Monday , 21 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » فلول مبارك يتصدرون الترشح لبرلمان السيسي. . الأربعاء 2 سبتمبر. . سجون الانقلاب انتهاكات بلاحدود
فلول مبارك يتصدرون الترشح لبرلمان السيسي. . الأربعاء 2 سبتمبر. . سجون الانقلاب انتهاكات بلاحدود

فلول مبارك يتصدرون الترشح لبرلمان السيسي. . الأربعاء 2 سبتمبر. . سجون الانقلاب انتهاكات بلاحدود

قمع وانتهاكات في سجون الانقلاب

قمع وانتهاكات في سجون الانقلاب

حق اللي مات

القتل البطيء في سجون الانقلاب

القتل البطيء في سجون الانقلاب

فلول مبارك يتصدرون الترشح لبرلمان السيسي. . الأربعاء 2 سبتمبر. . سجون الانقلاب انتهاكات بلاحدود

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*اعتقال 6 طلاب بالعمرانية بزعم قطع الطريق وتعطيل المرور

اعتقلت قوات أمن الانقلاب 6 طلاب، اليوم، بشارع خاتم المرسلين بالعمرانية بزعم تعطيل حركة المرور؛ وذلك بسبب ترديد هتافات مؤيدة للرئيس مرسي ورابعة العدوية.

وقال شهود عيان إن قوات أمن الانقلاب أطلقت القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي وطاردتهم في الشوارع الجانبية حتى اعتقلت 6 طلاب بالعمرانية.

وأضاف الشهود أن المعتقلين تعرضوا للضرب المبرح، وتم سحلهم بطريقة غير آدمية من قبل بلطجية ملثمين، واكتشفوا بعدها أنهم كانوا يعملون لأمن الانقلاب

 

*شؤم الانقلاب: إصابة 10 عمال في حريق هائل بشركة “سيراميك” بالسويس

أصيب 10 عمال بشركة السيراميك في المنطقة الصناعية بالسويس بكدمات واختناقات، نتيجة نشوب حريق هائل مساء اليوم بالشركة.
كان قسم شرطة عتاقة قد وصله إخطار بنشوب حريق ضخم بأحد الأقسام الصناعية بشركة سيراميك “ك . أ” بمنطقة الأدبية.

 

*تأجيل هزلية “مجمع محاكم الإسماعيلية” للدكتور بديع و311 آخرين لـ9 سبتمبر

قررت محكمة جنايات الإسماعيلية العسكرية المنعقدة بالهايكستب، اليوم الأربعاء، تأجيل المحاكمة الهزلية للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الأستاذ الدكتور محمد بديع، والدكتور محمد البلتاجي وصفوت حجازي، و309 آخرين، في القضية الملفقة والمعروفة ” بحرق مجمع محاكم الإسماعيلية ” لجلسة 9سبتمبر الجاري ؛ بحجة سماع بقية شهود الإثبات واستمعت المحكمة اليوم لشاهد واحد فقط في القضية المقيدة برقم 345/135 لسنة2014 جنايات عسكرية.
وكانت النيابة العامة بالإسماعيلية أحالت القضية الهزلية المعروفة باسم قضية “مجمع محاكم الإسماعيلية” للمحاكمة العسكرية في ديسمبر الماضي.

 

*جنايات الإسماعيلية تخلي سبيل 22 من رافضي الإنقلاب

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية اليوم إخلاء سبيل 22 من رافضي الإنقلاب بمختلف مراكز المحافظة بكفالات مالية تراوحت بين ألفين و 10 آلاف جنيه لكل معتقل.

 كما قررت تجدد حبس كل من مجدي عبد العليم بدوي وأحمد أبو الخير السيد نصر 45 يوماً علي ذمة قضايا ملفقة لكل منهما. 

 

*داخلية الإنقلاب تعتقل 16 مواطنا بقرى مركز بنى سويف
اعتقلت داخليه الانقلاب فجر اليوم الاربعاء 16 مواطنا فى حمله امنيه موسعة على قرى مركز بنى سويف
وقال شهود عيان ان حمله امنيه مكبرة اقتحمت قرى شريف باشا ومنقريش وبلفيا وشريف باشا فجر اليوم وداهمت عشرات المنازل وحطمت محتوياتها واعتقلت 16 على الاقل معظمهم من رافضى الانقلاب العسكري بينهم 7 فى قرية شريف باشا و 4 فى قرية منقريش و 4 فى قرية بلفيا وشخص واحد فى قرية ابشنا

ففى قرية شريف باشا فقد اعتقل امن الانقلاب كلا من الشيخ علاء صالح ؛ والشيخ جميل الزريع ؛ والشيخ رمضان سيد ؛و محمد حسن ؛ و احمد زكى ؛ حذيفة زين العابدين ؛ ابوالقاسم حسن
وفى قرية منقريش فقد اعتقل الامن أشرف زيدان ؛ شعبان عبدالتواب ؛ حسن محمد ؛ سيد حسين
اما فى قرية بلفيا فقد اعتقل الامن كلا من مبارك علوم ؛ احمد خالد ؛ حمادة محمود ؛ عبدالرحمن محمد

وتجدر الإشارة إلى ان محافظة بنى سويف تشهد خلال هذه الايام حملات امنيه عنيفه على منازل رافضى الانقلاب العسكري

 

 

*العليا للانتخابات: 2745 مرشحًا في اليوم الأول بجميع المحافظات

أعلن المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات، أن عدد طالبي الترشح في اليوم الأول من أيام فترة الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة بلغ 2745 شخصًا من جميع محافظات مصر، موضحًا أنه لا توجد أي محافظة لم يتقدم للترشح فيها المواطنون.

