العثور على كميات كبيرة من لقاحات كورونا بجوار ترعة في المنيا

العثور على كميات كبيرة من لقاحات كورونا بجوار ترعة في المنيا.. الجمعة 8 أكتوبر 2021.. نقابة الأطباء تعلن 605 شهداء من أعضائها إثر الإصابة بكورونا

العثور على كميات كبيرة من لقاحات كورونا بجوار ترعة في المنيا
العثور على كميات كبيرة من لقاحات كورونا بجوار ترعة في المنيا

العثور على كميات كبيرة من لقاحات كورونا بجوار ترعة في المنيا.. الجمعة 8 أكتوبر 2021.. نقابة الأطباء تعلن 605 شهداء من أعضائها إثر الإصابة بكورونا

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* تواصل الاعتقالات والتدوير بالشرقية وتغريب 13 والسجن 6 شهور لـ14 بينهم محام

واصلت قوات الانقلاب بالشرقية حملات الاعتقال التعسفي للمواطنين وداهمت عددا من منازل الأهالي بمركز ههيا واعتقلت محمد يوسف أحمد عطوة.  

كما اعتقلت من مركز كفر صقر المواطن أشرف الباز دون سند من القانون واقتادته لجهة غير معلومة دون سند من القانون.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن إعادة تدوير المعتقل، أحمد السيد حسني من أبوحماد وبعرضه على النيابة قررت حبسه بذات الاتهامات التي حصل فيها على البراءة في وقت سابق.

تدوير محمود المعتوق للمرة السادسة

أيضا استنكرت أسرة المعتقل، محمود عبدالله عبدالهادي معتوق إعادة تدويره وإعتقاله للمرة السادسة ضمن مسلسل الانتهاكات التي تُرتكب بحقه على مدار أكثر من عام  بعد اعتقاله بتاريخ 18 أغسطس 2020.

وأوضحت أنه تعرض لفترة من الاختفاء القسري حيث التعذيب الممنهج داخل مقر الأمن الوطني بالعاشر من رمضان قبل أن يظهر أمام النيابة باتهامات ومزاعم لا صلة له بها ورغم حصوله على البراءة أكثر من مرة كان آخرها بتاريخ 5 سبتمبر المنقضي تم إعادة تدويره ليدخل من جديد في دوامة الحبس الاحتياطي.

وناشدت أسرة معتوق كل من يهمه الأمر خاصة منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني بالتدخل والتحرك لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه.

تغريب 13 معتقلا بأبوكبير

إلى ذلك كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تغريب 13 معتقلا من مركز أبوكبير إلى مركز كفر صقر دون معرفة أسباب ذلك.

وتفتقر مقار الاحتجاز بمراكز الشرطة بمحافظة الشرقية لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان، ما يهدد سلامة حياتهم في ظل تصاعد الانتهاكات وتجاهل التقرير الحقوقية والمناشدات التي تطالب بوقف تدوير الاعتقال والإفراج عن المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا ذات طابع سياسي.

إحالة 210 معتقلا لمحكمة أمن الدولة طوارىء 

فيما أحالت نيابة الزقازيق الكلية 210 معتقلا  من عدة مراكز بالمحافظة لمحكمة جنح أمن الدولة طوارىء وحددت جلسة 9 و10 و11 الجاري لنظر المحاكمة.

حيث تنظر محكمة جنح أمن الدولة طوارىء أبوحماد محاكمة 29 معتقلا بجلسة 9 أكتوبر الجاري، وتنظر محكمة جنح أمن الدولة طوارىء القرين محاكمة 24 من أبناء المركز ، كما هو الحال في ديرب نجم حيث تنظر محكمة جنح أمن الدولة طوارىء ديرب نجم محاكمة 7 معتقلين من أبناء المركز ، وتنظر محكمة جنح أمن الدولة طوارىءالزقازيق في محاكمة 11 معتقلا من أبناء المركز.

وبتاريخ 10 أكتوبر الجاري تنظر محكمة جنح أمن الدولة الطوارئ العاشر من رمضان في محاكمة 97 معتقلا من المقيمين بالمدينة.

كما تنظر محكمة جنح أمن الدولة طوارىء بلبيس في محاكمة 32 معتقلا من أبناء المركز بتاريخ 11 أكتوبر الجاري.

الحكم بالسجن 6 شهور لـ 14 معتقلا بينهم محام بـ”أولاد صقر

إلى ذلك أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارىء بمركز أولاد صقر محافظة الشرقية حكما بالحبس 6 أشهر بحق 14 معتقلا من أبناء المركز والقرى التابعة له بينهم، السيد محمد مصطفى المحامي على خلفية اتهامات ومزاعم  الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

وأوضح أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية أن جميع الصادربحقهم الحكم تم اعتقالهم بشكل تعسفي خلال حملات الاعتقال التي تنتهجها قوات الداخلية بالشرقية، ولفقت لهم الاتهامات السابقة ضمن نهج النظام في انتهاك حقوق الإنسان.

والصادر بحقهم الحكم بينهم كلا من: صلاح عبدالمنعم، وحيد منصور، مصطفي جمعة، عبدالرحيم محمد محمد، محمود السيد، محمد عبدالعال، محمود إبراهيم، منصور إسماعيل السيد، محمد عبداللطيف، إبراهيم محمد محمود، محمود يسري، عادل جاد، أسامة بلاسي.

 

* حصاد القهر.. 122 انتهاكا بسبتمبر واستمرار إخفاء “النجار” وتدهور صحة “هديب” بمحبسه

رصد أرشيف “حصاد القهر” لشهر سبتمبر المنقضي 122 انتهاكا متنوعا بينها 4 حالات وفاة داخل مقار الاحتجاز التي تفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان، ما حولها لمقابر للقتل البطىء عبر الإهمال الطبي المتعمد.

يضاف إليها 21 حالة إهمال طبي و43 حالة إخفاء قسري و 3 حالات تعذيب فردي و41 حالة تكدير جماعي و4 حالات تعذيب جماعي و6 حالة لعنف الدولة.

كما رصد المركز ظهور 170 شخصا في نيابات مختلفة بعد فترات من الاختفاء القسري باتهامات مكررة في قضايا ذات طابع سياسي.

وكان حصاد أرشيف القهر الذي يصدر عن “مركز النديم” لمناهضة العنف والتعذيب، قد رصد في شهر أغسطس الماضي 191 انتهاكا متنوعا بعدما رصد 95 انتهاكا آخر في يوليو الماضي من العام الجاري.

https://drive.google.com/file/d/1tXkr8EJq-HqODgLZX6P2Tfk6sRYiRs1g/view?fbclid=IwAR3CFERS5MbgtRmRbVNTseMtpub5SlW8X88O2y3Sd3dxO7rywpQ4-l1dubY

استمرار إخفاء عبدالباسط النجار

تواصل قوات الانقلاب  إخفاء عبدالباسط عبدالصمد أحمد النجار لليوم 42  منذ اعتقاله في 24 أغسطس الماضي دون سند من القانون.

وتؤكد أسرته المقيمة بمركز فاقوس بمحافظة الشرقية عدم توصلها لمكان احتجازه منذ اعتقاله من قبل قوات أمن الانقلاب بالقاهرة واقتياده لجهة مجهولة بشكل غير مبرر بما يزيد من مخاوفهم وقلقهم على حياته.

وطالبت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” النائب العام بالإسراع في كشف مصير “النجار “وإخلاء سبيله، أو عرضه على جهات التحقيق إذا كان مذنبا، وكذلك محاسبة المسؤولين عن جريمة اعتقاله تعسفيا وإخفائه قسرا من جهات التحقيق، والعمل من خلال مواد الدستور والقانون.

كما ناشدت أسرة “النجار” كل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه ووقف الإنتهاكات التي يتعرض لها واحترام حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أنه سبق وأن تم اعتقاله في يونيو 2014 ، من منزله بمركز فاقوس ، وخرج بعد نحو 3 سنوات قضاها في السجن في ظروف احتجاز لا تتوافر فيها أي معايير لسلامة وصحة الإنسان.

استغاثة لإنقاذ حياة “هديب” بعد تدهور حالته الصحية 

ومن نفس المركز أطلقت أسرة المعتقل علي حسن علي حسن الشهير بـ”علاء هديب” نداء استغاثة لكل من يهمه الأمر لوقف ما يحدث من انتهاكات بحقه بعد اعتقاله للمرة الثانية بتاريخ 6 سبتمبر المنقضي بشكل تعسفي دون سند من القانون.

وأوضحت أنه تم اعتقاله أثناء عودته من محل عمله بمدرسة أكياد الثانوية بمركز فاقوس بمحافظة الشرقية وتعرض للإخفاء القسري 9 أيام قبل أن يظهر أمام نيابة فاقوس باتهامات ومزاعم لا صلة له بها حيث يتم تجديد حبسه ويقبع في ظروف احتجاز لا تتناسب وحالته الصحية بمركز شرطة فاقوس.

وما يزيد من قلق أسرته أنه مريض بالسكر ولديه إعاقة في إحدي قدميه منذ الصغر وأجرى العديد من العمليات الجراحية وتمثل ظروف الاحتجاز له عملية قتل بالبطىء خاصة بعد  تدهور حالته الصحية داخل محبسه الذي لا تتوافر فيه أدنى معايير السلامة وصحة الإنسان.

وناشدت أسرة الضحية إنقاذه ليواصل رعايته لأسرته وأطفاله الست الذين حُرموا منه للمرة الثانية حيث سبق وأن تم اعتقاله خلال عامي 2014 و2015 وحصل على  حكم من المحكمة العسكرية بالبراءة  مما لُفق له من اتهامات ومزاعم.

ظهور عصام حبيب وحسان عبد الهادي بنيابة “العاشر

إلى ذلك ظهر بنيابة العاشر من رمضان المواطن عصام محمد محمد حبيب بعد إخفاء قسري لنحو أسبوع بعد اعتقاله تعسفيا من كمين داخل مدينة العاشر من رمضان وقررت النيابة حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة محظورة  وحيازة منشورات.

يشار إلى أن “عصام ” كان قد حصل على إخلاء سبيل من غرفة مشورة منذ شهر يناير الماضي بمركز بلبيس بعد أن قضى في السجن عدة شهور ليُعاد اعتقاله مرة أخرى ضمن مسلسل الانتهاكات التي يتعرض لها دون جريمة حقيقية.

أيضا ظهر بنيابة العاشر من رمضان حسان عبدالهادي أحد رموز الدعوة بالشرقية وذلك بعد توقيفه بمدينة العاشر من رمضان وبعرضه على النيابة قررت حبسه خمسة عشر يوما بزعم الانتماء لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

وذكر مصدر قانوني أن “عبد الهادي” تم اعتقاله عام 2015 وقبع في السجن لفترة قبل أن يحصل على حقه في الحرية ونقل محل إقامته لمدينة العاشر من رمضان ليُعاد اعتقاله دون مراعاة لسنه وحالته الصحية حيث لا تتناسب ظروف الاعتقال وحالته الصحية.

 

* بعد وثائق “بنما” اسم مجدي راسخ يدوي بالفضائح في أوراق “باندورا”

في الوقت الذي حرصت فيه وسائل إعلام تابعة للانقلاب على نفي وجود أسماء مصرية ضمن قائمة (وثائق باندورا)، كشفت شبكة “أريج” للتحقيقات الصحفية، النقاب عن فضيحة جديدة طالت رجل الأعمال المصري مجدي راسخ، صهر المخلوع محمد حسني مبارك، وإمكانية ظهور آخرين بحسب الشبكة منهم؛ وزراء حاليون وقادة عسكريون ومعارضون.

أما من ظهر فعليا -حتى الآن- مجدي راسخ، صهر مبارك، وهو من سبق وظهر اسمه في عدة وثائق فاضحة كوثائق بنما -التي ظهر فيها إلى جواره عمرو وعماد الدين أديب.

