في دولة الظلم إخلاء سبيل الضابط المتهم بقتل شاب مطروح وحبس 5 من أهالي الضحية.. السبت 15 يوليو 2023م.. خيانة وعمالة وجاسوسية ضد شعب مصر تورط  وكالة “رويترز” في حملة بث دعايات سوداء ومضللة

في دولة الظلم إخلاء سبيل الضابط المتهم بقتل شاب مطروح وحبس 5 من أهالي الضحية.. السبت 15 يوليو 2023م.. خيانة وعمالة وجاسوسية ضد شعب مصر تورط  وكالة “رويترز في حملة بث دعايات سوداء ومضللة

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

*”الشهاب” يطالب بوقف جلسات التجديد بالفيديو كونفرانس

طالب الشهاب لحقوق الإنسان وقف انعقاد جلسات النظر في تجديد الحبس عبر الفيديو كونفرانس والعودة لعقدها داخل المحاكم، لافتا إلى أنه منذ عام مضى وغرف المشورة المنعقدة بسجن بدر لم تخلي سبيل أحد.

وأضاف المركز أنه في تقرير منذ شهر يوليو 2022 وحتي شهر يوليو 2023 عام كامل يمر ولم يتم إخلاء سبيل شخص واحد في جلسات المشورة المنعقدة في محكمة بدر، ويعرض مئات المعتقلين أسبوعيا منهم المرضي والطلبة وصغار السن وكبار السن والفتيات والنساء، حالات جدا بالغة الخصوصية تستحق إخلاء السبيل ولم تستجب كل الدوائر.

وقد بدا للجميع عدم تمكن الدفاع والمتهم من عرض أوجه دفاعه ومبررات إخلاء سبيله، وهو الأمر الذي يتنافى مع صريح نصوص قانون الإجراءات في هذا الشان، فضلا على المشقة الشديدة التي يعاني منها الجميع، والتي حالت دون وصول المحامين في أوقات كثيرة، مطالبا بوقف تلك التجربة لفشلها وعدم تحقق الغاية منها.

*في دولة الظلم إخلاء سبيل الضابط المتهم بقتل شاب مطروح وحبس 5 من أهالي الضحية

في دولة الظلم قررت النيابة حبس 5 من الأهالي الذين ألقي القبض عليهم إثر احتجاجهم على مقتل الشاب فرحات المحفوظي بمدينة سيدي براني في محافظة مطروح 15 يومًا على ذمة التحقيقات بينما أخلت سبيل الضابط المتهم بالقتل بضمان محل عمله وإقامته وفق ما نشره محامو المجني عليه!

وسابقا شيع أهالي مدينة سيدي براني غرب محافظة مطروح، الأربعاء الماضي، من مسجد قرية زويدة، جنازة حفيظ حويا عبد ربه (35 عامًا) الشهير بفرحات المحفوظي، بعد مقتله إثر إصابته بعدة رصاصات أطلقها عليه ضابط شرطة عقب مشادة كلامية بينهما لرفض المحفوظي الامتثال لأوامر الضابط بتوقيفه أمام معرض سيارات يمتلكه بالمدينة.

ومن جهتهم تقدم محامون من سيدي براني للنيابة العامة للتحقيق في الانتهاكات بحق أهالي المنطقة والتي منها الإخفاء القسري والتعذيب وتلفيق الاتهامات والاحتجاز بدون وجه حق، وقتل المواطنين.

وعقب قتل الشاب فرحات المحفوظي، بنيران ضابط الشرطة في مدينة سيدي براني في محافظة مطروح سادت حالة غضب هيمنت على المواطنين هناك، حيث حاصروا قسم الشرطة ومقر مجلس المدينة، في محاولة لاقتحامهما في أعقاب واقعة القتل

وشوهدت في مقطع فيديو، تبين وجود حالة من الفوضى على الأوضاع في المنطقة، فيما ظهرت في اللقطات التي تم تداولها عناصر من الجيش المصري وهم يحاولون تهدئة الأهالي منعا لخروج الأمر عن السيطرة.