وذكر مروان في بيان رسمي أن من يرغب في الترشح عليه إجراء الكشوف والتحاليل الطبية في وقت مناسب قبل غلق باب الترشح؛ لأنها تستغرق 72 ساعة، وعليه أيضًا استلام التقرير الطبي وتسليمه إلى لجنة انتخابات محافظته قبل انتهاء فترة الترشح المحددة في الساعة الثانية مساء يوم 12 سبتمبر الجاري.

وشهدت عدة محاكم أمس مشادات بين المرشحين؛ بسبب الأسبقية في الحصول على الرموز تطورت بعضها إلى اشتباكات بالأيدي.

 

 

*بالأسماء.. إصابة 15 مجندًا في حادث انقلاب سيارة شرطة بالمنيا

انقلبت سيارة شرطة تابعة لمديرية أمن المنيا، بطريق الصحراوي الغربي، اليوم الأربعاء، وكانت تُقل عددًا من المجندين، وذلك أمام قرية 8، ونتج عن ذلك إصابة 15 مجندًا.

كانت مديرية أمن المنيا قد تلقت إخطارًا من النجدة يتضمن وقوع حادث انقلاب لوري شرطة ووقوع مصابين.

وقد أسفر الحادث عن إصابة 15 مجندًا بين كسور وجروح وكدمات متفرقة بالجسم، وأسماؤهم كالآتي:

ـ محمود حسين، 27 سنة.

ـ مصطفى ربيع، 22 سنة.

ـ أحمد رجب، 22 سنة.

ـ مسعود أحمد، 21 سنة.

ـ محمد علي، 21 سنة.

ـ أكرم عبدالنعيم، 23 سنة.

ـ شنودة أسعد، 22 سنة.

ـ أبو المجد أحمد، 23 سنة.

ـ أحمد علي، 23 سنة.

ـ محمود سيد، 23 سنة.

ـ سلطان الدين توفيق ،21 سنة.

ـ محمد عبدالفتاح، 21 سنة.

ـ ميخائيل عزيز، 21 سنة.

ومجندان آخران لم يتم تحديد أسمائهما.

 

 

*اعتقال 5 من رافضي الانقلاب بحملة في المنوفية

شنت مليشيات الانقلاب بمحافظة المنوفية، فجر اليوم الأربعاء، حملة مداهمات واعتقالات واسعة بمدنية السادات، أسفرت عن اعتقال 5 مواطنين حتى الآن، ولا تزال الحملة مستمرة.

وقالت مصادر حقوقية بمحافظة المنوفية: إن “تشكيلات أمنية تضم عددًا من أفراد القوات الخاصة، داهمت مدينة السادات فجر اليوم، وقامت باقتحام عدد من منازل المواطنين الرافضيين الانقلاب وتحطيم محتويات منازلهم وسرقة متعلقات المواطنين”.

وأسفرت الحملة عن اعتقال كل من سعد بكر “مدرس لغة انجليزية”، وسعد المغازى، والشقيقين مؤمن ومصطفى دياب، ورغم اعتقال والدهما وشقيقهما محمد فى وقت سابق، إضافة إلى شخص آخر خامس شهرته “خالد الكهربائي”.

 

 

*جنايات الإسماعيلية تخلي سبيل 22 من رافضي الإنقلاب

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية اليوم إخلاء سبيل 22 من رافضي الإنقلاب بمختلف مراكز المحافظة بكفالات مالية تراوحت بين ألفين و 10 آلاف جنيه لكل معتقل.

 كما قررت تجدد حبس كل من مجدي عبد العليم بدوي وأحمد أبو الخير السيد نصر 45 يوماً علي ذمة قضايا ملفقة لكل منهما 

 

 

*تأجيل محاكمة 4 معتقلين في هزلية “أحداث النزهة” إلى 11 أكتوبر

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم، برئاسة المستشار سعيد الصياد، تأجيل محاكمة 4 معتقلين، في هزلية أحداث النزهة” إلى جلسة 11 أكتوبر المقبل لسماع شهود الإثبات.

يشار إلى أن الجلسة انعقدت وقائعها داخل غرفة المداولة؛ حيث استمعت المحكمة إلى ثلاثة من شهود الإثبات.

ولفقت النيابة للمعتقلين اتهامات عديدة؛ منها: القتل والشروع في قتل أفراد شرطة، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة والتلويح بالعنف واستعراض القوة على نحوٍ يؤدي إلى تكدير السلم العام

 

 

*انسحاب 3 من أعضاء “القومي لحقوق الإنسان” بعد فضيحة “العقرب

قرر ثلاثة من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، يتقدمهم محمد عبد القدوس اليوم الأربعاء الانسحاب من الاجتماع الذي انتهى منذ قليل اليوم بمقر المجلس بعد مخالفات الزيارة التي تمت في سجن العقرب مطلع الأسبوع الجاري.

كان قد انسحب كل من كمال عباس، وراجية عمران، ومحمد عبدالقدوس، على خلفية اعتراضهم على الزيارة الأخيرة لوفد المجلس القومي لحقوق الإنسان لسجن العقرب”، الأربعاء الماضي، والتي نتج عنها العديد من الانتقادات، وردود الفعل الغاضبة.

