السيسي يقدم فروض الطاعة لسلمان.. الأحد 23 أبريل.. تل أبيب مرتاحة لعودة السيسي إلى أحضان سلمان

السيسي سلمان ارزالسيسي يقدم فروض الطاعة لسلمان.. الأحد 23 أبريل.. تل أبيب مرتاحة لعودة السيسي إلى أحضان سلمان

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*علياء مهدي عاكف: أبي لا يأكل ولا يشرب ولا يتحرك

كشفت علياء، ابنة المرشد العام السابق للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف، أن حالة والدها تحتاج لرعاية أكثر من السابق، وإنها تطالب بالإفراج عنه ليكون أبناؤه بجواره ويتابعون حالته الصحية الحرجة.
وقال علياء على صفحتها بموقع “فيس بوك”: “أنا نفسي أفضل قاعدة تحت رجل بابا، واعمله كل حاجه.. أكله وشربه واديله الدوا، واعمل كل اللي هو عاوزه من غير ما يتكلم“.
وأضافت: “كنت عند بابا وهو يا حبيبي مش بقى يقدر ياكل ولا يشرب لوحده، وطبعًا بعد العملية بتاعة رجله مش بقى بيتحرك خالص، ونايم على سرير بيقولي مش بلاقي حد يعملي طلباتي“.
وتابعت: “بابا محتاج رعاية في سنه ده محتاج أولاده يكونوا جنبه، خرجوا بابا يبقى في وسطنا.. بابا بيفضل طول النهار من غير أكل وشرب علشان مفيش حد يأكله. واختتمت حديثها:خرجوا بابا بقي حرام عليكوا“.

 

*بعد إلقائه من أعلى منزله.. الحبس سنة لمعتقل “دمنهوري”

أصدرت الدائرة التاسعة بمحكمة الانقلاب بجنايات دمنهور، حكما بسجن المعتقل محمد مجدي من “كفر الدوار”، لمدة عام، في قضايا ملفقة.

وكانت قوات أمن الانقلاب قد ألقت “محمد مجدي” من الدور الرابع بمنزله بمنطقة الحدائق بمدينة كفر الدوار بالبحيرة، في 22 يناير الماضي، ما أدى إلى إصابته بكسور متفرقة فى جسده، ويعالج على إثرها بمستشفى السجن في ظروف طبية وإنسانية بالغة السوء.

 

*حملة مداهمات بالجيزة والشرقية تسفر عن اعتقال 7 أبرياء

اختطفت مليشيات الانقلاب العسكري الدموي الغاشم 7 من أبناء الجيزة والشرقية بعد حملة مداهمات شنتها على المنازل في الساعات الأولى من صباح اليوم واقتادتهم لجهة غير معلومة دون سند من قانون.
ففي الجيزة قال شهود عيان إن ميليشيات الانقلاب اقتحمت عددًا من منازل المواطنين بكرداسة وروّعت النساء والأطفال وحطمت أثاث المنازل واعتقلت 5 من بينهم “أسامة علام حيدر، باسم مصطفى حيدر، عبد الرحمن محمدي، حسن حامد خطاب”، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة دون ذكر الأسباب.
وفي الشرقية داهمت مليشيات الانقلاب عددًا من منازل المواطنين بمدينة أبوحماد والقرى التابعة لها؛ ما أسفر عن اعتقال اثنين من قرية الشيخ جبيل وهما “الشيخ عطية سنجر وعمر عصام”، واقتادتهما أيضًا لجهة غير معلومة حتى الآن بشكل تعسفى.  

وحمل أهالي المعتقلين سلطات الانقلاب المسئولية عن سلامتهما وناشدوا منظمات حقوق الإنسان توثيق هذه الجرائم واتخاذ الإجراءات التي من شأنها رفع الظلم الواقع عليهم وسرعة الإفراج عنهم .

 

*أهم محاكمات الأحرار أمام قضاء الانقلاب اليوم

صدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب الجيزة، حكمها بحق المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، و3 صحفيين آخرين بزعم سب وقذف أحمد الزند، وزير العدل الأسبق بحكومة الانقلاب ونشر أخبار كاذبة .
كما تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد امناء الشرطة، جلسات القضية الهزلية المعروفة اعلاميا ب “خلية اللجان النوعية ” والتي تضم 21 من مناهضي الانقلاب العسكري بينهم الدكتورعبدالله شحاتة، مستشار وزير المالية بحكومة هشام قنديل بزعم تأسيس لجان عمليات نوعية تهدف لتغيير الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت الشرطه والمنشآت العامه والخاصة .
كما تواصل المحكمة ذاتها المنعقدة بمعهد امناء الشرطة جلسات القضية الهزلية المعروفه إعلاميا ب “احداث المطرية ” والتى تعود لتاريخ 25 يناير من عام 2015 وتضم 30 من مناهضى الانقلاب العسكرى .
ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسمائهم فى القضية الهزلية اتهامات عدة منها القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، فى 25 يناير 2015.
وتعقد المحكمة ذاتها أولى جلسات إعادة محاكمة اثنين من مناهضى الانقلاب العسكرى فى القضية الهزلية المعروفه اعلاميا بخلية المعصرة .
وأصدرت المحكمة فى وقت سابق قرارات بالسجن حضوريًا وغيابيًا بحق الوارد أسماؤهم في القضية ما بين المؤبد والسجن سنتين على خلفية اتهامات ملفقة لا صلة لهم بها .
كما تواصل محكمة شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة جلسات محاكمة 6 من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم بزعم تفجير منزل قاضي العسكر المستشار معتز خفاجي، رئيس محكمة جنايات القاهرة.
كما تواصل محكمة الجنايات بقنا جلسات محاكمة 40 من مناهضي الانقلاب العسكرى فى القضية الهزلية المعروفه إعلاميًا بهزلية “المحطة” بقنا.
وكانت جنايات قنا قد أصدرت قرارات بالحبس 3 سنوات على عدد من المعتقلين ، إلا أنه وبعد انقضاء فترة الحبس وخروج المحكوم عليهم، صدر حكم محكمة النقض برفض قرار المحكمة الجنائية بقنا وإعادة المحاكمة؛ لأنها اعتمدت على تحريات الأمن الوطنى فقط، دون وجود أحراز أو أي شهود.
ومن بين الوارد أسمائهم فى القضية الهزلية “المهندس سيف مغربى مسئول المكتب الإداري للإخوان المسلمين بقنا، ومحمود عبدالمقصود أمين حزب الحرية والعدالة بنجع حمادي، والمهندس جمال عبداللاه مدير عام وزارة الرى بالمعاش، والدكتور خالد دياب أحد علماء الأزهر، وعادل عبيد عضو برلمان الثورة عن حزب البناء والتنمية، بالاضافة إلى آخرين من مختلف التيارات السياسية المناهضة للانقلاب

