“حوار السيسي” زفة تستدعي شلة 30 يونيو في “وطن” يعتقل 70 ألف سياسي.. الجمعة 5 مايو 2023.. مع ثالث أيام “حوار أرض المعارض” السيسي يعتقل مدونا روسيا وعلاء مبارك يساند “القبطان”

“حوار السيسي” زفة تستدعي شلة 30 يونيو في “وطن” يعتقل 70 ألف سياسي.. الجمعة 5 مايو 2023.. مع ثالث أيام “حوار أرض المعارض” السيسي يعتقل مدونا روسيا وعلاء مبارك يساند “القبطان

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*الأحد.. نظر تجديد حبس 13 معتقلًا من الشرقية

تنظر، الأحد، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 13 معتقلًا من الشرقية على ذمة عدد من المحاضر، وهم:

أحمد فرحات سليم “الزقازيق
بلال محمد عبدالله ابراهيم الدهشان “ههيا
محمد علي محمد علي سليم “أبو كبير
أحمد سعيد فوزي “منيا القمح
محمود ياسر الدالي “منيا القمح
عمر ابراهيم طنطاوي. “ههيا
عمار سعيد عبدالسلام “منيا القمح
محمد عماد الدين منصور “منيا القمح
محمد سعيد “مشتول السوق
مصعب مهدي سيد أحمد “ههيا
أحمد ابو هاشم “أبو كبير
محمد الشحات “الزقازيق
محمود العمدة “القرين

 

*غدًا.. نظر تجديد حبس 29 معتقلًا من الشرقية

تنظر، غدًا، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 29 معتقلًا من الشرقية على ذمة عدد من المحاضر، وهم:

أحمد حسن غريب “العاشر

عصام حسن المرزوقي “بلبيس

إبراهيم خليل محمد “كفر صقر

مصباح نبيل خليل “كفر صقر

السيد الغمري الشوادفي “كفر صقر

أحمد محمد أحمد “منيا القمح

محمود عبد العاطي عطا “ههيا

محب الدين عطا عبد الفتاح “ههيا

ناصر فتحي محمد “بلبيس

إبراهيم محمد إبراهيم عبد الفتاح قلموش “ههيا

بلال محمود الوحيد “ديرب نجم

جمال عبد المنعم الخواص “منيا القمح

السيد عبد العظيم السيد محمد “ديرب نجم

أشرف سمير الحفناوي “فاقوس

جمال الشحات زكي “بلبيس

باسل شبل عبد العزيز جاد عسكر “منيا القمح

مصطفى ياسر محمود “منيا القمح

عبد الفتاح محمد عبد الفتاح “منيا القمح

محمد مجدي عبد الوهاب محمد “منيا القمح

عمار جمال الهادي عبد العزيز “منيا القمح

عمر خالد رشدي محمد “منيا القمح

محمد عبد المنعم عبد الغني العسال “منيا القمح

إسلام محمود عبد الهادي كساب “فاقوس

أبو زيد محمد محمد سالم “فاقوس

محمد ناصر متولي علي عبد العال “الإبراهيمية

عمر حسن غريب محمد “صان الحجر

أحمد مراد محمود محمد حجازي “أبوكبير

مصطفى محمد العربي عبد المعطي “أبوكبير

رضا علي عبد الحميد بيومي “منيا القمح

 

*لم تعد قادرة على الحركة.. مطالب بنقل معتقلة ستّينية للمستشفى

كشف محامون وحقوقيون عن أن السيدة الماجدة إبراهيم إبراهيم حمودة (66 عاماً)، تعاني من عدم القدرة على الحركة نتيجة التهاب شديد في الأعصاب بسبب انزلاق غضروفي في الظهر والركبة ومشكلات في القلب وضغط الدم كما تعاني ظروف نفسية سيئة جداً تصارعها داخل السجن.

وكان قد قبض عليها من الشارع في الإسماعيلية في 13 إبريل الماضي، بعد نشرها فيديو على “تويتر” حول ارتفاع الأسعار، وبعد ثلاثة أيام ظهرت في نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس في القاهرة.

والسيدة ماجدة أم لأربعة أولاد جميعهم بالخارج، ولذلك يحاول أقاربها من خلال محام أن يفرجوا عنها، وأخيراً طلب محاميها نقلها إلى مستشفى القناطر للكشف عليها.