وكشفت راجية عمران، عضو المجلس، في بيان لها أن المنسحبين قرروا الانسحاب، بعد التقرير الذي تعارض مع كثير ما حملته شكاوى أسر المحبوسين من الانتهاكات التي يتعرض لها ذووهم ومنع الزيارات.

وأضافت عمران، في تصريحات صحفية، أن الرصد جاء مخالفًا لما رصدته شهادات المحامين، وتقارير المنظمات الحقوقية عن أوضاع المحبوسين وحالة السجن، ما أدى إلى النيل من مصداقية المجلس، ومن جدوى زيارات المجلس للسجون، فضلاً عن تلقي 5 شكاوى من أسر المسجونين في سجن العقرب شديد الحراسة، وإبلاغهم بحدوث تعدٍّ بالضرب على نزلاء جناح H3 بعد زيارة وفد المجلس بيوم واحد“.

وأكدت أنه رغم هذه الشكاوى فإن أعضاء المجلس حاولوا تجميل الداخلية فأظهروا السجن في أبهى صورة، وهو ما ينافي الواقع“. 

 

 

*هنا سجن وادي النطرون.. انتهاكات بلاحدود

730 يومًا حبس احتياطي.. واضراب 13 معتقلاً عن الطعام دون ابلاغ لمصلحه السجون

استمرارًا لمسلسل الانتهاكات داخل اسوار السجون دون رقيب او محاسب، وفقًا لما ينشر عبر الصفحات الخاصه بالمعتقلين والرسائل التي تخرج الي النور من اهالي المعتقلين لتقف الدوله مكتوفه الايدي دون تدخل لوقف تلك الانتهاكات التي تمس “حقوق الانسان” حتي بعد تقييد حريته بتهم وصفها البعض بـ”الملفقه” ولا تمت للواقع باي صله فالبعض منهم متهم بخرق قانون التظاهر واخرين “الانتماء لجماعات محظوره” والمشاركه في اعمال عنف وشغب في الاحداث التي شاهدتها الدوله خلال الفترات الماضيه.

 فكانت اخر تلك الانتهاكات بحق”معتقلي الاحداث المعروفه اعلاميًا بمسجد الفتح” والمتهم فيها الطبيب ابراهيم اليماني وعدد من المعتقلين بتهمه الانتماء الي جماعه الاخوان المسلمين، الذين اعلنوا عن دخولهم في اضراب كامل عن الطعام لحسن البت في قضيتهم،  عامان قد مرا عليهم داخل اسوار سجن “وادي النطرون” دون محاكمه او حكم قضائي يقضي بعقوبتهم او براءتهم فرصدت صفحه الحريه للجدعان بعض الانتهاكات الني قامت بها اداره السجن حيث تم الاعتداء علي معتقلي سجن(1) بوادي النطرون بالسب والضرب، وذلك بسبب اضرابهم عن الطعام لحبسهم احتياطيًا اكثر من عامين ولطلبهم تحسين المعامله من اداره السجن وعدم الاعتداء علي زملائهم مثل ما حدث منذ يومين عندما اعتدي احد المخبرين علي زميلهم بالسب والضرب وحبسه انفراديًا .

وكشفت الحريه للجدعان، عن قيام احد المخبرين بالاعتداء علي احد الشباب وسب الدين، فثار الشباب بالهتاف الي ان جاءت قوات السجن فصعدت الي الدور الثالث المكان الذي تم فيه الاعتداء وبعد قليل نزلوا وهم يحملون 4من الشباب المعتقلين وهم معصوبوا الاعين وكانت الدماء تسيل منهم فثار جميع المعتقلين بالهتاف لما راوا عليه حال زملائهم وتمت الاستعانه بقوات من خارج السجن وازداد الشباب حماسه بزياده القوات وارتفعت الهتافات والطرق علي الابواب لمده ساعه تقريبًا الي ان عاد زملاؤهم الذين ضربوا وصعدوا الي زنازينهم ومازال الوضع غير مستقر حتي الان داخل سجن وادي النطرون

وذلك بعد ان اعلنت حركه شباب 6 ابريل، عن ان ابراهيم اليماني، اتم 497 يومًا في اضرابه عن الطعام في السجن بالاضافه الي 13 معتقلا اخرين دخلوا في اضراب عن الطعام ولكن اداره السجن ترفض تماماً الاعلان عن اضرابهم بشكل رسمي لمصلحه السجون، بالاضافه الي ان رفض المعتقلين استلام الطعام فقام المسئولون بالقاء الطعام بالقمامه لكي لا يتم اثبات اضرابهم.

وفي قرار تصعيدي اكدت 6 ابريل، ان المعتقلين قرروا ان يقوموا بالامتناع عن استقبال زياره الاهالي او حتي التعامل مع كافيتريات السجن.

ومن جانبه قال خالد اسماعيل القيادي وعضو المكتب السياسي بحركه شباب 6 ابريل، ان التعذيب والحفلات التي يقوم بها المسئولون داخل السجون مسلسل  لا ينقطع فمن قبل المعتقلين داخل وادي النطرون شهدت صفوف القوي الثوريه اعتداءات بالجمله علي المعتقلين باحداث مجلس الشوري المتهم فيها علاء عبد الفتاح و24 اخرين، مشيرًا الي ان المتهم الاول في تلك  الانتهاكات هو المجلس القومي لحقوق الانسان، لعدم الحفاظ علي حقوق المعتقلين.

