السيسي يستعد لبيع 17 جزيرة مصرية لـ”أولاد زايد”.. الأحد 23 يوليو.. داخلية القتله تصفي 8 شباب كانوا مختفين قسرا

السيسي وبن زايد1السيسي يستعد لبيع 17 جزيرة مصرية لـ”أولاد زايد.. الأحد 23 يوليو.. داخلية القتله تصفي 8 شباب كانوا مختفين قسرا

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*البوابة نيوز” تثبت كذب رواية الداخلية عن الشباب الثمانية المغتالين اليوم

تداول رواد مواقع التواصل خبر نشرته صحيفة البوابة نيوز المقربة من الانقلاب العسكري، يؤكد اغتيال داخلية الانقلاب للطالب عمر عادل ويثبت كذب روايتها حول الواقعة.
وأفاد الخبر المنشور على الصحيفة الانقلابية، بتاريخ 15 يوليو الجاري، عن اعتقال الداخلية لـ “عمر عادل” بزعم أنه إخواني هارب من حكم بالسجن، وجاء تحت عنوان “ضبط طالب إخواني هارب من 10 سنوات سجنًا بالشرقية”، مع وضع صورة الطالب عمر عادل كصورة رئيسية للخبر.

وجاء متن الخبر كالتالي:
ألقت مباحث مديرية أمن الشرقية بالتنسيق مع ضباط جهاز الأمن الوطنى، اليوم السبت، القبض على شاب ينتمى لتنظيم جماعة الإخوان الإرهابية فى قرية سلمنت التابعة لمركز ومدينة بلبيس يدعى “عمر عادل عبدالباقى”، 23 عاما طالب، ومحكوم عليه بالسجن 10 سنوات “عسكريا”، بتهمة التظاهر دون تصريح والتحريض على أعمال الشغب والعنف والمشاركة فيها وزعزعة أمن واستقرار البلاد“.
جار تطوير مناقشة المتهم المذكور للوقوف على حجم نشاطه الإرهابى، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وتولت النيابة العامة التحقيق“.
وأعلنت داخلية الانقلاب، اليوم الأحد، اغتيال “عمر عادل عبد الباقي”، أحد شباب قرية سلمنت بمركز بلبيس بالشرقية، بالإضافة إلى سبعة أخرين تحت زعم تبادل إطلاق النار، وهو ما ينفيه ويثبت كذبه خبر اعتقال عمر عادل المشار إليه سابقا.
وكانت قوات الانقلاب اعتقلت “عمر عادل” يوم 13 يوليو الجاري، وأخفته قسريًا ووثقت ذلك عدد من المنظمات الحقوقية.

وتجدر الإشارة إلى أن “عمر عادل” يبلغ من العمر 23 عامًا وحكم عليه بـ10سنوات عسكريًا

 

*أمن الانقلاب بالمنوفية يخفي مواطن لليوم الـ 59 على التوالي

تواصل قوات أمن الانقلاب بالمنوفية الإخفاء القسري بحق المواطن “عمر عبد العزيز محمد قابل”، لليوم الـ 59 على التوالي.
وبحسب المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان، فقد تم اعتقاله تعسفيًا، من مقر عمله، منذ 25 مايو/آيار الماضي، على يد قوات الأمن المصرية، واقتادته لمكان غير معلوم، ولم يعرف ذويه سبب اعتقاله ولا مكان اعتقاله حتى الآن.
وتقدم ذويه ببلاغات للجهات المعنية التابعة للسلطات المصرية، كما تم التقدم بشكوى لنيابة السادات برقم١٤٧ لسنة ٢٠١٧، ولم يتم الرد عليهم، كما لم يتم عرضه على النيابة، أو أي جهة تحقيق، حتى الآن مما يزيد تخوفهم عليه.
يذكر أنه من أبناء مركز الشهداء – محافظة المنوفية.
من جانبها، أدانت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان عمليات الاعتقال التعسفي، والاختفاء القسري، بحق المواطنين المصريين، وحملت مسئولية سلامته للداخلية، وطالبت بسرعة الإفراج الفوري عنه، والكشف عن مكان احتجازه.

 

*داخلية القتله تصفي 8 شباب كانوا مختفين قسرا لديهم

بحسب بيان  صادر من وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ، فقد أعلنت قتله 8 شباب ، وادعت الداخلية في بيانها ورود معلومات لديها عن معسكر لتدريب هؤلاء المواطنين بنطاق الظهير الصحراوى لمركز شرطة سنورس/ محافظة الفيوم، وحال إقتراب القوات فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها مما دفعهم للتعامل مع مصدر النيران وأسفر ذلك عن مصرعهم
وتؤكد  العديد من المنظمات الحقوقية  أنَّ ادعاءات الداخلية المصرية بخصوص هذه الواقعة ووقائع سابقة غير صحيحة، حيث وثقت المنظمة السويسرية لحقوق الانسان اعتقال عشرات من المواطنين ثم قتلهم خارج إطار القانون.

