حماس في أحضان القاهرة ودحلان كلمة السر.. الاثنين 3 يوليو.. النقض تؤيد إعدام 3 ابرياء في أحداث القائد إبراهيم

كفاية خوف السيسي دحلان حماس في أحضان القاهرة ودحلان كلمة السر.. الاثنين 3 يوليو.. النقض تؤيد إعدام 3 ابرياء في أحداث القائد إبراهيم

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*النقض تؤيد إعدام 3 ابرياء في “أحداث القائد إبراهيم”

قررت محكمة النقض، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى، تأييد حكم الإعدام لـ 3 أبرياء ، وبراءة 3 آخرين، ورفض طعون 59 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “أحداث مسجد القائد إبراهيم”.
كانت محكمة جنايات الإسكندرية، قضت بالإعدام لـ 3 متهمين والسجن لـ 62 متهم آخرين بأحكام تتراوح ما بين 3 سنوات، وغرامة 15 ألف جنيه، و3 سنوات مراقبة، وذلك لاتهامهم  بتهم ملفقه منها قتل 12 مواطنًا، وتعذيب 16 آخرين، وذلك في قضية أحداث مسجد القائد إبراهيم.

 

*المشدد ١٥ عامًا لـ ٥٥ شخص في هزلية “اقتحام قسم شرطة أطفيح”

قضت محكمة جنايات الجيزة الانقلابية ، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، اليوم الإثنين، بالسجن المشدد ١٥ عامًا لـ ٥٥ شخص، فى القضية الملفقة المعروفة اعلاميًا بـ اقتحام قسم شرطة أطفيح”، التى وقعت عقب مجزرة فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، وإلزامهم ب٣٤٠ ألف جنيه كتعويض، وتعويض المدعين بالحق المدني بـ ١٠٠٠١ كتعويض مبدئي.

وقضت المحكمة على 31 شخص بالحبس خمس سنوات، وبرأت 33 آخرين في القضية.

ولفقت النيابة العامة عدة تهم، منها التجمهر والتلويح بالعنف وإثارة الشغل واقتحام مركز شرطة أطفيح وإشعال النيران به، والشروع فى القتل وتأليف عصابة مزودة بالأسلحة والذخائر وزجاجات المولتوف والخرطوش، بغرض التعدى على قوات الشرطة بمركز شرطة أطفيح، وإزهاق أرواحهم، واتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها.

 

*تظاهر عشرات الصيادين بدمياط بسبب ارتفاع أسعار السولار

تجمهر عدد من أصحاب مراكب الصيد والصيادين بمنطقة الأعصر بدمياط، اليوم الإثنين أمام مكتبة مصر العامة، حيث قاموا بترك مراكبهم معترضين على الزيادة في أسعار السولار والتي تسبب أضرار مادية بالغة لهم، مطالبين بلقاء الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، لبحث مطالبهم والاستجابة لها.
يذكر أن رئيس جمعية الصيادين بمدينة عزبة البرج بدمياط، قد أرسل فاكس إلى رئيس مجلس الوزراء، يعلن فيه عن تضرر الصيادين من ارتفاع أسعار السولار، ويطالب بتوفير كروت ذكية مدعمة يتم توزيعها على الصيادين.

 

*السيسي يهذي : “الموجودين في مصر مصريين واحنا مسؤولين عنهم كجزء من الشعب المصري ككل

الموجودين في مصر دول مصريين واحنا مسؤولين عنهم كجزء من الشعب المصري ككل”.. تصريحات قالها خلال مؤتمر صحفي، جمعه مع نظيره المجري تعبر عن حالة الهذيان الت يعيشها قائد الانقلاب.

 

*إرهاب الغلابة بحبس 7 شباب رفضوا زيادة البنزين

استمرارا لسياسة إشهار العين الحمراء التي يؤمن بها السيسي عرشه الذي استولى عليه بانقلابه العسكري في يوليو 2013، قرر قاضي المعارضات بمحكمة قصر النيل، اليوم الاثنين، تجديد حبس 7 شباب 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لمجرد توجيه بعض الدعوات للتظاهر السلمي، حيث تم اتهامهم بالتجمهر أعلى كوبري أكتوبر، والاشتراك في صفحة “اركن عربيتك” على موقع “فيس بوك” والتحريض على الاحتجاج ضد زيادة أسعار الوقود.

وكانت نيابة قصر النيل قررت حبس المتهمين 4 أيام بعد ورود تحريات المباحث التي زعمت اشتراكهم في التجمهر وتعطيل المواصلات أعلى كوبري 6 أكتوبر.

وذكرت تحريات مباحث الانقلاب أن الشباب حرضوا عبر صفحة «اركن عربيتك»، على التظاهر وترك سياراتهم وسط الشوارع؛ احتجاجًا على الزيادة التي أقرتها الحكومة على أسعار الوقود، الخميس الماضي.

وألقت الأجهزة الأمنية في الساعات الأولى من يوم الجمعة الماضي القبض على 6 أشخاص، بتهمة التجمهر بالسيارات أعلى كوبري أكتوبر، الخميس الماضي، احتجاجًا على قرار زيادة أسعار الوقود.

وكانت حكومة الانقلاب أقرت أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي على النحو التالي: البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر. – البنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات/لتر. – سولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر. – البتوجاز من 15 إلى 30 جنيها/أسطوانة، كما قررت حكومة الانقلاب رفع أسعار المواد التموينية، اعتبارا من هذا الشهر.

 

*حِنية العسكر”.. رفع أسعار أتوبيسات المدارس 10٪‏ بعد زيادة أسعار الوقود

أعلنت حكومة الانقلاب عن زيادة أسعار أتوبيسات المدارس بنسبة 10% بعد رفع أسعار الوقود، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم في حكومة الانقلاب.

وقال المجلس- في بيان صحفي- “إن المكاسب التي ستعود على المواطنين من القرار، تتضمن الحفاظ على عجز الموازنة فى الحدود المعقولة، وخفض العجز والدين العام، وزيادة الدعم الموجه للفقراء“!.

وكان قائد الانقلاب السيسي قد رفع أسعار الوقود، الخميس الماضي، ما تسبب في رفع أسعار كافة السلع والخدمات بالسوق المحلية بشكل جنوني، خاصة في ظل الزيادات التي شهدتها البلاد خلال الأشهر الماضية، عقب تعويم الجنيه مطلع شهر نوفمبر من العام الماضي.

