أعلى هيئة قضائية في بريطانيا تنظر قضية السري ضد وزارة الداخلية

أعلى هيئة قضائية في بريطانيا تنظر قضية مرفوعة من ياسر السري ضد وزارة الداخلية

خاص – شبكة المرصد الإخبارية

بدأت اليوم أعلى هيئة قضائية في المملكة المتحدة النظر في القضية المرفوعة من الاسلامي المصري ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي ضد وزير الداخلية البريطانية بصفته واستمرت الجلسة  خمس ساعات وكانت هيئة المحكمة مكونة من خمسة قضاة هم :  اللورد فيليبس ، الليدي هيل ، اللورد كير ، اللورد دايسون ، اللورد ويلسون
وذلك من أجل النظر في تعسف وزارة الداخلية وتفسيرها الخاطيء لاتفاقية جنيف لعام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين .

وتنظر المحكمة في ما هو التفسير الصحيح للاعمال التي تناقض مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والذي يعمل أساساً لاستبعادهم من وضع اللاجئ بموجب المادة 1F (ج) من اتفاقية جنيف لعام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين؟
ومن الجدير بالذكر ان الحكومة البريطانية قامت بسحب الإقامة الدائمة التي لم يتسلمها اصلاً ، وسحبت حق الإقامة واعتبرت أنه لا ينطبق عليه قوانين الحماية التي تتضمنها اتفاقية جنيف الخاصة بوضع للاجئين على أساس ان السري يهدد الأمن والسلم الدوليين بما يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة ، وبالتالي لا يحق للسري الحصول على حق الحماية واللجوء السياسي لأنه حسب زعم الحكومة البريطانية يهدد السلم والأمن الدوليين .
من الجدير بالذكر أن السري لم يعلن قبل ذلك أنه يتعرض لانتهاكات لحقوقه ، ويقول : أن هذه القضية فقط لإحقاق الحق وفضح الحكومة البريطانية ويسعى لاستصدار حكم من أعلى هيئة قضائية من أجل أن يكون فيه خير للآخرين وأن يحدد صريح الاتفاقية ويغلق الباب أمام التفسيرات الخاطئة التي تعتمد عليها وزارة الداخلية البريطانية . . وليس بغرض الحصول على إقامة أو جنسية وقد سبق وأن كتب رسالة ارسلها للزرقاوي أثناء اختطاف بيجلي البريطانية وذكر لها فيها أنه لا يحمل الجنسية البريطانية ولا يشرفه أن يحملها وقد حصلت الاستخبارات البرطيانية على نسخة منها .
هذا وتستمر جلسة المحكمة غداً الثلاثاء وقد يتم تمديد الجلسات ايام اخرى اذا لم تنتهي المرافعات غداً حيث سيترافع غداً محامي وزارة الداخلية البريطانية وقد حضر اليوم حوالي عشرة محامين عن وازرة الداخلية وثلاثة محامين عن السري هم المستشار إدوارد فيتزجيرالد البارستر أليستر ماكينزي والمحامية سونيا روتليدج وسبعة محامين ممثلين للمفوضية العليا للاجئين .

http://www.supremecourt.gov.uk/current-cases/CCCaseDetails/case_2009_0036.html

Case Preview: Al-Sirri in Supreme Court

عن marsad

اترك تعليقاً