فقد وثقت المنظمة اعتقال المواطن/عمر عادل عبدالباقي، 19عامًا، طالب، معتقل ومختفي قسريًا لدى السلطات المصرية منذ عصر الخميس 13 يوليو/تموز، طالع خبر التوثيق – عبر الرابط: http://ow.ly/5D6O30dQiTz.
كما وثقت المنظمة اعتقال المواطن/ محمد راضي، والمختفي قسريًا لدى السلطات المصرية منذ 18 يوليو/تموز
كما وثقت المنظمة اعتقال المواطن/ أحمد عبدالفتاح، والمختفي قسريًا لدى السلطات المصرية منذ 09 يوليو/تموز
كما وثقت المنظمة اعتقال المواطن محمد جمال عدلي، والمختفي قسريًا لدى السلطات المصرية منذ 03 يوليو/تموز الجاري
وتُدين المنظمة عمليات القتل خارج إطار القانون، على يد قوات الأمن المصرية، تلك الجرائم المتكررة بحق المواطنين المصريين، والتي تخالف القوانين والمواثيق الدولية الموقعه عليها الدولة.
وجاءت أسماء الأبرياء الشهداء بإذن الله  كما يلي:
1 .
نادر أحمد عزت عبدالغفار إبراهيم
2.
محمد عواد محمد حنفي الشلقاني
3.
محمد جمال عدلي رضوان
4.
إسلام أحمد سليمان محمد
5.
أحمد عبد الفتاح أحمد جمعة
6.
عبد الرحمن عبد المعطي مصطفى محمد
7.
عمر عادل محمد عبد الباقي
8.
محمد راضي إسماعيل محمد

 

*داخلية العسكر تعتقل 4 من أهالي البحيرة تعسفيًا

شنت ميليشيات أمن الانقلاب بالبحيرة حملة اعتقالات طالت 4 من أهالى المحافظة خلال مداهمة منازلهم وتلفيق تهم ملفقة لهم.
واعتقلت داخلية العسكر كلًا من “ايمن صبري عبدالرحمن موسي، محمد صبري عبدالرحمن موسي
وكانا قاما باعادة إجراءات على قضية حصلت على براءة”، واحمد السيد محمد احمد سحالي من منطقة ابو الريش بدمنهور، والمهندس خليل فطيم قبل صلاة الفجر من منزله بإيتاي البارود“.
هذا وتواصل ميليشيات العسكر حملات المداهمات لمنازل الأهالى والقبض عليهم والتنكيل بهم واقتياد المقبوض عليهم لأماكن مجهولة

 

*في تحد للسيسي مستشار يطعن في قرار تعيين رئيس محكمة النقض

تقدم المستشار المصري أنس عمارة، أقدم نواب محكمة النقض، بطعن أمام دائرة طلبات رجال القضاء، يطالب ببطلان قرار رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، بتعيين المستشار مجدي أبو العلا رئيسا للمحكمة، لمخالفته لمبدأ الأقدمية المعمول به بين رجال القضاء.
وقال الطعن إن القرار تخطى مبدأ الأقدمية، ودفع بعدم دستورية القانون الذي استند إليه.
وكانت الجريدة الرسمية نشرت قرار رئيس الانقلاب القاضي بتعيين المستشار مجدي طه أبوالعلا، رئيسًا لمحكمة النقض اعتبارًا من أول تموز/ يوليو 2017.
وقال “عمارة”، إن نص الدعوى اعتمد على سببين أساسيين، الأول أن القرار الجمهوري الصادر بتعيين المستشار مجدي أبو العلا رئيسا لـ”النقض” تخطى مبدأ الأقدمية، حيث أنه لا يجوز اختيار الأحدث وتخطى الأقدم.
والسبب الثاني، حسب قول “عمارة”، أن التعديلات التي طرأت على القانون 13 لسنة 2017، بشأن اختيار رؤساء الهيئات القضائية الأخيرة غير دستورية.
وحددت دائرة طلبات رجال القضاء جلسة 19 أيلول/ سبتمبر للنظر في الطعن المقدم.
وضمت قائمة أسماء القضاة المرشحين لتولي رئاسة محكمة النقض، ورئاسة المجلس الأعلى للقضاء، كلًا من: المستشار أنس عمارة، والمستشار مجدي أبوالعلا، والمستشار إبراهيم الهنيدي

 

*بالأسماء.. مشرحة زينهم تستقبل 8 جثث اغتالتهم ميليشيات الانقلاب

كشف مصدر داخل مشرحة زينهم بالقاهرة عن وصول 8 جثامين عُرف منهم

1 . نادر أحمد عزت عبدالغفار إبراهيم

  1. محمد عواد محمد حنفي الشلقاني
  2. محمد جمال عدلي رضوان
  3. إسلام أحمد سليمان محمد
  4. أحمد عبد الفتاح أحمد جمعة
  5. عبد الرحمن عبد المعطي مصطفى محمد
  6. عمر عادل محمد عبد الباقي
  7. محمد راضي إسماعيل محمد

ولم تعلن داخلية الانقلاب حتى الآن ملابسات الجريمة التي تأتي ضمن جرائم القتل خارج إطار القانون التى تنتهجها سلطات الانقلاب والتى تشهد تصاعد فى الفترة الاخيرة دون أي اكتراث بتحذيرات الحقوقيين من آثار ذلك على المجتمع.

ولا تزال داخلية الانقلاب تتعنت فى تسليم جثمان الشهيد بإذن الله احمد ايهاب عبدالعزيز الطالب بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق من أبناء مدينة العاشر من رمضان وأعلنت داخلية الانقلاب عن اغتياله أول أمس الجمعة بعد اخفاء قسرى منذ اختطافه من منزله بتاريخ 11 يوليو الجاري.

كانت داخلية الانقلاب قد منعت الاهالى من المشاركة فى تشييع جثمان الشهيد بإذن الله أحمد عبدالناصر البهنساوي بقرية الأسدية بمركز أبو حماد وأجبرت أهله علي دفنه بعد منتصف الليل أمس حيث فرضت قوات أمن الانقلاب طوقاً أمنياً لمنع أهالي القري المجاورة من تشييع الجنازة. 

وكانت قوات أمن الانقلاب قد أعلنت عن اغتياله بعدما تم القبض التعسفي عليه ، يوم الخميس 13 يونيو 2017، بحسب أسرته، مؤكدين أنه أرسل لهم صورة ظهرت عليها آثار تعذيبه بتاريخ يوم 14 يونيو 2017، وقد قامت أسرته بعمل بلاغ لإثبات القبض التعسفي والإخفاء القسري لنجهلم ليفجعوا بخبر اغتياله من قبل داخلية الانقلاب ضمن جرائم القتل خارج إطار القانون التي لا تسقط بالتقادم.

 

*مليشيا السيسي” تعتقل 5 طلاب في “الصف” بالجيزة

داهمت قوات أمن الانقلاب بالجيزة منازل عدد من أحرار قري مركز الصف، ما أسفر عن اعتقال 5 طلاب بالمرحلة الثانوية والجامعية، واقتيادهم إلى مكان مجهول، وهم “عمرو أشرف، وأكرم إبراهيم، وكريم سعيد، ومحسن محمود، ومحمد علم الدين.
من جانبها حملت أسر المعتقلين داخلية الانقلاب ومديرية أمن الجيزة ومسئولي أمن الانقلاب بالصف المسئولية الكاملة عن سلامة ذويهم، مطالبين بالكشف عن مكان احتجازهم وسرعة الإفراج عنهم، محذرين من تلفيق اتهامات لهم

 

*السيسي يستعد لبيع 17 جزيرة مصرية لـ”أولاد زايد

كشف القرار رقم 1310 لسنة 2017 والصادر من حكومة الانقلاب والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 15 يونيو 2017، عن استبعاد 17 جزيرة مصرية من تصنيفها محميات طبيعية، تمهيدا لطرد سكانها منها وبيعها لرجال أعمال، كما حدث منذ عدة أيام مع جزيرة الوراق التي تستعد حكومة الانقلاب لبيعها لرجال أعمال إماراتيين.

ووفقا للقرار فإن الجزر التي تنتظر البيع، هي: “الوراق، والذهب، وردان الكبري، وردان الصغرى، والقيراطين، وأبوغالب، وأبوعوض، وأم دينار، والقرصاية، وكفر بركات، والرقة، وحلوان البلد، والشوبك البحرية، والعياط، وكفر الرفاعي، والديسمي، والكريمات“.

 

*ارتفاع أسعار الدواجن والأسماك.. و”70%” زيادة في الخضار والفاكهة

شهدت الأسواق المصرية اليوم الأحد، ارتفاعا كبيرا في أسعار الخضار والفاكهة بلغ 70% عما قبل رفع أسعار الوقود، كما ارتفعت أسعار الدواجن والبيض والأسماك.

ويؤكد رئيس شعبة الخضر والفاكهة باتحاد الغرف التجارية يحيى السنى، أن أسعار الخضراوات والفاكهة ارتفعت بنسبة 70% بعد قرار حكومة الانقلاب برفع الدعم عن المحروقات خلال الفترة الماضية.

وأشار السني في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إلى أن قرار تعويم الجنيه الصادر فى نوفمبر الماضى، وزيادة أسعار الوقود والكهرباء، ورفع سعر الفائدة إلى 2%، تسببت فى ارتفاع الأسعار بالأسواق بشكل جنونى، مطالبا متخذى القرار بمراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين.

وبلغ سعر الخيار 6 جنيهات الفلفل الرومي 6 جنيهات الكوسة 8 جنيهات البامية 12 جنيهات الباذنجان الابيض 7 جنيهات الكابوتشا 5 جنيهات والبطاطس 5 جنيهات والجزر 5 جنيهات والطماطم وصلت إلى 5 جنيهات.

أما عن الفاكهة فيصل سعر العنب 10 جنيهات والبرقوق 30 جنيها والتفاح الأصفر 20 والتفاح الأحمر 25 جنيها، والمانجو تتراوح من 20 إلى 30 جنيها، والتين البرشومي 11 جنيها، والكمثرى 13 جنيها.

وزيادة في الدواجن والبيض والأسماك
ووفقا لتصريحات عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، فقد وصل سعر كيلو الدجاج الأبيض 22 جنيها بالمزارع ليصل إلى المستهلك بـ26 جنيهًا، بزيادة قدرها جنيهان مقارنة بالأسبوع الماضى الذى كان سعر الكيلو فيه 24 جنيهًا، فيما وصل سعر كرتونة البيض «الأبيض والأحمر» إلى 30 جنيها من المزرعة، ليباع للمتسهلك بـ35 جنيها.

وأضاف السيد أن أسعار الدواجن والبيض شهدت ارتفاعات متباينة فى أسعارها خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أن نسبة الركود سجلت 30% مقارنة بفترة ما قبل ارتفاع أسعار الوقود.

ويؤكد تاجر أسماك بالدقي أن الأسعار في زيادة مستمرة لسبب غير معلوم حتى الآن، موضحا أن سعر البلطي يتراوح بين 30 إلى 35 جنيها الجمبري 200 جنيه، الدنيس 160 جنيه، السبيط 160 جنيها، التعابين 140 جنيها، الأمر الذي أدى إلى حالة ركود في حركة الببيع والشراء

 

*45 مواطنا حصيلة اغتيالات “داخلية” الانقلاب في أسبوعين

بـ8 شهداء جدد، بلغ إجمالي ضحايا الاغتيالات التي نفذتها “داخلية” مجدي عبدالغفار وزير الانقلاب، خلال الأسبوعين الأخيرين فقط، خارج إطار القانون، من واقع البيانات الرسمية، 45 مواطنا، كانوا معظمهم من المختفين قسريا، في الفترة من “7 يوليو إلى 23 يوليو”؛ منهم 16 مواطنا بالإسماعيلية و12 مواطنا قتلوا بالفيوم، و6 بأسيوط مجهولي الأسماء حتى الآن”، و5 بالجيزة منهم اثنان بدهشور وشاب الوراق سيد الطفشان، وشابان بالبحيرة وشابا ببني سويف وصيدلي بالتجمع الخامس، وسيدة بالإسكندرية وشاب بسيناء.

فيما أحصى آخرون عدد العمليات الدموية التي نفذتها الداخلية خلال الشهر الماضي من “15 يونيو وحتى 16 يوليوبقرابة 150 قتيلا وجريحا في البلاد، من ضمنهم ضحايا عمليات تصفية نفذتها أجهزة الأمن المصري (41 قتيلا)، إلى جانب عناصر مسلحة أفادت البيانات الرسمية بمصرعهم (40 مسلحا)، إضافة إلى (34 قتيلا) وعشرات الجرحى جراء هجمات مسلحة، نفذتها تنظيمات متشددة أبرزها، “ولاية سيناء” فرع تنظيم الدولة الإسلامية” في مصر و”حسم“.

آخر القافلة
وأعلنت داخلية الانقلاب اليوم قتل 8 مواطنين خارج إطار القانون، وهم؛ نادر أحمد عزت عبدالغفار إبراهيم، ومحمد عواد محمد حنفى الشلقانى، ومحمد جمال عدلى رضوان، وإسلام أحمد سليمان محمد، وأحمد عبدالفتاح أحمد جمعة، وعبدالرحمن عبدالمعطى مصطفى محمد، وعمر عادل محمد عبدالباقى، ومحمد راضى إسماعيل محمد.

وادعت ورود معلومات لديها عن معسكر لتدريب هؤلاء المواطنين بنطاق الظهير الصحراوى لمركز شرطة سنورس بمحافظة الفيوم، وحال اقتراب القوات فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها مما دفعهم للتعامل مع مصدر النيران وأسفر ذلك عن مصرعهم، فيما تعلن مقتل أيا من أفراد الداخلية!

وأكدت غير منظمة حقوقية أن ادعاءات الداخلية”؛ بخصوص هذه الواقعة ووقائع سابقة غير صحيحة، حيث وثقت المنظمة اعتقال عشرات من المواطنين، ووثقت اختفاء أغلب الحالات الثمانية ومن ثم وثقت قتلهم خارج إطار القانون.

سيدة الإسكندرية
وافتتحت داخلية الانقلاب موسمها الدموي في منطقة أبوسليمان وفي يوم الجمعة بقتل سيدة بالرصاص الحي لدى مطاردة قوات الأمن لتظاهرة لمناهضي الانقلاب بالإسكندرية، وأسفرت عن اعتقال العشرات ومقتل سيدة بشرفه منزلها.

نقطة ساخنة
وقال مراقبون إن الإسماعيلية كانت بؤرة ساخنة، وخلال ثمانية أيام شهدت عمليتي تصفية، راح ضحيتهما 19 مواطنا، الأولى كانت في 7 يوليو الجاري بإعلان سلطات الانقلاب تصفية 14 مسلحا في “اشتباك” معهم بمحافظة الإسماعيلية، وزعمت أنهم إرهابيون كانوا يستعدون للقيام بأعمال تخريبية.

ومن بين الذين تمت تصفيتهم:
1-
محمد أحمد عبدالخالق حبيب (مواليد 7/1/1979 بالقليوبية)
2-
طارق عبدالله حسن عبدالله (مواليد 15/2/1985 من أوسيم بالجيزة)
3-
محمد شعبان طه عبدالعزيز (مواليد 1/1/1995 من أبشواي بالفيوم)
4-
خالد محمد أيمن سالم حسين (مواليد 9/3/1992 من الدقهلية)
5-
علي هاشم أحمد عصام الدين مصطفى (مواليد 24/6/2001 من منطقة الزيتون بالقاهرة).

اليوم التالي
وفي 8 يوليو الجاري، أعلنت “داخلية” الانقلاب تصفية اثنين من المواطنين بطريق دهشور بمنطقة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، تبين أنهما أيضا كانا معتقلين من قبل قوات الأمن وكانا رهن الإخفاء القسري.

ومن بين من اغتالتهم الداخلية علي سامي فهيم الفار، من البصارطة وأب لطفلة، إضافة للشاب ماجد زايد عبد ربه على، وهو مختف قسريا منذ 3 يونيو 2017.

لا اسم ولا هوية
وفي 10 يوليو، أعلنت “داخلية” الإنقلاب عبر صفحتها الرسمية تصفية 6 مواطنين، داخل شقة سكنية بمدينة ديروط بمحافظة أسيوط، ولم تذكر أسماء من تم تصفيتهم.

وفي بيان لاحق لم تعلن الداخلية مزيدا من التفاصيل عن أسماء وهويات القتلى الستة حتى أنه تواترت أنباء خلال اليومين الماضيين أنها دفت 6 بأسيوط دون إثبات هوياتهم.

وكانت الداخلية قد ادعت أن الشباب الـ6 من المنتمين للجماعات الإسلامية “داعش” وقتلتهم رميًا بالرصاص بمحافظة أسيوط جنوب البلاد.

وكان نص البيان أن “داهمت القوات (عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا) لضبطهم، إلا أنهم حال استشعارهم باقترابها بادروا بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها، فتم التعامل معهم مما نتج عنه مصرع كافة المتواجدين بها (عدد 6 عناصر جارٍ العمل على تحديدهم)”!!

مقتل مطارد
وواصلت ميليشيات الانقلاب جرائمها بحق المصريين، وقامت بتصفية مواطن يدعى أحمد محمد عمر سويلم، البالغ من العمر 34 عامًا، من مركز الفشن بمحافظة بني سويف.
وزعم بيان داخلية الانقلاب أنها قتلت الشاب في إحدى الشقق السكنية بمنطقة المرج بالقاهرة، بعد تبادل إطلاق النار بين الطرفين، وأنها وجدت بحوزتة مسدسًا وبعض الذخيرة.

4 بالجيزة والإسماعيلية
وفي 15 يوليو أعلنت داخلية الانقلاب عن اغتيال 4 شباب بالجيزة والإسماعيلية؛ بدعوى انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، والتخطيط لزعزعة الأمن في البلاد، مشيرة إلى قتلهم في تبادل لإطلاق نار، دون أن تشير كعادتها- إلى وقوع قتلى أو حتى إصابات في صفوف أفراد مليشياتها.

وقالت داخلية الانقلاب -في بيان لها- إنها قتلت في الجيزة كلا من: سلامة سعيد كامل عطا (مواليد 5/8/1978 يعمل مدرسايقيم بكفر المنشى بمركز أبوحمر بمحافظة الغربية)، ومحمد كمال مبروك عبدالله (مواليد 9/6/1993- الطالب بكلية الزراعة- يقيم بقرية الطيرية بمركز كوم حمادة بالبحيرة).

وأضافت داخلية الانقلاب أنها قتلت اثنين في محافظة الإسماعيلية، وهما: (سهيل أحمد أحمد أحمد الماحى (مواليد 7/5/1997 من دمياط ويقيم بالسواحل)، وزكريا محمود زكريا ندا (مواليد 20/8/1996 من دمياط ويقيم بالسواحل بمركز كفر البطيخ ويعمل نجار موبيليا).

شاب الوراق
وقتلت داخلية الإنقلاب بالخرطوشوالرصاص الحي المواطن سيد الطفشان أثناء فض قوات الأمن احتجاج أهالي جزيرة الوراق بالجيزة على هدم منازلهم، وحملت مراكزحقوقية قوات أمن الإنقلاب مسؤولية مقتله، وطالبت النيابة العامة بالتحقيق في تلك الواقعة وإحالة المتورطين فيها للمحاسبة، غير أن داخلية الإنقلاب لا زالت ترهن لديها عدد من أبناء الجزيرة كمعتقلين بخلاف المختفين قسريا والذين لم تعلن عنهم حتى الآن.

الفار والبهنساوي
وبعد مرور6 أيام على اغتياله، سمحت داخلية الإنقلاب بدفن جثمان الشاب أحمد عبدالناصر البهنساوي، من الشرقية رغم أن داخلية الإنقلاب أعلنت مقتله في 18 يوليو، عبر بيان على صفحتها الرسمية زعمت أنه اشتبك معها، ونشرت أسمه كاملا، وهو أحمد عبدالناصر عبدالله محمد البهنساوي (مواليد 15/5/1993- طالب- يقيم قرية الأسدية/ مركز أبوحماد/ محافظة الشرقية).

وحسب أسرته فإنه تم القبض التعسفي عليه وقت المغرب يوم الخميس 13 يونيو 2017، وأرسل لهم صورة ظهرت عليها أثار تعذيبه بتاريخ يوم 14 يونيو 2017، وقد قامت أسرته بعمل بلاغ لإثبات القبض التعسفي عليه عليه، وإخفائه.

وكان بصحبته في قائمة اغتيال نفس اليوم الشاب عمادالدين سامي فهيم الفار (مواليد 15/1/1996- طالب – يقيم قرية البصارطة/ مركز دمياط/ محافظة دمياط)، وهوشقيق الشهيد علي الفار الذي استشهد قبل أخيه بأقل من 10 أيام في دهشور، وهومختف قسريا منذ ٤ أبريل أما أحمد فتم القبض عليه في 13 يوليو الماضي.

وفي اليوم نفسه كشف نشطاء عن مقتل أحمد حسن النشو، مدرس، ويسكن بشارع العشرين بالعريش شمال سيناء، وقالت أسرته أنه قبض عليه منذ أبريل الماضي.

مقتل صيدلي
وقتلت داخلية الإنقلاب في 19 يوليو، الصيدلي فريد زكريا محمد عمر، خارج نطاق القانون، رغم توثيق مركز الشهاب للقبض التعسفي عليه وإخفاءه قسريا لدى الأمن، وفريد من أبناء مدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية، 34 عام، متزوج ولديه طفلين وغير منتمي لأي أحزاب.

قتلى الفيوم
واغتالت الداخلية في 21 يوليو الشابين “محمد سعيد عبد الباسط، مواليد 1987، حاصل علي دبلوم معهد فني تجاري من مركز الصف محافظة الجيزة، و”أحمد إيهاب عبد العزيز” من مواليد 1997، وهو حاصل علي كلية أصول الين بجامعة الزقازيق الشرقية من العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.وذلك خلال مداهمة منزل مهجور بطريق القاهرة الفيوم.

نذير شؤم
واشتهر مجدى عبدالغفار بأنه وزير #الاخفاء_القسرى و#التصفيات_الميدانية و#الرجل_الدموى، منذ مجيئة وزير ل”داخلية” الإنقلاب، في مارس 2015، وأجرى عبدالغفار محاولات لتجميل وجهه القذر ففي مقابلة تلفزيونية له في فبراير 2016، نفي “صحة تنفيذ تصفيات جسدية لأى متهم بعض القبض عليه“.

وقال مراقبون وحقوقيون إنها “الداخليةالأقذر في تاريخ مصر من حيث دمويتها وتعذيبها النشطاء والسياسيين في السجون، ووفق تقرير مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب فإنه تم خلال عامين فقط من ولايته رصد وتوثيق 474 حالة وفاة على يد الأجهزة الأمنية، 328 منها خارج أماكن الاحتجاز، وخارجها 137، بخلاف 9 حالات مختلف حولها.

كما رصد 700 حالة تعذيب فردي وجماعي، وتكدير جماعي لمعتقلين داخل أقسام الشرطة والسجون وأماكن الاحتجاز، منها 250 حالة تعذيب داخل أقسام الشرطة، و24 بمعسكرات الأمن، و98 بمقار جهاز الأمن الوطني، و464 حالة اختفاء قسري، والعشرات من حوادث التصفية بدم بارد خارج إطار القانون.

 

*نظام السيسي يضيق الخناق على المصريين.. زيادة سعر الدواء 25%

استمراراً للنهج الاقتصادي المرهق لكافة المصريين، والذي بات محل شكوى كافة فئات الشعب، كشف مصدر مسؤول في وزارة الصحة بحكومة الانقلاب في نظام السيسي لصحيفة “العربي الجديد”، عن زيادات جديدة في أسعار أربعة آلاف صنف دواء خلال شهر أغسطس المقبل، موضحاً أن نسب زيادة أسعار الدواء إلى 20% للمحلي و25% للمستورد.
وإمعاناً في وضع الشعب تحت المزيد من الضغوط، فمن أهم الأدوية التي تواجه الغلاء “علاج السرطان وأمراض الكبد المختلفة، والقلب والضغط والسكر والكبد والحساسية والأمراض النفسية والعصبية والعيون وغيرها”، حسب المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، قائلاً: إنه من المتوقع أن يعلن وزير صحة الانقلاب، أحمد عماد الدين، خلال أيام، قائمة أسعار الأدوية بعد لقائه بعدد من رؤساء شركات الأدوية العاملة في مصر.
وأكد المسؤول أن القوائم النهائية للأسعار الجديدة للأدوية تشمل ما يقرب من أربعة آلاف نوع دواء، مشيراً إلى أن أصحاب شركات الأدوية التقوا سراً بوزير الصحة بحكومة الانقلاب في أحد مقار الشركات بعيداً عن مقر الوزارة، خوفاً من تسرّب أي معلومات إلى وسائل الإعلام، حيث تم الاتفاق بالفعل على رفع أسعار الأدوية بداية من شهر أغسطس المقبل، بحجة ارتفاع تكاليف الإنتاج بعد ارتفاع أسعار المواد البترولية.
وتأتي الزيادات الجديدة للمرة الثالثة خلال أقل من عام، إذ كانت المرة الأولى لرفع أسعار الدواء خلال مايو من العام الماضي، بزيادة جميع أسعار الدواء التي تقل عن 30 جنيهًا بنسبة 20%، والمرة الثانية في يناير/كانون الثاني الماضي بزيادة أسعار 3010 أصناف دوائية، بنسبة 50% للأدوية أقل من 50 جنيهًا، و40% للأدوية التي يزيد سعرها على 50 جنيهًا، و30% للأدوية التي يزيد سعرها على 100 جنيه (5.5 دولارات).

 

*علي جمعة : التعذيب في السجون ميراث تركه لنا الإنجليز

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إنه عندما سُئل أحد المسئولين عن التعذيب، الذي تم في السجون على عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أجاب بأن هذا من ميراث الإنجليز.

وأضاف جمعة خلال حلقة اليوم الأحد ببرنامج «والله أعلم»، عبر فضائية «سي بي سي»: «الإنجليز هما اللي سابولنا حكاية التعذيب دي، فقد عذبوا أهل دنشواي عام 1906، وهذا فكر برره دينيًا توماس إكوينوس».

وأوضح المفتي السابق، أن محاكم التفتيش كانت تقوم بتعذيب البشر حتى يذهبوا إلى الله تعالى يوم القيامة، وليس عليهم ذنب، وأصبح هذا جزءًا من الفكر الأوروبي.

 

*أول أغسطس.. الانقلاب يخفض حصة المواطن من الخبز

بات تخفيض حصة المواطن في الخبز المدعوم أمرا واقعا، وخلال أيام، من 5 إلى 4 أرغفة من أول أغسطس، وأكد تقرير رسمي صادر عن وزارة التموين بـ”حكومة” الانقلاب عن اقتراح مضاعفة الحافز النقدي لبرنامج يستهدف الحد من استهلاك الخبز المدعم.

وأضاف التقرير أنه مقابل خفض حصة الدعم اليومية من أرغفة الخبز 20%، يتم مضاعفة قيمة نقاط الخبز بنسبة 100% لتصبح 20 قرشًا عن كل رغيف لا يتم استهلاكه.

وأشارت “التموين”، في نص بيانها الصادر، الأحد، التزامها الكامل باستمرار دعم الخبز، وتوفيره من خلال 30 ألف مخبز بإجمالي إنتاج يصل إلى 300 مليون رغيف يومياً ليُباع بـ5 قروش لكل مواطن، وكذا صرف السلع التموينية وفقًا لنظام النقاط المستهدف مضاعفته إلى 20 قرشًا عن كل رغيف.

ويحصل الفرد حاليا على 10 قروش مقابل كل رغيف خبز لا يشتريه من حصته نهاية كل شهر ويستطيع استخدام حصيلة ذلك –وهو ما يسمى بنقاط الخبز- في شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالي هو وأسرته. ويباع الخبز المدعم بسعر خمسة قروش للرغيف.

ويهدف إجراء “حكومة” الانقلاب إلى الحد من استهلاك الخبز لتوفير العملة الصعبة التي تستخدمها في استيراد القمح الذي يخلط مع القمح المحلي لإنتاج الخبز المدعم، وزعم حكوميون أن من شأن تخفيذ حصة المواطن أن يحفز مضاعفة نقاط الخبز المواطنين على ترشيد استهلاك القمح وتقليل حجم التلاعب والسرقات من أموال الدعم.

وقال عاملون بالوزارة إن تقليص حصة الفرد جاء بناءً على تقرير رسمي أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أثبت تراوح معدلات استهلاك الخبز المدعم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف يومياً لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التي يستخدمها 81 مليون مواطن في صرف حصتهم من الخبز المدعم.

وقال التقرير إن معدل استهلاك المواطن من القمح 180 كيلوجراماً في السنة بينما المتوسط العالمي 85 كيلوجراماً.

وأضاف أن الدولة ملزمة بدعم نحو 68.8 مليون مواطن من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين حيث تخصص الحكومة 50 جنيهاً شهرياً لكل مواطن مقيد في البطاقات التموينية لشراء عدد من السلع

 

*بزنس عيال زايد” يعيد “بي إن سبورت” القطرية للإمارات.. لا عزاء للمصريين

رغم تبني الامارات للحصار ومقاطعة قطر وتصدرها مشهد العدوان على قطر، ثم تبعها السيسي ووضع مصر في ثلة المقاطعين لدولة عربية، إلا أن البزنس والمصالح التي هي دين عيال زايد حاكمين الامارات، هو المحرك الأساس لهم، دون اكتراث بتابعهم السيسي، الذي يسعى لإيجاد مكان له على الخريطة، مورطًا أكبر دولة عربية في حروب آل زايد.

أمس، أفادت شركتا الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) ومؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) الإماراتيتان بعودة قنوات “بي إن” الرياضية القطرية إلى الإمارات، بعد توقف 5 أسابيع متتالية بالتزامن مع الأزمة الخليجية.

وقالت الشركتان في رسائل نصية للعملاء عبر الهاتف، إن قنوات “بي إن سبورتس” أصبحت متاحة مجددًا.

وذكرت شركة “دو” في رسالة لعملائها “نحيطكم علمًا أنه بدءًا من 22 يوليو 2017 ستتوفر باقة (بي إن) للمشتركين، وسيتم تطبيق الرسوم العادية خلال توفر الخدمة على أن تخضع الباقة للمراجعة المستمرة”.

وقررت الإمارات منتصف يونيو الماضي إيقاف بيع أجهزة الاستقبال وبطاقات الاشتراك الخاصة بقنوات “بي إن” الرياضية القطرية، داخل الأسواق الإماراتية، في أعقاب قيام السلطات السعودية والبحرينية بنفس الخطوة.

ومنذ مساء الجمعة، عادت مجموعة القنوات القطرية إلى الباقات التلفزيونية لمستخدمي الشركتين (اتصالات ودو).

وفي 5 يونيوالماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب”.

مماحكات

وكانت بعض الاتحادات الكروية العربية هددت بانسحابها من تصفيات كأس العالم المقبل في روسيا، حال استمرار احتكار بث مباريات منتخباتها الوطنية عبر قنوات “بي إن سبورت”. 

وشهدت مجموعة “بي إن سبورت” موجة استقالات جماعية؛ حيث استقال جميع العاملين السعوديين في مجموعة القنوات الرياضية القطرية وتقدموا باستقالاتهم، بينهم المعلّق الرياضي فهد العتيبي.

كما أعلن المعلق الرياضي الإماراتي علي سعيد الكعبي استقالته من المجموعة، وغرّد قائلاً: “عشر سنوات من العمل المهني الاحترافي الحقيقي ستبقى في قلبي إلى الأبد.. وداعًا لكل الزملاء في Bein Sports“.

وكذلك كتب المعلق الإماراتي فارس عوض، الذي كان في طريقه للعودة إلى القناة القطرية نفسها: “أنهيت تعاوني مع قنوات Bein Sports، أشكر القائمين عليها وكل الأشقاء الذين وجدت منهم كل محبة وتقدير”.

كما قدم الإماراتيان سلطان راشد وحسن الجسمي اللذان يعملان في قناتي Bein Sports و”الدوري والكأس” استقالتيهما أيضًا.

في السياق، أشارت تقارير إعلامية إماراتية إلى أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قرر منع جميع اللاعبين والجهاز الفني من الحديث مع شبكة قنوات “بي إن سبورت” و”الكأس” القطرية، بناءً على تعليمات من جهات سيادية، وأتى ذلك بعد أن قرر النادي الأهلي السعودي فسخ عقد الرعاية مع شركة الخطوط القطرية، عقب إعلان السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

وفي مصر أصدر مجلس إدارة النادي الأهلي قراراً بمقاطعة شبكة قنوات “بي إن سبورت”، بعد إعلان مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، كما قرر مجلس “الأهلي” منع دخول القناة القطرية مقر النادي وفروعه في مدينة نصر والشيخ زايد والجزيرة، و منع اللاعبين والمدربين من التعامل مع القناة ومنع كاميراتها من حضور أي مؤتمرات خاصة بالنادي.

كما أعلن لاعب كرة القدم السابق، أحمد حسام، الشهير بميدو، استقالته من العمل في القناة، على ما جاء في تغريدة له في “تويتر”.

يشار إلى أن قنوات “بي إن الرياضية” لديها الحقوق الحصرية للعديد من البطولات العالمية والقارية لكرة القدم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

هل تلحق الأغنام كلبهم؟

فيما يتوقع مراقبون أن يلحق السيسي بقرار عيال زايد، الذين يتحركون وفق مصالحهم، عندها ماذا سيقدم الرياضيون المصريون اعتذاراتهم للقناة القطرية.

وهو ما يثبت قوة موقف قطر في الأزمة، فرغم الحصار المفروض عليها، لم تقطع إمداداتها من الغاز للامارات… وغيرها من القرارات الحكيمة التي تكشف ضعف مواقف دول الحصار.

 

*في مقابلة مع أسوشيتد برس: دحلان يكشف تفاصيل الصفقة مع حماس برعاية مصرية إماراتية

ناقش السياسي الفلسطيني الذي تفاوض في سرية على اتفاق لتقاسم السلطة مع حماس في غزة التفاصيل لأول مرة في مقابلة مع “أسوشيتد برس” اﻷمريكية، متوقعا أن يؤدي الاتفاق إلى فتح سريع لمعبر رفح والتخفيف من انقطاع الكهرباء، إلا أنه أكد بقاءه في المنفى.
وقال محمد دحلان، مدير اﻷمن السابق في غزة، في مقابلة مع الوكالة اﻷمريكية عبر الهاتف من اﻹمارات، معبر رفح سيفتح بحلول أواخر أغسطس القادم.
وأضاف، توافقي مع رئيس حركة حماس المنتخبة حديثا “سينوار” ساعدت في تشكيل تحالف لم يسبق له مثيل، حيث نشأنا معا في شوارع مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة قبل الانضمام لمعسكرات متنافسة.
وتابع:” أدركنا أخيرا أن الوقت حان لإيجاد مخرج لغزة .. وتعلمت فتح وحماس الدروس من أن التنافس مدمر.
ولا تزال الصفقة، التي تدعمها مصر والإمارات، في المراحل الأولى من التنفيذ، ولا توجد ضمانات للنجاح، ولكن يبدو أن جميع مستفيد، الاتفاق يمكن مصر من احتواء حماس، والمسلحين على حدودها من خلال ترتيبات أمنية جديدة، ويمنح دحلان فرصة للعودة إلى السياسة الفلسطينية، ويسمح لحماس أن تطيل حكمها لقطاع بفتح الحدود.
إلا أن الخاسر الوحيد من استمرار الاتفاق هو الرئيس محمود عباس ( أبو مازن)، ﻷنه يوجه ضربة قاضية له، خاصة أن علاقاته مع حماس سيئة جدا، والتحالف بين الحركة ودحلان يزيد من تهميش عباس، ويقوض ادعاءه بأنه يمثل الفلسطينيين.
وأوضحت الوكالة أن أهداف الصفقة إنهاء الحصار الحدودي، وإحياء اقتصاد غزة وهذا يمكن أن يضعف أيضا تطلعات الدولة الفلسطينية من خلال خلق “دولة صغيرة” في غزة.
وعلى مدى أكثر من عقدين، سعى القادة الفلسطينيون، بمن فيهم عباس، دون جدوى ﻹقامة دولة في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية في مفاوضات مع إسرائيل.
ورفض دحلان المخاوف من الصفقة ستحول غزة تدريجيا إلى كيان منفصل، قائلا:” إننا وطنيون ولسنا انفصاليون.. وسوف أبذل كل ما فى وسعي لمنع انقسامات جديدة“.
وأضاف دحلان الذي يتمتع بعلاقات قوية مع قادة مصر والإمارات: ليس لدي أي طموحات لرئاسة السلطة.. ربما كان هذا هو الحال في الماضي، ولكن الآن أرى الوضع … 70 % من الأرض في أيدي الإسرائيليين، وليس لديهم نية لإعطائنا دولة“.
وتابع: الصفقة الجديدة تهدف إلى إحياء المؤسسات السياسية الفلسطينية التي أصيبت بالشلل منذ الانقسام”،  وسيشمل ذلك محاولة جديدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية وإحياء البرلمان.
وفشلت الجهود السابقة بقيادة عباس لتشكيل حكومة وحدة مع حماس، حيث رفض الجانبان التخلي عن السلطة، وفي الأسابيع الأخيرة، اتخذ عباس نهجا مختلفا، مما زاد من الضغط المالي على غزة لإرغام حماس على التخلي عن الأرض.
وقال عزام الاحمد، مساعد عباس إن تفاهمات دحلان-حماس:” لن تستمر طويلا“.
وأضاف: السلطة تدعم غزة بـ 1.2 مليار دولار سنويا، ودحلان وحماس لن يكونا قادرين على تغطية هذه المبالغ، ومصر أكدت لعباس “انها لن تساعد أي كيان جديد في غزة“.
وقال المشاركون في المفاوضان، التفاهمات بين دحلان وحماس فى القاهرة الشهر الماضى لن تكون ممكنة بدون مباركة من مصر.
وقال دحلان تلبية احتياجات غزة تشكل تحديات كبيرة، وقد جمعنا اﻷموال لتجديد القطاع، ولدينا ضمانات مصرية أن معبر رفح سيفتح نهاية أغسطس المقبل.
وعلى مدى العقد الماضي، لم يفتح رفح إلا بشكل متقطع بسبب الحصار، والالاف من سكان غزة موجودون حاليا في قوائم الانتظار، على أمل السفر للخارج للدراسة أو العمل أو الرعاية الطبية.
وقال دحلان إن الإمارات وعدت بإنشاء محطة كهرباء جديدة في غزة بقيمة 100 مليون دولار.
في السنوات الأخيرة، عانى سكان غزة من انقطاع التيار الكهربائي، وأرسلت مصر الوقود إلى محطة توليد الكهرباء في غزة كجزء من الاتفاق.
وقال مسؤولون بحماس الاتفاق يشمل أن تظل الحركة مسيطرة على اﻷرض والامن في غزة، فيما يجمع دحلان الأموال ويدافع عن القطاع في الخارج.
ولم يعود دحلان لغزة منذ استيلاء حماس عليها في 2007، ومن المتوقع أن يعود عشرات من مساعديه الرئيسيين لغزة كجزء من الترتيبات، إلا أنه سيبقى في الخارج قائلا: من الأفضل بالنسبة لغزة أن أظل في الشتات“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً