السيسى يبدأ “الشحاتة” من جيوب المصريين.. الأربعاء 23 سبتمبر.. الانقلاب ينتهك القانون الدولي في سيناء

المتسولتهجير أهالي سيناء

جيش السيسي يهجر أهالي سيناء
جيش السيسي يهجر أهالي سيناء
الاحتلال يشارك جيش السيسي تدمير سيناء
الاحتلال يشارك جيش السيسي تدمير سيناء
السيسي خرب سيناء وقتل الجنود
السيسي خرب سيناء وقتل الجنود
جيش السيسي يقتل أهل سيناء
جيش السيسي يقتل أهل سيناء

سيناء الجيش الارهاب

تهجير أهالي سيناء مطلب صهيوني
تهجير أهالي سيناء مطلب صهيوني
الانقلاب يفجر سيناء لتهجير أهلها
الانقلاب يفجر سيناء لتهجير أهلها
الانقلاب يدمر البيوت لإخلاء سيناء
الانقلاب يدمر البيوت لإخلاء سيناء

الحرب على سيناء

انتهاكات الانقلاب في سيناء
انتهاكات الانقلاب في سيناء

السيسى يبدأ “الشحاتة” من جيوب المصريين.. الأربعاء 23 سبتمبر.. الانقلاب ينتهك القانون الدولي في سيناء

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*معتقلو قسم ثان الزقازيق يعلنون الإضراب التام عن الطعام ردا على الانتهاكات بحقهم

أعلن معتقلو قسم ثان الزقازيق بمحافظة الشرقية الدخول في إضراب شامل ردا على الانتهاكات التي تتم بحقهم داخل القسم من تضييق وتعذيب وإهانات.

يذكر أن قسم ثان الزقازيق من أسوأ الأقسام على مستوى الجمهورية في التعامل مع المعتقلين، مما جعلهم يعلنون الإضراب أكثر من مرة، ففي 24 مايو الماضي أعلن معتقلو القسم الإضراب الكامل عن الطعام والزيارات، بعد تعدي أفراد القسم عليهم بالضرب وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأضرب المعتقلون، بعد أن رفضت إدارة القسم نقلَ المصابين بالاختناق إلى المستشفيات، خاصة أن أغلب المعتقلين المصابين هم من كبار السن والمرضى. وناشد حينها أهالي المعتقلين، الجهات الحقوقية والدولية التدخل لحل هذه الأزمة، فيما حذرت هيئة الدفاع عن المعتقلين، من تكرار الحوادث المأساوية بالسجون.

وفي 23 نوفمبر عام 2014 دخل معتقلو القسم في إضراب عن الطعام ردا على قيام ميليشيات الانقلاب بالاعتداء على الطالب عبد الله حرب الطالب بالجامعة الروسية، والمعتقل بالقسم، بالضرب المبرح داخل الحبس والتفتيش الذاتي له والاعتداء على بقية المعتقلين

 

*فضيحة.. رحلة حج فاخرة لأذرع السيسى الإعلامية على نفقة الدولة

رغم حالة الفقر والديون المتراكمة والانهيار الاقتصادي الذي تمر به البلاد، كشفت مصادر ببعثة الحج الرسمية أن اللواء عباس كامل مدير مكتب عبد الفتاح السيسى قام بمكافأة الأذرع الإعلامية للنظام برحلة حج فاخرة على نفقة الدولة.

وقالت المصادر إن الرحلة تشمل الصحفيين ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة الأخبار، وأحد أبطال تسريبات مكتب السيسى وزوجته أمانى ضرغام، ومجدى الجلاد، رئيس تحرير جريدة الوطن السابق ، والإعلامي أحمد المسلمانى و الإعلامي خيرى رمضان ، وعماد الدين حسين رئيس تحرير صحيفة الشروق، والمحرر العسكرى السابق، وأكدت المصادر أن هؤلاء يحصلون يوميا على بدل نقدى مقداره ألف دولار!

وأضافت المصادر أن منحة عباس كامل تشمل جميع المحررين العسكريين بالصحف الداعمة للسيسى حيث يحصلون على بدل نقدى مقداره مائة ريال فقط .

وأكدت المصادر أن الرحلة قام بتنفيذها مع عباس كامل محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الانقلابي ،بصفته كان مسئولا عن بعثة الحج الرسمية.

 

*بلومبرج”: السيسى يبدأ “الشحاتة” من جيوب المصريين لتمويل مشاريعه الفاشلة

أكدت شبكة «بلومبرج» الإخبارية الأمريكية، أن قائد الانقلاب السيسى، قد يبدو خلال الفترة القادمة لحث المصريين على التبرع بأموالهم لتمويل المشروعات الوهمية الخاصة بالقوات المسلحة لسد العجز وإنعاش اقتصاده.