 

*“حوار السيسي” زفة تستدعي شلة 30 يونيو في “وطن” يعتقل 70 ألف سياسي

انطلق الأربعاء 3 مايو الجاري، “الحوار” الوطني، الذي أطلقه السيسي في رمضان قبل الماضي باستدعاء أغلب رموز 30 يونيو -الذين فضلوا نار العسكر على جنة الإخوان، كما قالوا، والذين ما زال أغلبهم أحياء مذعنين للسيسي يغيب عنهم  الفريق الوحيد الذي رفض الانبطاح منذ يوليو 2013.

يشير المراقبون إلى أن الإخوان المسلمون الذين لن يأتي المجتمعون -بحسب أجندة الحوار- على ذكرهم إلا بكل نقيصة أو مثلبة وهم المحسودين من تيارات الانقلاب (المدنية والشعبية والليبرالية و….) على تجنبهم ما دعاهم إليه السيسي من الفساد (لن ننزل على رأي الفسدة) الذين أطاحوا بصندوق الانتخابات وأعتقلوا الالاف ويبقون في سلجون حاليا نحو 70 ألف معتقل بحسب هيومن رايتس ووتش.

ورأى مراقبون أن المصريين لمحوا كذب منسق الحوار وهو يدعي أنه “لا توجد قوى سياسية واحدة ولا نقابة أو تيار شبابي لم يشارك”، متناسيا أن ضباط الأمن الوطني هم من أوصلوا بأيديهم دعوات حضور الحوار بعد جلسات متكررة لاختيار الحضور بين الأمن الوطني والمخابرات الحربية والعامة ثم العرض على السيسي ليحذف -هو أو أحد ورثته ومساعديه- أو يزيد من يحضر ومن يبقى في الزنزانة سواء كانت ب”بدر” أو “وادي النطرون” أو “أبو زعبل!

يرى مراقبون أن ما يحدث من دعوى مفرغة المضمون من الحوار جريمة بحق وطن يئن من فساد واستعلاء أدى إلى فقر مدقع وشروخ اجتماعية وانتهاك حقوق المعتقلين المخالفين سياسيا بل وعجز الآخرين حتى حضور انطلاق (الثاني من نوعه) مهزلة اجتماع “حوار” بمقر أرض المعارض، أرغمت فيه قيادات هذه التيارات على الحضور كما أعلن فريد زهران القيادي في التيار المدني ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بقوله “أنا جي على نفسي” كما جاء في كلمة له في الجلسة الافتتاحية.

شلة 30 يونيو

عبدالفتاح السيسي في كلمة مسجلة ألقاها في بداية الجلسة الافتتاحية؛ أشار إلى أنه “تابع عن كثب كافة التحضيرات للحوار الوطني، الذي يرسم ملامح الجمهورية الجديدة“!
وكأن الحضور بيده أن ينجح الحوار دون تنحي رصاص العسكر وقيودهم دعا السيسي “إلى بذل الجهود لإنجاح التجربة واقتحام المشكلات والقضايا وإيجاد الحلول لها“.

سقفوا لي لو سمحتوا“!

ليس فقط التصفيق هو ما يريده السيسي كما أعلن ذلك في دبي وفي اجتماع اقتصادي، فهو دائما حريص على اللقطة وعلى التصفيق لسفهه فهو بحسب المراقبين كمن يستخرج الأراجوز الكامن داخله ويطلب من الخليجيين التصفيق عنوة.

يقول المجلس الثوري المصري “يحتاج كل بلاط ملكي لأراجوز أو بهلوان يثير ضحكات السلطان بتحقير نفسه والتقليل من وطنه وأهله، يستجدي التصفيق ببرود ولا يخجل من يده الممدودة المتسولة بلا شبع، ويضحك حتى عندما يضربه السلطان على قفاه“.

تحضيرات بالاعتقال والترهيب 

وكانت التحضيرات الرسمية لما يسمى “حوار الوطني” بدأت بإعلان إدارة الحوار تكليف ضياء رشوان منسقًا للحوار الوطني، والمستشار محمود فوزي رئيسًا للأمانة الفنية للحوار الوطني، ثم التوافق على اختيار 21 عضوًا، وعلى مدار عام كامل، عقدت 23 جلسة نقاشية وضع فيها مجلس أمناء الحوار الوطني أسسًا للحوار والاتفاق على المحاورالرئيسة والمقسمة إلى ثلاثة محاور وهي (السياسي، الاقتصادي والمجتمعي)..