 

 

*فلول “مبارك” يتصدرون الترشح لبرلمان “السيسي

تسابق عشرات من أعضاء “الحزب الوطني المنحل”، إلى التقدم بأوراق ترشحهم لخوض الإنتخابات البرلمانية المزمعة، فتح باب الترشح لها الثلاثاء، في مشهد اعتبره مراقبون نذيرا بتكرار برلمانات المخلوع حسني مبارك، التي اتسمت بأنها تشهد تزويرا واسعا لإرادة الناخبين، واستغلال النواب الفائزين لعضويتهم في تحقيق مكاسب شخصية، وعقد صفقات فاسدة، مستفيدين بما يسمى ب”الحصانة البرلمانية“.

وقام هؤلاء النواب بحشد رجالهم في كل محافظة للاستعداد لمعركة يعتبرونها “معركة مصير”، كما قاموا بعقد جولات ومؤتمرات مختلفة لحث المواطنين على التصويت لصالحهم، وأشعلوا حالة من الزخم الدعائي، من خلال اللافتات والشعارات الخاصة بهم.

 

كما ينفق أعضاء الوطني المنحل أموالا على الدعاية الإنتخابية ببذخ، وقد انتشرت دعاياتهم بصورة كثيفة، دون حياء، وقام بعضهم بحملات تشجير ونظافة لإبراز صورته أمام أهالي دائرته.

ويقول مراقبون إن نواب الوطني المنحل يستغلون معرفتهم بجو الإنتخابات، في استقطاب المواطنين، مشيرين إلى أن انتهازية بعضهم قادته إلى التعاون مع الإخوان، في بعض الدوائر، من أجل اكتسابهم في صفه، ومنهم من يعطي رشاوى للأهالي، أو يتعهد بعمل مشاريع ضخمة، كعهود سابقة، تتبخر بمجرد فوز المرشح بالعضوية .

في المقابل، أبدى عدد من نشطاء ثورة يناير استياءهم من عودة “نواب الوطني المنحل”، مؤكدين أن عودتهم تستهدف الدفاع عن وجودهم ومصالحهم داخل النظام الجديد، وسعيهم إلى الحفاظ على نفوذهم ومراكزهم، وتمكينهم من المشاركة في المؤسسات المقبلة، خاصة بعد حذف مادة العزل السياسي التي كانت سيفا مشرعا على رقابهم.

نسخة من برلمان مبارك الأخير

وعلى صعيد التوقعات، أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة “جورج تاون” الأمريكية، مأمون فندي، أن المؤشرات السياسية تشير إلى أن البرلمان المزمع إجراء انتخاباته في شهري أكتوبر ونوفمبر سيكون نسخة من برلمان مبارك 2010.

ومن جهته، قال رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات: “من المحتمل سيطرة رموز الحزب الوطني على المقاعد الفردية في البرلمان، وسنكون في حرب شرسة معهم خلال العملية الإنتخابية“.

وأضاف -خلال لقائه ببرنامج يحدث في مصر”، عبر فضائية “إم. بي. سي مصر”، الثلاثاء: “حتى لا ننسى: برلمان 2010 هو اللي لبس مبارك في الحيط،.. هي دي كانت المؤامرة مش خارجية، ولا غيره، وما يغلطش مرتين إلا الشاطر“!

زعيم “الوطني المنحل” يدافع

لكن زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الوطني المنحل، حسين مجاور، قال: “هناك تخوف من بعض الفلول، لكن ليس كل الفلول سيئين، هناك 3.5 مليون عنصر كانوا في الحزب الوطني، وغير معقول أن يكونوا كلهم سيئين“.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج “البيت بيتك”، على قناة “TEN”، أن الشباب سيحجم عن حضور الإنتخابات، وأن عدد المشاركين بالإنتخابات لن يزيد عن 16 مليون مواطن فقط.

النور” ينسق مع “الفلول

في سياق متصل، زعمت صحيفة “اليوم السابع”، الأربعاء، أن الأيام القليلة الماضية شهدت اجتماعات مكثفة بين عدد من قيادات حزب “النور”، وعدد من النواب السابقين بالحزب الوطني “المنحل”، لمناقشة التنسيق فيما بينهم خلال الإنتخابات.

وكشفت الصحيفة أنه تم التطرق لإمكان إخلاء بعض الدوائر لمرشحي الطرفين، وأن الاجتماع شهد موافقة مبدئية في بعض دوائر القاهرة الكبرى كالعاشر من رمضان و 6 أكتوبر وإمبابة وكرداسة والواحات، بين مرشحي الطرفين، على أن يتم تحديد ذلك خلال الأيام المقبلة.

ونقلت عن ياسر القاضي، رئيس اتحاد نواب مصر -الذي يضم 170 نائبا سابقا بمجلس الشعب 2010 من أعضاء الحزب الوطني المنحل- تأكيده أن أعضاء الاتحاد الذين كانوا ينتمون للحزب الوطني.. “لهم تاريخ مشرف، وليس لديهم قضايا فساد”، وفق وصفه.

وأضاف أنهم نسقوا خلال الفترة الماضية مع مرشحي الأحزاب، في الدوائر التي ينوون الترشح فيها، ومن بينهم حزب النور، متابعا: “هناك تنسيق بين مرشحينا ومرشحي حزب النور في دوائر انتخابية مختلفة“.