وراسخ، ماليا هو صاحب شركة سوديك الشهيرة للتطوير العقاري، وصاحب شركة ناشونال جاز بصفته شريك مستفيد لرجل أعمال يدعى “عصام كفافي” لديه شركة مسجلة في ملاذ ضريبي في بنما اسمها “fleet energy”.

تحقيقات وثائق باندورا بحسب “شبكة أريج”  قالت إن “راسخ والد مذيعة التلفزيون المصري هبة مجدي يتحايل على الحكومة ويكمل بيزنس معها؛ لأكثر من عشر سنين عن طريق شركة ملاذ ضريبيط رغم أنه مدان في قضايا فساد وسرق حوالي مليار جنيه في قضية واحدة فقط عرضت على المحكمة بخلاف عشرات القضايا ومنها ما لم تصله الأضواء“.
https://www.facebook.com/gamal.tikka/posts/892264427565725

حكاية ناشيونال غاز

وبحسب تقرير “أريج” أسس مجدي راسخ شركة “ناشيونال جاز” بعد سنتين من زواج ابنته بعلاء مبارك في 1998، وبعدها بعام واحد بدأت تنفذ تعاقدات مع وزارة البترول لتوصيل الغاز الطبيعي لمدة 20 سنة لبعض المناطق في الشرقية، وبموجب العقد، كان على ناشونال جاز توريد مستحقات للهيئة العامة للبترول بقيمة حوالي مليار جنيه، وهو ما لم تنفذه شركة راسخ.

ورفع مجدي راسخ دعوى قضائية أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار على الهيئة العامة للبترول يطالب بتعويض عن تغير قيم توريد الغاز، إلا أن الدعوى رُفضت.

وظل النزاع القضائي بين الهيئة وبين ناشونال جاز ومجدي راسخ حتى يونيو 2021  ثم أحالت النيابة العامة القضية للجنايات وطالبت بمبلغ مليار جنيه هي قيمة اشتراكات الغاز المحصلة من 2010 لحد 2019.

مفارقة فاسدة

المثير للدهشة بحسب أريج أنه رغم النزاع القضائي بين “ناشيونال جازوالحكومة إلا أن هيئة البترول الحكومية في 2014، وقعت عقدا مع شركة تانية لمجدي راسخ اسمها “fleet energy” –والتي هي شركة مجدي راسخ كما أسلفنا- تم تأسيسها في بنما في 2007 لتوريد 510 ألف طن متري من الجازولين وزيت الغاز لهيئة الانقلاب.

وأشارت إلى أن “fleet energy  جزء من صفقة بين الهيئة وشركة النفط الروسية روس نفط، وحصلت على عقد بموجبه وردت 1.5 مليون طن متري من الغاز المسال للهيئة.

بما يعني أن مجدي راسخ -ناصب على الحكومة في حوالي مليار جنيه- استمر بالتحايل في أنه يأخذ عقودا حكومية حتى والقضية شغالة، وجهاز الكسب غير المشروع يحقق في قضية ثانية، بل وفيه حكم نهائي عليه بالسجن ، بحسب وثائق باندورا“.

أرض سوديك

يشير التقرير إلى أن “قضية أرض سوديك والتي كان متهما فيها مجدي راسخ وحكم عليه بـ 5 سنين سجن وهو هارب، كان فيها حكم نهائي في 2016 من محكمة النقض،  بالإضافة لوزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، بعد اتهامهما بالحصول على مساحات من الأراضي بمدينتي الشيخ زايد والجيزة الجديدة بأسعار تقل عن قيمتها السوقية، بالتواطؤ مع بعض المسؤولين بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ولفت التقرير إلى أنه في 2018 تقدم بطلب للتصالح أمام لجنة استرداد الأموال المهربة، وبحسب صحيفة الأهرام عملت شركة سوديك منفردة بتسوية مع جهاز الكسب غير المشروع، والتزمت بسداد مبلغ 800 مليون جنيه يدفع منها 250 مليون نقدا، كمقدم سداد، على أن يتم توريد المبلغ المتبقي على 4 أقساط على مدار عامين بإجمالي 550 مليون جنيه، يُستحق القسط الأول في 1 مارس 2019 بإجمالي 169.5 مليون جنيه، والقسط الثاني في سبتمبر 2019 بإجمالي 169.5 مليون جنيه، والقسط الثالث في ديسمبر 2019 بإجمالي 105.5 مليون جنيه والقسط الرابع في ديسمبر 2020 بإجمالي 105.5 مليون جنيه.

وزارة البترول

منصة “الموقف المصري” تساءلت عن كيفية إتاحة ظهور اسم مجدي راسخ في وثائق باندورا بعدما منحت وزارة البترول بحكومة الانقلاب هذه الاتفاقيات الخاصة بتوريد الغاز وفتح السوق المصري أمام شركة يشارك فيها رجل الأعمال مجدي راسخ ممثلة ظاهريا في شخص ثاني صوري اسمه عصام كفافي، وهو من المعلوم في السوق بالضرورة.

كما أن مجدي راسخ حصل على حكم نهائي بالسجن المشدد 5 سنوات نتيجة إدانته بالتربح والإضرار العمدي بالمال العام في قضية أرض سوديك، وفي نفس الوقت الذي كان لمجدي قضية منظورة أمام محكمة جنايات القاهرة، لاتهامه وآخرين بالامتناع عن توريد مستحقات الهيئة المصرية العامة للبترول من قيمة الغاز المحصلة من المستهلكين والمقدرة بنحو مليار جنيه مصري.
تسوية صلح

يشار إلى أن “مجدي راسخ في فبراير 2021 وقّع مع النيابة العامة تسوية للصلح ومعه محمد إبراهيم سليمان بقيمة 1.35 مليار جنيه في بعض القضايا، وواضح طبعا من حجم الفساد الذي تكلمنا عنه أن هذا رقم قليل في مقابل ما تربح به مجدي راسخ“.

تقول منصة الموقف المصري إن “سوديك العقارية ما زال مجدي راسخ يملك فيها أسهما من الباطن، وحققت مبيعات في 2020، بـ 1.1 مليار جنيه، وهذا، لأنها واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في البلد، وبالمناسبة مازالت تعمل مع الدولة وبتأخذ أراضي جديدة من هيئة المجتمعات العمرانية.