وقالت “بلومبرج”: إن السيسى جمع 8 مليارات دولار لفنكوش” قناة السويس الجديدة”، بعد دعوته للمواطنين لشراء شهادات استثمار لدعم المشروع، ومن المحتمل أن يميل لإعادة الأمر مجدداً.

وأضافت: يبدو أن وزراءه تعوّدوا على الشحاتة” حيث طالب وزير الآثار في الحكومة السابقة للشعب للتبرع من جيوبهم لمنع بيع تمثال مصري قديم بالمتحف البريطاني، نيابة عن الدولة، وإن التبرع من جيوب المصريين، علامة تجارية سياسية في عهد الانقلاب.

واختتمت الشبكة: السيسي يروج لسلسلة من المشروعات آخرها بناء عاصمة جديدة شرق القاهرة، لكن السؤال من ذا الذي يدفع له ولحكومته؟”.

 

*السيسي يشتري سفينتي ميسترال رفضتهما روسيا من فرنسا

قالت الرئاسة الفرنسية الأربعاء إن مصر وافقت على شراء السفينتين الحربيتين من طراز ميسترال اللتين صنعتهما فرنسا لبيعهما لروسيا في الصفقة الملغية بسبب دور موسكو في الازمة الاوكرانية.

وقال بيان صادر عن قصر الإيليزيه الأربعاء، “إن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند و(زعيم عصابة الانقلاب) عبد الفتاح السيسي “اتفقا على مبدأ وشروط واحكام شراء مصر لسفينتي ميسترال“.

وكانت روسيا طلبت هاتين السفينتين اللتين يمكنهما نقل 16 مروحية و13 دبابة وأربعة زوارق إنزال، في صفقة بلغت قيمتها 1,2 مليار يورو في العام 2011.

وكان من المقرر تسليم أولى السفينتين في 2014، والثانية هذا العام إلى روسيا، غير أن الخلاف بين الدول الأرووبية وروسيا بسبب الأزمة الأكرانية جعل الصفة تلغى.

ويعد  الخلاف بين روسيا والغرب، الأسوأ منذ الحرب الباردة، بسبب الأزمة الأوكرانية، حيث رأى شركاء فرنسا ان تسليم السفينتين سيقوض جهود عزل موسكو بعد ضمها شبه جزيرة القرم في 2014 ودعمها للمتمردين في شرق أوكرانيا.

وكان القرار مكلفا لفرنسا، إذ كان عليها أن تعيد مبلغ كلفة بناء السفينتين، بالإضافة إلى المبالغ التي أنفقتها موسكو على تدريب 400 بحار كانوا سيشكلون طاقمي السفينتين، وهو ما وجدت له مخرجا من خزينة الأموال المصرية التي يتصرف فيها زعيم عصابة الانقلاب السيسي وأعوانه.

وبعد ثمانية أشهر من المفاوضات المكثفة، توصلت روسيا وفرنسا إلى اتفاق حول التعويضات في آب/أغسطس، وأعادت باريس مبلغ 949,7 مليون يورو كانت دفعته موسكو.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي  إن فرنسا تعهدت أيضا عدم بيع السفينتين الى بلد يمكن ان “يتعارض مع مصالح روسيا”، مثل بولندا ودول البلطيق.

ولم تبد دول عدة اهتماما بشراء السفينتين بينها كندا والهند وسنغافورة، حيث كانت السلطات الفرنسية قد عرضتهم عليها في وقت سابق.

ولم يتم كشف المبلغ الذي سيدفعه الانقلاب في مصر مقابل الحصول على السفينتين، فيما أشار خبراء إلى أن عملية البيع لن تشهد على الأرجح خفضا في السعر.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لو فول أنه لن يكون هناك أي “خسارة” مادية في الاتفاق الجديد.

وهذا الاتفاق العسكري هو الثاني بين الانقلاب وفرنسا العام الحالي، بعدما أصبحت مصر أول مشتر لمقاتلات رافال إثر موافقتها في شباط/فبراير الماضي على شراء 24 طائرة بقيمة 5,2 مليارات يورو.

 

 

*طبقية فجة.. مباني فندقية لأبناء الأغنياء بالمدينة الجامعية بعين شمس

خصصت إدارة جامعة عين شمس مبنى فندقيا لأبناء الأثرياء بالمدينة الجامعية يتم افتتاحه مع بداية العام الدراسي الجديد بكلفة قدرها 2000 جنيه شهريا.

وكشف الدكتور طايع عبد اللطيف، المشرف على المدن الجامعية بجامعة عين شمس، أن إدارة الجامعة سوف تفتتح هذا المبنى الفندقي مع بدء العام الدراسي والأولوية لأسبقية الحجز.