أبرز “الفلول” في القاهرة

إلى ذلك تناولت تقارير صحفية، الأربعاء، أسماء عدد من أبرز شخصيات “الفلول، أعضاء الحزب الوطني المنحل، التي تقدمت للترشح في القاهرة، إذ يتقدمهم زعيم الكتلة البرلمانية للحزب حسين مجاور، والنائب السابق عن الحزب حيدر بغدادي.

وفي محكمة شمال القاهرة بالعباسية، تقدم حمدي عمارة، وكيلا عن اللواء علي الدمرداش مدير أمن القاهرة الأسبق، ومساعد وزير الداخلية الأسبق، لاستكمال أوراق ترشح الأخير.

و”فلول” بالجملة في الشرقية

وفي الشرقية تقدم وزير التضامن الأسبق، في عهد مبارك، الدكتور علي المصيلحي، بدائرة “أبو كبير”، ورجل الأعمال مجدي عاشور، صاحب المقولة الشهيرة للرئيس مرسي: “عاشور بتاع الزقازيق”، ومحمود خميس في دائرة بلبيس، وطلعت السويدي، ووزير الاقتصاد الأسبق الدكتور مصطفي السعيد بدائرة ديرب نجم، ومشهور الطحاوي بدائرة الحسينية.

كما تقدم للإنتخابات كل من: أحمد فؤاد أباظة بدائرة أبو حماد والقرين، وصبري طنطاوي بدائرة أولاد صقر، واللواء عصام أبو المجد بدائرة ههيا مسقط رأس الرئيس محمد مرسي، والعمدة نايف جيرة الله عن منيا القمح، ومحمد الصالحي ولطفي شحاتة عن الزقازيق، علاوة على المنافسة الشرسة بغالب دوائر المحافظة بين الوجوه الجديدة وأعضاء الوطني المنحل.

وفي الغربية.. والقليوبية

من جهته، أعلن أبرز الفلول بالدلتا، الإعلامي توفيق عكاشة، تدشين ائتلاف “30 يونيو”،  لخوض الانتخابات. ودعا إلى ما وصفه بـ”العائلات البرلمانيةللانضمام لهذا الائتلاف.

وفي القليوبية تقدم المخرج السينمائي، المقرب من السيسي، خالد يوسف، بأوراق ترشحه عن دائرة كفر شكر، وحصل على رقم1.

وفي المنيا.. والفيوم

وفي المنيا سيطر نواب الحزب الوطني “المنحل” على المشهد السياسي، إذ تقدم 75 مرشحا بأوراق ترشيحهم في اليوم الأول، أغلبهم من نواب الحزب، ومنهم علاء حسنين نائب الحزب عن دائرة ديرمواس، والملقب بقاهر الجن والعفاريت، والنائب السابق مجدي سعداوي عن “أبو قرقاص”، وأشرف شوقي نائب الكتلة البرلمانية للحزب المنحل، وآخرون.

ومن أبرز المتقدمين بطلبات ترشيحهم من النواب السابقين والشخصيات الشهيرة بمحافظة الفيوم البرلمانيين السابقين عن الوطني “المنحل”، محمد هاشم، ومحمد طه الخولي.

.. وفي الدقهلية

كما تصدر رجال الحزب الوطني المنحل في الدقهلية، مشهد الترشح على مقاعد البرلمان.

ومن أبرز الأسماء في الدائرة الأولى المعروف أنهم ينتمون للحزب الوطني سابقا كل من: وحيد فودة النائب السابق الذي خاض الانتخابات أكثر من مرة.

وفي الدائرة الثانية لمركز المنصورة ومحلة دمنة هناك البرلماني السابق للوطني المنحل عبد الرزاق الخطيب، وفي بلقاس تقدم البرلمانيان السابقان للحزب: يسري المغازي والخطيب جحوش، إلى الإنتخابات.

وتأتي الدائرة الحادية عشرة بمركز ميت برئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، وهو من أوائل الفلول بالدائرة.

كانوا يتجهزون لهذا اليوم

وتصدر عدد من رموز الحزب الوطني “المنحل” المشهد السياسي طيلة عهد السيسي، وشنوا حملات كبيرة لتأييد دستوره، وحشدوا في الإنتخابات الرئاسية الصورية لصالحه، متجهزين لهذا اليوم، وفق مراقبين.

ويسعى السيسي إلى ألا يشكل مجلس النواب المقبل خطورة كبيرة عليه، ولا يعارض سياساته وقراراته.

وكانت اللجنة العليا للإنتخابات دعت خلال مؤتمر صحفي الأحد، الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين للإقتراع في مقار اللجان الفرعية لانتخاب أعضاء مجلس النواب لعام 2015، على مرحلتين بدءا من 17 تشرين الأول/ أكتوبر، وحتى 22 تشرين الثاني/  نوفمبر المقبل.

