بدو سيناء مواطنون برتبة أعداء في ظل الانقلاب . . الاثنين 3 نوفمبر

تهجير أهالي سيناءبدو سيناء مواطنون برتبة أعداء في ظل الانقلاب . . الاثنين 3 نوفمبر

 

متابعة متجددة- شبكة المرصد الإخبارية

 

*تأجيل مهزلة أحداث كرادسة إلى 5 نوفمبر الجاري لاستكمال المرافعات

أصدرت محكمة جنايات الجيزة الانقلابية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الاثنين، قراراً بتأجيل نظر جلسة محاكمة 188 معتقلاً من مؤيدي الشرعية في المهزلة المعروفة إعلامياً بأحداث مجزرة كرداسة وذلك لجلسة 5 نوفمبر الجاري لاستكمال سماع المرافعات.

وكان هشام بركات النائب العام الانقلابيي، قد أمر بإحالة الـ188 من رافضي الانقلاب، إلى المحاكمة الجنائية، بعد تلفيق عدة تهمك لهم عدة وهي: اقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل 11ضابطًا من قوة القسم بينهم المأمور ونائبه، والتمثيل بجثثهم، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

*ملاعين جيش السيسي يفجرون مسجد بمدينة رفح إرضاء لأسيادهم الصهاينة

نشرت صفحة سيناء 24 على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” صور لمشهد تفجير مسجد فى مدينة رفح المصرية ، وجاء التعليق من قبل الصفحة على الخبر كالأتى :  

النور اللي ظاهر في المسجد ،،، مش اضاءة جديدة منوراه !!
دي اللحظة اللي بينفجر فيها بيت من بيوت الله في رفح المصرية بأيدي جند السيسي ،، وحتى يداروا على فضيحتهم لم ينسفوا المسجد فقط بل نسفوا معه في نفس اللحظة 4 بيوت دفعة واحدة

قطعوا الشبكات ومنعوا دخول اي صحفي لسيناء وارهبوا المصورين في قطاع غزة باستهدافهم ليداروا على جرائمهم
ومع ذلك فضحهم الله بأدق ما يكون من صور

حسبنا الله ونعم الوكيل

*سيسي فاسو

نشر الفنان الساخر “عطوة كنانة” حلقة جديدة من برنامجه الساخر على موقع يوتيوب، وكانت الحلقة تتحدث عن أحداث بوركينا فاسو والانقلاب العسكري الذي تم فيها.
 
و أحكم الجيش قبضته على المرافق الحيوية في العاصمة واغادوغو، كما تصدى للتظاهرات المطالبة بنقل السلطة إلى المدنيين، واستخدمت قواته الغاز المدمع والعيارات النارية التحذيرية ضد المتظاهرين الذين عبروا عن رفضهم لتسلمه الحكم.
 
واستولى الجيش على مقر محطة التلفزيون الرسمي، كما سيطر على أهم ساحة في العاصمة بعد تفريقه تظاهرة شارك فيها الآلاف تنديدًا بما عدّوه انقلابًا عسكريًا، في إشارة إلى استيلاء الجيش على السلطة.
 
وخلال التظاهرات أعلن عن مقتل شاب كان يتظاهر أمام مبنى التلفزيون الوطني “برصاصة طائشة” – وفق الجيش – حين عمدت قواته إلى تفريق المتظاهرين.

https://www.youtube.com/watch?v=i5UO3qb_Ta0

*الجيش يواصل الهدم بسيناء ومسيرات ليلية منددة

واصل الجيش المصري حملته في سيناء من خلال هدم عدد من المنازل وقصف ما سماها “أوكار الإرهابيين”, بينما شهدت عدة مدن مصرية مسيرات ليلية منددة بالإجراءات العسكرية في سيناء.
وقالت مصادر أمنية إن القوات الأمنية والعسكرية شنت أمس الأحد حملة موسعة استخدمت فيها طائرات الأباتشي في عمليات قصفٍ لهدم “أوكار الإرهابيين”.
وقالت مصادر عسكرية مصرية إن مروحيات من طراز “أباتشي” قصفت عددا من المواقع الحيوية لتنظيم بيت المقدس في قرى جنوب الشيخ زويد وجنوب رفح في سيناء.
وأضافت المصادر أن قوات الأمن وأجهزة الاستخبارات والأمن توصلت إلى معلومات مهمة عن أماكن تجمعاتٍ للمسلحين داخل منازلَ، ومزارع ِالزيتون، التي تم استهدافها مما أدى إلى مقتل اثنين من المسلحين وإصابة ثلاثة آخرين.
وذكر شهود عيان أن قوات الجيش والشرطة المصرية فككت عبوتين ناسفتين شمال سيناء أمس الأحد، إحداهما في منطقة مزدحمة بالقرب من “سنترال” العريش ومجلس المدينة، والأخرى في شارع 26 يوليو وهو أكبر شارع تجاري في العريش.
كما واصلت القوات العسكرية والأمنية المصرية عمليات هدم المنازل في مدينة رفح المصرية على الحدود مع قطاع غزة لإقامة المنطقة العازلة.
وقامت قوات من الجيش المصري معززة بعدد كبير من الآليات وناقلات الجند إضافة إلى قوات الهندسة والمخابرات الحربية وأمن الدولة بعملية إزالة المنازل الواقعة على الحدود بعمق خمسمائة متر داخل الأراضي المصرية وطول 14 كيلومترا (طول الحدود مع غزة)
وفي هذه الأثناء رفضت بنوك في شمال سيناء صرف شيكات تعويضات صرفتها الحكومة لمواطني رفح الذين هُدمت منازلهم لإنشاء المنطقة العازلة مع قطاع غزة.
وأمام تواصل العملية العسكرية وهدم منازل المدنيين وتجريف أراضيهم بسيناء خرجت مسيرات ليلية في مدن عدة، تنديدا بالإجراءات التي يقوم بها الجيش المصري في سيناء وتنديدا بحكم عبد الفتاح السيسي.
وقد جابت مظاهرة شارع مصر والسودان بمنطقة منشية الصدر، كما خرجت مظاهرات أخرى ليلية بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، وندد خلالها المتظاهرون بالإجراءات الأمنية المتبعة في مدينة رفح المصرية وفي باقي المناطق, كما ردد المتظاهرون خلال المسيرات هتافات تندد بحكم العسكر، وطالبوا بعودة الشرعية.
يذكر أن 31 عسكريا قتلوا في هجوم مسلح بشمال سيناء قبل أكثر من أسبوع، وإثر ذلك قررت السلطات إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وفرض حظر للتجول على عدد من مناطق شمال سيناء، كما أعلنت البدء في إقامة منطقة عازلة بين رفح المصرية وقطاع غزة.

 تمشيط سيناء

*الامن المصري يقتحم جامعة الأزهر ويطلق الغاز على الطلاب

اقتحمت قوات الأمن المصرية حرم جامعة الأزهر بمدينة نصر، وأطلقت الغاز المسيل للدموع على الطلاب، عقب مسيرة مناهضة للانقلاب العسكري وعسكرة الجامعات.
وكان طلاب جامعة الأزهر انطلقوا في مسيرة منذ قليل، من أمام كلية الزراعة، تنديدًا باختطاف الفتيات من الجامعة، وطافت المسيرة الجامعة، إلا أن قوات أمن الانقلاب اقتحمت الجامعة من جهة باب زراعة.
وكان الطلاب سمعو دوي انفجار، بالقرب من كلية الزراعة، اندلعت على إثره النيران بجوار الكلية، بالتزامن مع إطلاق قوات أمن الانقلاب قنابل الغاز على الطلاب.

 

 

*الانقلاب يوقف أستاذين بجامعة بني سويف عن العمل 3 شهور

قررت إدارة الانقلاب بجامعة بني سويف، إيقاف أستاذين بكلية الطب البيطري بالجامعة عن العمل، لمدة 3 شهور، وهما “الدكتور محمد سيف، أستاذ الجراحة بكلية الطب البيطري، والدكتورة سعدية الشناوي، أستاذة مراقبة الأغذية بذات الكلية”، بدعوى تحريضهما الطلاب على التظاهر والعنف داخل الجامعة، وتعطيل العملية التعليمية، بعد إحالتهما للتحقيق مطلع الأسبوع الماضي.

جدير بالذكر أن رئيس جامعة بني سويف الانقلابي قد أصدر قرارًا أمس بفصل 4 طلاب بشكل نهائي بينهم طالبة كما أصدر قرارًا الأسبوع الماضي بفصل 6 طلاب آخرين. 

واختطفت قوات الانقلاب الخميس الماضي طالبتين بالتعليم المفتوح بجامعة بني سويف وما زالا محتجزتين بمقر الأمن الوطني مع منع محاميهما وأسرهما من التواصل معهما.

 

*وفاة معتقل داخل سجن عتاقة في ‏السويس

توفى صباح اليوم المهندس محمود مهدى المعتقل بسجن عتاقة بمحافظة السويس ، بعد تدهور حالته الصحية بغرفة العناية المركزة بمستشفي السويس العام والذى توفى بعد وصولها بساعات قليلة .

وكان  مهدى  تعرض لازمة قلبية حادة خلال الاسبوع الماضى نقل على اثرها للمستشفى الا أن ضابط بالامن الوطنى اصر على إعادته لمحبسه برغم من خطورة حالته وطلب الاطباء اعادته الى العناية لتدهور حالته

 

*عطل بقناة السويس يوقف الملاحة بالمجرى الثاني لها

حدث عطل بقافلة الشمال “الثانية” بقناة السويس، التي تدخل من البحر المتوسط لتعبر قناة السويس، والمعروفة بالاسم الملاحي (N2)، ما أدى لتوقف حركة الملاحة بالقناة، وإجبار المستثمرين على دفع 10% زيادة رسوم لعبور سفنهم.

وأشار مصدر مطلع، فضل عدم ذكر اسمه ، أن مكتب التحركات بالإسماعيلية، أرسل إشارة إلى موانئ بوسعيد، بإلغاء مرور السفن بالقافلة الثانية.

وأوضح المصدر أن قافلة الشمال ستكون قافلة واحدة “N1”، بعد تعطل “N2”، مشيرًا إلى أن السفن التي تريد أن تعبر القناة، والتي وصلت في موعدها الطبيعي، ستعبر بشكل طبيعي بعد دفع الرسوم الرسمية.

 وأكد أن السفن التي وصلت متأخرة، وتريد العبور عليها أن تدفع رسومًا إضافيه قدرها 10% أو تنتظر على بوابات قناة السويس من الناحية الشمالية لليوم التالي.

 

*تأجيل القضية الهزلية المعروفة بـ”الاتحادية” للرئيس مرسي و14 آخرين إلى 5 نوفمبر

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، نظر سماع مرافعات الدفاع، في المحاكمة الهزلية لأول رئيس شرعي منتخب لمصر الدكتور محمد مرسي و 14 آخرين من قيادات جماعة الإخوان ومساعدي الرئيس في القضية الملفقة “أحداث الاتحادية” مطلع شهر ديسمبر 2012 لجلسة 5 نوفمبر لمرافعة دفاع المعتقل عبد الحكيم إسماعيل عبد الرحمن.

 

وكلفت المحكمة النيابة العامة بتمكين الدفاع بزيارة المعتقلين في محبسهم، بعد عدة شكاوى تقدموا بها بعدم قدرتهم على مقابلتهم

جدير بالذكر أن ثمانية من الذين توفوا في تلك الليلة هم من أنصار الرئيس وجماعة الإخوان المسلمين، لم تدرج النيابة المصرية أسماء أي منهم في عريضة الدعوى خوفا من انكشاف حقيقة الأحداث، كما لم تدرج النيابة قادة جبهة الإنقاذ الذين حرضوا على الأحداث.

 

**تأييد الحكم بالسجن 28 عاما على نخنوخ

قضت محكمة النقض المصرية الاثنين في اولى جلساتها بتأييد الحكم الصادر ضد صبري نخنوخ بالسجن 28 عاما بتهمة ممارسة أعمال البلطجة .
وكانت محكمة جنايات الاسكندرية قضت في الثامن من أيار(مايو) 2013 بمعاقبة نخنوخ بالسجن المؤبد وتغريمه‏ مبلغ‏ 10 آلاف جنيه بتهمة إحراز سلاح ناري بدون ترخيص وبمعاقبته بالسجن المشدد ثلاث سنوات وتغريمه مبلغ 10 آلاف جنيه بتهمة حيازة المخدرات وممارسة اعمال البلطجة .
وعاقبت المحكمة مساعده ويدعى محمد عبدالصادق بالسجن المشدد ثلاث   سنوات و تغريمه مبلغ 5 آلاف جنيه لحيازته طبنجة بدون ترخيص.
وصبري حلمي نخنوخ هو مواطن مصري، من حى بولاق ابوالعلا بالقاهرة يبلغ من العمر 49 عاما ، معروف عنه بأنه أحد أباطرة البلطجة في مصر، وهو من الشخصيات التي أثارت الرأي العام و أثارت جدلا كبيرا في الشارع المصري فى ضوء ما ذكرته تقارير اخبارية عن علاقاته الواسعة مع قيادات بارزة بوزارة الداخلية فى نظم الحكم السابقة .
ولم يكتف نخنوخ بذلك ، بل نجح فى توثيق علاقاته بالفنانين والفنانات والشخصيات العامة البارزة.

 

*أمين علماء الأزهر: دار الافتاء جزء من السلطة

قال الدكتور يحيي إسماعيل، أمين عام جبهة علماء الأزهر إن العاملين بدار الإفتاء ومشيخة الأزهر هم جزء من النظام السياسي القائم، وبالتالي فالعاملون فيها موظفون لدى الدولة.

جاء ذلك بعد أن أجاز الشيخ “شوقى علام”، مفتى الديار المصرية بحكومة الانقلاب، إخلاء وتهجير أهالى “سيناء؛ مستندا فى فتواه على القاعدة الشرعية: “درء المفاسد مقدم على جلب المنافع“.

 وأوضح مفتى الجمهورية فى معرض الإجابة عن سؤال ورد إلى دار الإفتاء مؤخرًا حول مدى شرعية عمليات نقل مجموعة من مواطنى شمال “سيناء” إلى مناطق آمنة، بعيدًا عن التفجيرات والممارسات “الإرهابية”، قائلاً: “هذا مما يجوز فعله؛ لأن الضرر الذى يهدد الوطن، فضلا عن أهالى هذه المناطق، محقق فى هذه الحالة“.

 

*القبض على مراسل “الأناضول” بتهمة التحريض على العنف فى بنى سويف

القت قوات أمن الانقلاب وفرع الأمن الوطنى ببنى سويف القبض على مراسل وكالة الاناضول أشرف مصطفى بزعم انتمائه للاخوان واتهامه بسب الجيش والشرطة وإرساله أخبار مغلوطة إلى قناة الجزيرة ووكالة أنباء الأناضول.

كانت حملة تضم رئيس مباحث مركز الواسطى شمال المحافظة ومعاونه وعددًا من ضباط وأفراد الأمن الوطنى داهمت منزل المراسل بمدينة الواسطى وألقت القبض عليه.

 

*ذعر بين ركاب مترو سرايا القبة بسبب الاشتباه في كرتونة

تشهد محطة مترو سرايا القبة حالة من الهياج بين الركاب بسبب الاشتباه في كرتونة بحيازة شخص داخل المحطة.

تم إخطار شرطة النقل وخبراء المفرقعات لفحص الكرتونة، فيما توقفت حركة سير المترو بالمحطة.

 

 

*هآرتس: في عهد السيسي.. بدو سيناء مواطنون برتبة أعداء

إنشاء شريط أمني ليس ابتكارًا مصريًا، فقد أنشات إسرائيل قطاعًا منزوع السلاح داخل غزة، وأقامت تركيا جدارًا أمنيًا وشريطًا ملغمًا بينها وبين سوريا، في قبرص يفصل جدار ومنطقة منزوعة السلاح بين جانبي الجزيرة، لكن في كل هذه الحالات العزل يأتي لمن صُنفوا كعدو وليس مواطني الدولة، مشروع العزل المصري مختلف، لأنه ينظر إلى سكان شبه جزيرة سيناء، خاصة المقيمين قرب غزة، كأعداء رغم أنهم مواطنون مصريون، هذه الاستراتيجية يمكن أن تعمق العداء بين البدو والنظام وأن تخرب الجهود المبذولة لمحاربة التنظيمات الإرهابية بسيناء”.

بهذه الكلمات علق “تسفي برئيلمحلل الشئون العربية بصحيفة “هآرتس” على عملية إنشاء منطقة عازلة في المنطقة الحدودية بين سيناء وقطاع غزة، معتبرًا أنه “في الأجواء المشحونة والمروية بالغضب الذي خلفه التفجير الأصعب منذ انتخاب الجنرال عبد الفتاح السيسي لرئاسة البلاد، يتجرأ القليلون على انتقاد قرار إنشاء منطقة أمنية عازلة بين غزة وسيناء، وعملية الإخلاء المتوقعة لأكثر من ألف ومائة عائلة، وتدمير نحو 800 منزل ( وفقا للمعطيات الرسمية)”.

واعتبر برئيل” أن هذا الشريط الأمني لا ينظر إليه الآن كحل إجباري لمشكلة الإرهاب فقط، بل أيضًا كوسيلة لإظهار عزيمة السيسي في الحرب على الإرهاب في أرجاء مصر المختلفة“.

 وقال إن الحديث لا يدور عن ابتكار جديد، فقد أقامت مصر هذا العام جدارًا واقيًا حول مدينة العريش بطول 7 كم (كان التخطيط الأصلي يقضي بمده على طول 30 كم)، وذلك لمنع دخول السيارات المفخخة للمدينة.

المنطقة المجاورة لغزة يسيطر عليها الجيش بالفعل منذ عام، وقد خلص إلى أن تطهير المنطقة من المواطنين لعمق 500 متر يمكن أن يمنع التسلل من سيناء للقطاع والعكس.

ومضى المحلل الإسرائيلي قائلاً: ”في هذه الأثناء يحظى الجيش بدعم شعبي واسع، ناجم عن حقيقة وقوع تفجير إرهابي تقريبًا كل أسبوع في قلب العاصمة القاهرة، وفي كل يوم تقريبًا تتحدث قوات الأمن عن العثور على مخازن أسلحة ومواد ناسفة واعتقال عناصر إرهابية”.

وفي حين يرى “برئيل” أن أحدًا لا يتجرأ في مصر على انتقاد ما يحدث لأهالي سيناء، أكد أن البدو الذين يفترض تحديدًا أن يساعدوا الجيش في الحرب على الإرهاب في شمال سيناء يتلقون مجددا صفعة على وجوههم.

 صحيح أن بإمكان الحكومة المصرية تعويض من يغادر بيته طوعًا داخل منطقة الشريط العازل، وإعلانها عن دفع 300 جنيه مصري (41 دولارًا) لكل شخص على مدى 3 شهور، لكن في غضون ذلك تبين للمهجرين أن سكان العريش، التي رحلوا إليها، يريدون إيجارا للشقة يصل إلى ألف جنيه مصري وأن مصاريف انتقالهم من منازلهم القديمة للمدينة تصل هي الأخرى إلى مبلغ مماثل، من ليس مستعدا للإخلاء طوعا يتم إخلاؤه بالقوة على يد الجيش، دون تعويضه، على حد تعبير صحفي “هآرتس“.

 وبخلاف هذه المشاكل الآنية التي تعصف بسكان سيناء، الذي يعيش نحو 45% منهم تحت خط الفقر، هناك مشكلة جذرية: الحكومات المصرية، قبل وبعد الثورة، تعاملت مع البدو بسيناء كنبت غريب في أفضل الأحوال، وكطابور خامس في الوضع المعتاد.

“برئيلعاد قليلاً للوراء وتحديدًا إلى عام 1995 عندما أنشأ جهاز تعمير سيناء خلال عهد مبارك، حيث نشرت الحكومة وقتها معطيات مذهلة حول المبالغ التي تم تخصيصها لتطوير المنطقة وعرضت خطة رائعة للمستقبل المشرق المتوقع لسكان سيناء.

عمليًا – والكلام للمحلل الإسرائيلي – لم يتم عمل شيء. إنشاء السكك الحديدية التي كان يفترض أن تربط بين مدن القناة وبين العريش توقف بعد 100كم، ترعة السلام، التي تم التخطيط لها قبل 10 سنوات ونصف تقريبا وبدأت العمل فقط في 2012، بإمكانها بالفعل توفير المياه لنحو 400 ألف دونم. لكن تم توزيع جزء قليل منها فقط على البدو.

في ميزانية هذا العام خصصت الحكومة فقط 9 ملايين جنيه مصري لبناء منازل جديدة بشمال سيناء، المصانع التي وعد بها سواء الرئيس المعزول محمد مرسي أو النظام المصري الجديد، ظلت حبرًا على ورق، حتى الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء تأتي بشكل متقطع وغير منتظم.

 

*قطر تؤكد استمرارها في مشروع لتكرير النفط

قال ناصر الجيدة الرئيس التنفيذي لقطر للبترول الدولية (الذراع الاستثماري الدولي لشركة قطر البترول الحكومية)، إن شركته مستمرة في تشييد مصفاة نفط جديدة في منطقة القاهرة الكبرى عبر الشركة المصرية للتكرير، التي تأسست لهذا الغرض.

وفي سبتمبر/ أيلول 2012، أعلنت قطر للبترول الدولية عن دخولها في شراكة مع شركة أورينت المصرية والهيئة العامة للبترول المصرية لبناء مصفاة نفط جديدة في مصر، بكلفة تقدر بحوالي 22 مليار جنيها،  ما يعادل 3.7 مليار دولار وفقا لأسعار صرف الجنيه المصري وقتها.
ومنذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز من 2013، شهدت العلاقات بين مصر وقطر توترا على خلفية اتهامات مصرية للدوحة بدعم وايواء قيادات جماعة الإخوان المنبثق عنها مرسي.
وأضاف في تصريحات على هامش افتتاح منتدى المكثفات والنافثا الثامن عشر الذي افتتح بالدوحة اليوم الإثنين، أن هناك العديد من الإجراءات التي يجرى استكمالها، نافيا وجود نية لدى الشركة بالانسحاب من المشروع.
وذكر أن القارة السمراء تعد من المناطق الواعدة التي تبحث شركته الاستثمار بها، سواء عبر مشاريع استخراج النفط والغاز أو عمليات التصنيع المرتبطة بهما.
وأفاد أن شركته أيضا تدرس إقامة مشروع متكامل للبتروكيماويات في دولة الصين، تشمل مجمع للبتروكيماويات ومصفاة للتكرير.
وأشار إلى أن من بين مشاريع الشركة المطروحة، إقامة شركة لتصنيع الأسمدة في الجزائر، مؤكدا أن قطر للبترول منفتحة تجاه الاستثمار في أنحاء العالم.
وأشار إلى عدم تأثر الخطط الاستثمارية لقطر للبترول الدولية، في ظل التراجع الذي تشهده أسعار النفط نظرا، لأن تلك الخطط تسعى للاستثمار طويل الأجل، وأوضح أن أرباح المشاريع التي دخلت فيها الشركة لا تزال جيدة، رغم تدني أسعار النفط.
وفي عام 2006، كانت قطر للبترول الدولية قد أسست محفظة بمليارات الدولارات للاستثمارات في سوق الطاقة العالمية، وتعتبر الشركة ذراعا استثمارية لقطر للبترول (الشركة الحكومية المسئولة عن عمليات استخراج النفط والغاز والصناعات المرتبطة بهما)، وتمتلك عدة مشاريع في العديد من انحاء العالم منها كندا وفيتنام وسنغافورة وغيرها من مناطق العالم.

 

*مالية الانقلاب تطرح 4.5 مليار جنيه سندات خزانة.. والدين الداخلي في صعود

قال البنك المركزي أنه من المقرر أن يطرح نيابة عن وزارة المالية في حكومة الانقلاب ، سندات خزانة بقيمة 4.5 مليارات جنيه.

وذكر «المركزى» عبر موقعه الإليكترونى، أن الطرح الأول تبلغ قيمته نحو 1.5 مليارات جنيه، لأجل عام ونصف، فيما يبلغ الطرح الثانى نحو 2 مليار جنيه لأجل 3 سنوات، ويبلغ الطرح الثالث نحو مليار جنيه لأجل 7 سنوات.

 

وأشار ممدوح ولي نقيب الصحفيين السابق، إلى زيادة الدين الخارجي رغم المعونات الخليجية الضخمة، مضيفا أنه حسب تقرير لوزارة التخطيط الانقلابية عن مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال العام المالي 2013/2014، فقد زادت قيمة الدين الخارجي بنحو 2 مليار و834 مليون دولار، خلال السنة الأولى للانقلاب عما كان عليه بنهاية فترة الدكتور مرسي، ليصل إلى 46 مليار دولار.

 

واستنكر الولي، أن زيادة الدين الخارجي، رغم حصول الانقلاب على دعم خليجي بلغ 17.9 مليار دولار خلال تلك السنة، توزع ما بين 11.9 مليار دولار في شكل معونات ومنح نقدية وعينية، و6 مليار دولار في صورة ودائع بالبنك المركزي، بواقع 2 مليار من كل من السعودية والإمارات والكويت.

 

وأكد الولي أن أعباء خدمة الدين المحلى والخارجي ارتفعت إلى 61 مليار جنيه، مشيرًا إلي تقرير لوزارة التخطيط عن مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال العام المالي 2013/2014، الذي أكد زيادة الدين المحلى لأجهزة الموازنة العامة للحكومة بنحو 256 مليار جنيه، خلال السنة الأولى للانقلاب عن فترة الدكتور مرسي، كما زاد الدين الخارجي بنحو 2.8 مليار دولار ما بين الفترتين.

 

وأضاف في تدوينه له بصفحته علي الفيسبوك أنه ترتب على ذلك، زيادة أعباء خدمة الدين العام المحلى والخارجي من فوائد وأقساط، بنحو 61 مليار جنيه لتصل إلى 279 مليار جنيه مقابل 218 مليار جنيه بفترة الرئيس مرسي، كما بلغت أعباء فوائد الدين المحلى والخارجي 172 مليار جنيه مقابل 147 مليار جنيه، بزيادة 25 مليار جنيه، رغم خفض الفائدة على أذون وسندات والخزانة خلال السنة الأولى للانقلاب.

 

واوضح أنه بذلك تكون قيمة أقساط الدين المحلي والخارجي بلغت 107 مليار جنيه، مقابل 71 مليار جنيه بارتفاع 36 مليار جنيه عن فترة مرسي.

 

*الداخلية في غزة تعلن تفكيك 3 عبوات على الحدود مع مصر

 

 أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة  اليوم الاثنين، عن العثور على ثلاث عبوات تفجيرية وتفكيكها على الحدود بين القطاع ومصر.

وقالت الوزارة ، في بيان صحفي، إن العثور على العبوات الثلاث جاء في  إطار عملها الدائم بمراقبة الحدود مع مصر وقد جرى تفكيكها وإبطال  مفعولها. وأضافت الوزارة أنها تقوم بالتحري وملاحقة الفاعلين ولن تسمح لأحد  بالمساس بأمن الحدود.

 

يأتي ذلك فيما تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة  منذ 25  أكتوبر الماضي بعد إعلانها حالة الطوارئ في شبه جزيرة  سيناء التي قتل فيها 30 جنديا مصريا في هجوم  .

وسبق أن أكدت الداخلية الفلسطينية في غزة أن حدود القطاع مع مصر مضبوطة  ومؤمنة وأنه لا علاقة للقطاع بالهجوم الأخير في سيناء.

 

 

*نشوب حريق هائل بكلية الزراعة في جامعة الأزهر بمدينة نصر

تسببت قنابل الغاز في إشعال حريق بكلية الزراعة بالأزهر

 قال طلاب إن سبب الحريق يرجع إلى قنابل الغاز، التي ألقتها قوات الأمن بكثافة لتفريق مظاهرة داخل الجامعة ، نظمها الطلاب بعد اختطاف إحدى زميلاتهم

 

*سيتي بنك” يخاطب عملاءه لسحب المدخرات والودائع لتصفية أنشطته في مصر

خاطب بنك “سيتي بنك – مصر”، عملاءه؛ لسحب مدخراتهم وودائعهم وإنهاء حساباتهم المصرفية لديه قبل السابع من ديسمبر المقبل، وذلك تمهيدا لتصفية أنشطة البنك في السوق المصرية.

 

وذكر البنك – في خطابات وجهها لعملائه بدءا من اليوم وحصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منها – أنه غير مستمر في تقديم الخدمات المصرفية في مصر وسيقوم بإغلاق حسابات العملاء يوم 7 ديسمبر المقبل، فيما حث العملاء على إنهاء معاملاتهم معه قبل هذا التاريخ.

 

وأوضح أنه سيتم صرف إجمالي أرصدة العملاء طرف البنك نقدا أو بشيك مصرفي بعد خصم أي مبالغ تستحق لصالح سيتي بنك حتى تاريخ إغلاق الحساب، وذلك من أي فرع من فروع البنك المتواجدة في جمهورية مصر العربية.

 

وبالنسبة للأرصدة بالعملات الأجنبية التي تتجاوز الحد الأقصى للصرف اليومي المحدد بمعرفة البنك المركزي، أوضح البنك أنه سيتم صرف الرصيد نقدا على عدة أيام بعد إغلاق الحساب.. مطالبا بضرورة زيارة أي فرع للبنك قبل 7 ديسمبر المقبل لعمل تحويل لأي من البنوك العاملة في مصر.

 

وأشار إلى أنه في حال وجود وديعة باسم العميل فسوف يتم كسرها بدون رسوم كسر وديعة في التاريخ المحدد بالسابع من ديسمبر المقبل، وسيتم إضافة الوديعة والعوائد المستحقة عليها إلى الحساب، على أن يتم إغلاق الحساب في نفس التاريخ.

وكانت مجموعة سيتي المصرفية العالمية قد ذكرت – في بيان سابق – أنها قررت تصفية أنشطة خدمات الأفراد في 11 دولة، وذلك في إطار مساعيها لتسريع عملية إعادة هيكلة أنشطتها، وشملت خطة التاريخ للبنك أسواق كل من كوستاريكا، التشيك، السلفادور، جوام (إحدى الجزر بالمحيط الهادي)، جواتيمالا، المجر، اليابان، نيكاراجوا، البيرو، كوريا الجنوبية بالإضافة إلى مصر.

 وأكدت المجموعة، استمرارها في تقديم الخدمات المصرفية والاستثمارية وخدمات الخزينة للشركات والمؤسسات في تلك الأسواق ومن بينها مصر

*السويس.. عمال “المصرية للأسمدة ” يواصلون إضرابهم

واصل عمال الشركة المصرية للأسمدة بمحافظة السويس، إضرابهم لليوم الثاني علي التوالي عن العمل، احتجاجًا علي قرار إدارة الشركة خفض أرباح العاملين 25% واقتطاع رواتبهم.


وأعلن العمال – خلال إضرابهم داخل الشركة اليوم الإثنين – أن الخسائر التي تكبدتها الشركة بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي ورفع أسعار الطاقة قلل من معدلات التشغيل، وتسببت في رفع تكلفة منتجات الشركة وخفض أرباحها، مما دفع بالشركة لاتخاذ هذا القرار.

 

*بعد خدعة علاج الإيدز .. مشروع المليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل (فنكوش جديد)

بعد خداع الشعب ..  الشركة الإماراتية “أرابتيك” تتراجع عن إسكان محدودى الدخل فى اتفاقها الجديد مع إسكان الانقلاب وانسحاب القوات المسلحة متمثلة في الهيئة الهندسية من الاتفاق.

قالت مصادر ان بروتوكول التعاون الذى وقعته شركة “أرابتك” الإماراتية مع الهيئة الهندسية كان مجرد اتفاق مبدئى لم يتضمن تحديدا لقيمة الأرض أو التكلفة، وكان يوجه لإسكان محدودى الدخل، على عكس الاتفاق الجديد مع الإسكان، الذى يستهدف متوسطى الدخل، بحسب ما نشرته جريدة الشروق الانقلابية.

وقد شهد ملف التعاون مع الشركة الإمارتية العديد من التطوارات، منذ الإعلان فى مارس الماضى عن مشروع المليون وحدة سكنية مع الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة تحت عنوان «من أجل شباب مصر» لحل مشكلة إسكان الشباب محدودى الدخل، حسب زعم الكاذب عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب.

فقد وقعت الشركة الإماراتية فى مارس الماضى برتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية، لإنشاء وتمويل مليون وحدة سكنية كاملة المرافق والخدمات فى مصر، على مدى 5 سنوات لصالح محدودى الدخل، وتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع لإسكان محدودى ومتوسطى الدخل، 280 مليار جنيه، حيث ستقام الوحدات بـ13موقعا بمحافظات مصر بإجمالى مساحة 160مليون متر، ووفقا للبروتوكول يتم البدء فى التنفيذ خلال الربع الثالث من العام الجارى 2014.

منذ ذلك التاريخ لم يشهد الاتفاق خطوات تنفيذية على أرض الواقع وتم ربط ذلك بالمشاكل الإدراية التى مرت بالشركة واستقالة العضو المنتدب والرئيس التنفيذى حسن اسميك، لتعود مرة أخرى الحديث عن مشروع الشركة، ولكن المرة الحالية مع وزارة الإسكان التى غابت عن الاتفاق الأول، لتخرج الهيئة الهندسية من الصورة تماما وذلك بناء على قرار الفاشل عبدالفتاح السيسى، بإحالة ملف الشركة الإماراتية إلى وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، تبعا لمصادر قريبة من المفاوضات.

وصرح داكر عبداللاه عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين -صرح- بأن اختلاف اتفاق أبريل عن اتفاق أكتوبر اختلاف كلى من الجوانب المالية وغيرها، حيث كان من المفترض أنه قد تم التعاقد مع الشركة الإماراتية بهدف أن تكون الوحدات منخفضة التكاليف، ولكن ما يحدث أصبح المشروع استثماريا.

وتبعا للأرقام الصادرة عن أعمال الشركة، فقد ارتفعت قيمة المشروعات التى تضطلع بها أرابتك، ولم تكتمل بعد إلى الضعفين تقريبا لتصل إلى نحو 26 مليار درهم (7.1 مليار دولار) فى نحو عامين. لكن الأموال المستحقة لها عند عملائها قفزت إلى 9.1 مليار درهم فى النصف الأول من 2014 ارتفاعا من 6.6 مليار درهم قبل عام.

 

عن Admin

اترك تعليقاً