وأوضح أن تكلفة إقامة الطالب بحجرات الأدوار العلوية والتى لا تضم حمام متصل بها تصل في العام الجديد إلي  1300 جنيه شهريا شاملة التغذية، و2000 جنيه للحجرات المتصلة بحمام شاملة التغذية أيضا”.

وأضاف المشرف علي المدن الجامعية  في تصريحات له اليوم الأربعاء أن هذه الأسعار  تخص المبني الفندقي للطلبة والمبني الفندقي للطالبات بجامعة عين شمس، مشيرا إلى أن هذه المباني الفندقية موجودة داخل المدن الجامعية لجامعة عين شمس، وأنه سيتم افتتاحها مع بداية العام الدراسي الجديد.

أضاف أن المبني الفندقي للبنين تم تجهيزه وفرشه وأن الإقامة فيه ستكون بأسبقية الحجز، وأن التسكين في هذه المباني الفندقية سيكون بأولوية الحجز.

وبحسب مراقبين فإن هذه السياسات من شأنها إثارة نعرة الطبقية والعنصرية بين الطلاب الفقراء والأغنياء وهو ما يعزز من التمزق الاجتماعي القائم بفعل سياسات قائد الانقلاب.

وكانت جامعة عين شمس قد شهدت الموسم الماضي مظاهرات عارمة احتجاجا على رفع أسعار الإقامة الشهرية بالمدينة الجامعية إلى 165 جنيها مطالبين بتخفيضها إلى 65 ج شهريا فقط.

 

*المصريون في عيد الأضحى.. بلاها لحمة ولبس كمان!!

يحل عيد الأضحى المبارك هذا العام علي المصريين وقد أثقل كاهلهم هموم المعيشية وغلاء أسعار اللحوم والدواجن والملابس وكافة السلع الغذائية بشكل غير مسبوق، ما جعل لسان حالهم يقول: “بأي حال عدت يا عيد؟“.

وباتت الأسرة المصرية عاجزة عن توفير  احتياجات أطفالها من ملابس العيد بعد ارتفاعها 30% خلال الأيام الماضية؛ الأمر الذي انعكس سلبًا على استقبال تلك الأسر لعيد هذا العام.

وقال نائب رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، يحيى زنانيري، إن أسعار الملابس شهدت ارتفاعا بنسبة تتراوح بين 20 و30% مقارنة بأسعار نفس الفترة من العام الماضي. وأرجع الأسباب إلى ارتفاع أسعار الطاقة والدولار والغزل المستورد.

وأشار  زنانيري إلى أنه تم تصريف جزء من البضاعة الراكدة، عبر أوكازيون التخفيضات الصيفية، لافتا إلى أن تزامن المدارس مع العيد قلل الكميات المشتراة من ملابس العيد لحساب الزي المدرسي، الذي ارتفع هو الآخر بنسبة لا تقل عن 25% مقارنة بالعام الماضي، مشيرا الي أن ما تم بيعه منذ بداية العام وحتى الآن يمثل نحو 50% من البضائع الموجودة بالسوق، حسب رصد الغرفة.

وأضاف أن احتياجات المصريين سنويا، من الملابس تتراوح بين 12 إلى 15 مليار جنيه، إلا أن ما تم بيعه حتى الآن يقدر بنحو 6 مليارات جنيه، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الدولار أدى إلى زيادة التكلفة الإنتاجية في المصانع.

ولم يقتصر الغلاء علي الملابس ، بل شمل أيضًا أسعار اللحوم والتي شهدت ارتفاعات جنونية خلال الأيام الماضية ، حيث سجل سعر كيلو الكندوز نحو 80 جنيها، والبتلو من 85 إلى 100 جنيه، والضأن من 70 حتى 100 جنيه، ما دفع بعض النشطاء إلى تدشين حملة علي مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان”بلاها لحمة” لمقاطعة أكل اللحوم.

وانتقل الغلاء – قبيل العيد- أيضا إلى الفواكه والخضروات، حيث وصل سعر الطماطم في الأسواق من 5 إلى 6 جنيهات، والباذنجان من 4 إلى 5 جنيهات ، ووصلت أسعار الفلفل إلى 5 جنيهات، والباذنجان إلى 5 جنيهات، والخيار 5 جنيهات، وذلك وفقا لبيان الأسعار، الصادر عن وزارة التموين في حكومة الانقلاب.

وعلى صعيد أسعار الفاكهة، تراوح سعر التفاح الأصفر من 10 إلى 12 جنيها، والأحمر من 8إلى 18 جنيها، التين من 8 إلى 10 جنيهات، والجوافة من 6 إلى 8 جنيهات، والعنب من 7إلى 12 جنيها .

