حياة المعتقلين بمصر في خطر وتصفيات جسدية خارج نطاق القضاء.. السبت 6 مايو.. الانقلاب يشعل فتيل الحرب القبلية في سيناء

الأسرى في خطر

لا خير في أمة تنسى ابنائها في السجون
لا خير في أمة تنسى ابنائها في السجون

أسرانا ضحايا صمتنا

حياة المعتقلين بمصر في خطر وتصفيات جسدية خارج نطاق القضاء.. السبت 6 مايو.. الانقلاب يشعل فتيل الحرب القبلية في سيناء

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*أول تعليق من أسرة “مرسي” بعد حديثه عن تعرض حياته للخطر

علق عبد الله” نجل الرئيس “محمد مرسي” عن تصريحاته التي أدلى بها لرئيس المحكمة ظهر اليوم بوجود خطورة تمس حياته.

وكتب نجل “مرسي” تدوينة عبر صفحته الشخصية بالفيسبوك قائلاً: “اليوم وأثناء إنعقاد المحاكمة الباطلة لوالدي الرئيس مرسي ، طلب لقاء هيئة الدفاع الخاصة به لمناقشة أمر يخص حياته لتعرض حياته للخطر داخل مقر احتجازه ، واشتكي ايضاً من منعه تماماً من رؤية أهله ومحاميه منذ اربع سنوات” .

وأضاف:”تُحمل أسرة الرئيس محمد مرسي قائد الانقلاب و وزير داخليته و نائبه العام المعين و الفريق الأمني المصاحب للرئيس المسؤلية الكاملة الجنائية والسياسية عن حياة الرئيس داخل مقر احتجازه .

وقال الرئيس محمد مرسي، للمحكمة اليوم إنه لم يتلق أحدا من هيئة دفاعه منذ 4 سنوات، وأنه لا يعرف شيئا عن أدلة الثبوت أو الاتهامات بقضية إهانة القضاء.

وشدد على طلبه في التواصل مع دفاعه قبل إبداء المرافعة بجلسة اليوم، وتابع كذلك بأنه لم يلتق بأهله منذ تلك المدة، وأن هناك أشياءً يود مناقشتها مع محاميه «تمس حياته»، وفق قوله.

وكشف عبدالله، نجل الرئيس محمد مرسى، عن تعرض حياة والده للخطر أكثر من مرة، وأنه لم يلتقِ هيئة دفاعه منذ الانقلاب العسكري، بالإضافة إلى جملة انتهاكات أخرى.

وقال عبدالله محمد مرسي، اليوم السبت: “سبق وأن تعرض الرئيس للخطر في 8 أغسطس 2015، عبر محاولة قتل في مقر محاكمته بأكاديمية الشرطة؛ حيث قُدم له طعام كاد أن يودي بحياته.
وأضاف أن “المعلومات المتوفرة لدى الأسرة قليلة؛ بسبب انقطاع الرئيس عن أسرته وهيئة دفاعه منذ 4 سنوات، منذ السابع من نوفمبر 2013“.
وحول تقدمه بأى طلبات لمؤسسات حقوقية أو دولية لوقف الانتهاكات، أكد عبدالله” أن أسرة الرئيس تقدمت بعشرات الطلبات لوقف الانتهاكات بحق الرئيس، وعلى رأسها الأمم المتحدة، ولم يتدخل أحد بأي إجراء

وحمّل نجل الرئيس سلطات الانقلاب المسئولية الكاملة عن تعرض حياة والده للخطر، وأردف: “الرئيس محمد مرسى كان بصحة جيدة، ولا يعاني من أية أمراض خلال آخر لقاء جمعني به“.
كان الرئيس محمد مرسي قد قال، خلال جلسة اليوم في قضية “إهانة القضاءالملفقة: إن هناك أشياء يود مناقشتها مع هيئة الدفاع عنه تمس حياته الشخصية، مؤكدا أنه لم يلتق أسرته ولا هيئة الدفاع منذ أربع سنوات، وأشار إلى أنه لم يعرف شيئا عن الاتهامات ولا أدلة الثبوت في تلك القضية.

