خطة إسرائيلية للسيطرة على سيناء “كلها لنا.. من الفرات إلى العريش” .. الخميس 16 نوفمبر 2023م.. تواطؤ مصري مستمر ونحو 15 ألف بين شهيد ومفقود في غزة

خطة إسرائيلية للسيطرة على سيناء “كلها لنا.. من الفرات إلى العريش” .. الخميس 16 نوفمبر 2023م.. تواطؤ مصري مستمر ونحو 15 ألف بين شهيد ومفقود في غزة

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

 

* ظهور مختفين قسريًا من أبوحماد

ظهر بنيابة مركز أبوحماد معتقلين اثنين تعرضا لجريمة الإخفاء القسري لمدة 70 يومًا، فيما قررت النيابة حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات وجرى إيداعهما بقسم شرطة القرين، وهما:

صلاح عيد دحروج

عبد الرحمن أحمد محمد

* خطة إسرائيلية للسيطرة على سيناء “كلها لنا.. من الفرات إلى العريش”

كلها لنا.. من الفرات إلى العريش” .. هكذا كان شعار الحملة الإسرائيلية للعودة إلى مستوطنات قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء والتي انتشرت بوسائل التواصل الاجتماعي داخل إسرائيل.

وتصاعدت حملة العودة إلى مستوطنات “غوش قطيف” – الاسم العبري لقطاع غزةفي غزة هذا الأسبوع – داخل وخارج الجيش الإسرائيلي؛ حيث بدأ فنانون وحاخامات يروجون في عروضهم أمام الجنود إلى إعادة السيطرة على القطاع مما يطبع خطاب مناف لهدف العملية العسكرية.

وكشفت صور لجنود إسرائيليين في قطاع غزة وهم يحملون لافتة مكتوب عليها “غوش قطيف، عدنا!”.

وتأتي حملة “كلها لنا .. من الفرات إلى العريش” بعد أن كشفت السياسية الإسرائيلية دانييلا فايس، إحدى أولى قادة مستوطنات “غوش إيمونيم”، خريطةسيجال” – وهي الخريطة التي تكشف كل مستوطنات اليهود بالأراضي العربية المحتلة – وذكرت في مقابلة مع القناة 14 أن ليس غزة وحدها لنا، بل كامل الأرض التوراتية الموعودة، من الفرات في الشمال إلى العريش في مصر.

ورغم أن فايس عبرت مبدئيا عن أفكارها الشخصية، قالت مراسلة القناة 14 شيرال للوم إن أفكارها وأفكار سيجال تترجم بالفعل إلى أفعال على الأرض – وسيتم في غضون أسبوعين تنظيم مؤتمر لنواة نشطاء الاستيطان بهدف العمل من أجل الاستيطان في غزة وغيرها.

كما تم كشف لقطات فيديو تظهر تكريم بن أوليئيل – والذي لا يخالف فيها جندي إسرائيلي أوامر الجيش فحسب، بل يتعاطف فيها أيضا، خلال القتال، مع مجرمين قاتلين – من قبل الصحفي والناشط من أجل عودة اليهود إلى جبل الهيكل (الحرم القدسي) أرنون سيجال، والذي كتب “هذا هو المكان الذي وقفت فيه وستقف فيه مستوطنة دوجيت. يا له من فرق رهيب بين القيادة الضالة للجيش والدولة وبين الجنود في الميدان“.

وقال تقرير لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إنه في الواقع، يتوافق هذا السلوك للجنود في الميدان مع سلوك الأحزاب السياسية في المستوى المدني.

حيث سارع سيجال، شقيق الصحفي عميت سيجال ونجل الصحفي حجاي سيجال – الذي أدين بتهم التسبب في أضرار جسيمة والانتماء إلى منظمة إرهابية – في الأيام الأخيرة إلى تسويق العودة إلى “جوش قطيف” بالألوان البرتقالية التي ميزت الجهود ضد إخلائها قبل عقدين من الزمن، ورسم خرائط للاحتلال والاستيطان هناك من جديد.