تأتي موجة الغلاء هذه في وقت يشكو فيه كثير من العمال من دخول العيد دون تلقي رواتبهم، وكشف مدير الوحدة القانونية بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (منظمة مجتمع مدني) علاء عبد التواب، أن العمال يستقبلون العيد بلا رواتب ، وقال في مؤتمر عقده ، منذ يومين، تحت شعار “أعياد بلا أجور.. عمال ضد قطع الأرزاق”، إن غلق المصانع أو تقليص النشاط يتم في أطر غير رسمية ودون أي رجوع للقانون أو إخطار العمال أو تعويض لهم.

 

*بيان من رابطة أسر معتقلي السويس بمناسبة عيد الأضحى المبارك

بسم الله الرحمن الرحيم
بيانُ من رابطة أسر معتقلين السويس

ولا تحسبنَّ اللهَ غافلاً عما يعملِ الظالمون
رَحِمَ اللهُ شهداءَ الحرية الذين ضحوا بأرواحِهِم في سبيلِ تطهيرِ مصرَ مِن الفاسدين، وتحيةً واجبةً لكل المعتقلين في سجون الانقلاب العسكري المجرم.

منذ إنقلاب الثالث من يوليو عام 2013، لم تتوقف السلطة في مصر عن إستخدام كل ما تملك من سلاح و إعلام و وسائل إجرامية لإسكات الأصوات المطالبة بالحرية والشرعية والحياة الكريمة، ومنذ الإنقلاب المشئوم في مصر لا يمر يومٌ إلا ويشهد العالَمُ اعتقالَ ثوارٍ تُهمتُهم الوحيدةُ هي المطالبة بـ عِيش .. حرية .. عدالة اجتماعية”.

تجد في مصر عموماً و في محافظة السويس خاصةً أنه لايخلو بيتٌ أو شارعٌ أو حيٌ من شهيدٍ أو مصابٍ أو معتقلٍ أو مُطَارَدٍ، حتى أصبح عدد الشهداء يتجاوز الـ 50 شهيد، و مايزيد عن 550 معتقل يتعرضون بشكل ممنهج لصنوف التعذيب في سجون الانقلاب العسكري.

و هاهو عيد الأضحى المبارك يأتي هناك وراء القضبان على رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه .. رجال وقفوا ضد الطاغوت وجنوده و حافظوا على ثباتهم و صمودهم رغم القتل و التعذيب و الاعتقال و كافة الانتهاكات التي ذاقوها هم و عائلاتهم على يد سلطات الإنقلاب .. رجال أحرار برغم قيودهم خلف الأسوار .. بذلوا كل غالٍ لديهم لنصرة الحق و نيل الحرية لبلادهم ..هؤلاء هم أحرار السويس ، الذين دارت عليهم رحى السنون في درب طويل من المعاناة والألم والقهر لكنهم لم يستسلموا بل أكملوا المشوار و وقفوا في وجه كل ظالم لتحرير بلدهم منه.

ونهنئ نحن رابطة أسر معتقلين السويس أحرار السويس وأسرهم وأسر الشهداء جميعاً بقدوم عيد الأضحى المبارك ، نسأل الله أن يعيده عليكم باليمن والبركات ونحيي صمودكم وثباتكم على الحق، ونذكركم بقول الله تعالى : ” وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً ” ، و قال تعالى : ” أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ” ، فأصبروا على بلائكم و احتسبوا أجركم عند الله .

دمتم صامدين
رابطة أسر معتقلين السويس
#‏الحرية_لأحرار_السويس
#‏عيدهم_وراء_القضبان

 

 

*السيسي يجمّل صورته قبل زيارته لنيويورك.. يفرج عن نشطاء ويواصل اعتقال معارضين

قبل يوم من توجهه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أصدر اليوم قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، القرار رقم 386، بالعفو عن 100 شاب وفتاة، من المدانين بأحكام حبس نهائية في تهم غالبيتها خرق قانون التظاهر، من بينهم سناء سيف ويارا سلام، المحبوستين في قضية أحداث الاتحادية، وكذلك صحفي الجزيرة، محمد فهمي، المحبوس على ذمة قضية خلية الماريوت.

ضمت القائمة الشاعر والناشط عمر حاذق، الصادر بحقه حكم حبس، بتهم خرق قانون التظاهر، بجانب 16 فتاة وسيدة، وعددًا من الحالات الإنسانية، وأغلبيتها تضم عفوًا عن مدانين بخرق قانون التظاهر.

