القبض على قيادي في طالبان بمساعدة القوات الألمانية في أفغانستان

القبض على قيادي في طالبان بمساعدة القوات الألمانية في أفغانستان ومحاكمة ألماني بتهمة الانتماء لحركة طالبان

شارك جنود ألمان في عملية اعتقال قيادي في طالبان شمالي أفغانستان الأسبوع الماضي.

وذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية الصادرة اليوم الثلاثاء أن وحدة القوات الخاصة التابعة للقوات الألمانية في أفغانستان شاركت في إلقاء القبض على القيادي الذي عينته طالبان على ما يبدو “حاكم ظل” لإقليم قندز.

ووفقا لبيانات قيادة عمليات الجيش الألماني في مدينة بوتسدام الألمانية ، شارك في عملية الاعتقال قوات أفغانية وأخرى أجنبية ، بينها قوات ألمانية.

وقالت متحدثة باسم القيادة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) مساء أمس الاثنين: “وفقا لبيانات أفغانية غير مؤكدة حتى الآن ، فإن المعتقل هو الملا عبد الرحمن” ، مضيفة أنه يقبع حاليا في أحد السجون الأفغانية.

وكان متحدث باسم حكومة إقليم قندز ذكر السبت الماضي أن الشرطة الأفغانية ألقت القبض على قيادي طالباني مسؤول عن العديد من الهجمات على جنود قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) وقوات الأمن المحلية.

ووفقا لتقرير “بيلد” وقعت عملية الاعتقال بالقرب من منطقة غونداي كالاي في إقليم قندز شمالي أفغانستان ، حيث كان هناك اجتماع لقادة بارزين في طالبان.

وتوجد تلك المنطقة بالقرب من حي شار داراه ، حيث قتل ثلاثة جنود ألمان في كمين عام 2010. وتحمل القوات الألمانية الملا عبد الرحمن مسؤولية هذا الهجوم.

كما قام الملا عبد الرحمن باختطاف شاحنتي وقود في أيلول/سبتمبر عام 2009 بالقرب من قندز. وقد تم قصف الشاحنتين عبر غارة جوية بأمر من قائد في الجيش الألماني ، مما أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص ، بينهم العديد من المدنيين.
من ناحية أخرى يمثل نهاية الشهر الجاري ألماني أمام المحكمة في العاصمة برلين بتهمة الانتماء لتنظيم “مجاهدي طالبان الألمان”.

وأعلنت المحكمة اليوم الثلاثاء أنه تم تحديد ثمانية جلسات محاكمة في القضية حتى منتصف كانون أول/ديسمبر المقبل.

وبحسب صحيفة الدعوى ، سافر المتهم /27 عاما/ إلى منطقة الحدود الأفغانية-الباكستانية عام 2009 وتلقى هناك تدريبات في التعامل مع الأسلحة والمتفجرات ، وشارك بعد ذلك في هجوم على قاعدة عسكرية تستخدمها القوات الأفغانية والاميركية.

ووفقا لبيانات الادعاء العام ، روج المتهم حمزة المجري للجهاد المسلح على الإنترنت.

وتم القبض على المتهم في إسطنبول عام 2010 خلال توجهه إلى ألمانيا.

ويواجه حمزة تهمة العضوية في تنظيم إرهابي والإعداد لجرائم خطيرة  تهدد أمن الدولة.

عن marsad

اترك تعليقاً