وتنظر محكمة القضاء الاداري،المنعقدة مجلس الدولة،فى الطعن المقدم من سمير صبري المحامي لإسقاط الجنسية عن المستشار وليد شرابي المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر.

 

*داخلية الانقلاب تخفي الطالب “حذيفة ” قسريا بدمياط

مازال الطالب حذيفة الخضر عاصي( 21 عامًا) يتعرض للاختفاء القسري لليوم الثامن على التوالي بعدما تم اعتقاله تعسفيًا في 23 ديسمبر2014، وظل عاما ونصف العام قيد الحبس الاحتياطي ثم حكمت عليه إحدى محاكم الانقلاب بالحبس 6 أشهر وغرامة 200 ألف جنية، ورفض القاضي الظالم احتساب مدة حبسه الاحتياطي السابقة من الحكم الصادر بحقه، وانتهت مدة حبسه الجديدة 6 أشهر منذ 5 أسابيع ولكنه احتفى قسريًا منذ 16 أبريل الجاري من مركز عزبة اللحم ولم يستدل ذووه على مكانه.
وتقدمت أسرته ببلاغات إلى الجهات المعنية ولم يتم الرد عليها مما يزيد من تخوفها عليه.
يذكر أنه طالب بكلية دراسات إسلامية – جامعة الأزهر من أبناء قرية البصارطة بمحافظة دمياط.

 

*منظمة حقوقية تدعو لتحقيق دولي عاجل في “تسريب سيناء

دعت منظمة سيناء لحقوق الإنسان إلى إجراء تحقيق دولي عاجل في عملية الإعدام والقتل خارج نطاق القانون التي أظهرها التسريب الذي بثته قناة مكملين الفضائية، مساء الخميس، مشدّدة على ضرورة إنصاف الضحايا الذين ظهروا في الفيديو بمحاكمات عادلة يتم فيها محاسبة الجناة المسؤولين عن هذه الجريمة.

وأشارت المنظمة- في بيان لها مساء السبت- إلى أن “تفشي الانتهاكات في سيناء، وعدم مراعاة الحقوق الأساسية للإنسان مؤشر على أن الحكومة المصرية لا تُطبق القوانين والمواثيق المُلزمة لها دوليا ومحليا“.
وقالت إنها اطلعت على مقطع فيديو ومعلومات توثق قيام عناصر من القوات المسلحة بعملية قتل خارج نطاق القانون بحق ثمانية أشخاص، من بينهم أطفال، وذلك بعد اقتيادهم معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي، ثم توزيعهم في أحد الأماكن بسيناء، ليتم إعدامهم بإطلاق النار عليهم من مسافة قريبة وبدم بارد.
ونوهت إلى أن مقطع الفيديو يُظهر قيام عناصر من الجيش المصري بوضع أسلحة قرب جثث المدنيين، بعد أن تم إعدامهم؛ من أجل تزوير وقائع ما جرى، إذ نشر في حينها المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري صورا لهؤلاء الضحايا، زاعما أنها تعود لـ”إرهابيين“.
ووفقا لحوارات أجرتها منظمة سيناء مع مواطنين وأعيان من قبائل سيناوية، بالإضافة إلى ما نشرته إحدى الصفحات المختصة بالشأن السيناوي، فإن المنطقة التي وقع فيها الحادث هي قرية التومة، جنوبي الشيخ زويد، التي نزح جميع ساكنيها قسرا بسبب العمليات العسكرية، وإن عملية التصفية جرت في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، ونشر حساب وزارة الدفاع المصرية على اليوتيوب مقطعا يظهر فيه الضحايا بتاريخ 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.
وأضافت المصادر أنها تمكنّت من تحديد هوية اثنين من القتلى، وهم الشقيقان: داوود صبري، 16 عاما، وعبدالهادي صبري، 19 عاما، من عائلة العوابدة من قبيلة الرميلات، من سكان منطقة “سادوت” الواقعة في غرب قرية الماسورة جنوب غربي مدينة رفح، وكانا اعتقلا من قبل كمين “الحرية العسكري” بتاريخ 18-19 يوليو 2016، ومنذ اعتقالهما لم يتمكن ذووهما من معرفة مصيرهما إلا بعد أن شاهدوا الفيديو.
وأضافت: “لمرات عدّة تم رصد قيام عناصر من القوات المسلحة المصرية بتصفية مدنيين عُزل في سيناء، ثم اتهامهم بأنهم إرهابيون، لكن لم يكن من الممكن، غالبا، توثيق ذلك بفيديو؛ إذ إن سياسة الإفلات من العقاب والتعتيم الإعلامي الممارس في سيناء يجعل عملية الرصد والتوثيق الفيديوي أمرا بالغ الصعوبة، وإن نشر هكذا فيديوهات يُظهر على نحو واضح وحشية الانتهاكات الممارسة ضد السكان المحليّين، التي تحدث بشكل يومي، ما يفيد باتباع سياسة العقاب الجماعي وممارسة الانتهاكات على نطاق واسع بزعم الحفاظ على الأمن

