السبت , 29 فبراير 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » مصر تغرق في الظلم والظلام والأمطار فمن ينقذها؟.. الأحد 25 أكتوبر.. غرق الاسكندرية في عهد السيسي وبكرة تشوفوا مصر
مصر تغرق في الظلم والظلام والأمطار فمن ينقذها؟.. الأحد 25 أكتوبر.. غرق الاسكندرية في عهد السيسي وبكرة تشوفوا مصر

مصر تغرق في الظلم والظلام والأمطار فمن ينقذها؟.. الأحد 25 أكتوبر.. غرق الاسكندرية في عهد السيسي وبكرة تشوفوا مصر

مصر تغرقمن ينقذ مصر؟وبكرة تشوفوا مصرمصر تغرق في الظلم والظلام والأمطار فمن ينقذها؟.. الأحد 25 أكتوبر.. غرق الاسكندرية في عهد السيسي وبكرة تشوفوا مصر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* عسكرية الزقازيق تقضي بالسجن بمجموع أحكام 105 أعوام على 14 طالبًا جامعيًّا

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية العسكرية والمنعقدة بمقر المحكمة العسكرية بالزقازيق اليوم فى القضية رقم 67 لسنة 2015 جنايات عسكرية الزقازيق والمقيدة برقم 192 لسنة 2015 جنايات كلى عسكرية الإسماعيلية بالسجن حضوريا خمس سنوات على 7 من طلاب جامعة الزقازيق والسجن 10 سنوات غيابيا لـ7 آخرين والصادر بحقهم حكم بالسجن 5 سنوات حضوريا هم:

1- كريم أمين السيد عبد الحميد عمريط أبو حماد
2-
محمود على مسلم العشيرى بنايوس الزقازيق
3-
محمود مجدى السيد محمد فرسيس الزقازيق
4-
عمر ممدوح حسانين نصر العزيزية منيا القمح
5-
محمد عادل محمد عبد الحميد ميت سهيل منيا القمح
6-
هشام خالد محمود إسماعيل سوارس أبو كبير
7-
أحمد السيد البدرى على عزبة البربرى الزقازيق

 

*الصحة”: مصرع 5 مواطنين بالإسكندرية بسبب سوء الأحوال الجوية

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الإسكندرية اليوم الأحد عن وفاة 5 مواطنين بسبب سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح والأمطار الغزيرة

وقال الدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالمحافظة إن 4 مواطنين لقوا مصرعهم صعقا بالكهرباء إثر سقوط كابل الكهرباء الخاص بالترام في منطقة محرم بك من شدة الرياح على مياه الأمطار في الأرض فلقوا حتفهم في الحال

وأضاف حجازي أن عمود إنارة سقط من شدة الرياح على مواطن في منطقة سيدي بشر أدي لوفاته في الحال

تم نقل الجثث إلى مشرحة كوم الدكة وإخطار النيابة لتولي التحقيق

 

 

* شلل مرورى بشوارع القاهرة والجيزة بعد غرقها بمياه الأمطار

تسبب سقوط الأمطار، صباح اليوم الأحد، على محافظتى القاهرة والجيزة فى حالة من الشلل المرورى بالشوارع والميادين الرئيسية بالقاهرة والجيزة.
وتسبب سقوط الأمطار فى وقوع حادث مرورى أعلى الطريق الدائرى فى الاتجاه القادم من السلام وحتى المحور، مما أصاب الطريق الدائرى بحالة شلل مرورى فى الاتجاهين.
وأصيب ميدان الجيزة وشارعا فيصل والهرم بشلل مرورى بسبب هطول الأمطار وفيما يقوم رجال الإدارة العامة بمرور الجيزة بالعمل على تيسير حركة السير.
وكما تسبب هطول الأمطار فى حادث مرورى بين 4 سيارات بنفق الميرغنى مما أدى لتوقف حركة السير داخل النفق وبالشوارع الرئيسية بمصر الجديدة.
وفيما شهد شارع رمسيس زحام مرورى بسبب سقوط الأمطار وشهد كوبرى أكتوبر تكدس السيارات فى الاتجاهين للقادم من مدينة نصر وفى طريقه إلى ميدان رمسيس والعكس وكذلك أمام القادم من مناطق الجيزة فى طريقه إلى وسط البلد بسبب بطء حركة السير بسبب سقوط الأمطار.

 

*شاب يشعل النار في نفسه في ميدان التحرير

انتقل منذ قليل، المستشار ضياء نجم مدير نيابة قصر النيل، إلى مستشفى المنيرة لسؤال عاطل أشعل النار فى نفسه بميدان التحرير، ولبيان الدافع وراء ارتكابه للواقعة، وأمرت النيابة برئاسة المستشار أحمد حنفى بسرعة تحريات المباحث.

