سجون الانقلاب مقابر

أوهام وفنكوش قناة السويس والسجون مقابر للموحدين. . الأربعاء 24 يونيه. . حفلات تعذيب للمعتقلين

سجون الانقلاب مقابر
سجون الانقلاب مقابر

أوهام وفنكوش قناة السويس والسجون مقابر للموحدين. . الأربعاء 24 يونيه. . حفلات تعذيب للمعتقلين

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*جنايات دمياط تخلي سبيل 3 فتيات “قصر”، تم اعتقالهن ضمن 13 فتاة

محكمة جنايات دمياط تقرر إخلاء سبيل 3 فتيات “قصر”، تم اعتقالهن ضمن 13 فتاة عقب تظاهرة مناهضة للحكم العسكري بالمحافظة.

 

 

 

*الحقيقة والأوهام في مشروع قناة السويس الجديدة

تعليق “شهير بدر” خبير هندسي درس بجامعة “جونز هوبكينز” الأمريكية حول مشروع قناة السويس الجديدة “مشروع التفريعة” :

 

بالنسبة لاقتصاديات مشروع التفريعة و ده برضه كتبت عنه باستفاضة من سنة بس أظن ان الموضوع محتاج اعادة طرح لان مرحلة الحساب علي الدخل المزعوم قربت.

دخل القناة اولاً بيتحكم فيه حجم التجارة العالمية و ثانياً الوفر في الوقت و الوقود و ثالثاً ابعاد القطاع المائي للقناة.

بالنسبة لحجم التجارة ده شئ خارج التأثير المصري و بيتحكم فيها حالة الاقتصاد العالمي. و كما هو موضح علي الموقع الرسمي لقناة السويس عدد السفن العابرة لقناة السويس بيتحرك صعوداً و هبوطاً حسب النشاط التجاري و بالأخص بين اوروپا من ناحية و اسيا بمختلف مراكزها التجارية من ناحية اخري. و مع تراوح النشاط الاقتصادي بين الصعود و الهبوط يعبر القناة تقريباً ٨٪ من حجم الملاحة العالمية. بالنسبة لأعداد السفن العابرة حنلاقي مثلاً ان في سنة ٢٠٠٨ عبر قناة السويس ٢١،٤١٥ سفينة دفعوا رسوم عبور مقدارها ٥،٣٨١ بليون دولار و دي كانت و لازالت سنة قياسية في عدد السفن العابرة، السنة اللي بعدها ٢٠٠٩ و نتيجة تأثير الأزمة المالية في أمريكا و اوروپا انخفض عدد السفن العابرة الي ١٧،٢٢٨ يعني انخفض عدد السفن بأكثر من ٤٠٠٠ سفينة و انخفض الدخل ل ٤،٢٩١ بليون دولار يعني انخفض الدخل بأكثر من بليون دولار برغم ان ابعاد القناة ثابتة و ما كشتش مثلاً و برغم بعض السياسات الترويجية التي تستخدمها الهيئة في مثل هذه الظروف لزيادة الدخل و اعداد العبور. 

 

ولزيادة التوضيح في سنة ٢٠١٤ عبر القناة ١٧،١٤٨ سفينة و كان الدخل ٥،٤٦٥ بليون دولار يعني عدد السفن قل و الدخل زاد و ده يوضح ان الموضوع بيتحكم فيه الاقتصاد العالمي و كمان اقتصاديات الشحن نفسه باستخدام سفن اكبر. و زي ما هو واضح التغييرات دي بتحصل دون اي تغيير في ابعاد او أطوال او ازدواج المجري. و الاكيد ان كل السفن اللي ارادت العبور عبرت و مفيش سفينة واحدة تم رفض عبورها لازدحام المجري. في الحقيقة ان يوم ٣٠ مارس ٢٠١٥ عبرت القناة ٨٠ سفينة دون اي مشاكل. يعني القناة في اعلي سنة في تاريخها عبرها في المتوسط ٥٨ سفينة يومياً و القناة اثبتت لنا انها قادرة علي استيعاب ٨٠ سفينة بالدليل و انا أزعم انها قادرة علي استيعاب ١٠٠ سفينة دون اي مشاكل بتعديلات بسيطة في نظام القوافل.

 

لكن احنا بيتقالنا ان التفريعة الجديدة حتوصل درجة الاستيعاب ل ٩٧ سفينة يومياً. السؤال الاول هي فين السفن دي اذا كان متوسط العبور الحالي ٤٧ سفينة و الرقم القياسي التاريخي هو ٨٠ و تم استيعابه يبقي منين حتيجي ال ٩٧ سفينة يومياً و اللي المفروض حيرفعوا الدخل من ٥،٤٦٥ بليون دولار ل ١٣ بليون دولار. ما أهو علشان ده يحصل يبقي احنا لازم النهاردة نكون بنرفض عبور ٥٠ سفينة يومياً و ده مش حقيقي و ثابت بالارقام.

 

الواقع بقي ان حجم التجارة العالمية بيزيد في السنة بنسبة ٢ – ٣٪ و ان الدولار يتأكل بنفس النسبة سنوياً تقريباً فَلَو جمعنا التأثيرين معاً و فرضنا أقصي نسبة للاثنين فمن الممكن نفترض ٦٪ سنوياً كأقصى نسبة زيادة في دخل رسوم العبور مقومة بالدولار. يعني حوالي ٣٣٠ مليون دولار زيادة في اول سنة في حين ان فوائد ٨ بليون دولار شهادات في نفس السنة تعادل ٩٦٠ مليون دولار يعني سالب ٦٣٠ مليون دولار ده طبعاً غير اصل المبلغ اللي المفروض سيتم رده في خلال ٥ سنوات حسب كلامهم و ده لوحده يعمل ١،٦ بليون دولار في المتوسط علي ٥ سنين و ده غير مصاريف صيانة ٣٥ كيلومتر زيادة من المجري و دي تقريباً حوالي ١٥٪ زيادة علي مصاريف الصيانة الحالية. اما بقي لو أخدنا النسبة دي و ركبناها لمدة ٨ سنوات علشان نوصل لسنة ٢٠٢٣ اللي بيقولوا ان رسوم العبور فيها حتوصل ل ١٣ بليون دولار حنلاقي ان الزيادة حتكون حوالي ٦٠٪ من دخل رسوم العبور في ٢٠١٥ يعني تقريباً ٣،٥ بليون دولار. يبقي الدخل الاجمالي للرسوم في ٢.٢٣ حيكون ٩ بليون دولار لما يضربه الدم. و لو حسبناه بعدد السفن حيوصلنا لل٨٠ سفينة اللي هما ممكن يعبروا النهاردة حسب ما ثبت في مارس ٢٠١٥. يعني زي ما قلت مراراً و تكراراً كل المصاريف دي بلا اي مردود اقتصادي بل علي العكس بخسارة فادحة.

 

انا اتحدي اي حد دارس اقتصاديات مشاريع و الأسس الاقتصادية لدعم القرار الهندسي و فاهم حسابات المكسب و الخسارة و حسابات تكلفة دورة الحياة و القيمة الانية للاستثمار المستقبلي او القيمة المستقبلية للعملة او التضخم و تأكل العملات انه يبرر هذا المشروع السفيه و الذي سيؤثر سلباً علي احد اهم مصادر الدخل في الموازنة العامة و في ميزان المدفوعات.

 

ده كان أولاً. أسف للإطالة و المرة الجاية حاتكلم عن ثانيا و هو الوفر في الوقت و الوقود و تقليل مدة العبور ب ٣ ساعات كاملة.

 

نقطة اخيرة و مهمة و لازم تبقي واضحة للجميع اول ٨٠ سفينة كل يوم دول القناة الحالية استوعبتهم و مش بسبب التفريعة الجديدة. الحساب يبقي من السفينة ٨١ و ده كمان كرم مننا لان القناة الحالية تقدر تستوعب اكثر بس احنا عندنا دليل قاطع ب٨٠ فقط.

*المليجي”.. عائلة كاملة خلف أسوار الانقلاب دون سند قانوني

ذكر “المركز العربي الإفريقي للحريات وحقوق الإنسان” أن عائلة “المليجي” من القليوبية، اعتقل الانقلاب منها خمسة أفراد، منهم ثلاثة أشقاء بالإضافة إلى ولدين لأحد الأشقاء الثلاثة.

وتابعت بيان صدر عن المركز يرصد حالات الاعتقال الجماعية للأسر والعوائل، أن الأخ الأكبر في العائلة هو المهندس ” مصطفى محمد على المليجى”، مدير عام ووكيل مديرية القوى العاملة بالقليوبية، من مواليد ٤ يوليو ١٩٥٦، والأخ الأوسط هو الدكتور” علاء محمد على المليجي” طبيب بشري من مواليد١يونيو ١٩٦٤ ، أما الأخ الأصغر فهو المهندس “سامى محمد علي المليجي” مهندس الكترونيات من مواليد ١٤مارس ١٩٦٦ . والابن الأكبر للدكتور “علاء” هو “عبد الرحمن علاء محمد على المليجى” طالب بكلية التجارة جامعة بنها من مواليد 21/4/1993، والابن الأصغر للدكتور”علاء” هو الطالب “معاذ علاء محمد على المليجي” طالب بالمعهد العالي للبصريات مواليد 21/9/1994 العائلة الآن بالكامل في سجن استقبال طره.

وأضاف المركز العربي الأفريقي للحقوق والحريات، أنه تم اعتقالهم يوم ١٦ أغسطس ٢٠١٣ في ما يعرف بقضية أحداث بولاق أبو العلا، أثناء عودتهم من القاهرة وفى منطقة “السبتية” حينما اعترض طريقهم عدد من البلطجية ليختطفوا المهندس “سامي”، وينهالوا عليه ضربا بالأدوات الحادة بسبب لحيته ؛ فحاول أشقاؤه وأبناء شقيقه إنقاذه من أيديهم فقام البلطجية، بالاعتداء عليهم جميعًا وتسليمهم للشرطة، التي ضمتهم لقضية بها ١٠٤ متهمين.

 

وقد تم عرض الأشقاء الثلاثة على مستشفى بولاق أبو العلا يوم الاعتقال لإثبات إصابتهم في المحضر إلا أن النيابة العامة لم تأخذ بالتقارير الطبية و لم تلتفت إليها.

جدير بالذكر أنهم تم نقلهم في أحداث ٣٠ أغسطس٢٠١٣ لسجن وادي النطرون ٤٣٠ عدة أيام قبل إعادتهم لقسم بولاق أبو العلا مرة ثانية وتعذيبهم فيه علي أيدي ضباط المباحث ثم ترحليهم في آخر نوفمبر ٢٠١٣ لسجن وادي النطرون” ١ ” ، قبل أن يستقروا حاليا في استقبال طره. 