و من أبرز القضايا التي أفرج عن شباب ممن صدرت ضدهم أحكام فيها: القضية رقم 8439 لسنة 2014 جنح مصر الجديدة لخرق قانون تنظيم التظاهر في محيط قصر الاتحادية، وتم الإفراج عن 33 متهمًا، أبرزهم ثناء سيف ويارا سلام، ثم القضية رقم 13058 لسنة 2013 جنح قصر النيل لخرق قانون التظاهر بمحيط مجلس الشورى، وتم الإفراج عن 18 شابًّا أبرزهم هاني الجمل وبيتر جلال يوسف.

والقضية رقم 15135 لسنة 2013 جنح المنشية للتعدي على قوات الشرطة بمحيط قسم شرطة الرمل، بالإسكندرية وأبرز المفرج عنهم الناشط عمر حاذقة، والقضية رقم 535 لسنة 2015 المعروفة بخلية الماريوت؛ حيث تم الإفراج عن الصحفيين محمد فهمي وباهر محمد.

يأتي العفو الراسي فيما تتواصل حملات الاعتقال السياسي للشباب المصريين والمعارضين السياسيين، وكان آخرهم أمس المنسق العام لحركة شباب 6 أبريل عمرو علي، ونجل القيادي الإخواني محمد البلتاجي، الشاب خالد، صاحب الـ16 عامًا، بلا اتهامات معلومة حتى الآن؛ الأمر الذي يراه مراقبون للشأن المصري بأنه محاولة لتجميل وجه النظام القبيح، لمواجهة الانتقادات الدولية المتصاعدة، إزاء الانتهاكات الحقوقية والقمع والقتل خارج إطار القانون، الذي تتصاعد وتيرته بصورة غير مسبوقة في الفترة الأخيرة.

 

*الكاتب الصحفي “ديفيد هيرست ” يفضح الدعم البريطاني للانقلاب

 انتقد الكاتب الصحفي البريطاني ديفيد هيرست سياسات حكومة المحافظين في بلاده والتى تعظ العالم عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في الوقت الذي ترحب فيه وتدعم الجنرال السيسي.

ويندد هيرست، في مقال ناري له على هافينجتون بوست،  بتصريحات وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون التي مدح فيها قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي ويرى أن للسيسي «رؤية لمجتمع أكثر رخاء وديمقراطية»، إضافة إلى إشادته بمؤسسات مصر الإسلامية مثل الأزهر ودار الإفتاء، والتي اعتبرها «شريكة لبريطانيا في مكافحة الإرهاب».

وينقل هيرست، رئيس تحرير موقع “ميدل إيست آي”  البريطاني المتابع لشؤون الشرق الأوسط، تصريحا لجنرال بريطاني لصحيفة بريطانية يهدد فيها بانقلاب «إذا وصل زعيم حزب العمال المنتخب جيريمي كوربين إلى السلطة، فإن الجيش سينفذ انقلابا عسكريا»، معتبرا هذه التصريحات تأتي في سياق ترحب به السلطة منذ أسبوع.

ويربط هيرست بين تصريح الجنرال البريطاني وتصريحات عمر سليمان، رئيس المخابرات ونائب الرئيس المصري عمر سليمان، حينما حذر في 2012 من أن انقلابا سيقع ضد أي حكومة ديمقراطية منتخبة، لافتا إلى أن ذلك وقع بالفعل عام 2013، ودعمته بريطانيا وتدعمه الآن بحماسة غير مسبوقة.

ويستشهد الكاتب على صحة ما ذكره بالترحيب الرسمي البريطاني الذي تلقاه رئيس هيئة الأركان المصري محمود حجازي لزيارته لبريطانيا، التي التقى بها بوزير الدفاع فالون والجنرال نيكولاس هوتون، مشيرا إلى أنهما أركان الدفاع أنفسهم الذين أعربوا عن سخطهم تجاه كوربين.

ويكشف هيرست أن  حجازي تلقى منحة بما يسمى “وضع مهمة خاصة”، ما يحصنه ضد أي مذكرة توقيف قد تصدر بحقه، سواء عن طريق مواطنين عاديين أو عن طريق الشرطة، في وقت يعدّ فيه حجازي من أكبر مجرمي الحرب في مصر، والمسؤولين عن المجازر التي وقع في مصر، وأوضحها مجزرة رابعة في آب/ أغسطس 2013 بحسب هيرست.

ويدين هيرست الموقف الرسمي البريطاني الذي يغدق الاهتمام على الدكتاتوريين وتزويدهم بالحراسة الشخصية”. وينقل عن “كوربين” دعوته  للساسة البريطانيين بالوقوف على الجانب الصواب من التاريخ حينما يتعلق الأمر بالترويج للسلام والعدل والعالمية، معتبرا أن هذه الأزمة هي الوتر الحساس في الحالة السياسية البريطانية.