 

 

*احنا شعب وانتو شعب”.. الانقلاب يطبق نظرية الحجار في الجامعات

بعد فوضى الرواتب والمكافآت واستثناء ضباط الانقلاب في الجيش والشرطة، والقضاة والأجهزة السيادية من السخرة المسماة “الخدمة المدنية”، جاءت استثناءات الطلاب أبناء “الكبار” من قواعد التحويل الجامعي، لتؤكد ما جهر به مطرب العسكر “علي الحجار”، عندما قال “احنا شعب وانتو شعب“.
نظام السيسي استثنى أبناء شعبه “القضاة وضباط الشرطة والجيش وموظفي مجلس الوزراء والرئاسة” من قراراته الكارثية، والتي استهدفت تجريد عموم الشعب المصري من كل الحقوق المكتسبة من عشرات السنين، بإلغاء العلاوات الاجتماعية في يوليو من كل عام، وفرض ضرائب على الدخل ،يتساوى فيها الفقير مع رجل الأعمال، وغيرها من كوارث قانون الخدمة المدنية.
إلى أن جاء استثناء وزير التعليم العالي في حكومة الانقلاب، السيد عبد الخالق، بالاتفاق مع المجلس الأعلى للجامعات، على استثناء مجموعة من الطلاب من قواعد التوزيع الجغرافي والتحويلات بين الجامعات، أغلبهم من أبناء القضاة والضباط بحجة “اعتبارات قومية”، مستدركا في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أنه من غير المنطقي أن يعمل الضباط والقضاة ومن يضطلعون بمهام الأمن القومي في مكان وينشغل بالهم بأبنائهم، بعيدًا عن أماكن سكنهم.
كلام الوزير أغضب المراقبين والخبراء الذين وصفوه بالمضلل، لوجود قواعد النقل الإداري للطلاب أبناء الضباط والقضاة، حيث يسمح لهم بالانتقال إلى أقرب جامعة يتم نقل أولياء أمورهم إليها، دون استثناءات من الوزير.
وأرجع الخبراء أن الطلاب الذين يستثنيهم الوزير فشلوا أساسًا في الالتحاق بكليات جامعة القاهرة وجامعة عين شمس، وتم توزيعهم بكليات في الأقاليم، ولكنهم يريدون أن يتلقون تعليمهم بجامعتي القاهرة وعين شمس؛ نظرًا لمكانتهما العلمية المرتفعة بين الجامعات المصرية.
وقال مصدر بوزارة التعليم العالي، في تصريحات إعلامية: إن أزمة تحويلات أبناء كبار الضباط والقضاة بدأت برفض رئيس جامعة القاهرة جابر نصار طلبات تحويل ورقية أرسلها إليه وزير التعليم العالي؛ لأنه لا يحق لهم التحويل، وفقًا لقواعد التنظيم الجغرافي والإقليمي، إلى جامعة القاهرة.
فلجأ الوزير إلى المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الأخير بجامعة الإسكندرية، لمواجهة رفض نصار طلبات التحويل ، حيث اقترح تشكيل لجنة لعرض كل حالة من هؤلاء الطلاب على حدة أو عمل تفويض للوزير باتخاذ قرارات التحويل، ولكن نصار اعترض على تفويض الوزير، في حين وافق أغلبية أعضاء المجلس على طلب الوزير..
ويرى مراقبون أن الاستثناء يخل بمبدأ تكافؤ الفرص، وأن تعبير “اعتبارات قومية” غير واضح وهو فضفاض.
ووصف عضو حركة 9 مارس بجامعة القاهرة ، الدكتور هاني الحسيني استثناءات الوزير بـ”منتهى الفساد والإصرار على استفزاز المواطنين”، مضيفًا أنه لا يمكن أن نقنن أوضاعا استثنائية لفئات معينة، خصوصًا المميزة اجتماعيًا، مثل القضاة والضباط، في ظل ما تعاني منه أغلبية الشعب من ضغوط ومشكلات.
وقال وكيل مؤسسي نقابة علماء مصر د. عبد الله سرور: إن القرار باطل ويؤكد ما نقوله دائما من أن “الوزير والمجلس الأعلى للجامعات يعملان لتخريب الجامعات والقضاء على مبدأ تكافؤ الفرص وإهدار العدالة الاجتماعية“.
وأضاف في تصريحات إعلامية: “ولا ننسى أن الوزير سبق أن ارتكب مثل هذه الفعلة العام الماضي مع كلية طب أسنان دمنهور، حيث حكمت المحكمة فيها باتهام الوزير بمخالفة الدستور وطالبت بمحاسبته، وهو الآن يكرر الفعلة للمرة الثانية”، موضحا أن المجلس الأعلى للجامعات لا رأي له، وإنما يخضع لإرادة الوزير الذي يفرض ما يريد باسم المجلس.
فيما أكد عضو حركة 9 مارس بجامعة عين شمس، د. خالد سمير، أن القرار مخالف للدستور والقانون، وهو نوع من النفاق لبعض المسئولين ومنحهم امتيازات مخالفة للقانون والدستور وهذه جرائم، داعيا جميع الطلاب في المحافظات إلى رفع دعاوى قضائية ضد الوزير والمجلس الأعلى للجامعات وضد التمييز، في حالة تنفيذ هذا القرار، مضيفًا: “مش كفاية تمييز في الرواتب والبدلات”، مؤكدًا أن هذا القرار سيؤدي لمزيد من السخط وعدم وجود عدالة.
بينما علق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان السابق أسامة رشدي، قائلاً: “لا صوت يعلو على صوت العصابة“.
وكتب في تغريدة له عبر حسابه على “تويتر”، قبل قليل: “استثناء أبناء القضاة والضباط من التوزيع الجغرافي في الجامعات ومعايير التحويل لاعتبارات قومية!! لا صوت يعلو على صوت العصابة انتم شعب وهم شعب!”.
ووصف الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل الاستثناء بـ”مهزلة من المهازل”، وكتب عبر حسابه على “تويتر” اليوم: “مهزلة المهازل استثناء الطلبة الفاشلين من أبناء عصابة الانقلاب من قواعد التوزيع الجغرافي بحجة اعتبارات كانت قواعد التوزيع الجغرافي التي طبقتها وزارة التعليم العالي، هذا العام، قد حرمت الآلاف من طلاب بتنجانية قومية!”.
وكانت قواعد التوزيع الجغرافي التي طبقتها وزارة التعليم العالي للعام الدراسي 2015 /2016 قد حرمت طلاب الأقاليم ومحافظات الدلتا والصعيد من الالتحاق بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية والآثار والألسن، ما أثار غضب الأهالي والطلاب الذين لجأ بعضهم للقضاء، تظلمًا من القرار.
فيما أرجع أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، أشرف حاتم ، سبب حرمان متفوقي الأقاليم من تلك الكليات إلى تطبيق التوزيع الإقليمي على الطلبة الراغبين في الالتحاق بكليتي الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وتوزيعهم على “كليات بديلة” تحمل نفس الاسم بالمحافظات.
مشيرًا إلى أن كليات القمة ستقبل الطلاب من 9 محافظات هي القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والفيوم، والإسماعيلية، والسويس، وبورسعيد، وشمال وجنوب سيناء، فيما ستقبل كلية “الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية” ببني سويف الطلبة من محافظات الصعيد، وستقبل “اقتصاد وعلوم سياسية” الإسكندرية طلاب الإسكندرية ومرسى مطروح والبحيرة والغربية وكفر الشيخ والمنوفية والدقهلية ودمياط والشرقية.
وستقبل كلية إعلام القاهرة الطلاب من الوجه البحري، بينما يدخل طلاب الصعيد إعلام بني سويف، والوضع نفسه لكليتي ألسن عين شمس، التي ستقبل طلاب الوجه البحري، وألسن المنيا التي ستقبل طلاب الوجه القبلي.
فيما يرى مراقبون أن سياسة البدائل التي طبقتها وزارة التعليم العالي غير عادلة، ولا يمكن مساواتها بالكليات الأم، بجانب عدم استكمال هيكلها التدريسي.
وأرجع مراقبون القرارات الحكومية إلى الخوف من الإخوان، حيث أشارت تقارير أمنية إلى أن معظم الطلاب الذين شاركوا في تظاهرات مناوئة للنظام السياسي العام الماضي، كانوا من الأقاليم، وشهدت المدن الجامعية حراكا ثوريا طلابيا، أرادت الحكومة إضعافه بتطبيق قواعد التوزيع الإقليمي!!.