وبحسب بيان المركز فإن والدة الأشقاء الثلاثة وجدة الأخوين الصغار حالتها الصحية لم تكن لتسمح لها بزيارتهم، ولو لمرة واحدة منذ اعتقالهم، وازدادت حالتها تدهورًا حزنًا عليهم، إلى أن توفاها الله في مطلع شهر مايو ٢٠١٥، أما الابنة الكبرى للمهندس “مصطفى” تمت خطبتها وزواجها دون رؤية والدها، وأعمامها بسبب ظروف اعتقالهم. وإلى الآن ما زالت عائلة المليجي في انتظار الحكم في القضية، التي تم وضعهم فيها دون أي سند قانوني.

 

 

*أنباء عن إلغاء مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

ألغت حكومة الانقلاب مذكرة التفاهم الموقعة بينها وبين رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، حول إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة المصرية، فيما تدرس جهات سيادية تداعيات إيقاف المشروع على الرأي العام.

 

وقالت صحيفة “المصري اليوم” في مانشيتها للعدد الصادر الأربعاء، بعنوان: “الحكومة تلغي مذكرة تفاهم العاصمة الجديدة مع “العبار”، إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة توقف بسبب خلاف في وجهات النظر بين الحكومة والعبار الذي أسّس شركة كابيتال سيتي لتنفيذ المشروع، ووقّع مذكرة تفاهم بحضور السيسي على هامش المؤتمر الاقتصادي السابق في شرم الشيخ، جنوبي سيناء.

 

وأخفقت المفاوضات بين الطرفين المصري والإماراتي بسبب إصرار الحكومة على تأمين تمويل خارجي للمشروع بعيدا عن البنوك المصرية، في حين رفض العبار إدخال شركة “إعمار” التي يترأس مجلس إداراتها كضامن لأي قروض يحصل عليها.

 

وتمسك العبار باستقلال كل شركة عن الأخرى، رافضا إدخال الشركة الإماراتية في أي مشروعات متعلقة بتنفيذ العاصمة خلال الآونة الحالية، وهو ما لم يحمّس الجهات الرسمية في القاهرة.

 

بالإضافة إلى ذلك، لم ينجح العبار في تأمين تمويل خارجي للمرحلة الأولى من المشروع بتكلفة 45 مليار جنيه، مقابل رفض رسمي بضخ أي أموال من شركاتها لتنفيذ المشروع، بحسب مذكرة التفاهم، موضحة أن المستثمر الإماراتي وعد الحكومة بتوفير سيولة مالية كبيرة لتنفيذ المرحلة الأولى التي كان يفترض أن تستغرق أقل من سبع سنوات.

 

أما من جهة الحكومة فلم تخل الأرض المقترحة من الوحدات العسكرية، رغم إعلان القوات المسلحة أنها ستخليها بأسرع وقت لتسلمها للحكومة التي رصدت مخصصات مالية لتوصيل مرافق البنية التحتية للأراضي المخصصة للمشروع.

 

الوطن: المفاوضات مستمرة

 من جانب آخر، قالت صحيفة “الوطن”: إن المذكرة لم تلغَ، بينما ما زالت المفاوضات مستمرة، نقلا عن مصدر مطلع في وزارة الإسكان.

وقال المصدر لصحيفة “الوطن”: إن مذكرة التفاهم مدتها تسعين يوما، وانتهت بتاريخ 15 يونيو، و”هذا التاريخ روتيني”، على حد تعبير الصحيفة الانقلابية.

 

 

 

*أمن الانقلاب يقيم حفلات تعذيب لمعتقلين بالدقهلية

أطلق أهالي 15 معتقلًا مُرحلين حديثًا من “قسم شرطة طلخا” إلى “قسم شرطة ميت سلسيل” بمحافظة الدقهلية، نداءات استغاثة؛ بعد تعرض أبنائهم داخل القسم لحفلات من التعذيب فور وصولهم، على يد رئيس المباحث “محمود يعقوب” والنقيب “محمود عامر” وبمساعدة ملازم أول “محمد عادل” والنقيب “محمد قشطة” معاون المباحث، وعدد كبير من المخبرين.

 

وأكدت زوجة أحد المعتقلين، قيام “محمود يعقوب” رئيس المباحث، والنقيب “محمد قشطة”، وعدد من المخبرين، بتجريد المعتقلين الـ15 من ملابسهم فور وصولهم في تمام الساعة السابعة والنصف مساء الأحد الماضي، ورشهم بالماء البارد وضربهم بكابلات الكهرباء والخراطيم البلاستيكية وإصابتهم بإصابات جسيمة.

 

وأكدت ابنة معتقل آخر، أن حالات التعذيب جاءت ردًا على إضرابهم عن الزيارات في “قسم شرطة طلخا” لسوء المعاملة التي لاقوها هناك، فضلًا عن احتجازهم بزنازين تحت الأرض وعدم وجود شفاطات للتهوية فتم ترحيلهم إلى “سلخانة ميت سلسيل” والتوصية عليهم لتكديرهم.

 

كما استغاثت عائلتا معتقلين بـ”قسم ميت سلسيل” أيضًا وهما “إبراهيم كمال” و”أحمد عبدالسلام” من إضراب نجليهما عن الزيارة اعتراضًا على حفلة التعذيب التي تعرضا لها يوم السبت الماضي عندما طلب منهم النقيب “محمود عامر” الرقود على الأرض أثناء رجوعهما من عرض النيابة، وعندما رفضا تم كلبشة الأيدي مع الأرجل وقام بضربهما ضربًا مبرحًا مما أدى إلى كدمات شديدة واضحة عليهما، وقال لهما: “انتو جايين هنا الكعبة التانية.. فهتمشوا على منهجنا احنا“.

