مجلة “تشارلي ايبدو” الفرنسية الاسبوعية الساخرة ستنشر رسوما للنبي محمد صلى الله عليه وسلم

مجلة “تشارلي ايبدو” الفرنسية الاسبوعية الساخرة ستنشر رسوما للنبي محمد صلى الله عليه وسلم

رئيس الحكومة الفرنسية معلقا :” للتصرف بمسؤولية بعد إعلان مجلة نيتها نشر كاريكاتور

شبكة المرصد الإخبارية

قررت مجلة “تشارلي ايبدو” الفرنسية الاسبوعية الساخرة نشر رسوم للنبي محمد في عددها الذي يصدر الاربعاء على ما اعلن مديرها شارب.
وقال مدير المجلة ردا على سؤال لقناة آي-تيلي ان هذه الرسوم “قد تصدم الذين يريدون ان يصدموا عبر قراءة صحيفة لا يقرأونها على الاطلاق”.
واعتبر ان الرسوم التي ستنشر في صفحة داخلية وفي الصفحة الاخيرة ليست مستفزة اكثر من العادة. واضاف “هل حرية الصحافة استفزاز؟”.
من جانبه اكد رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت الثلاثاء انه يرفض “اي مغالاة” في ما يتعلق بالرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي قررت مجلة شارلي ايبدو الاسبوعية الفرنسية الساخرة نشرها في عددها الذي سيصدر الاربعاء، داعيا الجميع الى التحلي ب”المسؤولية”.
وقالت رئاسة الوزراء الفرنسية في بيان انه “في ظل الوضع الحالي” فان رئيس الوزراء يؤكد “عدم موافقته على اي مغالاة” ويدعو الى ان “يتحلى كل فرد بروح المسؤولية”.
وتأتي هذه الخطوة المستفزة من المجلة، في اليوم ذاته الذي أعلن فيه وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارته للقاهرة اليوم الثلاثاء، إدانته للفيلم الأمريكي المسيئ للإسلام “براءة المسلمين”، وتأكيده على رفض بلاده غي محاولة لإزدراء الأديان السماوية.
ووصف فابيوس في تصريحات له عقب مباحثاته مع نظيره المصري محمد كامل عمرو في القاهرة، اليوم الثلاثاء، الفيلم الأمريكي بـ”الأبله والمسيء”، رافضاً استغلال حرية الرأي والتعبير في الإساءة للإسلام وغيره من الأديان السماوية.
وتعرف هذه المجلة بتوجهاتها المعادية للإسلام والمسلمين، حيث دأبت إدارة تحريرها على الإساءة للنبي محمد منذ سنوات، ما دفع منظمات إسلامية خاصة في فرنسا إلى مقاضاتها عام 2006 بعد إعادة نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للإسلام والتي نشرتها صحيفة يلاندس بوستن الدنماركية.
وخذل القضاء الفرنسي المسلمين وحكم ببراءة مدير تحرير المجلة آنذاك وكان يدعى فيليب، زاعماً أن “تشارلي ايبدو” لا تسيء للإسلام ولكن تهاجم الجماعات الإسلامية الأصولية المتشددة.

وكانت الصحيفة اثارت جدلا العام الماضي عقب اعلانها عن اصدار عددا خاصا تجعل من النبي “رئيس تحريره”، وتعرض مقر الصحيفة لحريق مفتعل بإلقاء زجاجة مولوتوف.
وقررت الصحيفة العام الماضي إصدار عدد خاص بعنوان “شريعة ايبدو” “احتفالا بفوز”حزب النهضة الإسلامي في الانتخابات التونسية، حسب توضيحها.
وتلقت الصحيفة انذاك حسب رئيس تحريرها “الكثير من رسائل الاحتجاج والتهديد والشتائم على تويتر وفيسبوك” مشيرا إلى أن إدارة الصحيفة كانت تستعد لتقديم هذه الرسائل إلى الشرطة.
وفي نهاية شهر أكتوبر من العام الماضي أصدرت المجلة ذاتها عدداً خاصاً احتوى على رسوم مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، في رد فعل من إدارة تحريرها على صعود التيار الإسلامي، خاصة جماعة الإخوان المسلمون، إلى السلطة في كل من تونس وليبيا.
وكانت الصحيفة الهزلية تلقت تهديدات عند نشرها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد عام 2006 .
الصحيفة المسيئة ارشيف

عن marsad

اترك تعليقاً