إلا أن التحضيرات براي مراقبين لاجتماع السيسي مع أنصاره من مجموعة 30 يونيو في 3 مايو 2023 من ممثلي “الأحزاب” الكرتونية و”القوى السياسية” إن صح التعبير بدأ مبكرا بالتنسيق مع ممدوح حمزة على تقمص دور المعارض ولقاء مجموعة من المخدوعين في الخارج بوهم الحوار مع شخص لا يرى إلا نفسه، وأضاف المراقبون أن التحضير أيضا بدأ منذ إعادة الناشط السياسي شريف الروبي إلى معتقله بعدما سجل في منشور (بوست) ما يتعرض له في المراقبة الأمنية -بديل السوار الإلكتروني- التي يتعرض لها أثناء كتابة هذه السطور الآلاف في مصر من أبناء التيار الإسلامي الغائب الأبرز عن جلسات الإلهاء الانقلابي.

وأشاروا إلى أنه ما زال التحضير جاريا باعتقال خال وعم المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي قبل أيام من عودته إلى مصر من بريروت، واعتقال المدونة نجوى خشبة والصحفي حسن القباني، اللذين أطلق سراحهما لاحقا لإنقاذ سمعة الحوار، والتجديد لأحمد فتحي عضو حزب الدستور، فضلا عن تهديد المهندس يحيى حسين عبدالهادي القيادي بالحركة الوطنية المصرية وحركة (كفاية) بإعادته إلى (بدر 3 ) واستخراج قضية جديدة له بعد تحذيره “القوى السياسة” من تبييض صقحة السيسي بالمشاركة في “انتخابات” ليست كالانتخابات، تماما كما فعل المنقلب مع المستشار هشام جنينة ليظل الرجلان تحت التهديد بمصير الروبي وعلاء عبد الفتاح ومحمد عادل، ومروة عرفة، ونيرمين حسين وآخرين.

 

*مع ثالث أيام “حوار أرض المعارض” السيسي يعتقل مدونا روسيا وعلاء مبارك يساند “القبطان

ساير النجل الأكبر للرئيس السابق المخلوع حسني مبارك (علاء) الرائج على “تويتر” فكال المدائح لقائد الانقلاب بقوله “فلنترك الخلافات.. الوقوف بجانب القبطان ليس اختيارا بل ضرورة” فسجل حضورا في مجريات “الحوار الوطني” بتصريحاته!
وتوافقت كلمات “علاء” مع صدى كلمة عمرو موسى وزير خارجية مبارك في الجلسة الافتتاحية لحوار أرض المعارض المكنى ب”الوطني” والتي استقبلها بعض المعارضين (من غير الإسلاميين) بالترحيب واعتبرها ناشطو التواصل الاجتماعي مكررة لاسيما بعدما كشف “موسى” بنفسه عن 7 نقاط اعتبرها “المضيئة” بذلها الانقلاب وقائده وحكومته!
ومن جانب آخر استقبل حضور أرض المعارض اليوم الثالث باعتقال سلطات الانقلاب مدوناً رياضياً روسياً بإدعاء انتهاكه قواعد الإقامة.

وكشفت وكالة “نوفوستي” الحكومية الروسية، فجر الجمعة، عن توقيف المدون الرياضي الروسي أليكسي سموليانينوف في مصر، بسبب مخالفته قواعد الإقامة وإخضاعه للتحقيق.

ونقلت الوكالة عن ناطق باسم السفارة الروسية بالقاهرة قوله: “في 3 مايو الحالي، اعتقلت الشرطة المواطن الروسي أ. ف. سموليانينوف من مواليد عام 1985 الذي وصل إلى مصر في 29 إبريل من العام الحالي، بسبب مخالفته قواعد الإقامة في مصر. في الوقت الحالي، يجرى التحقيق مع مواطننا“.

وأشارت السفارة إلى أن الدبلوماسيين الروس يتواصلون مع المواطن الروسي المعتقل، ويعملون على ترحيله إلى وطنه في أسرع وقت.

واشتهر سموليانينوف بعد إنتاجه عدداً من الأفلام الوثائقية حول كرة القدم، وهو مؤسس قناة “كرة القدم غير المسبوقة” على “يوتيوب” التي جمعت أكثر من 12 مليون مشاهدة وأكثر من 100 ألف متابع حتّى الآن.