خلاصة الموقف

وتوصلت الموقف المصري إلى أن “قصة مجدي راسخ مثل غيرها من رموز فساد مبارك تم التصالح فيها بدون أي شفافية، كما حدث مع حسين سالم ورشيد محمد رشيد وأحمد عز ورجال الأعمال ومسؤولي نظام المخلوع مبارك ومن عادوا للبيزنس الذي لم ينقطع بعد دفع مبالغ للدولة أقل من القيمة المستحقة -بحسب ارتفاع أسعار الدولار- رغم الأحكام القضائية النهائية التي استُحقت عليهم“.
وأضافت أن “حجم تربح الفاسدين من فساد مبارك كان كبير جدا، وفي حالة مجدي راسخ وصلت المتأخرات التي كانت موجودة من 2011 بقيمة مليار جنيه، لو أن الدولة حصلتها في وقتها على الأقل قيمة الأموال هذه كانت سوف تصير 2 مليار بمعدلات التضخم التي رأيناها في العشر سنين التي مضت“.
وافترضت أنه “لو كانت الأجهزة الرقابية في مصر تعلم بيزنس مجدي راسخ وتصمت فيما يخص عقود البترول والغاز تحديدا فهذه مصيبة، وإن لم تكن تعرف فهي كارثة أكبر تحتاج تحركا كبيرا وردا وتوضيحا“.

الملاذات الضريبية
ويلفت الموقف المصري إلى أن ما كشفته “وثائق باندورا” عن ممارسات التجنب الضريبي التي تكلف الدولة الكثير من الحصيلة الضريبية، تسير الاستغراب بحسب المنصة- من أن “الدولة مستمرة في التعامل مع نفس الأشخاص والشركات المسجلة في ملاذات ضريبية بدون أي اعتبار لحاجات كثير أهمها الأحكام القضائية النهائية، كما في عودة رشيد محمد رشيد -الفاسد بحكم المحكمةللساحة من نفس شباك الملاذات الضريبية“.

 

* العثور على كميات كبيرة من لقاحات كورونا بجوار ترعة في المنيا

فتحت محافظة المنيا، تحقيق عاجل في واقعة عثور بعض أهالي قرية إبشاق”، على كمية كبيرة من لقاحات فيروس كورونا ملقاة بالقرب من إحدى الترع.

وأمرت النيابة الإدارية في بني مزار، بتشكيل فريق تحقيق لسرعة مباشرة التحقيقات في الواقعة.

كان الأهالي فوجئوا بوجود عدة لفافات ملقاة بجوار ترعة قريتهم، فقاموا بفتح عدد منها، ووجدوها تحوي عددا من عبوات لقاحات فيروس كورونا، التي يتم تطعيم المواطنين بها.

وتم إخطار الأجهزة الأمنية، وتم التحفظ على العبوات، وإخطار مديرية الصحة بالواقعة استعدادا لجرد الكميات الواردة للمحافظة.

وكشف أهالي القرية أن عدد الجرعات التي تم العثور عليها يتجاوز الـ 38 ألف جرعة بحد أدنى، وأنهم فور مشاهدتها تم إبلاغ الأجهزة الأمنية والإدارة الصحية بمركز بني مزار لاتخاذ اللازم، حيث تم جميع تلك الجرعات والتحفظ عليها.

وقالت مصادر أمنية أن اللقاحات التي تم العثور عليها من نوعيات “سينوفاك وسينورفام الصيني وأسترازينيكا الإنجليزي”، وأنها كانت مبعثرة على مسافة طويلة تتجاوز الـ10 أمتار، على ضفة ترعة قرية إبشاق.

 

*”في ذكرى أكتوبر” كارثة انتقال الجيش من خط بارليف إلى سوق العبور

رائد مقاتل قائد خط الجمبري أحمد سامي، مقدم مقاتل قائد خط السمك أحمد إبراهيم”، تتزامن هذه الجملة الساخرة في أذهان المصريين مع ذكرى انتصار جيشهم في السادس أكتوبر عام 1973، ويعكر صفو هذه الذكرى تحويل عسكر الانقلاب جيش أكتوبر ومحطم خط بارليف إلى جيش الخضار والجمبري وسوق العبور.

وتأتي ذكرى أكتوبر التي انتصر فيها المصريون على قوات الاحتلال الصهيوني قبل أكثر من 4 عقود، في ظل محو كامل لروح الانتصار وعقيدة القتال، واستبدالها بالتغني بالتطبيع الدافئ بين عصابة الصهاينة وعصابة الانقلاب.

طمس الهوية

مع وصول السفاح السيسي لسدة الحكم في مصر بانقلاب عسكري في 3 يوليو 2013، سعى إلى توجيه قوة الجيش نحو معارك داخلية، وتوغله في السياسة، وحمايته للعصابة العسكرية الحاكمة.

وبدأت إشكاليات العلاقات المدنية العسكرية تظهر بقوة، مع الانقلاب العسكري الذي نفذه السفاح السيسي ضد الرئيس المنتخب الشهيد محمد مرسي في 3 يوليو 2013، وحدثت على إثرها انتهاكات وسقطات تاريخية، على سبيل المثال التفريط في جزيرتي تيران وصنافير والتنازل عنها للسعودية، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع كيان العدو الصهيوني.

وبعد مرور نحو ثماني سنوات على الانقلاب، هل نجح السفاح السيسي في تغيير عقيدة الجيش القتالية إلى منافسة المدنيين على الخضار والجمبري وبناء الكباري، أم أنه بات يواجه ممانعة وصعوبة في ذلك؟.

أسس السفاح السيسي لحقبة جديدة تختلف عن سابقيه من الرؤساء بدءا بالسادات مرورا بمبارك والشهيد مرسي، أعاد خلالها رسم خريطة العلاقات بين مصر وكيان العدو الصهيوني كحليفين إستراتيجيين في المنطقة بأجندات سياسية وعسكرية مشتركة.

تتعلق الأولى بالقضاء على التيارات والأحزاب الإسلامية ومحاربتها ومحاولة طمس الهوية الإسلامية لمصر التي استمرت لقرون طويلة، والثانية بمحاربة ما يسمى “الإرهاب” من أجل إفراغ شبه جزيرة سيناء من سكانها، والثالثة بالتحالف ضد دول وأنظمة ذات توجه إسلامي وديمقراطي كما في تركيا وليبيا وتونس والسودان وغيرها.

خطوطه الحمراء

تأتي ذكرى انتصار أكتوبر هذا العام 2021 بينما لا تراوح أزمة سد النهضة مكانها، وتمضي إثيوبيا في استكمال الملء الثالث للسد، وبينما لا تتوفر الدلائل على جدية تهديدات السفاح السيسي باستخدام الحل العسكري لردع إثيوبيا عن سرقة مياه النيل، في ظل تراجعه عن خطوطه الحمراء بالنسبة للسد.

وبعد انتهاء مناورات “نسور النيل 2المشتركة مع السودان، بدون أي إعلان عن خطوات عسكرية قادمة، أطلق مغردون مصريون الوسم الساخر “ثور للنيل الجيش عنده عجين” لحث المصريين على النضال من أجل استعادة حقوقهم في مياه النيل، وعدم انتظار أية خطوات عملية من عصابة السفاح السيسي، ومن الجيش المنشغل بالمشاريع المدنية كالتعمير وزراعة الخيار وإنتاج الجمبري، ونشاطات ترفيهية مرتبطة بالعجين.

وفي عام 2018 أثارت مقارنة السفاح السيسي بين جيشي مصر، وكيان العدو الصهيوني، أثناء حرب أكتوبر 1973، غضب المصريين، عندما وصف الحرب ضد العدو الصهيوني بذلك الوقت بأنها كانت محاولة “انتحارمعللا قوله بالفارق الهائل بالقوة العسكرية لصالح الصهاينة.

وبمقارنة اعتبرت مهينة للجيش وصف السفاح السيسي، أيضا قوة الجيش المصري آن ذاك بسيارة من نوع “سيات” في مواجهة قوة الجيش الصهيوني الذي وصفها بسيارة ماركة “مرسيدس“.

التقرب للعدو

وبالتزامن مع ذكرى حرب أكتوبر حطت أول طائرة تابعة لشركة “مصر للطيران” في مطار “بن غوريون” بفلسطين المحتلة في خطوة وصفها المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الصهيوني عوفر ليفلر بأنها “سابقة تاريخية”، حيث ستقوم مصر للطيران بتسيير 4 رحلات أسبوعيا بين القاهرة وكيان العدو.

وهذه المرة الأولى التي تصل فيها طائرة تابعة لشركة مصر للطيران بشعارها الرسمي، فيما كانت في السابق تصل دون شعار أو تحت اسم شركة “طيران سيناء”، بهدف تسيير رحلات جوية بين مصر وكيان العدو، تجنبا لظهور شعارها الرسمي في إطار الرفض الشعبي للتطبيع.

تلك الخطوة اعتبرها البعض إسقاطا لآخر الخطوط الحمر” للتطبيع التي كان السادات قد كتبها بخط يده، حيث شهدت الشهور الـ 12 الأخيرة أكبر عملية تحول تاريخي في العلاقات العربية الصهيونية، لدرجة أن هناك تنافسا عربيا على التقرب للعدو الصهيوني.

المسألة الأخطر في عقيدة السفاح السيسي العسكرية، يتمثل في التنسيق الكامل مع كيان العدو الصهيوني، ففي 31 يناير 2016 كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية النقاب عن معلومات تفيد بأن “إسرائيل قدمت دعما للجيش المصري في سيناء يتمثل في الصواريخ الاعتراضية والمعلومات الأمنية عن المسلحين هناك“.

وذكرت أن “رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي يورام كوهين زار القاهرة خلال الحرب على غزة صيف 2014 وبعدها، وتباحث مع المصريين في قضايا تتعلق بغزة وحركة حماس“.

 كما أضاف وزير البنى التحتية والطاقة الصهيوني يوفال شتاينتس أن “السيسي غمر الأنفاق على حدود بلاده مع قطاع غزة بالمياه بناء على طلب من إسرائيل، وأن التنسيق الأمني بين إسرائيل ومصر أفضل من أي وقت مضى“.

كان الجيش بدأ في 11 سبتمبر 2015 ضخ كميات كبيرة من مياه البحر في أنابيب مدها على طول الحدود مع قطاع غزة لتدمير الأنفاق الموجودة أسفل الحدود عبر إغراقها، ولاستكمال مخطط إنشاء منطقة خالية من الأنفاق في الشريط الحدودي مع غزة الذي بدأت عصابة الانقلاب العمل فيه منذ أكتوبر 2014.

 

*المنقلب ينوي الإطاحة برئيس أركان القوات المسلحة بعد ترقيه قائد الدفاع الجوي

توقع مراقبون أن تتم الإطاحة برئيس الأركان الحالي الفريق محمد فريد حجازي بعد أن أصدر المنقلب السفاح عبد الفتاح السيسي قرارا على إثر اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة صباح الثلاثاء 5 أكتوبر، بترقية اللواء أركان حرب محمد حجازي عبد الموجود قائد قوات الدفاع الجوي إلى رتبة فريق.

تداعيات الخبر
وضمن قراءة للخبر توقع موقع “الشارع السياسي” وجود دلالات وتداعيات لترقية قائد قوات الدفاع الجوي إلى رتبة الفريق، أشار إلى أن “الخبر مؤشر على تولية اللواء محمد حجازي لـرئاسة أركان القوات المسلحة في قادم الأيام“.
وأوضح أن الدلالات تتمثل في عددة نقاط هي:

تصديق السيسي في 15 يوليو الماضي على تعديلات تقلص مدة رئيس الأركان وقادة الأفرع في مناصبهم إلى عامين بدلا من أربعة، حيث نشرت الجريدة الرسمية، الخميس 15 يوليو، تصديق المنقلب عبد الفتاح السيسي، على قانون جديد برقم 134 لسنة 2021 يتضمن إدخال تعديلات في ثلاثة قوانين تخص القوات المسلحة، كان أهمها قصر مدة بقاء رئيس أركان حرب وقادة الأفرع ومساعدو وزير الدفاع في مناصبهم على سنتين بدلا من أربع سنوات ما لم يقرر مد خدمتهم بها، وكذلك منحه سلطة استحداث قوات جديدة أو تعديل الحالية.

انتهت السنة الرابعة من ولاية رئيس أركان القوات المسلحة الحالي محمد فريد حجازي والذي تولى المنصب في 28 أكتوبر 2017.

عرف الجيش المصري فيمن يتولى رئيس الأركان بترقيته إلى الفريق قبل تعيينه في المنصب، وهو ما تم مع 18 من أصل 21 رئيس أركان، منذ عام 1952م.

يشار إلى أن السيسي عيّن اللواء أركان حرب محمد حجازي عبد الموجود قائدا لقوات الدفاع الجوي في 16 ديسمبر 2020 وعين بالتزامن معه قائد الدفاع الجوي الذي سبقه علي فهمي محمد علي مستشارا عسكريا برئاسة الجمهورية، ولم يصمد في منصبه لسنة واحدة.
أما محمد فريد حجازي فعينه السيسي في 28 أكتوبر 2017، رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة، بعدما عزل الفريق محمود حجازي عن رئاسة الأركان، وعينه مستشارا برئاسة الانقلاب للتخطيط الإستراتيجي وإدارة الأزمات، وهو ما عده مراقبون إطاحة بصهر السيسي من موقع متقدم إلى آخر أقل منه.
وأشارت الصحف وقتئد أن اللواء محمد فريد حجازي حضر قبل ساعات من القرار اجتماعا مع السيسي وقيادات أمنية -مدير المخابرات ووزير الداخلية وعباس كامل مدير مكتبه وقتئذ- بوصفه مساعد وزير الدفاع قبل ترقيته لرتبة الفريق وتعيينه رئيسا للأركان.

 

*القدس” و “صفقة القرن”.. هل ضمن “الأدبيات المستقرة” التي يريد السيسي تجاوزها بذكرى “أكتوبر”؟

رغم تركيز الإعلام والقيادات الصهيونية على إبراز مواقفهم وتبرير أحداث حرب أكتوبر، واصفين مصر بالعدو، كاشفين خيانات بعض القيادات كأشرف مروان في تسريب موعد الضربة العسكرية المصرية، وأحاديثهم عن الثغرة وتقويض الانتصار المصري وتجاوزهم آثار انتصار الجيش المصري عبر اتفاقات وقف إطلاق النار ووقف التقدم المصري في جبهة سيناء وعبر اتفاقيات السلام ، دون حرج أو مراعاة لعلاقاتهم الإستراتيجية الحالية مع عبد الفتاح السيسي ونظامه العسكري،وعلى عكس ذلك وعبر 8 سنوات قضاها السيسي في سدة حكم مصر بقوة الدبابة، لم يجرؤ السيسي على ذكر كلمة عدو عن إسرائيل، سواء في المحافل الدولية أو الإقليمية أو خلال الاحتفالات الوطنية والقومية، قاصرا وصف العدو على المعارضة المصرية التي أبدع في أوصافها ، التي تنوعت بين أهل الشر والإرهاب والإخوان والخونة وأعداء الوطن والخونة وغيرها من الأوصاف التي  لا تمت للواقع بصلة.

ويتذكر المصريون كلمات السيسي التي تمثل عارا لا يمحى عن النظام العسكري ، بأقوال السيسي بأنه لن يسمح بأن تمثل الأراضي المصرية أي تهديد لإسرائيل كدولة جارة. وأيضا وفي ساحات الأمم المتحدة بقوله “أمن المواطن الإسرائيلي والفلسطيني سواء سيحافظ عليهم” بجانب القرارات والسياسات الكارثية التي إنحاز فيها للصهاينة، منذ انقلابه العسكري، وسماحه بتحويل سيناء لساحة خلفية لإسرائيل نفذت فيها أكثر من 100 عملية عسكرية من خلف الجيش المصري حتى 2018، بزعم مكافحة الإرهاب.

ومؤخرا توالت فضيحة السيسي المعتادة في مناسبة انتصار أكتوبر، حيث جاءت كلمات السيسي في احتفالاته بالذكرى بعيدا عن إنجازات الجيش العسكرية، مركزا على  العبور نحو التنمية، والتي شارك فيها الجيش عبر شركاته الاقتصادية وتحوله نحو المشاركة في حروب سوق العبور وبيع الخيار والبسكويت واللحوم.

ولم يكتفِ عبد الفتاح السيسي بالحديث عن إسرائيل، خلال كلمته بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين لحرب السادس من أكتوبر 1973، إذ بلغ به الحال إلى الإشادة بقرار الرئيس الراحل أنور السادات التطبيع مع إسرائيل في عام 1979، بل ودعا جميع الحكام العرب إلى حذو هذا المسلك، من دون الاكتراث بدماء آلاف الشهداء ممن ضحوا بحياتهم في سبيل تحرير الأرض المصرية.

وسبق أن قال السيسي، في الندوة التثقيفية الـ34 للقوات المسلحة إن “الرئيس السادات تجاوز أدبيات ومفاهيم مستقرة بعد حرب أكتوبر، كان لا بد من تجاوزها بمفاهيم جديدة، من خلال إطلاقه مبادرة السلام التي أثبتت قدرته على قراءة الواقع بعد 40 عاما وأكثر، مستطردا أتمنى من الحكام المسؤولين عن إدارة الأزمات في منطقتنا أن يستطيعوا تجاوز هذه الأدبيات والمفاهيم، وأن ينطلقوا إلى أعماق أفضل من ذلك” في إشارة صريحة إلى التطبيع مع الاحتلال.

وأضاف “يوجد جدار آخر، بخلاف الحرب، لم يتحدث عنه أحد، لأن أدبيات وثقافة كل عصر تشكل حاجزا وجدارا أمام صناع القرار في عصرهم، متابعاً قد يكون لدى بعض الحكام القدرة والاستعداد لاقتحام هذه الأدبيات، وتجاوزها، مثلما فعل الرئيس السادات في مبادرته للسلام، حيث كان لديه قراءة واستعداد لتجاوز أدبيات مستقرة في عصره“.

ماذا بعد التطبيع؟

وتأتي كلمات السيسي في وقت تتزايد فيه سياقات التطبيع، حيث وقعت إسرائيل اتفاقات أبراهام للتطبيع مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، بجانب التطبيع السري مع السعودية، علاوة على التطبيع المبكر مع مصر والأردن، وإعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية مؤخرا عن توصلها لاتفاقات تطبيع عديدة مع أطراف إقليمية ودولية لا يمكنها الإعلان عنها خلال الفترة الحالية.

وهو ما يدفع المراقبون للذهاب في تأويلهم لكلمات السيسي ومقصده من الأدبيات المستقرة التي يجب أن يغيرها الحكام” بأنها أفكار أشد وأبعد خطرا من التطبيع الجاري والمتصاعد حاليا، وهو ما يمكن أن يكون مرتبطا بصفقة القرن الأمريكية ومشاريعها الكارثية، سواء بتنفيذ أكبر ترانسفير  للفلسطينيين من أراضي الـ48 أو الضفة الغربية نحو قطاع غزة أو سيناء ومناطق أخرى، وأيضا اعتراف عربي ودولي وإقليمي بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل، على خلاف كافة المواثيق والعهود الدولية والتاريخية والدينية.

ما الفرق بين رام الله والقدس؟

خاصة في ضوء استعداد النظام العسكري في مصر للتنازل عن القدس ، بنص التسريبات التي كشف عنها في 2018،  من خلال الصحيفة الأمريكية نيويورك تايمز، حول تبني المخابرات المصرية لسيناريو نقل العاصمة الفلسطينية إلى رام الله أو أبوديس وفق مخططات صفقة القرن.

https://www.youtube.com/watch?v=LVnOPtAA49Y

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قي 6 يناير 2018  تسريبات تتحدث عن قبول نظام عبد الفتاح السيسي برام الله عاصمة لفلسطين بدل القدس.

وفي التسجيلات يتضح أن هناك تعليمات من ضابط مخابرات لإعلاميين بشأن معالجة ملف القدس إعلاميا من خلال التركيز على أن “موقف مصر يجب أن يظهر كما الدول العربية الأخرى، مناهضا لقرار الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة، وإعلانه الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، في حين أن ما هو مهم بالنسبة لنا إنهاء معاناة الفلسطينيين عبر حل سياسي يتمثل برام الله بدل القدس عاصمة لفلسطين“.

والمثير بالأمر أكثر، تساؤل الضابط وهو أشرف الخولي “ما الفرق بين رام الله والقدس؟“.

وأشار إلى أنه “علينا إقناع الفلسطينيين بقبول ذلك” وأن مصر كان لديها علم بموضوع القدس، وأن المصريين وافقوا على ذلك.

وأوردت الصحيفة أن “ضابط المخابرات المصرية تكلم مكالمات هاتفية بنبرة هادئة إلى مقدمي برامج حوارية مؤثرة في مصر، وصرح الضابط الخولي لهم بأن مصر، شأنها في ملف القدس شأن جميع إخواننا العرب، ستنكر هذا القرار علنا“.

إقناع المشاهدين 

وذهب إلى أن “الصراع مع إسرائيل لا يصب في مصلحة مصر الوطنية، وقال للإعلاميين، إنه بدلا من إدانة القرار، يتعين عليهم إقناع المشاهدين بقبول القرار“.

وتحدث الخولي بهذا الأمر لأربعة أشخاص، بحسب أربعة تسجيلات صوتية لمكالماته الهاتفية، التي حصلت عليها صحيفة “نيويورك تايمز“.

وقالت الصحيفة إن “إعلاميا واحدا، هو عزمي مجاهد، أكد صحة التسجيل الذي حصلت عليه الصحيفة“.

وبحسب الصحيفة، فقد تحدث الضابط الخولي أيضا بالتوجيهات ذاتها مع الإعلاميين مفيد فوزي، وسعيد حساسيان العضو بالبرلمان أيضا.

أما التسجيل الرابع، فقد تم بين الخولي والممثلة يسرا.

وقال الخولي “النقطة الخطيرة بالنسبة لنا هي قضية الانتفاضة، الانتفاضة لن تخدم مصالح الأمن القومي المصري، لأنها ستعيد إحياء الإسلاميين وحماس، حماس ستولد من جديد مرة أخرى“.

مواقف العسكر 

وتكشف تلك التسريبات المواقف الحقيقية للنظام العسكري المصري، على الرغم  تقدم مصر بمشروع قرار لدى مجلس الأمن الدولي يطالب الولايات المتحدة بالتراجع عن قرار ترامب، إلا أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض ضد القرار، رغم أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت بعد أيام قليلة قرارا مشابها قوبل بعاصفة من الاحتجاجات الأمريكية. وهو ما يوضح أن الخداع هو أسلوب السيسي في التعاطي مع جميع القضايا.

فلعقود مضت، ما فتئت مصر تنتقد في العلن معاملة إسرائيل للفلسطينيين، بينما تعمل سرا على التسليم باحتلال إسرائيل المستمر للأرض التي يعتبرها الفلسطينيون وطنهم.

وفي لمحة تتعلق بمستقبل حكم السيسي الذي تؤكد العديد من التقارير عن وجود تململ داخل المؤسسات العسكرية والأمنية بشأن سياساته وقراراته، قال  السيسي “لا يجب أن يفرق أي كلام بين المصريين وبعضهم البعض، ويجب أن يكون الجميع على قلب رجل واحد، مثلما حدث مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 1967، حينما قال إنه سيستقيل، لكن الدولة وقفت إلى جواره، واستعادت قوتها، وهذا درس هام للغاية” وفق قوله.

وتعبر كلمات السيسي عن الكثير من التوقعات السياسية، بشأن تقديم مصر لتنازلات إستراتيجية كبيرة لأمريكا وإسرائيل في المنطقة، فيما يتعلق بسيناء والصراع العربي الإسرائيلي والضغط على حماس وحركات المقاومة الفلسطينية من أجل تمرير المشاريع الصهيونية المهددة للأمن القومي العربي، والذي بات من الأدبيات المستقرة التي يجب تغييرها وتوسيعها وفق ما يصبو إليه السيسي وانقلابه العسكري، والذي بات واضحا منذ اللحظة الأولى لانقلابه أنه جاء لتمرير أجندات دولية وإقليمية لم تكن لتمر لولا وجود السيسي ونظامه العسكري الخائر أمام الخارج، والمنتشي بقوته بالداخل، وهو ما ستؤكده تطورات الأحداث في الفترة المقبلة.

 

*تعليق على تصريحات أبي أحمد بخصوص حصول مصر على النصيب الأكبر من مياه النيل

قال خبير المياه المصري نادر نور الدين تعليقا على تصريح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بخصوص حصة مصر في مياه نهر النيل إن إثيوبيا هي من تحصل على نصيب الأسد.

وأشار في تصريحات أن إثيوبيا تنكر ذلك حيث تحصل على 40 مليار متر مكعب من مياه ومخزون بحيرة تانا منبع النيل الازرق، كما تحصل على 10 مليار متر مكعب مخزنه أمام سد تاكيزى المقام على نيل عطبرة بإجمالي 50 مليار متر مكعب من مياه النهر الجارية، ثم تحصل على الف مليار متر مكعب أمطارا تهطل على منابع نهر النيل وتعطي إثيوبيا 100 مليون رأسا من الثروة الحيوانية تستهلك مياه أعلاف وشرب فقط ضعف حصتي مصر والسودان من مياه المنبع الإثيوبي.

وتابع: “كما تعطي إثيوبيا إنتاجا كبيرا من الأغذية الأورجانيك والبن الأورجانيك تصدرها وتتربع على قمة الدول المصدرة للأغذية الأورجانيك في أفريقيا، ورغم كل هذه الموارد تريد إثيوبيا الحصول على حصة إضافية من مياه النيل الأزرق تقدرها بنحو 15 مليار مترا مكعبا كما تزمع تخزين 75 مليار متر مكعب من مياه النيل الأزرق أمام سد النهضة بما يمثل أطماعا وجشعا لامثيل له“.

وأوضح نادر نور الدين: “ومع ذلك تدعي إثيوبيا أن لها حقوقا في مياه النيل الأزرق لا تحصل عليها فأي منطق هذا“.

 

* نقابة الأطباء تعلن 605 شهداء من أعضائها إثر الإصابة بكورونا

أعلنت نقابة الأطباء من  خلال صفحتها الرسمية عن ارتقاء الشهيد رقم 605 من شهداء الجيش الأبيض وهو الدكتور جمال إبراهيم ، استشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى شبين القناطر سابقًا بعد إصابته بكورونا .
ونعت النقابة الدكتور جمال الذي توفي إثر الإصابة بكوڤيد 19، وقبله بساعات نعت الشهيد 604 الدكتور مصطفي إكرام عبد العزيز، استشاري طب الأطفال والذي توفي بمستشفي بدراوي بالإسكندرية  إثر الإصابة بكوڤيد 19.

 

* زيادة أسعار البنزين ولا عزاء للغلابة

استمراراً لفشل السيسي وحكومته قررت لجنة التسعير زيادة أسعار الوقود ومواد الطاقة المخصصة للسيارات والقطاع الصناعي، للمرة الثانية على التوالي الفئات 80 و92 و95، بقيمة 25 قرشاً، وذلك اعتباراً من الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة.

وتضمنت الأسعار الجديدة رفع سعر بنزين 80 أوكتان (الخاص بالسيارات القديمة والمتواضعة) إلى 7 جنيهات للتر بدلاً من 6.75 جنيهاً، وبنزين 92 أوكتان إلى 8.25 جنيهاً بدلاً من 8 جنيهات، وبنزين 95 أوكتان إلى 9.25 جنيهاً بدلاً من 9 جنيهات في تسعيرة يونيو/حزيران الماضي.

وزاد سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي المخصص للسيارات إلى 3.75 جنيهاً.

كما تم رفع سعر المازوت المخصص لصناعات قمائن الطوب والأسمنت ومختلف القطاعات والاستخدامات إلى 4200 جنيه للطن بدلاً من 3900 جنيه.

وشهدت مصر سبع زيادات في أسعار الوقود منذ إستيلاء عبد الفتاح السيسي  على الحكم في عام 2014، بنسب زيادة بلغت 740% لبنزين (80 أوكتان)، الذي يطلق عليه “وقود الفقراء” في مصر، وارتفع سعره من 0.8 جنيهاً إلى 6.75 جنيهاً لليتر، و330% لبنزين (92 أوكتان)، حيث ارتفع من 1.85 جنيهاً إلى 8 جنيهات لليتر.

وتراجع دعم المواد البترولية في موازنة مصر للعام المالي 2021-2022 من 28.19 مليار جنيه إلى 18.41 ملياراً بنسبة خفض بلغت 35%، علماً أنه كان يبلغ 145 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2017-2018، أي أنه تراجع بنسبة تزيد على 87% خلال أربعة أعوام مالية.

 

*تسجيل 799 حالة إصابة جديدة بكورونا و39 وفاة

أفادت وزارة الصحة المصرية يوم الخميس، بأنها سجلت 799 إصابة و10 وفيات جديدة بفيروس كورونا في آخر 24 ساعة.

وحيسب الوزارة، بلغ اجمالي ما تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 309934 من ضمنهم 261512 حالة تم شفاؤها و17584 حالة وفاة.

كما لفتت الوزارة إلى تعافي 422 مريضا في آخر 24 ساعة، وهو ما رفع حالات الشفاء من الفيروس إلى 261612.

عن Admin