 

*النفط ووعود الاستثمارات” مقابل “الجزيرتين”.. السيسي يقدم فروض الطاعة

بعد سلسلة من المناورات السياسية التي يفشل بها العسكر دائمًا، منذ صلاح نصر وجمال عبد الناصر، حاول السيسي أن يتلاعب ويمثل دورًا سياسيًا بالمنطقة العربية وفي الشرق الأوسط، فتواجه بالفشل والضربات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية على قفاه من السعودية.. ليعود إليها منكسرًا، اليوم…

المناورات الصبيانية، بدأها السيسي، بالتلاعب بمحور العلاقات الإقليمية، ففي الوقت الذي اعلن فيه السيسي عن دعمه للتحالف العربي الخليجي ضد الحوثيين باليمن، يستقبل السيسي سرًا الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، في القاهرة، ويدعم الحوثيين باسلحة ونظم دفاعية في البحر الأخمر….ثم يعرض على السعودية سرًا تقديم 40 ألف جندي مصري للحرب في اليمن، فترفض السعودية الأمر وتستعين بالقوات السودانية البرية، بل تفضحه مؤخرًا بإعلان اللواء عبد العزيز عسيري عبر حوار تلفزيوني، السر الذي أقلق الجيش المصري، فجاءت إقالة عسيري مسء السبت، كهدية عربون محبة للسيسي، بعد أن تم للسعودية ما أرادت.

ثم تأتي المهاترة الثانية مع السعودية بالتصويت في مجلس الأمن لقرارين متضاربين بشأن سوريا، فتأتي شدة الأذن للسيسي، عبر رسائل اقتصادية ودبلوماسية، بانتقادات من مسئولين سعوديين لمصر علنًا، ثم تعليق الوقود السعودي وتوقيف اتفاق الامدادات النفطية عبر أرامكو.

ومع انحياز السيسي البائن لروسيا، جاءت الضربات متتالية من قبل السعودية بتوقيف الاستثمارات الموعودة، ومع الفقر الاقتصادي الروسي، جاء توقيف اتفاق الضبعة بسبب اشتراطات روسية أوسع مع استمرار تعليق رحلاتها لشرم الشيخ، وازاء الارتباك السياسي للسيسي، جاءت الإملاءات السعودية شديدة على السيسي…

ومن ثم جاء الانصياع من السيسي وصوت جانب السعودية في مجلس الأمن مع قرار العقوبات ضد نظام بشار، رغم أن القرار لم يمرر أساسًا…

ومع تفاقم الازمة الاقتصادية للسيسي وتقديرات اقتصادية بفقدان مصر كل احتايطيها الاجنبي في 2021 ، نظرًا لاستحقاق مواعيد سداد كافة الديون المالية لمستحقيها، سارع السيسي بنقل ملف “تيران وصنافير” إلى برلمان الدم، بعد حكم هزلي لمحكمة الأمور المستعجلة…

لتبدأ مخاولات التقارب من جديد، من أجل الرز، الذي يظل العنوان الأبرز للسيسي مع الدول..

معادلة “حد وهات”

وسط اضطرابات اقتصادية سعودية، اضطر معها النظام السعودي لطرح اذون خزانة محلية واصدار سندات دولارية في الأسواق العالمية، لتمويل العجز في البلاد لأول مرة في التاريخ…. يبدو أن زيارة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي للمملكة، اليوم، لن تكون إلا لاسترضاء السعودية، بتسريع وتيرة التمازل واتمام صفقة بيع جزيرتي”تيران ” وصنافير”، والتي يتوقع نقل قضيتها إلى اللجنة العامة في برلمان علي عبدالعال، خلال الأيام القليلة القادمة..

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الأولوية ستكون لبحث مسألة كيفية وموعد تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وتابعت أن مباحثات الطرفين ستركز أيضًا على تنسيق المواقف في ليبيا، ومستقبل علاقة مصر بإيران، والتنسيق العسكري والاستخباراتي في منطقة باب المندب، إلى جانب بحث مسألة التسهيلات الاستثمارية التي تعهدت مصر بمنحها لرجال الأعمال السعوديين ومواعيد البدء في تنفيذ بعض المشاريع التنموية الممولة سعودياً في جنوب سيناء.

وتوقعت المصادر الدبلوماسية أن يشهد ملف اتفاقية ترسيم الحدود لنقل سيادة جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، حراكًا واسعًا خلال الأسبوعين الحالي والمقبل، داخل اللجان البرلمانية المختصة بمجلس النواب المصري، تزامنًا مع زيارة السيسي إلى المملكة. كما رجحت المصادر أن تعقد اللجان المختصة جلسات استماع لبعض الخبراء المؤيدين لسعودية الجزيرتين من بينهم الوزير السابق، مفيد شهاب.

وأكدت المصادر أن إحالة الملف للجلسة العامة لمجلس النواب متوقفة على حجم الإنجاز الذي سيتحقق في الزيارة، مشيرة إلى أن وزارتي الخارجية والدفاع قدمتا للبرلمان الأسبوع الماضي جميع الوثائق الأصلية التي تم تقديمها في السابق للمحاكم المختلفة، والتي تثبت سعودية الجزيرتين.