 

*المال السياسى ورجال مبارك يتصدران المشهد بالانتخابات البرلمانية

مع بدايه المنافسة على مقاعد برلمان العسكر المقبل ظهر بقوة ما يعرف بالمال السياسى فى عدد من دوائر البحيرة، قرر عدد من رجال الاعمال ورموز نظام مبارك والنواب السابقين خوض المنافسة ورصد بعضهم ملايين الجنيهات لحصد المقعد، وظهر ذلك واضحًا من خلال حجم الدعاية والإنفاق من جانب هؤلاء المرشحين مما يهدد مرشحى الاحزاب المدنيه المرتبطة بثورة يناير بالغياب التام عن برلمان 2015.

فى البدايه يقول حمدى عقدة، القيادى بالحزب الناصري، أن ظهور المال السياسى بشكل بشع ومخيف بجانب تيار الاسلام السياسى المستهدف الحصول على 65% من مقاعد البرلمان لوبى رجال الاعمال ويسعى لامتلاك عدد من المرشحين يمكنهم تحقيق الفوز، بالإضافة إلى ظهور زبانية النظام الأسبق بأموالهم وتوحشهم يغمرون الشوارع فى عديد من الدوائر وما يحزننى هو الغياب الكامل لدور فاعل للقوى السياسية الوطنية والثورية فى هذا الصراع ويؤكد عقدة ان الامل فى وعى الشعب المصرى وادراكه لخطورة المرحلة.

ويشير “علاء الخيام ” القيادى بحزب الدستور ان البرلمان القادم تحدي أمام الدولة و النظام ويجب اكمالة لكي يكون هناك شكل للحياة النيابية وتكتمل خريطة الطريق مشيرا الى ان  التحدي ليس للنظام فقط التحدي الأكبر للقوي السياسية والتيار المدني خصوصا فظهور رجال الاعمال وراس  المال من الان بهذا الشكل المزعج والمرعب يؤكد ان المعركة سوف تكون صعبة جدا بين سياسيين لا يملكون الا فكرهم وبين رجال اعمال يملكون الكثير والكثير من الزكائب الممتلئة ويمكن لراس  المال في حالة مشاركتة قلب الموازين وافساد العملية من بدايتها بتقديم رشاوي انتخابية بجانب الدعاية المبالغ بها لافتا الى ان راس  المال يسعي بقوة ليس لاستعادة وضعة المنهار من يناير ولكن ايضا لايجاد وسيلة ضغط علي النظام لتحقيق المزيد من المكاسب

ويضيف الخيام انه كان لنا ملاحظات علي قانون تقسيم الدوائر وشكل القوائم الانتخابية واكدنا انها لا تصب في مصلحة رأسالمال او التيار الديني، وان الصراع سيكون بينهما  بعيدا كل البعد عن القوى السياسيه الحقيقيه ولذلك لا ابني امل كبير علي ان يكون البرلمان القادم معبر بشكل حقيقي عن ثورة يناير ولا يرتقي لما يطمح لة ابناء الشعب المصري