وكشف تقرير “تايمز أوف إسرائيلإنه بعد إثارة قلوب الجنود الإسرائليون بهتافات “عائدون إلى جوش قطيفو”سنقيم شاطئ نوفا على شواطئ غزة” – وهي نداءات مثيرة للجدل، فضلا عن تعارضها مع أهداف الحرب في غزة – انتقل المغني الشعبي الإسرائيلي حنان بن آري إلى أغنية لا تقل إثارة للجدل: “أذكرني”، والتي تشمل جملة “فانتقم نقمة واحدة عن عيني من الفلسطينيين“.

وعندما أثارت لقطات تم تسريبها من الحدث عاصفة من الجدل على الانترنت، وجه معجبو بن آري وابلا من الشتائم والتهديدات بالقتل ضد كل من انتقده، إلى ان اضطر المغني النداء إلى تهدئة. وأسبوع بعد ذلك، أدت المغنية “نركيس” عرضا أمام الجنود حيث دعت إلى “القضاء على غزة“.

وقالت الصحيفة العبرية إنه عادة ما ينأى الجيش الإسرئايلي بنفسه عن هذه الأحداث، محرجا وبدون إجابات على سؤال ماذا سيحدث في العرض التالي لبن آري أو نركيس، وماذا كان سيحدث لو، قام ماني مامتاري بأداء عرضه السحري المثير للاشمئزاز أمام المدرعات في مناطق تجمع الجنود، بدلا من أمام المحتفلين في حفل زفاف في بيت شيمش.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أكثر صراحة في إدانة عرض الحاخام عميحاي فريدمان أمام جنود ناحال: “سلوك الضابط الذي يظهر من الوثائق لا يتماشى مع قيم الجيش وأوامره”، وجاء في الإعلان بشأن الضابط الذي أعلن بحماس للجنود الذين يخوضون المعركة عن “أسعد شهر في الحياة”، وتعهد بالعودة إلى غزة ولبنان لأنالبلاد كلها لنا!”

وجاء في الرسالة، “تم استدعاء الضابط للتوضيح من قبل قادته وسيتم التعامل معه. لن يسمح الجيش الإسرائيلي بهذا النوع من الخطاب غير اللائق بين صفوفه – في الروتين أو في القتال“.
وأوضحت الصحيفة لكن حتى الآن، لم يتم يتعليق خدمة فريدمان أو محاكمته رغم كونه رقيب في الجيش وخاضع لأوامره. ولكن نظرا لهذه الرسالة – وعروض بن آري ونركيس – من الصعب أن نفهم كيف يمكن للجيش أن يمنع مثل هذا الخطاب غير اللائق بين جنوده، وكيف علم بوجوده مسبقا.

وتعليمات هيئة الأركان العامة الإسرائيلية تتضمن تعليمات واضحة – على مستوى عال من الدقة – فيما يتعلق بما ويسمح وما يحظر للجنود والضباط، بما في ذلك الحظر الكامل على النشاط السياسي، أو المشاركة في الاحتجاجات بالزي العسكري، أو العمل الحزبي أو السياسي، او النشاط الذي يقوض الدولة أو الجيش، أو التعبير العام عن القضايا السياسية دون إذن الرتب العليا وأكثر من ذلك.

ولم تمنع هذه التعليمات عشرات الجنود من المشاركة الأسبوع الماضي في سلسلة من الأحداث والفعاليات التي تطالب الدولة بالسيطرة على القطاع وإعادة بناء مستوطناتغوش قطيف“.

وذلك على الرغم من أن هذه الأهداف ليست من ضمن أهداف العملية كما حددها المستوى السياسي، وعلى الرغم من أن إعادة بناء “غوش قطيف”، على عكس الحرب مع حماس، هي مسألة سياسية، أي يحظر الجنود من الانتخراط فيها.

وبدءاً من ليلة 27 أكتوبر – عندما دخلت الدبابات الإسرائيلية ولواء “جفعاتي” و “جولاني” إلى القطاع – صدر سيل من الصور التي تظهر جنوداً يحملون الأعلام الإسرائيلية داخل غزة، أو معلقة على بعض المنازل، كاحتلال لمواقع العدو (على غرار حرب الأيام الستة)، أو الوقوف في شكل حرف “حيت” حول العلم الإسرائيلي وغناء النشيد الوطني “هتيكفا“.

