النظام المصري يستخدم “العنف الجنسي المنهجي” ضد المعتقلين .. الثلاثاء 12 أبريل 2022.. النظام المصري والكيان الإسرائيلي يوطدان علاقاتهما الاقتصادية عبر شركات الجيش والمخابرات

النظام المصري يستخدم “العنف الجنسي المنهجي” ضد المعتقلين .. الثلاثاء 12 أبريل 2022.. النظام المصري والكيان الإسرائيلي يوطدان علاقاتهما الاقتصادية عبر شركات الجيش والمخابرات

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* 7 أسئلة بسيطة تثبت كذب داخلية الانقلاب ومقتل هدهود

أعلن المحامي المصري عمر هدهود، فجر الأحد الماضي، وفاة شقيقه، الخبير الاقتصادي أيمن هدهود، في ظروف غامضة، عقب أكثر من شهرين من إخفائه قسرياً من قبل أجهزة الأمن، واحتجازه بصورة غير قانونية في مقر جهاز “الأمن الوطني” التابع لوزارة الداخلية بحكومة الانقلاب في منطقة الأميرية بالقاهرة.

وحسب رواية شقيقه، فإن أيمن تعرّض للإخفاء القسري في مساء يوم 3 فبراير الماضي، بعد تناول العشاء معه في حيّ الزمالك بقلب العاصمة القاهرة، مشيراً إلى أنه احتجز بعد أيام من اختطافه في قسم خاص بمستشفى العباسية للصحة النفسية، على خلفية إصابته بحالة من الاضطراب النفسي في أعقاب احتجازه، وتعرضه للتعذيب.

تضارب الروايات

وقالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان إنها تواصلت مع شقيق أيمن هدهود في إطار متابعتها عن كثب ملابسات وفاة الاقتصادي أيمن هدهود بعد أكثر من شهرين (63 يوماً) على اختفائه بعد آخر ظهور له في 5 فبراير 2022، وبعد معلومات وردت لأسرته في ما بعد بشكل رسمي وغير رسمي باحتجازه في قسم شرطة الأميرية، ثم مستشفى الصحة النفسية في منطقة العباسية، وحتى إبلاغ أسرته أمس في 9 إبريل بوفاته في مستشفى العباسية، وطلب ذهابهم لاستلام جثمان أيمن منها، وذلك في ظل تضارب واضح في الروايات الرسمية حول سبب القبض عليه ومتابعة النيابة للقضية وعملية دفنه.

وأكد شقيق أيمن، لمصادر صحافية، أنه بعد أيام من اختفاء أيمن ذهب رجال أمن تابعون لقسم مدينة نصر إلى منزل شقيقه، وقالوا إن أيمن في مقر جهاز الأمن الوطني في قسم الأميرية، واصطحبوهم إلى القسم وأخذوا بعض المعلومات منهم عن أيمن، لكن رفضوا تسليمهم إياه، وقالوا إنه سيخرج في غضون أيام. إلا أنه لم يخرج، وبدأت أسرته من جانبها في اللجوء لمعارف وأشخاص لهم علاقات بأجهزة أمنية لمساعدتهم في الوصول إلى معلومات عن أيمن، والذين أخبروهم في 16 فبراير بأن أيمن تم نقله إلى مستشفى الصحة النفسية في منطقة العباسية.

أيمن في سطور

تخرج هدهود في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية، ثم حصل على ماجستير إدارة الأعمال من الجامعة نفسها، وكان يعمل فيها مراقباً مالياً كما عمل أيضاً ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة لمحاربة الفساد والرشوة، وكان يكتب تحليلات اقتصادية حول الشأن المصري.

وكان هدهود عضوًا بحزب الإصلاح والتنمية السياسي المصري الذي يترأسه محمد أنور السادات، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وهو الحزب الذي له أعضاء نواب في البرلمان المصري وساهم في الإفراج عن عدد من السياسيين خلال الفترات الماضية.

وترشح الخبير الاقتصادي الراحل عن حزب “الإصلاح والتنمية” في انتخابات مجلس الشعب (البرلمان) عن دائرة الزيتون في القاهرة عام 2010، غير أنه خسر أمام منافسه على مقعد “الفئات”، الرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية، زكريا عزمي، في الانتخابات التي شهدت عمليات تزوير واسعة النطاق، ومثلت أحد الأسباب الرئيسية لاندلاع ثورة 25 يناير2011.

لماذا دُوّن في تصريح الدفن أن صاحب الجثمان مجهول؟

تقول فاطمة سراج المحامية بمؤسسة حرية الرأي والتعبير والمتابعة للقضية، إن عملية إلقاء القبض على أيمن هدهود شابتها أخطاء إجرائية. إذ ألقي القبض عليه دون إذن نيابة. كما لم توجه إليه تهمًا واضحة. ذلك فضلًا عن تعمد إخفائه. ثم حكاية تحويله الغامضة إلى مستشفى الأمراض النفسية. فضلًا عن عملية التضليل” التي تعرضت لها عائلته. ولماذا دُوّن في تصريح الدفن أن صاحب الجثمان مجهول تقررت لمواراته مدافن الصدقة؟! ذلك رغم أنه دخل مستشفى الأمراض النفسية بهويته المعروفة، كما أشارت الرواية الأمنية.

لماذا أقرت المستشفى بوجوده؟ ولماذا رفضت الإفصاح عن الجهة التي أرسلته؟ ولماذا أنكرت بعد ذلك وجوده؟

أيضًا، كشفت “سراج” أن أيمن توفي في 5 مارس الماضي وتم إيداعه مشرحة المستشفى طيلة هذه المدة الزمنية. ذلك حتى أبلغت الأسرة في مكالمة هاتفية من قسم ثاني مدينة نصر، مساء السبت 9 أبريل، تؤكد وفاته وضرورة التوجه إلى المشرحة لاستلام الجثمان.

وتساءلت سراج: لماذا أقرت المستشفى في بادئ الأمر بوجوده لديها وأنه محتجز بالقسم الخاص بالمحبوسين على ذمم قضايا رافضة الإفصاح عن الجهة التي أرسلته؟ ثم لماذا أنكرت المستشفى بعد ذلك وجوده؟ حيث كانت أسرته تذهب بشكل دوري أسبوعيا للاطمئنان عليه ولم تخبرهم بوفاته.

ووفقا لسراج؛ فإن المستشفى رفض أثناء معاينة الجثمان إعطاء أسرته أي تفاصيل أو معلومات عن وفاته أو تاريخ إيداعه أو وفقًا لأي قضية أو بموجب أي أمر نيابة تم احتجازه. وقد رفضت الأسرة استلام الجثمان وطلبت تشريحه. وهو أمر استجابت له النيابة العامة بقرار التشريح لبيان سبب الوفاة.

هل هناك شبهة جنائية؟ ولماذا تم إخفاء خبر وفاته لمدة تزيد عن شهر؟

وقد شكك حسام بهجت، المدير السابق للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في رواية الداخلية حول القبض على هدهود في واقعة اقتحام شقة بالزمالك. وقال إن سلمنا بصحة الواقعة يظل السؤال قائمًا: لماذا تم إخفائه وهو متهم في قضية عادية؛ اقتحام بغرض السرقة.

وأضاف بهجت – في تصريحات صحافية – أن اتهام هدهود بأنه يعاني اضطرابات نفسية لا يبرر هذه الوفاة الغامضة بعد القبض عليه بأيام. مستغربًا كون شخص لم يتجاوز الخمسين، لم يشتك مرضًا جسديًا، أن يوضع رهن الاحتجاز ثم تعلن وفاته بشكل مفاجئ كما حدث.

وقال إن هناك شبهة جنائية حول أسباب الوفاة حتى لو لم تقدم النيابة أي معلومات أو أدلة عن عملية القبض أو أسباب الوفاة. وإلا لماذا تم إخفاء خبر وفاته لمدة تزيد عن شهر؟

لماذا لم تسأله النيابة وفقًا للدستور بحقه في إبلاغ أسرته أو أحد محاميه؟

أيضًا، ذهب جمال عيد، المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إلى أن هناك عديد من المخالفات شابت عملية القبض واحتجاز أيمن هدهود. وأضاف أن بعض هذه المخالفات منسوب إلى النيابة وبعضها إلى الشرطة. ومنها أن النيابة لو كانت أصدرت قرارًا فعليًا بتحويله إلى مستشفى الصحة النفسية، فلماذا لم تسأله وفقًا للدستور بحقه في إبلاغ أسرته أو أحد محاميه. ذلك لحضور التحقيقات والاطلاع على أقواله.

لماذا كان سيتم دفنه في مقابر الصدقة دون إخطار الأهل؟

أما الداخلية فقد استبقت النيابة، وأعلنت 3 روايات مختلفة حول الواقعة. وهو أمر يشير -وفق عيد- إلى نشر خبر كاذب وتضليل العدالة. وهو ما يدين الداخلية في رأيه. مضيفًا أن منع أسرة أيمن هدهود من تصويره داخل المشرحة يلقي ظلالًا من الشك حول حقيقة وفاته. متسائلًا: لماذا بقي المجني عليه في المستشفي متوفيًا لمدة شهر؟ ولماذا كان سيتم دفنه في مقابر الصدقة دون إخطار الأهل؟

لماذا لم يخطر محاموه لحضور التحقيقات؟ وما أسباب وفاته في المستشفي؟

ويرى عيد تضاربًا في روايات الداخلية حول الواقعة أثناء التحقيق فيها. مضيفًا أن الداخلية نسبت لهدهود 3 وقائع: محاولته كسر واقتحام شقة بمنطقة الزمالك بهدف السرقة – سرقة سيارة في مدينة السنبلاوين – سرقة سيارة بالقاهرة. وهي وقائع يرى عيد في نسبها إلى هدهود عدم معقولية. ويتساءل: إن كانت تلك التهم حقيقية لماذا لم يخطر محاموه لحضور التحقيقات؟ وما أسباب وفاته في المستشفي؟

التحقيقات

وقالت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إنها تطالب النائب العام بضرورة التحقيق حول هذه الواقعة وكشف نتائج التحقيقات للرأي العام بإصدار بيان لإيضاح ملابسات احتجاز ومن ثم وفاة أيمن هدهود. كما دعت المنظمة إلى ضرورة اتخاذ “الإجراءات العقابية اللازمة في حال ثبوت وقوع تجاوز أو تقصير أفضى إلى حبس أو وفاة هدهود“.

وقال رئيس المنظمة عصام شيحة إن “الحق في الحياة مصون وفقا لنصوص الدستور والقانون ويعد من أسمى الحقوق التي يجب أن نحافظ عليها”، مؤكدًا على “ضرورة التحقيق حول واقعه وفاة أيمن هدهود وكشف نتائج التحقيقات“.

 

*النظام المصري يستخدم “العنف الجنسي المنهجي” ضد المعتقلين

خلص تقرير جديد إلى أن قوات أمن النظام المصري وموظفي السجون يستخدمون «العنف الجنسي المنهجي» ضد المحتجزين كوسيلة لانتزاع الاعترافات وبث الخوف، بحسب ما أفاد موقع “ميدل إيست آي“.

ووثق التقرير الصادر عن مبادرة الحرية والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، أكثر من 650 حالة عنف جنسي ضد المعتقلين وأقاربهم بين عامي 2015 و 2022 في انتهاك واسع النطاق لحقوق الإنسان.

وقال عمرو أحمد مدير الأبحاث في مبادرة الحرية منذ لحظة الاعتقال، لا أحد في مأمن من العنف الجنسي في الاعتقال المصري ، المعتقلون من جميع مناحي الحياة وعائلاتهم وأحبائهم يتعرضون لعنف جنسي مروع على يد الدولة.