 

*ياسر شكر ..بريء يواجه الإعدام وأسرته تستغيث

تستغيث أسرة المحاسب القانوني ياسر شكر من تعرضه لانتهاكات جسيمة داخل السجون المصرية وحكم ظالم بالإعدام .
كان اعتقال ياسر تعسفيًا منذ يوم 26 أبريل 2014، وتم اقتحام مكتبه (مكتب محاسبة)، واختفى قسريًا بعدها ولم يعرف ذووه مكان احتجازه، وبعد خمسة أيام اتضح أنه كان محتجزا داخل مبنى مديرية أمن الإسكندرية، وتعرض للتعذيب الشديد وصعقه بالكهرباء، وهو معصوب العينين تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح والسحل، وتهديده بـ (والدته وزوجته وأولاده)، لكي يتحدث بما يطلبونه منه وبعد محاولات جعلوه يقرأ من ورقة مكتوبة وبجانبه سلاح.
وأضافت أسرته أنه بعد ذلك تم ترحيله إلى القاهرة، واختفى قسريًا بعدها لمدة 11 يومًا، وعند ظهوره داخل سجن طرة وجدوه (غير قادر على الرؤية تمامًا)
وكان ياسر شكر بتحرك ويسافر بحرية وفجأة اكتشفوا أن اسمه داخل قضية كانت مغلقة، ويتم محاكمة متهمين آخرين فيها بالفعل، حيث تم الحكم عليه بالإعدام شنقًا في القضية الملفقة إعلاميًا بمكتبة الإسكندرية، بالرغم من عدم وجود شهود عيان أو أي أدلة تدينه، غير محضر ضابط أمن الدولة، حيث وصفتها منظمة العفو الدولية في تقريرها الأخير عن الإعدام بأنها احكام مسيسة لا أساس لها وتم انتزاع الاعترافات عن طريق التعذيب.
وأدانت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان حكم الإعدام الصادر بحق ياسر شكر وُطالبت السلطات المصرية بوقف تنفيذ الحكم الصادر، لما أصابه من عوار قانوني.

 

*تأجيل محاكمة 379 في هزلية “النهضة” إلى 4 يونيو

أجّلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار سامح سليمان، اليوم السبت، جلسة محاكمة 379 من مناهضي الانقلاب العسكري، من بينهم 189 معتقلاً، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”أحداث مذبحة فض اعتصام النهضة”- إلى جلسة 4 يونيو، للمرافعة.
ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات ملفقة منها تدبيرهم تجمهرًا هدفه تكدير الأمن والسِّلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلَّفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق“.
وتعود أحداث القضية إلى يوم 14 أغسطس من عام 2013 بالتزامن مع ارتكاب مليشيات الانقلاب لأبشع مذبحة عرفها تاريخ مصر الحديث بحق المواطنين المعتصمين بشكل سلمى بميدانى رابعة العدوية والنهضة رفضًا للانقلاب العسكري.

 

*تأجيل محاكمة 67 فى اغتيال النائب العام لـ 9 مايو

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، تأجيل محاكمة 67 متهماً – بينهم 51 محبوسين – باغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، لـ 9 مايو لاستكمال مرافعة الدفاع.  

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحي الروينى وخالد حماد وسكرتارية أيمن القاضى وممدوح عبد الرشيد.

 

*الداخلية: مصرع متهمين اثنين في قضية تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا في تبادل لإطلاق النار

 

*الدفاع فى اغتيال “النائب العام” يطالب بإعادة التحقيق

طالب عضو هيئة الدفاع عن 8 متهمين في قضية اغتيال النائب العام، محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، بإعادة التحقيق في القضية واستجواب المتهمين مرة أخرى لأن الاستجواب الأول تم تحت إكراه مادي .

وتمسك الدفاع بفحص الملف الطبي الشامل والخاص بالنائب العام السابق هشام بر كات وعرضه على لجنة طبية من أطباء جامعة القاهرة وعين شمس وكتابة تقرير عن سبب الوفاة وتمكين الدفاع من الإطلاع عليه.