 

*اعتقالات “اتحاد الجرابيع” و”اركن عربيتك” تكشف اصطياد المعارضين من على “فيس بوك

لم يكن المحامي الحقوقي “محمد رمضان عبد الباسط” هو أول من تم اصطياده عبر موقعه على فيس بوك والحكم عليه في ابريل الماضي، في سابقة هي الأولى من نوعها، بالسجن لمدة 10 سنوات، والبقاء بمنزله 5 سنوات أخرى وحرمانه من الدخول علي فيس بوك لمدة 5 سنوات أيضا، ولكن هذا كان مصير 12 شابًا وفتاة اخرين خلال إجازه عيد الفطر، والعديد من النشطاء الذين تراقب الداخلية بأجهزة اشترتها بملايين الدولارات خصوصياتهم دون قانون في شبه الدولة.

ويبين تقرير حديث لمعهد WEEDOO البحثي إلي وصول عدد مشتركي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، في مصر، إلى أكثر من 33 مليون مستخدم، وهو ما يشكل 37% من السكان، وأن عام 2017 شهد زيادة بمقدار 14 مليون مستخدم لتصبح مصر أكثر الدول العربية استخداما لفيس بوك.

كما يشير لاستخدام أكثر من 1.7 مليون مصري لتويتر بنسبة 18% من السكان.

وفوجئ 4 فتيات وشابين التقوا في حديقة الازهر يوم الخميس الماضي بحضور نحو 25 فرد أمن إليهم، ومطالبتهم بالتحرك معهم إلى غرفة الأمن بالقرب من بوابة الحديقة، دون إخبارهم بأسباب الإجراء، ثم تفتيش هواتفهم المحمولة، وصفحاتهم علي فيس بوك، ونقلهم لقسم الشرطة بتهمة تأسيس «اتحاد الجرابيع» وتوزيع منشورات تحض على التظاهر.

ويقول “محمد حنفي”، المحامي بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات الذي حضر التحقيقات مع المتهمين أن نيابة جنوب القاهرة حبست الشباب المعروفين باسم “معتقلو حديقة الأزهر»، 15 يومًا على ذمة التحقيقات بعدما اتهمتهم بحيازة 160 منشورًا مطبوعًا “لإشاعة أخبار كاذبة وتعطيل القانون والدستور“.

وجاء اعتقالهم على خلفية تتبع ومراقبة صفحاتهم على فيس بوك، ووجهت النيابة لهم اتهامات بـ”التحريض على التظاهر، وتأسيس جماعة باسم “اتحاد الجرابيع” على خلاف القانون، ونشر أخبار كاذبة عبر فيسبوك، وإثارة الشعب ضد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وقالت المفوضية المصرية إن نيابة الانقلاب ستنظر يوم 12 يوليو الجاري تجديد حبس المتهمين الستة: أحمد نصر وسارة مهني، ومها أحمد، وإيناس إبراهيم، ومحمد محفوظ، ونانسي كمال.

وأنكر المتهمون بالتحريات الاتهامات المنسوبة لهم، وقالوا إنهم أصدقاء منذ فترة، وإن سبب تواجدهم بحديقة الأزهر «الفسحة والتنزه»، ونفوا صلتهم بالمضبوطات وأكدوا أنهم لا يعلمون أي شيء عن “اتحاد الجرابيع“.

وتقول شقيقة المعتقلة «نانسي كمال» أنها، وهي أم لطفلتين، “زي كتير مننا مش موافقه على بيع الارض والغلاء والافتراء اللي بيحصل .. نزلت مع اللي نزلوا تقول لا والنتيجة أنهم قبضوا عليها وحاطينلها تهم غريبة الشكل الإرهاب والتمويل والتحريض على العنف“.

كان عدد من الملصقات التي تحمل اسم «اتحاد الجرابيع» قد انتشرت في مترو الأنفاق مطلع شهر يونيو الماضي، حملت الملصقات عبارات سخرة مثل: «مطمئن على عيالك؟»، «مبسوط في الاستقرار؟»، «لسه معاك فكّة؟”

كما ظهرت صفحة على فيسبوك باسم “اتحاد الجرابيع” في نفس يوم انتشار الملصقات، ونشرت بيانًا تأسيسيًا للحركة.

ورغم أن الاعلامي المقرب من نظام الانقلاب محمد الغيطي قال ان “منفيستو” اتحاد الجرابيع هو تقليد شيوعي قديم، إلا أنه قال أن: “اتحاد الجرابيع اخوان لأنهم يرفعون لافتات لونها “أصفر”، وهو لو شعار رابعة العدوية.

اركن عربيتك” في التخشيبة!

كانت المفاجأة الثانية هي اعتقال ستة من الشباب فجر الجمعة من منازلهم، عبر تتبع صفحاتهم علي فيس بوك التي دعوا فيها للتظاهر مساء الخميس عقب قرارات رفع اسعار الوقود حوالي 50%، وتتبع ارقام سياراتهم التي التقطتها كاميرات المراقبة، وحبس بعضهم بتهمة التظاهر وتعطيل المرور.

وكان بعض الشباب توقفوا بسيارتهم أعلي كوبري اكتوبر مساء الخميس الماضي، عند منزل حي الزمالك، ورفعوا لافتات احتجاج علي رفع اسعار الوقود، والتقطت صور كاميرات المرور أرقام سيارتهم فتم الوصول لمنازلهم واعتقالهم فجرا ويوجهون تهما عقوبتها السجن 5 سنوات على الأقل.

ومن بين المتهمين طبيب ومهندس وسائق تاكسي، تم التحفظ على سياراتهم، ووجهت لهم النيابة اتهامات التجمهر والاشتراك في صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تسمى “اركن عربيتك”، احتجاجاً على موجة الغلاء بسبب قرارات قائد الانقلاب وزيادة أسعار الوقود والسلع الغذائية.

مقر للتحكم في فيس بوك وتوتير من مصر

ورفع المحامي الذي تحركه اجهزة الامن محمد حامد سالم، دعوي أمام محكمة القضاء الإداري، تطالب بغلق موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر؛ لاستخدامهما في التحريض على العنف، بحسب زعمه، وهو ما رفضته المحكمة.

ويزعم المحامي “سالم” انه فعل هذا لأن الموقعين “يعدان وسيلة للاستغلال من قبل العناصر المجهولة لإنشاء حسابات مزيفة ووهمية، بغرض نشر الشائعات والتحريض والتخطي“.

وتابع: “أيضا تلك المواقع تعمل دون ترخيص، وأصبحت منبرًا للشائعات، لأنه لا توجد رقابة عليها، بغرض التحقق من شخصيات ناشري الشائعات“.

والطريف أن هذا المحامي دعا في تصريحات تلفزيونية مؤخرا للضغط علي فيس بوك وتويتر واجبارهم علي فتح مقر لهم في مصر يمكن من خلاله مراقبة من يدخلون عليهم من مصر وإما يتم غلقه لو لم يستجيبوا.

الفيس بوك “مبولة ومستشفى للأمراض العقلية“!

وبسبب بقاء الفيس وتويتر ملجأ اخير لشرفاء المصريين لفضح الانقلاب وجرائمه من خلاله، يهاجم اعلاميون مؤيدون لحكومة الانقلاب مواقع التواصل ويزعمون أنها لا تعبر عن الشعب، منهم عمرو أديب الذي أدعي أن موقع التواصل الاجتماعي و«فيس بوك””مبولة ومستشفى للأمراض العقلية“.

وكان يعلق في برنامجه «كل يوم» المذاع عبر فضائية «أون» مساء السبت على عدم تظاهر الشعب المصري ضد القرارات الحكومية الاخيرة برفع أسعار الوقود والسلع، وضد الحكومة على عكس ما يقوله الفيس بوك من وجود غضب شعبي، رغم أنه يعلم أن من تظاهرون تم القبض عليهم ومن منازلهم فجرا ولكنه يطبل للنظام.

أوقفوا القمع

وفي مايو الماضي أطلق نشطاء، حملة توقيعات واسعة على موقع “آفاز” العالمي للحملات بعنوان «اوقفوا القمع» لمطالبة النظام المصري بوقف استهداف «فيسبوك» ورفض قانون تقييد مواقع التواصل الاجتماعي، وللمطالبة بوقف الاعتقالات على خلفية تدوينات الموقع.

وقال المشاركون في الحملة لأعضاء برلمان السيسي: “هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها مواجهة الأخبار الكاذبة والمنشورات التي تروج للإرهاب والعنف عبر هذه المواقع بعيداً عن فرض مراقبة جماعية على أنشطة جميع المصريين على الإنترنت“.

وأبلغوهم أنه: “يجري تحويل مصر إلى دولة بوليسية بشكل يفوق الوصف، لذا، نحن بحاجة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى رفع الصوت عالياً من أجل إيقاف هذا الجنون قبل أن يشرعه مجلس النواب من خلال قانون جديد“.

الداخلية تقر بمراقبة مواقع التواصل

وأقرت داخلية الانقلاب مؤخرا، وللمرة الاولي بالاستعانة بالتقنيات الحديثة لممارسة عمليات مراقبة واختراق حسابات علي فيس بوك والسيطرة عليها أحيانًا.

وجاء الاعتراف في بيان من الصفحة الرسمية للوزارة يؤكد أن “قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” تمكن من ضبط (35) قضية تحريض على العنف وقضايا أخرى متنوعة عبر شبكة الإنترنت، ضمن التصدي للجرائم المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة ومتابعة الصفحات التحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومكافحة جرائم الابتزاز المادي والنصب.

وفي اعترافها النادر، ذكرت الوزارة أنها نجحت “عقب تقنين الإجراءات وبالاستعانة بالتقنيات الحديثة”، من السيطرة على (5) حسابات لقيام القائمين عليها بنشر مشاركات تحريضية لارتكاب أعمال تخريبية ضد المؤسسات والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أعلنت الداخلية، في بيان اصدرته 16 ديسمبر 2016 غلق 163 حسابا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب نشرهم مشاركات تحريضية ضد الدولة”، كما قبضت على 14 شخصا قالت إنهم أنشأوا صفحات وحسابات “محرضة على ارتكاب أعمال تخريبية، ونشروا مشاركات تحريضية لارتكاب أعمال تخريبية ضد المؤسسات والمواطنين“.

ومنحت الحكومة البريطانية شركات إنجليزية تراخيص تصدير التقنيات التالية لمصر في الفترة الزمنية من 2015 حتى ابريل 2016 تشمل: معدات اختراق – برمجيات اختراق – برمجيات للتجسس على شبكات الاتصالات.

اجهزة تجسس علي الشعب بالملايين

ورصدت منظمة “مازربورد” Motherboard الأمريكية، في خريطة وضعتها اجهزة المراقبة التي باعتها الشركات البريطانية الي دول قالت إنها تسئ استخدام تكنولوجيا المراقبة القوية منها مصر وتركيا والمملكة العربية السعودية.

وأورد “رامي رؤوف” الباحث في مجال الحريات الرقمية والآمان الرقمي، عبر حسابه على فيس بوك، تفاصيل ما اشترته مصر من هذه الاجهزة عبر البيانات المتاحة من رد الحكومة البريطانية على تساؤلات النشطاء، مشيرا لأنها تتضمن حتى ابريل 2016 تراخيص تصدير “معدات اختراقبرمجيات اختراق – برمجيات للتجسس على شبكات الاتصالات“.

ويؤكد “رؤوف” الذي سبق أن كشف مهمة فيروس يسمي “نايل فيش” تسعي من خلاله مجموعة حكومية امنية مصرية للتجسس على النشطاء والحقوقيين وأعضاء منظمات المجتمع المدني، أن هذه الاجهزة التي اشترتها مصر من بريطانيا ودول اخري، تسمح بمراقبة واختراق حسابات كثيرين.

وكانت هيئة مفوضي الدولة، دعوى من “مؤسسة حرية الفكر والتعبير”، طالبت فيها بوقف تنفيذ قرار وزارة الداخلية بإجراء مناقصة لما سمي بـ “مشروع رصد المخاطر اﻷمنية لشبكات التواصل الاجتماعي“.

وطالب الداخلية في كراسة الشروط والمواصفات لتنفيذ المشروع إمكانيات هائلة في الأنظمة والبرامج تتعلق بجمع المحتويات من شبكات التواصل الاجتماعي وترتيبها وتصنيفها وتسهيل عملية البحث من خلالها عبر أشكال وطرق مختلفة، وإمكانية ربطها بالأنظمة الأمنية الأخرى في الوزارة، وتحديثها والتعامل حتى مع اللغة العربية المكتوبة بحروف لاتينية “Franco Arabic”.

وجاء في حيثيات الهيئة لرفض الدعوى أن الدستور وإن كان قد كفل هذه الحقوق والحريات إلا أنها مشروطة بعدم تجاوز حدود المشروعية أو المساس باﻷمن القومي أو النظام العام“.

الدخول علي فيس بوك بفلوس وباسم الام!

وفي ابريل الماضي، دعا نواب في برلمان الانقلاب لحجب مواقع التواصل بدعاوي الامن القومي، وطالب النائب جمال عبد الناصر، بإعداد قانون للحد مما اسماه “تجاوزات موقع الفيس بوك“.

وضمن مشاريع القوانين الغريبة التي تناقش في مجلس النواب المصري مشروع للنائب رياض عبد الستار، بفرض رسوم شهرية لا تتجاوز العشرة جنيهات، بهدف الرقابة والسيطرة على هذه المواقع من قِبَل الدولة حتى لا تستخدم في عمليات إرهابية.

كما طرح نواب عبر موقع “اليوم السابعالحكومي، بدعة جديدة تجعل اسم الأم قد يكون شرطاً في مصر لإنشاء صفحة على فيسبوك، وقالت إن البرلمان يدرس إجراءات جديدة للتضييق على مواقع التواصل.

واقترح النائب إبراهيم عبد العزيز القصاص، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن يكون تسجيل فتح صفحات على فيس بوك” مثل شراء خطوط المحمول، بحيث يسجل الشخص اسم والدته والرقم القومي قبل إنشاء أي حساب أو صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالب النائب، وزيري الداخلية والاتصالات، بوضع آلية تحجب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا: “لازم اللي يكتب حاجة يجيبوه، لأن المواقع دي ليها خطورة شديدة على الأمن القومي“.

ورد المستشار علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، واعدا النائب بأنه “سيكون هناك تشريعات تنظم الأمر”، بحسب قوله.

 

*علي جمعة”.. 4 سنوات من الدم والفتاوى الشاذة

في مثل هذه الأيام من عام 2013 منح عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف ومفتي مصر السابق الدكتور علي جمعة، جنرالات الانقلاب التي أجاز فيها لجنود وضباط الشرطة والجيش قتل المتظاهرين من أنصار الشرعية ورافضي الانقلاب، واليوم يجدد جمعة ذات الفتوى لكن هذه المرة بحق شعب بأكمله هم أهل قطر.

وأثار تحريض “جمعة” ضد الشعب القطري غضب النشطاء والسياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين رفضوا بشكل قاطع ذلك التحريض، مؤكدين على حرمة الدم في مصر والخليج، في حين رأى البعض أن جمعة أصبح أداة طيّعة في أيدي عصابة الخليج التي تقودهم الإمارات لتبرير ما يقومون به من حصار متعسف ضد دولة قطر.

من التجارة للأزهر

نور الدين علي جمعة محمد عبد الوهاب ولد فى 3 مارس 1952 بمحافظة بني سويف وانتسب إلى جامعة الأزهر في سنة 1979 م بعدما حصل على بكالوريوس كلية التجارة، ثم أكمل مرحلة الدراسات العليا في تخصص أصول الفقه في كلية الشريعة والقانون، حتى نال درجة التخصص الماجستير في سنة 1985 م بدرجة ممتاز، ثم حصل على درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى سنة 1988 م، تحصّل كذلك على الإجازة العالية ليسانس من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر عام 1979م، وكان قد حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس عام 1973م.

شغل جمعة منصب مفتي جمهورية مصر العربية منذ 28 سبتمبر 2003 وحتى 2013، وكذلك فهو عضو في مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف منذ عام 2004 وحتى الآن، وأستاذ أصول الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة- جامعة الأزهر، وعضو مؤتمر الفقه الإسلامي بالهند، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

من أساتذته وشيوخه شيخ الأزهر جاد الحق علي جاد الحق، استفاد منه ولازمه مدة، فعينه عضوا في لجنة الفتوى، وكان أصغر عضو بها، وذلك بطلب رئيسها الشيخ عطية صقر، عينه باحثا في مجمع البحوث الإسلامية لحضور جميع جلساته ولجانه.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لجمعة يطالب فيها جنود وضباط الشرطة والجيش بقتل المتظاهرين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بحجة أنهم “خوارج”، وجاءت هذه الدعوة خلال كلمة وجهها لجمع من ضباط الشرطة والجيش.

ورغم نفيه مرات عديدة إصدار فتوى بقتل المتظاهرين السلميين، فإن جمعة يصر على أن سلوكيات الإخوان المسلمين وتصرفاتهم تدل على أنهم “خوارج هذا العصر” وأن كتاب الله وتعاليم الإسلام لا تتجاوز حناجرهم.

سجن في السعودية

وجّه د.محمد الصغير، ‏‏وكيل وزارة الأوقاف المصرية السابق، تساؤلاً لمفتي مصر السابق علي جمعة، بعد أن نَسَبَ تسمية دولة قطر إلى “قطري بن الفجاءة”، أحد رؤوس الخوارج.

وقال “الصغير” في تغريدةٍ له على حسابه في تويتر”: “هل يملك علي جمعة الشجاعة فيذكر لنا لماذا سجن في السعودية في مقتبل عمره؟ وما علاقة ذلك باحتضان أبوظبي له وتكليفه باختيار ضيوف رمضان سنويا؟”.

كان نشطاء مواقع التواصل الإجتماعيّ، تداولوا مقطعاً مُسجلاً لـِ”علي جمعة”، تحدث فيه عن أصل تسمية قطر، زاعماً أن “قطري” كان شاعرًا وفصيحًا وفارسًا وسُميت قطر بذلك الاسم على اسمه لأنه فرّ إليها من العراق وهو أصل عائلة “آل ثاني” الحاكمة لدولة قطر الآن وقتله “الحجاج في طبرستان” بإرسال رجل شجاع له فقتله، مشيرًا إلى أن الخوارج أتعبوا الدنيا حتى أن الإمام “قطري” توفى عام 79 هجرية وبعده بعامين قضي على الخوارج تمامًا ، مؤكدًا أنه أمامنا عامان حتى نقضي على الخوارج الذين في قطر.

جمعة كذاب

وكذّب مؤرخ كويتي رواية علي جمعة حول أصل تسمية دولة قطر؛ إذ وقال المؤرخ عبد العزيز العويد، إن علي جمعة “جاهل، متابعا: “قطر عرفت بهذا الاسم قبل الإسلام، تنسب لها الثياب القطرية، والإبل القطرية”.

وذكر العويد أن قطري بن الفجاءة اسمه الحقيقي جعونة بن مازن التميمي، مضيفا أنه “ولد في عدان (بالكويت الآن)، ثم انتقل إلى قطر، ولقب بقطري”.

وحول المهلب بن أبي صفرة، الذي قاتل الخوارج، قال علي جمعة إنه من “الإمارات”. قال العويد: “هو أزدي ولد في دبا عمان، فأصله يرجع إلى عمان”.

وحذر العويد من “الذين يستخدمون الدين أو التاريخ” للتفريق بين الأوطان، في إشارة إلى تصريحات علي جمعة، الذي زعم من خلالها أن الإمارات ومنذ مئات السنوات تقاتل الخوارج، فيما قطر تؤويهم وتدافع عنهم.

 

*نشطاء: اعتقال ابنة القرضاوي انعدام رجولة فاقت أفعال قريش

أثار قرار اعتقال ابنة الداعية يوسف القرضاوي وزوجها انتقادا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد قررت، مساء الأحد، حبس علا ابنة الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وزوجها حسام خلف، القيادي في حزب الوسط (معارض) 15 يوما، لمواصلة التحقيقات في اتهامهما بـ”الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين”، وفق محامي المتهمين ومصدر قضائي.
وعبر مواقع التواصل الاجتماعي اعتبر النشطاء اعتقال السلطات الأمنية لعلا القرضاوي تعديا يفوق “أفعال كفار قريش” و”انعداما للنخوة والمروءة” طبقا لوصف النشطاء.
فقال الداعية الشاب حسين رضا: “الكفار لما حاصروا النبي زمان وحصارهم مجبش نتيجة معتقلوش النساء زي عسكر مصر ما عملوا؛ ودا لأن الكفار كان عندهم نخوة مش عند العسكر #اعتقال_بنت_القرضاوي“.
وقالت الصحفية هبة عمار: “يوما ما “الكفار” خافوا يعتقلوا بنات سيدنا أبو بكر عشان “لوم العرب” لأن مكنش من أخلاق “الرجال” وقتها أنهم يؤذوا سيدات، ورغم أن بنات أبو بكر وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا قدامهم ويقدروا يعملوا فيهم اللي عايزينه ويعذبوهم لحد ما يقولوا مكان أبوهم فين مثلا، لكن كل اللي حصل إن واحد مد إيده على واحدة منهم ولام عليه الجميع الكفار قبل المسلمين في الواقعة دي“.
وتابعت هبة: “النهاردة وفي أيامنا الهباب، المسلمين بيعتقلوا بنات العلماء لمجرد خلاف سياسي معاهم، عارف يعني إيه لفظ “عالم” في الإسلام! مشكلتكم مع الدكتور يوسف القرضاوي، بتعتقلوا بنته ليه؟“.
وأردفت: “ساعات كتير بعد الخلاف مع قطر بحس إن الأنظمة العربية عموما والنظام المصري خصوصا بقوا ممشينها “نسونة” مش سياسة، ده شغل ستات مصاطب لا أكثر ولا أقل“.
وعلق محمد البيني: “غفر الله للشيخ القرضاوي وابنته، يبدو أنهم اعتقدوا أنهم يعيشون بين كفار قريش فيعرفوا حرمة النساء، ألم يعلموا أن هؤلاء القوم خلقٌ آخر، لم يسمع بهم أحدٌ في الأولين والآخرين“.
وأردفت آية علاء: “قبضوا على عُلا بنت د. يوسف القرضاوي وزوجها أ. حسام خلف ما لحقش يطلع من العقرب أصلا علشان يدخل تاني، ودا طبعا للضغط على قطر لطرد الدكتور القرضاوي قبل انتهاء المهلة بكره، دا كفار قريش ما رضيوش يقتحموا بيت سيدنا محمد وفيه بناته، البنات بره الألعاب القذرة، بس النظام دا أقذر من كفار قريش“.
وقال الصحفي عمار مطاوع: “اعتقال علا بنت الشيخ القرضاوي وتلفيق قضية ليها، وساخة وفجر في الخصومة وقلة رجولة، خلوا عندكم ذرة شرف، خلافكم مع الراجل، بنته تتحبس ليه!؟“.
وغردت فاطمة شريف: “هو لما النظام يقبض على بنت الشيخ #يوسف_القرضاوى وجوزها بتهم هلامية كيدا في أبوها يبقى ده اسمه ايه غير خسة ووضاعة وعموما مش جديد عليهم!”.
وعلق الداعية فاضل سليمان: “#بنت_القرضاوى رهينة“.

 

*باحث صهيوني: القاهرة وتل أبيب تديران تنسيقا أمنيا مكثفا

قال أوفير فينتر الباحث الإسرائيلي في معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب إن منظومة العلاقات السائدة بين إسرائيل ومصر في عهد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي حميمة ومتشابكة.
وذكر في مقال له على صفحة (المعهد) أن العلاقات  تتميز بالاتصال الحميم بين زعماء الدولتين، وتتركز تحديدا في التنسيق الأمني حول التحديات المشتركة في سيناء وقطاع غزة.
وأضاف أن العلاقات الأمنية تجري مباشرة بين القاهرة وتل أبيب، مما لا يجعل من وجود السفارة الإسرائيلية في القاهرة أمرا ذا مغزى كبير، مع أن إقامة أول سفارة إسرائيلية في قلب العالم العربي تعتبر “واحدة من أهم الإنجازات التي منحتها معاهدة السلام مع مصر لإسرائيل“.
وأكد فينتر الخبير الإسرائيلي في تاريخ الشرق الأوسط أنه ليس معقولا أن تسلم إسرائيل بإدامة الوضع الراهن بعدم وجود سفير لها في القاهرة، وتكتفي بعلاقات سياسية- أمنية، تُجرى عبر قنوات مباشرة بين مكتب رئيس الحكومة والدفاع في إسرائيل ونظرائهم في القاهرة.
مصالح متبادلة
ومن المعلوم أن وجود سفارة لإسرائيل في القاهرة يحقق للإسرائيليين جملة فوائد ومكاسب، أولها دفع العلاقات والتعاون الإسرائيلي المصري خارج القطاع الأمني، بحيث يمتد إلى القطاعات الحكومية والاقتصادية، ورفع مستوى المصالح المتبادلة في مجالات الطاقة والمياه والزراعة والسياحة والتجارة، كما تلعب دورا حيويا حال انطلاق عملية سياسية بمشاركة القاهرة.
وثانية هذه الفوائد الإسرائيلية من وجود سفارة في القاهرة تتمثل في بناء وترسيخ علاقات مع ممثلي المجتمع المدني في مصر، وثالثتها معرفة المزاج والرأي العام في مصر، الذي يمثل عنصرا هاما في تقدير الموقف العام المتبلور في إسرائيل حيال الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني في مصر.
أما عن رابع المكاسب الإسرائيلية من بقاء سفارتها في القاهرة فيتمثل في نقل رسائل إسرائيلية للرأي العام المصري، وتحسين صورة إسرائيل داخله، لأن البيئة المصرية ما زالت تنظر لإسرائيل نظرة مشبعة بالمؤامرات والشيطنة.
وختم بالقول إن كل ذلك يؤكد أن عودة السفير الإسرائيلي إلى مقر إقامته في مصر يعد شرطا أساسيا للحفاظ على إطار العلاقات الإسرائيلية المصرية والارتقاء بها.

 

*حماس في أحضان القاهرة ودحلان كلمة السر

تحديدا في الوقت الذي يحاول فيه أبو مازن الانفصال عن حماس، تحدث سخونة في العلاقات بين التنظيم في غزة ومصر. نقلت مصر في الأسبوع الماضي نحو 2 مليون لتر سولار فيما بدأت حماس بناء المنطقة العازلة لمنع التهريب“.

جاء ذلك في مستهل تقرير لصحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم الاثنين 3 يوليو بعنوان “دفء في العلاقات:وفد من حماس يزور القاهرة“.

وقال الصحفي “إلياؤر ليفي”، إنه على خلفية إقامة المنطقة العازلة على الحدود مع مصر لمنع التهريب ونقل مصر كميات كبيرة من السولار لغزة، خرج وفد رفيع من حماس أمس الأحد في زيارة للقاهرة للقاء مسئولين في المخابرات المصرية لبحث الانتشار الجديد للحركة على الحدود المصرية، وفتح معبر رفح وتوريد السولار من مصر للقطاع لتشغيل محطة الكهرباء.
أزمة الكهرباء

ويرى مراقبون أنه رغم الظروف الإقليمية والمحلية القاسية التي صعبت على حماس الوفاء بالحاجات الرئيسية لسكان غزة وخاصة الكهرباء إثر نقص الوقود، بعد توقف السلطة الفلسطينية عن دفع الضرائب على السولار  لإسرائيل، وتهدد الرئيس الفلسطيني بوقف تمويل خطوط الكهرباء من إسرائيل إلى غزة، بدأت الحركة في النزول على المطالب المصرية، إذ جاء سفر وفدها للقاهرة لاستكمال ومتابعة التفاهمات التي تمت بين حماس ومصر خلال زيارة قام بها وفد للحركة الشهر الماضي.
وفي الأيام العادية تزود إسرائيل القطاع بـ 123 ميجاوات من الكهرباء، من خلال 10 خطوط. فيما تنتج محطة كهرباء غزة 60 ميجاوات أخرى، وتعمل المحطة بنصف قوتها وتعتمد على السولار المستورد عبر إسرائيل. كذلك هناك أيضا 23 ميجاوات أخرى، يتم توريدها عبر خطين من مصر إلى القطاع إن لم تكن هناك مشاكل.
التقارب الجديد في العلاقات بين القاهرة وغزة عبر عن نفسه أيضا في بدء حماس في إقامة منطقة عازلة بين القطاع ومصر، لتأمين الحدود ومنع دخول السلاح وناشطي تنظيم “ولاية سيناء” الموالي لداعش من سيناء لغزة.
استياء في رام الله

وبدأت حماس في اتخاذ خطواتها الجديدة في وقت تبدي السلطة الفلسطينية في رام الله استيائها حول هذا التقارب. فقد حاول الرئيس محمود عباس (أبو مازن) بشتى الطرق الضغط على الحركة والعمل على تفاقم الظروف الإنسانية في القطاع، عبر وقف إمدادات السولار لتشغيل محطة الكهرباء، وإيقاف الدفع لإسرائيل نظير الكهرباء التي تنقلها لغزة من خلال خطوط ضغط عال مباشرة، فضلا عن تقليص كبير في رواتب الموظفين الحكومين التابعين للسلطة الفلسطينية في القطاع.
ويطالب عباس الحركة بتفكيك اللجنة الإدارية التي شكلتها في مارس الماضي لإدارة قطاع غزة، والذي ينظر إليها في رام الله كحكومة ظل تدير شئون القطاع خلافا للتفاهمات بين الطرفين التي تقضي بأن الحكومة الفلسطينية هي المعنية أيضا بإدارة شئون القطاع. وتزعم حماس من جانبها أن الحكومة الفلسطينية برام الله تهمل القطاع ولا تهتم بأي من شئونه.
محمد الهباش أحد مستشاري الرئيس عباس والمقربين منه، أبدى استياء النظام في رام الله من محادثات القاهرة بين حماس والمسئولين المصريين قائلا :”تدرك القيادة الفلسطينية أن مصر تحترم الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني. من غير المعقول أن توقع مصر على اتفاقات، إلا من خلال الممثل الشرعي والسلطة الفلسطينية“.
محمد دحلان
وبحسب “يديعوت” فقد بحث وفد حماس ومسئولي المخابرات المصرية التفاهمات التي توصل إليها الطرفان خلال زيارة زعيم حماس الجديد في غزة يحيي السنوار والوفد المرافق له للقاهرة قبل شهر تقريبا.
وأضافت :”هناك لاعب آخر يعمل من خلف الكواليس لتحقيق تفاهمات بين غزة والقاهرة، هو محمد دحلان، غريم أبو مازن، الذي طُرد من حركة فتح وعلى علاقة وطيدة بالقيادة المصرية. دحلان التقى مع السنوار عندما كان في القاهرة“.
وتؤكد مصادر إسرائلية أن ثمة صفقة تجرى حاليا للدفع بمحمد دحلان بمباركة القاهرة، لتولي الشئون الخارجية لقطاع غزة، تمهيدا لخلافة الرئيس عباس في منصبه.

 

*حملة جداريات بأبو المطامير تندد بغلاء الأسعار

شهد اليوم الأحد مدينة أبو المطامير حملة اسبراي تندد بفشل الانقلاب في إدارة البلاد وغلاء الأسعار، وتدعو الأهالي للمشاركة الفعالة في انتفاضة الغلابة، وتفضح حكومة الانقلاب وتدعو للقصاص من القتلة وتطالب برحيل العسكر .
تضمنت الحملة عبارات منها “الأسعار نار، انتفاضة الغلابة، السيسي قاتل، والتى تندد بغلاء الأسعار والمطالبة بإسقاط الانقلاب العسكري.
لاقت الحملة تفاعلاً من الأهالي الذين أكدوا معاناتهم من غلاء الأسعار من جانب حكومة الانقلاب، مؤكدين استمرار حراكهم الثوري حتى تحقيق المطالب الثورية كاملة غير منقوصة.

 

*أبرز محاكمات اليوم الاثنين

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة قاضى العسكر المستشار معتز خفاجى، حكمها بحق 119 من مناهضى الانقلاب، فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”اقتحام مركز شرطة أطفيح”، التى وقعت عقب مذبحة فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة
وتنظر محكمة النقض برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى، فى الطعن المقدم من 65 من مناهضى الانقلاب العسكرى فى القضية المعروفة إعلاميا باسم “أحداث مسجد القائد إبراهيم“.

كانت محكمة جنايات الإسكندرية، قد قضت بالإعدام لـ3 والسجن لـ62 آخرين بأحكام تتراوح ما بين 3 سنوات، وغرامة 15 ألف جنيه، و3 سنوات مراقبة، بزعم قتل 12 مواطنًا، وتعذيب 16 آخرين.

وتواصل المحكمة العسكرية بأسيوط، جلسات محاكمة 5 من مناهضى الانقلاب العسكرى فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بأحداث أبوقرقاص بزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، التورط فى أعمال العنف والشغب الواقعة فى مركز أبوقرقاص قبل مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

كما تواصل محكمة جنح الدقي، المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة بشارع السودان جلسات محاكمة “خالد على” المحامي، فى البلاغ المقدم ضده من سمير صبري بزعم خدش الحياء.

أيضا تواصل الدائرة الثانية محكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبدالحميد نائب رئيس مجلس الدولة، نظر الدعوى رقم 38713، والتى تطالب بإسقاط الجنسية المصرية عن الإعلامى معتز مطر مقدم برنامج مع معتز على فضائية الشرق

كما تنظر المحكمة ذاتها الدعوى التى تطالب بإسقاط الجنسية عن المستشار وليد شرابى.

 

*بعد الفشل.. خناقة كلاب بين السيسي وعصابة مبارك

بداية لا يقبل شعب قام بثورة ضد الفساد أن يعود هذا الفساد مرة ثانية للواجهة، ولا حتى أن يستبدل انقلاب عسكري فاشل بنظام مخلوع أسقطته ثورة 25 يناير، إلا ان فشل السفيه عبد الفتاح السيسي أسال لعاب النظام المخلوع لطرح نفسه كـ “بديل”، وبدأت صفحة “إحنا آسفين ياريس” التابعة للرئيس المخلوع حسني مبارك، تدشين حملة مؤيدة لجمال مبارك لترشيحه لانتخابات الرئاسة.

وشن عصابة المخلوع مبارك هجوما على السيسي، خاصة بعد قراره الأخير بزيادة أسعار الوقود، وعلق كريم حسين، أدمن صفحة “آسف ياريس”، على قرار مجلس الوزراء، بزيادة أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: ” في انتظار الإخوة السيساوية يكلمونا عن فوائد رفع أسعار البنزين للمرة العشرين على التوالي، وتأثيره الإيجابي في رفع مستوي معيشة المواطن

 ونشرت صفحة “أنا آسف يا ريس”، تسجيلاً صوتياً منسوباً للمخلوع مبارك، ينتقد فيه مصر التي أصبحت ضعيفة ومستباحة من بعده، بدلاً من أن تكون “قد الدنيا”، كما وعد السفيه السيسي.

 مبارك: السيسي فاشل

وقال مبارك: “كان عندي طيارات أقدر أضرب سد أثيوبيا أخلص عليه بطيارة واحدة، وكنت مانع بناء السد وبنوه بعد ما اتنحيت“. 

وتابع: “ماتجرأوش يفتحوا بقهم معايا، عملوا اتفاقية عنتيبي، روحت لافف على الثلاث دول عشان ما يمضوش فتقف، فوقفت”، مضيفاً: “والعالم كله مستهيفنا دلوقتي، والعالم كله عارف إن احنا بلد ضعيف جدا“.

التصريحات انتشرت على وسائل التواصل بين ترحيب أصحاب نظرية “ولا يوم من أيام مبارك”، وهجوم لجان السيسي، وإصرار ثوار يناير على فشل مبارك، حيث رأوا التصريحات هجوماً على ثورتهم، في حين رأى ناشطون أن التصريحات لا تهاجم سوى العسكر والسيسي، لأنه هو من وقّع مع إثيوبيا على الاتفاقية، حيث بدأ بناء السد مع توليه السلطة.

عضو حملة السيسي السابق، حازم عبد العظيم، علّق على التسريب قائلاً: “‏أكيد هانسمع قريبا ان تسريب مبارك مفبرك، ويتم تحويل الملف إلى النيابة العسكرية للتحقيق فيه ويندفن، واللي عنده تسريب يربطه والسلام عليكم مصر“. 

وقال الصحفي أحمد عطوان: “‏مبارك في تسريب صوتي: العالم كله مستهيفنا، وعارف إننا بقينا بلد ضعيفة جدا! قابل ياسيسي“.

جمال في الثلاجة 

ودشنت صفحة “إحنا آسفين يا ريس” التي يديرها جناح في الانقلاب العسكري،لا يؤيد وجود السيسي في الحكم، حملة لترشيح نجل مبارك في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل.

ونشرت الصفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك”، صورا لجمال مبارك، مذيلة بشعارات “جمال مبارك لرئاسة الجمهورية 2018، ومن أجلك أنت، وهنرجع مصر أكبر مما كانت“.

من جهته؛ قال الباحث السياسي محمد السعيد، إن “مبارك وابنه جمال انتهيا ولم يعد لهما وجود سياسي”، مشيرا إلى أن “ما يحدث الآن هو استمرار لصراع الأجهزة الأمنية الذي ظهر منذ ثورة يناير 2011، وزادت حدته بعد الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013“.

وأضاف السعيد أن”أجهزة أمنية بعينها عادت لتمسك ببعض الملفات السياسية، وتحاول أن تلهي الناس في معارك محسومة، وتلقي الضوء عليها حتى تشغل الرأي العام لفترة معينة، وتثير حالة من اللغط في الشارع، لتبعد الناس عن مشاكلهم اليومية التي تنغص عليهم حياتهم“.

وأوضح أن “النظام كلما وقع في أزمة كبيرة؛ لجأ إلى استغلال سيرة مبارك وأولاده كل فترة، بدءا من خبر وفاة مبارك، وانتهاء بثروته وترشح ابنه للرئاسة، حتى يجعل الناس تتكلم عن مبارك ونظامه، وينسون الأزمات المحيطة بهم

إلا مبارك!

أستاذ العلوم السياسية مصطفى كامل، رأى أن الانقلاب لديه تخوفات حقيقية من عودة نظام مبارك متمثلا في ابنه جمال، وخاصة بعد الحملات التي نظمها نشطاء محسوبون على نظام مبارك، والتي تدعو إلى ترشيح جمال مبارك للرئاسة العام المقبل

وقال كامل إن “النظام يخشى ارتفاع شعبية جمال مبارك، في ظل تراجع شعبية السيسي، بسبب الأزمات المتكررة في الشارع المصري، على الرغم من صعوبة حصول جمال على فرصة كبيرة في العودة للساحة السياسية مرة أخرى“.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الإعلاميين المؤيدين للنظام الحالي لا يحتاجون إلى تلقي تعليمات من الأجهزة الأمنية حتى يقوموا بمهاجمة جمال مبارك؛ لأنهم يعملون وفق إستراتيجية واضحة، وهي انتقاد أي شخص أو كيان يعارض النظام، أو يلمع نجمه على حساب النظام، حتى لو كان هذا الشخص أو الكيان مقربا منهم، فهؤلاء الإعلاميون يُسمح لهم فقط بالظهور في وسائل الإعلام؛ لأن أسيادهم راضون عنهم“.

 

*الانقلاب خاطب الإنتربول لتسليم معارضين بالخارج

أرسلت الحكومة الانقلابية في مصر للشرطة الدولية (الإنتربول) قائمة بأسماء عدد من المعارضين في الخارج للمطالبة بتسليمهم لها.
ونقلت “وكالة أنباء الشرق الأوسط” الرسمية في مصر عن مصدر أمني رفيع بوزارة الداخلية الانقلابية قوله إن جميع من شملتهم القائمة “صادر بحقهم قرارات ضبط وإحضار من النيابة العامة، أو أحكام قضائية من القضاء، مشيرا إلى أنه سيتم إرسال القائمة إلى الإنتربول، لتجديد إصدار النشرات الحمراء بحقهم“.
وشملت القائمة قيادات سياسية ودعوية وصحفيين ومعارضين للانقلاب العسكري في مصر، وبعضهم يقيم ويعمل في قطر وتركيا.
وتأتي مخاطبة مصر للإنتربول عقب انتهاء مهلة العشرة أيام التي أعلنتها الدول المحاصرة لقطر للحصول على رد قطري على المطالب المقدمة من دول الحصار عن طريق الكويت يوم 22 يونيو الماضي.
وقال بيان مشترك لدول الحصار إنها مددت المهلة ليومين استجابة لطلب أمير الكويت، مشيرة إلى أنها ستدرس رد دولة قطر على قائمة المطالب التي وجهت لها عن طريق الكويت وستقوم بالرد عليه.
ويجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين في القاهرة يوم الأربعاء القادم لبحث خطواتهم المقبلة إزاء الأزمة الخليجية.
كانت مصر قد انضمت إلى السعودية والإمارات والبحرين في الحصار الذي فرضته الدول الثلاث على قطر، والذي تضمن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة وإغلاق المجالات الجوية والمنافذ البرية.

 

*مصدر بالكهرباء: من يستهلك 1000 كيلو وات شهريا سيدفع 970 جنيها

اتخذت وزارة الكهرباء قرارات هامة تتعلق بالتعامل مع المشتركين أصحاب الاستهلاكات التي تصل أو تتعدى الـ 1000 كيلو وات ساعة شهريًا من الكهرباء، حيث سيتم محسابتهم بطريقة مختلفة عن باقي الاستهلاكات فيما يخص الشرائح التي هي دون الـ 1000 كيلووات ساعة شهريًا، وذلك خلال تطبيق الزيادة الجديدة للأسعار والمقرر تطبيقها بداية من استهلاك شهر يوليو الجاري، وتحصيلها على فاتورة شهر اغسطس المقبل.

وفي السياق ذاته، قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، إن من يستهلك 1000 كيلووات ساعة شهريًا أو أكثر، سيكون نظام المحاسبة لاستهلاكه بسعر التكلفة بداية صفركيلو وات ساعة، ولن يحصل على الدعم المقرر للشرائح حتى استهلاك 650 كيلووات ساعة شهريًا، حيث أنه متوقع أن يتم زيادة الأسعار على الشرائح من الأولى حتى الخامسة والتي تستهلك من صفر حتى 650 كيلووات ساعة بزيادات تتراوح ما بين 20 إلى 50%، ونشرت التحرير تقرير يوضح الزيادات المتوقعة في الأسعار ويبين محاسبة من يستهلك أكثر من 650 كيلو وات ساعة شهريًا بسعر تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة، و التي تقدر بـ 97 قرشًا.

من صفر لـ 1000 كيلووات بسعر واحد 

وأوضح المصدر ، اليوم الاثنين، أن هناك تدرج للمشتركين للتحرك من شريحة إلى أخرى وكل شريحة لها دعم محدد، بينما في حالة وصول المشترك لـ 1000 كيلووات ساعة شهريًا، فهذا يغير نظام المحاسبة له ليحاسب من صفر حتى 1000 بـ 97 قرشًا، وعلى سبيل المثال ، مشترك يستهلك 1000 كيلووات ساعة شهريًا، فستكون فاتورته بـ 970 جنيه، بعد أن كانت في السابق وحتى فاتورة يوليو الجاري بـ 623 جنيه.

150 ألف مشترك

وأشار المصدر إلى أن عدد المشتركين والذين يصنفوا تحت طائفةالأكثر استهلاكاً، يقدر عددهم بقرابة الـ 150 ألف مشترك، وفقًا لأخر احصائية صادرة من الوزارة.

وأفاد المصدر بأن، الأجهزة الكهربائية المستخدمة بمنزل أو فيلا تستهلك 1000 كيلووات ساعة أو أكثر شهريًا، هي”ميكرو ويف ومراوح و12 لمبة و3  تكييفات ولاب توب و3  تلفزيونات و2  سخان كهربائى و2 LCD، وراديو وغسالة ومكواه و2  ثلاجة“.

 

*#٣_يوليو_يعني هاشتاج يتصدر تويتر.. والنشطاء يعلقون: «نكسة ويوم أسود وخازوق لشعب مصر!”

بمناسبة ذكرى، انقلاب عبد الفتاح السيسي، على الرئيس الشرعي محمد مرسي، دشن نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي المصغر “تويتر” هاشتاج تحت وسم #٣_يوليو_يعني، عبروا فيه عن ذكريات اليوم ومعناه بعد مرور 4 سنوات أليمة عاشتها مصر تحت قبضة عبد الفتاح السيسي.

الهاشتاج الجديد #٣_يوليو_يعني، تصدر مساء اليوم الأثنين قائمة التريند المصري، وشارك فيه عدد كبير من رواد الموقع الذين أكدوا بالفعل أنه يعني لهم إنقلاب عسكري، وخيانة من وزير استغل منصبه العسكري، ليقفز على منصب أول رئيس جمهورية شرعي منتخب بغرادة شعب

#٣_يوليو_يعني، أكبر خدعة عرفتها مصر على مدى تاريخها العريق، بعد أن تنمر “السيسي” على “رئيسه” وقام باختطافه، وعطل الدستور، بمباركة حاشيته من شيخ الازهر وتواضروس بطريرك الكرازة المرقسية، وأذرعته الأمنية، وتلقت مصر بعد ذلك ضربة قاضية وجهها لها “السيسي” بتهوره وقلة خبرته

جدير بالذكر: في مثل هذا اليوم 3 يوليو قاد عبد الفتاح السيسي، إنقلابا على اول رئيس شرعي لمصر الدكتور محمد مرسي، واعتقلته الأجهزة الأمنية الموالية للسيسي، وقام بتعطيل الدستور، وتعيين عدلي منصور قائما بأعمال رئيس الجمهورية، ثم رشح نفسه طمعًا في المنصب، وشهدت مصر في عهده، اسوأ عصور القيادة السياسية حيث إنهارت مؤسساتها الأمنية والاقتصادية والسياحية، وارتكب أكبر مجزرة في تاريخ مصر “مذبحة رابعة”، واعتقل خيرة الشباب داخل المعتقلات، وتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير المصريتين للسعودية مقابل إمداده بالدعم المالي، كما فرط في حصة مصر في مياة النيل بتوقيعه على بناء سد النهضة في أثيوبيا، وشهدت مصر على عهدة أيضا كارثة اقتصادية وهي تعويم الجنية، وحوّل مصر من “أم الدنيا” إلى شبه دولة” بشهادته شخصيًا

عن Admin

اترك تعليقاً