وتأتي واقعة قتل مواطن في مطروح  بعد أيام من حادثة هزّت مصر بالكامل، حيث أقدم ضابط جيش على دهس سيدة صيدلانية وزوجها وأطفالهما، في المجمع السكني الشهير “مدينتي“، ما أسفر عن مصرع السيدة وإصابة باقي الأسرة بإصابات بالغة.

فيما قامت القوات المسلحة بإعلان إحالة هذا الضابط إلى المحاكمة العسكرية العاجلة، بعدما وُجِّهت إليه تهمة القتل العمد والشروع فيه.

 

*غدًا الأحد.. نظر تجديد حبس 28 معتقلًا من الشرقية

تنظر غدًا الأحد محكمة جنايات الزقازيق تجديد حبس 28 معتقلًا من الشرقية، المحبوسين على ذمة عدد من المحاضر المجمعة وهم:

  1. محمد حسني زيدان “أبوحماد
    2.
    أحمد سمير بدوي “ديرب نجم
    3.
    إيهاب أحمد عبد اللطيف “ديرب نجم
    4.
    إبراهيم أبو الفتوح “ديرب نجم
    5.
    عبد الله سعيد أحمد جبر “ههيا
    6.
    عمر خالد “أبوكبير
    7.
    كريم نبوي “الزقازيق
    8.
    أحمد عبد المعبود “الزقازيق
    9.
    تامر محمد الأمين اليماني “بلبيس
    10.
    هاني بدر السيد “بلبيس
    11.
    أحمد محمد سراج “منيا القمح
    12.
    محمود محمد صالح “الحسينية
    13.
    محمد حسن “الزقازيق
    14.
    محمد عز الدين عبيد “الزقازيق
    15.
    مصطفى إسماعيل “الزقازيق
    16.
    أحمد الشحات “الزقازيق
    17.
    أحمد محمد أحمد حنفي “العاشر
    18.
    ناصر عبد الحفيظ حجر “منيا القمح
    19.
    شعبان العشري عبد المنعم “أبوحماد
    20.
    السيد أحمد محمد جبر “أبوحماد
    21.
    حمدان يوسف حمدان “أبوحماد
    22.
    أحمد عبد العزيز علي القرناوي “العاشر
    23.
    عبد الناصر عبد الحليم “العاشر
    24.
    طارق سيد أحمد “منيا القمح
    25.
    ياسر إبراهيم عبد الحميد وهدان “منيا القمح
    26.
    وليد محمد عبد الواحد نايل “منيا القمح
    27.
    خالد محمد إبراهيم هنداوي “منيا القمح
    28.
    محمد إبراهيم الزلباني “منيا القمح

*استمرار منهج التنكيل للمعتقلين وتغريب 24 لسجني الفيوم والمنيا وتجديد حبس 33 آخرين

استمرارا لنهج التنكيل والعبث بالقانون وعدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان، كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عن تدوير اعتقال 2 من المعتقلين من أبناء مركز ههيا، وهما “عبدالرازق محمد محمد السيد ، ومحسن محمد”.

وأوضح أنه تم عرضهما على نيابة مركز ههيا باتهامات ومزاعم مسيسة ومكررة، و قررت حبسهما 15 يوما على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم مركز شرطة كفر صقر.

نفق مظلم

وبحسب تقرير “النفق المظلم” الصادر عن الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، فالمحضر المجمع عبارة عن محضر مصدره الأمن الوطني، وذلك بتجميع مجموعة من المعتقلين الحاصلين على قرارات  بإخلاء سبيلهم  بمراكز مختلفة من محافظة الشرقية في محضر واحد، ويصطنع محضر تحريات للمجموعات سالفة الذكر، حيث يحتوي المحضر على اتهامات محددة  بالانضمام لجماعة إرهابية وحيازة منشورات، وتحصل الأجهزة الأمنية على أذن من النيابة العامة بالقبض على المتهمين، وهم  لديهم في مقرات الأمن الوطني أو مراكز الشرطة، الذين يتم إخفاؤهم لفترات متفاوتة تتراوح بين شهر إلى 45 يوما.

والمعتقلون ضمن تلك المجموعة ينقسمون إلى فئات قضت فترات محكوميتها،  وأخرى حصلت على أحكام بالبراءة وإخلاء السبيل سواء من القضاء أو من النيابة العامة.

وهذه المحاضر لا يتم عرضها على النيابة كما ينص القانون، ولكن يتم التجديد  لهم ورقيا حتى يتم إحالته تلك المحاضر للمحكمة،  لتستخدم لغرض تخزين المتهمين قانونيا، وإبقائهم رهن  الاعتقال لمدة لا تقل عن عامين.

تغريب 24 معتقلا من مركز بلبيس وقسم ثالث العاشر من رمضان إلى سجني الفيوم والمنيا

كما كشف عن تغريب 24 معتقلا من مركز شرطة بلبيس وقسم ثالث العاشر من رمضان إلى سجني الفيوم والمنيا،  ضمن نهج وسياسة التنكيل بالمعتقلين وذويهم بما يتنافى مع أدنى معايير الحقوق .

بينهم 10 معتقلين من المحضر المجمع رقم 60 مركز شرطه بلبيس منهم ”  محمد عبدالله مصيلحي، وسام عبد الحميد محمود ” من مركز ههيا ” حنفي منصور السيد منصور ” من مركز أبوحماد  ” هاني جلال عبدالهادي ، حسام عبدالمقصود” من مركزمنيا القمح إضافة ل ” محمد حلمي عبدالستار  ، أحمد عبدالعزيز قطب ، علي أحمد علي ” .

و3 من المحضر المجمع رقم 75 مركز شرطة بلبيس بينهم  ” نصر سعيد محي محمد ، الدكتورمحمود السيد محمد أحمد ” من مركز بلبيس   ” خالد محمد محمود إبراهيم الصريف ” من مركز   الزقازيق .

و6 معتقلين من المحضر المجمع رقم 80 مركز شرطة بلبيس بينهم  ” سعيد عبدالحميد محمد صالح ” من مركز بلبيس ، ” عصام محمد محمود أحمد أبو المجد ، عمرو محمد حامد  ” من مركز الزقازيق ، ” كرم الله عبدالهادي سليمان ” من   العاشرمن رمضان ، ” خالد عبدالحميد إسماعيل الزيات ” من الصالحية الجديدة ، ” وجيه عبدالعزيز أحمد أحمد  ” من مركز منيا القمح.

و 5 معتقلين من المحضر المجمع رقم 64 قسم شرطة ثالث العاشر من رمضان بينهم ” إبراهيم السيد السيد المغربي  ” من مركز أبوحماد ،  ” الشبراوي محمد عبد الودود أحمد ، رضا السعيد كامل منصور، رمضان عبدالخالق عبدالرحمن عبد الموجود ، عبدالله السيد منصور علي ” من مركز أبوكبير . 

التغريب وسيلة لتعذيب المعتقلين وذويهم

وفي وقت سابق نددت مؤسسة “جوار” الحقوقية بما يحدث من انتهاكات متنوعة لمعتقلي الرأي بينها التغريب من وقت لآخر، وأكدت أنه الوسيلة الأمثل لتعذيب المعتقلين وأهلهم في السجون.

وقالت: إن “التغريبة إحدى وسائل العقاب للمعتقلين بنقلهم من السجن المودعين به إلى سجن آخر دون سابق إنذار بعيدا عن أهله ومحافظته كلها، وذلك لزيادة التنكيل بهم وزيادة المشقة عليهم أثناء زيارته”.

 حيث يتم تجريد المعتقل من كل أدواته ومتعلقاته من مأكل وملبس وبطاطين وأدوات نظافة وغيره ، وعند دخوله إلى السجن الذي تم تغريبه إليه يتم استقباله بـ “تشريفة” مهينة من الضرب الشديد والسباب والشتائم وسيل من الإهانات تصل إلى تجريده من كل ملابسه لفترة معينة وسكب القاذورات عليه وما إلى ذلك.

كما يتم إيداعه زنازين تسمى “زنازين الدواعي” مخصصة لزيادة التنكيل؛ حيث لا يكون بها حمام لقضاء الحاجة غالبا، ولا يخرج من هذه الغرفة إلى بعد فترة أقلها شهران وأكثرها سنة وتزيد أحيانا ، فضلا عن منع  المعتقل الذي تم تغريبه من الزيارة في أغلب الأحيان، ولا يسمح بدخول حاجاته أو أدويته إليه.

* خيانة وعمالة وجاسوسية ضد شعب مصر تورط  وكالة “رويترز” في حملة بث دعايات سوداء ومضللة

طالب صحفيون برفع شكاوى وأسئلة بمستوى المسآءلة للبرلمانات الغربية في بريطانيا والولايات المتحدة عن تورط وزارة الخارجية البريطانية في تمويل إنشاء منصة إعلامية مصرية (موقع أصوات مصرية) ورعاية “رويترز” كوكالة دولية للأخبار بحملة بث دعايات سوداء ومضللة، بغرض تقويض نظام حكم منتخب ديمقراطيا ورئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر خلال الفترة من 2011 وحتى إسقاطه في يوليو 2013 وما بعد إسقاطه لإبرام عدم عودته حتى 2017.

وكشف تحقيق استقصائي لموقع ( ذا غري زون) الأميركي عن وثائق مسرّبة أكدت ضلوع “رويترز” للأنباء كقناة سرية لوزارة الخارجية البريطانية لتمويل إنشاء منفذ إعلامي مصري بشكل سري (بموقع صادر باللغتين العربية والانجليزية) ساهم في الإطاحة بأول زعيم مدني منتخب ديمقراطيًا في البلاد.

أسماء متورطة

وطالب  د.إيهاب عبد الحفيظ عبر “فيسبوك” بفضح المتورطين في الملف وبالأسماء وبالمستندات التي عرضها الموقع الامريكي وتحت عنوان، “خيانة وعمالة وجاسوسية ضد شعب مصر … هاني ونجلاء وسلمى”، قال “المهنة صحفى وصحفية ولكن الحقيقة وبالفعل خائن وجاسوس وعميل……. هانى شكر الله ونجلاء العمرى وسلمى حسين ثلاثة صحفيين مجرمين خونة لله ورسوله ومعهم ٣٠٠ صحفى وصحفية مجرمين سبب دمار وخراب مصر “.

وأكد أنهم “تآمروا مع الإنجليز بأموال بريطانية من سنة 2011 وحتى عام 2017 خيانة للوطن وعمالة وجاسوسية من أجل المال .”. مضيفا أن “موقع أصوات مصرية تمويل اجنبى استعماري عنصرى …. وتحت إدارة رويترز .”.

وأوضح أن “موقع أصوات مصرية يتملك أسهمها على الورق ثلاثة من الصحفيين الخونة  ولكن أمام الناس مشهود لهم بالمهنية والمكانة الرفيعة: هاني شكر الله ونجلاء العمرى وسلمى حسين.”.

وألمح عبد الحفيظ إلى إتهامهم بالخيانة وعملاء الاحتلال السريين، وقاللايحكم مستعمر شعبًا بدون خونة وعمل وجواسيس يساعدونه .. هل تعلم أن الخونة كانوا ومازالوا هم كلمة السر فى خراب ودمار أى بلد ؟ .. كيف تمكن ٥٠ ألف جندى إنجليزى من احتلال مصر ؟..  ثم تركوا ثلاثة آلاف جندى يحكمون ويسيطرون على مصر وشعبها(الــ ..)الذى كان تعداده ٦.٧ مليون لمدة ٧٠ عامًا .”.

سبق متقدم
نقيب الصحفيين المصريين السابق والخبير الاقتصادي ممدوح الولى لام مرة على عدم مهنية الموقع في 14 مارس 2014  وتحت عنوان “افتقاد للمهنية أم إيثار للسلامة ؟”  قال : “.. مع خروج العديد من المظاهرات الرافضة للانقلاب  بالعديد من المحافظات اليوم ، تخلو النسخة العربية لوكالة رويتر حتى الآن ، من أية إشارة لتلك المظاهرات رغم ما بها من ضحايا ، فهل هذا الأمر من باب ايثار السلامة بعد ما حدث من قبض على اعلامى الجزيرة بسبب تغطيتهم للأحداث ؟ “.

وأضاف ” أم أنه انحياز لجانب الانقلاب مثلهم مثل باقى وسائل الاعلام الحكومية والخاصة المحلية التى ترى الأمور بعين واحدة ؟ .. حتى موقع أصوات مصرية الذى يستضيفه مكتب رويتر بالقاهرة ، والخاص بتغطية الشأن المصرى يخلو هو الآخر من أية أخبار عن مظاهرات اليوم ، ويكتفى باستكتاب اليساريين وأنصار الانقلاب !”.

مثار استغراب
ولم يخف الصحفي والكاتب الأردني عبد الله المجالي في مقال له على “عربي بوست” استغرابه وقال ضمن زواية (آراء): “كثيرون قد يستغربون استغرابي من تورط وكالة رويترز بعملية قذرة ولا أخلاقية، لكن وكالة عالمية تعمل ليل نهار كوجه وقلعة للحريات والتدفق الحر للمعلومات، وكثير من الصحفيين في كافة أرجاء المعمورة يتعاملون معها كعنوان للموضوعية والحيادية والنزاهة، فإن ذلك يزعزع الثقة في المنظومة الصحفية العالمية.”.

وأشار إلى أنه “من أغرب الحقائق تلك التي كشف عنها تقريري لموقع أمريكي تطرق فيه إلى وثائق مسرّبة كشفت أن وكالة “رويترز” عملت كقناة لوزارة الخارجية البريطانية لتمويل منفذ إعلامي مصري بشكل سري ساهم في الإطاحة بأول زعيم منتخب ديمقراطيًا في البلاد، الرئيس محمد مرسي“.
وأوضح أن “وجه الغرابة هنا هو أن تنخرط وكالة صحفية عالمية ودولة غربية تدعي احترامها للديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان وعلى رأسها حقوقه السياسية، في عملية قذرة للإطاحة بحكومة منتخبة عبر وسيلة غير ديمقراطية!”.

محاكمات برلمانية
ورغم أن الأمر مطروح للجميع ووصلوه يسير للبرلمانيين الأوروبيين، إلى أن الصحفي أحمد حسن الشرقاوي طالب ب” تحرك عاجل في بريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية“!

وأوضح أن التحرك المطلوب هو “توصيل هذا الموضوع الى نواب مجلس العموم البريطاني ونواب البرلمان الأوروبي“.
وأضاف أن “وجه الغرابة ومحل السؤال في المخاطبات مع البرلمانيين البريطانيين والأوروبيين هو كيف تنخرط وكالة صحفية عالمية مثل رويترز وحكومة دولة غربية هي بريطانيا، تدعي تلك الدولة احترامها للديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان وعلى رأسها حقوقه السياسية، في عملية قذرة للإطاحة بحكومة منتخبة عبر تلك الوسيلة غير الديمقراطية!”. 

وأشار إلى أن الوثائق المسربة التي استعرضها التحقيق الاستقصائي الأميركي أن وكالة “رويترز” تعاونت بشكل وثيق مع وزارة الخارجية البريطانية لقيادة الأحداث المصيرية التي انتهت بوقوع الانقلاب العسكري في الثالث من شهر يوليو 2013. وكشفت الوثائق أن جواسيس بريطانيون أبرموا صفقة سريّة مع وكالة “رويترز“.

مرسي والإخوان
وكشفت الوثائق أن وكالة “رويترز” عملت عن كثب مع وزارة الخارجية البريطانية للإسهام في تشكيل الأحداث المصيرية في 3 يوليو 2013، من خلال ما يمكن اعتباره أسلوبا من أساليب الدعاية السوداء (الاستخباراتية) التي مولتها بريطانيا سرا، جراء شعور لندن بالقلق من حكومة تقودها جماعة الإخوان المسلمين، بحسب ما ورد بالتحقيق.

وأشار التحقيق إلى أنه بعد ثورة يناير 2011، ومصر تستعد لأول تصويت برلماني حر في أكتوبر 2011، كان الغرب قلقا بشكل شبه علني من ظهور جماعة الإخوان المسلمين منتصرة وإمكانية انتهاجها مسارا مستقلا، وظهرت هذه المخاوف بشكل خاص في بريطانيا، المستعمر السابق لمصر وصاحبة الإمبراطورية التي كانت القاهرة إحدى مستعمراتها.

وقال التحقيق إن “في هذا التوقيت تقريبا بادرت مؤسسة “طومسون رويترز فاونديشن”، الذراع “الخيرية” لمجموعة “طومسون رويترز” للأخبار، بتأسيس موقعأصوات مصرية”، كشبكة مستقلة ظاهريا، لكنها كانت ممولة بالكامل من وزارة  الخارجية البريطانية.

أصوات الاسترليني

وكشفت الوثائق أيضا أنه تم ضخ مليوني جنيه إسترليني في تلك المبادرة من قبل لندن، وبعد سنوات قليلة من إطلاقه، فاخرت “طومسون رويترز” بأن “أصوات مصرية” أصبح واحدة من أكثر 500 موقع هي الأعلى في أعداد الزائرين في مصر.

وأشار التحقيق أن مكاتب “رويترز” في القاهرة  قدمت “المرتبات والموارد البشرية والدعم الأمني” لـموقع “أصوات مصرية “، واستضافته في مقارها تحت سمع وأذن وأنف السلطات المصرية التي لم تشك لحظة في قيامها بهذا الدور التجسسي المخطط له من الدول الغربية وبالتحديد من المملكة المتحدة !

التحقيق الاستقصائي أشار إلى أن ملف تعريف على الإنترنت، تم حذفه منذ ذلك الحين، يؤكد أن “أصوات مصرية” أشرفت على تدريب 300 صحفي مصري من خلال المشروع، وهو جيش حقيقي من الصحفيين كان يقوم بانتاج وكتابة أكثر من 300 قصة كل أسبوع باللغتين الإنجليزية والعربية، ليتم بعد ذلك إعادة تدوير تلك القصص الإخبارية من قبل أكثر من 50 منفذًا إعلاميًا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك وكالة “رويترز” نفسها.

*وفاة خطيب وإمام مسجد على المنبر أثناء خطبة الجمعة بالإسماعيلية

لفظ خطيب وإمام مسجد قباء في محافظة الإسماعيلية الشيخ محمد عبده عنتيلي في الأربعينات من عمره، أنفاسه الأخيرة خلال إلقائه خطبة الجمعة.

وكان الشيخ محمد عبده عنتيلي انتهى من الجزء الأول والثاني من خطبة الجمعة حين وافته المنية وهو على المنبر.

وقال أهالي القرية إن الإمام الراحل تحدث خلال خطبة الجمعة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة عن فضائل الاستغفار ووجه بعض الكلمات إلى المصلين عن الإخلاص والتسامح والصدقة.

وأكد الأهالي أن الإمام محبوب بين الناس وأشادوا بخلقه ومحبته لأهالي القرية وتسامحه معهم.

وقال والد الشيخ الراحل إن آخر لقاء جمعه مع نجله كان قبل أن يتوجه لإلقاء خطبة الجمعة في المسجد، لافتا إلى أنه كان حافظا للقرآن الكريم من صغره وكان يدعو الله أن يرزقه حسن الخاتمة.

وأضاف أن نجله كان يعاني من بعض المشكلات في القلب، ولكنه كان يتعايش معها إلى أن توفاه الله اليوم خلال إلقاء خطبة الجمعة.

وأوضح أن نجله رحل وترك خلفه من الأبناء 3 بنات وولد وجميعهم من حفظة القرآن الكريم.

هذا، وشارك عدد كبير من أهالي مدينة القصاصين الجديدة التابعة إلى محافظة الإسماعيلية مساء الجمعة في مراسم تشييع جثمان الشيخ محمد عبده عنتيلي إلى مثواه الأخير.

عن Admin