بدأت تفاصيل الواقعة صباح اليوم الأحد، عندما سكب شخص مادة كيروسين على جسده أثناء تواجده بميدان التحرير ثم أشعل النار فى نفسه،

وتبين من التقرير الطبى المبدئى إصابته بحروق بلغت 60 بالمائة وحالته سيئة

 

 

* أمن الانقلاب يختطف طالبة ويخفيها منذ 10 أيام

تواصل قوات أمن الانقلاب اختطافها للطالبة بكلية العلوم جامعة بني سويف “هبة عبدالعزيز” لليوم الـ10 على التوالي.
وبحسب ماأكدته حركة “نساء ضد الانتقلاب” وذوي الطالبة، فقد ورد معلومات تفيد بتعرضها للتعذيب في مبني أمن الدولة بمدينة بني سويف!.
هذا وقد بلغ عدد الفتيات المعتقلات في سجون الانقلاب 54 معتقلة.

 

* أمن الانقلاب يواصل اخفاء “راغب” رغم إصابته
واصل امن الانقلاب اخفاء الطالب “راغب سليمان” الطالب بالفرقة الثالثة اصول دين جامعة الزقازيق لليوم الثاني عشر على التوالي.
الجدير بالذكر انه تم اعتقاله من أمام منزله بقرية كفر ابراهيم مركز بلبيس والإعتداء على اخوته البنات وعندما حاول الهرب قاموا بإطلاق النار عليه وغير معلوم حتى الآن هل هو مصاب أم لا ولكن أكد شهود عيان أنه كان ينزف دما من وجهه.

 

* مقتل امين شرطة بقطاع الامن الوطنى برصاص مجهولين بمحافظة بني سويف

قالت وزارة الداخلية المصرية، صباح الأحد، إن “أمين شرطة لقي مصرعه مساء السبت، بمحافظة بني سويف (جنوبا)، إثر استهدافه بالرصاص من قبل مجهولين اثنين“.
وصرح مسؤول مركز الإعلام الأمني، في بيان للوزارة، بأن “أمين الشرطة خليفة على حسن، من قوة قطاع الأمن الوطني ببني سويف قتل مساء السبت، إثر إطلاق مجهولين اثنين يستقلان دراجة نارية النيران تجاه سيارة كان يقودها أحد الأشخاص بمركز الفشن (بذات المحافظة)”.
وأشار البيان إلى أن “الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لضبط الجناة والسلاح المستخدم في الواقعة“.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث حتى الساعات الأولى من صباح الأحد.
يشار إلى أنه أصيب شرطيان مصريان، صباح أمس السبت، بطعنات في اعتداء نفذه شخص بسكين في محافظة الغربية شمالي البلاد، كما قُتل شرطي وأصيب تسعة آخرون، أمس أيضا، في انفجار استهدف مدرعة بمدينة العريش في محافظة شمال سيناء، بحسب تصريحات لمصادر أمنية وطبية.
وتشهد مصر أوضاعا أمنية وسياسية غير مستقرة وارتفاعا ملحوظا في عدد العمليات التي تستهدف مسؤولين ومواقع حكومية، منذ الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي في 3 تموز/ يوليو 2013.
وتعلن جماعات تنشط في سيناء، بينها تنظيم “أنصار بيت المقدس” وتنظيم “أجناد مصر”، المسؤولية عن كثير من هذه الهجمات.
ومنذ أيلول/ سبتمبر 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية حملة عسكرية موسعة، لتعقب ما تصفها بالعناصر “الإرهابية” و”التكفيريةو”الإجرامية” في عدد من المحافظات، وخاصة سيناء، التي تتهمها السلطات بالوقوف وراء استهداف عناصر الجيش والشرطة.

 

* ميدل إيست آي”: محافظ ” المركزي” الجديد ظهير أباطرة الأعمال

يرى الكثير من المحللين أن تعيين طارق عامر رئيس البنك الأهلي المصري السابق محافظا للبنك المركزي هذا الأسبوع أنه خطوة لإرضاء رجال الأعمال والمصرفيين الذين تعارضت مصالحهم وزادت خلافاتهم مع سلفه هشام رامز.”

جاء هذا في سياق تقرير نشره موقع ” ميدل إيست  آي” البريطاني اليوم الأحد والذي ذكر فيه أن رامز محافظ البنك المركزي الذي تقدم باستقالته مؤخرًا قبل انتهاء فترة ولايته رسميًا في الـ 26 من نوفمبر المقبل قد واجه انتقادات حادة بعد رفضه خفض سعر الجنيه المصري، وفقًا لتقارير إعلامية.

وأقدم رامز بدلا من ذلك، وفقا للتقارير، على اتخاذ سلسلة من الإجراءات التي أثارت حفيظة أصحاب الشركات المحلية والذين اشتكوا من نقص العملة الصعبة  اللازمة لسداد المدفوعات الخاصة بالواردات.

وهبط احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى ما إجمالي قيمته 16.3 مليار دولار في سبتمبر المنصرم من 36 مليار دولار في العام 2011.

وواجه رامز انتقادات شرسة بعد إلقاء اللائمة عليه في التراجع الحاد في احتياطي النقد الأجنبي على خلفية مشروع قناة السويس الجديدة الذي بلغت كلفته 8 مليارات دولار.

وواجه البنك المركزي ضغوطًا متنامية لخفض سعر الجنيه في الوقت الذي ازدهرت فيه السوق السوداء لتصبح شريان حياة بالفعل للشركات غير القادرة على الوصول إلى الدولار عبر القنوات الرسمية.