ويختم مقاله: “لا عجب إذن أن يشعر الجنرالات في بريطانيا بأن كوربين يهدد وضعهم ومستقبلهم، ولا عجب أن يرحبوا برفاقهم القادمين من مصر ويفتحوا لهم أذرعهم ليأخذوهم في الأحضان”.

 

*هاشتاج #‏عيدهم_وراء_القضبان للتضامن مع المعتقلين في العيد

دشن عدد من أهالي وأسر المعتقلين هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعنوان #عيدهم_وراء_القضبان للتضامن مع المعتقلين ظلما والذين يقدرون بعشرات الآلاف في سجون الانقلاب بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي يحل عليهم وهم مغيبون خلف القضبان.

كما تم تدشين صفحة على موقع الفيس بوك للتدوين عن مأساة المعتقلين والانتهاكات التي تتم بحقهم وحرمانهم من أسرهم وأهاليهم في العيد

 

*سياسات السيسي تضع مصر على طريق “الإبادة الجماعية

نتيجة لسياسات القمع العسكري التي لا يستطيع السيسي التخلي عنها، لخلفيته وثقافته العسكرية، التي لا تصلح للحياة المدنية إطلاقا، من كبت الحريات وتأميم الإعلام، وفرض الحقيقية والثقافة التي يؤمن بها وتأجيج سياسات العداء والكراهية التي تكابدها مصر منذ انقلاب يوليو 2013، حلت مصر في المراتب المتأخرة في كل المؤشرات والظواهر الإيجابية؛ كالتنمية والتعليم والتصنيع والاستقرار، بينما تقدمت سلم الترتيب الدولي في كافة الظواهر السلبية من فشل اقتصادي وانهيار أخلاقي واجتماعي وتفشي الرشوة والمحسوبية وإهدار المال العام وانتشار الجرائم

إضافة لكل ما سبق، حلت مصر في المركز الخامس بين الدول الأكثر تعرضا للإبادة الجماعية، وفق دراسة أجراها مؤخرا مركز ” Simon-Skjodt” المعني بمنع الإبادة الجماعية، والتابع لـ”متحف الهولوكست التذكاري” في واشنطن، وتداولتها أمس الثلاثاء، الصحافة الامريكية، والتي تضمنت خريطة تصنيف الدول الأكثر عرضة لحدوث عمليات إبادة جماعية.

وحول نتائج الدراسة، أوضح كاميرون هدسون مدير مركز ” Simon-Skjodt” المعني بمنع الإبادة الجماعية، “من خلال عمليات الإبادة الجماعية السابقة في درافور، والبوسنة، ورواندا، تعلمنا ما هي العلامات التحذيرية المبكرة التي تسبق العنف الجماعي….”.
مضيفا ” تعقب تلك المؤشرات في الدول المعرضة للخطر حول العالم سوف يسمح لنا للمرة الأولى بنظرة واسعة الأفق من أجل تنفيذ سياسات أكثر ذكاء وتأثيرا لمنع العنف الجماعي“.
يذكر أن مركز Simon-Skjodt نجح في تطوير “برنامج التحذير المبكر” بالتعاون مع “مركز للتفاهم الدولي” بكلية دارتموث الامريكية.
وحدد القائمون على البرنامج قائمة من الدول الأكثر تهديدا لخطورة عمليات القتل الجماعي ، تصدرتها ميانمار ثم نيجيريا ثانية، والسودان ثالثة، ووسط إفريقيا التي جاءت في المركز الرابع، ثم مصر التي جاءت في المركز الخامس.
أما المراكز من 6 إلى 10 شملت كلا من ؛ الكونغو- كينشاسا، والصومال، وباكستان، وجنوب السودان، وأفغانستان.

فيما صرح “بنيامين فالنتينو” أحد المخططين للمشروع لوسائل اعلام ، أمس، قائلا: “معظم هذه الدول لديها بعض أشكال الصراع المدني، وترتبط به حكومات وجماعات مسلحة ومتمردة، وغالبا ما تكون منقسمة وفقا لخطوط عرقية، مع وجود مخاطر عنف في كل اتجاه.. كما أن مخاطر العنف تنبعث إما من قتل الحكومات للمدنيين، أو قتل جماعات متمردة للمدنيين“.

ويختلف مشروع التحذير المبكر عن المحاولات السابقة لرصد فظائع القتل الجماعي في العالم ، حيث يتسم بأنه “أكثر منهجية”، ويجمع بين إحصاءات تمتد لفترة تتجاوز 50 عاما، واستطلاعات تضم أكثر من 100 خبير.

