وصول الإسلاميين المرحلين من بريطانيا إلى ولايتي كونيتيكت ونيويورك

وصول الإسلاميين المرحلين من بريطانيا إلى ولايتي كونيتيكت ونيويورك

شبكة المرصد الإخبارية

اكدت الحكومة البريطانية انها قامت في وقت متأخر من الليلة الماضية بترحيل الداعية ابو حمزة المصري واربعة متهمين بالارهاب الى الولايات المتحدة حيث من المقرر ان يمثلوا امام القضاء هناك بداية من اليوم.
وكان المرصد الإسلامي قد أعلن مساء أمس عن أن عملية الترحيل القسري تمت عبر قاعدة (ار اي اف مايلدنهال) في مقاطعة سافوك شرق انجلترا والتي تديرها وزارة الدفاع الامريكية منذ عام 1950.
حيث كانت طائرتين أمريكيتين في الانتظار منذ الصباح وقبل صدور قرار المحكمة العليا البريطانية ، وغادرت احدى الطائرتين الامريكيتين وكان على متنها احمد بابار وسيد طلحة احسان متوجهة الى ولاية (كونيتيكت) حيث ستعقد اول جلسة قضائية لهما اليوم في حين توجهت الطائرة الثانية بالثلاثة الاخرين الى نيويورك.
وأكدت الداخلية البريطانية ما انفردت به شبكة المرصد الإخبارية من قيام فرقة خاصة من شرطة سكوتلانديارد البريطانية في وقت متأخر من الليلة الماضية بنقل الإسلاميين الخمسة وسط حراسة امنية مشددة من سجن (لونغ لارتن) في مقاطعة ووسترشير غرب انجلترا الى قاعدة (ار اي اف مايلدنهال) في مقاطعة سافوك شرق انجلترا .
والخمسة هم ابو حمزة واسمه الحقيقي مصطفى كمال مصطفى واحمد بابار وسيد احسان وخالد الفواز وعادل عبد الباري والذين وجه لهم الادعاء الامريكي تهما مختلفة ، تهم ابو حمزة تتعلق بالتحريض على الاختطاف في اليمن في عام 1998 والتحريض على القتال في افغانستان ومحاولة انشاء مخيم لتدريب الارهابيين في منطقة (بلاي) في ولاية اورغون الامريكية بين عامي 2000 و2001.
ووجهت للاخرين تهما بإدارة موقع الكتروني لمساندة الارهابيين والمشاركة في التحريض على القتل والاختطاف والحاق الاضرار ضد اشخاص ومبان خارج البلاد اضافة الى التورط وتقديم الدعم لمنفذي الهجمات ضد السفارات الامريكية في نيروبي ودار السلام في عام 1998.
واعربت وزيرة الداخلية تيريزا ماي في تصريح صحافي عقب اقلاع طائرتين امريكيتين من قاعدة عسكرية وعلى متنها المتهمين عن ارتياحها لقرار المحكمة العليا الصادر يوم امس السماح بترحيل المتهمين الخمسة من بريطانيا بعد معركة قضائية طويلة شهدتها المحاكم المحلية ومحكمة حقوق الانسان الاوروبية.
واكدت ان السلطات البريطانية عملت كل ما في وسعها بالتعاون مع نظيرتها الامريكية لضمان تسليم المتهمين في اقرب فرصة ممكنة وبعد ساعات على صدور قرار المحكمة العليا في لندن مشيرة الى انه ” من العدل ان يقف الخمسة امام القضاء الامريكي نظير التهم الخطيرة التي وجهت اليهم”.
من جهتها ذكرت متحدثة باسم السفارة الامريكية في لندن لوسائل الاعلام المحلية ان تسليم المتهمين لسلطات بلادها يمثل نهاية مسار طويل من الصراع القضائي في المحاكم البريطانية والمحكمة الاوروبية.
واكدت ان الادارة الامريكية تتفق مع قرار المحكمة الاوروبية بأن السجون الامريكية بما فيها مشددة الحراسة لا تخرق مبادئ حقوق الانسان الواردة في الميثاق الاوروبي.
واضافت ان العلاقات الامنية والقانونية بين بلادها وبريطانيا تقوم على الثقة والاحترام والمصالح المشتركة لحماية امن البلدين وضمان عدم تحولهما الى ملاجئ آمنة للمجرمين والارهابيين.
وسبق للمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ان رفضت دعاوى ابوحمزة وباقي المتهمين لوقف تسليمهم الى السلطات الامريكية كما رفضت المحكمة العليا البريطانية نفس الدعاوى في مناسبتين مختلفتين كان اخرها يوم امس وهو ما وضع حدا لمعركة قضائية استمرت ما بين 8 و 14 عاما.

عن marsad

اترك تعليقاً