وأقدم رامز على خفض سعر الجنيه في شهري يناير وفبراير، مبقيًا على سعر العملة قويًا عند 7.53 أمام الدولار وذلك حتى يوليو عندما سمح لسعر العملة بالانخفاض مجددًا. وجاءت الجولة الأخيرة من جولات خفض سعر الجنيه في سبتمبر الجاري مع استقرار العملة عند 7.93 أمام الدولار.

لكن يشير خبراء مصرفيون إلى أن تلك الخطوات لا تزال غير كافية ومتأخرة جدًا، إلى درجة قول بعضهم: “لا أحد يعرف ماذا يفكر فيه رامز؛ فالأجواء ضبابية.”

وأجمع الخبراء على أن رامز قد بات مُصِرًّا على سحق السوق السوداء حتى ولو على حساب الاقتصاد المحلي الذي يكافح من أجل العودة إلى مسار النمو.”

وعاد من أيد جهود رامز لتحقيق الاستقرار للجنيه ليبدأ في مراجعة حساباته في فبراير الماضي عندما قرّر محافظ البنك المركزي تطبيق ضوابط مصرفية، من بينها تحديد سقف للإيداعات الدولارية بـ 50 ألف جنيه، ما قضى على السوق السوداء بعد أن عجزت الشركات في العثور على مكان لإيداع الدولارات التي حصلت عليها عبر قنوات غير رسمية.

 وأجبرت تلك القيود البنكية أيضا المصارف على تقديم دولارات لاستيراد السلع الاستراتيجية، مما أثار غضب وحفيظة مستوردي السلع الكمالية.

وتراجعت الصادرات بنسبة 19% في التسعة شهور الأولى من العام 2015، مع تأكيدات بعض الشركات المصنعة أن القيود المفروضة على العملة تجعل من الصعب عليهم فتح خطابات ائتمان لتوريد بعض المواد الخام.

ويرى المراقبون أن تعيين طارق عامر الذي من المتوقع أن يصدر قرارا بإلغاء السياسات التي انتهجها سلفه رامز، يمثل انتصارا كبيرا لأباطرة الأعمال في مصر، موضحين أن الرجل سبق له العمل في بنوك رائدة إضافة إلى عمله نائبا لمحافظ البنك المركزي.

عامر كان أيضا زميلا سابقا لـ جمال مبارك نجل حسني مبارك، ولمع نجمه في السنوات الأخيرة من حكم المخلوع.

في المقابل، يرى خبراء أن تغيير السياسة النقدية لمصر مسألة حساسة من الناحية السياسية ولن تكون مهمة سهلة أبدا على محافظ ” المركزي” الجديد. ولفت الخبراء إلى أن الخيارات المطروحة أمام عامر صعبة مع مواجهة البنك ضغوطا متنامية لخفض سعر العملة، ولاسيما منذ التباطؤ الذي تشهده عملات الأسواق الناشئة.

لكن يتخوف البعض من أن ترضى تلك الخطوة الشركات ولكنها تقود في الوقت ذاته إلى زيادة معدلات التضخم في بلد يعتمد على الواردات ويبلغ تعداد سكانه حوالي 90 مليون نسمة.

وفي النهاية، فإن التغييرات الاقتصادية الجريئة ربما لا تكون مستساغة سياسيا في مصر حيث تسعى الحكومة إلى تحقيق الاستقرار ومنع أسباب اندلاع احتجاجات في الشوارع والتي أسهمت في الإطاحة برئيسين في ثلاث سنوات.

 

*عمرو أديب عن “انتخابات البرلمان”: متخافوش على السيسى “ماشية معاه حلاوة

قال الإعلامى عمرو أديب للمصريين الذين كانوا يخشون من البرلمان على  السيسى بعد انتخابات البرلمان فى الجولة الأولى، قائلا:” السيسي مش فى خطر خالص وزى الفل والدنيا ماشية معاه حلاوة، فى جوه البرلمان اللى يسند السيسى وأكتر، هاتوا بقى شوية معاه ملح على طبق الفول.. شوية زيت شوية ليمون“.

وأكد الإعلامى عمرو أديب، خلال تقديمه برنامج القاهرة اليوم” على قناة اليوم، أن المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2015 أثبتت أن الأحزاب التى تتواجد على الساحة السياسية متلاشية، ولا تستحق وصفها بـ”الورقية”، لأن الورق أصبح له ثقل عن هذه الأحزاب، على حد قوله.

 وأضاف عمرو أديب: “معقولة فى شعب كدة.. فى الإعادة خاف على عيالك ورزقك إنك تدخل واحد جاهل البرلمان أو أهبل أو عبيط.. هو فعلا صوتك أمانة”، مشددا على ضرورة التنوع فى البرلمان حتى لا يتكرر ما كان حدث فى الماضى بأن يكون المجلس “لون ونوع واحد“.

وأوضح أديب أنه قبل 2010، كانت هناك أصوات مخالفة متواجدة فى البرلمان أبرزها مصطفى بكرى وأبو العز الحريرى وكمال الشاذلى، وزكريا عزمى

 

 

*برهامى: أعضاؤنا توجهوا للتنسيق مع الأمن فقبض عليهم واتهمهم بأنهم “إخوان

قال  ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن أعضاء الحزب ذهبوا إلى الأمن للتنسيق لتلافى المشاكل، قبل الانتخابات البرلمانية، فقام الأمن بإلقاء القبض عليهم بدعوى انتمائهم للإخوان، وحدث ذلك فى عدة مراكز بمحافظة المنيا، وفى 3 أو 4 مراكز أخرى.
وأضاف “برهامى”، فى تصريحات لبرنامج القاهرة اليوم” المذاع على فضائية أوربيت: “إذا كان القانون يطبق بشكل دقيق يصبح خرقه حرام ولا يجوز، أما إذا كان يطبق خطأ على فئة دون غيرها فلا شك أنه تدخل سافر ضدنا واضطهاد ولا نرضى به وأبلغنا به والمسئولين، وسمعنا تبريرات لا ترضى عاقلا، بأن المقبوض عليهم من الحزب إخوان”، متسائلاً: “كيف يكون إخوان والمقبوض عليه شارك فى اختيار السيسى، كيف يكون إخوان ويشارك للتصويت على الدستور؟، هذا ظلم بين“. 

 

*إختفاء الدولار من الأسواق و شركات الصرافة تغلق أبوابها في وجه المتعاملين

سيطرت حالة من القلق على المتعاملين فى السوق السوداء للعملة تأثرًا بالقبض على عدد من اصحاب شركات الصرافة ، وأكد متعاملون بالسوق، أن عمليات البيع والشراء متوقفة تمامًا خوفًا من حملة المداهمات التى بدأتها أجهزة الأمن على شركات الصرافة بدءًا من الخميس الماضي.

وذكر موظف بأحد مكاتب تدبير العملة، أن الشركات توقفت تماما عن بيع الدولار و تكتفي فقط بعمليات الشراء بالسعر الذي حدده البنك و هو ما يهدد بإختفاء الدولار من السوق.

من جهته توقع الدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات إغلاق عدد من مصانع الأدوية بسبب انهيار سعر الجنيه أمام الدولار، بعدما قام البنك المركزي برفع سعر الدولار بنحو 20 قرشا في أقل من أسبوع. وأضاف العزبي في تصريحات صحفية أنه يجب تحرير أسعار الدواء حتى تظل الاستثمارات في هذا القطاع موجودة، معللا اختفاء بعض الأدوية من السوق في الفترة الأخيرة بارتفاع سعر الخامات والتكلفة، مطالبا الحكومة بدعم هذا القطاع الحيوي الذي يتعدى حجم استثماراته 30 مليار جنيه. جدير بالذكر أنه تم تحويل 5 رؤساء شركات أدوية قطاع عام إلى الأموال العامة بسبب إنتاج وبيع أصناف بأقل من قيمتها الحقيقية بحسب ما نشرته جريدة “مال وأعمال“. 

 

*مفاجأة.. “البنك الدولي” لا يثق بحكومة السيسي

أكد الخبير وأستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية نادر فرجاني أن البنك الدولي لا يثق في حكومة السيسي، ولا سياساتها الاقتصادية.

ودلل فرجاني على ذلك برفض بعثة البنك الدولي أن يتم توجيه القرض الذي تطلبه مصر من البنك الدولي، لتمويل عجز الموازنة لما فيه من أوجه فساد كبيرة، مشددًا على منح القرض لمشروعات تنموية حقيقية تخدم الشعب المصري.

وتأكيدًا لانعدام ثقة المؤسسات الدولية في السيسي وسياساته، اشترط البنك الدولي أن يشرف مباشرة على المشروعات التي سيمولها في مصر.

وكتب فرجاني، اليوم الأحد، على صفحته بالفيس بووك: “البنك الدولي يبدو أكثر حرصًا على التنمية في مصر من الحكومة الظالمة والفاسدة!”.

وكانت مصادر اقتصادية تحدثت عن اعتراضات بعثة البنك الدولي على تخصيص القرض لدعم الموازنة العامة للدولة، وطلبه تخصيص القرض لتنفيذ مشروعات تنموية.

كما اشترطت بعثة البنك الدولي أن تتوافق المشروعات التي سيخصص التمويل لها، مع الشروط البيئية المحددة من قبل البنك الدولي، بالإضافة إلى أن يكون البنك مشرفا أساسيا على إنفاق القرض.

وأضاف الخبير الدولي نادر فرجاني “الحكومة تقترض باسم الشعب وسيتولى الشعب سداد القرض مع فوائده، على الأغلب بعد أن تكون الحكومة الحالية قد أحيلت إلى مزبلة التاريخ. مع ذلك تريد الحكومة الظالمة والفاسدة تخصيص القرض للموازنة العامة المليئة بمسارب نهب وتبديد للمال العام“.

وتابع: “لكن البنك الدولي يفهم ذلك، ولا يثق في مثل هذه الحكومة، ولذلك يصر على أن يخصص القرض لمشروعات تنموية يتولى الإشراف عليها مباشرة“.