كما طالب بالبراءة لموكليه تأسيسا على بطلان القبض وبطلان إذن القبض والتفتيش وانتفاء جريمة حيازة المفرقعات وانعدام الصلة بين المتهمين بالمشاركة وانتفاء العلم بها التناقض في أقوال شهود الإثبات.

 

*تجديد حبس حسن مالك 45 يوما في الإضرار بالاقتصاد

قررت، اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، والمنعقدة بمقر معهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس رجل الأعمال حسن مالك 45 يومًا على ذمة التحقيقات، التى تجريها معه النيابة بشأن اتهامه بالإضرار بأمن الوطن والاقتصاد القومي، وقيادة جماعة أسست خلافًا لأحكام الدستور الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة، وذلك بعد قبول استئناف نيابة أمن الدولة على قرار المحكمة الصادر الخميس الماضى بإخلاء سبيله.

وواجهت نيابة أمن الدولة العليا “مالك” بتحريات الأمن الوطنى، والتى تفيد عقدهم عدة اجتماعات، مع قيادات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين بالخارج اتفقوا فيها على وضع خطة لإيجاد طرق وبدائل للحفاظ على مصادر تمويل التنظيم ماليًا، والإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، من خلال تجميع العملات الأجنبية وتهريبها خارج البلاد.

 

*مليشيات الانقلاب تغتال “محمد عبدالستار” بعد إخفائه قسريا لمدة شهر

أعلنت مليشات العسكر عن اغتيالها ل “محمد عبدالستار غيث” بعد اختطافه من مقر عمله بمدينة أبوالمطامير محافظة البحيرة.

وكانت مليشيات الإنقلاب  قد اختطفت  “محمد عبدالستار” يوم الاحد الموافق 9 إبريل لعام 2017 تزامنا مع حادث تفجير كنيسة المرقسية بالأسكندرية، وتقدمت اسرته ببلاغ للنائب العام والمحامى العام  لنيابات وسط البحيرة إلا أنه لم يتم اتخاذ اية إجراءات بصدد تلك البلاغات.
وكذبت أسرة “محمد عبدالستار “ما أعلنته مليشيات العسكر من مقتله بعد تبادل إطلاق النار مؤكدين انه تم اعتقاله من مقر عمله وإخفائه قسريا حتى اظهروه قتيلا.
وطالبت أسرته بفتح تحقيق عاجل فى مقتل ولدهم على يد قوات العسكر بالبحيرة، كما طالبت كل المنظمات الحقوقية والدولية بالتدخل من أجل محاسبة المتسبب ف مقتله.
كما أدانت اسرته  تجاهل حقوق الإنسان المصرية للإنتهاكات مليشيات الانقلاب بحق المواطنين واستمرار نهج العصابات الذى يستخدمه العسكر بجق  الابرياء فى ظل دولة قامت على سفك الدماء وانتهاك الحرمات وقمع الحريات.

تعليق من أسرة “مرسي” بعد حديثه عن تعرض حياته للخطر، ياسر شكر ..بريء يواجه الإعدام وأسرته تستغيث، تأجيل محاكمة 379 في هزلية “النهضة” إلى 4 يونيو، تأجيل محاكمة 67 فى اغتيال النائب العام لـ 9 مايو، مصرع متهمين اثنين في قضية تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا في تبادل لإطلاق النار، الدفاع فى اغتيال “النائب العام” يطالب بإعادة التحقيق، تجديد حبس حسن مالك 45 يوما في الإضرار بالاقتصاد، مليشيات الانقلاب تغتال “محمد عبدالستار” بعد إخفائه قسريا لمدة شهر،

 

*نقل عصام سلطان للمستشفى وانتهاكات بالجملة في هزلية “إهانة القضاة

شهدت هزلية “إهانة القضاء” انتهاكات بالجملة بحق المعتقلين، خلال الجلسة الأخيرة، والتي تم حجزها للحكم إلى 30 سبتمبر المقبل.