وفي سياق ذي صلة، توقع الخبير بشئون الشرق الأوسط “مايكل لودرس” فى حوار مع موقعآر بى أونلاينالألماني، أمس، أن تتعرض مصر لموجات نزوح جماعية للسكان، بسبب القمع السياسي والتدهور الاقتصادي والاجتماعي ، الذي تشهده البلاد في الفترة الأخيرة.

وأشار “لودرس” إلى أن الأحزاب والبرلمانات فى المجتمعات العربية ليست سوى واجهة، مضيفاً أن النهوض المجتمعي فى مصر ليس ممكناً. وفسر ذلك قائلا: “لا يتم التعليم في المدارس والجامعات على مبدأ التفكير المستقل.. النظام المصري الآن أكثر قمعاً من أي وقت مضى، تحت رعاية الغرب“.
وتشهد مصر منذ الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي، في 3 يوليو، سلسلة من أحداث العنف الممنهجة ضد المعارضة السلمية، التي تطالب بعودة الشرعية وعودة الجيش إلى ثكناته. كان ممن أبرز تلك الحوادث التي راح ضحيتها الالاف من المصريين، فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وميدان رمسيس، و6 أكتوبر، والحرس الجمهوري، والمنصة….بجانب تصاعد القتل خارج اطار القانون، بالقتل البطئ بالاهمال الطبي بالسجون، والتصفية الجسدية خلال الاعتقال أو بمقار الاحتجاز، بجانب التهجير الجماعي والقصف بالطيران في سيناء ، شرق مصر…ما خلق حالة من الاحتقان السياسي والمجتمعي غير مسبوقة في مصر..

التقرير استقبلته وسائل الإعلام المصرية بالتشكيك والعويل والصراخ، وأنه مؤامرة صهيونية ضد مصر، وبدلا من قراءة هادئة للمخاطر المحتملة والبحث عن حلول للأزمات، واصل إعلام المخابرات والاذرع الأمنية التفكير في الترويج لصورة مصر التي لا يراها إلا هم فقط، واقترحت الإعلامية رانيا بدوي مقدمة برنامجالقاهرة اليومعلى شبكة أوربت أمس الثلاثاء، شراء مساحات للكتابة في أكبر الصحف العالمية لمواجهه حملات تشويه صورة مصر، ويبقى مصير الآلاف من المعتقلين والشهداء والمقصوفين بالأباتشي، مجهولا في ظل حكم عسكري مستبد إلا أن تقع الابادة الجماعية والفوضى التي تطيح بالجميع

 

*هيومن رايتس” تبريء “غزة” وتتهم “مصر” بانتهاك القانون الدولي في سيناء

قالت منظمة” هيومن رايتس ووتشالدولية، إن قطاع غزة لا يدخل سلاح إلى مصر، مشيرة إلى أن الأخيرة انتهكت القانون الدولي في سيناء شمال شرق البلاد

جاء ذلك في تقرير للمنظمة الدولية بعنوان، “ابحثوا عن وطن آخر”، نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، بعد يوم من إعلان الحكومة المصرية كشف حساب، واستيراتيجة مستقبلية لها بسيناء.

وبحسب التقرير، فقد برأت هيومن رايتس ووتش قطاع غزة من اتهامات تحملها قضايا مصرية، وتقارير محلية نشرت على مدار السنتين الماضيتين، من أنها تغذي المتشددين بالسلاح لمواجهة السلطات المصرية

وقالت المنظمة أيضا” تنطوي خطة مصر الرسمية للمنطقة العازلة، على إخلاء نحو 79 كيلومتراً مربعاً على حدود غزة، تشمل رفح كلها، وهي بلدة يسكنها نحو 78 ألف نسمة، وتزعم الحكومة أن هذه المنطقة العازلة ستقضي على أنفاق التهريب، التي تدعي أن المتمردين المنتسبين إلى تنظيم داعش المتطرف، يستخدمونها لتلقي السلاح والمقاتلين والدعم اللوجيستي من غزة“.

وأضاف البيان “لم تقدم الحكومة المصرية أدلة على تلقي المتمردين (في إشارة لداعش)، للدعم العسكري من غزة، حيث وجدت هيومن رايتس ووتش كثيرا من الدلائل الإضافية، بما فيها تصريحات صدرت عن مسؤولين مصريين وإسرائيليين (لم توضحها)، على أن المتمردين حصلوا على أسلحتهم من ليبيا، أو اغتنموها من معدات الجيش المصري، وأن تلك الأسلحة يتم تهريبها إلى غزة من سيناء وليس العكس“. 

وبخصوص الإخلاء القسري الذي شرعت به الحكومة المصرية على الحدود، قالت المنظمة إنه” تهديم جماعي لعامين، وإخلاء قسري لمنازل نحو 3200 عائلة، في شبه جزيرة سيناء، وهو انتهاك للقانون الدولي“. 