وكانت وزيرة التعاون الدولي بحكومة الانقلاب، سحر نصر، قد صرحت ، الأسبوع الماضي، إلى أن بعثة مشتركة من البنك الدولي والصندوق الإفريقي للتنمية تزور مصر حاليا، للتفاوض على الحصول على 3 مليارات دولار من البنك الدولي، بالإضافة إلى 1.5 مليار إضافية من الصندوق الإفريقي، لمساندة برامج التنمية المصرية.

وكانت المناقشات الأولية بحسب نصر قد بدأت أثناء وجود الوزيرة في ليما، مقر اجتماعات الخريف للبنك والصندوق الدوليين، وتم الاتفاق على إرسال البعثة إلى مصر للتفاوض، عقب انتهاء هذه الاجتماعات.

بينما أشار هاني قدري، وزير المالية، إلى أن الحكومة قد توصلت إلى اتفاق مع البنك الدولي، للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار “لدعم الموازنة العامة للدولة”، على أن تحصل مصر على القرض على شرائح لمدة 3 سنوات.

على أن يكون معدل الفائدة على هذا التمويل أقل من 2%، وتصل فترة السداد إلى 35 سنة، بالإضافة إلى فترة سماح 5 سنوات.

ويبلغ إجمالي محفظة استثمارات البنك الدولي في مصر خلال السنوات الـ3 القادمة، نحو 5.5 مليارات دولار، بينما تقدر محفظة الصندوق الإفريقي بـ3 مليارات دولار.

 

 

*بعد التفريط في مياة النيل.. “ري الانقلاب” يلجأ إلى حفر 660 بئرًا

على وقع فشل نظام الانقلاب في مفاوضات “سد النهضة” ، أعلن حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري في حكومة الانقلاب، عن حفر 660 بئرًا نهاية العام الجاري.

وقال مغازي في تصريحات صحفية، إنه سيتم حفر 87 بئرا، بمناطق العلمين وكوم أمبو والداخلة والخارجة كمرحلة أولى، على أن يتم الإعلان عن المراحل المقبلة خلال وقت قريب.

وكانت إثيوبيا قد ألغت عدة مرات الاجتماعات المتعلقة بالسد بذرائع مختلفة ؛ خاصة بعد توقيع قائد الانقلاب السيسي علي اتفاقية السد، وحصول الجانب الإثيوبي على اعتراف رسمي مجاني بالسد.

 

 

*خبيرة في البنوك تحذر من إفلاس مِصْر على الطريقة اليونانية

طالبت الدكتورة بسنت فهمي -أستاذ التمويل والبنوك في جامعة المستقبل- حكومة الانقلاب باتخاذ خطوات جادة لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار وشبح الإفلاس على طريقة ما حدث في اليونان، عن طريق وقف استيراد السلع الاستفزازية، ورفع الضرائب أضعاف مضاعفة على السلع والأشياء.

وأكدت -في مداخلة لها خلال برنامج “هوا مصر”، الذي يبث عبر فضائية فرنسا 24، مساء كل سبت- أن الحكومة تعمل لصالح المستثمرين ولا تراعي مصالح الشعب، الذي سيعانى بشدة خلال المرحلة المقبلة من موجة ارتفاع أسعار السلع الضرورية بعد خفض سعر الجنيه في مواجهة الدولار.

وشددت فهمي على أن السياسة النقدية المتخبطة لوزراء المجموعة الاقتصادية بحكومة الانقلاب تتحمل مسئولية التخبط في سعر الصرف لافتة إلى أن الاتجاه نحو التضحية بالاحتياطي النقدي على مدار خمس سنوات للحفاظ على سعر الصرف هو ما أدى إلى كارثة ارتفاع الدين الخارجي والداخلي.

 

*بعد تجميد قرار العشر درجات.. طلاب الثانوية ينتصرون على الانقلاب

شهدت الساعات الماضية انتصار إرادة طلاب المرحلة الثانوية على حكومة الانقلاب بشأن قرار تطبيق العشر درجات للحضور والسلوك على طلاب الثانوية العامة.

بعد شهرين من عناد وزارة التعليم بحكومة الانقلاب وتأكيدها على تطبيق القرار مهما كانت العواقب، استطاع الطلاب بصمودهم وفعالياتهم المستمرة بكافة المحافظات، إجبارها على التراجع، بإصدار قرار بتجميد قرار الدرجات العشر للعام المقبل، في خطوة اعتبرها مراقبون إلغاء” للقرار ولكن مع حفظ ماء الوجه.

ورحب مصطفى الهواري -مسئول صفحة «ثورة طلاب الثانوية العامة»- بتجميد القرار الخاص بمنح 10 درجات للسلوك والغياب لطلاب الثانوية، وقال “الهواري”: إن مظاهرات الطلاب الحاشدة خلال الفترة الماضية أثبتت نجاحها ودورها الكبير في إلغاء القرار، مطالبا وزارة التربية والتعليم في حكومة الانقلاب بتغيير المنظومة، ووضع آليات لتنفيذ القوانين تتناسب مع واقع العملية التعليمية.

