معتقل إسلامي يشرب دواء سام مبيد للصراصير بسجن” تيفلت”

معتقل إسلامي يشرب دواء سام مبيد للصراصير بسجن” تيفلت”

شبكة المرصد الإخبارية

أقدم صباح المعتقل الإسلامي حمو الحساني اليوم الخميس السادس من سبتمبر على تناول دواء سام مبيد للصراصير أدى به لتقيؤ الدم وقد استدعى الأمر نقله إلى المستشفى بصورة عاجلة .
وقد جاء هذا التصرف بعد أن زادات الضغوط عليه نتيجة للأوضاع المزرية التي يعيشها بسجن” تيفلت” بالمغرب حيث يوضع هو ومعتقلون إسلاميون آخرون  وسط حي الحق العام في زنازين عقابية تفتقر لشروط النظافة اللازمة كما أنها غير صحية ، و رائحة دخان السجائر الكثيفة تسبب لهم الاختناق ، والفوضى والضجيج وصخب الموسيقى يمنعهم النوم والراحة.
وقد جاءت ردة الفعل هذه  بعد استنفاذه لكل السبل المتاحة من  خوض إضراب إنذاري عن الطعام ، ومقابلة مدير المؤسسة الذي أخبره بأن هذا الأمر له علاقة بالإدارة العامة ، كما أنه كان قد دخل في إضراب مفتوح عن الطعام هو ومعتقل إسلامي آخر اسمه محمد كموس بتاريخ 22 أغسطس 2012 ، وقد طالبا من خلال ذلك الإضراب بوضعهما في الجناح الخاص بالمعتقلين الإسلاميين خاصة وأنه ليس هناك أي اكتظاظ  كما تدعي المندوبية العامة لإدارة السجون ، مع تمتيعهما بكافة حقوقهما في انتظار إطلاق سراحهما .
ونظرا لعدم الاستجابة لمطلبه ونهج المندوبية العامة لسياسة الآذان الصماء وتيئيس المعتقلين من جدوى خوض أي حركة احتجاجية ، فقد اضطر للإقدام على هذه الخطوة الخطيرة .
ونناشد من جانبنا في المرصد الإعلامي الإسلامي العمل على تحسين الظروف المعيشية في السجون المغربية وتوفير أبسط قواعد حقوق الإنسان والحيلولة دون حدوث مثل هذه التصرفات.
ونناشد كافة منظمات حقوق الإنسان التدخل من أجل إغلاق ملف السجناء والمعتقلين في المغرب ورفع الظلم عنهم ، كما نحمل المندوبية العامة لإدارة السجون كامل المسئولية لما قد يحدث للمعتقل حمو الحساني باعتبارها المسئول الأول عن السلامة البدنية للمعتقلين و مسئولة كذلك عن حماية حقهم في الحياة ، خاصة وأنها سبب رئيسي في تأزيم الأوضاع السجنية للمعتقلين الإسلاميين وجعلها من سيء إلى أسوء .

عن marsad

اترك تعليقاً