وأضاف «إنه لأمر مؤسف أن أفراد الأمن وموظفي السجون على استعداد لاستخدام العنف الجنسي للإهانة والتعذيب».

العنف الجنسي في مراكز الشرطة

يقول التقرير إن “مراكز الشرطة مليئة بالعنف الجنسي، الذي يستهدف المحتجزين من جميع الأجناس، الذين يواجهون مجموعة متنوعة من المزاعم أو الذرائع للاعتقالات، سواء كانت سياسية أو جنائية“.

تم ارتكاب 80 في المائة من بين الحوادث الموثقة، في مواقع وكالة الأمن الوطني في العباسية ولازوغلي في القاهرة، وأبيس في الإسكندرية.

اتخذ العنف الجنسي في مراكز الشرطة أشكالا وأغراضا وأهدافا متنوعة، وفي بعض الحالات، استغل الحراس المحتجزين لإشباع رغباتهم الجنسية وإبراز سلطتهم الشخصية؛ وفي حالات أخرى، استخدم العنف الجنسي كتدبير عقابي، وغالبا من خلال الصعق الكهربائي بالأعضاء التناسلية للرجال والنساء.

وكثيرا ما كانت الانتهاكات تُرتكب بالتزامن مع فترات الاختفاء القسري التي لم يكن للمحتجزين فيها إمكانية الاتصال بمحامين أو القدرة على الإبلاغ أو توثيق الانتهاكات التي تعرضوا لها.

أثناء اختفائهم، يتم إبعاد المحتجزين حتى من القوانين والإجراءات المحدودة الموجودة لمساعدة الضحايا على الإبلاغ عن الانتهاكات، ويحرمون من الاتصال بمحاميهم، مما يؤدي إما إلى عدم الإبلاغ عن حالات العنف الجنسي أو ذكرها أمام المدعين العامين.

غالبا ما يحدث العنف الجنسي أثناء الاستجوابات في مواقع وكالة الأمن الوطني، حيث يتعرض المحتجزون للاغتصاب أو التحرش أو الصعق بالكهرباء في أعضائهم التناسلية أو التهديد بالعنف الجنسي ضدهم أو ضد أفراد أسرهم للإكراه على الاعترافات.

ويقول التقرير «غالبا ما كانت هذه الاعترافات تستخدم كدليل ضدهم في محاكمات لاحقة».

كما يتعرض أفراد الأسر المحتجزين للعنف الجنسي أثناء زياراتهم للسجون، وغالبا تحت ستار عمليات التفتيش الذاتي.

صدمة دائمة

بالنسبة للعديد من المعتقلين، لم ينته الاعتداء الجنسي بإطلاق سراحهم من السجن، حيث تتطلب الإجراءات الاحترازية في كثير من الأحيان عودتهم إلى مراكز الشرطة، وتعريضهم لانتهاكات متجددة أو تمثل زيارة مؤلمة لموقع الانتهاكات السابقة، كما يقول التقرير.

من الصعب أيضا على المحتجزين التحدث علنا عن الإساءة أو السعي وراء المساءلة، بسبب وصمات العار حول الاحتجاز، والاعتداء الجنسي، وفي بعض الحالات، جنسهم أو هويتهم الجنسية.

وقال كريم طه نائب مدير الجبهة المصرية لحقوق الإنسان «يواجه الضحايا تحديات هائلة في التحدث علانية، وفي غياب تحقيقات مستقلة، فإن القضايا التي وثقناها تمثل على الأرجح جزءا صغيرا من العدد الكامل».

من أجل متابعة الشكوى، سيحتاج الضحايا إلى التعرف على الجاني، وتقديم أدلة على الاعتداء عليهم ، وحتى تحديد مكان وتاريخ الاعتداء، هذه حجر عثرة، فغالبا ما يكون الضحايا معصوبي الأعين عندما يتعرضون للإيذاء.

ولا يحاسب مرتكبو الانتهاكات أبدا تقريبا، حتى عندما يوثق المسؤولون الحكوميون الانتهاكات.

تم إعدام ما لا يقل عن ثلاثة سجناء تعرضوا للعنف الجنسي كشكل من أشكال التعذيب في وقت لاحق، ولا يزال العديد منهم محتجزين أو مختفين قسرا.

وقال طه «العنف الجنسي على أيدي الدولة منتشر وأداة أخرى تستخدمها السلطات للسيطرة على جثث وحياة أولئك الذين تعتبرهم رعاياها».

دعت أليسون مكمانوس، مديرة الأبحاث في مبادرة الحرية، الولايات المتحدة إلى اتخاذ موقف ضد مثل هذه الانتهاكات في مصر.

وقالت “بصفتهم شريكا أمنيا رئيسيا لمصر، يتحمل المسؤولون الأمريكيون مسؤولية إدانة العنف الجنسي الذي يحدث في السجون المصرية ، ويجب ضمان ألا يعتمد أي تبادل استخباراتي على المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال التعذيب“.

وقالت مكمانوس «علينا أن نتأكد من أن أولئك الذين رووا قصصهم بشجاعة على الرغم من وصمة العار والقمع الذي لا يمكن تصوره الذي يواجهونه لم يفعلوا ذلك عبثا».

 

* ظهور 9 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 9 معتقلين من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة، والتي قررت حبسهم 15 يوما.
وهم كلا من:

  1. أحمد محمد إبراهيم حسن
  2. أحمد محيي الدين محمد عبد الباسط
  3. خالد محمد سيد علي
  4. علم الدين أحمد حافظ السخاوي
  5. عيد عياد محمد كامل
  6. محمد السيد عطية علي الفارة
  7. مصطفى محمد عبد العزيز
  8. مهند أمين محمد رشاد
  9. ياسر محمد أحمد عبد الباري

 

* كواليس مقتل “هدهود” بالتعذيب تعصف بالاختيار 3 .. كل مصري يلعن السيسي ونظامه

في ظل البروباجندا الزاعقة التي تصاحب بث حلقات مسلسل «الاختيار 3»، جاءت وفاة الخبير الاقتصادي أيمن محمد علي هدهود جراء التعذيب بعد اعتقاله قبل شهرين وإخفائه قسريا ثم قتله ونقله إلى ثلاجة مستشفى الأمراض العقلية للتغطية على الجريمة لتعصف بأي معنى لهذه الدعاية الضخمة للنظام العسكري. فإي وطنية أو أخلاق تدفع هؤلاء الحمقى والأفاقين إلى دعم مثل هذا النظام القمعي السلطوي وهم يعاينون كل يوم دليلا وبرهانا جديدا على فشله وظلمه وطغيانه؟!

هدهود  الذي تم الإعلان عن وفاته  فجر الأحد 10 إبريل 2022م، اختطفه جهاز الأمن الوطني  منذ مساء الثالث من فبراير2022. واتضح أنه تعرض لتعذيب وحشي في أقبية الأمن الوطني حتى أشرف على الهلاك؛  فتم نقله إلى قسم الطب الشرعي بمستشفى العباسية للأمراض العقلية للتغطية على  الجريمة الوحشية؛ الأمر الذي دفع منظمات حقوقية إلى فتح تحقيقات جادة في ظروف وملابسات الوفاة، وتشكيل لجنة تقصي حقائق لتحديد المسئول عن الجريمة وإبقاء جثمان هدهود بثلاجة المستشفى لنحو شهر كامل؛ وبحث جميع حالات الوفاة التي وقعت بالمستشفى خلال الشهور الأخيرة.

وبينما اتهم أطباء نفسيون إدارة مستشفى العباسية للصحة النفسية وقسم الطب الشرعي بها المسؤولية عن وفاة هدهود، جاءت تصريحات مدير «العباسية»، حاتم ناجي، ــ بحسب موقع «مدى مصر» ــ حاسمة، مؤكد أن القضية في حوزة النيابة العامة، ومَن يوجهون أصابع الاتهام إلى المستشفى سيعرفون أن كل اتهاماتهم غير صحيحة. في إشارة إلى أن جثمان هدهود وصل إلى المستشفى مقتولا بالفعل جراء التعذيب بهدف التغطية على الجريمة من جانب الأمن الوطني.

وينقل موقع “مدى مصر” عن مصدر طبي بالمستشفى أنه علم من أحد الأطباء بقسم «الطب الشرعي» في «العباسية» أن هدهود سُلم إلى هذا القسم وهو على قيد الحياة من قِبل جهة أمنية لم يحددها. كما نقل المصدر، عن الطبيب بـ«الطب الشرعي»، أن هدهود توفى داخل «العباسية»، مرجحًا أن تكون الوفاة وقعت في الخامس أو السادس من مارس الماضي، وذلك قبل عرضه على اللجنة الثلاثية المسؤولة عن فحص حالته النفسية، بحسب ما نقله المصدر الذي أشار إلى أن اللجنة جرى إبلاغها بوجود هدهود، وحين طلب أحد أعضائها مقابلته أُخبر أنه توفى دون تحديد السبب وقتها. وشدد المصدر، في تصريحاته لـ«مدى مصر»، على أن مديري «العباسية» وقسمها للطب الشرعي وحدهما اللذين يعرفان سبب وفاة هدهود المدون بالدفاتر، وما إذا كانت الإجراءات القانونية الخاصة بإيداعه المستشفى سليمة أم لا.

وبموجب قوانين رعاية المريض النفسي والعقوبات والإجراءات الجنائية، يُودع المتهمون المُشتبه في إصابتهم بمرض نفسي داخل قسم الطب الشرعي بـ«العباسية» لمدة 45 يومًا قابلة للزيادة، وذلك تحت حراسة من وزارة الداخلية بموجب خطاب من مكتب التعاون الدولي للتبادل ورعاية المسجونين، التابع للنائب العام مرفقًا به صورة معتمدة من ملف القضية، وذلك لفحص المتهم عن طريق لجنة ثلاثية لتحديد مدى أهليته.

ورجح الطبيب، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن يكون هدهود قد اعتُدي عليه وتعرّض لإصابات خطيرة في الجهة الأمنية، قبل أن ترسله تلك الجهة إلى «العباسية» لتلقي العلاج البدني به بعيدًا عن أي رقابة، موضحًا أن هذه الجهة الأمنية «مش هتعرف توديه مستشفى مدني، لأنه هيتم الكشف عليه وإثبات إصابته في محضر رسمي، لكن قسم الطب الشرعي في العباسية بتاعهم»، لافتًا إلى أن هدهود قد يكون توفى إثر تلك الإصابة، مضيفًا أن هذا الترجيح يفسر أسباب التحفظ على جثمانه في الثلاجة لمدة قد تزيد عن شهر.

ووثّقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، الغموض الذي أحاط بظروف القبض على هدهود منذ اللحظة الأولى، التي لم يعرف تفاصيلها ولا ظروفها، وبعد مرور أيام حاولت أسرته معرفة مكان احتجازه، لكنها لم تتوصل لمعلومة، حتى فوجئت بأمين شرطة يخبرها “أيمن عندنا”، وبالبحث والسؤال في قسم شرطة الأميرية التابع له محل سكنه، تبين أنه كان موجودا بقسم شرطة الأميرية لأيام، تم احتجازه في مبنى الأمن الوطني في الأميرية.  وتابعت الشبكة “ثم بعد اتصالات علمت أسرته من مصادر لها بوجوده في مستشفى الأمراض العقلية بالعباسية، لكن المستشفى أنكر وجوده في البداية ثم أقر، بعد إلحاح شديد، بوجوده تحت الملاحظة لمدة 45 يوما ولا يسمح بزيارته إلا بإذن من النائب العام والنيابة العامة“.