من جانبها، أكدت دينا عطا -نائب رئيس اتحاد طلاب مدارس مصر- أن الضغط الطلابي ساعد في إلغاء القرار، قائلة: عاش كفاح الطلاب، مطالبة بوجود إستراتيجية واضحة وموحدة للتعليم، وتوفير الإمكانيات بالمدارس التي تساعد في استمرار العملية التعليمية، مع الأخذ في الاعتبار الاقتراحات المقدمة من الطلاب لتحسين المنظومة.

وكان مراقبون ومتخصصون في الشأن التعليمي قد كشفوا عن أن السبب وراء قرار العشر درجات هو إقصاء الطلاب أبناء الإخوان الذين يتفوقون كل عام ويحرجون قيادة الانقلاب، وهو ما دفع السيسي إلى إلغاء حفل العام الماضي خوفا من إحراج الطلاب المتفوقين من أبناء الإخوان له.

فيما فسر خبراء قرار التجميد  بأنه محاولة  لاحتواء غضب الطلاب المتصاعد، خصوصا بعد انكشاف السيسي وحكومته بعد المقاطعة الشعبية غير المسبوقة لانتخاباتبرلمان الدم“.

كما أن السيسي منذ انقلاب 30 يونيو دخل في صدام  متواصل مع أكبر القوى الشعبية تأثيرا وانتشار وهي جماعة الإخوان المسلمين وحزبهاالحرية والعدالةأكبر الأحزاب المصرية جماهيرية وشعبية، إضافة إلى تصادمه مع طلاب الجامعات والألتراس والعمال والموظفين بسبب قانون الخدمة المدنية، إضافة إلى تصادمه مع جموع الشعب بسبب غلاء الأسعار وعجزه عن تحقيق أي إنجاز يذكر.

وأفادت مصادر بأن جهات أمنية عليا أوصت باحتواء الموقف مع طلاب الثانوية في ظل الظروف الراهنة والأوضاع الاقتصادية المتردية ومعاناة الشعب بصورة كبيرة في ظل انهيار الجنيه أمام الدولار.

 

*الحكومة تقترض 7.5 مليار جنيه من البنوك.. وعجز الموازنة إلى 240 مليارا

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية بحكومة الانقلاب، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ7.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 3 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 4.5 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 240 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

جدير بالذكر، أن وزارة المالية فى حكومة الانقلاب، تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 86 مليار جنيه خلال أكتوبر الحالي، فيما تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 281.5 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام المالي 2016/2015 (الفترة من بداية شهر أكتوبر حتى نهاية شهر ديسمبر).

وكان قائد الانقلاب قد أقال هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى عقب انيهار الجنيه المصرى وارتفاع الدولار وتعيين طارق عامر محافظًا جديدًا للبنك.

 

*فى شقة حسن مالك”.. العثور على 7 إنجازات لـ السيسي

تفجرت طاقات السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي على وقع هاشتاج #في_شقة_حسن_مالك والذي احتل صدارة «التريندات» بعد دقائق قليلة من إلقاء القبض على رجل الأعمال حسن مالك، والتى طفحت معها مجاري الأذرع الإعلامية لتجد حلول كافة مشاكل مصر في منزل القيادى الإخواني والعثور على مبررات لفشل السيسي وحكوماته داخل دولاب صاحب مبادرة “ابدأ”.

حالة الهيستريا التي صاحبت القبض على مالك، على الرغم من عدم توجيه التهمة له رسمياً في حيثيات القضية، وتحفظ الدولة على أمواله وشركاته منذ فترة، ما يدحض الاتهامات الموجهة إليه، شجعت الناشطين من كل التيارات وألوان الطيف السياسي للتعبير عن مدى ضجرهم من الخطاب الرسمي الحالي، في تبرير الأزمات المتلاحقة، ومشاركة حتى المؤيدين في الوسم للسخرية من النظام القائم، وارتفعت النداءات للجميع للبحث عن كل المتعلقات المفقودة داخل شقة مالك.

لم يتعامل الشعب المصري مع القبض القيادي الإخواني بذات الزخم الذي تعاطى معه الإعلام الموالي لقائد الانقلاب وتوقيت اعتقال مالك بالتزامن مع فضيحة الانتخابات البرلمانية وإقالة هشام رامز محافظ البنك المركزي بعد فضحه لتورط تفريعة السيسي في تفاقم أزمة الدولار، وإنما اشعل مواقع التواصل الاجتماعي بسخرية فاضحة وتهكم لاذع من المستوي المتدني الذي وصلت إليه دولة العسكر.

صاحب حساب المخابرات العامة قص شريط السخرية على هاشتاج “فى شقة حسن مالك”، قائلا: “العثور علي الاسطول السادس الامريكي في شقة حسن مالك”، ليرد الناشط عصفور: «العثور علي ٢ كيلو كباب وكفتة، والعثور علي نسخة أولاد حارتنا الأصلية، واكتشاف مقبرة الأسكندر الأكبر في شقة حسن مالك».
وكتب أحمد خير: «العثور على سر شويبس في شقة حسن مالك»، فيما سخرت صاحبة حساب زيزينيا: “العثور على ونش المترو المفقود من سنة ٢٠٠٧، والعثور على لوحة زهرة الخشخاش في شقة حسن مالك».

وتمكنت صاحبة حساب أنا كبرياء الصمت من فك طلاسم عزوف الناخبين عن انتخابات البرلمان، موضحة: «في شقة حسن مالك تم العثور على جميع الناخبين اللي مرحوش الانتخابات..الدولة الهبلة»، وسخر الكاتب الصحفي علي زلط: «العثور على الطائرة الماليزية المفقودة في شقه حسن مالك”.

اختار ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي السخرية اللاذعة من الأساطير والخرافات التي نسجتها الأجهزة الأمنية المصرية، حول رجل الأعمال المصري حسن مالك، عقب إعلانها إلقاء القبض عليه، ودشنوا وسم “#في_شقة_حسن_مالك”، والذي تصدر قائمة الأكثر تداولاً لساعات طويلة ليلة أمس.

فالأمن الانقلابي برر القبض على مالك بدعوى الإضرار بالاقتصاد القومي، والتلاعب بسعر الدولار، ما شجع مؤيدي السيسي والأذرع الإلكترونية على نسج الخرافات حول كم الأموال المضبوطة في منزل مالك، ومحاولة تحميله كل كوارث مصر في العصر الحديث.

تعمد المبالغة في نسج تلك الأساطير حول مالك، دفعت بعضهم لتبني فرضية تعمد نشرها، للتغطية على تصريحات هشام رامز، محافظ البنك المركزي المقال، والذي اتهم تفريعة السويس الجديدة بالتسبب في أزمة الدولار، وهو بمثابة طعن صريح في صنم السيسي الجديد الذي سوقت له الأذرع كثيراً، في محاولة لصنع إنجاز وهمي له.

الروائي إبراهيم عبد المجيد سخر من كم السخرية الذي تعرض لهه النظام، وقال: “حسن مالك من كتر القلش اللي حصل عالدولة لو افرجوا عنه حيقول لهم انا مبسوط كده.. انا مرتاح كده”، واقترح الناشط عبد الرحمن عز على مالك توريط الداخلية وقال: “فكرة: حسن مالك يعترف (كده وكده) إن الداخلية لقت عنده 10 أو حتى 20 مليار دولار، وبكده الداخلية مطالبة انها تظهر الحرز ده والا يبقى سرقته“.

وسخر عبدالله الشريف صاحب الشخصية الساخرة “الشاب أشرف” وقال: “عبد الفتاح السيسي يعلن عن مشروع قومي جديد عبارة عن قناة مائية تربط بين البحر الأحمر وشقة حسن مالك“.

بعضهم طالب بتنصيب مالك رئيساً للجمهورية، فكتب، أحمد: “حسن مالك قدر لوحده ينزل سعر الجنيه قدام الدولار ويقضي على كل مشروعات السيسي من مؤتمر اقتصادي وترعة السويس، على كده لازم يبقى هو الرئيس والله“.

وتعددت المفقودات التي عثر عليها داخل منزل مالك وكان منها: “لقيت صورة الجدون بتاع كوكاكولا”، و”العثور على الونش المفقود من ميدان التحرير، و”قاتل كنيدي كان مستخبي عند حسن مالك”، و”حسن عابدين كان مكتم على سر شويبس هناك“.

ووضعت علياء جاد صورة لأحد أبطال قصص والت ديزني «عم دهب» باعتبارها إحدى الصور المسربة من ألبوم صور القيادي الإخواني، وزاد صاحب حساب “معنديش صحة اتناقش”: « في شقة حسن مالك وجدوا قرش الحظ بتاع عم دهب والذي قامت عصابة القناع الأسود بسرقته في الأسبوع الماضي»، بينما كان إبراهيم الجارحي أكثر واقعية وطرح السؤال الأهم «يا ترى لقيوا السبعين مليار بتوع مبارك اللي قالولنا عليهم في شقه حسن مالك؟».

واعتبر محمد إمام تعاطى الإعلام من اعتقال حسن مالك بأنه قمة الكوميديا السوداء، معقبا: «ستجد حلمك الضائع!! في شقة حسن مالك»، وتابع متهكما في تغريدة ثانية: «فاكرين الشبشب اللي ضاع؟! اللي كان بصباع ده.. لقوووه في شقة حسن مالك».

وكتب أحمد إسكندر: «العثور على 43 بيضة ديناصورات متحجرة وإتنينْ تنينْ مُجنح اسفل غرفة نوم حسنْ مالك»، وعلق محمد إمام: «لقوا ساعة الرئيس الأوميجا اللي كان بينام يحلم بيها ..ونضارته السوداء اللي كان بيخبي بيها دموعه!، يا جمااااعة الموضوع طلع كبيييير جدا وخطير واحد ساحبي إتسرق منه عربيته و٢ أيفون وفردة شراب لقاهم في شقة حسن مالك».

وتهكمت واحدة من الصفحات الساخرة، قائلة: «تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا تؤكد: العثور على 1/2 مليار دولار وبئر بترول والونش المسروق في شقة حسن مالك»، وسخر صاحب حساب بوشو من المشهد عبر الاستعانة برسائل انتشرت على الهواتف المحمولة «في شقة حسن مالك لقينا آثار وعايزين حد أمين يصرفهم».

محمد عادل علق متهكما: «هاشتاج #في_شقة_حسن_مالك عامل أحلي شغل على تويتر’ أنا لقيت قلم كان ضايع مني هناك»، وسخر محمود السيد: «لقوا كل الغطيان اللي كان عليها الجادون في شقة حسن مالك».

وما بين توالي التعليقات الساخرة حول العثور على أحد بوابات ما وراء النجوم و17 لوحة موناليزا و3 أسود وفايبريتور، كشف وائل علي: «العثور على القمر الصناعى المختفى ومعاه المدرعة المسروقة عند ماسبيرو في شقة حسن مالك»، بينما كشف أشرف فوزي القيصر: «العثور على قارة أطلانطس المفقودة #في_شقة_حسن_مالك».

ورد أحمد عبدالمنعم على تساؤلات النشطاء حول ترك القيادي الإخواني حرا طوال تلك الفترة متجاهلين التحفظ على كافة أمواله، مجيبا: «السذج اللي بيقولوا الدولة ليه كانت سايبه حسن مالك وماقبضتش عليه ..الدولة بعتت فعلا قوة كبيرة تقبض عليه من سنتين ..وتاهت في شقة حسن مالك».

الأصوات المتعقلة والنخب السياسية لم تغب عن الهاشتاج المشتعل على مواقع التواصل الاجتماعي، لخصها د. محمد محسوب –وزير الدولة للشئون القانونية في حكومة هشام قنديل- قائلا: «اعتقالات متسارعة يقوم بها النظام لمن تبقى من شخصيات عامة ورموز عمل مدني خارج السجون رد فعل طبيعي عندما يكتشف نظام معزول أن الشعب كله يرفضه»، فيما حسم الناشط إبراهيم الجارحي الجدل: «كل ده كلام فاضي .. الحاجة الوحيدة اللي لقوها #في_شقه_حسن_مالك.. هي حسن مالك نفسه».

ومع إعلان الانقلاب عن العثور على كافة الشماعات الكافية لتعليق فشل العسكر عليها وغياب الانجازات والفشل الذي يحاصر حكومات الجنرال المتعاقبة، قرر عبداللطيف محمد فك الإرتباط وحل عقدة عجز السيسي، قائلا: «العثور على 7 انجازات لـ السيسي في شقة حسن مالك» ولازالت تحقيقات النيابة تنتظر كشف المزيد من الحقائق.

 

*بعد فنكوش الاكتشافات.. “بترول الانقلاب”: مستمرون في استيراد الغاز حتى 2020

أعلن طارق الملا، وزير البترول في حكومة الانقلاب، استمرار حكومته في استيراد الغاز الطبيعي المسال حتى عام 2020، وذلك على الرغم من الإعلان الشهر الماضي عن اكتشافات بترولية هائلة في البحر المتوسط، قادرة علي سد احتياجات البلاد بل والتصدير للخارج!!.

وقال “الملا” خلال لقائه بمحرري الوزارة، أمس السبت، إن الوزارة لا توجد لديها أي مشكلة في استيراد الغاز من إسرائيل” طالما أنه يحقق الأمن القومي وقيمة مضافة للاقتصاد المصري، ولا يؤثر على عملية التحكيم الدولي المثارة حاليًا والحصول على موافقة الحكومة.

تأتي تصريحات “الملا” حول استيراد الغاز من الكيان الصهيوني، لتعيد من جديد فتح ملف جريمة العسكر في التفريط في حقوق مصر من الغاز الطبيعي من خلال بيعه للصهاينة بأبخس الأثمان علي مدار عقود طويلة.

 

 

*نيابة أمن الدولة العليا تنفي عن حسن مالك تهمتي الإضرار بالاقتصاد و رفع سعر الدولار

وجهت نيابة أمن الدولة العليا اتهامات مساء أمس السبت اتهامات لحسن مالك ليس من بينها الاضرار بالاقتصاد أو التسبب في رفع سعر الدولار و انخفاض سعر الجنيه المصري .

وجهت له فقط ، تهمتى الانضمام إلى جماعة وتنظيم محظور، وتمويلها على الرغم من علمه ما تمثله تلك الجماعة من تهديدًا للأمن القومى.

وبدأت التحقيقات مع مالك في التاسعة والنصف مساء الجمعة، واستمرت حتى الرابعة فجر السبت، وانتهت بحبسه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وخلال التحقيقات، التي جرت بإشراف المستشار الدكتور تامر الفرجانى، المحامى العام الأول، وجه المحقق 12 سؤالًا لمالك، دارت جميعها بصياغات مختلفة عن انضمامه إلى جماعة الإخوان المسلمين وتولى دور قيادى بها، وتمويلها من خلال شركاته وأعماله التجارية في مصر وخارجها.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة