الإعدام لـ20 بريئًا في هزلية “اقتحام قسم كرداسة”.. الأحد 2 يوليو.. الغلاء يلتهم المصريين بعد رفع أسعار المحروقات

الوقودالإعدام لـ20 بريئًا في هزلية “اقتحام قسم كرداسة.. الأحد 2 يوليو.. الغلاء يلتهم المصريين بعد رفع أسعار المحروقات

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*الإعدام لـ20 بريئًا في هزلية “اقتحام قسم كرداسة

قضت محكمة جنايات القاهرة منذ قليل بإعدام 20 بريئًا في هزلية اقتحام “قسم كرداسة”.

كانت محكمة جنايات القاهرة قد بدأت، منذ قليل ، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وقائع جلسة النطلق بالحكم على 156 من رافضي الانقلاب العسكري، وذلك في إعادة محاكمتهم عقب قبول طعنهم وإلغاء أحكام الإعدامات والسجن الصادرة بحقهم، من محكمة أول درجة، في القضية الهزلية الشهيرة إعلاميًّا بـ”اقتحام قسم كرداسة”، والتي وقعت بالتزامن مع مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

والصادر بحقهم الحكم بالإعدام هم (سعيد يوسف صالح وعبد الرحيم عبد الحليم، وأحمد محمد الشاهد، ووليد أبو عميرة، وشحات مصطفى محمد، ومحمد رزق أبو السعود، وأشرف السيد رزق، وأحمد عويس حسين، وعصام عبد المعطي، وأحمد عبد النبي سلامة، وبدر عبد النبي، وقطب سيد قطب، وعمرو محمد السيد، وعزت سعيد محمد، وعلي السيد قناوي، وعبد الله سعيد، ومحمد عامر الصعيدي، وأحمد عبد السلام عياط، وعرفات عبد اللطيف ابرهيم احمد ومصطفى السيد) 

كما قررت المحكمة ذاتها بالسجن المؤبد لـ80 آخرين والسجن المشدد 15 سنة على 34 آخرين، كما قررت بالسجن لمدة 10 سنوات للطفل على فرحات محمد صالح.

 

* الانقلاب يماطل فى الإفراج على حرين بالأقصر بعد عامين من الاعتقال

استأنفت نيابة الانقلاب بالأقصر على حكم إخلاء سبيل المعتقلين علاء الطاهر، المعتقل منذ 14 سبتمبر 2015، وسعيد سالم، المعتقل منذ 26 سبتمبر 2015، وتم تحديد جلسة الثلاثاء 4 يوليو للفصل في الاستئناف.

يأتي هذا في إطار محاولة نيابة الانقلاب لإعاقة إخلاء سبيل مؤيدي الشرعية الصادر بحقهم أحكام قضائية، فيما تتجاهل الاستئناف ضد إخلاء سبيل القتلة واللصوص وناهبي المال العام من أنصار العسكر والمخلوع مبارك.

 

* عرض نادر وخالد البيك على النيابة بعد إخفائهما قسريا

عرضت قوات أمن الانقلاب نادر وخالد عبدالحليم البيك، وشهرتهما “نادر وخالد عزمي البيك” من مدينة العريش اليوم على النيابة عقب إخفائهما قسريا.

وكانت قوات أمن الانقلاب اختطفت خالد من منزله في شهر أكتوبر 2015 ولم تعرف أسرته مكانه حتى الآن، أما نادر (27 سنة) فقد داهمت قوات أمن الانقلاب منزله ولم تجده فذهب وسلم نفسه وتم حجزه من يوم 8 يناير 2017 وبعدها بأربعة أيام ظهر في قسم أول العريش ثم انقطعت أخباره وظهر منذ فترة في سجن المستقبل مع 38 آخرين.

 

*قاضي الإعدامات محمد شيرين فهمي.. سجل أسود

هو واحد من قضاة العسكر، الذي انضم، بجدارة، إلى قائمة الحاصلين على لقب “قاضي الإعدامات” بعد أن قضى بالإعدام والمؤبد على ١٠٠ مظلوم صباح اليوم في قضية كرداسة.

في السطور التالية نبرز بعض المعلومات على هذا القاضي القاتل:

– ابن اللواء فهمي خيري لواء الجيش السابق.

– زوجته رشا ابنة اللواء مصطفى عبد القادر، رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق ثم محافظ المنيا ثم وزير التنمية المحلية، وزوجته أيضا المدير العام بشركة ميدتاب للبترول. 

– حفيد عبدالحميد خيري، مدير سلاح الفرسان الملكي في عهد الملك فؤاد والملك فاروق. 

 – عمل منذ عام 1999 حتى 2005 قيادي بمكتب شؤون أمن الدولة. 

– الآن رئيس الدائرة ١١ إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة.

الأحكام التي أصدرها: 

 – حكم بإخلاء سبيل أحمد عز في قضية غسيل الأموال والاستيلاء علي المال العام قيمته 6.5 مليار جنيه وقضى بوقف نظر القضية. 

– حكم بإخلاء سبيل مرتضى منصور في قضية موقعة الجمل. 

 – حكم بالإعدام على 6 بينهم صحفيين بـ الجزيرة والمؤبد للرئيس مرسي ورفاقه في تلفيقة التخابر مع قطر. 

 – حكم على صفوت حجازي والبلتاجي بالسجن المشدد 20 عاماً في قضيةملفقة بتعذيب ضابط في ميدان رابعة. 

 – حكم بالسجن المشدد 7 سنوات على الشيخ حازم أبو إسماعيل في قضية تزوير أوراق جنسية والدته. 

 – حكم بإعدام عادل حبارة و34 آخرين في قضية مذبحة رفح الثانية. 

 – حكم بالإعدام شنقًا لـ10 متهمين، في قضية خلية الظواهري.  

 – حكم بحبس حازم صلاح أبو اسماعيل سنة بتهمة إهانة منصة القضاء. 

 – حكم بحبس المحامي عصام سلطان سنة، بتهمة إهانة المحكمة بعد أن ألقى السلام بصوت عال على المحكمة والحاضرين. 

 – قرر منع النائب العام السابق المستشار طلعت عبد والله من السفر على خلفية قضية التصنت. 

 – ينظر محاكمة قيادات الإخوان في قضية أحداث مكتب الإرشاد. 

 – ينظر محاكمة 47 متهمًا في قضية اقتحام قسم التبين عقب جريمة فض اعتصام رابعة. 

 – ينظر محاكمة 23 متهمًا في قضية كتائب أنصار الشريعة. 

 – ينظر محاكمة 104 متهمين في أحداث ملفقة بالعنف والمظاهرات منطقة بولاق أبو العلا. ب

 – ينظر محاكمة قضية إعادة إحياء تنظيم القاعدة المتهم فيها محمد الظواهري و76 آخرين. 

 – أحال 59 قاضيًا لمجلس التأديب والصلاحية بعد اتهامهم بدعم شرعية الرئيس محمد مرسي. 

 – واليوم حكم زورا بالإعدام على ٢٠ شخصا، والمؤبد لـ ٨٠ آخرين، والسجن المشدد ١٥ سنة على ٣٥ آخرين في قضية قضية مركز شرطة كرداسة.

 

* أسرة معتقل بسجون “السيسي” يعلمون بمقتله تعذيباً بعد 45 يوماً من دفنه

لم يدر بخلد أبو أحمد القيم الذي اختطف الجيش المصري ابنه في يناير/كانون الثاني المنصرم من داخل المنزل من دون سبب يذكر، أنها ستكون المرة الأخيرة التي يراه فيها، قبل أن يقتل تحت التعذيب على يد الأمن المصري في سجن العازولي في محافظة الإسماعيلية.
ووفقاً للمعلومات من أحد أقارب العائلة، فإن الشاب أحمد يونس أحمد القيم البالغ من العمر 22 عاما، من سكان مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، اختطف من منزله في حملة عسكرية شنتها قوات الجيش في مدينة الشيخ زويد في 22 يناير/كانون الثاني الماضي.
وأوضح المصدر ذاته بأن الأمن المصري عذّب الشاب أحمد حتى الموت خلال فترة اختطافه في سجن العازولي من يناير 2017 حتى منتصف مايو/أيار المنصرم، بينما لم يستطع أهله رؤيته أو التواصل معه أو توكيل محامٍ للدفاع عنه، وإن كان الأمن المصري لم يبلغ أهله بتهمة ابنهم التي تقتضي التحفظ عليه واختطافه.
ورغم المناشدات التي أطلقتها العائلة على مدار الشهور الستة الماضية منذ اختطاف نجلها الوحيد، لم تتمكن من الحصول على أي معلومة بخصوصه، حتى من داخل السجن الذي وضع فيه.
ويقول أبو محمد وهو أحد المقربين من العائلة: “عائلة أحمد كانت تنتظر عودته قبيل شهر رمضان، من ثم تأملوا خروجه قبيل العيد، إلا أن الفاجعة كانت بأنه قتل تحت التعذيب قبل 45 يوما“.
ويضيف أن الأمن المصري أو مصلحة السجون لم تبلغهم بوفاة الشاب أحمد، حتى يتمكنوا من إلقاء نظرة الوداع عليه، بل قتلوه في سجن العازولي ثم دفنوه في مقبرة لم تعرفها العائلة حتى هذه اللحظة“.
ويشار إلى أن سجن العازولي يلقبه المصريون بـ”سجن أبو غريب” نسبة للسجن سيئ السمعة في العراق، وأيضا “غونتنامو مصر“.
والعازولي سجن سري يقع داخل معسكرات الجيش الثاني الميداني، بمعسكر الجلاء قرب مدينة الإسماعيلية، الواقعة على بعد 130 كم إلى الشمال الشرقي من القاهرة.
وسبق للمؤسسات الدولية أن حذرت من أساليب التعذيب التي يستخدمها الأمن المصري في هذا السجن، والتي أدت إلى مقتل عدد من السجناء المدنيين والنشطاء السياسيين على مدار السنوات الماضية. ويخفي السجن في زنازينه عشرات الشبان الذين لا يعرف أهاليهم أي معلومة عنهم، رغم مرور سنوات على اختطافهم أو اعتقالهم.
وعرفت العائلة بوفاة ابنها بعد خروج أحد المواطنين من الاعتقال في سجن العازولي، الذي توجه فور إطلاق سراحه لإبلاغها بما حصل مع ابنها خلال أشهر اعتقاله، والتي انتهت بمقتله على يد قوات الأمن المصري في السجن العسكري.
وأوضح أبو محمد أن المواطن الذي أفرج عنه أخيرا أبلغ العائلة بوفاة نجلها أحمد، وأعطاهم دلائل على ذلك، وأخبرهم أن المساجين أدوا صلاة الجنازة عليه في 14 مايو/أيار المنصرم قبل نقل جثته من قبل الأمن إلى مقبرة مجهولة، ودفنه فيها، دون إبلاغ العائلة.
وحين حاولت العائلة الاستيضاح من الجهات الأمنية عن مصير جثة ابنها أو التأكد من رواية مقتله، لم تنكر الجهات التي توجهوا إليها مقتل الشاب أحمد، ودفنه منذ فترة ليست قصيرة، وإنهم سيبلغون بمكان الدفن في موعد لاحق.
وتضاف قضية أحمد القيم إلى سلسلة طويلة من المواطنين الذين تم اختطافهم دون تهمة، وإخفاؤهم قسريا في سجون النظام المصري منذ الانقلاب العسكري في تموز/ يوليو 2013 من قبل عبد الفتاح السيسي.
وتفتح قضية أحمد الباب على حالة عشرات الشبان الذين ترفض السلطات المصرية الحديث عن مصيرهم أو السماح لهم بلقاء أهاليهم، أو توكيل محامين لهم، ما ينذر بمصير كارثي في حال لم يتم الإفراج عنهم أو منحهم حقوقهم كمعتقلين.
وتعيش مناطق شمال ووسط سيناء أوضاعاً أمنية متدهورة منذ أربع سنوات، خسر خلالها الجيش المصري مئات الجنود، وسقط آلاف المدنيين بين قتيل وجريح ومعتقل. وتقطن في سيناء عدة قبائل كبيرة العدد، أهمها الترابين والرميلات والسواركة وغيرها.

 

* مقتل مجندين اثنين في تفجير آلية للجيش بسيناء

قُتل مجندان اثنان بالجيش المصري، الأحد، إثر تفجير مدرعة عسكرية بعبوة ناسفة زرعها مجهولون بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، وفق مصدر أمني.
وقال المصدر الأمني إن “مجندين اثنين قتلا إثر تفجير مدرعة للجيش المصري، بعبوة ناسفة زرعها مجهولون خلال سيرها بمنطقة الساحة بمدينةً رفح (شمالي سيناء)”.
ووفق المصدر ذاته، تم نقل جثماني المجندين لمستشفى العريش العسكري شمالي سيناء.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، فيما لم يصدر بيان عن الجيش المصري بشأنها حتى الساعة 17:15 تغ.
وتنشط في محافظة سيناء، عدة تنظيمات أبرزها “أنصار بيت المقدس” الذي أعلن في نوفمبر/تشرين ثان 2014، مبايعة تنظيم “داعش” الإرهابي، وغيّر اسمه لاحقًا إلى “ولاية سيناء“.
وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن، لهجمات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة في شبه جزيرة سيناء، ما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة، فيما تعلن بعض الجماعات الجهادية المسؤولية عن كثير من هذه الهجمات.
يذكر أن الجيش المصري يشن حملة قمع غير مسبوقة على أهالي سيناء منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013.

 

* الداخلية تعلن ضبط “خلية إخوانية” تفسد فرحة المصريين بزيادة الأسعار!

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب ضبط ما أسمتها بـ”خلية إخوانية” تسعي لإثارة المواطنين ودفعهم لرفض قرار قائد الانقلاب السيسي زيادة أسعار الوقود.

وقالت داخلية الانقلاب، فى بيان، اليوم الأحد، “إنه فى إطار استمرارية متابعة أنشطة جماعة الإخوان توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى حول اضطلاع قياداتها مؤخرا بتكليف عناصر الجماعة بالمحافظات، باستغلال الظروف الاقتصادية التى تشهدها البلاد، والتنسيق مع مختلف الكيانات المناهضة للدولة، لمحاولة افتعال أزمات بالقطاعات العمالية والجماهيرية، خاصة بعد زيادة أسعار المحروقات، لتأليب الرأى العام“.

وأضاف البيان، أنه تم اعتقال 7 من عناصر الجماعة من مركز بلقاس بالدقهلية، وتم العثور بحوزتهم على بعض الأوراق التي تهدف للنيل من مقدرات الدولة وتقويض دعائمها فى مختلف المجالات (الاقتصادية والسياسية والاجتماعية).

يأتي هذا البيان كحلقة من مسلسل المهزلة التي تعيشه البلاد منذ انقلاب 3 يوليو 2013، التي كان من بينها اتهام المهندس حسن مالك بالمسئولية عن أزمة الدولار في مصر حين كان سعره 7.30 جنيهات إلا أن الدولار واصل ارتفاعه حتى 20 جنيها عقب اعتقاله، فضلا عن اتهام الإخوان بالمسئولية عن “سد بلاعات الإسكندرية” وقت حدوث أزمة السيول، واتهام بعض الإخوان بتشيكيل تنظيم لتعكير الحالة المزاجية للمصريين!

 

*41 ينتظرون الإعدام بقضاء العسكر المسيس.. أهداف السيسي لن تتحقق

في ظل الصمت العالمي لاراقة دماء المصريين بسيف قضاء السيسي المسيس، يواصل السيسي اصدار الاحكام الظالمة باعدام الشباب المصري، بعد سلسلة متفاقمة من التصفيات الجسدية خارج اطار القانون، وقتل الالاف في المعتقلات بالاهمال الطبي…بجانب قتل الالاف أيضا على أسرة الاهمال الطبي بالمستشفيات وحوادث الطرق..حتى باتت كل السبل في مصر تقود للقتل…

اليوم، قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بالإعدام شنقًا لـ 20 متهمًا في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث قسم كرداسة”، ليرتفع بذلك عدد المنتظرين تنقيذ الإعدام إلي 41 شخصًا.

وكانت النيابة وجهت للمتهمين اتهامات بالمشاركة في أحداث اقتحام مركز شرطة كرداسة التي وقعت في أغسطس 2013، وراح ضحيتها 12 ضابطًا من قوة القسم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الآلية والثقيلة.

رغم ثبوت تقارير بأن الجناة من عصابات السلاح والمخدرات والمسجلين خطر الذين كانت تجمعهم عداوة وثأر مع ضباط القسم…

وسبق للسلطات المصرية أن نفذت 8 إعدامات بارزة خلال عامي 2015 و2016، دون إعلان مسبق للتنفيذ.

ويبقي 21 شخصا صدرت بحقهم الأحكام حضوريا في 4 قضايا، منتظرين تنفيذ الحكم في أي وقت.