وقام بعض الجنود بتعليق الأعلام على الدبابات، وعلقوا لافتات تذكارية لرفاقهم الذين سقطوا في المعارك في النقب الغربي ابتداء من 7 أكتوبر – وهو إجراء مقبول لإحياء ذكرى القتلى وتعزيز الوحدة. لكن بعض الآخرين ذهبوا إلى أبعد من ذلك، وقاموا بتصوير أنفسهم وهم يزرعون شجرة “من أجل نهضة إسرائيل” مع ذكر اسم المستوطن قاتل عائلة دوابشة الفلسطينية عميرام بن أوليئيل، والناشط اليميني آرييل دانينو المعتقل إداريا للاشتباه في ارتكاب أعمال عنف ضد الفلسطينيين.

وقال أحد الجنود: “لقد زرعنا الشجرة هنا من أجل نهضة شعب إسرائيل، وبعون الله سيتم إطلاق سراح جميع أسرى صهيون، آرييل دانينو وعميرام بن أوليئيل. لن ننساكم. أنتم جزء من هذا النضال. نحن لن نتخلى عن أي شخص. الجميع سيصلون إلى النهاية. شعب إسرائيل حي“.

ويظهر مقطع فيديو أكثر خطورة جنود لواء “بنيامين” وهم يرقصون على خلفية هتافات “لتحترق قراكم” فيما كان رد فعل الجيش الإسرائيلي مماثل تقريبًا: سلوك الجنود لا يتوافق مع أوامر الجيش الإسرائيلي وقيمه.

* وائل غنيم يعلن تأسيس “كتائب الشهيد أنور السادات”

أعلن  وائل غنيم، تأسيس كتائب الشهيد أنور السادات على غرار كتائب عز الدين القسام مع اختلاف المهام.

وقال غنيم: “أعلن عن تأسيس كتائب الشهيد محمد أنور السادات الإلكترونية بعنوان #جيش_السلام الهدف هو تركيز الجهود لمقاومة التطرف في العالم العربي والإسلامي والرد على الأبواق الناعقة في وسائل التواصل الاجتماعي ضد حكامنا ورؤسائنا وولاة أمورنا“.

وائل غنيم يشيطن المقاومة الفلسطينية

الخطوة التي أقدم عليها وائل غنيم، تأتي بعد أيام قليلة من تعرضه لانتقادات حادة إثر هجومه على المقاومة الفلسطينية ومحاولته شيطنتها، شأنه شأن الكثير من صهاينة العرب الخادمين لسياسات وأهداف الاحتلال.

وكان غنيم قد هاجم زعماء المكتب السياسي لحركة حماس في قطر وتركيا، مرددا “الأسطوانة المشروخة” التي يروجها الاحتلال نفسه والمتصهينين العرب بالزعم أن قادة المقاومة يعيشون في الخارج مترفون ويتركون المواجهة للشعب.

ففي تطاول على قادة الحركة بالخارج وخاصة رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، حاول غنيم الانتقاص منهم وتشويههم عبر أسلوبه الساخر بقوله: “يتناولون البرغر في تركيا وقطر، بينما أهلهم يقتلون في غزة بالصواريخ”.

وكان وائل غنيم، قدم اعتذاره لأهالي قطاع غزة، بعد ظهوره في فيديو مثير للجدل، وجه فيه سيلا من الشتائم لقادة المقاومة.

ونشر غنيم في تغريدة عبر صفحته على “إكس” (تويتر سابقا)، اعتذارا، قال فيه “حقكم علي يا أهل غزة أنا غلطان وكان واجب أقول خيرا أو أصمت“.

وكان غنيم أثار جدلا واسعا بظهوره في فيديو، وفي مساحات صوتية عبر “إكس”، برفقة مغردين سعوديين، شتم خلالها قادة “حماس“.

وخصص غنيم جزءا من هجومه على المتحدث باسم “كتائب القسام” أبي عبيدة، ساخرا منه، ومن لثامه، ومروجا ادعاءات متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي الذي زعم أنه كشف هوية أبي عبيدة.