ويتصدر مشاهدات القناة فيلم وثائقي عنوانه “كيف غيّرت كرة القدم كولومبيا؟” صوره قبل بضع سنوات، وحظي بأكثر من مليون مشاهدة، بالإضافة إلى مجموعة من التحقيقات الاستقصائية تكشف وقائع الفساد في عالم كرة القدم العالمية.

ملاحظات “مبارك
وغرد علاء نجل حسني مبارك، تغريدة ظهر الجمعة دعا فيها إلى الاصطفاف الوطني ونبذ الخلافات للعبور بمصر إلى ما وصفه بـ”بر الأمان” في ظل ظروف صعبة محليا وإقليميا ودوليا.

وجاء تصريح علاء مبارك بالتغريدة كرد على أحد رواد تويتر المعارضين، وذلك في معرض تعليقهما على أحد تغريدات حساب جريدة الشروق عبر تويتر.

وكتب علاء مبارك: “لن تغرق المركب بإذن الله”، وحساب علاء عبر “تويتر” يتابعه أكثر من 1.9 مليون متابع.

وأضاف: “كلام جد بعيد عن الهزار والضحك لازم نترك الخلافات والمهاترات جانباً ولابد من لم الشمل فى ظل الظروف الصعبة اللي بتمر بيها البلد والمنطقة“.

وأردف: “الوقوف بجانب القبطان ليس اختيارا لكنه أمر حتمي وضرورة واجبة على الجميع في ظل الظروف الحالية” متابعا “ده لازم يكون نابع عندنا من مبدأ حب الوطن والمحافظة على استقراره وأمنه“.

واختتم علاء مبارك -أحيا أخيرا ذكرى ميلاد والده وصادف أمس ذكرى ميلاده 95 بنشر صورة له مصحوبة بالدعاء- تغريدته: “فلنترك الخلافات جانباً حتى نصل بإذن الله لبر الأمان، وإن شاء الله كل الخير لبلدنا“.

وهاجم علاء مبارك النائب والإعلامي مصطفى بكري بعدما أشاد بالمواقف العسكرية الوطنية لمبارك، متهما إياه بالتناقض نظرا لمواقفه السابقة من مبارك وقت ثورة يناير 2011.
كلمة عمرو موسى

وتأتي تعليقات علاء مبارك متوافقة إلى حد بعيد مع منهجية عمرو موسى، وزير الخارجية في عهد المخلوع وممثل الدولة العميقة في افتتاحية جلسات ما يسمى ب”الحوار الوطني”، فضلا عن نمطها المماثل لكلمة أمين لجنة سياسات جمل مبارك بالحزب الوطني المنحل حسام بداروي، التي استطلعت رؤية مصر في 2030، مع طرحهما بعض تخوفات الجماهير من مستقبل الأوضاع في مصر في صورة من يستعرض أسئلة تتردد منذ 10 سنوات في منصات التواصل وعبر الإعلام المفتوح بالخارج.
وقال عمرو موسى: “المصريين يشعرون بالقلق على السياسات والتوجهات الحالية لمصر ويخافون على مصير البلاد، وهل تكون مصر أو لا تكون؟“.
وأردف “..هناك تحديات بسبب أخطاء في الداخل، يجب أن نكون صرحاء ويجب أن نعالجها سريعاً“.

وقال: “هناك تساؤلات مهمة لا يتوقف الناس عن مناقشتها بل عن افتقادها، مثل حرية الرأي والرأي الآخر، والذي نبدأ في التعامل معه اليوم بطريقة مختلفة كما يأمل المصريون جميعاً“.

ومن ثنايا ما قال في تساؤلات الناس “..الناس في مصر؛ يشعرون في هذه المرحلة بالكثير من القلق!”، “يخافون على مصير هذا البلد”، “أين فقه الأولويات” في اختيار المشروعات؟ .. أين مبادئ الشفافية؟ “، ولحقها باستدراك مكشوف “ما هي حالة الديون المتراكمة؟ ومجالات إنفاقها؟ وكيفية سدادها؟“.
كما استعرض تساؤل الناس عن الحريات وضماناتها؟ والبرلمان واداؤه؟ والأحزاب وأهليتها؟ والاستثمار وتراجعه؟ وهروب الاستثمارات المصرية لتؤدي وتربح في أسواق أخرى! التضخم والأسعار؟ إلى أين وإلى متى؟“.

إلا أنه وبعد استعراض أسئلة “الناس” كال المديح ل”القبطان” على حد وصف علاء مبارك، وهو يستعرض أيضا ما كناها ب”النقاط المضيئة”، مثل “..إبعاد خطر الخلط المخيف بين السياسة والدين؛ ليكون الطريق ممهداً نحو الحكم “المدني، الذي أكده الدستور، ونص عليه”، بحكم أنه كان من أعضاء لجنة الخمسين لكتابة “الدستور“.!!
ورأي أيضا أن “السيسي” نجح في “..طرح تجديد التفكير الديني، كي يعلو الدين الحنيف، بعيداً عن أهواء السياسة ومطباتها، وبعيداً عن التطرف ودمويته..”!!.
ووصف أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق “..لقد كان أول من أثار تجديد الفكر الديني هو (…) عبد الفتاح السيسي. وبناء عليه فالأمور تتحرك، سواء هنا أو هناك“.
وزعم أن قائد الانقلاب أعلى من “.. قيم المواطنة، وأنه لا تفرقة بين مواطن وآخر بسبب الجنس أو الدين أو اللون أو المكان الجغرافي كما نص الدستور“!!

غير أن مراقبين رأوا في تصريح علاء مبارك وعمرو موسى وبدراوي بتصريحات وبيانات لم تخرج عما هو فى حدودهم قوله..

 

*معركة حامية بين علاء مبارك ومصطفى بكري بسبب هاجم علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، الإعلامي مصطفى بكري بعد قول الأخير بذكرى ميلاد الرئيس الراحل إنه “يعاني من شيزوفرينيا“.

جاء ذلك في تغريدة لعلاء مبارك على صفحته الرسمية بتويتر، حيث قال: “تناقضات غريبة الحقيقة في شخصيته واعتقد ان الواحد ظلمه لأنه بمتابعة تقلباته الغير طبيعية على مدار السنوات اعتقد انه وله منى كل الاحترام بيعاني من مرض الشيزوفرينيا؛ وهو مرض انفصام الشخصية وده اضطراب عقلي مزمن وشديد يؤثر في طريقة تفكير الشخص وسلوكه وينتج عنه الهلوسة والأوهام وقد يسمع المصابون به اصواتا غير موجودة ومن الاعراض الخطيرة ايضاً انه ينسى مواقف اخذها أو احداث مرت وقد لا يكون دائماً قادراً على تمييز افكاره الخاصة عن الأفكار والاحداث التي تحدث في الحقيقة وهذا يفسر بدون أي شك تقلبات الرجل ومواقفه الغريبة و العديدة منذ 2011 بجانب اكاذيبه وقصصه الوهمية عن الوالد التي ذكرها في كتابه والتي كشفها أستاذ فريد الديب رحمة الله عليه في المحكمة؛ في النهاية لا نملك غير الدعاء بالشفاء وربنا يهدي وجمعة مباركة ان شاء الله“.

وفي تعليق منفصل أضاف علاء: “ده لسه من شوية الأستاذ مصطفى كان مقدم بلاغ ضدي عند النائب العام السلوك دخلت على بعض”.. وبتعليق آخر أيضا قال: “نمشيها شيزوفرينيا“.

وكان مصطفى بكري قد قال في البرنامج الذي يقدمه على قناة (صدى البلد): “اليوم الرابع من مايو عيد ميلاد الرئيس الراحل، محمد حسني مبارك، منذ أيام كنا نحتفل بعيد تحرير سيناء ولا يمكن أن ننسى، كما أرسل لي بعض المواطنين أن هذا الرئيس رفع العلم المصري على آخر قطعة حررناها من المغتصب الصهيوني في طابا، كان الرئيس هو الذي يرفع العلم المصري..”

وتابع بكري قائلا: “بالتأكيد كان ذلك ثمرة كفاح في حرب أكتوبر 1973 والتي شارك فيها الرئيس مبارك في ذلك الوقت، قد يختلف البعض أو يتفق حول السياسات وحول الرؤى لكن التاريخ لا ينسى بأي حال من الأحوال، ومن الموضوعية أن نؤكد دوما على دور الرئيس مبارك في حرب أكتوبر التي كان فيها قائدا للقوات الجوية..”

 

 

عن Admin