وخلال الجلسة، سرد المعتقلون الانتهاكات الجسيمة التي تتم بحقهم بشكل مستمر، حيث ظهر الإرهاق والمرض على المعتقلين القادمين من سجن العقرب، وذكر المحامي المعتقل عصام سلطان أن يوم الثلاثاء الماضي، وتحديدا الساعة ٨ مساء، في سجن العقرب والملحق، اقتحم مساعد وزير الداخلية ورئيس مصلحة السجون “محمد الخليصي”، الزنازين عليهم بكلاب بوليسية وسلاح حي، واعتدوا عليهم بالضرب، حيث أصيب الشاب المعتقل خليل العقيد في رأسه، وتمت معالجته بالغرز، كما جردوا الزنازين من الطعام والشراب، والاعتداء على الدكتور حمدي حسن، فضلا عن حدوث طفح بالمجاري واختلاطها بمياه الشرب.

كما شهدت الجلسة طلب رئيس الجمهورية د.محمد مرسي الكلمة، وذكر أنه لم يلتق محاميه ولا أهله منذ أربع سنوات، كما شهدت أيضا إصابة عصام سلطان بحالة إغماء داخل القفص، وتم نقله للمستشفى بعد ضغط من محاميه الدكتور محمد سليم العوا، حيث قال للمحكمة: إنه لن يكمل مرافعة من غير اطمئنان على عصام سلطان، ثم طلب العوا إثبات تنحيه عن المرافعة وإثبات ذلك بمحضر الجلسة، وهو ما رفضه القاضي.

من جانبه، استنكر مركز الشهاب لحقوق الإنسان ما آل إليه حال القضاء في مصر، وتحوله لأداة بطش في يد سلطة العسكر، مشيرا إلى أنه أصبح بعيدا كل البعد عن العدالة أو المحاكمات العادلة والنزيهة، مؤكدا أن الأحكام التى يصدرها القضاء في مصر أصبحت أحكاما غير نزيهة؛ لابتعادها عن العدالة والحد الأدنى للمحاكمات العادلة.

 

*ذبح بـ”الترابين” وإصابة برصاص الجيش.. “الانقلاب ولع القبائل

تداول نشطاء من سيناء أنباء عن قيام مسلحين بذبح مواطن من عائلة الدلح إحدى بطون قبيلة الترابين، وإلقاء رأسه عند جامع الأمير في مدينة رفح، في الوقت الذي أصيب فيه مواطن برصاص كمين للجيش برفح، بعدما قامت قوات الجيش المتمركزة بكمين دوار التنك غرب رفح، أمس، بإطلاق النار على مواطنين كانوا بمنطقة السوق، بجوار المستشفى المركزي برفح؛ ما أسفر عن إصابة أحدهم.
وحضر أحد الجنود، وأمر المواطنين بإخلاء منطقة السوق على الفور، دون معرفة أسباب، وبعد مغادرة الجندي بدقائق تفاجأ الجميع بإطلاق النار بشكل عنيف من الكمين؛ ما دفع التجار القادمين من الشيخ زويد للمغادرة بعد أن حضروا مبكرًا للاستعداد لسوق السبت الأسبوعي برفح صباح الغد.
وفي تقرير طويل فنّد موقع “سيناء 24″، ما أكد أنه إشعال الحرب القبلية بشمال سيناء، وقال: إن “الجميع يترقب الأحداث الجارية بين تنظيم ولاية سيناء وبعض من أفراد قبيلة الترابين بمنطقة البرث، جنوب مدينة رفح  في مشهد يبدو كمن يتابع مباراة، والكل يترقب اللحظات الحاسمة في المباراة ومن الخاسر فيها، غير أن الواقع يشير إلى أن الخاسر الحقيقي لم يشارك في المباراة ولم يكن طرفًا فيها، فغالبًا الخسارة في مباريات السلاح الحي تطال من هم خارج المباراة، فالخاسرون هم الأبرياء من الأهالي الذين لا ناقة لهم ولا جمل في تلك الأحداث؛ ما يجعلنا نتساءل: هل تُدار اللعبة وفق إرادة اللاعبين أم أن هناك من يحرك اللاعبين وفق إرادته وأجندته الخاصة”؟!
وتحدثت سيناء 24 في تقريرها المعنون بـ”من وراء إشعال فتيل الحرب القبلية في سيناء؟” عن دور للأجهزة في ادعاء قيام قبائل بدور الصحوات، الداعمة لدور الجيش والداخلية في تصفية الأراضي لصالح مشاريع الانقلاب، ولا يبعد عن ذلك الفيديو المسرب الذي أذاعته قناة “مكملين” عن قيام مواطنين سيناويين بقتل أقرانهم من قبائل أخرى بشكل قاس.