 

* كواليس لقاء رئيس “الشاباك” بعباس كامل في مصر ومالم يتم إعلانه

التقى رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي “رونين بار” مع رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، في القاهرة لبحث مسألة إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الموجودين لدى حماس، والدور المصري في ذلك.

وأكد المسؤولون المصريون لرئيس الشاباك أن الحل الوحيد هو الانخراط في مفاوضات جادة وعاجلة “لإبرام إما صفقة شاملة أو جزئية” مشددين على استحالة تحرير الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس بالقوة، وقال مصدر مطلع على ملف الوساطة المصرية في ملف الأسرى، رفض الكشف عن هويته.

وذكر المصدر أن كبار المسؤولين السياسيين في إسرائيل يؤكدون أنه تحت ضغط أهالي الأسرى لن يتم وقف إطلاق النار إلا بإطلاق سراح عدد كبير من الأسرى.

وزعم الاحتلال أن وقف إطلاق النار يصب في مصلحة حماس لكي تعيد تنظيم صفوفها.

صفقة الأسرى وإخلاء مستشفى الشفاء

وأضاف المصدر أن مصر عرضت إجلاء الأطفال الخدج كافة من مستشفى الشفاء في غزة، والمقدر عددهم حتى الآن بـ36، يحتاجون لرعاية فائقة.

وأوضح أن الإجلاء في حال تمت الموافقة عليه سيجري عبر تسيير قافلة إسعاف إلى المستشفى يوجد على رأسها الصليب الأحمر، وممثلون للأمم المتحدة.

وذكر مصدر أن هذا المقترح لقي قبولاً من جانب الإدارة الأمريكية، التي ترى أن تنفيذ المقترح المصري سيخفف من الضغط الدولي الذي تتعرض له واشنطن.

ويأتي ذلك في ظل الصور ومقاطع الفيديو التي تنتشر في مختلف أنحاء العالم وتتناول وتعرض معاناة وأزمة هؤلاء الأطفال.

وزعم المصدر صدور تعليمات من السلطات المصرية لتجهيز النوعية اللازمة من سيارات الإسعاف القادرة على تنفيذ المهمة، والمجهزة بحاضنات متنقلة لحين وصول إفادة من الجانبين الأميركي والإسرائيلي.

اتصال مصري بحركة الجهاد الإسلامي في لبنان

وتحدث مصدر آخر عن اتصال مصري بقيادة حركة الجهاد الإسلامي في لبنان بهدف فهم موقف حركة حماس بشأن صفقة الأسرى الجاري التباحث بشأنها.

وكان الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في لبنان زياد النخالة، قد أعلن عدم انخراطهم في أي صفقة تبادل للأسرى في الوقت الراهن، مؤكداً أنهم سينتظرون فرصة تفاوضية أفضل.

وزعمت مصادر أن  القاهرة تحاول تقريب وجهات النظر في محاولة لإنجاز الصفقة بالتعاون مع دولة قطر التي قطعت شوطاً كبيراً في هذا الطريق.

وجاء الاتصال بحركة الجهاد الإسلامي في لبنان وفق مزاعم المصدر بناء على طلب من الجانب الإسرائيلي للقاهرة، لمعرفة موقف الحركة بشأن ما لديها من أسرى، قبل الشروع في الإعلان عن موقف إسرائيلي رسمي بهذا الصدد.

المساعد السابق لوزير الخارجية المصري، السفير عبد الله الأشعل ذكر للعربي الجديد، أن حماس تريد تبادل أسرى، لكي تنتصر سياسياً إلى جانب الانتصار العسكري، وإسرائيل تصر على إطلاق سراح أسراها فقط ليبدو نتنياهو منتصراً.

ضغوط على مصر وإسرائيل

الباحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية عمار فايد قال إن “مصر تلعب دور الوسيط فقط، باعتبار أن الأطراف الأخرى عليها ضغط من أطراف معينة”.

وأضاف أن “إسرائيل عليها ضغط من قبل عائلات الأسرى والضغط الداخلي والخارجي المتعلق بالوضع الإنساني وما إلى ذلك، وحماس عليها ضغط الحرب نفسها”.

لكن في يد مصر ورقة المعبر، والمفترض بعد قرارات القمة العربية الإسلامية أن يكون هناك دعم لأن تتخذ مصر إجراءات أحادية خاصة بفتح معبر رفح وإدخال المساعدات من دون التنسيق مع إسرائيل وهو ما يجعلها تحت الضغوط أيضاً، وفق فايد.

* بلومبرغ تكشف تفاصيل خطة أوروبية لإغراء مصر في ظل الحرب في غزة

قالت وكالة “بلومبرغ” إن الاتحاد الأوروبي يسرع وتيرة جهوده لتعميق علاقاته مع مصر، ومساعدتها على التعامل مع التداعيات المتفاقمة في الصراع في قطاع غزة على حدودها.

وفقا للوكالة أفاد أشخاص مطلعون على الأمر بأن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تخطط لزيارة القاهرة قريبا من أجل دفع الجهود لدعم التنمية الاقتصادية في مصر وتخفيف تأثير الأزمة الجارية.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يستكشف بالفعل شراكة في هذا الإطار، لكنه يسعى حاليا لتسريع هذه الخطوة نظرا للأهمية الاستراتيجية للقاهرة، والمخاوف بشأن زيادة تدفقات اللاجئين، بما في ذلك من الدول الإفريقية مثل السودان.

ونوهت بلومبرغ بأن دولا أعضاء في الاتحاد، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا، تدعم المسعى الجاري في هذا الاتجاه، رغم أن الجدول الزمني والأرقام النهائية بشأنه لا تزال قيد التحضير، حسبما قال المطلعون الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المناقشات.

وسوف تشمل الخطة وفقا للوكالة 6 أولويات تغطي مجالات الاقتصاد، والاستثمارات، والهجرة، والأمن. فعلى الصعيد الاقتصادي، يسعى الاتحاد الأوروبي لاستكشاف خيارات مع الدول الأعضاء من أجل مساعدة مصر على معالجة عبء ديونها الثقيلبالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يقترح الاتحاد خطة استثمارية تهدف إلى ضخ 9 مليارات يورو (9.8 مليار دولار) في قطاعات مثل المبادرات الرقمية والطاقة والزراعة والنقل، يتخللها منتدى استثماري من المقرر أن يعقد في الربيع المقبل.

وأكدت أن الخطة تستهدف أيضا الحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من خلال مساعدة مصر في إدارة الحدود، وإجراءات مكافحة التهريب، والعودة الطوعية. ولكن المفوضية الأوروبية رفضت التعليق على الأمر.

ونوهت بأنه بعد التوقيع على شراكة مع تونس لوقف وصول المهاجرين ودعم تنميتها الاقتصادية، عملت المفوضية على إبرام اتفاق أوسع مع مصر خلال الأشهر الماضية، نظراً لأهميتها باعتبارها البلد العربي الأكثر اكتظاظاً بالسكان وأكبر اقتصاد في شمال أفريقيا.

ويواجه الاقتصاد المصري الذي يعاني من ضائقة مالية أسوأ أزمة اقتصادية له منذ عقود، في ظل ديون تنحدر إلى المستويات دون الاستثمارية، والتأخير في موعد مراجعة برنامج صندوق النقد الدولي، والنقص الحاد في النقد الأجنبي. خفضت مصر قيمة عملتها ثلاث مرات منذ أوائل عام 2022، مع ارتفاع التضخم وفقدان الجنيه ما يقرب من نصف قيمته.

لكن فون دير لاين قد تواجه بعض المحادثات الشائكة بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، خاصة بعد أن تعرضت لانتقادات بسبب رحلتها إلى إسرائيل الشهر الماضي، لعدم حديثها بحسم كاف عن ضرورة حماية المدنيين الفلسطينيين.

وأجرت رئيسة المفوضية محادثات مع عبد الفتاح السيسي في وقت مبكر من الشهر الجاري لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط، والوضع الإنساني في غزة. وعقد الرئيس المصري مؤتمرا حول الأزمة في غزة الشهر الماضي.

 

*تواطؤ مصري مستمر ونحو 15 ألف بين شهيد ومفقود في غزة

في وقت تنظم فيه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مصر دورات للتدريب على رقصة “زومبا” وتدريبات “روبكس” و”لوتس سبا” عوضا عن عروض الأطعمة الفارهة (طواجن ومشويات) بدار الهيئة ومطعم الخان الشرقي ومقراتها الفندقية، وقال مدير المسشتفيات في غزة إن مصر لم ترد على طلب دخول الأطفال الخدج في مستشفياتها.

وفي اليوم 39 سمحت السلطات الانقلابية بدخول أول شحنة وقود لغزة كميتها 24 ألف لتر بنزين تمثل فقط 4% من احتياجيات القطاع اليومية.

وقال حقوقيون إن حجم الجرائم التي مورست بغزة تجاوز فكرة احترام القانون الدولي أو القانون الانساني الدولي والتي عمل المجتمع الدولي لعشرات السنوات لانجازها.

وأضاف الحقوقيون إن الاحتلال منذ بداية احتلاله فلسطين يمارس هذه الجرائم ضد المدنيين وإن كانت وتيرته تشتد أحيانا وتخف في أحيان أقل.

المكتب الإعلامي الحكومي قال إن الاحتلال يستهدف المدنين بالاساس وجرائم الابادة قتلت 11 ألف و500 ضحية ووثق المكتب الجرائم وأن ذلك نتيجة 1200 مجزرة ارتكبها الاحتلال أسفرت عن:

11500 شهيد منهم 4710 أطفال و3140 سيدة.

و3640 مفقودا في قطاع غزة منهم 1470 طفلا.

و200 شهيد من الطواقم الطبية.

و49 ألف إصابة 70% منهم من الأطفال والنساء.

وتهدم 95 مقرا حكوميا.

وتهدم 255 مدرسة  و63 مدرسة خرجت كليا عن الخدمة آخرها مدرسة الموهوبين التي تدمرت الامس بحي الشيخ رضوان، وتهدم نحو 74 مسجدا بغزة

* هل تقف مخابرات السيسي وراء تقرير “رويترز” الذي كذبته حماس؟

كذبت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، مساء الأربعاء، ما أوردته وكالةرويترز” في بيان لها حول لقاء بين رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية والمرشد الإيراني علي خامنئي وما الذي دار بينهما، نافية صحة ما ورد في هذا التقرير.

وقالت “حماس” في بيانها الذي تناقلته حسابات تليغرام التابعة للحركة، إنه تعليقا على ما أوردته وكالة “رويترز” للأنباء حول لقاء “هنية” معخامنئي”، “فإننا في حركة المقاومة ننفي صحة ما ورد في هذا التقرير”.

وتابع بيان حماس: “ويؤسفنا نشر خبر لا أصل له، وندعو الوكالة لتحري الدقة”.

رائحة مخابرات السيسي تفوح.. والإمارات على الخط

وكان الناشط بلال نزار ريان، قد نشر تكذيبا لخبر وكالة “رويترز” قبل 3 ساعات من بيان حماس الرسمي الذي صدر مساء، الأربعاء.

ونقل “ريان” عن مصدر خاص في مكتب رئيس الحركة إسماعيل هنية، نفياً قطعياً لما ورد في تقرير رويترز من مزاعم.

كما أنه ألمح إلى وقوف أجهزة المخابرات المصرية وراء هذه التصريحات لـ”رويترز” بقوله: “المهم مصادر الخبر مخابرات عربية على خلاف تاريخي مع حماس ومن أوائل الدول المطبعة مع الاحتلال”.

ويشار كذلك إلى أن الخبر صدر عن صحفيييرويترزفي الإمارات عبر مكتب الوكالة بدبي، وتعمد التقرير تجهيل المصادر، بزعم أنها رفضت الكشف عن هويتها.

وكانت رويترز” قد نقلت في التقرير محل الجدل عما وصفتهم “بثلاثة مسؤولين كبار” زعمهم أن “الزعيم الأعلى الإيراني وجه رسالة واضحة لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)عندما التقيا في طهران في أوائل نوفمبر تشرين الثاني، قائلا (خامنئي) إن حماس لم تبلغ إيران بهجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل ومن ثم فإن الجمهورية الإسلامية لن تدخل الحرب نيابة عنها”.

الوكالة نسبت التصريحات لمصادر مجهولة

وأضاف المسؤولون، حسب تقرير رويترز المزعوم، أن خامنئي قال لإسماعيل هنية إن “إيران ستواصل تقديم دعمها السياسي والمعنوي لحركة “حماس” لكن دون التدخل بشكل مباشر”.

وأشارت “رويترز” إلى أن المسؤولين هم من “إيران وحماس ومطلعون على المناقشات وطلبوا عدم الكشف عن هوياتهم حتى يتسنى لهم التحدث بحرية”، وهي التصريحات التي كذبتها حركة حماس ونفت صحتها نفيا قطعيا.

وكانت “رويترز” نقلت عن مسؤول قالت إنه تم إطلاعه على سير المفاوضات، إن وسطاء قطريين حاولوا، الأربعاء، التفاوض على اتفاق بين حماس وإسرائيل يشمل إطلاق سراح نحو 50 أسيرا لدى الحركة مقابل إعلان وقف لإطلاق النار لمدة 3 أيام.

 

* أسعار السكر تخرج عن السيطرة في زمن الانقلاب والكيلو يسجل 50 جنيها

تشهد أسعار السكر قفزات متتالية حتى وصل الكيلو إلى 50 جنيها لأول مرة في التاريخ المصري، وذلك نتيجة قرارات وزارة تموين الانقلاب بشأن قواعد تداول السكر في البورصة المصرية للسلع، حيث زعم وزير تموين الانقلاب علي المصيلحي، أن هناك أهمية استراتيجية لسلعة السكر، وتفاوت أسعاره في الأسواق، لذلك تم طرحه من خلال البورصة المصرية للبيع للمستهلك بسعر لا يتجاوز 27 جنيها للكيلو وفق زعمه.

وتسببت قرارات وزارة تموين الانقلاب بإلزام التجار والمحلات ببيع عدد من السلع بالأسعار الاسترشادية المقررة في اختفاء السكر من المحال ومحلات السوبر ماركت، وقفز سعر الطن من 32 ألف جنيه ليسجل 35 ألف جنيه، بزيادة تبلغ نحو 3 آلاف جنيه مقارنة بمستوى الأسعار خلال الأسبوع الماضي. 

ووصل سعر كيلو السكر إلى 50 جنيها في عدة مناطق بمحافظة القاهرة، وفي المناطق الشعبية تراوحت أسعار السكر من 40 جنيها إلى 50 جنيها. 

البورصة المصرية

كانت وزارة تموين، الانقلاب قد أعلنت منذ أيام، أن هيئة السلع التموينية تعاقدت مؤخرا على استيراد ‏‏100 ألف طن سكر أبيض، متوقعة وصولها خلال النصف الثاني من الشهر الجاري.

ونصت المادة الأولى من توجيهات وزارة تموين الانقلاب على أن يعامل السكر الذي يتم طرحه من خلال البورصة المصرية، ويتم تعبئته وتداوله معاملة السكرالتمويني، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين سواء شركات التعبئة أو سلاسل الإمداد المختلفة.

وعقب انتهاء جلسة التداول بالبورصة وتحديد الكميات والأسعار تقوم البورصة بإخطار الجهات الرقابية بقطاع الرقابة والتوزيع ومباحث التموين والشركات المنفذة ببيان التنفيذات.

ونصت المادة الثانية على قيام قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة تموين الانقلاب، بإخطار المديريات كل فيما يخصه طبقا للموقع الجغرافى بأسماء شركات التعبئة والكميات المنصرفة لها وشركات الإنتاج التي سيتم صرف السكر منها.

كما تقوم مديريات تموين الانقلاب بتحديد لجنة لكل شركة تقوم بإنتاج وصرف السكر «السائب» لشركات التعبئة، على أن يتم التسليم تحت إشرافها ومندوب شركة التعبئة.

والمادة الثالثة نصت أنه في حال نقل السكر المعبأ خارج المحافظة يتم التنسيق بين مديرية تموين الانقلاب الكائن بها شركة التعبئة، ومديرية تموين الانقلاب بالمحافظة المنقول إليها بكميات السكر المنقول، وأسماء سلاسل الإمداد التي سيتم بيع السكر لها لمتابعتها.

فيما جاء في المادة الرابعة، أنه بالنسبة للمحافظات التى لا يوجد بها شركات تعبئة تقوم المديريات التموينية بتحديد احتياجاتها من السكر والعرض على وزير تموين الانقلاب للموافقة على قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير تلك الاحتياجات معبأة.

وتقوم شركات الإنتاج بإعداد ختم خاص يتم ختم الشكائر المباعة عن طريق البورصة به، وذلك لتمييز تلك الشكائر عن غيرها .

والمادةالخامسة تلزم شركات التعبئة بكتابة السعر والوزن وتاريخ الإنتاج والصلاحية على كيس السكر طبقا للقرار141 لسنة 2023.

قلة المعروض

من جانبها قالت إحدى بائعات التجزئة “بقالة”: إن “أزمة أسعار السكر تفاقمت خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة مع قلة السكر المعروض لدى تجار الجملة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعاره خلال يومين من 28 جنيها إلى 42 جنيها و45 جنيها لبعض الأنواع”.  

وأضافت البائعة، التي فضلت عدم ذكر اسمها ، أنه في كل عام مع اقتراب المولد النبوي الشريف تواجهنا أزمة السكر، وتستمر الأزمة ليوم أو يومين نتيجة سحب محلات الحلويات للسكر بكميات كبيرة، لكن هذه المرة الأزمة مر عليها وقت طويل.منذ المولد النبوي .   

غير مبررة 

وقال مصدر مسئول بوزارة تموين الانقلاب: ان “القفزة الحالية في أسعار السكر غير مبررة  في ظل توافر السلعة في السوق المحلي، ووجود مخزون يكفي استهلاك عدة أشهر” وفق تعبيره.

وأشار المصدر، إلى أن مصر تمتلك احتياطيا استراتيجيا من السكر يكفي لفترة 7 شهور، طبقا لتصريحات وزير تموين الانقلاب.

وقالت مصادر بشعبة المواد الغذائية: إن “الشركات طرحت الكميات الموجودة لديها بالفعل بسعر 27 جنيها التزاما باتفاقها مع حكومة الانقلاب في اطار مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية، إلا أنه مع نقص الكميات الموجودة من السكر تراجعت الكميات المعروضة بشكل كبير، وهناك اختفاء فعلي للسكر في الكثير من المناطق”.

وشددت المصادر على أن أسعار السكر الحر بالمحال التي لم تنضم للمبادرة عاودت من جديد بيعها بأكثر من 40 جنيها للكيلو على الرغم من تأكيدات حكومة الانقلاب بتوافر كميات كبيرة من السكر

زيادة الطلب

واعترف الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بارتفاع أسعار السكر، مشيرا إلى أن سعر الكيلو الواحد وصل إلى 50 جنيها. 

وقال عشماوي،  في تصريحات صحفية: إن “ارتفاع سعر السكر يرجع إلى زيادة الطلب عليه وكثافة استهلاك السكر”. 

وأشار إلى أن مصر تستورد من 300 إلى 400 ألف طن من السكر سنويا، لتغطية الاستهلاك المحلي، زاعما أن سعر السكر سينخفض خلال الفترة المقبلة. 

وأكد عشماوي، أن تموين الانقلاب تطرح السكر على البطاقة التموينية بسعر 12.60 جنيها للكيلو الواحد، لافتا إلى أن دولة العسكر لديها مخزون آمن من السكر حتى شهر أبريل المقبل. 

وأوضح أن حكومة الانقلاب طرحت خلال الأيام الماضية حصصا من السكر في البورصة السلعية، وتم بيع الطن بـ24.3 ألف جنيه لكن الأسعار ارتفعت بعد ذلك . 

الاحتكار وانفلات الأسعار

وطالب حسام المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة الإسكندرية التجارية، بكتابة السعر على العبوات، حتى يتوقف التذبذب في سعر سلعة السكر واستمرارها في الارتفاع بشكل شبه دائم .

وقال المنوفي في تصريحات صحفية: إن “كتابة السعر على العبوات يسهم في وقف الاحتكار وانفلات الأسعار، ويقلص من حدة الارتفاعات المتتالية في الأسعار”. 

عن Admin