وفي السياق، أوضح مصدر حكومي مصري أن إحالة الاتفاقية إلى الجلسة العامة تتوقف على أمرين؛ الأول يتمثل بالمستجدات القضائية إذ يرغب النظام المصري في معرفة الرأي النهائي للمحكمة الدستورية في مسألة مدى سلطة القضاء في مراقبة أعمال السلطة التنفيذية في إبرام الاتفاقيات الدولية بغض النظر عن حسم مصرية أو سعودية الجزيرتين. أما الأمر الثاني فهو عودة العلاقات مع السعودية إلى سابق عهدها، و”هذا ما سيتأكد بمدى دفء اللقاءات التي سيعقدها السيسي خلال زيارته اليوم ومدى فاعلية نتائجها”، على حد وصف المصدر.

لا مساعدات جديدة

وعن احتمال طلب مصر مساعدات مالية سعودية جديدة، استبعد المصدر الحكومي المطلع على ملفات التعاون الدولي، أن يتم ذلك خلال زيارة اليوم، واصفًا الزيارة بأنها “خطوة أولى مهمة لتحسين العلاقات، وتستهدف فقط تأمين ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الملك سلمان للقاهرة في إبريل من العام الماضي، لا سيما المنح التنموية لجنوب سيناء وبعض المحافظات الحدودية”، وفق المصدر. وأشار المصدر إلى أن مشروع جسر الملك سلمان الرابط بين مصر والسعودية سيظل مؤجلاً مرحليًا لحين نقل تبعية تيران وصنافير للمملكة، وبالتالي فإن مصر لا تنتظر من الزيارة ضخ مزيد من المساعدات المالية أياً كان شكلها، بل ستقتصر على تأكيد وتأمين ما تم الاتفاق عليه مسبقًا..

أرامكو

ولعل ابرز ما يعول عليه السيسي هو  اتفاق أرامكو في ظل التوقعات بارتفاعات متتالية في أسعار النفط عالميًا قد تصل به إلى 70 دولارًا بنهاية العام المالي المقبل وهو أمر سيثقل كاهل الموازنة المصرية..

وقدرت الموازنة المصرية للعام المالي المقبل 2017 /2018 سعر البترول بنحو 57 دولارًا للبرميل، مما سيرفع دعم السلع البترولية إلى 140 مليار جنيه، بحسب وزارة المالية المصرية.

وتتضمن اتفاقية أرامكو السعودية مع هيئة البترول المصرية، توريد 700 ألف طن شهريًا من المنتجات البترولية لمدة خمس سنوات بواقع 400 ألف طن سولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت بقيمة 23 مليار دولار.

وكانت أرامكو قد أوقفت إمدادات النفط لمصر في أكتوبر 2016، في وقت شهدت العلاقات بين البلدين فتوراً، لكن مصر أعلنت في مارس الماضي، عن استئناف الإمدادات.

وتشير البيانات المصرفية الرسمية، إلى أن البنك المركزي المصري مرشح لفقد 18.5 مليار دولار حتي عام 2021، بسبب رد الودائع العربية التي دعمت الاحتياطى النقدي على مدار السنوات الماضية.

وبحسب البيانات الرسمية المصرية، قدمت السعودية نحو 10 مليارات دولار لمصر ما بين منح وودائع ودعم نفط منذ 2011، لكن أكثر من 70% منها تركز في أعقاب الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي..

وكان نحو 200 رجل أعمال سعودي، قد أعلنوا في مارس الماضي، عزمهم زيارة مصر في مايو المقبل، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين..

فيما يتخوف مستثمرون سعوديون من الاستثمار حاليًا في مصر، بحسب التقارير الاقتصادية التي تؤكد أن مصر ليست بلدًا آمناً للاستثمارات، في ظل “المناخ السياسي والاقتصادي في مصر غير مشجع، وحتى مع صدور الأنظمة الجديدة للاستثمار، فهي لن تطبق بالشكل الأمثل، قد يصدر في أي لحظة قرار يجمد الأموال”.

 

 

*تل أبيب مرتاحة لعودة السيسي إلى أحضان سلمان

علق “روعي كايس” على زيارة عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد 23 أبريل للسعودية ولقائه الملك سلمان بن عبد بالقول إن إسرائيل الآن يمكن أن تتنفس الصعداء بعد المصالحة بين القاهرة والرياض.

وكتب “كايس” محرر الشئون العربية بصحيفة “يديعوت أحرونوت” في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع “تويتر” أرفقها بصورة السيسي وسلمان:”في إسرائيل يمكنهم تنفس الصعداء قليلا. بعد القطيعة عاد السيسي لحضن السعودية المعتدلة”. وهي أول زيارة رسمية بعد وقت طويل، وتنتشر الابتسامات في جميع الاتجاهات“.
ووصل السيسي  السعودية اليوم الأحد في زيارة رسمية تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها الملك سلمان، ويعقدا قمة مشتركة في وقت لاحق اليوم.
الزيارة جاءت استجابة لدعوة الملك السعودي سلمان، وبعد مرور 24 يوما على القمة العربية التي عقدت في البحر الميت بالأردن.