 

وقام المعتقلون بالإضراب عن زيارة يوم الأحد 21/6/2015 وتم تحرير شكوى للنيابة العامة بالواقعة، إلا أن مدير نيابة ميت سلسيل لم يتحرك ليستمع الى شكواهم، كما قام بفصلهم عن باقى المعتقلين بعد قيامهم بالإضراب عن الزيارة.

 

 

 

*بالأسماء .. محاكمة عسكرية لـ 35 من رافضي الانقلاب أمام “عسكرية الاسماعيلية

حددت محكمة القضاء العسكري بالإسماعيلية، جلسة السبت الأول من يوليو القادم، لنظر أولى جلسات محاكمة 35 من رافضي الانقلاب العسكري، تحت قائمة من التهم الملفقة. وكانت نيابة العسكر قد قررت إحالة 35 من أهالي الإسماعيلية إلى محكمة الجنايات العسكرية بالإسماعيلية، على خلفية مناهضتهم للانقلاب العسكري

وضمَّ قرار الإحالة كلاًّ من “محمود عبده سرور، باسم الجيزاوي محمد، محمد لؤي عبد الكريم، محمد عطية والي، أحمد محمد عبد الغني، عمرو مصطفى الدنجاوي، أحمد فتحي البش، محمد عبد الرحيم سلاطين، عمار خليل الشرايدي، حازم الشرباصي علام، عبد الناصر سعد سالم، ياسر محمد الخشاب، إيهاب السيد الحناوي”، بالإضافة إلى 22 آخرين.

 

*قضاء السيسي يبرئ إسلام بحيري وطارق نور من تهمة ازدراء الأديان 

قضت محكمة جنح أول أكتوبر، اليوم الأربعاء، برئاسة محمود البراري، ببراءة إسلام بحيري، وطارق نور مالك قناة “القاهرة والناس” من تهمة ازدراء الأديان.

 

تضمنت أوراق القضية أن مقيم الدعوى فوجئ بـ”إسلام بحيري”، يشن -من خلال البرنامج الذي يقدمه على قناة “القاهرة والناس” باسم “مع إسلام بحيري”- هجمة شرسة على علماء الأمة الإسلامية الأجلاء، وأصح كتب السنة النبوية المطهرة -صحيح البخاري وكتب السلف الصالح- ويطعن في علماء الأمة الإسلامية.

 

وأوضح مقيم الدعوى، أن كل محتوى الحلقات يمثل ازدراءً صريحًا للعقيدة الإسلامية والسنة النبوية، وطعنًا في الفقه الإسلامي، الأمر الذي يستوجب معاقبته جنائيًا، منعًا لإثارة الفتن التي تهدد الأمن والسلم الاجتماعي.

 

 

*المتحدث باسم جبش السيسي يعترف بقتل 22 من أهالي الشيخ زويد

اعترف المتحدث العسكري باسم قوات الانقلاب، اليوم الأربعاء، بقتل 22 مواطنًا من أهالي مدنية الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، بدعوى وصفهم بالتكفيريين

وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكري عبر صفحته على “فيس بوك”: “إن قوات الجيش استهدف 3 مواقع بمناطق (العبيدات- الشديدةالخروبة)، بمركز ومدينة الشيخ زويد، بتاريخ الاثنين 22 يونيو”، بزعم تبعيتها لعناصر وصفها بـ”الإرهابية”، وأنهم كانوا يستعدون لمهاجمة كمائن القوات المسلحة

وأضاف المتحدث باسم جيش الانقلاب: “أسفرت الضربات المركزة عن تدمير 3 مقرات ومنطقة تجمع خاصة بالعناصر ومقتل عدد 22 فردًا“.

 

*”شوقي علام” مفتي الانقلاب يسرق مقالا للشهيد سيد قطب وينسبه لنفسه 

في واحدة من المفارقات الغريبة، وذلك بعد تصديقه على أحكام الإعدام بحق العديد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، ضبط الدكتور شوقي علام، مفتي الانقلاب متلبسًا بنشر مقتطفات من كتاب “في ظلال القرآن” لأحد أشهر رموز جماعة الإخوان المسلمين وهو الشهيد سيد قطب.

 

وعلى الرغم من أن المفتي أصدر العديد من الفتاوى التي تحرم السرقة العلمية والاقتباسات من نصوص الغير ونسبتها إلى السارق، فإنه نشر كلام “قطب” ونسبه إلى نفسه دون أية إشارة إليه، كما تقتضي الضوابط العلمية والمنهجية في مثل هذه الحالة.

 

ففي مقاله المنشور بتاريخ (23/6/2015) بجريدة “اليوم السابع”، تحت عنوان  “نجحت لعلكم تتقون”، نقل المفتي معظم المقال  من تفسير الشهيد المفكر سيد قطب، فقد أخذ مقاله – كمًّا وكيفًا – من كتاب “في ظلال القرآن”  (صفحتي 140- 141) ، غيَّر فقط في ترتيب الفقرات فقدم واحدة وأخَّر الثانية.

 

وكتب علام مقالا بجريدة “اليوم السابع” الثلاثاء، تحت عنوان: “نجحت لعلكم تتقون”، بدأه هكذا: “إن الله – سبحانه – يعلم أن التكليف بالعبادة أمر تحتاج النفس البشرية فيه إلى عون ودفع لتنهض به وتستجيب إليه مهما يكن فيه من حكمة ونفع”.

 

والعبارة عند سيد قطب، من طبعة دار الشروق، صفحة رقم 168، كالتالي: “إن الله – سبحانه – يعلم أن التكليف أمر تحتاج النفس البشرية فيه إلى عون ودفع واستجاشة لتنهض به وتستجيب له؛ مهما يكن فيه من حكمة ونفع، حتى تقتنع به، وتراض عليه”.

 

ثم يضيف المفتي: “ومن ثم يبدأ التكليف بالصوم بذلك النداء المحبب إلى المؤمنين، الذين يذكرهم بحقيقتهم الأصيلة؛ ثم يقرر لهم – بعد ندائهم ذلك النداء – أن الصوم فريضة قديمة على المؤمنين بالله في كل دين، وأن الغاية الأولى هي إعداد قلوبهم للتقوى والشفافية والحساسية والخشية من الله، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

 

والعبارة عند سيد قطب كالتالي: “ومن ثم يبدأ التكليف بذلك النداء الحبيب إلى المؤمنين، المذكر لهم بحقيقتهم الأصيلة؛ ثم يقرر لهم – بعد ندائهم ذلك النداء – أن الصوم فريضة قديمة على المؤمنين بالله في كل دين ، وأن الغاية الأولى هي إعداد قلوبهم للتقوى والشفافية والحساسية والخشية من الله: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

 

وتابع المفتي مقاله: “وهكذا تظهر الغاية الكبيرة من الصوم أنها التقوى، فالتقوى هي التي تستيقظ في القلوب وهي تؤدي هذه الفريضة، طاعة لله، وإيثارا لرضاه”.

 

أما العبارة في “في ظلال القرآن”، فجاءت كالتالي: “وهكذا تبرز الغاية الكبيرة من الصوم.. إنها التقوى.. فالتقوى هي التي تستيقظ في القلوب وهي تؤدي هذه الفريضة، طاعة لله، وإيثارا لرضاه”.

 

وأضاف شوقي علام: “فالتقوى هي التي تحرس هذه القلوب من إفساد الصوم بالمعصية، والمخاطبون بالقرآن يعلمون مقام التقوى عند الله، ووزنها في ميزانه”.

والعبارة لسيد قطب تقول: “والتقوى هي التي تحرس هذه القلوب من إفساد الصوم بالمعصية، ولو تلك التي تهجس في البال، والمخاطبون بهذا القرآن يعلمون مقام التقوى عند الله، ووزنها في ميزانه، فهي غاية تتطلع إليها أرواحهم، وهذا الصوم أداة من أدواتها، وطريق موصل إليها، ومن ثم يرفعها السياق أمام عيونهم هدفا وضيئا يتجهون إليه عن طريق الصيام..(لعلكم تتقون)”.

 

وهنا نلاحظ أن المفتي لم يترك التعبير الأخير لقطب دون اختلاس أيضا، لكنه أخر ترتيبه في مقاله ليقول بعد قليل: “فالتقوى إذا غاية تتطلع إليها أرواح المؤمنين، وهذا الصوم أداة من أدواتها، وطريق موصل إليها، ومن ثم يرفعها السياق أمام عيونهم هدفا وضيئا يتجهون إليه عن طريق الصيام (لعلكم تتقون)”.

 

وفي مقطع آخر يقول المفتي: “ثم يبين الله لعباده أن الصوم أياما معدودات، فليس فريضة العمر وتكليف الدهر، ومع هذا أعفى من أدائه المرضى حتى يصحوا، والمسافرون حتى يقيموا، تيسيرا”.

 

أما العبارة فجاءت عند قطب كالتالي: “ثم يثني بتقرير أن الصوم أيام معدودات، فليس فريضة العمر وتكليف الدهر. ومع هذا فقد أعفى من أدائه المرضى حتى يصحوا، والمسافرون حتى يقيموا، تحقيقا وتيسيرا”.

 

وإلى هنا يكون المفتي، قد اقتبس قرابة ثلاثة أرباع مقاله حرفيا من كتاب  “في ظلال القرآن”، لسيد قطب، إلا أنه آثر أن يأتي الاختلاف عن قطب فيما تبقى من مقاله، وهو قرابة الربع، وخصصه للحديث عن التقوى.

ومن جهتهم، أشار نشطاء وصحف إلكترونية إلى أن ما فعله المفتي ليس الحالة الأولى له.

 فإذا ما تتبعنا مقالات مفتي الانقلاب ، في رمضان وقبل رمضان، نجد أنه ما زال قائمًا على العهد، وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر مثالاً واحدًا، ففي مقال قديم  بتاريخ (2015/04/17) “الدين المعاملة – منهج الصحابة في التيسير 2 ” نشرته صحيفة “المساء”  نجد أنه نقل في هذا المقال جزءًا كبيرًا من كتاب الدكتور عبد الله بن إبراهيم الطويل “منهج التيسير المعاصر” (صفحة 41).

 

 

 

*بعد تراجع رجال الأعمال عن دعم حفل قناةالفنكوش إعلام الانقلاب يطالب بتحصيله كضرائب من الشعب

طالب خالد أبو بكر، المحامي المؤيد للانقلاب العسكري، قائد الانقلاب السيسي بفرض ضرائب على المصريين، من أجل دعم حفل قناة السويس الجديدة، المزمع افتتاحها في شهر أغسطس القادم.

ودعا أبو بكر عبر شاشة فضائية “اليوم” قائد الانقلاب لعمل حفل افتتاح قناة السويس: “حتى لو تم فرض ضرائب علي المصريين أو اخذ من مال الدولة”. 

يأتي ذلك بعد تراجع رجال الأعمال المحسوبين على نظام المخلوع مبارك من التبرع لحساب الحفل.

 

 

 

*نشطاء يسخرون من تجاهل إعلام الانقلاب تعيين نجل ” شقيق السيسي” بالقضاء

أثار تعيين نجل شقيق عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، بالنيابة، العديد من ردود الأفعال الساخرة في ظل حديث السيسي عن رفضه الواسطة، واستغلال منصبه للتوسط لأي شخص في عائلته.

وكشف المستشار محمد عيد محجوب، أمين عام مجلس القضاء الأعلى، عن تعيين نجل شقيق السيسي، ضمن المعينين بالنيابة، مشيرًا إلى أن السيسي أصدر قرارًا بتعيين 796 معاون نيابة، وأنه سيتم اتخاذ إجراءات تسكينهم في النيابات المختلفة على مستوى الجمهورية.

السيسي يرفض المحسوبية

وحول اختيار نجل شقيق السيسي، زعم “محجوب” أن الشروط انطبقت عليه، وحصل على تقدير جيد على الأقل؛ حيث ينص قانون السلطة القضائية على حظر الالتحاق بالهيئات القضائية لأقل من جيد.

ودائمًا ما يتحدث عبدالفتاح السيسي عن رفضه للمحسوبية والواسطة، مؤكدًا في أكثر من مناسبة أنه كان يرفض التدخل لأبنائه للواسطة في أعمالهم، كما وجه الحكومة في أكثر من مناسبة للقضاء على الواسطة والمحسوبية.

ولكن لأن السيسي كاذب خائن كالعادة ، فأصبح بتعيين نجل شقيق السيسي الحاصل على جيد ، اثبات للأعمى أنه “نصاب ” ، فالحاصلين على تقدير امتياز و جيد جداً تم استبعادهم من تعيينات النيابة منهم نجل المستشار “أحمد سليمان ” وزير العدل في حكومة ” قنديل ” ، وتم تعيين أبناء الواسطه والمحسوبية المؤيدين للانقلاب العسكري .

 

وقال عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب، إن لديه 4 أبناء وهم: محمود في المخابرات العامة، ومصطفى في الرقابة الإدارية، وحسن وآية.
وأضاف السيسي أنه لن يقبل أن تكون هناك إجراءات خارج الإطار القانوني، مضيفًا أن أسرته كبيرة وأفرادها يعملون في مختلف المجالات، لكنه لا يقبل أن يتحدث أحد باسمه أو يستخدمه.

وأوضح إبراهيم محلب، رئيس وزراء حكومة الانقلاب العسكري ، أن القضاء على الواسطة والمحسوبية كانت من أولى المهام التي كلف بها عبدالفتاح السيسي، الحكومة؛ لأنها تحبط الشباب وتدمر الكفاءات، مشددًا على أن الحكومة ماضية في ذلك؛ حيث إنه تم نسف جزء كبير من الواسطة والمحسوبية سواءً في شغل الوظائف أو تولي المناصب ، وهو بالطبع كلام كاذب لرئيس وزراء كاذب .

ورغم كل تصريحات السيسي التي تتحدث عن رفضه للواسطة، إلا أن الواسطة كانت عنصرًا رئيسيًا في حياة السيسي.

وظائف أبناء السيسي

وللسيسي أربعة أبناء، لعبت الواسطة دورًا كبيرًا في تعيينهم في وظائفهم الحالية، فالابن الأول يسمى مصطفى؛ حيث يعمل في هيئة الرقابة الإدارية.

والابن الثاني يسمى محمود، ويعمل رائدًا في المخابرات الحربية، والابن الثالث يسمى حسن، ويعمل في واحدة من شركات البترول “مهندس بترول” ، والابنة الأخيرة تسمى آية وهي خريجة الكلية البحرية.

وانتقد المستشار وليد شرابي، المستشار الإقليمي لمنظمة هيومان رايتس مونيتور، والمتحدث بإسم حركة “قضاة من أجل مصر”، وسائل الإعلام التي تجاهلت اعتراف السيسي بتعيين أبنائه في المخابرات العامة والرقابة الإدارية، بينما هاجمت مرسي حينما ذهب نجله للتقدم لوظيفة في وزارة الطيران.

وقال “شرابي” -عبر منشور له على صفحته الشخصية على “فيس بوك”-: “خرست الألسن الإعلامية التي تبجحت على نجل الرئيس مرسي عندما التحق بالعمل في وظيفة عادية بوزارة الطيران المدني، وابتسموا وهم يسمعون القاتل يقول إن له ابنًا في المخابرات العامة وآخر في الرقابة الإدارية”.

سخرية مواقع التواصل الاجتماعي

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي، موجة من السخرية؛ بعد تعيين نجل شقيق السيسي في النيابة؛ حيث سخر النشطاء من تصريحات السيسي السابقة أنه يرفض الرشوة في حياته، أو أن يستغل أحد من أقاربه اسمه للوساطة في عمل.

وقال محمد حسن -ساخرًا من تصريحات السيسي السابقة-: “ابنى محمود الكبير في المخابرات العامة ومصطفى في الرقابة الإدارية وآخر العنقود في وزارة البترول والبنوتة في الأكاديمية البحرية ونسيبي معينه رئيس أركان وأمي رشحتها للأم المثالية وأنا رقيت نفسي من لواء لفريق أول ثم مشير وعينت نفسي رئيس جمهورية وأحفادي دخلتهم القصر وخليتهم يلعبوا ويتصوروا فيه… بس لو عايز تعرف أنا مين؟ أنا إنسان ما بيحبش المحسوبية ولا الواسطة واوعى حد يفتكر إن أنا طمعان في حاجة”.

وقال علي حسين: “الله يرحم أيامك يا د. مرسى، ابنه اتعين موظف في مصر للطيران فضحوه، أما السيسي لما يعين قرايبه ويكون جزء من الفساد في القضاء فمسألة عادية جدًا”.

وأضاف محمد علي: “عاوزين نشوف الإعلام هيعمل إيه، علشان افكركم لما ابن الرئيس مرسي راح يشتغل موظف في المطار بمرتب 1200 جنيه الإعلام عمل إيه، وإيه اللي حصل؟؟؟”.

وقال إبراهيم محمود -ردًا على من يدافع عن قرار التعيين-: “كل اللي بيدافعوا عن القرار هتلاقيهم إما تم تعيينهم بالواسطة في أي مكان وده رد طبيعي منه أو عواطلي مغيب شارب من مية المجاري المعدنية وبيتغدى بلحم حمير، وبصفتي خريج حقوق أحب أقول للفسدة لم يتم تعيين أحد في السلك القضائي بتفوقه ولو الأول على الجامعة دي شلة مفسدين كروشهم مليانة حرام وبيطعموا أولادهم من حرام وطبيعي يطلع منهم شعبولا وأبو سلسلة والمرتشي”.

 

 

 

*إيقاف التحقيقات السويسرية حول أموال المخلوع “مبارك

أسقطت سويسرا جزءًا من تحقيقاتها بشأن المخلوع حسني مبارك، ومستشاريه المقربين وأفراد عائلته، ويتضمن ذلك مئات الملايين من الفرنكات السويسرية المجمدة في بنوكها.

 

كانت سويسرا جمَّدت أموالًا وبدأت إجراءات جنائية بسبب شكوك في غسيل الأموال و”دعم منظمة إجرامية” بعد ثورة 2011 التي أطاحت بـ”مبارك“.

 

وقال مكتب المحامي العام في سويسرا، أمس، إنه أسقط جزئيًا الاتهامات المتعلقة بالمنظمة الإجرامية لكن الإجراءات ستستمر ضد كل المتهمين في تهم غسيل الأموال، وستظل الأصول المصادرة مجمدة في الوقت الراهن.

 

يذكر أنه في أواخر 2013، قالت حكومة سويسرا إنها قررت الإبقاء على 700 مليون فرنك سويسري (761 مليون دولار) حصل عليها مبارك وأعوانه، مجمّدة لمدة ثلاث سنوات

 

*عائشة الشاطر: حقيقة ما حدث عندما دخل ‫‏يهود مصر علي ‫‏معتقلي جوانتاناموا العقرب أول يوم رمضان

كتبت عائشة خيرت الشاطر “نجلة” م. خيرت الشاطر القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك“: 

و دخل ‫#‏يهود مصر علي ‫#‏معتقلي_جوانتاموا_العقرب 

فمنعوا عنهم من أول يوم رمضان ‫#‏المياه 

و سحبوا منهم ‫#‏ساعات_اليد 

حتي لا يعلموا متي يؤذن ‫#‏المغرب او ‫#‏الفجر 

فلن اقول ليأكلوا .. فهم مجردون و ممنوعون من كل شئ 

بل حتي ليفسدوا عليهم معرفتهم بمتي يبدأ او ينتهي صيامهم .. 

فغلبوا يهود الصهاينه في جرمهم ..

أنظن أن يغفل الله عن صنيع هؤلاء الكفرة الفجرة ..

كل من يقرر و يفعل و يعين و ينفذ ..

أنظن أن لا يسمع الله دعاء صغار و كبار لا تقف ألسنتهم عن الدعاء لأحبتها .. بأن يسقيهم الله و يطعمهم بحوله و قوته

و ان يسقي هؤلاء المانعون من حميم .. و يطعمهم من زقوم

أنظن ان يغفل عنهم !!

 

 

*الإهمال الطبي يحول سجون الانقلاب إلى “مقابر رسمية

 “مقابر رسمية”.. هكذا وصف تقرير المرصد المصري للحقوق والحريات، سجون ومعتقلات الانقلاب العسكري الدموي في تقرير أصدره في ديسمبر 2014، كشف خلاله عن مقتل 212 معتقلا ومحتجزا في أماكن الاحتجاز بالتعذيب والإهمال الطبي المتعمد، وسوء أوضاع الاحتجاز

 كما رصد تقرير “كشف حساب”، الصادر عن مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب خلال شهر يونيو الجاري، 97 حالة إهمال طبي خلال عام واحد، منذ اغتصاب السفاح عبد الفتاح السيسي كرسي الحكم، نتج عنها وفاة 48 محتجزا داخل السجون، و17 حالة هبوط حاد في الدورة الدموية، و31 حالة في ظروف غامضة

 

وأوضح تقرير “كشف حساب”، الصادر عن مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، أن أول ضحايا الإهمال الطبي بعد انقلاب 30 يونيو كان الدكتور صفوت خليل، 57 عاما، في سجن المنصورة العمومي في 27 سبتمبر 2013، لعدم تلقيه العلاج الكافي، حيث كان يعاني من مرض السرطان، ويحتاج نقله إلى المستشفى، وتوالت حالات الوفاة بعدها

 

كانت الحالة الثانية للمعتقل عبد الوهاب محمد عبد الوهاب، 46 عاما، الذي توفى بعد 3 أيام من وفاة صفوت خليل، في سجن المنيا العسكري، وكان مصابا بالسكرى والسرطان

وشهد شهر أكتوبر 2013 حالتي وفاة، أولهما عبد الرحمن مصطفى، داخل مستشفى قصر العيني، بعد نقله من سجن طرة، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، ثم توفى صلاح أبو الليل، 30 عاما، في سجن المنيا العسكري

 