 

* تأجيل هزلية “منشورات سوهاج” لمدة يومين

أجلت محكمة جنايات سوهاج، جلسات محاكمة 9 من مناهضي الانقلاب في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”حيازة المنشوراتلجلستي 8 مايو و1 أغسطس للاستماع إلى مرافعة الدفاع وحضور المحامين

ولفقت نيابة الانقلاب للواردة أسماؤهم في القضية الهزلية عدة اتهامات، منها: الانضمام إلى جماعة وتكدير السلم العام، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها، وحيازة منشورات تحريضية ضد الدولة، والحث على الخروج للتظاهر بالشوارع والميادين العامة.

 

 * 3 أسباب لإحراج السيسي بعد فوز “هنية” برئاسة “حماس

كل أبناء الحركة يصطفون خلف هنية والقيادة الجديدة”.. جملة أوجز فيها خالد مشعل” مرحلة تكللت بالعطاء والنضوج السياسي لحركة “حماس”، عقب الإعلان عن انتخاب القيادي في الحركة إسماعيل هنية، رئيسا للمكتب السياسي خلفا له، فتعاطِي حركة حماس مع الديمقراطية على غرار تركيا، رغم الحصار والقيود والحرب العربية الصهيونية ضدها، أحرج نظام الانقلاب في مصر.

هذا الأمر أكدته تصريحات الناطق باسم الحركة فوزي برهوم، بأن انتخاب هنية “يؤكد أن حركة حماس حركة قوية شورية مؤسساتية متجددة تؤمن بالديمقراطية وتحترم نتائجها”، في الوقت الذي يقع فيه الشعب المصري تحت سيف الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي، منذ 30 يونيو 2013.

وربما، ودون أن تقصد ذلك، جاءت انتخابات حماس لتوضح أن الشعب المصري مثل باقي أشقائه العرب، يريد الحرية والكرامة، ولتضع الملح على جرح الانقلاب في مصر، في 3 أسباب:

وبرأي خبراء، فإن غزة أحرجت عصابة السيسي في استعمال الانقلابيين للبندقية والرصاص.

ورغم أن غزة تحت الحصار، يؤكد الواقع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في مصر قرب حدوث انفجار أو انهيار إذا استمر السيسي في الحكم.

نجاح الديمقراطية في غزة، أكد أن الثورة في مصر قادمة، وليست مجرد كلام يدور في مخيلة الإخوان والإسلاميين والثوار الحالمين، كما يدعي البعض، بل هو حقيقة يراها جميع المراقبين والمتابعين والمحللين للشأن السياسي.

التحول القيادي

وكان من المفترض أن يسافر عدد من قادة حماس، وعلى رأسهم “هنية، للمشاركة في الانتخابات، إلا أن إغلاق معبر رفح، حال دون ذلك، وبهذا يكون هنية الرئيس الثالث لمكتب الحركة السياسي، فقد شغل المنصب لأول مرة الدكتور موسى أبو مرزوق، الذي انتخب في عام 1992 وحتى عام 1995، ثم خالد مشعل، الذي شغل المنصب منذ عام 1996 وحتى الآن.

وقال خالد مشعل، الذي أعلن اليوم السبت انتهاء ولايته في رئاسة المكتب السياسي لحماس: إنه عرض عليه الكثير من المواقع والمناصب داخل الحركة، ولكنه اعتذر عنها.

واعتبر مشعل- في حديث لقناة الجزيرة- أن انتخاب هنية نموذج سلس في التحول القيادي داخل أطر ومؤسسات الحركة.