ومن ناحيته يقول “عادل محلاب” احد شباب الثورة بالبحيرة، ان  ترشح رموز الحزب الوطنى وظهورهم مرة اخرى فى المشهد السياسى يعيد لينا فى الاذهان الرائحة الكريهة والعفنة والفاسدة لرموز هذا الحزب الذى حول الحياة السياسية فى مصر الى عزبة والذى ثار عليهم الشعب فى ثورة ٢٥يناير ويريدون الان  استغلال ٣٠يونيو واهمين بانها قامت على الاخوان فقط مع ان  كان شعارها الاساسى ” محمد مرسى هو مبارك “ونسوا انها قامت على الظلم والقمع الذين كانوا هم جزء منة قبل ثورة ٢٥يناير وانها كانت استكمال لثورة يناير سنحاول دائما مؤكدا ان الشعب سوف يقف لهم بالمرصاد وسنكشف شبكة مصالح مبارك الفاسدة امام الشارع من خلال حملة “علينا كشفكهم وعليكم عزلهم ” و”امسك فلول واخوان ” اذا كان الدستور لاينص على العزل السياسى ولكن سيكون العزل الشعبى اقوى  وسيصفعهم الشعب مجددا

 

وتقول ” نجلاء عباس “– مدرسة –انها ضد استخدام المال السياسى واذا كان المرشح هدفه شراء الاصوات بماله فهو اول من يبيع هؤلاء البسطاء تحت القبه  مؤكده ان المواطن البسيط للاسف يمكن ان يقع فريسه لمرشحى المال السياسى 

 

 

*مواقع التواصل تحاصر «مؤذن الفيسبوك» في مصر

لم يكن الشيخ محمود المغازي، مؤذن مسجد “سيدي غازي” بمحافظة البحيرة (شمال مصر)، يعلم أن رفعه أذان الفجر ذات مرة سيضع اسمه على رأس قائمة المتابعات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتتلقف اسمه القنوات الفضائية والإذاعات، ولكن هذه المرة لم يكن ذلك تكريما أو احتفاء بقدر ما هو نقد واستهجان.

الصلاة خير من الفيسبوك”؛ قالها الشيخ المغازي؛ بغض النظر عن حسن النية أو سوئها، من أجل لفت انتباه الغافلين عن تلبية فريضة الصلاة، لكنّ أهالي المنطقة اعتبروها خروجا عن الصيغة المنقولة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في رفع أذان الفجر، واستهزاء بنص الأذان.

بدا الأمر في بدايته مثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر)، من خلال تناقل مواقف استنكار لفعلة “المؤذن”، قبل أن يتطور الأمر إلى تقديم بلاغات ضد الشيخ، ما دفع بوزارة الأوقاف المصرية إلى إيقاف المؤذن عن العمل وفتح تحقيق في الواقعة.

مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي مصر؛ قال للأناضول إن “صيغة أذان الفجر بما تشمله من زيادة في الصلاة خير من النوم هي صيغة توقيفية، وكانت بإقرار من الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل المؤذن بلال بن رباح“.

وتعليقا على موقف مؤذن مسجد “سيدي غازي”، تابع عاشور: “إن صيغة الأذان في الفجر هي (الصلاة خير من النوم) لا يجوز تبديلها أو تغييرها، لأنها أمر توقيفي يؤخذ بالوحي، والوحي انقطع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم“.

لكن الشيخ محمد العش، مدير عام الدعوة بالبحيرة، قال للأناضول، إن إدارة الشؤون القانونية بمديرية أوقاف البحيرة، تجري تحقيقا مع مؤذن “الصلاة خير من الفيسبوك“.

من جانبه؛ نفى الشيخ محمود المغازي (54 عاما) الاتهامات الموجهة إليه، متهما أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين بالوشاية عليه، والتشهير به بسبب خلافات سابقة، على حد قوله.

غير أن أحد شباب الإخوان في المنطقة، رفض ذكر اسمه قال: إن الشيخ المغازي يريد أن يبرر موقفه الذي تصاعد وأصبح أمام الرأي العام، من خلال إلصاق الاتهام بجماعة الإخوان، لافتًا إلى أن الشكاوى التي قُدمت ضد المؤذن جاءت من عدد كبير من المواطنين المعروفين بعدم انتمائهم لأي حزب سياسي أو اتجاه فكري.

المغازي قال للأناضول: “أنا لا أعرف (الفيسبوك) أساسا، وليس معقولا بعد 20 عاما من العمل في الأوقاف أن أغيّر صيغة الأذان“.

لكنّ مواطنيْن اثنين بمنطقة سيدي غازي التابعة لمركز كفر الدوار التي يقع فيها المسجد، قالوا للأناضول إن الشيخ المغازي ردد (الصلاة خير من الفيسبوك)، عقب انتهاء ابنه من رفع الأذان ولم تكن الصيغة المخالفة أثناء الأذان نفسه.

وأشارا، طالبين عدم الكشف عن هويتهما، إلى أن “المغازي” اعتاد ابتكار مخالفات دينية، في شعائر الصلاة خلال الفترة الماضية، وهو ما أشعل سخط أهل المنطقة.

 

 

 

About Admin

Comments are closed.