الصومال تمنح بريطانيا أرضا لفتح سفارتها في مقديشو

الصومال تمنح بريطانيا أرضا لفتح سفارتها في مقديشو

وحركة الشباب تنفي مسئوليتها عن انفجارات كينيا

شبكة المرصد الإخبارية

استقبل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود وفدا من المملكة المتحدة، ومنح الرئيس للوفد أرضا لبناء سفارة جديدة لهم .
تذكر الانباء بأن الوفد يقوده سفير بريطانيا لدى الصومال (Matt Baugh) ورحب الوفد الارض الذي منحه الرئيس لكي يفتحوا سفارتهم من جديد.
قبل الرئيس الصومالي في قصره الرئاسي اوراق السفير الاسترالي الذي عينته دولة استراليا ان يكون سفيرها لدى الصومال الاثنين الماضي .
تزداد يوما بعد يوم السفراء الذين يقدمون أوراقهم للرئيس الصومالي للحصول على القبول الرسمي لسفارتهم لدى الصومال.
وتأتى هذه التطورات في وقت اعلن الرئيس الصومالي للدول العالم أن الحكومة الصومالية ترحب جميع الدول لفتح سفاراتهم ما دامت الصومال استعادت أمنها واستقرارها نسبيا في الوقت الحالي.
من ناحية أخرى نفت حركة الشباب المجاهدين مسئوليتها عن انفجار استهدف حافلة في العاصمة الكينية نيروبي وأدى إلى مقتل عدد من المدنيين.
وذكر عبد العزيز ابو مصعب المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة الشباب المجاهدين بأن الحركة ليس لها يد في الهجوم الذي استهدف حافلة شعبية في مدينة نيروبي إضافة لمقتل جنود من القوات الكينية في مدينة غارسا.
وأشار المتحدت بأن ثمة اشخاص مؤيدون لحركة الشباب المجاهدين كانوا وراء هذه الاضطرابات التى تجري في مدينتي نيروبي وغارسا لكن مقاتلى حركة الشباب ليس لهم دور مباشر في هذه الانفجارات و الاغتيالات- على حد قوله.
واضاف قائلا ” حركة الشباب المجاهدين ليس لها يد فيما يحدث في غارسا وحي إيسلى، هناك اشخاص مؤيدون للحركة ويرفضون اعتداء الحكومة الكينية ضد المسلمين وهم كانوا وراء هذه الاضطرابات”.
واتهم المتحدث باسم الشباب الحكومة الكينية بأنها تقوم باعمال عنف ضد المسلمين الموجودين في داخل كينيا على حد قوله.
هذا ولم يعتد الإعلام مسبقا على مثل هذه التصريحات من قبل حركة الشباب التي تنفي فيها مسئوليتها عن العمليات وإلقائها على كاهل ما سمته بـ “مؤيديها” مما يثير تساؤل المراقبين حول ماهية التغير الذي طرأ في المعادلة السياسية والعسكرية لدى حركة الشباب المجاهدين.

عن marsad

اترك تعليقاً