من ناحية أخرى، كشفت المنظمة الدولية إنها “أجرت مقابلات مع 11 عائلة من التي تم إخلاؤها من المنطقة العازلة، علاوة على صحفيين ونشطاء كانوا يعملون في سيناء، وحللت عشرات من مقاطع الفيديو التي صورت عمليات الإخلاء، وأكثر من 50 صورة التقطتها أقمار صناعية تجارية فوق المنطقة العازلة بين مارس/آذار 2013، وأغسطس/آب 2015“. 

وقالت المنظمة كذلك،” قدمت السلطات المصرية للسكان النزر اليسير، أو لا شيء على الإطلاق على سبيل الإنذار بالإخلاء، ولم توفر لهم الإسكان المؤقت، وقدمت تعويضات كانت غالباً غير كافية عن منازلهم المدمرة، ولم تعوضهم على الإطلاق عن الأراضي الزراعية، ولم توفر سبلاً فعالة للطعن على قرارات الإخلاء، أو تهديم المنازل أو مبالغ التعويض“.

ودعت رايتس ووتش مصر لأن” توقف عمليات الهدم والإخلاء، وأن تلجأ إلى طرق أقل تدميراً لهدم الأنفاق، وأن تقدم تعويضات مناسبة، وإيواء عاجل للعائلات النازحة المحتاجة“.

 

 

*أحمد سامي” قصة طفل قتلته رصاصات قوات الجيش أمام والده بالشيخ زويد

اعتاد الطفل أحمد سامي ضيف الله، سبع سنوات، أن يصحب والده الذي يعمل سائق ميكروباص بمدينة الشيخ زويد، فيستعين الأب ببراءة طفله على متاعب الطريق، غير أنه في يوم السبت الماضي ذهب الأب بصحبة طفله فعاد بدمائه بعد أن أصابته طلقات عشوائية أطلقتها قوات الجيش فقتلت الطفل أمام والده.

فمنذ بداية الأسبوع ويتعرض موقف سيارات مدينة الشيخ زويد لإطلاق النار بشكل عشوائي من قبل قوات الجيش، دون إبداء أي أسباب، وهو ما أكده أحد السائقين الذي رفض ذكر اسمه قائلاً: “يوم السبت جاءت سيارة همر تابعة لجيش معسكر الزهور وأطلق الرصاص بشكل عشوائي نحو السيارات مباشرة دون أن يتم إنذار قبلها، تحطم زجاج السيارات وخزان البنزين، وبعدها بيومين كرروا الأمر نفسه بحجة أنهم لا يريدون تجمعًا للسيارات“.

 

وتابع قائلاً: “الموقف الآن اصبح شبه خال، والسائقون يصطفون بسياراتهم في الشوارع الجانبية، وعندما بدأ إطلاق النار كان أحمد داخل الميكروباص ووالده خارجه، فأسرع سامي نحو ابنه فوجد جسده منحنيًا للأمام فظنه يختبئ من الرصاص، فتح الباب قال له هيا نسرع فوجد دماءه تغرق جسده وسيارته“.

 

ومع استمرار ما يصفونه بـ”العنف العشوائي” تجاههم، من قبل قوات الجيش، يتساءل بعض الأهالي عن حملة حق الشهيد، قائلين: هل جاءت “لأخذ حقوق الشهداء أم لسلب الأهالي حقهم في الحياة كما سلبوا أحمد من حضن والده أمام عينيه؟!”.

 

*المكسيك تتسلم جثث السياح ضحايا حادث قتل طائرات جيش الانقلاب لهم

وصلت جثامين السياح المكسيكيين الثمانية الذين قتلوا عن طريق طائرات جيش وشرطة الانقلاب في منطقة الواحات بمصر إلى المكسيك؛ حيث سيقوم أطباء شرعيون بفحصها.

وأعلنت وزارة الخارجية المكسيكية والسلطات القضائية في بيان مشترك أن الجثامين وصلت على متن رحلة تجارية بعد توقف في أمستردام.

وكان وزير خارجية الانقلاب المصرى سامح شكري قد وعد بفتح تحقيق شفاف، لكن النيابة العامة حظرت على وسائل الإعلام نشر أي معلومات متعلقة بالوقائع أو بالتحقيق.

يذكر أن قوات أمن الانقلاب المصرية قد قتلت يوم 14 سبتمبر الجاري 12 شخصًا من جنسيات مصرية ومكسيكية، بمنطقة الواحات في الصحراء الغربية، أثناء قيامهم برحلة سفاري، وهي الواقعة التي أحدثت صدى محليًا ودوليًا واسعًا.

 

عن Admin

اترك تعليقاً