وأضاف “كل أبناء الحركة يصطفون خلف هنية والقيادة الجديدة”، مشيرا إلى أنه يثق مثل باقي عناصر حماس كافة، بالقيادة الجديدة في تحمل مسئوليات تحرير الأسرى والقدس وكسر الحصار عن قطاع غزة.

إسماعيل هنية

وفي وقت سابق، أكد إسماعيل هنية أن محاولات تركيع غزة مستحيلة، وينحدر هنية، الذي ولد عام 1963، من أسرة فلسطينية لاجئة، ويقيم في مخيم الشاطئ الذي وُلد فيه، غرب مدينة غزة، حصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية من الجامعة الإسلامية بغزة، وبدأ نشاطه السياسي داخل “الكتلة الإسلامية“.

اعتقلته قوات الاحتلال عام 1989 لمدة ثلاث سنوات، وفي 17 ديسمبر عام 1992 أبعده الاحتلال إلى جنوب لبنان مع 416 من قياديي حركة حماس والجهاد الإسلامي، حيث استمر إبعاده لمدة عام.

وخلال الانتفاضة الأولى، برز هنية كأحد قادة حماس الشباب، وذاع صيته كخطيب مفوّه، وعقب إفراج الاحتلال عن مؤسس الحركة أحمد ياسين عام 1997، شغل هنية منصب مدير مكتبه.

وتعرض هنية لمحاولة اغتيال “إسرائيلية”، بينما كان برفقة الشيخ ياسين، في 6 سبتمبر عام 2003، عندما ألقت طائرة حربية إسرائيلية قنبلة على منزل في غزة، غير أن هنية والشيخ ياسين وسكان المنزل نجوا من القصف.

وخلال الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2006، ترأس هنية كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحماس، والتي حصدت غالبية المقاعد، ليشكل الحكومة الفلسطينية العاشرة.

بقي رئيسا لحكومة تسيير الأعمال في غزة، وترك منصبه منتصف 2014 بعد تشكيل حكومة التوافق الوطني، وكان يتولى حينها منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

يعد هنية من أبرز من نادى بالمصالحة الفلسطينية مع حركة فتح، وأعلن قبوله مرات عدة التنازل عن رئاسة الحكومة في إطار المصالحة الشاملة.

ومنذ ذلك الوقت، يشغل هنية منصب قائد حركة حماس في قطاع غزة، ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة.

زيارة تاريخية إلى غزة

وأتاح انتصار المقاومة بغزة في معركة حجارة السجيل عام 2012، وصول مشعل، صباح الجمعة 7/12/2012، على رأس وفد من قادة الحركة في الخارج إلى غزة، في زيارة تاريخية هي الأولى له من نوعها، عبر معبر رفح البري مع مصر، وسط استقبال رسمي وفصائلي وشعبي حافل على مدار أيام الزيارة الثلاثة.

برز دور مشعل في بناء ونسج العلاقات السياسية لحركة “حماس”، فلسطينيا وعربيا وإسلاميا ودوليا، مع القادة والحكومات والمنظمات والهيئات، وفي صياغة وتطوير الفكر السياسي للحركة، وتكريس ملامحه في الوسطية والانفتاح والحوار والتسامح والوحدة الوطنية والشراكة مع الآخرين، مع التمسك بالثوابت والحقوق الوطنية، وتأكيد حق الشعب الفلسطيني في أرضه وقدسه وفي مقاومة الاحتلال، وذلك عبر مختلف المنابر والمحافل الوطنية والإقليمية والدولية.

 

 *قوى سياسية تطرح..”قاضي تيران وصنافير” مرشحًا رئاسيًا توافقيًا

على الرغم من أنه لم يطرح اسمه يومًا كمرشح رئاسي، إلا أن التعاطف مع المستشار يحيى الدكروري، رئيس محاكم القضاء الإداري، ونائب رئيس مجلس الدولة، أصبح “مرشحًا توافقيًا” بدعم وتأييد من جانب العديد من الشخصيات العامة والأحزاب المصرية، بعد حكمه ببطلان اتفاقية “تيران وصنافير” بين مصر والسعودية.

ويقول مراقبون إن قانون الهيئات القضائية الذي تم تمريره مؤخرًا، ويمنح رئيس الجمهورية الحق في تعيين رؤساء الهيئات القضائية يستهدف بشكل خاص إبعاد الدكروري عن شغل منصب رئيس مجلس الدولة.

وتعددت مواقف الدكروري في الدفاع عن استقلال القضاء ودوره البارز في قضية “تيران وصنافير”؛ حيث أصدر حكمًا وُصف بالتاريخي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية, بالإضافة إلى حكمه بإلزام الحكومة المصرية باتخاذ الإجراءات القانونية ضد بريطانيا التي زرعت الألغام في مصر وتحمل مسئوليتها القانونية في رفع الألغام.

وعلى عكس ما يشاع عن الدكروري بتأييده لجماعة “الإخوان المسلمين”, فإنه أصدر أحكامًا في عهد الرئيس محمد مرسي عام 2013 ببطلان قرار الدعوة لعقد الانتخابات البرلمانية، معتبرًا قرار الدعوة قضائيًا ولا يقع ضمن أعمال السيادة.

وأصدر حكمًا بوقف تنفيذ قرار الداخلية بمنع الشيخ محمد جبريل من السفر إلى الخارج، بالإضافة إلى حكم بوقف بث المواقع الإباحية داخل مصر، وحكم بإلزام المرشحين بانتخابات البرلمان بالكشف الطبي للتأكيد علي خلوهم من الأمراض العقلية.

وقال الدكتور يحيي القزاز، أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان وعضو حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، إن “المستشار يحيي الدكروري، نائب رئيس مجلس الدولة يمثل المرشح التوافقي للقوى المدنية في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة خاصة وفي مواجهة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي تنتهي ولايته الرئاسية في شهر يونيو من العام المقبل، والذي يصادف خروج المستشار يحيي الدكروري من السلك القضائي بعد فترة كبيرة قضاها داخل العمل القضائي“.

وأضاف: “العدل والوطنية هما مقياس القوى المدنية لاختيار المستشار يحيي الدكروري كمرشح لرئاسة الجمهورية؛ فالأخير يتحلّى بصفات العدالة، وهي ما تنقص النظام السياسي الحالي، الأمر الذي تسبب في ظلم الكثيرين والقضاء على الطبقة الوسطى، بينما كان للدكروري دور كبير في الدفاع عن استقلال القضاء إلى جانب حكمه التاريخي ببطلان اتفاقية “تيران وصنافير” والذي يثبت مدى وطنية الدكروري كرجل يحابي العدالة ويخاف على الوطن من التمزيق والتشرذم“.

وأكد القزاز أن “المستشار يحيي الدكروري عليه واجب وطني كبير إلى جانب عمله القضائي وأن ترشحه للانتخابات الرئاسية أصبح مطلبًا, فأصبح يتمتع الدكروري بشعبية في الأوساط الشعبية؛ بسبب مواقفه التي اتخذها دون الأخذ في الاعتبار بالنتائج المترتبة على أحكامه القضائية، بالإضافة إلى شبه الإجماع الوطني من القوى السياسية وخاصة المؤيدة لثورة 25 من يناير للدكروري؛ بسبب حياديته وعدم انتمائه لأي من القوى السياسية“.

من جهته، أعلن الدكتور أحمد دراج، الأمين العام الأسبق لحزب “الدستور”، تأييده لترشح المستشار يحيي الدكروري، باعتباره “المرشح الأكثر تأييدًا في الوقت الحالي ويمثل خروجًا عن المرشحين المعتادين لانتخابات الرئاسة المصرية والذي يحاول الإعلام المصري فرض أسمائهم في كل انتخابات رئاسية, إذ يمثل الجميع سواء في الشارع أو القوى السياسية وأنه يختلف عن البقية في أنه لم يطلب المنصب أو يتقدم إليه بل أن الجميع يرشحه للمنصب“.

