هادي يلغى الشروط المالية التي وضعها صالح مقابل عودة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو

هادي يلغى الشروط المالية التي وضعها صالح مقابل عودة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو

أكدت مصادر أميركية ويمنية متطابقة أن الرئيس عبدربه منصور هادي ألغى كافة الشروط المالية التي وضعها النظام السابق مقابل السماح بعودة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو إلى بلادهم، الأمر الذي يفتح المجال للسلطات الأميركية للإفراج عنهم تمهيدا لإغلاق المعتقل.

وقالت المصادر أن مسؤولين أمنيين أميركيين التقوا بالرئيس هادي على هامش زيارته إلى واشنطن وأوضحوا له أن الرئيس السابق كان قد طالب بالحصول على مئتي مليون دولار لاستقبال معتقلي بلاده المفرج عنهم ولكن السلطات الأميركية عرضت عليه عشرين مليون دولار فقط الأمر الذي عرقل عمليات الإفراج.
ووفقا لمصدر مطلع فإن الجانب الأميركي فوجئ بموقف جديد للرئيس الجديد بأن المعتقلين مواطنين يمنيين وأن اليمن تتحمل مسؤوليتهم ولن يكون للنظام الجديد أي مطالب مالية لاستعادة مواطني اليمن. وأشارت المصادر إلى أن موقف الرئيس هادي أثار اعجاب المسؤولين الأميركيين وارتياح المحامين المدافعين عن المعتقلين.

وكانت وزارة العدل الأمريكية، قررت في 21 سبتمبر الجاري، اطلاق سراح 55 معتقلا في سجن جوانتانامو، بينهم 25 يمنيا ينتظرون الترحيل، مشددة على ضرورة أن تتبعها ببقية الخطوات القانونية اللازمة وإستكمال إجراءات إطلاق سراحهم، وإعادتهم إلى بلدانهم.

في هذه الاثناء ذكرت وكالة الانباء اليمنية “سبأ ” ان وزير الخارجية الدكتور أبوبكر عبدالله القربي بحث خلال لقائه مساء الخميس في مبنى سفارة اليمن بواشنطن مع ممثلي المحاميين الأمريكيين المكلفين والمتطوعين بالدفاع عن المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو وباغرام، بحث أوضاع المتعلقين اليمنيين، والخطوات التي يجب ان يتخذها اليمن في سبيل الحفاظ على حقوقهم.
واشارت الوكالة إلى ان المباحثات تناولت الاجراءات القانونية التي ستؤدي إلى إعادتهم إلى اليمن ومحاكمة من تثبت إدانته أمام القضاء اليمني، مؤكداً اهتمام القيادة السياسية بهذه القضية باعتبارها من القضايا التي تمس حقوق الإنسان.
وأكد وزير الخارجية الحرص على مواصلة مساعي اليمن في سبيل التسريع بإطلاق سراح المعتقلين اليمنيين.
من جانبهم استعرض المحامون الأمريكيون أوضاع المعتقلين اليمنيين والتشريعات والقرارات والأوضاع التي تعيق إطلاق سراحهم أو نقلهم، موضحين ما يبذلوه من جهود لإعادة تحريك ملفهم خاصة في ظل تحسن المناخ الأمني واستقرار الأوضاع في اليمن.

عن marsad

اترك تعليقاً