 

*الإهمال الطبي يصارع 3 من أبناء البحيرة في سجون الانقلاب

يصارع عدد من المعتقلين من أبناء محافظة البحيرة الموت جراء الاهمال الطبى المتعمد داخل مقار احتجازهم بسجون الانقلاب التي تفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الانسان وسط تعنت فى إدخال العلاج أو ما يحتاجونه من طعام يتناسب مع حالتهم الصحية فضلاً عن رفض تحويلهم لمستشفيات لتلاقى العلاج.
ومن بين أولئك الاحرار الذين اجتمع عليهم الامرين الدكتور عمرو محمد سلمان القابع بسجن فرق الامن بدمنهور ورغم حصوله على تصريح من النيابه بإجراء أشعة رنين مغناطيسي بعد إصابته بآلام حادة فى الركب تمنعه من النوم إلا أن  إدارة السجن تتعنت في تقديم العلاج، وترفض السماح له بإجراء الإشاعات اللازمة.
واعتقلت مليشيات الانقلاب العسكرى الدكتور عمرو محمد سلمان من أبناء مركز الدلنجات منذ سبتمبر من عام 2016 ولفقت له اتهامات له صلة له بها فى القضية رقم ٣٠٤٨٤ لسنة ٢٠١٦ جنايات إيتاي البارود، ومؤجلة لجلسة 5 نوفمبر 2017 .
فيما أطلقت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا دعوة للتضامن والتدوين مع “محمد إبراهيم محمد آغا” -38 عاماً بمحافظة البحيرة والمعتقل منذ 14 أغسطس 2013 و حتى الآن مازل محتجز بسجن المنيا الجديد ويحتاج سرعة عرضه على أخصائي مخ وأعصاب، وعمل إشاعات وفحوصات لوقف التدهور فى حالته الصحية التى تتفاقم يوما بعد الاخر
وقالت المنظمة عبر صفحتها على فيس بوك أنه يعاني من زيادة نسبة الكهرباء بجسده منذ فترة طويلة، ما يجعله بحاجة إلى الانتظام على أدوية معينه، وهو ما لم تكن تسمح به إدارة مقر احتجازه الأول بسجن الأبعادية بدمنهور وعند ما تم نقله إلى سجن برج العرب بعد عامين من الاعتقال تعرض للتعذيب في نوفمبر2016، ما تسبب في إصابته بنوبات صرع وحالات إغماءات مستمرة، فتم نقله إلى سجن المنيا الجديد.
أيضًا ما زال الشيخ ” عبدالرازق علي إسماعيل” المحبوس بعنبر 7 غرفة 17 بسجن الأبعادية بدمنهور يتعرض لإهمال طبي متعمد من جانب إدارة السجن ما يعرّضه لفقدان بصره.
كانت قد وصلت رسالة من الشيخ يؤكد فيها على تعنت إدارة السجن في عدم خروجه للعلاج بمستشفى الرمد أو مستشفى دمنهور العام، مطالبًا بإنقاذ بصره من الفقدان وهو ما دفع العديد من المنظمات الحقوقيه وروابط علماء ودعاة الازهر للمطالبه برفع الظلم الواقع على الشيخ والسماح بحقه فى الحصول على العلاج وسرعة الافراج عنه ورفع الظلم الواقع عليه
ويقبع فضيلة الشيخ ” عبدالرازق علي إسماعيل” فى سجون الانقلاب منذ اعتقاله بتاريخ 27 سبتمبر 2017 دون الحصول على حقه فى العلاج مع انعدام أى رعاية طبيه وهو ما يعرضه لفقدان بصره بعد اصابته بالجحوظ فى عينيه.

 

*أحدث 3 “افتكاسات” لنواب العسكر

واصل نواب العسكر مقترحاتهم التي تدل على ضحالة التفكير من ناحية، والتآمر على الشعب المصري لصالح النظام الانقلابي من ناحية أخرى.

وشهدت الأيام الماضية المزيد من تلك المقترحات التي كان على رأسها تغريم الطالب الجامعي الراسب 12 ألف جنيه، وتوريث الوظائف، وتحصيل “أرضية” على السيارات المحرزة وبيعها.

توريث الوظيفة

أثار مشروع القانون المقدم من عبد المنعم العليمي، جدلاً وغضبًا على الساحتين السياسية والنيابية؛ حيث نص على منح الموظف حق تعيين ابنه أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى فى محل وظيفته إذا خرج الموظف على المعاش في سن الـ50 عامًا.

المثير أن “العليمي” لم يكن وحده المؤيد للاقتراح؛ حيث شاركه زميله جمال عقبي، الذي قال إن هذا المقترح يُسهم فى حل أزمة البطالة بنسبة 25%، حيث يحق للموظف الذى يخرج على المعاش فى سن الـ50 تعيين أحد أبنائه مكانه، بالإضافة إلى أنه يساهم فى ضخ دماء جديدة بالحكومة من خلال تعيين الشباب بدلا من كبار السن.

وأضاف عقبي، في بيان له، أنه سوف يقدم مقترحًا من أجل تشجيع خروج الموظفين على المعاش لتعيين الشباب بدلاً منهم؛ حيث إن خروج موظف على المعاش، سيسمح بأن يحل محله 4 شباب آخرين، بنفس مخصصاته المالية.

7 ملايين موظف

ورفض عضو برلمان الدم محمد الحسيني، الفكرة، باعتبار أن هناك ترهلاً شديدًا في كل المؤسسات الحكومية بسبب الأعداد الكبيرة وسوء الخدمة المقدمة للمواطن قائلاً: مشروع توريث الوظائف الحيس عادلاً واعتقد أنه غير دستوري، واستفزاز للغلابة.

واقترح فايز بركات، عضو مجلس نواب العسكر، مشروع قانون جديد يلزم الطالب الذي يرسب في السنة الدراسية بدفع 12 ألف جنيه، باعتبار أن “الطالب المستهتر الذي يرسب بدون سبب يجب أن يدفع ثمن سقوطه”، وأن”الطالب بيتكلف 9 آلاف جنيه سنويا من ميزانية الدولة، بالإضافة إلى 3 آلاف غرامة”!

“أرضية” على السيارات المحرزة وبيعها

يعود النائب عبد المنعم العليمي مرة أخرى للصورة؛ حيث كشف مؤخرًا، أن لجنة الدفاع والأمن القومى ستناقش فى اجتماعها الأربعاء المقبل، مشروع قانون بتعديل قانون المرور الحالى، يمنح وزارة الداخلية حق تحصيل قيمة إيجار “أرضية” على السيارات التى تحرزها لدى الأقسام ووحدات المرور، نظرًا لإشغالها مساحات كبيرة من الأراضي التي تصبح غير مستغلة بسبب تلك السيارات.  