وبالفعل توجهت أسرته إلى مكتب النائب العام لاستخراج تصريح بالزيارة ليتم إبلاغها بعدم إمكانية استخراج تصريح زيارة، لأن أيمن هدهود ليس محبوسا على ذمة أي قضية، وبالبحث في جميع نيابات القاهرة ونيابة أمن الدولة وغيرها لم تتمكن الأسرة من استخراج تصريح بالزيارة، حسب الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، التي أكدت أن أسرته تقدمت ببلاغات إلى النائب العام ووزارة الداخلية والمجلس القومي لحقوق الإنسان باختفائه والمطالبة بالكشف عن مصيره، ولكن دون جدوى. وفي نهاية مارس، استطاعت الأسرة عبر وسطاء التواصل مع أحد العاملين بـ«العباسية»، ليبلغهم، في الرابع من أبريل 2022، أنه «في حال أن مَن تبحثون عنه هو أيمن محمد علي هدهود، فهذا الشخص توفي منذ شهر»!

 

*النظام المصري والكيان الإسرائيلي يوطدان علاقاتهما الاقتصادية عبر شركات الجيش والمخابرات

قالت هآرتس إن إسرائيل رغم أنها لاتزال تحظى بشعبية ضعيفة على نطاق واسع في مصر ، لكن الصفقات الجديدة مع الشركات الإسرائيلية آخذة في النمو ، والعديد منها مع شركات مرتبطة بالجيش أو جهاز المخابرات

مصر وإسرائيل

وبحسب الصحيفة استغرق الأمر أكثر من 40 عامًا ، لكن مصر الآن تستيقظ تدريجياً على إمكانات العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل.

ورغم أنه لا يكاد يكون هناك أي شيء يشبه الاحتضان الدافئ والقوي لدولة الإمارات العربية المتحدة في أعقاب اتفاقات أبراهام 2020 ، لكن هناك مؤشرات كثيرة على أن نظام عبد الفتاح السيسي يريد تعزيز العلاقات الاقتصادية بما يتجاوز صفقة الغاز الطبيعي البالغة 15 مليار دولار. ، وهو الاتفاق الذي توصل إليه البلدان قبل أربع سنوات.

العلامات أكثر وضوحا في قطاع السياحة.ف في أكتوبر / تشرين الأول الماضي ، بدأت رحلات شركة مصر للطيران المملوكة للدولة في السفر إلى تل أبيب باسمها الخاص وليس من خلال شركة طيران سيناء التابعة لها ، وهذا الشهر تم إطلاق أولى الرحلات المباشرة بين مطار بن غوريون الدولي ومنتجع شرم الشيخ في سيناء.

الحج إلى القدس

وفي وقت سابق من العام ، أعطى زعيم الكنيسة القبطية في مصر تصريحًا رسميًا لأتباعه بالحج إلى القدس. حتى أن وزارة السياحة المصرية تنشر قسمًا للتراث اليهودي على موقعها على الإنترنت  لزوار الإسرائيليين.

في غضون ذلك ، تنمو صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بسرعة. وبدأ تدفق الغاز الأول في يناير 2020 عبر خط أنابيب سيناء ينقل 5 مليارات متر مكعب سنويا. وزاد هذا الرقم بما يصل إلى 50 بالمئة منذ نهاية فبراير شباط عندما بدأ إرسال المزيد من الغاز عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن. سيرتفع الرقم أكثر مع خطط زيادة قدرة خط أنابيب سيناء إلى 6.5 مليار متر مكعب.

الإمارات العربية المتحدة

تدرك الحكومة المصرية والنخبة الآن أن العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل هي نتيجة إيجابية. يقول حسين عبد الحسين ، زميل باحث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومقرها واشنطن ، “لقد رأوا نجاح الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ، ويعتقدون أنهما يجب أن تنضم إليهما”.

ولمعرفة السرعة التي تحركت بها الإمارات لإقامة علاقات تجارية وتجارية واستثمارية مع إسرائيل ، ما عليك سوى إلقاء نظرة على حجم التجارة الثنائية ، التي بلغت 1.15 مليار دولار في عام 2021 ، في العام الأول بعد توقيع اتفاقيات إبراهيم. اتفق البلدان على شروط اتفاقية التجارة الحرة في وقت سابق من هذا الشهر ، وانطلق الاستثمار عبر الحدود بقيادة مبادلة للبترول بشراء حصة في حقل تمار للغاز الإسرائيلي بمليار دولار .

وبالمقارنة ، بلغت التجارة الإسرائيلية المصرية ، باستثناء الطاقة ، 246 مليون دولار العام الماضي ، معظمها تصدر ها إسرائيل للشركات المصرية في إطار المناطق الصناعية المؤهلة التي ترعاها الولايات المتحدة. وتسمح قواعد الكويز للشركات المصرية بتصدير بضائعها معفاة من الرسوم الجمركية إلى الولايات المتحدة طالما أن ما يزيد قليلاً عن 10 في المائة من قيمة المنتج تم تصنيعه في إسرائيل.

في عام 2019 ، قبل أن يضع فيروس كورونا حدًا للسياحة ، زار مصر حوالي 500 ألف إسرائيلي . لكن جميعهم تقريبًا يقضون عطلات شاطئية في منتجعات سيناء المعزولة التي يمكن الوصول إليها بالسيارة. يقوم عدد قليل من الإسرائيليين بجولة في بقية أنحاء مصر ، وزار 8000 مصري فقط إسرائيل في عام 2019.

يقول الخبراء إن الاختلاف هو الموقف. في حين أن الإماراتيين قبلوا إسرائيل بأذرع مفتوحة – الترحيب بالسياح الإسرائيليين واستضافة رجال الأعمال بشكل علني ، على سبيل المثاليظل انفتاح مصر على إسرائيل ظاهرة نخبوية.

 

* السلطات المصرية تقرر إنهاء العمل بالإقرارات الصحية في المطارات

قررت سلطة الطيران المدني في مصر، الثلاثاء، إنهاء العمل بالإقرارات الصحية في المطارات، وتبديلها بالتسجيل على منصة Visit Egypt الحكومية قبل الدخول إلى الأراضي المصرية سواء للأجانب أو المواطنين المصريين.

وأوضحت إدارة الطب الوقائي، في خطابها المرسل إلى سلطة الطيران المدني، أنه سيسمح للركاب خلال الفترة الحالية سواء بالتسجيل على المنصة أو  عدم التسجيل، وذلك بسبب أن المنصة مازالت تعمل بشكل تجريبي.

وقف العمل بالإقرارات الصحية

من جانبها، قالت وزارة الصحة، في بيان، إن سلطات الحجر الصحي في المطارات ستقوم بالفرز العشوائي للركاب في صالات الوصول بنسبة تتراوح من 2% لـ 5% من الركاب على الطائرة، وذلك لحين الإعلان بشكل رسمي عن انتهاء الفترة التجريبية  للمنصة والعمل عليها بشكل كامل لجميع الركاب القادمين.

وبحسب البيان، تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الدولة لتيسير إجراءات الدخول إلى الأراضي المصرية، والعمل على انسيابية حركة الركاب ومنع التكدس في صالات الوصول.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أنه قد صدر منشور دوري رقم 6 لسنة 2022، ينهي العمل بالإقرار الصحي للركاب أو كروت الصحة العامة، مع تشجيع شركات الطيران للركاب للتسجيل على المنصة الإلكترونية.

 

* تشاووش أوغلو يعلن عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية سامح شكري إلى إسطنبول

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنه سيلتقي نظيره المصري سامح شكري على مائدة الإفطار في إسطنبول قريبا.

زيارة مرتقبة

وقال جاووش أوغلو، في اجتماع لـ”حزب العدالة والتنمية” الحاكم،: “إذا لم يحصل أي عارض سيكون هناك لقاء مع وزير الخارجية المصري على مائدة الإفطار في إسطنبول، أي خلال شهر رمضان المبارك الحالي”.

من جانبها، قالت مصادر في وزارة الخارجية التركية، إنّ هناك إعداداً لزيارة وزير الخارجية المصري إلى تركيا، إلا أنها أكدت أن مكان الزيارة وزمانها غير معروفين حتى الآن.

وقالت مصادر في وزارة الخارجية التركية، إن وزير الخارجية التركي يخطط أيضاً لزيارة إسرائيل في مايو المقبل، نافية تلقيها أي معلومات عن مرافقة وزير الدفاع لوزير الخارجية في زيارته.

العلاقات التركية العربية

وتطرق أوغلو” خلال الاجتماع، إلى التطبيع مع الإمارات والسعودية، قائلًا “قطعنا مسافة جيدة في التطبيع مع الإمارات، وأيضا مع السعودية، وآلية التعاون القضائي مع الرياض وإعادة قضية جمال خاشقجي تم تفعيلها ضمن إطار الآلية ومسار تطبيع العلاقات”.

وتقود تركيا في الأشهر الأخيرة حملة إعادة تطبيع العلاقات مع دول المنطقة، بعد سنوات من الاضطرابات رافقتها تطورات عديدة.

وشملت خطوات التطبيع إعادة العلاقات مع الإمارات عبر زيارات متبادلة بدأها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد لتركيا، وزيارة أردوغان للإمارات قبل أشهر، فيما تبعت ذلك زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى تركيا، فيما يُنتظر زيارة أردوغان لإسرائيل

كما ينتظر أن تشهد العلاقات التركية السعودية تطورًا بشكل إيجابي في الأيام المقبلة، مع ترحيل الملف الخلافي بين البلدين وهو قضية ملاحقة قتلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول في العام 2018، من خلال نقل الملف القضائي إلى السعودية، الأسبوع الماضي، .

كذلك الأمر بما يخص العلاقات التركية المصرية بتعيين قائم أعمال برتبة سفير في مصر.

 

* سحب عينات من منتج شهير في الأسواق يسبب مشاكل صحية

قررت هيئة سلامة الغذاء في مصر سحب عينات من منتجات إندومي” من الأسواق بعد تداول أنباء تشير إلى مشاكل صحية يسببها تناوله.

وأكدت الهيئة أنه تم إرسال عينات للمعامل المركزية، للتأكد من سلامتها، بعد تداول العديد من المنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى أزمة بسبب المنتج.

وأكد حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، أن الهيئة تعمل بشكل دوري على سحب عينات من المنتجات الموجودة في الأسواق للتأكد من سلامتها، وعدم وجود أي أضرار بها، وذلك حرصا على سلامة المواطنين.

وكانت المنشورات المتداولة زعمت وجود مشاكل صحية تظهر على الأطفال بعد تناول الإندومى وأن المواد الحافظة الموجودة به والنكهات بها مشاكل وتسبب أزمات الصحية.

كما اتهم عدد كبير من الأطباء الإندومى بأنه سبب رئيس في زيادة الدهون عند الأطفال، وبالتالي السمنة الضارة، والحساسية وعدم القدرة على التركيز.

وقال رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء حسين منصور ، في تصريحات تلفزيونية سابقة، إنه وفقا للقانون ينبغي محاسبة منتجات إندومي لأنها تبث إعلانات دون الحصول على موافقة، مؤكدا ضرورة مراجعة موقف منتجات إندومي مرة أخرى وتسجيلها كأغذية خاصة لأنها تتضمن ادعاءات بقدرة المنتج على رفع المناعة، مشيرا إلى أن ما يقوله أصحاب المنتج قد يكون صحيحا، وقد يكون غير صحيح.

وفي مطلع العام الجاري، كشفت فحوصات طبية رسمية، عن إصابة 18 شخصًا في واقعتي تسمم غذائي، بمحافظة سوهاج، وتم نقلهم وقتها إلى مستشفى سوهاج العام، منهم 9 أشخاص من أسرة واحدة من مركز المنشاة، كما تم نقل 5 أشخاص أخرين إليه، عقب إصابتهم بتسمم غذائي، إثر تناولهم وجبة طعام عبارة عن شعيرية سريعة التحضير (ندومي، بدائرة قسم أول سوهاج.

ووفق تقارير صحفية، تحتوي شعرية إندومي على مادة e621 وهى مكتوبة على ظهر الكيس، وهي تسبب تسمم المخ لأنها أخطر محسنات الطعم، ومن مخاطر هذه المادة على المخ أنها تسبب تلف في خلايا المخ غير القابلة للتجدد وتسبب تراجع الذاكرة وضعفها وتدهور القدرات العقلية.

 

* مصري يستولي على مليوني دينار كويتي بالنصب ويغادر البلاد

ذكرت صحيفة “القبس” الكويتية أن أكثر من 100 مقيم من مصر والخليج والعرب المقيمين في الكويت قدموا بلاغات إلى الأمن عن تعرضهم للنصب والاحتيال على يد مصري يقيم في الكويت منذ 20 عاما.

وأفادت الصحيفة بأن “المحتال أقنعهم بالاستثمار في شركة سياحة وسفر ومن ثم سلموه مدخراتهم وحصيلة شقائهم وكدحهم، وبعد أن جمع أكثر من مليوني دينار غادر البلاد بلا رجعة“.

وفي التفاصيل التي رواها مصدر أمني لـ”القبس” فإن هذا النصاب المصري يبلغ من العمر 46 عاما، ويعمل مسؤولا في إحدى شركات الطيران الكبرى، ويتمتع بعلاقات ومعارف واسعة وقد أقنع معارفه من المصريين والخليجيين والعرب بأنه افتتح شركة سياحة وسفر كبرى وهي تحت إدارته، فاستجاب له عشرات الأشخاص وخلال فترة وجيزة تمكن من جمع مبالغ تتجاوز المليوني دينار كويتي (6.5 مليون دولار) ثم أغلق هاتفه، وغادر إلى موطنه برفقة جميع أفراد أسرته.

وأشار المصدر إلى أن تفاصيل هذه القضية المأساوية، بدأت بتلقي مخفر شرطة خيطان عشرات البلاغات من أشخاص غالبيتهم العظمي من الجنسية المصرية، ولا يعرفون بعضهم بعضا ويتهمون مقيما مصريا يقطن في منطقة خيطان، ويدعى (عمر) بالنصب عليهم وأخذ مدخراتهم، ومن ثم توارى عن الأنظار.

وتابع المصدر أن رجال الأمن وبعد تعدد البلاغات التي وردت إليهم أيقنوا أنهم أمام قضية كبرى بطلها نصاب محترف نجح في الإستيلاء على كل هذه الأموال والهرب بها، حيث تبين بالاستعلام عن المشكو في حقه أنه غادر البلاد بجميع أفراد أسرته، وأن عدد البلاغات بحقه مرجح أن يتزايد خلال الأيام القادمة.

وأوضح المصدر أن المتهم الذي يقيم في البلاد منذ نحو 20 عاما جمع مبالغ مالية من ضحاياه تتجاوز المليوني دينار حيث أقنع ضحاياه بفتح مشروع عبارة عن شركة سياحة وسفر، لافتا إلى أن المتهم مارس نشاطه الاجرامي منذ عام تقريبا.

وخلال التحقيقات في البلاغات المقدمة قال الضحايا لرجال الأمن: “لقد أقنعنا بقدرته على إدارة الأموال وتحقيق أرباح طائلة، وأعطانا عوائد شهرية في بداية الأمر، ثم توارى عن الأنظار وأغلق هواتفه“.

وأضاف الضحايا: “بعد سرقة نقودنا فوجئنا باختفاء المتهم وإغلاق هاتفه النقال، فذهبنا الى مقر عمله، حيث أبلغنا زملاؤه بأنه طلب إجازة لمدة أسبوع للذهاب الى مصر لرؤية والدته المريضة“.

 

* مصر تعلن حالة الطوارئ بسبب متحور كورونا الجديد

أعلنت وزارة الصحة المصرية حالة الطوارئ في مستشفيات البلاد بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار، أنه تم تسجيل أقل معدلات الوفيات بفيروس كورونا منذ انتشار جائحة فيروس كورونا على مستوى مستشفيات العزل بجميع محافظات الجمهورية.

وقال عبد الغفار، إن معدلات الوفيات بفيروس كورونا تراجعت بنسبة تصل إلى ما يقرب من 47% وهذه النسبة لم تسجلها الوزارة من قبل خلال الموجات السابقة، والسبب الرئيسي في ذلك هو التوسعات في عمليات التطعيمات على مستوى محافظات الجمهورية.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن لقاحات كورونا لعبت دورا هاما في الموجة الخامسة لفيروس كورونا برفع معدلات الشفاء داخل مستشفيات العزل الصحي، بالإضافة الى تقليل معدلات الإصابات المنزلية بفيروس كورونا، مشيرا الى أن معظم الحالات الموجودة حاليا داخل مستشفيات العزل الصحي تم تحويلها الى الأقسام العادية وهناك انخفاض كبير في نسب الإشغالات داخل المستشفيات الأمر الذي أدى إلى تقليص مستشفيات العزل الصحي الكلية إلى أربع مستشفيات فقط مقسمين على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار: “هناك توجيهات بتكثيف عمليات الترصد لمتحورات فيروس كورونا والتي تظهر بشكل مستمر، ومنها متحور كورونا الجديدXE”، مشددا على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاستباقية اللازمة للوقاية من المتحور وغيره لحماية المواطنين وكذلك الحفاظ على ما اكتسبته الدولة فى مواجهة جائحة فيروس كورونا.

 

* الإمارات تستحوذ على شركات حكومية في مصر

كشفت البورصة المصرية، تنفيذ 5 صفقات كبرى من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير BLOCK TRADING، للاستحواذ على حصص في 5 شركات مقيدة بها، بقيمة 1.8 مليار دولار.

وبدأ الصندوق السيادي أبوظبي ADQ في الاستثمار في مصر، عبر الاستحواذ على حصص حكومية وخاصة في شركات مقيدة بالبورصة المصرية حسب مصادر، وهو ما تم تنفيذه اليوم والاستحواذ على  حصص في البنك التجاري الدولي، فوري، الإسكندرية لتداول الحاويات، موبكو، أبو قير للأسمدة.

وتم الإعلان في السابق، عن عزم أحد الصناديق السيادية في أبو ظبي، الاستحواذ على حصص مملوكة للحكومة في بعض الشركات بقيمة حوالي ملياري دولار.

وأعلنت البورصة المصرية اليوم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، لعدد 215،124،316 سهم، بمبلغ مدفوع 68،598،315 دولار أمريكي، كما تم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING)على أسهم إسكندرية لتداول الحاويات  لعدد 476،721،088 سهم بمبلغ مدفوع 159،067،186 دولار أمريكي.

وذكرت البورصة أنه تم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING)على أسهم  البنك التجاري الدوليمصر لعدد 340،096،135 سهم بمبلغ مدفوع 911،457،642 دولار أمريكي، وتنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير BLOCK TRADING على أسهم مصر لإنتاج الأسمدة لعدد 45،823،446 سهم بمبلغ مدفوع 266،553،349 دولار أمريكي.

كما تم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير BLOCK TRADING، على أسهم أبو قير للأسمدة، والصناعات الكيماوية  لعدد 271،573،655 سهم بمبلغ مدفوع 391،945،906 دولار أمريكي.

 

*ديون مصر ستصل 391.8 مليار دولار بنهاية 2022

تتجه مصر خلال الشهور القليلة المقبلة نحو «أزمة ديون كارثية»، حيث يتوقع أن تسجل ديونها السيادية ارتفاعا قياسيا خلال العام الحالي 2022 بحسب أحدث البيانات الصادرة عن أكبر وأهم وكالة تصنيف ائتماني في العالم.
وكشف تقرير صدر مؤخرا عن وكالة «ستاندرد آند بورز» العالمية، أن إجمالي الديون السيادية لمصر يتوقع أن تصل مع نهاية العام الحالي 2022 الى 391.8 مليار دولار أمريكي، بعد أن كانت 184.9 مليار دولار فقط في العام 2017.
كما تبين من التقرير أن مصر تستحوذ على 0.6% من إجمالي الديون التجارية في العالم، وهي نسبة مرتفعة إذا ما قورنت بدول مماثلة، أو إذا ما قورنت بالاقتصادات الناشئة، حيث تشكل تركيا مثلا 0.3% فقط من اجمالي الديون التجارية في العالم، وكذلك باكستان تشكل النسبة ذاتها.
ويتوقع التقرير أن تقترض مصر 73 مليار دولار أميركي خلال العام الحالي، إلا أن الكارثة هي أن جزءا كبيرا من هذا المبلغ سوف يذهب لسداد ديون سابقة، أي أن الاقتصاد لن يستفيد منها والمصريون لن يستفيدوا من هذا الرقم العملاق.
وبحسب التقرير، فإن القروض السيادية الإجمالية لمصر ستبلغ مع نهاية العام الحالي 391.8 مليار دولار مقارنة مع 348.4 مليار مع نهاية العام 2021، أي أن الديون السيادية سوف ترتفع بواقع 43.4 مليار دولار، على الرغم من أن مصر ستقترض 73 مليارا، وهذا يعني أن نحو 30 مليارا من الديون الجديدة ستذهب للوفاء بأخرى سابقة ليس أكثر.
وبذلك فإن مصر ستصبح أكبر دولة مدينة في منطقة الشرق الأوسط، وسوف تكون أحد أكبر طالبي الديون في العالم، حيث يقول تقرير «ستاندرد آند بورز» إن مصر سوف تقترض هذه المبالغ العملاقة عبر إصدار سندات بقيم كبيرة، وسوف تكون أكبر طالب لهذه الديون في الشرق الأوسط وأوروبا وشمال إفريقيا.
كما أن نصيب الفرد الواحد في مصر من هذه الديون سوف يصبح من بين الأعلى في العالم، إذ إن كل مواطن مصري سوف يكون مدينا بأكثر من 3900 دولار أمريكي مع نهاية العام الحالي، أي أكثر من 71 ألف جنيه مصري.
وبالمقارنة مع الوضع السابق لديون مصر، ففي ديسمبر 2010، بلغ إجمالي الدين العام في مصر 962.2 مليار جنيه (54 مليار دولار) وكان يعادل 69.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأصبحت خدمة هذه الديون العملاقة تستحوذ على نحو 44% من الموازنة العامة لمصر، أي إن الجزء الأكبر من موازنة البلاد تذهب كفوائد للديون التي اقترضتها مصر من مؤسسات وبنوك أجنبية.
وقدرت الفوائد المطلوب سدادها عن القروض المحلية والأجنبية في مشروع الموازنة المصرية الجديدة (2021-2022) بنحو 579.6 مليار جنيه، ليبلغ إجمالي أقساط وفوائد الديون المستحقة في العام المالي الجديد نحو 1.172 تريليون جنيه.
فيما استهدف مشروع الموازنة زيادة الإيرادات العامة للدولة إلى 1.365 تريليون جنيه، منها إيرادات ضريبية تقدر بنحو 983.1 مليار جنيه.

 

 

عن Admin