وأضف دراج أن “خروج اسم المستشار يحيي الدكروري كمرشح غير معتاد لرئاسة الجمهورية يأتي لاحتياج المجتمع المصري لمرشح يدافع عن العدالة والمساواة بين الجميع وإزاحة الظلم عن الضعفاء والحيادية والابتعاد عن الانتماء السياسي، وهو ما يتحلى به الدكروري كقاضٍ جليل له أدواره البارزة في الدفاع عن استقلال القضاة وابتعاده المستمر عن الإعلام والفضائيات، وهو ما يعني عدم رغبته في المنصب“.

وطالب دراج بـ “ضرورة التشاور بين القوى السياسية والاجتماع على الدكروري لتقديم برنامج سياسي واجتماعي يمثل نجدة للوضع السياسي والاجتماعي الحالي والذي يتصف بالضيق وتدهور الحالة المعيشية للمواطنين”, مثمنًا قيام الأحزاب في الآونة الأخيرة بالتكتل والتشاور للوصول إلى أرضية واحدة يتم على أساسها البناء لمستقبل أفضل.

من جهتها، أكدت فاطمة رمضان، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي ومنسق تحالف دعم حقوق العمال، أن “اسم المستشار يحيي الدكروري يعد جديدًا في الساحة السياسية المصرية وبعيدًا عن الأسماء المكررة والتي يعتاد المصريون ترشحها للانتخابات الرئاسية في الآونة الأخيرة, ومن الأفضل تجهيز برنامج اقتصادي واجتماعي يهتم بالفئات المهشمة ويراعي حقوق العمال والكادحين على عكس ما يتم في الفترة الحالية من ضياع حقوق العمال“.

وأضافت أن “الأحزاب السياسية بالتعاون مع المستشار يحيي الدكروري يجب أن يراعوا الفئات الشعبية؛ لأن القوى السياسية في النهاية لا تمثل الجزء الأكبر من الناخبين في الانتخابات، بينما يبقي القرار النهائي في يد الشعب المصري والفئات الأكثر تضررًا من الصراع السياسي“.

 

*الدولار” يشتعل بالسوق السوداء ويقترب من الـ19 جنيها

شهدت أسعار الدولار قفزة قوية بالسوق السوداء في تعاملات، اليوم السبت، وسجل سعره 18.85 جنيها، بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان، وإقبال المستوردين على شرائه لاستيراد احتياجاتهم.

من ناحية أخرى، شهدت أسعار “ياميش رمضان” ارتفاعا بنسبة 100% بالسوق المحلية؛ جراء ارتفاع أسعار الدولار، وقال محمد الشيخ، سكرتير شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية: إن أسعار “ياميش رمضان” ارتفعت بنحو 100% بسبب تعويم الجنيه، متوقعا تراجع إقبال المصريين على شراء مستلزمات رمضان هذا العام بنسبة 60%؛ بسبب اشتعال الأسعار.
وقال الشيخ، في تصريحات صحفية، إن ياميش رمضان هذا العام للأغنياء فقط؛ لأن أسعاره تضاعفت، مشيرا إلى أن زيادة الدولار الجمركي دفع التجار لتقليل الكميات المستوردة من الياميش بنسبة50% على الأقل، بسبب ارتفاع التكلفة.
وأشار الشيخ إلى أن سعر كيلو البلح يصل إلى 40 جنيها لبعض الأنواع، مقارنة مع 20 جنيها لنفس هذه الأنواع في رمضان الماضي، فيما بلغ سعر لفة قمر الدين 25 جنيها، وكيلو العرق سوس السوري 40 جنيها، والكركديه 60 جنيها، ووصل سعر كيلو البندق إلى 250 جنيها، وكيلو اللوز 250 جنيها، والفستق 320 جنيها، وعين الجمل 250 جنيها، والكاجو 300 جنيه، وكيلو القراضيا 110 جنيهات، والمشمشية 110 جنيهات، وجوز الهند 65 جنيها، وكيلو الزبيب الجولدن 65 جنيها، والمصري 50 جنيها.

عن Admin

اترك تعليقاً