وأوضح في تصريحات  صحفية مؤخرًا، أن التعديل الذى تقدم به سيعطي الوزارة حق تحصيل إيجار من مالك السيارة، خاصة أن الكثيرين يتركون سياراتهم لدى أقسام الشرطة، خاصة تلك التى يتم تحريزها نتيجة حوادث كبيرة، وفي عمليات إجرام، متابعا أنه حال عدم سداد الإيجار لمدة معينة سيحددها القانون يصبح من حق وزارة الداخلية بيع تلك السيارة.

 

*استمرار انقطاع المياه في القاهرة الجديدة لأجل غير مسمى

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، مد فترة انقطاع المياه عن مناطق التجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة، بسبب حدوث معوقات فى إصلاح خط قطر 1200 مم المغذى لمدينة القاهرة الجديدة، مؤكدة العمل على سرعة الانتهاء من إصلاح الخط، وعودة المياه فى أقرب وقت ممكن.

وأضافت الشركة في بيان صادر عنها، اليوم الأحد، أنها تعمل على توفير المياه للمناطق المتأثرة، مؤكدة قيامها بتدبير سيارات مياه صالحة للشرب، متواجدة بالمناطق المتأثرة، وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضى.

 

*في اليوم العالمي للأرض… القمامة تغزو شوارع مصر

في الثالث والعشرين من شهر أبريل/نيسان من كل عام يحتفل العالم بـ”يوم الأرض” الذي بدأ الاحتفال به أول مرة عام 1970، بهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية والحفاظ عليها، عن طريق حملات التوعية والتحسيس، خاصة نظافة الشوارع والطرق العامة، والحد من انتشار التلوث.

ولم تحقق مصر في يوم الأرض ما كان يُرجَى منها، حيث ما زالت تلال القمامة تجثم على مداخل ومخارج جميع المحافظات، حتى تصدرت مصر المراكز الأولى في تراكم القمامة، تلك المشكلة التي تتواجد في الأحياء الراقية والفقيرة على حد سواء، ولم تنجح أي حكومة من الحكومات المتعاقبة في معالجة تلك الأزمة، رغم الوعود التي قدمتها هي وعدد من المحافظين ورؤساء المدن في العمل على مواجهتها
وتهدد تلال القمامة والمخلفات صحة المواطنين، بسبب انتشارها بشكل مخيف في الشوارع الرئيسية والميادين، وبمحيط التجمعات السكنية والمستشفيات والمدارس والمصالح الحكومية، وتسببت في إغلاق العديد من الطرق والميادين، وانتشار القوارض والثعابين والحشرات الضارة، التي تعد مصدرا رئيسيا للأمراض، خاصة في فصل الصيف.
وتقدر قمامة مصر بـ70 مليون طن سنوياً و22 مليار طن تراكمات قديمة لها، وفقاً لتقرير صادر عن وزارة البيئة، ويصل حجم القمامة اليومية لـ 47 ألف طن، وبلغ نصيب القاهرة الكبرى بمفردها 19 ألف طن يومياً التي تعد من أغنى أنواع القمامة في العالم دون أي استفادة منها، حيث يصل سعر الطن الواحد إلى 6000 جنيه لما يحتويه من مكونات مهمة تقوم عليها صناعات تحويلية كثيرة، كما أن مصر تنفق حوالى 24 مليار جنيه سنويا على كلفة التدهور البيئي.
وقالت تقارير بيئية إنّ انتشار المكبات العشوائية داخل عدد من الكتل السكنية يمثل خطرًا على المياه الجوفية، لأن القمامة تتراكم بكميات كبيرة وتنتج عنها أوبئة وأمراض، مما يؤدي إلى تلوث المياه الجوفية، فالقمامة لها من الخطر على المياه الجوفية، ما لا يقل خطورة على صحة الإنسان.
وأضافت تلك التقارير أن مشروع “بيع زبالتك” الذي قامت بعض أحياء القاهرة بتطبيقه لجذب السكان لبيع “أزبالهم” فاشل، حيث لا تزال القمامة تُلقَى في الشارع، ولم يقم أحد ببيع أزباله لكون أماكن البيع محدودة وبعيدة عن إقامة الكثير من السكان.

من جانبه، قال الخبير البيئي بجامعة حلوان، الدكتور محمد عوض، إن انتشار القمامة في الشوارع المصرية ظاهرة خطيرة، لما يصاحبها من الملوثات وحشرات وأدخنة ضارة، نتيجة قيام عدد من المواطنين بحرقها وسط الشوارع، أدى إلى زيادة أعداد المصابين بأمراض الالتهاب الكبدي الوبائي وتفشّي الإصابة بالفيروسات والأمراض الصدرية، خاصة عند الأطفال وكبار السن، كما أنها تجسّد منظراً غير حضاري أمام عدد من المصالح الحكومية والمستشفيات والمدارس.

 

* القصة الكاملة لبراءة “فضل المولى” المحكوم عليه بالإعدام

الشيخ “فضل المولي حسن” أحد دعاة الإسكندرية البارزين، والذي يحبه أبناء الإسكندرية، إلا أنه تعرض للاعتقال من مقر عمله، ولفقت له تهمة قتل سائق قبطي ،وحولت أوارقه  إلى مفتي العسكر، بعد اعتقال استمر نحو 3 أعوام. 

اليوم، دشن نشطاء مواقع التواصل حملة لإنقاذ الشيخ “فضل” الذي ينظر طعنه على حكم الإعدام غدا، الاثنين، مطالبين بقبول الطعن وإنقاذ أحد أكثر أبناء الثغر وطنية وحبا للناس.

بداية الحكاية

خرج “فضل المولى” ،مثل آلاف المصريين في مظاهرات سلمية جتنديدا بمجزرتي رابعة والنهضة،وذلك فى 15 أغسطس 2013، بكورنيش الإسكندرية ،قاده القدر يومها لاشتباك بين أحد الشباب وسائق تاكسي مسيحي  حاول دس السيدة الحامل خلال تلك المسيرة.

 فتدخل لتهدئة الأمر وسط حضور الجميع ، إلا أنه في مساء ذات اليوم، تداولت تقارير أمنية إن الرجل الملتحى قد اشتبك مع السائق وقتله عقب انتهاء المسيرة الحاشدة والتي تجاوز عدد المشاركين فيها 10 آلاف مواطن، وهو أمر غير حقيقي ولم يحدث.

وعقب ذلك اعتقل من عمله بنادى المهندسين، ولفقت له اتهامات بقتل سائق تاكسي استنداد إلى أحراز لا وجود لها، وشاهد “ماشفش حاجة، واهتمت عدة مراكز حقوقية بقضيته.

المركز العربي الإفريقي للحقوق و الحريات،كان قد نشر الحقائق الكاملة عن قضية “الشيخ فضل” مؤكدا أن الحكم الذي صدر بالإعدام عليه مسيس يفتقر للاثبات القانوني؛ حيث اعتمد على شاهد إثبات وهو العميد فكري عوف … فقد تثني للمركز التاكد ان العميد لم يتم سؤاله واثبات شهادته لا في النيابة ولا المحكمة .. بل جاء ذكر اسمه عرضاً عن طريق شاهد آخر.

وفي الرد على التناقض في اقوال الشهود قالت نيابة النقض في ردها: – لاينال من الحكم أن شهادة الشهود بخصوص قتل المتهم فضل للمجني عليه ” مينا رأفت ” جاءت متناقضة !! .

وجاء ردها على أن فضل قد قدم أوراق رسمية تدل على عدم وجوده في الواقعه: ترى النيابة أن “فضل” قد قدم مايفيد أنه لم يكن موجودا بمكان الواقعه بمستندات رسمية إلا أن المحكمة لم تقتنع بها وأنه من حق المحكمة الالتفات عن دليل النفي ولو كان عن طريق أوراق رسمية تؤكد عدم وجوده على مسرح الأحداث فلم تطمئن المحكمة لهذا الدليل وهذا حقها.

وفى ردها على أن محكمة اول درجة بنت حكمها على نص قانون مقضي بعدم دستوريته…

قالت نيابة النقض: ” ولاينال من الحكم أنه قد أدانه بموجب قانون الأسلحة والذخائر المقضي بعدم دستوريته !! ”

الى هنا تنتهي أهم حيثيات استندت إليها نيابة النقض في توصيتها بتأييد حكم الإعدام علي فضل المولي ، و يتضح جلياً أن النيابة أغفلت العديد من النقاط الهامة مثل شهادات الشهود المتضاربة و كذلك عدم تواجد المتهم فعليا بمسرح الجريمة و الأهم هو تقرير الطب الشرعي الذي أثبت وفاة المجني علية نتيجة الإعتداء عليه بسلاح أبيض و جروح قطعية ادت الي الوفاة.

#البراءة_لفضل_المولي

ودشن نشطاء ورواد مواقع التواصل الإجتماعى، اليوم الأحد، هاشتاج #البراءة_لفضل_المولي،مطالبين بالتنديد بجريمة محاولة قتل مواطن برئ،وقال أسامة مطر: #البراءة_لفضل_المولي،حكم النقض غدا ،اللهم براءة لكل مظلوم.

وقال الحساب الذي يحمل اسم”ميدان التوحيد‏”: “نصرة للداعية الإسلامي فضل المولي والذي يواجه حكم بالإعدام وجلسة نقض الحكم غدا” .أما الصحفة الرسمية للإخوان بالإسكندرية،فقالت:”فضل المولى.. شيخ صدع بالحق فلا تتركوه يواجه الإعدام”.

كما تداول النشطاء أيضا، فيديوجرافيك ،من هو الشيخ فضل المولى،لتفصيل حقيقة الاتهامات الملفقة التي وجهت للشيخ:

حملة حقوقية دولية

كما انطلقت حملة تضامن تحت عنوان “الحياة لفضل المولي” برعاية رابطة أسر المعتقلين بسجون الإسكندرية‏،وقالوا: “ومهما أتامروا راح تبقى… يافضل المولى حر برىء”،مطالبين بالمشاركة بصورة او تعليق ،تضامن مع الحق وتضامن مع الحرية  وتضامن مع حق الحياة وتضامن مع فضل المولي.

وكذلك دشن نشطاء على موقع”أفاز” تقريرا ومشاركة، استعرضت القضية والظلم الذي تعرض له “فضل المولى”.

secure.avaaz.org/ar/petition/lshb_lmSry_lby_lHr_lrfD_llqm_wltDlyl_lHy_lfDl_lmwl/

كما نظمت حركة “نساء ضد الإنقلاب ” بالإسكندرية وقفة نسائية ، أمام منزل الشيخ الداعية فضل المولي و للتنديد بأحكام قضاء الأنقلاب.

رددت المشاركات الهتافات المنددة بحكم العسكر ومطالبين بالإفراج الفورى عن المعتقلين ومتعاهدين على استكمال الثورة حتى إسقاط الانقلاب وعودة الشرعية والقصاص لدماء الشهداء 

m.facebook.com/story.php

بيان من أسرة الشيخ 

وأصدرت أسرة الشيخ فضل المولى،أهابت خلاله بوسائل الإعلام ونشطاء حقوق الانسان والمنظمات الحقوقية والدولية بتناول لقضية فضل المولى ونشر المعلومات الموجودة والتي تثبت أن الحكم سياسي وبه عوار قانوني مخل لا يمكن أن يستمر نظر القضية بعد توضيحه من قبل هيئة الدفاع طرفنا. 

www.facebook.com/events/1179826962122370/

كما أهابت الأسرة بالقضاء بأن ينأى بنفسه عن التورط في قضية ثبت للعالم أجمع براءة فضل بها وأن يعلن براءته،كما ناشدت الأسرة المدافعين عن الحقيقة والمهتمين بحقوق الإنسان بدعم حملة الحياة لفضل المولى وتعريف العالم بقضية المعتقل المظلوم.

 

* هل يشترط السيسي الإفراج عن “الجيزاوي” قبل “الرز”؟

هكذا غادرت آية حجازي على متن طائرة عسكرية أمريكية أقلتها وأسرتها بأمر من الرئيس دونالد ترامب، وعادت الصحفية شيماء عادل على متن طائرة الرئيس محمد مرسي، بعد تدخله لدى السلطات السودانية للإفراج عنها، بينما ينزوي أحمد الجيزاوي، المحامي المصري بأحد السجون السعودية منذ خمس سنوات، ولم تتدخل سلطات الانقلاب بشكل جدي لدى السعودية للإفراج عنه، وهنا يطرح السؤال نفسه: هل يضع السفيه السيسي وزنا لمواطن مصري منسي في سجون الحلفاء السعوديين منذ 5 سنوات؟  

خط أحمر 

في 17 يوليو 2012 أطلقت السلطات السودانية سراح الصحفية المصرية شيماء عادل بعد وقت  قليل من اللقاء الذي جمع بين الرئيسين المصري الدكتور محمد مرسي، والسوداني عمر البشير، على هامش القمة الأفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

واعتقلت “شيماء” أثناء الاحتجاجات التي شهدتها السودان في ذلك الوقت، واستجاب البشير لطلب الرئيس مرسي بإطلاق سراحها سريعًا، بل أمر بسرعة إحضارها إلى أديس أبابا على متن طائرة خاصة.

وفور وصولها إلى العاصمة الإثيوبية، حظيت شيماء باستقبال حافل من الرئيس محمد مرسي، حيث تمت دعوتها لتناول الإفطار معه، قبل أن ترافقه على متن الطائرة الرئاسية، في طريق العودة إلى القاهرة، بعد مشاركة مرسي في القمة الأفريقية.

ولدى وصولها مطار القاهرة قالت الصحفية شيماء إن “إصرار الرئيس مرسي علي عودتي لمصر علي متن طائرة الرئاسة تحمل رسالة وهي أن كرامة المصري خط أحمر، وسرعة استجابة الرئيس البشير لطلب مرسي بالإفراج عني عقب لقائهما يدل علي متانة العلاقات المصرية السودانية، وقد دعاني الرئيس لتناول الإفطار معه، وكان أثناء تناولنا للإفطار أبا وليس رئيسا”.

لو كان الجيزاوي كيس رز؟

من جانبها تساءلت الدكتورة عايدة سيف الدولة، عضو مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، عن إمكانية الإفراج عن أحمد الجيزاوي، المعتقل في المملكة السعودية منذ 2012، بالتزامن مع زيارة السفيه السيسي للمملكة اليوم الأحد.

وكتبت “سيف الدولة” عبر حسابها الشخصي على موقع “فيس بوك”: “هل يخطر على بال السيسي أن يطالب بعودة أحمد الجيزاوي معه إلى مصر حتى ولو من باب المنافسة مع ترامب”؟

بينما طالبت الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح بالإفراج عن أحمد الجيزاوي، وكتبت عبر حسابها الشخصي على موقع “فيس بوك”: “عايزين نقول للسيسي وهو في السعودية هات الجيزاوي في إيديك”!

وأحمد الجيزاوي هو محامي وناشط حقوقي مصري، تم إلقاء القبض عليه في مطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، يوم 25 أبريل 2012، بتهمة حيازته كميات كبيرة من مادة الزنيكس المحظور تداولها في المملكة، وهو ما تسبب في احتجاجات بمصر وتصعيد القضية عبر وسائل الإعلام ومنابر الأحزاب السياسية المصرية.

وحينها قالت شيري، شقيقة الجيزاوي، إن اعتقاله جاء بعد أن أقام دعوى قضائية ضد السفير السعودي؛ لسوء معاملة المصريين المعتقلين في السعودية، مشيرة إلى أنه كان يدافع عن 137 مصريًّا معتقلين في السعودية بدون أحكام.

وأكدت شيري في تصريحات صحفية أن هناك أدلة على براءة شقيقها من التهمة المنسوبة إليه، وهي إصدار مطار القاهرة بيانًا رسميًّا يخلي فيه مسؤولية الجيزاوي وزوجته من أي ممنوعات؛ مما يعني أنه خرج من مطار القاهرة بدون أي مشكلات ولا مخالفات، كما أنه تم اعتقاله بمجرد دخوله المطار في جدى، حتى قبل أن يصل إلى منطقة تفتيش الحقائب، وهذا معناه أن القبض عليه كان مدبرًا. 

وتوجه السفيه قائد الانقلاب اليوم الأحد إلى المملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن تعقد خلال الزيارة قمة “مصرية – سعودية” تتناول سبل “تعزيز شكاير الرز” التي ترسلها المملكة إلى جنرالات الانقلاب العسكري، والتشاور حول ما يمكن للجنرالات أن يقدموه من تنازلات قد تفوق التنازل عن الجزيرتين المصريتين تيران وصنافير.

عن Admin

اترك تعليقاً