وفى 6 يناير 2014، توفى سامي محمود أبو ركبة، 60 عاما، في سجن طرة، واتهمت أسرته الشرطة بمنع الأدوية عنه، وهو مريض بالسكرى والضغط، وفى فبراير توفى الدكتور محمود الغزلاني، 60 عاما، حيث تدهورت حالته داخل السجن، وأصيب بشلل في الجزء السفلى، ورفضت إدارة السجن نقله إلى المستشفى، إلى أن دخل في غيبوبة توفى على إثرها

 

وفى مارس 2014، ماتت حالتان، الأولى كان محمود عبد الهادي، 59 عاما، لارتفاع ضغط الدم في سجن طرة، والثاني رضا عبد الفتاح عمارة، 52 عاما، في سجن دمنهور العمومي بالبحيرة، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، لإصابته بمرض الفشل الكبدي

 

وفى إبريل 2014 توفيت حالتان هما: فتحي رمضان، 45 عاما، في سجن المنيا العمومي، وسيد على جنيدي، 63 عاما، في سجن دمو بالفيوم، لتأخر المساعدة الطبية في الوصول له بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة

 

وداخل سجن برج العرب، توفى جمعة على صميدة، 64 عاما، في مايو 2014، لعدم تلقيه العلاج اللازم، ومعاناته من تدهور حالته الصحية نتيجة ارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى والتهاب الكبد الوبائي.

 

وتوقفت حالات الوفاة خلال شهري يونيو ويوليو، وعادت مرة أخرى في أغسطس بـ 5 حالات وفاة في أقل من أسبوع واحد داخل سجون الانقلاب، وهم محمود محمد الصغير، 39 عاما، داخل سجن برج العرب، وخالد خالد محمود محسن، 44 عاما، داخل سجن الخانكة، ورضا محمد أحمد، 45 عاما، توفيت داخل سجن القناطر للنساء، وأمير عبد الرحيم عبد العزيز، 26 عاما، داخل قسم ثان شبرا الخيمة، وحسنية محمد إبراهيم، 51 عاما، داخل قسم شرطة مركز الزقازيق

 

وفى سبتمبر 2014 توفى كل من صابر عبد السيد الطلخاوي، بسجن برج العرب، بعد منعه من تلقى العلاج، وأحمد سالم السيد، 49 عاما، إثر تعرضه لأزمة قلبية، ومحمود عبد الهادي، داخل سجن الإسماعيلية، وفى أكتوبر توفى محمود عبد الرحمن المهدى، 51 عاما، نتيجة للإهمال الطبي بسجن عتاقة بالسويس

 

وفى نوفمبر 2014 توفى أبوبكر القاضي حنفي، داخل سجن قنا العمومي بعد إصابته بالسرطان قبل وفاته بـ 4 أشهر، ود. طارق إبراهيم الغندور، أستاذ الجلدية بجامعة عين شمس بسجن شبين الكوم، والذي ترك ينزف 7 ساعات وتوفى على أثرها، وزكى أبو المجد أحمد، 45 عاما، داخل مستشفى سجن طرة

 

وفى عام 2015 وقعت 15 حالة وفاة نتيجة الإهمال الطبي، كان من بينهم خالد سعيد محمد، 48 عاما، بسجن بنى سويف، إثر إصابته بنزيف حاد في الكبد، في 22 مارس، وفى مايو توفى د. فريد إسماعيل عبد الحليم، داخل مستشفى قصر العيني، بعد إصابته بغيبوبة نتيجة جلطة في المخ، تبعه وفاة محمد الفلاحجي، نتيجة تليف كبدي، بسجن جمصة

 

واستشهد مساء اليوم الثلاثاء الطالب بكلية الصيدلة ببنى سويف “اسلام رجائي” والمعتقل لدى أمن الانقلاب منذ شهرين نتيجة الاهمال الطبي

 

كما توفى السجين “مصطفى محمود”، وشهرته “قريشة”، بمركز شرطة بني مزار بالمنيا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، بعد معاناة مع الألم إثر انفجار زائدته الدودية، وتعمّد سلطات المركز إهماله وعدم نقله للمستشفى.

 

في وقتٍ سابق من هذا الشهر، توفي سجينان بسبب الإهمال الطبي هما: جابر شعبان وتوفي بتاريخ 13 يونيو 2015 بمركز شرطة سمالوط المنيا، ومحمد عطا الله حسن علي بتاريخ 12 يونيو 2015 بمركز شرطة الخصوص بالقليوبية.

 

ومازال المئات يواجهون خطر الموت داخل سجون ومعتقلات الانقلاب، بينهم عدد من الحالات وثقتها المراكز الحقوقية، منهم أحمد فؤاد رمضان، 36 عاما، اعتقل بقسم شرطة 6 أكتوبر، ورغم إصابته برصاصة في ذراعه، تعرض للتعذيب والصعق بالكهرباء، ونقل إلى معسكر الكيلو 10 ونصف، في طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، قبل استكمال العلاج المصاحب للعملية التي أجراها، بعد العديد من الشكاوى للنائب العام، ومنذ منتصف إبريل لم يتلق أي علاج مما تسبب في تورم بذراعه وتمزق بأعصاب الذراعين، ومازال منع العلاج مستمرا

 

ومنذ 11 إبريل منع دخول الأدوية لـ أحمد عربي عبد الحميد 21 عاما، داخل سجن طرة المصاب بكهرباء زائدة في المخ، تسبب له تشنجات بالجسم، ووفقا لمنظمة هيومن رايتس مونتوز فإن هناك نحو 5 آلاف معتقل مريض في خطر بعد تردى حالتهم الصحية

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً