام 300 مليون جنيه فقط (39.3 مليون دولار) بعد أن كانت هذه المعدلات تصل إلى ملياري جنيه في اليوم الواحد (262 مليون دولار)، موضحين أن هذا الرقم لم تعد تصل إليه البورصة حتى في إجمالي تداولات الأسبوع.
وكشف المستثمرون في البورصة في تصريحات صحفية عن وجود تلاعب من بعض صناديق الاستثمار وبعض شركات السمسرة الكبرى، مما جعل أسعار الأسهم تهوي إلى مستويات هبوط تاريخية، لم تصل إليها عندما كان المؤشر الرئيسي يبلغ ستة آلاف نقطة، بينما يبلغ حاليا أكثر من تسعة آلاف نقطة.
وأكدوا أن المؤشر الرئيسي للبورصة “EGX 30” لم يعد يعبر عن أداء السوق، بسبب استحواذ سهم البنك التجاري الدولي بنسبة 33% من الوزن النسبي للمؤشر.
وتراجع أداء البورصة المصرية بشكل حاد خلال تعاملاتها الأسبوع الماضي، وهوت مؤشراتها للمنطقة الحمراء، بدعم من الضغوط البيعية وعمليات “جني الأرباحمن قبل المستثمرين، وتراجع رأس المال السوقي للبورصة بنحو 20.45 مليار جنيه (2.6 مليار دولار)
وهوت مؤشرات البورصة المصرية على نحو حاد، في بداية تعاملات الخميس الماضي، متأثرة بالضربات العسكرية الجوية على اليمن، إذ خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو ثمانية مليارات جنيه ( 1.048 مليار دولار) دفعة واحدة.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً