الرئيس الصومالي الجديد يؤدي اليمين الدستورية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية

الرئيس الصومالي الجديد يؤدي اليمين الدستورية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية مباشرة

أدى الرئيس الصومالي الجديد البروفيسور حسن شيخ محمود ليلة البارحة اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا المحامي عيديد إبراهيم الكاحنف.
وجاءت تأدية اليمين الدستورية بعد فوزه بأغلبية ساحقة على منافسه الرئيس الصومالي السابق شريف شيخ أحمد في الجولة االثانية والأخيرة للانتخابات الرئاسية التي أجريت في مقديشو أمس الإثنين.
وأعلن رئيس البرلمان الصومالي محمد عثمان جواري أنه سيتم الإعلان عن موعد حفل تنصيب الرئيس الصومالي الجديد البروفيسور حسن شيخ محمود.
ومن المقرر أن يترأس البروفيسور حسن شيخ محمود الصومال خلال السنوات الأربعة القادمة وفق الدستور الصومالي.
هذا ويعتبر انتخاب حسن شيخ محمود رئيسا للصومال بأنه نهاية للفترة الانتقالية التي عاشتها البلاد خلال السنوات الماضية.
وقد اختار نواب البرلمان الفيدرالي الصومالي بأغلبية ساحقة مرشح حزب السلام والتنمية حسن شيخ محمود رئيسا لجمهورية الصومال الفيدرالية.
وبعد تصدر حسن شيخ وشريف شيخ أحمد نتائج الجولة الأولى إضافة لعبد الولي جاس وعبد القادر عسوبلي انسحب كل من جاس وعسوبلي من الجولة الثانية التي شهدت تقدما لحسن شيخ على خصمه شريف بفارق مريح.
حيث حصل حسن شيخ على 190 صوتا في حين حصل شريف على 79 صوتا ليعلن رئيس البرلمان الأستاذ جواري فوز حسن شيخ محمود برئاسة الجمهورية وسط موجة تصفيق حاد من النواب والحاضرين.
وقد شهدت معظم مناطق العاصمة مقديشو إطلاقا كثيفا لنيران الرشاشات من ثكنات ونقاط حراسة القوات المسلحة إبتهاجا بإعلان النتائج كما شوهد صباح اليوم مواطنون يجوبون بعض شوراع العاصمة وهم يحتفلون بفوز حسن على شريف.
وقد أحاطت قوات الحرس الخاص وعناصر الأمن الصومالي بحسن شيخ فور إعلان النتائج في حين طوقت قوات الشرطة الكينية منزل عائلة المرشح الفائز بنيروبي.

عن marsad

اترك تعليقاً