“استاد كفر الشيخ”: 4 إعدامات

أصدرت محكمة الطعون العسكرية المصرية، حكماً نهائياً بإعدام 4 مدنيين، إثر إدانتهم في مارس 2016 بتهم ينفونها، من بينها “القتل العمد، وتفجير عبوة ناسفة باستاد رياضي في محافظة كفر الشيخ..

“حارس المنصورة”: 6 إعدامات

أيدت محكمة النقض، حكم الإعدام بحق 6 أشخاص إثر إدانتهم بعدة تهم ينفونها، بينها قتل شرطي وحيازة متفجرات، بمدينة المنصورة، أدينوا في 7 سبتمبر 2015 بعدة اتهامات منها “اغتيال شرطي” في 28 فبراير 2014.

“شغب الإسكندرية”: إعدام واحد

كما أيدت محكمة النقض حكما صادرا في 5 يونيو 2016 بإعدام فضل المولى حسني الداعية الإسلامي، إثر إدانته في أعمال عنف وشغب وقعت بمحافظة الإسكندرية البلاد عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة بالقاهرة الكبرى، صيف 2013.

مذبحة بورسعيد: 10 إعدامات

كما قضت محكمة النقض برفض طعن 10 متهمين عوقبوا بالإعدام حضوريا، في يونيو الماضي، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “مذبحة بورسعيد” التي وقعت عقب مباراة ناديي الأهلي والمصري البورسعيدي في فبراير 2012 والتي راح ضحيتها 72 مشجعا.

وتبقى مصر بلون الدم ما يفتح مستقبل البلاد على مزيد من الازمات في ظل نظام 3 يوليو الانقلابي…

تفسير آخر!

بينما يرى خبراء قانون أن تزايد أحكام الاعدام التي يصدرها قضاء السيسي، تستهدف اخافة الشعب المصري من التظاهر او الخروج على نظام السيسي الذي بات معرضا للتفجير من قبل الشعب، الذي ما عاد يجد سى الغلاء والفقر والقهر والظلم والاجرام العسكري وسيل القرارات غير المدروسة لعسكر لا يفهمون سياسة ولا اقتصاد. 

ويرى المراقبون أن قرارات الاعدام التي تصدر بحق الاخوان المسلمين ورافضي الانقلاب ، تشيع الخوف في وسط المجتمع المصري لاسكات صوت المعارضة، مستبعدين ان يتحقق للسيسي الاستقرار او البقاء في حكم البلاد بقوة الدبابة….لاحتواء نظام 3 يوليو 2013 على عوامل هلاكه ، وليس ادل على ذلك، من هجرة ملايين المؤيدين للسيسي إلى معسكر المعارضة.

 

* ميلشيات الانقلاب تعتقل 6 من الجيزة وكفر الشيخ

واصلت مليشيات الانقلاب العسكري الدموي الغاشم جرائم الاعتقال التعسفي للمواطنين على خلفية التعبير عن رفض سياسات إفقار الشعب المصري وبيع الأرض والعبث بمقدرات البلاد وحالة التردي التي تجتاح كافة المؤسسات منذ الانقلاب العسكري الدموي الغاشم.
وامتدت حملات الاعتقال فى الساعات الاولى من صباح اليوم لبيوت المواطنين بكفر الشيخ والجيزة ما أسفر عن اعتقال 6 واقتيادهم لجهة غير معلومة دون سند من القانون بشكل تعسفي.
وفي الجيرة داهمت مليشيات الانقلاب العديد من منازل المواطنين بناهيا وروعت النساء والأطفال وحطمت أثاث المنازل واعتقلت كلاً من “محمد زياده ” ومحمود المنصوري”  و”عبد العزيز الصيرفي “.
وفي كفر الشيخ لم يختلف المشهد كثيرًا خلال الحملة التي طالت العديد من منازل المواطنين وأسفر عن اعتقال كلاً من: ” الشيخ عبد الرحمن القحف “من سيدي غازي ويعمل مفتش اوقاف بإدارة أوقاف بيلا و” كمال البنا “مدرس بالأزهر و ” الشيخ ماهر سعد عيد “62 على المعاش من قرية المرابعين ويعمل مقيم شعائر سابق.

 

* المخابرات تسطو على رعاية “كرة القدم ” مقابل 405 ملايين جنيه

فاز شركة “بيزنتيشن” المملوكة للمخابرات العسكرية بصفقة رعاية كرة القدم المصرية مقابل 405.5 ملايين جنيه، اليوم الأحد.

وحسب مصدر رسمى بمجلس إدارة اتحاد الكرة، كشف فى تصريحات صحفية الأحد، أنه بيع حقوق رعاية الجبلاية من أحمد أبوهشمية لمدة 5 سنوات مقابل 405 ملايين ونصف المليون جنيه في 5 سنوات مقبلة، واصفا إياها بالصفقة تاريخية بالنسبة للاتحاد.

وتنافست شركة بريزنتيشن سبورت الراعي الرسمي للكرة المصرية، مع وكالتي الأخبار التي عرضت 400 مليون جنيه والأهرام التي عرضت 375 مليون جنيه للفوز بحقوق رعاية الجبلاية بشكل رسمي لمدة 5 سنوات مقبلة.

وفازت الشركة بحقوق الرعاية في المزايدة في مقر اتحاد الكرة في صفقة قياسية وأعلى مقابل مادي في تاريخ الكرة المصرية بالنسبة لعقود رعاية الأندية والاتحادات.

وتعد شركة بريزنتيشن سبورت ستارا لعقد صفقات موالية للانقلاب، التى كانت آخرها استضافة اللاعب الأرجنتينى ليونيل ميسى مقابل 1 مليور، وأيضا إعلان للاعب ريـال مدريد الدولى مقابل 10 ملايين يورو لصالح شركته الخاصة، كما يمتلك عدة قنوات فضائية منها طأون سبورت وأى ولايف ودرما”، فضلا عن صحف ومواقع مثل “مصرواى ودوت مصر وحصة فى اليوم السابع“.

 

* وحش الغلاء يلتهم المصريين بعد رفع أسعار المحروقات

شهدت السوق المحلية موجة جديدة من الغلاء بعد ساعات من رفع الانقلاب أسعار المواد البترولية وزيادة ضريبة القيمة المضافة من 13 إلى 14%، اعتبارا من أول يوليو الحالى، فيما أخطر عدد من الشركات التجار والوكلاء بتحريك أسعار منتجاتها اعتبارا من الأسبوع الجارى، مبررة ذلك بالقرارات الحكومية الأخيرة.

وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، إن بعض تجار التجزئة رفعوا الأسعار بواقع جنيه فى الكيلو لتصل إلى 24 جنيها، مستغلين الزيادة التى طرأت على المشتقات البترولية، مشيرا إلى أن الزيادة فى تكلفة «النقل» و«النولون»، لن تتجاوز 25 جنيها فى طن الدواجن، وفى حال تقسيمها على كل كيلو، فستكون شبه معدومة.

وقال تجار فى تصريحات صحفية، الأحد، إن هذه الشركات تشمل «صافولا» و«حلوانى إخوان» و«يونيليفر» المالكة لعلامات مثل «ليبتون» و«فاين فودز» إلى جانب «بريدجستون» لإطارات السيارت، إضافة إلى عدد من شركات إنتاج الألبان والمنظفات، فيما خفضت شركة «جهينة» خصوماتها للوكلاء، مما يعنى إمكانية زيادة التجار للأسعار لتعويضها، كما تدرس بعض الشركات موقفها من الزيادة خلال الأسبوع الجارى ومنها توشيبا العربى و«دومتى».

يشار إلى أن أسعار السلع شهدت ارتفاعات فى الأسواق خلال الأشهر العشرة الماضية بنسب تجاوزت 100 و200% فى بعض المنتجات، وشملت الزيادات السلع الغذائية الأساسية، والاستهلاكية، تأثرا بقرارات الحكومة الإصلاحية ومنها قرار التحول للعمل بالقيمة المضافة فى سبتمبر، مرورا بقرار تحرير سعر الصرف، وزيادات أسعار الوقود نهاية العام الماضى.

وكشف مصطفى حافظ، صاحب إحدى السلاسل لتجارة الجملة، أنه تلقى إخطارات من قبل مندوبى بعض الشركات بزيادت وشيكة على أسعار بيع منتجاتهم خلال الأسبوع الجارى، ومن بينها شركات ألبان، وكذلك شركة «يونيلفر» المالكة لعدة علامات تجارية أبرزها «ليبتون» و«فاين فودز».. وفق المال

وأشار إلى أن شركة «جهينة» قامت بتخفيض الخصم الممنوح للتجار، مؤكدا أن الشركة لم تعدل قائمة أسعارها حتى الآن، ولا يزال سعر لتر اللبن يتراوح بين 12.5 إلى 14 جنيها بالأسواق.

وقال مصدر فى إحدى السلاسل التجارية، إن شركة «جهينة» للصناعات الغذائية لجأت إلى أسلوب جديد وغير مباشر فى رفع الأسعار، عبر خفضها نسبة الخصومات الممنوحة لوكلائها وتجارها.

وأضاف المصدر أن من بين الشركات التى أخطرتهم بالزيادة «صافولا» المالكة لعدة علامات تجارية مثل «زيت عافية» و«حلوانى إخوان».

وأكد المهندس إبراهيم حجر، مدير المبيعات بإحدى شركات الإطارات، إن أسعار إطارات السيارات سترتفع حتما الأسبوع الجارى بسبب ارتفاع أسعار المشتقات البترولية وزيادة القيمة المضافة إلى 14%.

وأضاف أن الشركات الموردة، مثل «بريدجستون» تدرس نسبة الزيادة، وستخطر بها التجار والوكلاء اليوم،لافتا إلى أن نشاط تجارة وبيع إطارات السيارات يعتمد بشكل كبير على النقل، وبالتالى فإن «النولون» وتكلفة النقل سترتفع عقب زيادة أسعار المشتقات، مما يستوجب زيادة سعر البيع النهائى.

فى سياق متصل، تعقد عدة شركات اجتماعات خلال الأسبوع الجارى، للوقوف على نسب الزيادات الجديدة التى ستطبقها على أسعار بيع منتجاتها تأثرا بزيادة «نولون النقل».

وقال مصطفى العربى، رئيس المبيعات فى مجموعة العربى، إن مجلس الإدارة سيجتمع اليوم للوقوف على تأثير القرارات الحكومية الأخيرة على أسعار بيع منتجاتها من الأجهزة المنزلية والكهربائية بالسوق المصرية.

وأكد أن مجلس إدارة المجموعة لم يقرر بعد تحميل الزيادة التى ستتم فى ضريبة القيمة المضافة للمستهلك أم ستتحملها المجموعة.

أما عن تأثير رفع أسعار الوقود على أسعار بيع منتجات العربى، فيوضح أن المجموعة تقدم خدمة توزيع البضائع لوكلائها من التجار مجاناً، مما يقلل من احتمالية رفع المجموعة لأسعار بيع منتجاتها، رغم الأعباء التى سيضفيها القرار على تكلفة المنتج، وهى أعباء أِشبه بالضمان الذى تقدمه العربى لمنتجاتها والذى يصل إلى 10 سنوات من تاريخ الشراء.

وأشار إلى أن الزيادات التى قامت بها المجموعة طوال 10 أشهر ماضية تأثرا بقرارات الحكومة الإصلاحية، كانت رشيدة للغاية وتراوحت بين 2 و7%.

وأكد مدير علاقات المستثمرين بشركة النساجون الشرقيون للسجاد، إن الشركة لن ترفع أسعار منتجاتها بسبب زيادة ضريبة القيمة المضافة، لأنه يتم تحميلها على المستهلك النهائى، مشيرة إلى أن الفاتورة التى يحصل عليها العميل يكون مدرجا بها نسبة 14% الخاصة بضريبة القيمة المضافة.

وأضافت أن الشركة تدرس حاليا أثر الزيادة الأخيرة فى سعر مشتقات الوقود على تكلفة الإنتاج، وما إذا كان ذلك سيدفعها لزيادة الأسعار أم لا.

من جهتهم، أكد عدد من أصحاب السوبرماركت ومحال البقالة أن الوكلاء ومندوبى الشركات الغذائية أخطروهم بزيادة جديدة فى المنتجات ستطبق الأسبوع الحالى، لكنها لم تحدد بعد نسبا واضحة، مشيرين إلى أن لجوء الشركات لتخفيض الخصومات على أسعار الجملة سينعكس بالسلب على المستهلك، خاصة أنه سيقلص هامش ربح التاجر، الذى قد يضطر إلى زيادة السعر لتعويض ذلك.

 

*ليلة الانقلاب.. ماذا فعل خونة العسكر وذيولهم لإسقاط ثورة شعب؟

في تاريخ الأمم لحظات تاريخية لا يمكن أن تنسى.. فبعد سيرك مطول من الأزمات والمشاكل التي أثارها الخائن عبدالفتاح السيسي في كل مناحي الحياة، من بنزين ووقود ونقص في الخبز وغيرها من المشكلات المصطنعة التي انخدع بها بعض المصريين -التي صارت بقدرة قادر واقعا معاشا في ظل حكم السيسي- وصل المصريون إلى مشهد الانقلاب العسكري.

تأسست حركة تمرد يوم 26 إبريل 2013، وهي حركة اتضح بعد ذلك أنها كانت تابعة لجهات سيادية وممولة من دولة الإمارات، حيث كانت تجمع توقيعات المصريين لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأعلنت تمرد أنها جمعت 22 مليون توقيع لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، ودعت الموقعين للتظاهر يوم 30 يونيو 2013.. في حين جمعت حركة تجرد 26 مليون توقيع تؤكد تمسكها بمرسي رئيسا شرعيا.

وفي صباح يوم الاثنين 1 يوليو 2013 نهب مليشيا جماعة “البلاك بلوك”، التي أسسها رجل الأعمال “نجيب ساويرس” مقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم بالقاهرة، وأوقعت الاشتباكات عند المقر 10 شهداء كلهم من الإخوان.

وفي ليلة الاثنين ألقى مرسي خطابا امتد لساعتين ونصف الساعة، ودعا للحوار وتشكيل لجنة لتعديل الدستور والمصالحة الوطنية، لكن المعارضة رفضت الاستجابة لدعوته.

وعقب ذلك تلا “محمد البرادعي” بيان جبهة الإنقاذ المثيرة للجدل، وتمسكت الجبهة بالدعوة إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

تمسكت المعارضة -المدعومة من القوات المسلحة- برأيها، كان الباب الذي ولج من “السيسي” وأصدر بيانًا يمهل القوى السياسية 48 ساعة “لتحمل أعباء الظرف التاريخي “حسب وصفه“.

وفي الساعات الأولى من يوم الثلاثاء 2 يوليو 2013 أصدرت الرئاسة بيانا قالت فيه إنها ترى أن بعض العبارات الواردة في بيان الجيش “تحمل من الدلالات ما يمكن أن يتسبب في حدوث إرباك للمشهد الوطني المركب“.

وفي وقت لاحق من الثلاثاء أصدرت محكمة النقض حكماً ببطلان تعيين النائب العام طلعت عبدالله في منصبه، الذي عينه الرئيس محمد مرسي بعد أن عزل عبدالمجيد محمود.

وبانتهاء المهلة التي حددتها القوات المسلحة المصرية لمختلف الأطراف السياسية للتوصل إلى اتفاق، أعلن الخائن السيسي الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور إدارة شئون البلاد لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وعطّل العمل بالدستور.

فانهالت المظاهرات والمليونيات في الشارع المصري معلنة رفضها الانقلاب على صوتها الانتخابي.. وعلى الرغم من أن سهرة 30 يونيو التي تم دبلجتها بكاميرات خالد يوسف وطائرات العسكر لم تمتد سوى سويعات معدودة، بقي المتظاهرون في شوارع مصر -35136 ساعة- بفعالياتهم الرافضة لتسلط السيسي وسياساته وانقلابه الدموي.. دون أن يستجيب لهم سوى رصاص الجيش الذي لم يعد وطنيا، وقناصة مليشيات الداخلية التي أصبحت بلطجية وعصابات للقتل بدم بارد.

ردود الفعل
وتفاوتت ردود الفعل الغربية على الانقلاب، لكنها لم تصل إلى مستوى الإدانة، فـبعد إعلان الانقلاب على الرئيس مرسي في 3 يوليو 2013 أخليت السفارة الأمريكية من جميع طاقمها، وعبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن قلقه العميق” من عزل مرسي، ودعا إلى العودة سريعا إلى المدنية، في وقت أعلنت بريطانيا أنها “لا تدعم تدخل الجيش لحل النزاعات في الأنظمة الديمقراطية” ودعت إلى للتهدئة.

واعتبرت ألمانيا الانقلاب “فشلا كبيرا للديمقراطية”، ودعت إلى “عودة مصر في أسرع وقت ممكن إلى النظام الدستوري“.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن “التدخل العسكري في شئون أي دولة هو مبعث قلق”، ودعا إلى “المسارعة إلى تعزيز الحكم المدني وفقا لمبادئ الديمقراطية“.

واعتبر وزير الخارجية التركي في ذلك الوقت أحمد داود أوغلو ما حدث “انقلابا عسكريا غير مقبول“.

ترحيب وتهنئة
وهنأ ملك السعودية آنذاك عبدالله بن عبدالعزيز عدلي منصور بتوليه المنصب المسروق، كما باركت الإمارات العربية المتحدة موقف الجيش المصري، وبعث الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي ببرقية تهنئة إلى عدلي منصور.

المشهد الأخير رغم بشاعته في إهدار إرادة كل من شارك في الاستحقاقات التي تلت 25 يناير.. إلا أن ما تلاها كان أبشع وأشد وطأة وأكثر فسادا وهلاكا وتدميرا لمصر.. فخرجت مصر من جميع مؤشرات الحياة من تعليم وصحة وقانون وشفافية وغيرها.

وبعد نجاح انقلاب السيسي على الرئيس المنتخب انقلب على الشعب بقرارات كارثية بزيادة الضرائب والرسوم ورفع أسعار وفواتير المياه والخدمات والاتصالات ورسوم المدارس والجامعات والضرائب المتنوعة.. بل قلص السيسي ميزانيات الصحة والتعليم لصالح التوسع في ميزانيات الجيش والقضاء والشرطة.. الذين هم شعب السيسي.

فمتى يستفيق الشعب المصري ليرفع الظلم عن كاهله كما فعل مع المخلوع مبارك؟!!

 

* جارديان لرئيس الانقلاب: لا تخلط بين داعش والإخوان

طالبت صحيفة جارديان البريطانية رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وأجهزته الأمنية، بعدم الخلط بين تنظيم داعش وجماعة الإخوان المسلمين التي حكمت مصر عبر انتخابات نزيهة لمدة عام واحد.

وأبدت الصحيفة البريطانية استنكارها رغبة سلطات الانقلاب بوضع جماعة الإخوان المسلمين التي تم حظرها وتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سلة واحدة، مشددة على أن ذلك الخلط قد خلق ظروفا وملابسات مبهمة خطيرة، حسب مراقبين.

وأضافت الجارديان -في تقرير لها الأحدأنه “منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الـ3 من يوليو 2013 إثر خروج مظاهرات حاشدة رافضة حكمه، تشن مصر حملة قوية لاعتقال مؤيدي الجماعتين “داعش والإخوان“.

وفي الوقت ذاته، تصف القاهرة نفسها بأنها شريك إقليمي حيوي في الحرب على “داعش”، وهو الموقف الذي يلقى ترحابا كبيرا من جانب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وسلطت الصحيفة البريطانية الضوء على استغلال الأجهزة الأمنية لحكومة الانقلاب الحرب على داعش والتعامل القوي إزاء التهديد المتنامي الناجم عن التنظيم الإرهابي في البلاد، لضرب معاقل الإخوان المسلمين وإطلاق حملة تستهدف آلاف الأشخاص الموالين لها وعلى المناطق التي تظهر دعما للجماعة التي حكمت مصر عاما قبل تصنيفها كحركة إرهابية من جانب سلطات الانقلاب.

ويستدل التقرير على الخلط المتعمد من جانب سلطات الانقلاب بين داعش والإخوان باعتقال الشقيقين عمر وأحمد عثمان وإيداعهما السجن منذ عامين، حيث يواجه الأول وهو الأكبر، مع 170 متهما آخرين، سلسلة من التهم المتعلقة بتقديم الدعم المالي والأيديولوجي لتنظيم داعش”، بينما يواجه شقيقه الأصغر تهمة الانضمام لجماعة محظورة.

جارديان” أجرت حوارا مع أماني عثمان، والدة عمر وأحمد، وهي تجلس على أحد مقاهي القاهرة بقولها: “هذان هما الإرهابيان” وهي تظهر مقطع فيديو على هاتفها النقال لابنيها وهما يمارسان رياضة تنس الطاولة أثناء إجازة لهما في الكويت.

وتؤكد أسرة عمر وأحمد والمحامون الموكلون بالدفاع عنهما أنهما أبرياء، مؤكدين أيضا أن هذا ينطبق أيضا على الكثيرين غيرهم المتهمين في القضية نفسها.

وقد أحيلت قضية عمر وشقيقه، التي تحمل رقم 247، إلى القضاء العسكري في أوائل يونيو الجاري، ما يعني أن المحاكمة سُتعقد سرا ولن يتم الطعن على الحكم.

وفي صيف عام 2015، اختفى عمر، 23 عاما، أثناء قضاء إجازة له في دولة الكويت، وأخبرت السلطات في البلد الخليجي أسرته بأنه قد اعتقل بناء على طلب السلطات المصرية، في “جريمة إلكترونية“. ويفترض الجانب الكويتي أن هذا يتعلق بنشر عمر رسائل على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك“.

وتم إعادة عمر سرا إلى مصر حيث تمكنت أسرته من التعرف على مكانه بعد ذلك ببضعة شهور في سجن لاظوغلي بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقالت والدة عمر وأحمد في معرض تعليقها على التهم الموجهة لابنها عمر بتقديم الدعم المالي لـ “داعش”: “إنّه لا يزال يحصل على مصروف جيبه مني. ولا أعرف إذن كيف يملك الأموال التي يمول بها (داعش)”.

 

*لليوم الرابع.. إضرابات واشتباكات واعتقالات توابع اشتعال أسعار الوقود

تسبب قرار رئيس الانقلاب عبدالفتاح وحكومته برفع أسعار الوقود للمرة الثالثة منذ انقلاب 2013 في إشعال فتنة كبيرة بجميع المحافظات بين الركاب والسائقين لليوم الرابع على التوالي منذ الخميس الماضي.

وشهدت مواقف السيارات شتباكات ومشادات بين الركاب والسائقين، ودخل عدد من السائقين فى عدة محافظات فى إضراب عن العمل، احتجاجًا على الأجرة الجديدة مطالبين بزيادتها، وألقت أجهزة الأمن الانقلاب القبض على عدد منهم لتحريضهم على الإضراب.

ففى الإسكندرية، رفض عدد كبير من السائقين الالتزام بالتعريفة الجديدة، وقالوا إن الزيادة لا تتناسب مع أسعار الوقود، مطالبين المحافظة بزيادة النسبة. وشكا عدد من المواطنين بمدينة الغردقة فى محافظة البحر الأحمر، من مغالاة سائقى التاكسى بالمدينة، بسبب رفع ومضاعفة الأجرة.

وأضرب عدد من السائقين العاملين على خطوط قرى «الأشراف والمحروسة» بـقنا عن العمل، اعتراضا على تسعيرة الركوب الجديدة، فيما واصل البعض الآخر العمل خوفا من تحرير محاضر ضدهم بتهمة الامتناع عن نقل الركاب.

وألقت الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة الانقلاب القبض على 4 سائقين، من بينهم سائقان بقرى الأشراف وسائق بخطى «الأقصر ونقادة»، لتحريضهم سائقى الأجرة بالموقف على عدم الالتزام بتعريفة الركوب الجديدة، بحجة أنها لا تواكب الزيادات فى أسعار الوقود الأخيرة، وتم تحرير محاضر لهم، لحين عرضهم على النيابة العامة.

وفى القليوبية، نظم سائقو السيرفيس على خط «كفر شكر- كلية الزراعة» إضرابا عن العمل، وامتنعوا عن تحميل الركاب، اعتراضا على نسبة 10% التى قررتها حكومة الانقلاب.

وتسببت تعريفة الركوب الجديدة فى حالة من الغضب بين المواطنين بمحافظة الدقهلية، التى وصفوها بأنها تصب فى مصلحة السائقين بغض النظر عن مقدرة الركاب، وأدت إلى حدوث أزمة ومشاجرات عديدة بعد إعلان المحافظ زيادة تعريفة الركوب بنسب تتراوح مابين 10 إلى 15%، بينما جاءت التعريفة التى وضعتها المحافظة بزيادات تتخطى 25%، وزادت على أرض الواقع بنسب تراوحت ما بين 50 إلى 100%.

وفى كفرالشيخ، أضرب عدد من السائقين فى مجمع مواقف بيلا، اعتراضا على التعريفة الجديدة التى اعتمدها محافظ الانقلاب.

هذا وتصاعدت حالة الغضب فى دمياط، بسبب زيادة تسعيرة الركوب لسيارات السرفيس والمحافظات، وشهدت مواقف البصارطة والعنانية والسيالة مشادات كلامية بين السائقين والركاب.

كما سادت حالة من الارتباك فى مواقف السيارات لمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد والمنصورة والإسكندرية، بسبب الخلاف على التسعيرة الجديدة.

وشهدت مواقف سيارات الأجرة بـالمنوفية إضراب عدد من السائقين على خطوط مختلفة بمراكز بركة السبع وشبين الكوم والباجور والشهداء، ما تسبب فى نشوب مشاجرات مع الأهالى.

وفى سوهاج، ألقت أجهزة الأمن التابعة لحكومة الانقلاب القبض على 3 سائقين بمركز جهينة لقيامهم بتحريض السائقين على الامتناع عن تحميل الركاب، اعتراضا على تعريفة الركوب الجديدة.

وشهدت عدة مواقف بالشرقية حالة من الارتباك والاستياء بين المواطنين، بسبب رفع السائقين الأجرة، دون الالتزام بنسبة الـ10%، فيما عدد من السائقين أن التعريفة الجديدة التى أقرتها المحافظة بمثابة خراب بيوت لهم، لأنها لا تفى باحتياجاتهم بعد ارتفاع أسعار الوقود وزيوت المحركات.

وفى بنى سويف، أصيبت الحركة المرورية بحالة من الشلل التام، عقب دخول سائقى سيارات الأجرة بعدة مراكز فى إضراب عن العمل اعتراضًا على تعريفة الركوب.

 

* منع الزيارة عن المعتقلين في 13 قضية ملفقة

انتقدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، منع وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب الزيارة عن المعتقلين في عدد من السجون على ذمة 13 قضية ملفقة.
والسجون الممنوع الزيارة فيها هى:
1-
سجن شديد الحراسة (1) العقرب: “في جميع القضايا عن المحبوسين احتياطيا والمحكوم عليهم“.
2-
شديد الحراسة 2 في القضايا الآتية:
القضية رقم 724 لسنة 2016 والمقيدة برقم 64 لسنة 2017 جنايات عسكرية شمال
القضية 145 لسنة 2017
القضية رقم 359 لسنة 2017
القضية رقم 316 لسنة 2017
القضية رقم 420 لسنة
3-
ملحق مزرعة طره: “في جميع القضايا عن المحكوم عليهم والمحبوسين احتياطيا
4 –
سجن استقبال طره عن القضايا الآتية:
القضية 316 لسنة 2017
القضية رقم 79 لسنة 2017
القضية 148 لسنة 2017
القضية رقم 1040 لسنة 2016
القضية 1053 لسنة 2016
القضية 385 لسنة 2016
القضية رقم 831 لسنة 2016
القضية رقم 420 لسنة 2017
هذا بالإضافة إلى قضايا أخرى كانت الوزارة قد سمحت بالزيارات بها خلال أسبوع عيد الفطر.

عن Admin

اترك تعليقاً